24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما خاطب السّوسي بنبركة: "أرى فيك وزيراً للخارجية المغربية"

عندما خاطب السّوسي بنبركة: "أرى فيك وزيراً للخارجية المغربية"

عندما خاطب السّوسي بنبركة: "أرى فيك وزيراً للخارجية المغربية"

لمْ يكنْ في حاجة إلى تاريخ وفاة ولا إلى قبرٍ ليزوره الرّفاق والزّوارُ، ولا إلى جنازةٍ يمشي خلفها الماشونَ من الوطنِ كما الأعْداء. المهدي بن بركة، الرَّجل المسكونُ بحبّ الوطن، الطّامحُ إلى بناء دولة الحق والقانون، كانَ أستاذاً للرياضيات ودرّس الملك الرّاحل الحسن الثاني في المدرسة المولوية، فاختلفا معاً في إيجادِ حلّ لمعادلاتِ السّياسة والإصلاح الاقتصادي وشكل النّظام الأنسب في المغرب.

من الاصْطدامِ مع الملك الرّاحل الحسن الثّاني إلى التّوافق مع رفاقه في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية على ضرورة مواجهة النّظام بُغية إصْلاحه وتقويمهِ، ثمّ بعد ذلكَ إلى مرحلة النّفي القسري خارجَ الوطن، التي ستكون محطة فاصلة في مسار "شخصية في منتهى الحيوية والذّكاء، انطلقت من جُذورها الشعبية البسيطة، وارْتمت بكل عنفوانٍ في مسار قدرها، بسرعة، وتصميم، وبجرأة وانْدفاع جعلها تذهب من ميلادها إلى لحظة الأبدية المطلقة"، كما كتبَ الأديب المغربي محمّد الأشعري، ستنقلكم جريدة هسبريس إلى عوالم "بن بركة" كما رآها وعاش تفاصيلها الكاتب الصّحافي عبد اللطيف جبرو.

سنحاولُ في هذا الجزء تتبّع النشاط الذي قام به المهدي على امتداد سنة، وهي سنة كانت حافلة بالأحداث وكان من الممكن أن تكون سنة الدخول الحقيقي في عهد الديمقراطية ودولة الحق والقانون بالمغرب، لكن خصوم الديمقراطية عمِلوا في 1962 و1963 كل ما في وسعهم لفرض نظامٍ بوليسي بالمغرب.

المهدي وزيراً للخارجية؟

جاء في كتاب المختار السوسي "معتقل الصحراء" أن الفقيه، قال لرفيقه المهدي بن بركة بسجن اغبالو نكردوس، حيث كانت مجموعة من الوطنيين مبعدة سنة 1953: "إنّني أرى فيك للوزارة الخارجية ملامح، فأنت أقدر النّاس على أن تُلاقي كلّ واحد بما تريد أن تلاقيهِ به، وتلك من مزايا الوزارات الخارجية".

ويتابع الفقيه المختار السوسي هذه الشهادة في حقّ المهدي بن بركة: "أنا أكبر هذا الشاب وأرى له مستقبلا، وكم دعوت الله له ألا ينقصه شيء، وإلى الآن لا أيأس من فضل ربي عليه، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".

هذا ما قاله الوزير المستشار في مجلس التّاج سابقا في حق الشاب المهدي بن بركة، فكيف أصبح الحال بعد عشر سنوات لما أصبح المهدي يربط علاقات دولية واسعة النطاق مع حركات التحرير في إفريقيا وآسيا والوطن العربي، ومع مختلف القوى التقدمية في العالم؟ هذا السّؤال طرحهُ الكاتب الصّحافي عبد اللطيف جبرو في سياق رصدهِ لعودة المهدي السّياسية مع انطلاق المؤتمر الثاني لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشّعبية.

