24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما اقترح بوعبيد توزيعاً عادلا للثروة وهاجم المثقفين "المتعفنين‬"

عندما اقترح بوعبيد توزيعاً عادلا للثروة وهاجم المثقفين "المتعفنين‬"

عندما اقترح بوعبيد توزيعاً عادلا للثروة وهاجم المثقفين "المتعفنين‬"

لمْ يكنْ في حاجة إلى تاريخ وفاة، أو إلى قبرٍ ليزوره الرّفاق والزّوارُ، أو إلى جنازةٍ يمشي خلفها الماشونَ من الوطنِ كما الأعْداء. المهدي بن بركة، الرَّجل المسكونُ بحبّ الوطن الطّامحُ إلى بناء دولة الحق والقانون، كانَ أستاذاً للرياضيات ودرّس الملك الرّاحل الحسن الثاني في المدرسة المولوية؛ فاختلفا معاً في إيجادِ حلّ لمعادلاتِ السّياسة والإصلاح الاقتصادي وشكل النّظام الأنسب في المغرب.

من الاصْطدامِ مع الملك الرّاحل الحسن الثّاني إلى التّوافق مع رفاقه في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية على ضرورة مواجهة النّظام بُغية إصْلاحه وتقويمهِ، ثمّ بعد ذلكَ إلى مرحلة النّفي القسري خارجَ الوطن، التي ستكون محطة فاصلة في مسار "شخصية في منتهى الحيوية والذّكاء، انطلقت من جُذورها الشعبية البسيطة، وارْتمت بكل عنفوانٍ في مسار قدرها، بسرعة، وتصميم، وبجرأة وانْدفاع جعلها تذهب من ميلادها إلى لحظة الأبدية المطلقة"، كما كتبَ الأديب المغربي محمّد الأشعري، ستنقلكم جريدة هسبريس إلى عوالم "بن بركة" كما رآها وعاش تفاصيلها الكاتب الصّحافي عبد اللطيف جبرو.

سنحاولُ، في هذه السلسلة، تتبّع النشاط الذي قام به المهدي ورفاقه في الاتحاد الوطني على امتداد سنة.. وهي سنة كانت حافلة بالأحداث، وكان من الممكن أن تكون سنة الدخول الحقيقي في عهد الديمقراطية ودولة الحق والقانون بالمغرب؛ لكن خصوم الديمقراطية عمِلوا في 1962 و1963 كل ما في وسعهم لفرض نظامٍ بوليسي بالمغرب.

الاشتراكية الاتحادية والاشتراكية الملكية؟

توالت الوفود المشاركة في المؤتمر الثّاني لحزب الاتحاد الوطني للقوات الشّعبية في تناول الكلمة أمام الجماهير بشكلٍ حماسي وبخطابٍ واضحٍ لا يحتمل أيّ لبسٍ ولا غموضٍ؛ لأنّ المعركة المطروحة آنذاك هي معركة حكمٍ وتقاسمِ الثّروة التي تحتكرها طبقة محسوبة على الحكم الفردي.

وفي هذا الأثناء، أخذ القيادي عبد الرحيم بوعبيد الكلمة: "الحقيقة، أيّها الإخوان، هي ما يقوله الأخ المهدي: "الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ليس هو المعارضة بل المعارضة تتمثل في الحكم الذي يتعاون مع الاقطاعية ويجعلنا في ظل نظام الرشوة والمحسوبية".

وأضاف عبد الرحيم: "أيها الإخوان، لقد تكلفت لجنة خاصة بالمناقشة والمصادقة على التقرير المذهبي الذي يحدد لنا الأهداف. أما التقرير السياسي الذي أعرض عليكم الآن فهو جرد لنشاطنا وصورة للخط الذي علينا أن ننهجه لتحقيق تلك الأهداف".

إنه توضيح بسيط للأشياء تقدّم به إلى المؤتمرين رجل بدأ معركة الحياة كرجل للتعليم، فكان المؤتمر كله آذان صاغية.. ولما كانت القاعة تقاطع عبد الرحيم بالتّصفيق في المراحل الأولى من عرضه توقف عن الكلام ليطلب بصرامة من الحاضرين بأن يكفوا عن التّصفيق؛ لأن المؤتمر بصدد بحث مواضيع جدية، وأنه ليس مجالاً للحماس والانفعال والخطابة.

