24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | جورج سبيلمان .. عسكري فرنسي بالمغرب يكتب التقارير للسلطان

جورج سبيلمان .. عسكري فرنسي بالمغرب يكتب التقارير للسلطان

جورج سبيلمان .. عسكري فرنسي بالمغرب يكتب التقارير للسلطان

"لم أَرَ فقيها يملك عينين ملونتين مثل عينيك"، يقول شيخ مُسن مخاطبا جورج سپيلمان بداية القرن الماضي، بعدما صلى بمجموعة من الأشخاص في إحدى قرى الجنوب، مرتلا بصوته الذي لن يخفي اللكنة الفرنسية ما تعلمه من السور القصيرة بعد سورة الفاتحة، بحسب ما يردده الكثير من كبار السن وبعض البحوث الجامعية التي اهتمت بتدوين الرواية الشفوية للتاريخ المحلي.

ففي تلك الفترة انصرف الناس للرعي أو للتجارة والفلاحة، وقلة قليلة جدا من الساكنة تستطيع قراءة وكتابة الحرف العربي، وبقيت القدرة على فك شفرات القراءة والكتابة مقتصرة في غالبية الدواوير على الفقيه، والمخيال الشعبي في المنطقة يعج بحكايات عن فقهاء يحفظون سورتين من القرآن على أبعد تقدير يتم ترديدهما في الصلوات طوال السنة.

فهذا الفرنسي الذي ولد سنة 1889 وتوفي سنة 1980، تنكر في هيئة فقيه تعلم الأمازيغية والعربية، بل حفظ الكثير من السور والأحاديث والأذكار بكل من زاوية أيت سيدي مساعد نواحي تازارين، والزاوية الناصيرية بتامكروت، وأقام أربع سنوات في دوار اسمه أمزرو نواحي زاكورة، وتزوج خلال تلك الفترة امرأة تدعى ماما أزوڭاغ. جاب المنطقة طولا وعرض يدون مشاهداته ويجالس كبار السن ويسألهم عن تاريخ القبائل ونزاعات الفخذات، فيؤلف الكتب والتقارير التي ساعدت فرنسا على معرفة المغرب وبسط سيطرتها عليه.

الشريف مولاي سليمان

وُلد جورج سبيلمان سنة 1889 بستراسبورغ، وتلقى تعليما عاديا قبل أن يلتحق بالمدرسة العسكرية سانسير حيث تخرج برتبة ضابط. يتقن سبيلمان اللغة العربية وقرأ بها أمهات الكتب، لا سيما المتعلقة بالتاريخ، مثل ما كتبه ابن خلدون وابن أبي زرع والأفراني، وغيرهم. والكثير من الكتب العربية اعتمدها واستدل بمحتوياتها فيما كتبه بعد ذلك.

وإن كانت غالبية المصادر التاريخية تحدد سنة 1920 تاريخ التحاق هذا العسكري الفرنسي بالمغرب حيث عمل ضابطا بجهة مراكش وقتها، وترأس مكاتب للشؤون الأهلية بتلوات وأكذز وغيرهما، إلا أن ما تحكيه الرواية الشفوية وما ألفه هذا العسكري من كتب عديدة ترجح أنه دخل التراب المغربي واستفاد من الإمكانيات الاستعمارية للتنقل بكل حرية لجمع المعلومات والمعطيات عن القبائل والفخذات والتجمعات القبلية، ومنها ما أورده الأستاذ الجامعي محمد احدى الذي ترجم أحد كتب جورج سبيلمان من الفرنسية عن قبيلة "أيت عطا الصحراء"، من أن هذا الباحث المتنكر بدأ زيارته إلى المنطقة بين 1902 و1904 مجيبا كل من سأله عن اسمه بقوله "الشريف مولاي سليمان". وقد يكون كل ذلك من الأساطير التي تتناقلها الأجيال بالتواتر، خاصة وأن من المصادر التاريخية ما يحدد سنة ميلاده في 1899 بدل 1889.

نشرة للسلطان

غالبا ما يتم ربط عمل جورج سبيلمان بالجنوب المغربي، حيث قضى فترة طويلة كدارس متخف وكمسؤول عسكري ميداني، إلا أن هناك فترة مدتها عشرة أشهر قضاها في الرباط، مترقيا من الاستعلامات إلى ملحق سياسي بالإقامة الفرنسية العامة خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير وأكتوبر من سنة 1925.