المؤتمر الثّاني..جماهير ثوري

كانت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني للاتحاد الوطني للقوات الشعبية صباح الجمعة 25 ماي 1962 بقاعة المعرض الدولي بالدار البيضاء مناسبة للتعرف على مكانة الاتحاد الدولية بفضل الرجل الذي هو "أقدر الناس على أن يلاقي كل واحد بما يريد أن يلاقيه به"، والقصدُ هنا المهدي بن بركة.

خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، قدّم المحجوب بن الصديق، رئيس الجلسة، قائمة الوفود، ومن بينها؛ محمد حربي، رئيس وفد جبهة التحرير الوطني –الجزائر- وفد الحزب الحر الدستوري –تونس- وفد الاتحاد العربي الاشتراكي –مصر- وفد حزب البعث العربي –سوريا- وفد شعبي من لبنان- وفد الاتحاد العام للعمال الجزائري- وفد الاتحاد العام التونسي- وفد الحزب الاشتراكي الإيطالي- وفد الرابطة الاشتراكية اليوغوسلافية.

وأخبر رئيس الجلسة الافتتاحية بأن وفوداً أخرى ينتظر وصولها إلى مقر المؤتمر قبل نهاية جلسة ما بعد الزوال، ويتعلق الأمر بوفد حزب العمال البريطاني، حزب الاستقلال الغيني، الحزب الاشتراكي الموحد لفرنسا، وفد الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين، وفد حزب المؤتمر لجنوب إفريقيا، وفد لجنة المنظمات الإفريقية، ووفد الحزب الوطني الكيني.

كان هناك في الأوساط الرسمية بالمغرب أناسٌ لا يخفون تضايقهم من كون المهدي بن بركة يتوفّر على رصيد بهذا الحجم من العلاقات الدولية، وكونه يوظف ذلك في جعل حزب القوات الشعبية يحصل على إشعاع كبير في الداخل والخارج. ويرجعُ جبرو في سياق رصده للتداخل بين النقابي والحزبي إلى صيف سنة 1965، إذ ستقدّمُ لعبد الرحمن اليوسفي ملاحظة في الموضوع فرّد: "على كل حال فكل علاقات الاتحاديين على الصعيد الدولي يجب أن ينظر إليها كذلك من باب الفائدة التي تعود في النهاية إلى المغرب".

وبالعودة إلى صبيحة المؤتمر الوطني الثّاني، وبعد العاشرة ببضع دقائق من صباح الجمعة 25 ماي 1962، كان المهدي بن بركة وعبد الرحيم بوعبيد يخترقان صفوف المؤتمرين، ومعهما محمد البصري، والكل يتجه إلى منصة رئاسة المؤتمر. كانت بعض المواضيع مازالت تتطلب من دون شك تبادل الرأي ما بين الزعيمين الوطنيين والفقيه البصري ينصت إليهما، فهل كانت لنقاش آخر ساعة علاقة بمشاكل "الثنائية"، أي هذه الصفة التي كانت ميزة المؤتمر الوطني للقوات الشعبية؟".

في وقتٍ سابق، سيصدر عمر بن جلون في غشت 1972 كتيباً في 32 صفحة، وهو نشرة حزبية داخلية لشرح قرارات "30 يوليوز التاريخية" التي ستجعل حدا لعلاقات القوات الشعبية بالجهاز الإداري للاتحاد المغربي للشغل.

يقول بن جلون، باعتباره أول مسؤول في الاتحاد طرح علانية المشاكل المتولدة عن وجود قادة للاتحاد المغربي للشغل في الكتابة العامة للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، إن المؤتمر كان بالنسبة للجهاز النقابي مجرد عملية سياسية للظهور بالقوة قصد المفاوضة مع الحكم.

ويخبرنا عمر بن جلون في هذه النشرة بأنّ أعضاء الكتابة العامة رفضوا الاتصال بالحكم وتركوا للمحجوب بن الصديق، صاحب الاقتراح، أن يتولى ذلك بنفسه، وأن أحمد رضا كديرة، المدير العام للديوان الملكي ووزير الداخلية والفلاحة، استقبل الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ولكن الاتصال كان عبثاً من الناحية السياسية.