ويسترسل بوعبيد مخاطباً الجمهور وفقاً لما نقلته جريدة التحرير: "المهم، الآن، هو أن نفهم ما نريد وأن نعرف وسيلة للعمل وأن يكون كل ذلك في غاية من الوضوح؛ فلا معنى للشعارات التي نرددها بدون أن تكون لنا خطة واضحة محكمة، وبدون أن تكون لنا أداة لتنفيذ خطتنا".

ويكمل الاتحادي ذاته: "وإذا كان الحكم الفردي قد أصبح هو الآخر يتخذ الاشتراكية شعارا له، فذلك تزييف ومغالطة، ويبقى أن الفرق بيننا وبين الحكم يكمن في الخطة التي يقترحها كل طرف لتحقيق الاشتراكية. نحن هنا في هذا المؤتمر إنما نمثل ما للاتحاد الوطني للقوات الشعبية من حضور في الأقاليم لدى طبقات العمال والصناع والتجار والفلاحين والشّباب".

ويعود بوعبيد، في خطابه الانفعالي، ليهاجمَ الحكم الفردي في المغرب الذي يقول بالاشتراكية: "ونحن دائماً نقول هذا ولنعرف الفرق، يجب أن نعرف من نحن ومن هو خصمنا وما هي الشروط التي تجعل كفاحنا يحقق غاياته؟ يتساءل بوعبيد.

ويمضي رفيق بنبركة في تبسيط أفكاره أمام جموعٍ من المناضلين: "نحن منظمة جماهيرية تصرح دائما بأنّ لا حل لمشاكلنا إلا عن طريق الاشتراكية؛ لأن الأسلوب الاشتراكي هو الذي يمكّننا من إخراج الفلاح والعامل والتاجر وكل الشعب من حالته التّعسة".

والاشتراكية، حسب بوعبيد، هي التوزيع العادل للدخل القومي والدخل في المغرب يقدر بثمانمائة مليار ينبغي أن يكون لكل مواطن حظه من هذا الدخل.. وعلى سبيل المثال، فالدخل الفلاحي يقدر بثلاثمائة مليار يستحوذ 10% من الفلاحين الاقطاعيين منها على 50% والباقي يتقاسمه 90% من الفلاحين الصغار والمحرومين.

ولمواجهة الوضع المتردي في البلاد ولإخراج الشّعب من حالته التّعسة يقترحُ بوعبيد: "الإصلاح الزراعي وتوزيع الأرض على الفلاحيين الذين يحرثونها، حيث لا يعقل أن يكون هناك 50% من المغاربة الفلاحيين لا يملكون قطعة أرض في بلاد ما زال المعمرون الأوروبيون يستغلون فيها مليون هكتار".

ويتوقّف بوعبيد عند أوّل خصم للجماهير الاتحادية، وهو رأس المال الأجنبي في المغرب الذي هو من بقايا العهد الاستعماري والذي من مصلحته أن يعارض التغيير ببلادنا. ومن أجل ذلك فله ببلادنا أعوان وسماسرة يقفون في وجه تحقيق الأهداف الاشتراكية.

أما الخصم الثّاني، الإقطاعية التي ما زال لها حضور قوي، على الرغم من عهد الاستقلال وعلى الرغم من الوعود التي قدمت للمغاربة بشأن الاستقلال، حيث كان أملنا في عهد الاستقلال هو أن يسترجع الفلاحون المغاربة الأراضي التي اغتصبها منهم المعمرون والإقطاعيون".

المثقفون الذين باعوا ضمائرهم

المشكل إذن، حسب بوعبيد، ليس هو نزع الأراضي من المعمرين الفرنسيين لإعطائها للمعمرين المغاربة؛ ولكن المشكل هو أن الحكم المطلق يبحث عن حلفاء جدد، يبحث عن من يسانده في صفوف الإقطاعية. هذه الخطة أصبحت واضحة مقابل وضوح الخطة التي تنادي بها".