خلال هذه المدة كان جورج سبيلمان يرافق مستشار الحكومة الشريفة إلى القصر السلطاني مرة كل أسبوع ما لم يكن هناك طارئ، حيث يقدم سبيلمان للسلطان تقريرا مفصلا عن الوضع في البلاد، ومدى تقدم جهود ما كانت تسميه فرنسا وقتها بـ"التهدئة"، كما كان يتضمن الملخص المقدم للسلطان أحوال الجهات والقبائل ومختلف الأحداث التي عرفها الأسبوع، وفقرة حول توجهات الإقامة العامة الفرنسية وما ترغب في القيام به في الأسبوع الموالي.

"يجب أن أعترف بأن الماريشال كان يود أن يتم تقديم هذه التقارير للسلطان من طرف مدير المخابرات وليس من طرف ضابط، لكنني عينت لهذا الغرض لكوني أعرف بالتدقيق وضعية الجبهات وعمليات التهدئة"، يقول جورج سبيلمان في كتابه سالف الذكر عن الحماية، الذي تمت ترجمته إلى العربية من طرف محمد المؤيد سنة 2014.

لكنه لم يفرح لمدة طويلة بهذا المنصب حيث كان يقابل السلطان شخصيا، فيطرح عليه هذا الأخير بعض الأسئلة، أو يطلب بعض التوضيحات أو يدلي بملاحظات أو اقتراحات، "تتسم بالتبصر والاعتدال، وكنت أبلغها لمديري العقيد هويو، وبعد تقديم تقريري شكرني السلطان وانتهت الجلسة، عندئذ انحنينا ثلاث مرات وغادرنا القاعة تبعا لما يقتضي البروتوكول"، يورد سبيلمان؛ فقد "تم إبعاده من طرف الجنرال موجان بدعوى الوقاحة وعدم الاحترام"، كما ورد في كتاب "من الحماية إلى الاستقلال" الذي ألفه جورج سبيلمان بنفسه ونشره سنة 1967. مع ذلك، فقد عاد إلى هذا المنصب سنة 1929، وترأس هذه الخلية سنة 1940.

مؤلفات تخدم المستعمر

عديدة هي المؤلفات التي تركها جورج سبيلمان، وهو الذي تقلد مهاما رسمية بالمغرب بين سنتي 1920 و1948، حيث التحق للعمل بباريس. فقد كتب عن الزاوية الناصرية بتامڭروت، كما كتب عن القبائل المغربية، وأفرد كتابا عن "أيت عطا الصحراء وتهدئة درعة العليا"، وألف كتبا قدم فيها شهاداته ومواقفه من أمور كثيرة، مثل "ذكريات مستعمر" و "المغرب من الحماية إلى الاستقلال"، تمت ترجمة بعضها إلى العربية.

لكن هناك كتبا لم يتعرف عليها المهتمون الذين يقرؤون باللغة العربية، ومنها ما لا يتوفر حتى للقارئ الفرنسي بعد اختفاء الطبعات الأولى وعدم إعادة طبعها، في الوقت الذي تسابق فيه بعض الجامعيين إلى ترجمة كتاب بعينه، فيجد القارئ ترجمتين مختلفتين لكتاب واحد وأحيانا ثلاث ترجمات.

سبيلمان وأيت عطا

ورغم أن جورج سبيلمان في كتابه "أيت الصحراء وتهدئة درعة العليا" تحدث بشكل دقيق ومفصل عن أيت عطا وأماكن تواجدهم والعداوات والصداقات التي تربط بعضهم ببعض، بل تحدث عن طباعهم، أصولهم، ونسب بعضهم للعرب ونسب آخرين لليهود وآخرين لأصول أمازيغية صنهاجية، فإن الجامعي محمد احدى في مقدمته لترجمة هذا الكتاب وصفه بأنه "مزيج من المعاينة اللحظية للأحداث المتمثلة في الحركة العسكرية بالمنطقة ما بين سنتي 1926 و1936، وما استقاه من أخبار تهم الجوانب الاجتماعية والسياسية والتاريخية، التي لا يمكن حصرها في زمن قصير أو محدد بشكل واضح، وهذا ما يعكس طبيعة العمل الذي قام به جورج سبيلمان بالمنطقة قبل عمليات التهدئة بعشرين سنة".

وزاد الجامعي بابن زهر في التقديم ذاته أن هذا الكتاب "لم يخرج عن روح الكتابات الاستعمارية التي مهدت الطريق للاحتلال المباشر؛ إذ سهلت عملية التغلغل عملا بمقولة ليوطي الشهيرة التي تحث على المعرفة الدقيقة بأهل البلاد ورؤسائهم، عاداتهم، حاجاتهم، والتعاون المستمر المباشر معهم"، وهي سياسة، يضيف محمد احدى، "تقوم على الرصد والتحليل ومعرفة العدو اعتمادا على التسلل إلى صفوفه والعيش وسطه ومعرفته حق المعرفة بجمع المعلومات وتحليلها واستخلاص النتائج لمساعدة الحاكمين على اتخاد القرارات الحاسمة".

