24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما أشاد محمد الخامس بخصال الماريشال ليوطي وبفرنسا "الرؤوفة"

عندما أشاد محمد الخامس بخصال الماريشال ليوطي وبفرنسا "الرؤوفة"

عندما أشاد محمد الخامس بخصال الماريشال ليوطي وبفرنسا "الرؤوفة"

في أكتوبر 1925 غادر الماريشال ليوطي المغرب بعد انتهاء مهامه كأول مقيم عام لفرنسا. وقد قضى بالمغرب 13 سنة، امتدت منذ توقيع الحماية في 30 مارس سنة 1912، وهي أطول مدة قضاها مقيم عام فرنسي بالمغرب، قبل أن يخلفه في المنصب ذاته تيودور صطيك، الذي لم تدم مدة تعيينه كمقيم عام سوى أقل من أربع سنوات، من أكتوبر 1925 إلى يناير 1929.

ورغم أن الفترة التي تولى فيها الماريشال ليوطي زمام الأمور بالمغرب، لم يكن فيها محمد بن يوسف سلطانا بالمغرب، فإن هذا الأخير أشاد، خلال حضوره المعرض الكولونيالي بمدينةVincennes سنة 1931، بخصال ليوطي وسلوكه خلال الفترة التي اشتغل فيها مقيما عاما بالمغرب.

عبقرية ليوطي

وتحدث السلطان محمد بن يوسف في كلمته عن ليوطي قائلا: "لقد جئنا لحضور المعرض الكولونيالي، لنرى تلك الإنجازات الرائعة والشاهدة على عبقريتكم، لذلك نقدم بهذه المناسبة السارة تحياتنا للفرنسي الكبير، الذي عرف كيف يحافظ للمغرب على تقاليد وعادات أسلافه، إضافة إلى إدخال التنظيم العصري، الذي لا مفر منه لكل بلد يريد تطوير مسيرته".

محمد الخامس، الذي صادفت فترة حكمه مرور عشرة مقيمين عامين فرنسيين، دون احتساب ثلاثة آخرين (لاكوسط، ڭراندفال ودي لاتورا) تقلدوا مهامهم حينما كان في منفاه بمدغشقر بين سنتي 1953 و1955، أضاف قائلا في خطابه أمام الحاضرين، حسب ما أورده جورج سبيلمان في كتابه Du Protectorat à l'indépendance: Maroc, 1912-1955 ، الصادر عن "پلون" سنة 1967، "هل يمكننا أن ننسى حالة الإفلاس التي كانت تعاني منها المملكة الشريفة عند وصولكم للمغرب؟".

عادات ومعتقدات المغاربة

وقارن السلطان محمد الخامس في كلمته بين وضع المملكة المغربية قبل مجيء ليوطي وبعده، قائلا: "لقد كانت كل مؤسساتها وفنونها وإداراتها المضطربة في أمس الحاجة إلى منظم ومجدد من حجمكم لكي يضعها على الطريق الصحيح نحو مستقبلها، وبأخذكم بعين الاعتبار حساسية السكان، وباحترامكم لمعتقداتهم ولتقاليدهم جذبتموهم لفرنسا، البلد الحامي، وهذا يرجع أيضا لرحابة صدركم ونبل روحكم العالية."

منجزات ليوطي بالمغرب

ولم يفت محمد الخامس، وهو يتحدث بعد 19 سنة من توقيع معاهدة الحماية، وبعد أربع سنوات من حكمه، أن يؤكد بأنه "في أقل من خمس عشرة سنة شيدتم مدنا جديدة دون أن تفقد مدننا العتيقة طابعها الخاص، كما قمتم بشق طرق عبر مختلف أنحاء مملكتنا لتسهيل المبادلات، وفتحتم موانئ تثير إعجاب الجميع، وأدت إلى تنمية التجارة المغربية، وأنشأتم مدارس من ذوق فني رفيع قدمت لرعايانا العلوم اللازمة لفهم الحياة العصرية وولوج بوابة التقدم، وفي كل الأنحاء شيدتم المستوصفات والمستشفيات، حيث أعطت فرنسا الرؤوفة الإسعافات الطبية للمرضى، ناهيك عن الوسائل المسخرة للوقاية ومحاربة الأمراض".

وأضاف "لا يمكن إحصاء جميع منجزاتكم في المغرب في خطاب واحد، بل يستوجب ذلك كتابا بأكمله".

صداقة الماريشال

وعن علاقة ليوطي بالسلطان يوسف، والد الملك محمد الخامس، قال هذا الأخير: "لقد تحدثتم، سيدي الماريشال، عن الصداقة الجيدة التي كانت تربطكم بالمرحوم والدنا المعظم، فمن خلال سلوكه إزاءكم، ومن خلال محادثاتنا العائلية حولكم ــ وهذه ذكريات نعتز بها ــ نعرف أنه كان يعتبركم في عداد أصدقائه وأعزهم، ولما غادر هذا العالم الفاني، ترك لنا واجبا مقدسا هو الحفاظ على صداقتكم".