ويمضي بوعبيد في خطابه اللاذع: "إنهم يخافون من الشّعب، ولهذا يتحالفون مع الإقطاعيين مع خونة الأمس. إن البورجوازية الجديدة عندنا لا تتصف بالحيوية التي هي ميزة البورجوازية في أوروبا... البورجوازية عندنا تريد أن تصل بسرعة إلى خيرات الشّعب عن طريق المغربة، ولا تستطيع أن تصل إلى خيرات جديدة عن طريق نشاطها وقدرتها على العمل. ولهذا، هناك طبقة من المثقفين ممن باعوا ضمائرهم مقابل مرتبات يتقاضونها لا علاقة لها بمؤهلاتهم أو مستوياتهم".

ويعود بوعبيد في خطابه إلى عهد الاستعمار، حيث كنّا "نعيش متساوين في البؤس والشقاء؛ ولكن الحكم الفردي يبحث الآن عن حلفاء يمنحهم المنافع والامتيازات، بينما نحن نبحث عن طريق لبناء أسس الاشتراكية ونعرف أن هذا يتوقف على إيجاد أجهزة من شأنها أن تساعدنا في نضالنا وعملنا اليومي لتحقيق هذه الأهداف".

أما خلال فترة الحكومة التي ترأسها الاتحاديون "فكنا نبذل الجهد لوضع تصميمات، وكان ذلك يتوقف على عمل جبار قمنا به فعلا خلال سنتين؛ ولكن الحكم المطلق قال إن لا حاجة له بنا بمجرد ما فرغنا من إعداد هذه التصميمات خوفا من أن نعمل على تطبيقها فاقتبس الحكم المطلق هذه التصميمات ثم حرفها وزيفها. هكذا تحوّل الإصلاح الزراعي إلى تحسين الإنتاج الفلاحي وهناك فرق، حيث إن الذين يستفيدون من تحسين الإنتاج الفلاحي هم المعمرون الكبار وليس الفلاحون الصغار. لقد أصبح التصميم الخماسي حبرا على ورق؛ لأن نظام الحكم عاجز عن تنفيذ حتى الخطط التي سطرها لنفسه، فضلاً عن أن ينفذ خططاً وضعناها نحن.

لكن الحكم المطلق، يضيف بوعبيد، يأخذ كلامنا لتضليل الشّعب أما نحن فنريد شعباً قوامه مواطنون متساوون في الحظوظ لينال كل مواطن نصيبه العادل من الدخل القومي.

"أما هم فإنهم يريدون أولا طبقة حليفة تتمكن من الاستحواذ على ثروة المغرب ونظراً لضعف هؤلاء أمام مطامح الشّعب فقد أصبحوا يبحثون عن من يساندهم في الخارج وهذه المساندة تكتسي عدة أوجه منها تلك اللجنة التي تتفاوض الآن بباريس لطلب قروض لا ينتفع بها الشّعب نظرا لكون النظام في المغرب غير مسؤول ومتعفن" يسترسلُ بوعبيد.