جورج سبيلمان ومعركة بوڭافر

يروي المهتمون بتاريخ منطقة الجنوب الشرقي أن الذين عرفوا جورج سبيلمان بلقب "مولاي سليمان" صدموا عندما علموا بأنه ضابط عسكري يرأس مكتب الشؤون الأهلية، وكانت الصدمة أكبر لأنه كان أحد القواد الأربعة لحْركات بوڭافر، حيث كان جورج سبيلمان ينتمي للتجمع الشرقي بقيادة الجنيرال جيرو، وكان هذا التجمع مكونا من حرْكة درعة التي يترأسها القبطان سبيلمان وتضم 800 مقاتل من المغاربة أنصار فرنسا بدرعة، و200 مقاتل من أنصار فرنسا بتازارين، ثم حركة الرڭ التي يقودها القبطان پولان، وتضم 600 مقاتل مغربي من أتباع الفرنسيين المنحدرين من وادي إميضر وسافلة تودغى، و200 مقاتل جلبهم پولان من منطقة إمغران، كما كان يتكون هذا التجمع الشرقي من الفرقتين 10 و49 من الڭوم. وكلها فرق أغلبها مغاربة لمواجهة من كانت تسميهم السلطات الفرنسية بـ "منشقي بوڭافر" سنة 1933.

ورغم أن فرنسا انتصرت عسكريا على مقاومي بوڭافر بالمعركة ذاتها، فإن جورج سبيلمان لم يخف في كتاباته إعجابه الشديد بالمقاومة الشرسة التي أبداها مجاهدو أيت عطا؛ إذ وصف الجبال التي شهدت هذه المعركة بـ"الملاذ الأخير لأيت عطا"، حيث تتواجد المنطقة التي دخلها أول مرة كفقيه مزيف، يصلي بالناس ويشرح لهم الدين، ويسجل معلوماتهم التي ساعدت فرنسا على بسط سيطرتها على المغرب.

حياة مهنية حافلة

إلى جانب المهام التي تقلدها سپيلمان في المغرب، فقد تم تعيينه في سنة 1943 مديرا لديوان الجنيرال كاترو، الوالي العام بالجزائر وزير الدولة المكلف بالشؤون الإسلامية، بعدها تم تكليفه بمهمة ديبلوماسية في العراق سنة 1944.

سنة 1945 تمت إعادته نحو باريس من طرف الجنيرال دوڭول ليشغل مهمة الأمين العام للجنة الوزارية المكلفة بشؤون شمال إفريقيا، وهو المنصب الذي تقلده إلى حدود 1946.

سنة 1950 أصبح جنيرالا، وكان على رأس المهمة العسكرية الفرنسية في فيتنام. وإلى جانب نشاطه العسكري واشتغاله إلى جانب كبار العسكريين الفرنسيين وتقلده مهاما كبيرة، ألف جورج سبيلمان العديد من الكتب خلال تلك الفترة، منها "نابوليون والإسلام" سنة 1968، و"نابوليون الثالث والنبي المجهول" سنة 1969، نال عنه جائزة فرنسية رفيعة.