وأكد محمد الخامس في ختام خطابه "أنتم تعلمون مدى سرورنا، ونحن نعبر لكم عن تلك الصداقة، وعن اعترافنا لكم بها، مؤكدين لكم أن اسم الماريشال ليوطي سيبقى منقوشا في قلوب المغاربة، وسيكون رمزا لأحسن الخصال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - Akram الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:09
السؤال حماية او استعمار؟؟ حماية ؟؟ ....بغيت شي حد واعي يشرح ليا
2 - karim الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:14
أظن أنه إذا إستمر الاستعمار بالعديد من الدول لكان حالها أفضل بكثير من ما هي عليه اليوم و الله أعلم
3 - مدوخ الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:16
ولمادا نحن درسونا بان فرنسا مسعمرة وعدوة وغازية حتي كرهناها ولم مرد ان نتعلم لغتها فبقينا في الهامش.لماذا لم يقولوا لنا بان السيد ليوطي هو من بنى المغرب وعليكم انتكونو افوفياء لفرنسا الرؤوفة .نشرو ليا غير مرة فحياتي هسبريس.
4 - مهتم متهم الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:21
جميل ما قاله المرحوم محمد الخامس وصحيح مائة بالمائة و مثلا لولا فرنسا وليوطي كما قال ما شيدت طريق "تيزي نتالغمت" وكل المغاربة يعرفونها وهي المفصل الرابط بين المغرب النافع والمغرب غير النافع.
5 - Fares الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:23
Et c'est le maréchal Lyautey qui a crée le drapeau marocain de couleur rouge avec une étoile de David
6 - Said الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:23
لولا لطف الله ودخول امريكا في 1943 لمات نصف المغاربة من الجوع والامراض ولازالت ذكراهم في ذاكرة الاجداد اما الفرنسيون فكانوا قتلة وسفاحين زيادة عن استعبادهم للمغاربة .
7 - المهدي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:28
تبارك الله تبارك الله ! إيوا على هاد الحساب جيش التحرير وخلايا المقاومة كانوا خونة يحاربون هذا الرجل الرؤوف والمستعمرين الطيبين واينّي راه احنا ما نسواوش ينبغي ان نقدم لفرنسا اعتذاراً رسمياً عن جرائم آبائنا ضدها !!
8 - ورزازي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:30
الذي درسناه في التاريخ ان المقيمين العامين اداة لتكريس الاستعمار ونهب تروات المغرب منذ منذ ان فرضت عليه الحماية 1912الى 1956
والماريشال ليوطي كان اكثرهم دهاء ودموية
9 - مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:32
مقال جميل فعلا يوضح بالدليل أن سبب تخلف المغرب ليس بالضرورة فرنسا، و إنما المسؤولين الذين جاءوا بعد الاستقلال
10 - معلق الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:36
ههههه قول ليا هادشي فالدم من بكري
11 - جمال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:46
"لقد تحدثتم، سيدي الماريشال، عن الصداقة الجيدة التي كانت تربطكم بالمرحوم والدنا المعظم، فمن خلال سلوكه إزاءكم، ومن خلال محادثاتنا العائلية حولكم ــ وهذه ذكريات نعتز بها ــ نعرف أنه كان يعتبركم في عداد أصدقائه وأعزهم، ولما غادر هذا العالم الفاني، ترك لنا واجبا مقدسا هو الحفاظ على صداقتكم". تلك هي الشراكة والتبعية بين المستعمر والمخزن والتي اصبحت بارزة مؤخرا عندما انبرى مدافعا عن لغة المستعمر وجعلها شبه رسمية في الادارة والتعليم[email protected]@
12 - فريد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:47
لقد كان محمد الخامس صادقا فيما قاله ما أنجز في المغرب خلال الحماية أفضل بكثير مما أنجز بعد الحماية.
13 - Anwar الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:47
..... سبحان الله مابقيناش عارفين واش المستعمر خايب اولا زوين..... غير كلمة وحدة شدو فيها بلا دخل او خرج في الهضرة
14 - ابن سوس المغربي، للأسف الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:49
صراحة كون بقات فرنسا كون رجعت المغرب جنة شمال إفريقيا، تعليم صحة ديمقراطية حقيقية حقوق واجبات بنى تحتية وصلات القطار اكادير تارودانت طاطا ورزازات زاكورة السمارة العيون حتى الداخلة شعب متحضر نظيف صناعة بلاد نظيفة تصميم للمدن و القرى كل شى غادي يكون زوين للأسف خرجت فرنسا من المغرب رجعوه خوتنا 3000 سنة اللور فساد نهب ثروات البلاد سرقة رشوة مخدرات تدمير الشباب
15 - EL BAGHLI الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:51
Le Maréchal Leauty était il un sauveur ou un colonialiste?
Avons-nous besoin d'un pays étranger pour développer le notre?
Monsieur Leauty était il mieux placé pour nous apprendre à vivre?
La lecture de cet article me fait vraiment mal au coeur.
16 - maroc الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:53
مهما فعل اليوطي لقد كان غازيا، مستعمرا لم يطلب منه أحد المجيء لتطويرنا.. لو لم تأت فرنسا لإستعمارنا كان ربما المغاربة سيستفيقون و يثورون و يقيمون نظاما يضاهي فرنسا ..
بين التاريخ أن الشعوب اذا لم تثر و تقتل و تقاتل و تعاني فإنها تبقى في تخلف مستمر ...
و مشرفين بعلاقتكم الحميمية مع المستعمر
17 - امين الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:54
تاريخ المغرب معقد،من جها يطالب بالحماية
من فرنسا ومن جها يحتفل بعيد الاستقلال!
18 - مغربي حر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:56