ويختم بوعبيد قوله: "إن المساندة الأجنبية ما هي إلا تدخل في الشؤون الداخلية ومساندة لفائدة أقلية قرت العزم على قطع كل طريق يهدف إلى تقدم البلاد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Arsad الخميس 29 غشت 2019 - 11:14
مند بداية الاستقلال كان على المقاومة وجيش التحرير فرض الملكية البرلمانية وقطع الطريق على اتباع الاستعمار والخونة ومنعهم من ولوج معترك السياسة ولكن خطئ التوقيع على وثيقة الاستقلال منع حدوث ذلك التوقيع ربما انه كان مصيدة وهذا ما ادى الى وقوع احداث ادت الى التصادم بين المؤسسة الملكية والمعارضة .
2 - خالد من المانيا الخميس 29 غشت 2019 - 11:22
كانوا عباقرة زمانهم ونوابغ و منفتحون على العالم من الناحية الا يجابية،الى غاية الثمانينات و التسعينات اما هذا الجيل فحتى جملة مفيدة لايستطيعون تكوينها لكنهم ضحايا سياسة التكليخ و الانحطاط الذي عرفه التعليم و الدولة تريد جيلا من هذا القبيل.
3 - نادا الخميس 29 غشت 2019 - 11:36
ما اشبه الامس بااليوم وكان المرحوم يعطينا تحليل لواقعنا المعاش ب 2019 !
4 - aka الخميس 29 غشت 2019 - 11:36
أتمنى العدل في المغرب، ولنبدأ بتحويل القصور إلى معامل ٱو ملآجئ للمساكين
وتقسيم أموآل اللصوص على الأرآمل واليتامى
5 - مجرد تساؤل الخميس 29 غشت 2019 - 11:49
هل فعلا كانت قناعات ام مجرد شعارات، و في حالة قناعات هل كانوا سيستمرون في قناعتهم؟
6 - amaghrabi الخميس 29 غشت 2019 - 11:50
امي خدوج التي تساعد مرضى السرطان في مدينة الرباط احسن من بوعبيد وبنبركة الذين وزعوا الاحلام بدون نقطة ولا فاصلة
7 - لا منتمي الخميس 29 غشت 2019 - 12:04
البورجوازية عندنا تريد أن تصل بسرعة إلى خيرات الشّعب عن طريق المغربة، ولا تستطيع أن تصل إلى خيرات جديدة عن طريق نشاطها وقدرتها على العمل.
النظام المغربي من القدم مبني على الريع و المحسوبية.
8 - افران الاطلس المتوسط الخميس 29 غشت 2019 - 12:05
اصلا ليس لدينا ما نوزع اين ثروة عندنا ؟لا يزال البعض يعتقد أن المغرب يشبه بلد من بلدان الخليج لا يفهمون أن ميزانيتنا محدودة للغايةسيما في تلك الزمن
à l'origine y'a rien a partager certains croient encore que notre pays ressemble à un pays du golf ou a un autre pays riche sur la planète ! ne comprennent pas que notre budget est limité et ne suffit pas totalement aux besoins du pays. et même si nous aurions voir de l'argent beaucoup de chose encore attendent notre pays comme infrastructures et développement ces gens réagissent différemment aux attentes du peuple certes, ils voulait stopper le système des lobbys et corruption dans le temps pour notre pays mais ils était échoué le régime était plus fort qu'eux ou ils passât ils le trouvait devant eux et cela a beaucoup freiner notre pays et a permis la création des années noir qu'on appelle(années de plomb) malheureusement pour l'image de notre pays.le parti de (usfp et PI) n'ont fait que des dégâts et freiner la progression de notre pays
9 - Agadir الخميس 29 غشت 2019 - 12:34
من المستحيل أن تكون هناك دولة الحق والقانون في المغرب في ظل نظام فاسد. يرى النظام الحاكم المواطنين أعداء. مع هذا النظام الفاسد، يجب أن ننسى المستشفيات والمدارس والعدالة والكرامة والأمان في مدننا ، والشغل (والقائمة طويلة جدا). الحقيقة المرة ، نحن نعيش في حرب غير معلنة.
10 - امير الشعراء الخميس 29 غشت 2019 - 12:56
ما هو مفهوم الثروة ؟
يجب وضع مفهوم شامل لهذه الكلمة يؤسس لعهد جديد مبني على العدل والمساواة

الثروة قد تكون مادية
قد تكون بشرية
وقد تكون رمزية

المغرب غني بثرواته المادية البشرية والرمزية
اين يكمن الخلل اذا
يكمن في سوء التوزيع وفي النهب وعدم المحاسبة

بالمقارنة ينجلي الابهام
لو لم يكن المغرب غنيا بثرواته لما كان هناك نهب وسرقة للثروات
دول مثل
كوريا الجنوبية ماليزيا طايوان دول ليس لها نفط او غاز او ثروات معدنية كبيرة
من اين حصلت هذه البلدان على الغنى

من محاربة اقتصاد الريع
من محاربة الفساد والنهب
من تفعيل المحاسبة
من الاعتناء بالثروة البشرية التي هي اساس كل الثروات
هذا اللعتناء لا يكون الا بقطاع صحي قوي
تعليم متقدم
قضاء نزيه ومستقل

وهذا لن يتاتى الا بنظام حكم عادل وذكي

وهذا معناه ان المغرب لن يتقدم الا في ظلال ملكية برلمانية

يقول الشاعر:
أبى الريع إلا ان يظل مقدما...
يسود ويحكم على كل جاهل
ولو علم الريع بعاقبة الريع....
لاقبر نفسه ولم يتكلم