قضى سبيلمان ما تبقى من حياته في فرنسا إلى أن وافته المنية في 23 يونيو 1980، لكن المخيال الشعبي ظل يتذكر فرنسيا عاشر المغاربة، صلى بهم، تزوج منهم، كتب عنهم، ثم عندما بدأت الحرب صوّب بندقيته إلى صدورهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - mre السبت 26 أكتوبر 2019 - 07:34
التاريخ يكرر نفسه... فبالامس سبيلمان واليوم منظمات محسوبة على الخارج تطعن في القيم الدينية والاخلاقية للمغاربة وتدعي الانفتاح والحرية الجنسية...
2 - حسن كناني السبت 26 أكتوبر 2019 - 08:46
كل مافعل هذا الشخص بالمفاربة....لان المغاربة عندهم نية وحدة في تلك الحقبة من التاريخ حيث الامية منتشرة والكل لايعرف لا قرائة ولاكتابة...
والسيد ادخلهم جنب ....انها خدعة ودهاء المستعمر..
وكما جاء في المقال صلى بهم...وحدثهم باحاديث دينية....والناس يستمعون له ولا يعلمون من يكلمهم
جائهم باسم مولاي اسليمان ...وتزوج منهم...وهو كافر....انه الخبث الاستعماري المقيت....وحتى زوجته ربما لم تعلم هل هو مختون ام لا.....ربما زوجوه فتاة صغيرة ....وبدون عقد الا بالفاتحة...انه ذهب الى حيث نحن ذاهبون....ولاكن ترك كتبا عن اقامته بالمفرب..ترجم البعض منها للعربية....واتمنى ان تبقى مرجعا لطلاب العلم والباحتين في تاريخ المغرب...ليس اشادة به ولاكن ليعرف المهتم بتاريخ المفرب....ان المغاربة منذ القدم ناس ذوي نيات حسنة....جعلوها في هذا الشخص اللذي الف جيوشا منهم...ونيتهم انه سيحميهم ويحمي قبيلتهم...ولا كن نيته كانت مبطنة...والحمد الله الان المفرب محرر من شماله الى جنوبه...ومن شرقه الى غربه...وعقبى لااسترجاع سبتة وامليلية....وطي صفحة الصحراء المفربية....
3 - عباس فريد السبت 26 أكتوبر 2019 - 08:58
ما هو معروف ان السلطات الحاكمة أغرقت البلد في القروض وتخلت عن قطاعات للقوات الأجنبية وخصوصا فرنسا وطلقت يد القواد في المناطق ليعبثوا بالبشر والشجر والحجر وبدء الشعب يتحرك بغضب واصبحت الأوضاع سءية بالنسبة لسلطة التحكم الفاسدة وهنا طلب لوبي التسلط من القوات الأجنبية الدخول للبلد ومواجهة الغضب الشعبي من اجل حماية مصالحه ومصالح السلطات الحاكمة !!
هذه حقيقة قصة استعمار البلد
4 - KIM السبت 26 أكتوبر 2019 - 09:24
هاذا الشخص دخل للمغرب تحت الحماية الفرنسية
لان المغرب لم يكن مستعمر وكانت مهمته اختراق
الثوار الذين كانو ضد الحماية الفرنسية المخزنية.....
5 - علي السبت 26 أكتوبر 2019 - 10:04
ألم تجد الحكومى الشريفة مغربي تكلفه بهذه المهمة بدل العميل الجاسوس الفرنسي المستعمر .زد علي ذلك ألم تجد قبيلة ايت عطا من يحدد لها نسبها إلا فرنسي .ما الذي كان يحدث و يحدث الآن في بلاد المغرب .الإسلامي هذا عيب و وسمو عار تاريخية لن تمحي ابدا.
6 - Kamal السبت 26 أكتوبر 2019 - 10:21
لا أتفق مع الكاتب حين قال " فيؤلف الكتب والتقارير التي ساعدت فرنسا على معرفة المغرب وبسط سيطرتها عليه"
الناس عندهم فضول للمعرفة من أجل المعرفة فقط، أما من جاء من بعد ليستغل المعلومة لإستعمار المغرب فهذا شيء آخر
7 - Hacene السبت 26 أكتوبر 2019 - 10:56
خلاصة القول:
المخيال الشعبي ظل يتذكر فرنسيا عاشر المغاربة، صلى بهم، تزوج منهم، كتب عنهم، ' ثم عندما بدأت الحرب صوّب بندقيته إلى صدورهم '.
ا لى 2 - حسن كناني:
من قال لك ان المغرب مستقل? عمر المغرب ما عرف الاستقلال. سبتة, مليلية و الصحراء ما عمرهم ما يكونوا تحت السيادة المغربية, هذي الاراضي تبقى تجارة بين القصر الملكي و الاستعمار الاسباني.
8 - العبدي السبت 26 أكتوبر 2019 - 11:01
صورة بألف كلمة ...لاحظوا شكل السلاطين وطريقة تعامل الحامي معهم...لأنهم كانو مطلعين على حقيقتهم عكس المدوخين والجهلاء الذين رأوهم في القمر وينسبونهم لآل البيت والخوارق والقصص التافهة عن كيفية حماية الأسورد لمحمد الخامس في المنفى وكيف وضع يده على خزان الطائرة فامتلأت بالوقود وزيد وزيد ..اليوم تمارس نفس الطرق عن طريق التهديد بالسجون أو الحبوب المهلوسة والمخذرات وتلفيق التهم ..كل شيء أصبح اكثر قتامة من امس