ما جاءت من وراء البحار الا لسلب مواردنا و قتل مواطنينا. و ما قامت به من بناء الطرق و السكك و الموانئ الا لنقل مواردنا، و تشييد المدارس الا لتعليم الفئة التي تسهر على مصالحها بعد الاستقلال.
19 - عجبا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:00
منذ توقيع الحماية في 30 مارس سنة 1912 و نحن اصبحنا من اتباعع فرنسا الى اليوم و هذا اكبر خطأ ارتكبه المغرب.
20 - التائه الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:05
خﻻصة ما قراناه ، في جميع المستويات الدراسية ، ان فرنسا واوربا استعمرت العالم !! فقضت على اﻻخضر قبل اليابس، لذا وجدت مقاومة عنيفة من الحكام ورجال التحرير.. والقصة تطول.... وﻻن بين أيدينا عكس ذالك ،والنتيجة هي ..! استمرار أزمة المناهج التعليمية ، إذا عرف السبب بطل العجب.
21 - Contrex الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:09
على هد الحساب المغرب خاصو شى ماريشال جديد أولا ماريشالات باش ايكادوه وارجعوه للسكة.
راه بالصراحة هذ المسؤولين لي مسييرين البلاد طغاو بزااافففف.
الله إدير شي تأويل د لخير.
22 - خالد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:15
للاسف تعرض جيلنا الحالي لاكبر خيانة من اجيال السابقة عندما وقعو معاهدة الحماية لقد كان المغرب دولة دات سيادة ولسنا كاقاليم التركية التي صنع منها استعمار وسايس بيكو دول...
المملكة شريفة دولة امة عريقة وفي فترة بداية قرن 20 لو كان يحكم المغرب قادة اكفاء لما سقطنا في يد مستعمر وتساوينا مع دول عمر عمي حسن اكبر من عمرها للاسف
23 - مول الكروصة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:17
واش فرنسا خرجت من المغرب ولا مازال ؟؟؟
24 - جزائري الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:21
الى المهدي رقم 7تعليقك اعجبني.
وبعد مع أني جزائري وابن عمق الجزائر التي عانت ويلات فرنسا وويلات عصابتها لحد الآن اقول للجريدة الموقرة كيف لجنرال دخل غاصب أن يطور بلدكم؟
الم تقولوا في صفحات مضت ونحن نعرف تاريخنا قبل مايقال أن الجزائر والمغرب وتونس هم من دخلوا اسبانيا (الاندلس) وهم من طورها واوصلوا الحضارة الإسلامية والامازيغية الى اوربا حين كان جد هذا الليوطي العضيم في نضركم مجرد همج!!!.
جزاكم الله خيرا اكتبوا التاريخ كما هو ولاداعي للف ودوران..
في 1913 كان الشيخ المقراني وحداد وبوعمامة والامير عبد القادر (جزائرين) يقومون بمقاوامات ضد المستعمر الفرنسي وكان مجاهدين من شمال وشرق المملكة ينضمون إلى صفوف الجيش ليطهروا البلدين من المستعمر...كانوا يقابلون بالخيانة ..
وهذا مافعلوه مع عبد الكريم الخطابي مع إسبانيا...
خيانة وراء خيانة حتى ثورة نوفمبر العضيمة..وهكذا ورث المامليك والسلاطين الخوف والخنوع من اجدادهم..
الرجل العضيم في المغرب هو فقط محمد الخامس الذي كان له موقف من الاستعمار.
المهم المستعمر والغازي يبقى مستعمر لا تحالوا تلميع صورته..
25 - Yemach الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:25
Quand Zafzafi à dit que la colonisation espagnole est plus pitoyable que celle des arabes les non berbères le traitait de traître.
26 - ارض اللجوء الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:26
لنرى تلك الإنجازات الرائعة والشاهدة على عبقريتكم فعلا مند دهاب فرنسا والسراق يتناوبون على السلطة للنهب وقضاء مصالحهم الشخصية والاستعمار خرج من الباب وعاد من النافدة
27 - المساري الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:28
أولاً عقد الحماية لم يوقع من طرف السلطان عبدالحفيظ وفرنسا إستعمرت المغرب بعقد مزور بتواطئ الصدر الأعظم محمد المقري وقدور بن غبريط ، وهاهي الأريشيفات الآن متاحة إبحثوا عنه في فرنسا والمغرب فلا وجود للنسخة الأصلية في كلا الدولتين ، ثانيا في سنة 1931 كان الصدر الأعظم محمد المقري مازال مسيطراً على زمام الأمور في المغرب حتى الخواتم السلطانية كانت بحوزته فهو من كان يوقع الظهائر السلطانية ، أما كلمة محمد الخامس في المعرض الكولونيالي سنة 1931 فكانت معدة من قدور بن غبريط رجل المخابرات الفرنسية التي أتت به من الجزائر وثبتته في قصر السلطان مولاي عبدالعزيز الذي منحه الجنسية المغربية وجعل منه حاجبا ، ومن هذا نخلص أن المغرب أستعمر بالغباء والخيانة
28 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:34
اين نحن وافكار واخلاق ومباديء محمد الخامس طيب الله تراه انه رجل المهمات الصعبة ومع ذالك
هو ايظا رجل غيور علئ مصلحة الوطن واليوم هاهو حفيده يسير بخطا تابتة نحو بناء مغرب قوي علئ الرغم من الاكراهات فجلالته ماض في الطريق الحصيح
29 - عمر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:35
ليوطي قاتل المقاومين و هو الذي وضع أغلب القوانين و الإدارات التي نعاني منها
30 - محمد الغفاري الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:38
مثل المغرب في علاقته بفرنسا كمثل منزل متهالك تعيش الأسرة فيه في ضنك من العيش رهيب فسطا عليه قوي ماكر عنوة و أصلحه و أثثه أفخم الأثاث ناويا العيش فيه و تركه من بعد لخلفه لكن قامت فوضى في الحي و اقتتال بين الأقوياء فأجبر الماكر على ترك المنزل ليعود بفخامته للمالك الأصلي
31 - البيضاوي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:40