انشري من فضلك هسبريس ولا تكوني اداة في ايدي الفساد الابدي
11 - njik good الخميس 29 غشت 2019 - 13:00
مع وزراء يتقاضون معاشات سمينة بالباطل من مال الشعب و زيد أ زيد.... لايمكن للمغرب أن يستقيم.....
12 - حميدوش الخميس 29 غشت 2019 - 13:01
اعطيتهم الفرسة لوضع المغرب في المسار الصحيح مع آعتلاء محمد السادس عرش المملكة المغربية في سنة 1999، و فظلو الإستمرار لنفس في غرض يعقوب.
13 - Said الخميس 29 غشت 2019 - 14:05
فرنسا طلبت من النخبه انداك تكوين حكومه جمهوريه بدون ملك. عشره اشخاص منهم بوعبيد وقعو على وتيقه ترفض المقترح الفرسي و تؤكد على رجوع الملكيه للمغرب.
14 - فضولي الخميس 29 غشت 2019 - 14:18
ما لم تحارب الفساد والمفسدين ,وليس ذلك بعزيز على مخزن ان اراد شيءا فانما يقول له كن فيكون, ان لم تحارب الفساد فان الحكومة يجب ان تبلع لسانها وتتوارى عن الانظار وتتركنا
15 - ابو فاطمة الخميس 29 غشت 2019 - 14:20
ماذا لو طبقنا افكار بوعبيد واديو لوجية حزبه ...دُلُوني على دولة او شعب طبق اشتراكية بنبركة وبوعبيد ونجح!!!!لا خلاص للشعوب الا بالنتخابات الشفافة ومحاربة الفساد واصلاح العدالة وتجويد التعليم وتشجع الانتاج وكفى الله المؤمنين قتالا ...
16 - بلاد المغرب الخميس 29 غشت 2019 - 14:31
التشبث بالماضي لا يجعلك تتقدم، لأن الماضي كان أسود و المستقبل لازال مجهولا مادام لم يحاسب من نهب ثروة البلاد يعرفها في الديون و التبعية .
17 - غيورة الخميس 29 غشت 2019 - 15:56
سبب تخلف المغرب هو الاستعمار اللي لا زال قائما .
مارسو علينا سياسة فرق تسود. مغرب واحد و راية واحدة و ديانة واحدة و لغة واحدة و كتلقى الشمالي و الصحراوي و الفاسي و العروبي و جبالة و غرباوة و مراكشاوة و ووو شي ما كيحمل شي. نهار نفهمو كاملين باللي ما كينش فرق بين مغربي و مغربي كل شي بحال بحال. نتحدو كاملين و نتسلحو بالعلم و العمل. و نرجعو القيم و المبادئ ديالنا اللي انتزعوها المستعمرين. و كل واحد يخدم بنيتو. ممكن يكون التغيير
18 - محمد بلحسن الخميس 29 غشت 2019 - 16:26
يظهر لي أن مغرب 1960 ليس هو مغرب 2000 نظرا للتأثيرت الخارجية ... ولكن ابتداء 1998 كان بالإمكان تحسين الوضع الداخلي لأن رئيس الدولة أعلن حالة السكتة القلبية التي كانت تهدد البلاد.
فعلا كانت المقاومة داخل حكومة التناوب السياسي التوافقي شرسة.
كان داخل الحكومة الصالحون والانتهازيون المسخرون لإجهاض الاصلاحات.
كان داخل الحكومة نوع من البشر مهمته تحطيم قيم ومناهج كانت تنجح رويدا رويدا.
كان لابد من فترة انتقالية (30 شهر تقريبا) من مارس 1998 الى غشت 2000.
أتذكر مقال نشره أن الدكتور عبد القادر باينة على صفحات جريدة "الاتحاد الاشتراكي" تحت عنوان "المالية العمومية وتدبير الندرة", في غشت 2000, ها مقطع منه: "واجبنا جميعا كمواطنات وكمواطنين, نقدر مسؤولياتنا, هي الإبداع والخلق في توفير الحلول والإمكانيات وشحن العزيمة والإرادة باستمرار, لتدبير الندرة, وخلق الكثير من الشيء القليل وحماية الأموال العامة والحرص على وفرتها وصرفها في ما هو مرتبط بالصالح العام وصيانتها من عبث العابتين". كتعبير على رغبة الخروج من الفترة الانتقالية. مع كامل الأسف, عملية الهدم أسهل من عملية البناء والانتهازيون بارعون في ذلك !