المسؤولون في الاتحاد المغربي للشغل اعترضوا على أن يستمع المؤتمر الوطني الثاني إلى التقرير الذي أعده لهذه المناسبة المهدي بن بركة، الذي ركز في أطروحته على موضوع الارتباط الجدلي بين النضال الفعلي الملموس وبين التقوية المستمرة لأداة النضال. إن إلحاح المهدي على هذا الارتباط ما هو إلا طرح لمشاكل الجهاز النقابي الذي يكتفي بترديد شعارات كستائر للجمود.

جلس المهدي بن بركة إذن ضمن أعضاء هيئة الرئاسة حول شيخ الإسلام الفقيه محمد بلعربي العلوي. كان على يمين المهدي كل من عبد الرحمن اليوسفي والتهامي عمار، وعن يساره كل من المحجوب بن الصديق فشيخ الإسلام ثم الرئيس عبد الله إبراهيم وعبد الرحيم بوعبيد، محمد البصري، المعطي بوعبيد، محمد منصور، ومحمد عبد الرزاق، وخلف المنصة جلس الضيوف الأشقاء والأصدقاء.

عاد المهدي يحملُ شحنات جديدة للحياة السياسية

كان الجهاز النقابي أحكم الاستعدادات الخاصة بتسيير أشغال المؤتمر الثاني للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وعلى امتداد جلسات يوم الجمعة والسبت ظل الخطباء يتوالون على الميكروفون في جو من الحماس، ولكن حينما صعد المهدي بن بركة إلى المنصة بعد ظهر يوم السبت، اهتزت القاعة، وكان المهدي أكثر من غيره قدرة على إثارة مشاعر الحاضرين، سواء كانوا مؤتمرين أو مجرد أناس استقدمهم إلى المؤتمر الجهاز النقابي.

ويقول جبرو في هذا الصّدد: "لم نكن فقط أمام المهدي بن بركة المعروف بالقدرة على التحليل والتنظيم ووضع الخطط السياسية والعملية لكفاح الجماهير، بل شاهد المؤتمرون رجلاً فصيح اللسان، ومعلما كبيرا يعرف كيف يشرح الدّروس؛ لذلك كان تجاوب القاعة مع المهدي أكثر ممن سبقوه من خطباء المؤتمر الثاني".

"حصل هذا ليس فقط لأنّ الجماهير الاتحادية كانت مشتاقة إلى الاستماع إلى صوت المهدي ومشاهدته واقفاً في المنصة يقدم "التقرير التنظيمي"، بل لأن الحاضرين في قاعة المعرض اكتشفوا بعد ظهر اليوم الثاني للمؤتمر أنهم أمام رجل سياسي من الحجم الكبير، أمام رجل عاد إلى المغرب يحملُ معه شحنات جديدة لتغذية الحياة السّياسية وإعطائها ما يكفي من الحيوية والنّشاط"، ينقل جبرو.

وفور تناوله الكلمة، قال المهدي: "الاتحاد الوطني للقوات الشّعبية..المنظمة التي قلنا عنها منذ تأسيسها إنها ليست جبهة حزبية، ولا مجموعة أحزاب في جبهة واحدة كتلك التي تصطنع اصطناعاً بغية استخدامها كوسيلة للتضليل والمغالطة...إنّ الاتحاد أيها الإخوان ليس من طينة هذه التشكيلات السياسية المصلحية أو المصطنعة، ونظراً لانبثاقه من الجماهير الشّعبية فليس غريباً أن يثير منذ أول يوم عددا من المخاوف في نفوس أولئك الذين ترعبهم أهداف الجماهير".