يجب ان تكون لنا الشجاعة لنعترف انهم احسن منا علميا وثقافيا وحضاريا في بداية القرن العشرين والى الان.نحن توقفنا في بداية القرن الثالث عشر عندما حارب الفقهاء امثال الغزالي ومن معهم العلم والفكر العلمي والفلسفة.ونحن في تخلف مند دلك الزمن والى الان.
32 - ملاحظ الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:42
ايهما افضل هل الاستعمار ام الاستقلال انا تلفتوني شي متخصص فالتاريخ وابجغرافيا والتربية الوطنية و..... يشرحلينا
33 - انه التاريخ الذي ... الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:43
... يسجل الوقائع والاحداث ليتم تدقيق النظر فيها لمعرفة اسبابها ونتائجها .
الذي حدث هو ان الاصلاحات التي كان مفروضا ان تنجزها فرنسا في المغرب كانت تحتاج الى المتعلمين
الاكفاء المؤهلين القادرين على القيام بها.
ولهذا كان لا بد بالاستعانة بالمعمرين من عسكر وشرطة ودرك و معلمين واساتذة ومزارعين فرنسيين ومن بينهم بعض الجزائريين والتونسيين.
هؤولاء لما استوطنوا المغرب تحولوا الى قوة استعمارية قاهرة ادت الى انتفاضة المغاربة ضد ضغيانها فتشكلت تنظيمات الحركة الوطنية التي تزعمها السلطان محمد بن يوسف للمطالبة بالاستقلال.
34 - كريم فرنسا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:50
رغم ما يُقال عن فترة الحماية فقد عرفت منجازات كبيرة لا يمكن بأي حال إنكارها، عند إمضاء عقد الحماية في 30 مارس 1912 كان المغرب يعيش في القرون الوسطى وِفق نمط عيش مُتخلف قبلي مُتوارت وبنية تحتية مُنعدمة وانتشار الأوبئة...
فرنسا فعلت في المغرب ما لم تفعله إ نجلترا في مصر والشرق الأوسط عامة ، بحيث بنت الطرق والقناطر والموانئ والسكك الحديدية والمعامل و المستشفيات.... كما اهتمت بالرعاية الصحية والتلقيحات لا ينكر ذلك إلا جاحد ، من ينسى ما قام به الراهبات و الدكتور موريس كو بالدا البيضاء والدكتور بول شارتنير الذي رفض التخلي عن مرضاه رغم الأوامر بمغادرة المستشفى وقرر البقاء لعلاج المرضى من وباء التيفوس الذي حصد أرواحاً كثيرة بالجنوب المغربي إلى أن أُصيب هو نفسه بالعدوى ودُفن بتارودانت ...
35 - Sen fen الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:50
من خلال قراءة هذا المقال, استنتجت أن ليوطي كان هو المهدي المنتظر أو اليسوع المخلص أو بالاحرى هو الإلاه.
36 - أدربال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:52
الإعتراف بالجميل شيء جميل جدا .
لكن هناك أسئلة تطرح نفسها .
لمن قدم اليوطي خدماته ؟
هل للشعب ؟
أم للنخبة التي كان تحلق في سرب فرنسا ؟
هل بنى اليوطي الطرق لخدمة الشعب المغربي ؟
أم لتسهيل الإستيلاء على خيرات البلاد و نقلها لفرنسا ؟
عهد فرنسا في المغرب يسمى عهد الحماية و ليس إستعمار !!
فمن كانت فرنسا تحميه ؟
هل كانت تحمي الشعب ؟ مناش كانت كتحميه ؟
أم تحمي أزلامها و خدامها الأوفياء ؟ مناش كانت تحميهم ؟
إلخ ؟
37 - دايز الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:52
إلى رقم 2 اذا اردت التأكد من نظريتك فابحث عن اقاليم فرنسا الموجودة في ماوراء البحار سنة 2019
38 - ن ف الأحد 20 أكتوبر 2019 - 11:57
لماذا دخلت فرنسا إلى المغرب؟ مع كل ما يلزم من ميزانية ضخمة. هل ذلك من أجل عيون المغاربة؟ماذا فعلت بحبوب المغرب(إبان الازمة) مما دفع المغاربة إلى أكل الجراد من كثرة الجوع؟. .....
39 - الحقيقة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:08
رحم الله محمد الخامس الملك الصادق والحسن الثاني الملك الشجاع وأدام عز سيدنا ومولانا محمد السادس الملك الحكيم الذي جعل من المغرب أكثر بلد عربي استقرارا وسط هذه الحروب والصراعات.شكرا جلالة الملك.
40 - من فاس الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:11
لما تفوته ناصر الزفزافي (الله يطلق سراحه هو و لي معاه )بان الاستعمار ارحم وهو في حالة غضب شديد بفعل طحن شاب مثله في حاوية الازبال جعلتم من هفوة لسانه قضية واتهمتموه بجميع أنواع التهم الخبيثة والخطيرة والصغيرة والكبيرة غير اللي نستوا رغم انه شاب عاطل لا يتقلد منصبا ولا مسؤولية في الدولة
ها هو كلام المرحوم محمد الخامس يبين بعض مزايا الاستعمار دون خلفيات كلام يؤكد براءة شباب حراك الريف ومن يدري سيكون سببا في إصدار عفو ملكي عن هؤلاء الشباب اذا إنتبه مسؤولونا إليه
41 - الخطابي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:17
إلى الأخ صاحب التعليق 5. نجمه العلم المغربي خماسيه - تشير الى اركان الإسلام الخمس ولا علاقه لها بنجمه دافيد السداسية ارجوك اخي انتبه وافهم واعلم قبل ان تلقي بتلك التهم القديمه الجديدة التي لا معنى لها .ضع النجمتين معًا احداهما قرب الأخرى وقم بتمرين طفولي بسيط جدا من باب استخرج الفروق الخمسه بين الصورتين والتي تزخر بها مجلات الأطفال .
42 - عز الدين برلين الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:34
التاريخ المغربي كله كذب وتزوير....كيفاش؟؟؟ وعلاش؟؟؟...الله أعلم لخبار فراسكم ....
43 - موح امكر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:34
المارشال الليوطي صاحب الظهير البربري السيء الذكر .. وصاحب مدرسة آزرو التي تمنع اللغة العربية .... والذي انتجت الان المدرسة التمزيغية ...
44 - قاريء تاريخ الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:36
1 -Akram