19 - كان هناك فرق بين ... الخميس 29 غشت 2019 - 16:35
... اشتراكية بوعبيد واشتراكية الحسن الثاني المشار اليه بكونه صاحب الحكم المطلق.
اشتراكية بوعبيد كان تطبيقها يؤدي الى افقار الاغنياء دون اغناء الفقراء.
وكان الحسن الثاني يقول : اريد اشتراكية تغني الفقير دون افقار الغني .
وكانت معادلة صعبة التحقيق.
من كان يتصور ان يحدث عكس ما كان يطالب به بوعبيد من الاستغناء عن راس المال الاجنبي ، حيث صارت كل حكومات العالم تسعى الى استقطاب راس المال الاجنبي وتطالب الشركات الدولية بالاستثمار في بلدانها.
بعد سقوط جدار برلين سنة 1989 وانهيار انظمة الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي وزال خطر تجاذبات المعسكرين وخطر تاميمات الشركات الاجنبية بادر الحسن الثاني الى اقتراح التناوب منذ 1993 ، واقنع اليوسفي رفيق بوعبيد وبن بركة.
20 - محمد بلحسن الخميس 29 غشت 2019 - 16:53
لصاحب التعليق رقم 16 الذي كتب "التشبث بالماضي لا يجعلك تتقدم، لأن الماضي كان أسود و المستقبل لازال مجهولا مادام لم يحاسب من نهب ثروة البلاد يعرفها في الديون و التبعية" أود تذكيره بحكمة تحض بالإجماع والتجارب الميدانية تؤكد نجاعتها:
Plus vous saurez regarder loin dans le passé, plus vous verrez loin dans le futur
يكفي الإطلاع على كتب التاريخ ليزداد الاعجاب بشعوب ها هي اليوم متشبتة بماضيها تعتبره بمثابة طاقة متجددة لتحقيق مزيد من الانتصارات العلمية والثقافية.
21 - عبد الله الخميس 29 غشت 2019 - 18:29
أعطى الحسن الثاني رحمه الله الفرصة لل"اشتراكيين" كي ينجزوا ما كانوا يوعدون به المغاربة منذ أكثر من 30 سنة. فما كانت النتيجة؟ كان أداؤهم لا علاقة له بالخطب الفضفاضة التي كانوا من قبل يلقونها حيثما حلوا.
22 - كنا نظن ان ... الخميس 29 غشت 2019 - 23:14
... الاستعمار هو المسؤول عن تخلفنا . و بعد ان خرج تبين اننا عاجزون عن تدبير شؤوننا وبقينا في حاجة الى صناعاته وخبراءه وسلاحه.
ثم ظننا ان الراسمالية و الامبريالية تستغلنا وان الاشتراكية هي منقذنا ، فاحللنا محلهما بيروقراطية احتكرت موارد ارزاقنا واجهضت المبادرة الحرة في اقتصادنا .
وبعد فشل كل تجاربنا وعجزنا عن رفع التحديات وعن التعاون فيما بيننا (البلدان المتخلفة)، استسلمنا لراس المال الاجنبي وصرنا نطالبه بالعودة للاستثمار في بلادنا لتوفير فرص الشغل لشبابنا العاطل.
وخصصنا له مناطق حرة لتحفيزه على الرجوع ورضينا بشروطه.
فلا الاستعمار ولا الامبرالية هما مصدر مصائبنا او هما المسؤولان عن تخلفنا ، انما الجهل والفقر هما سبب عجزنا.
فبدون العقل القادر على البحث العلمي والمال القادر على توفير فرص الشغل يستحيل رفع التحدي.
23 - متتبع الجمعة 30 غشت 2019 - 15:03
رحم الله الشهيد بن بركة و مازلنا ننتظر الحقيقة التي لن تظهر مادام المغرب يقدم خيراته لفرنسا الساكتة عن الحق ولكن يوما ما ستظهر الحقيقة سواء,هنا او هناك
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.