ويضيفُ المهدي مخاطباً الجماهير: "لذلك أيها الإخوان، نظراً لذلك الفزع الشّديد الذي أصاب أولئك الذين في قلوبهم مرض من جراء تأسيس الاتحاد، لذلك أيها الإخوان تعرضت منظمتنا منذ اليوم الأول من تأسيسها، وفي وقت كان إخوان لنا يحتلون مناصب وزارية، لأنواع مختلفة من التضييق والقمع التي كانت تهدف كلها إلى إضعاف منظمتنا، فالقضاء عليها وعلى قادتها المناضلين".

الاتحاد خميرة للشعب وطليعته الزاحفة

ولكن، رغم ذلك كله، فإن منظمتنا الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بقيت، وستبقى دائماً، منظمة حية قوية لا تزيدها الأحداث والمناورات والمؤامرات إلا صموداً وثباتاً وقوة، ولا تزيدها المحن إلا خبرة واستعدادًا لقيادة الجماهير وتعبئتها وتحقيق التحرر والتقدم الكاملين.

وشدّد المهدي على أنّ جميع تلك العراقيل التي استهدف بها الاتحاد والمؤامرات العديدة التي دبرت ضده فشلت طبعا، ليجد نفسه أمام معجزة هي معجزة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية. "إنها معجزة حقا، سرها أننا نحن ورثة التقاليد الثورية المغربية عبر التاريخ وحاملو رسالتها بأمانة إلى الأجيال المقبلة".

"إن أهدافنا والمهمات الملقاة على عاتقنا تبين بجلاء أننا لسنا حزبا سياسيا بالمعنى الذي ينطلق على الأحزاب الأخرى، ولكننا بحق خميرة المغرب الحديث، المغرب التقدمي المزدهر الذي سيشيد غدا".

ويسترسلُ المهدي: "إنه لا يجب أن يغيب عن ذهن واحد منا، سواء كان من المناضلين أو القادة، ونحن نواجه هذه المهام الهائلة، أننا لسنا في خدمة منظمتنا في حد ذاتها، بل في خدمة الشعب بأجمعه، إذ إننا خميرته وطليعته الزاحفة، علاوة على ذلك أننا قلنا من قبل.. جزء من طليعة الحركة الدولية للتحرير والتقدم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - amaghrabi الأحد 25 غشت 2019 - 20:02
قال الملك عمر بن عبد العزيز رحمه الله وهو يسأل عن مقتل الحسين بن علي رحمه الله"تلك دماء نجت منها يدي فلا احب ان اوسخ بها لساني".صراحة بعد الاستقلال مباشرة كثر الانتهازيون الذين أرادوا ان يقسموا الكعكة فيما بينهم فمنهم من دخل الى المعارضة السياسية ومنهم من دخل الى تصفيات الجسدية ومنهم انحاز الى المخزن ومنهم من انحاز الى المعارضة فكلهم في نظري طانوا يفتشون على مصالحهم وذلك واضح الان لان اثارهم يدل على نواياهم.فاليوم الزعامات التاريخية في المغرب ليس لها مكان في عهد محمد السادس الا الترحم عليها مرة واحدة في السنة.اليوم الجهاد الأكبر مع الاوراش الكبيرة التي ينتظرها شعبنا المقهور والذي يعاني من كل شيئ
2 - جمهور الأحد 25 غشت 2019 - 20:04
رحلت فرنسا بعد ما بنت البلاد وخرج الانتهازيون يتقاسمون التركة والغنيمة والسلطة فتقاتلو ومات من مات وسجن من سجن ونهب من نهب والمزاليط يتفرجون
3 - رجال رحلوا الأحد 25 غشت 2019 - 20:05
كان هناك رجل يعيش في المنفى هو المعارض الأول للملك، يُدعى المهدي بن بركة، ويحظى بشعبية واسعة داخل المغرب وخارجه.