السؤال حماية او استعمار؟؟ هـُــــــــــــــــــما معاً ، حماية واستعمار
45 - مقاوم الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:38
في هذه الحالة ما الحكم الذي يمكن أن نطلقه على حمان الفطواكي وعلال بن عبد الله وعسو أوبسلام وموحى أوحمو الزياني وعبد الكريم الخطابي وغيرهم، هل كانوا مقاومين للاستعمار والذل والعبودية، أم إرهابيون وخونة ضد مصلحة الوطن والشعب ....؟
وماذا كان يعني سلطان البلاد آنذاك عندما قال: "اليوم خرجنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر"؟
46 - محمد بن احمر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:39
كفانا من الافتراء على التاريخ محمد الخامس ولد سنة 1909 و ليوطي غادر المغرب في 1925 ويدعون اذا أن حكم السلطان اذا...؟ محمد الخامس لم يتسنى له الحكم الا بعد تنحيه ابن عمه العلوي محمد بن عرفه والحصول على الاستقلال .سنة 1956 م والحاكم من قبل هم الفرنشيون
47 - احمد الراشيدي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:53
ما فعلته فرنسا لم تقم به للمغاربة بل لنفسها وللمعمرين.
فرنسا استغلت المغاربة وثروتهم وساهمت في إزهاق أرواح أبرياء كثر .
48 - ولد المغرب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:03
المغرب أمة و دولة قائمة لها تاريخ أكثر من ألف عام كانت فيها مراكش عاصمة الأندلس التي تفرقت منها إسبانيا و البرتغال و كان حينها المغرب يمتد بين إفريقيا و أروبا و له لوحده الممر بين البحر المتوسط و الأطلسي... جاء الإستدمار في حين غفلة من أهلها فبدل دينها و ظهر في أرض المغرب الفساد فخلف من بعدهم خلف... الله يرحم من بدلوا أرواحهم و دمائهم ليبقى المغاربة أحرارا و لا يبيعوا آخرتهم بعرض الدنيا...
49 - قاريء تاريخ الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:06
27 - المساري