9 - Abdellah السبت 26 أكتوبر 2019 - 11:07
la date de naissance est 1989 et la date d'entrée au Maroc 1902-1904,c'est à dire ile est entré au Maroc à l'age de de 13 an ?
10 - اختلاف في الرواية السبت 26 أكتوبر 2019 - 11:32
جاء في بداية المقال ان الفقيه الدي كان يدرس القرءان لجورج سبيلمان قال له*لم ار فقيها يملك عينين ملونتين مثل عينيك*..ويقال ان هدا الكلا م قيل لفرنسي ءاخر اسمه *شارل دو فوكولد (Charles de foucauld) الدي كان يدرس هو الا خر في الزاوية الشرقاوية الموجودة في مدينة ابي الجعد ولكن بصيغة اخرى .قال له(اقرء اش كتشوف فيا .عينيك بحال ديال شي يهودي)..ظن دوفوكولد ان امره قد انكشف ففر الى الزاوية القاسمية الموجودة في بني ملا ل غير بعيد عن ابي الجعد ومن بني ملال توجه لما تيسر له الامرالى جبال الا طلس المتوسط (واويزغت بالضبط) تم الى زاوية احنصال في اقليم ازيلا ل...وبقية القصة معروفة لدى المؤرخين ..
11 - Mohamed السبت 26 أكتوبر 2019 - 11:40
المغاربة ليسو نية. إنه الجهل وقلة الوعي والفقر.
12 - YDD السبت 26 أكتوبر 2019 - 11:41
مازال هؤلاء الأجانب كيستغلو طيبوية المغاربة و سذاجتهم بالقرى كما بالمدن مستغلين ذلك لقضاء عطلهم في المغرب مجانا دون ان يخرجوا فلسا واحدا من جيوبهم و عوض الذهاب الى الفندق يأتون فرادى أو جماعات عند بعض العائلات المغربية لتستضيفهم فابور.. أما الحصول على المعلومات عن أحوال الناس فهي تصلهم بدون عناء و لا جهد منهم لأن العادة عندنا ان نعطي التفاصيل عن كل شاذة و فاذة للضيف العزيز..
13 - متتبع متتبع السبت 26 أكتوبر 2019 - 12:02
بعد اكثر من قرن فان المغاربة مازالوا يحركون باسم الدين مرة وباسم الحرية مرتا أخرى والغريب انه نفس الأسلوب رغم ان في تلك الفترة 99% من الشعب امي رغم ان الامية لا تعني الجهل فاليوم 80%من الشباب متعلم لكنه جاهل يحرك ببعض الكلمات الرنانة
14 - مغترب السبت 26 أكتوبر 2019 - 14:59
هذا دليل قاطع، ان أمية و جهل الحاشية يعود بالذل و الاحتقار على بوابة الدولة، يعني الحكام المتعلمين اكثر من ما يؤثر بالحاشية التي لا تكسب شيئا من وطنها. و مع ذلك حكومة العثماني و بن كيران يحرمون ابناء الحاشية من التدريس. بدلا من الاعتناء بالصحة و التعلبم، يفضلون تجهيز الطريق السريع لسياراتهم الألمانية، و المطارات لنقل ما رزقهم الله أو التداوي عند المستعمر السابق الذي علم أجدادنا ديننا الحنيف.
التونسيون نجحوا في الاختيار الصالح لوطنهم و شعبهم بدون مشقة و لا سيلان الدماء لان معظمهم درسوا و تعلموا طلب حقوقهم بالسنتهم.
انشر من فضلك يا هسبريس و لا تخاف لا عليك و لا علينا لأن قلوبنا ماتت و معظمنا أمي.
15 - حفيظ العمراني السبت 26 أكتوبر 2019 - 17:19
هناك كتاب ضخم عنوانه "المغرب المجهول"
في جزءين ألفه فرنسي عسكري من الجزائر قبل احتلال المغرب ..هذا الكتاب يستحق القراءة لما فيه من معلومات عن عادات وتقاليد القبائل الشمالية في القرن التاسع عشر..وطبعا الكتاب كان يمهد لاحتلال المغرب ..
كما هناك كتاب قيم يستحق أيضا القراءة مؤلفه إنجليزي يدعى "والتر هاريس" عنوان الكتاب : المغرب في زمن السلاطين ، وبه
معلومات قيمة عن مخزن زمانه ..
16 - الطيب الغير نافع السبت 26 أكتوبر 2019 - 21:03
هم من قالوا عنا أننا طيبين (généreux) لهذا يستعملون عند الضرورة لقضاء حاجياتهم . حتى ان إعلامنا المتثلمذ على أيديهم يرددها على مسامعنا حتى صرنا بدورنا وبدون شعور ندعي ذلك في غياب الدليل المقنع .
17 - مغربي من البيضاء الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:59
الجهل و الامية والكلخ من قديم الزمن هذا ما اورثنا الذل و الاحتقار .. اللي جا يضحك علينا بسبب جهلنا
سنقى هكذا الى ان يرث الله الارض وما عليها ... تيقوا بي والله ....
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.