اضطر المهدي إلى مغادرة المملكة خلال عام 1963، بعدما حُكِمَ بالإعدام غيابياً بتهمة الخيانة العظمى والمشاركة في محاولة تآمرية، لكن بعد سنتين، وبالضبط قبل خمسة أشهر من اغتياله، سيتلقى عرضاً من قِبل الملك الحسن للرجوع إلى المغرب من أجل تأليف حكومة جديدة تحت شعار "الوحدة الوطنية".

فمن يا ترى اتّخذ قرار اختطافه في الوقت الذي كان القصر يتفاوض معه كي يعود إلى الرباط؟ هل يكون القصر الذي ربما "خدعَهُ" بالعرض الذي قدّمه له؟ هل هو الجنرال أوفقير، رجل ثقة الحسن الثاني، الذي أزعجه التقارب بين الملك وأُستاذه السابق؟

وهل يكون الموساد الإسرائيلي الذي ضاق ذرعاً من تحركات بن بركة ومن شعبيته المتزايدة في الخارج، خصوصاً وأنه كان بصدد الإعداد لمؤتمر التضامن مع شعوب آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية؛ الذي احتضنت العاصمة الكوبية هافانا فعالياته في يناير 1666، بغياب مُهندسه الذي اختفى يوم الجمعة 29 أكتوبر 1965 من أمام مقهى ليب Lipp في شارع سان جيرمان في باريس؟
4 - احمد الأحد 25 غشت 2019 - 20:13
الكل كان يطمع في لوصول إلى الحكم ، الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بزعامة بن بركة،حزب الإستقلال بزعامة علال الفاسي، جيش التحرير بزعامة الفقيه البصري،الجيش بزعامة أوفقير وعبابو والمذبوح وفي الأخير فاز الحسن الثاني.
5 - Hassan الأحد 25 غشت 2019 - 20:45
تأتي المناسبات فيتذكر الإنسان أناسا رحلوا و لا زالت ذاكرتنا تختزن الكثير عنهم . بالنسبة لي تاريخ وفاة بنبركة مقترن بتاريخ وفاة أخر من رآه ، وقبره مقر الحزب الذي أسسه و الجنازة لا تقام للشهيد لأنه يبقى خالدا بالأفكار التي استشهد من أجلها . و نحن صغار كنا نردد "الإتحاد في المشينا (القطار) و الجبهة في الكابينا( المرحاض) . "" هذه لم يتذكرها جبرو .
6 - الجزء الثاني من كتاب ... الأحد 25 غشت 2019 - 21:09
... معتقل الصحراء للفقيه والمؤرخ المختار السوسي رحمه الله جدير بالقراءة.
ميزة المختار السوسي كباحث انه لا يضع الوقت في القيل والقال.
لقد استغل وجوده في المعتقل مع مجموعة من رفاقه الوطنيين وكتب سيرهم واستفسرهم عن اصولهم العائلية ومساراتهم التعليمية والمهنية فترك وثيقة تضم تراجم نزلاء المعتقل الذين جمعهم النضال ضد تجاوزات سلطة الحماية وفرقت بينهم الايديولوجيات بعد الاستقلال.
ومما سجله الكاتب انهم وضعوا برنامجا لتعلم اللغات من عربية وامازيغية وفرنسية وانجليزية.
مما يدل على وقوع انتكاسة في فكر النخبة المتعلمة الحالية التي لم تتفق بعد على لغة التدربس.
7 - Aissam الأحد 25 غشت 2019 - 21:14
بنسبة لي كولشي كان كيضرب على راسو ا دليل هو بن كيران ا رباعتو صراحة محمد السادس آلله انصرو بدل ليهوم قواعد اللعبة هادشي علاش تلفو فهمو بلي السياسة تبدلات فعهد سيدنا الله انصر و خدمة تم الخدمة ا بركة من لهدرة الخاوية
8 - Hamid الأحد 25 غشت 2019 - 21:26