بن غبريط أصله لقبيلة يهودية نزحت الى المغرب من الأندلس بعد سقوطها
وعاشت في المغرب ، وتنقل أفرادٌ منها الى مغنية وتلمسان ثم أنتشروا في
مدن الغرب الجزائري ، هذا لتصحيح المعلومة
50 - سوسي مغربي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:10
والله إلى في بلدتي جنوب المغرب مزالين الخطارت واسواقي ألتي أنجزها الإستعمار الفرنسي موجودة لكن مع الأسف مكينش لي يصلحهم كان الناس كيديرو الخضروات والفواكه وكانت المعيشة مزيانة على حسب مكيعاودو لينا جدودنا أما الأن البلاد خوات
51 - امير الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:31
واضح ان فرنسا لم تغزو المغرب ابدا بل تم استدعائها رسميا لانقاذ ما يمكن إنقاذه. شعب على حافه الهلاك الجماعي .
الجهل. التخلف ما بعده تخلف. الاميه. الفقر المدقع . الأمراض الوبائيه الفتاكه. الخ...
52 - الضائقة المالية الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:33
شيدت فرنسا المستشفيات و الطرق والقناطر بهدف الوصول إلى خيرات البلاد لتستفيد : مثلا الطرق للوصول إلى المناجم .لكن بالمقابل تمنعك من العلم والتعلم سؤال موجه:: بنهاية الاربعينات كم عدد المواطنين المغاربة الذين حصلوا على شهادة البكالوريوس أو LE BREVET ????? علما أن تعداد السكان لا يتجاوز 9 ملايين نسمة.
53 - Touhali الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:34
il faut qu'on fasse une équivalence.
ما أشدا به محمد الخامس صحيح وأكثر من صحيح.
دخلت فرانسة للمغرب لم تجد اﻻ بعض المدون العتيقة؛
بدون طرقات ولم تجد اﻻ ﻷكوخ ونوايل.
دخلت للمغرب سنة 1907 وخرجت سنة 1956.؛
فى مدتها التي ﻻتجوز 49 سنة.
بنات المغرب العصري كما ترونه اليوم بإستثناء طريق سيار وبعض سدود التي بنيات في عهد الملك الحسن الثاني والعقار الدي غزة الملايين من لهكطرات من ﻷراض الفﻻحية.
وبعض المدون التي أنشأها الملك محمد السادس.
أنا متفائل مستقبلا الدولة المغربية ستحاقيق المتبقية من ﻹصﻻحات إنشاء الله. أنا ﻻ احباب المستعمر كيف ما كان نوعه. من سنة 1956 الى اليوم 2019 .
63 من ﻹستقﻻل و 49 سنة من ﻹستعمار
هل ﻹصﻻحات التي حققها ﻹستعمار في 49 سنة متساوية مع ﻹصﻻحات 63 سنة من ﻹستقﻻل. ؟؟.
54 - البهلولي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:05
حقيقة لو لم تدخل فرنسا للمغرب لما انفكت سلالات القمل تسكن اجسادنا و نتحير من شدة الجربة كالمجانين ....الى يومنا هذا ..
55 - amin sidi الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:18
سلام .حكالي ابي رحمة الله عليه عن الراشيدية (قصر السوق ) اوعلاش تسم قصر السوق كان كيتوجد فيه سوق كبير كيجولو الناس من قصور اوخرى .منين جاء الفرنسين بنو قشالي العسكر امنبعد بداو كيبنيو المداريس المشتشفيات التناوية ملاعيب الرياضة والمسبح وعين مسكي وفتحو غار زعبل بين قصر السوق والريش وحفر الابار وتوفير الكهرباء وغرس الاشجار والبريد وقاعة السنيما وقنطراة وادزيز والعناية بصحة السكان والتلاميد والفحوص الطبية وتوفير الكتوب المدراسية وحتى الحيوانة عطوها حقها وكان الامن الناس كتنعس باب ديورهم وكان الجيش الفرنسي يحتريم عدات وتقاليد السكان . ام اليوم فالمنتخابون داينها عيل في شراء الكاط كاطات وقضاء حواءجهم الخاصة
56 - محمد بلحسن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:26
تصريحات السلطان محمد بن يوسف والسلطان محمد الخامس رحمة الله عليهما في حق فرنسا والجنرال ليوطي (مثقف كبير) ممتازة تتطلب قراءات متعددة ونقاشات متنوعة.
المعلق رقم 3 أعطى لنفسه اسم "مدوخ" والحقيقة أنه عاقل وصادق وبارع في تقديم تعليق نصه الكامل يستحق إعادة النشر هنا: "ولمادا نحن درسونا بان فرنسا مسعمرة وعدوة وغازية حتي كرهناها ولم مرد ان نتعلم لغتها فبقينا في الهامش. لماذا لم يقولوا لنا بان السيد ليوطي هو من بنى المغرب وعليكم انتكونو اوفياء لفرنسا الرؤوفة. نشرو ليا غير مرة فحياتي هسبريس". أنت يا رجل ذكي لست "مدوخ". لقد حان الوقت للجهر ببعض المعطيات والمعلومات التي كانت مصنفة في خانة الطابوهات ... يوم بعد اليوم والشعب المغربي يكتشف حقائق ستساعده على مراجعة مواقفه من عدد من القضايا.
أنا من مواليد 1959, اشتغلت في 1988 بأقاليمنا الصحراوية. لاحظت ميدانيا أن الإستعمار الإسباني ترك 70 كلم فقط من الطرق في وضعية كارتية (مادة "الزفت" فوق الحجارة لتسهيل تنقل عربات الجيش الاسباني). فرنسا تركت طرق وقناطر وسدود وموانئ وو بجودة عالية عربون على فترة إزدهار الهندسة المدنية والعسكرية في فترة الحماية بالمغرب.
57 - المساري الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:50
قاريء تاريخ 49
الباحث الجزائري فوزي سعد الله الذي صدرت له كتب ودراسات عن تاريخ يهود الجزائر يقول بالحرف ، إن لقب بن غبريط جاء من أصول أندلسية وليس يهودية كما يجري الحديث عنه ، والاسم العائلي بن غبريط لا علاقة له باليهود نهائيا، فعائلة بن غبريط أندلسية فرت من محاكم التفتيش بعد سقوط غرناطة آخر الممالك الإسلامية في إسبانيا سنة 1492، ويؤكد سعد الله ، أن عائلة بن غبريط أقامت في تلمسان مباشرة بعد فرارها من غرناطة ، من كل ذلك يبقى أنه يعتبر أحد الخونة الذين عملوا مع الإستعمار الفرنسي سواء في الجزائر قبل سنة 1905 أو في المغرب بعد ذلك التاريخ فجميع صور الجنرال ليوطي التي يظهر فيها مع سلاطين المغرب كان وجه بن غبريط حاضراً ومؤثراً
58 - sami 12 الأحد 20 أكتوبر 2019 - 16:17
ناس لي كتقول لكان بقات فرنسا لكان المغرب راه جنة اش هذ تخربيق شتو شي بلاد مستعمرة تقدمت وازدهرت اه فرنسا خلات طرقان وجسور راه المغاربة لي بناهم وزيد في المقابل شحال خدات فرنسا من خيرات المغرب راه ناس كانت تموت بالجوع في المغرب باش فرنسا تمول الحروب ديالها وأجدادنا ماتوا في حروب لا تعنيهم ...