قراءت تعاليق مختلفة الاراء عن المهدي بن بركة، الذي يقول انه وطني و الذي يصفه بنعوت سلبية، ولكن صراحة من خلال تقاسيم وجهه و الخطابات القليلة في يوتوب تحس ان هذا الشخص كانت فيه اشياء حقيقية غير مصطنعة و كاريزما عجيبة.
9 - فضولي الأحد 25 غشت 2019 - 21:31
المخاض السياسي الذي عاشه المغرب غداة الاستقلال شبيه بما عاشته كل الدول العروبية..بتسكين العين..غداة استقلالها .تناحر واقتتال..ووو وفي الاخير ولا بلد واحد استطاع ان يحقق الديموقاطية والعدل .لان الهدف المبيت هو السيطرة على ميزان القوى .اما مصلحة الوطن فهي شعار فقط...وسنظل حنا هوما حنا .بحال لحمار بحال اغيول ..
10 - الماني الأحد 25 غشت 2019 - 21:56
اييييييييييييه شحال من بن بركة مقموع فالبلاد و الخونة تينهب بالعلالي
11 - كمال // الأحد 25 غشت 2019 - 22:39
مع الاسف حينما ان اندلعت حرب الرمال بين المغرب و الجزائر اختار بنبركة الجزائر فقط لانها كانت تقاسمه نفس اديولوجيته الاشتراكية
ما فعله يُعتبر خيانة عظمى مع سبق الاصرار و الترصد .
وهذا حال الاديولوجيون اديولوجيتهم تعلو ولا شيء يعلو عليها و هم مستعدون لاحياءها حتى وان تطلب الامر تدمير البلاد والعباد.
الولاء للوطن قيمة كونية جميلة ونبيلة كل شعوب العالم تتبناها .
و العز العز العز لكل مغربي يغارُ على مغربيته ووطنه و يضع مصلحة بلاده فوق كل الاعتبارات كل الاعتبارات.
12 - 3arafa الأحد 25 غشت 2019 - 22:41
بالنسبة لي كامازيغي مغربي ،بن بركة قومجي حاول خدمة أجندة الإشتراكية والقومية العربية على حساب الشعب الاصيل بشمال أفريقيا...لم يعترف يوما بالامازيغ ولازال في عنقه دماء الشهيد الامازيغي عباس المساعدي.
13 - achillo الأحد 25 غشت 2019 - 23:20
عباس المساعدي إلى جانب الزعيم الخالد عبدالكريم الخطابي والمهدي بنبركة كلهم كانت لهم افكار وطنية خالصة وفي نفس الوقت كانت لهم اتصالات وثيقة مع عبدالناصر في إطار القومية العربية.
14 - مفكر الأحد 25 غشت 2019 - 23:53
بالنسبة ليي كاامازيغي مغريي المهدي بن بركة ورفاقه رغم ماعانوه فهم مجرمين في حق الحسن الثاني رحمه الله حيث الحسن الثاني هو الاول الذي عانا من اجل حرية الوطن هو الذي دخل جزريرة مدغشقر هو الذي نفي من وطنه هو الذي كان يساعد محمد الخامس وكل رفاقه المجاهدين وكان يتاوصل معهم ويمدهم بالسلاح والمؤى والمبيت هو الذي نجى من جحيم الاستعمار وجحيم الشياطين المجرمين مثل المجرم اوفقير والمجرم عبابو ومدرسته والمجرم المذبوح نحن الامازيغ بريءين منه الى يوم القيامة فاسم المذبوح له تاريخ طويل مع الريافة وحسابات لم تغلق بعد. ماهكذا تكون الانسانية مع رفاق الحرب سيدي الفاضل الحسن الثاني عانى الكثير من اجل هذا الوطن حياة الحسن الثاني كانت كلها كفاح من اجل الوطن ولكن ان ياتي واحد لن يتجاوز ماعانا به ادنى جندي عند عبد الكريم الخطابي او ادنى مساعد عند المجاهد محمد الخامس فهو انسان مغرور ومجرم في حق الحسن الثاني وحق الشعب سيدي الفاضل.ولكن عندكم الحق حيث الحسن الثاني رحمه الله لم يقل يوما ماعاناه من الم من اجل هذا الوطن تركه سرا الى ان دفن معه.ولكم واسع النضر