59 - مغربي غيور الأحد 20 أكتوبر 2019 - 17:40
ليس الاستعمار من يقدم الشعوب بل اسرار على التطور وإصلاح حاله بذاته متلا الأتراك عند سقوط الامراطورية العثمانية ا إثيوبيا كانوا شعوب متخلفين مثلنا لم يستعمروا ولكن نطوروا و تقدموا اقتصاديا .اجتماعيا.
60 - Touhali الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:00
comparaison des réformes réalisés durant 49 ans de protectorat française et réformes réalisés durant 63 ans de l'indépendance.
ما أشدا به محمد الخامس صحيح وأكثر من صحيح.
دخلت فرانسة للمغرب لم تجد اﻻ بعض المدون العتيقة؛
بدون طرقات ولم تجد اﻻ ﻷكوخ ونوايل.
دخلت للمغرب سنة ألف وتسعى ميئة و سبعة وخرجت سنة الف وتسعة ميئة وخمسة وخمسين
فى مدتها التي ﻻتتجوز تسعة واربعين سنة
بنات المغرب العصري كما ترونه اليوم بإستثناء طريق سيار وبعض سدود التي بنيات في عهد الملك الحسن الثاني والعقار الدي غزة الملايين من لهكطرات من ﻷراض الفﻻحية.
وبعض المدون التي أنشأها الملك محمد السادس.
أنا متفائل مستقبلا الدولة المغربية ستحاقيق المتبقية من ﻹصﻻحات إنشاء الله. أنا ﻻ احباب المستعمر كيف ما كان نوعه. من سنة الف وتسعة ميئة وستة وخمسين الى اليوم 2019 .
63 من ﻹستقﻻل
و 49 سنة من ﻹستعمار
هل ﻹصﻻحات التي حققها ﻹستعمار في 49 سنة متساوية مع ﻹصﻻحات 63 سنة
61 - momo الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:21
العلم المغربي الأحمر مع النجمة الخضراء هو علم مميز للمغرب في محيطه، ويمكن الجزم أنه لو عاد أمر العلم بعد الاستقلال لأحزاب كحزب الاستقلال، لكان تفكيره لم يذهب أبعد من وضع نجمة وهلال على قطعة ثوب ملونة.
نفس الشيء بالنسبة للنشيد الوطني، الذي ميزته أنه معزوفة فصلت على مقاسها الكلمات، عكس ما يجري في العادة ( كلمات ثم لحن، واللحن هنا يصير رهينة الكلمات) وهذا من الأسباب التي تميز النشيد الوطني وتجعله من الأناشيد الأكثر حماسية في العالم(واسألوا أي ملحن).
أن يصمم العلم أو النشيد شخص أجنبي، ليس بدعا اختص به المغرب، فبعض الدول تستعين بالخبرات الأجنبية في هذا المجال.
62 - جمال الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:49
فرنسا دخلات باش تسرق .
ولاكين السرقة ديال فرنسا احسن من السرقة ديال هادوك لي خلات
63 - محمد أيوب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 18:59
الارشيف:
وأقصد به أرشيف فترة الحماية الفرنسية والإسلامية للمغرب..لماذا لا تفرج الدولتان عن وثائقيه الكاملة حتى يطلع عليه الجميع؟لو حدث ذلك بكثير من المسلمات التي لقنوها لنا في المدارس ولا زالوا سيظهر زيفها وربما عكسها تماما،ومنها مثلا موقف كثير من الوجوه التي دأبوا على القول بأنها كانت ضمن المقاومين للاستعمارين الفرنسي والإسباني لبلدنا..أن ما قاله محمد الخامس كان لابد له أن يقوله لانه كان سلطان المغرب وكان تحت الحماية..وعندما اراد الاستعمار الفرنسي الغدر به بسبب ميله لتأييد المقاومة انتفض الشعب وتميم به سلطانا شرعيا للوطن..واقع الحال هو أن فترة الاستعمار عليها علامات استفهام كثيرة...
64 - بن عيسى الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:04
وهل كان يستطيع أن يقول غير ذالك وهو لم يكن يخرج من بيته إلا بإذن المقيم العام الفرنسي
65 - malika kech الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:11
هل كان استعمارا ام حماية ؟ الى الاخ صاحب السؤال حسب استنتاجاتي المتواضعة هو حماية للبعض واستعمارا للبعض الاخر. ان يقال عن اليوطي رجل رؤؤوف جعلني اتمنى لو عشت في زمن اليوطي واقول فيه شعرا هههه.
66 - omar01 الأحد 20 أكتوبر 2019 - 19:46
إلى الأخ الدي يريد معرفت هل هيا حماية أم إحتلال ياأخي الحماية كانت لي حماية النضام القائم من تمرد القبائل التي لم تكن تحت سيطرته وتتبيتهي و بالموقابل ضمان والإستفادة من ثرواتها مدى الحيات المستعمر الفرنسي أو الغربي لا يعطي شئ بالمجان كما يفعل الأن ترامب مع الخليجيين
67 - AmnayFromIdaho الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:01
يكما المخزن كثر عليه الشغل معرف منين يبدا كثرة عليه المشاكل و المغرب في تقهقر،و دبا تيوجدو المغاربة لشي ليوطي جديد .؟!!!!!
68 - موحا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:03
Au number 39
la stabilité qui ne garantit pas une vie de dignité est comme une eau stagnante; un étang d'ordures.
69 - مسمار الأحد 20 أكتوبر 2019 - 21:12
هذا حطاب دبلوماسي، يشكر فيه الملك الراحل ليوطي و فرنسا لما شيدوه من مدارس و طرقات... الخ، و في نفس الوقت هي رسالة مشفرة، بأن تلك المنجزاز لم تكن لسواد عيون المغاربة، بل مقابا الموارد الطبيعية و البشرية التي أخذتها فرنيا، من معادن و فسفاط و جعل المغرب سوق خارجية لبيع فائض إنتاجها. و في نفس الوقت يعطي المثل لأي مقيم سيتم تعيينه في المغرب أن الملك هو محمد الخامس و أنه سيكون مرحبا به طالما احترم العادات و التقاليد المغربية و عرف حدوده، و هذا بحد داته عبقرية لن يفهمها من يفكر بالعصبية و الإندافاعية.
70 - عبد الحق الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 06:40
ذرية بعضها من بعض .ولايزال الحال كما هو عليه كبراءنا يوالون ماما فرنسا.....فلا عجب أن يطل علينا من يرمي من قاوم ضد الاحتلال الفرنسي بالارهابيين....
71 - اسبانيا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:16
أيوا احنا توصلنا للهدف الي مبغينش افهمه العياشة مني كنقولو ان القصر تحالف مع فرنسا اوسبانيا ضد قوات عبد الكريم الخطابي اوحصروها كتقولو احنا انفصاليين
72 - قاريء تاريخ الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:30
57 - المساري