تحياتي لمن لم يعجبه تحليلي.
15 - معاهدة Aix-Les-Bains الاثنين 26 غشت 2019 - 00:35
بن بركة كان ضمن الوفد الذي فاوض فرنسا في "إكس ليبان" لإنهاء الحماية الفرنسية للمغرب. إوا تما باعوا و شراو فالمغرب كيف مابغاو وبطبيعة الحال خرجوا من "معاهدة إكس ليبان" كلهوم رابحين، رابحين المناصب و الإمتيازات و ماخفي كان أعظم، والمغرب استقل غير جزء صغير منو: بلا صحراء بلا أراضي استولت عليها الجزائر حاليا بلا موريتانيا بلا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وبلا ما نطالبو بجزر الكناري لي فيها شعب أمازيغي. هذا هو الإستقلال الناقص لي باع فيه بن بركة ومن معه المغرب. گاليك وطني غيور على وطنه، الوطنيون دافعوا وماتو بالسلاح ماشي بالهظرا الخاوية فصالونات فرنسا!!!
16 - Hassan الاثنين 26 غشت 2019 - 09:58
de son exil, ben barka a envoyé une lettre à hassan 2 , mais ben barka n'a pas reçu de réponse, autre chose c'est ben barka qui a proposé hassan 2 comme héritier, la vérité est claire hassan 2 voulait régner en maitre absolu de droit divin ni plus ni moins, c'est ce qu'on appele la dictature ,
17 - محمد108 الاثنين 26 غشت 2019 - 11:11
يقول ربنا عز وجل : وعند ربكم تختصمون ....
18 - Omar USA الاثنين 26 غشت 2019 - 11:46
من وصل الى الى السلطة نعتبره مفسد ومن لم يصل نعتبره مناضلا
هذا حال الزعملء عندنا وابن بركة واحد منهم بفكره الاشتراكي لو وصل الى السلطة لكان مثل هؤلاء الذين تربعوا علبها ممن يحملون افكاره..
الم يكن جيفارا وكاسترو رفيقين يحملان هم الشعوب و يدعون الوطنية جيفارا مات و ماسترو اغرق كوبا في الجهل والتخلف
ولو بقي جيفارا وحكم بلاده لكان نفس المصير
تقبلوا كلامي بمنطق الواقع والحسابات السياسية علاقة بالبعد الاقليمي والدولي
19 - محمد بلحسن الأربعاء 28 غشت 2019 - 20:05
لو قال المختار السوسي للمهدي بن بركة "أرى فيك وزيراً للأشغال العمومية إنطلاقا من خبراتك ومستوى الانسجام مع السلطان محمد الخامس ومع ولي العهد مولاي الحسن في علميات التخطيط والتنفيذ لطريق الوحدة" لما وقع ما وقع من هدر للوقت والجهد والمال العام وتعطيل الاستقرار السياسي وللتنمية. لو قال ذلك ولو قبل المهدي بذلك الإقتراح لما تردد الجالس على العرش في الإعلان على هندسة جديدة لحكومة تبقى حاضرة في التاريخ وفي عقول جميع المغاربة طيلة 66 سنة.
مع الانجازات الهامة التي تركها الاستعمار الفرنسي من قناطر وطرق وسدود وموانئ ومقالع وسكك حديدية غطت مناطق غنية بالثروات الطبيعية كان بامكان المهدي بنبركة تزعم ثورة تعود بالنفع على باقي المناطق وجهات المملكة (أي ما كان يسمى بالمغرب غير النافع ليصبح نافع).
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.