ألم تسكن القبائل اليهودية الأندلس ؟ ثم كيف تفسر لنا هذا اللقب ( رامون)
بن غبريط رامون ؟ تأكد من دقة معلومات المرجع الذي طالعته ، هذه قبيلة
فرّت الى المغرب ، وتوزع أفرادها بين المغرب والجزائر ، وليس عيبا أن
سكن اليهود شمال إفريقيا بعد فرارهم من الأندلس .عاود البحث في أصل هذا
اللقب .
فوزي سعد الله يقول أندلسية فقط ، ويتجنب ذكر أصولها الحقيقية النسبة
الى الأندلس لا تلغي الأصول .
73 - Karim chafnouge الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:17
فلتعلمو ان الراحل محمد الخامس كان تحت الحماية...يعني مجبر...يجب ان تضعو النص في ايطاره التاريخي.....فالدولة انداك كانت مدعدعة...لا جيش لا ايدارة لا والو......وفي حالة الضعف هذه فان السلطان...ملزوم عليه انه يحابي فرنسا...مرغم اخوك لا بطل....ثم زد على دالك الحيلة احسن من العاااار...فلما تقوت المقاومة وجيش التحرير...اصبح امر اخر....تقوى الملك بشعبه....وتغاضمت خساءر فرنسا في البلاد ...فانسحبت.....وراه خاصكم تخدمو عقلكم شويا.....ثم مجيء المستعمر...كان بطلب من اباء محمد الخامس....نظرا لحالة السيبا والفوضى لوصلات ليها البلاد
74 - مول الفول الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:39
فرنسا جاءت المغرب حامية ومدافعة عن الحكام الخونة والفاسدين ومستعمرة القبائل الثايرة والمتمردة هذا هو التاريخ الذي لم يدرس لكم لكن الغريب في الامر هو ان تحكم بلد وتملك شعبا وانت تحت أوامر وسلطة ضابط اجنبي.
75 - observateur الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:01
بما ان الاستعمار هكذا يكرم رجاله لماذا لقنونا ان الاستعمار غاشم وكان طامعا في خيرات البلاد والانعتاق والتحرر من المستعمر ووووووووو لذا يجب طلب الكشف عن المستندات والوثائق الفرنسية خلال فترة الحماية وعن بنود وثيقة الاستقلال التي تمت بين المر وفرنسا فما خفي كان اعظم
76 - مغربي من البيضاء الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 12:38
1 - Akram
حماية او استعمار .. حماية .. ولكن حماية من ؟ حمايتهم من من ؟
حماية الشعب ؟ حماية من كان مسيطر على زمام امور الشعب ؟
ضحكو على اجدادنا و اباءنا ..ولكن من ضحك عليهم الحامي او المحمي ؟
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.