ذكرى بومدين .. عندما رد بوخروبة بمسيرة "كحلاء" على "الخضراء"

ذكرى بومدين .. عندما رد بوخروبة بمسيرة "كحلاء" على "الخضراء"
الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:00

في الـ27 من دجنبر 1978 توفي الرئيس الجزائري محمد بوخروبة، المعروف بهواري بومدين، وهو في عمر 46 سنة فقط، بعد أن حكم “بلد المليون ونصف المليون شهيد” مدة 13 سنة ونصف السنة كرئيس لمجلس الثورة، ثم كرئيس للجمهورية الجزائرية من 19 يونيو 1965، تاريخ قيادته لانقلاب وهو وزير الدفاع في حكومة الرئيس بن بلة للإطاحة بهذا الأخير وإيداعه السجن، إلى غاية 27 دجنبر 1978، يوم الإعلان عن وفاته المبكرة بعد أن بدت عليه أعراض “مرض غير معروف”.

أوج العداء مع المغرب

عن الفترة التي حكم فيها بومدين الجزائر، قال امحمد احدى، أستاذ التاريخ بجامعة ابن زهر بأكادير، إن “فترة رئاسة بوخروبة، المعروف بهواري بومدين، هي فترة أوج العداء مع المغرب، كما كانت كذلك وبالا على الجزائر وإن اشتهرت ببعض الإصلاحات في الفلاحة والصناعة”.

واضاف: “حتى تلك الصناعات التي اعتمدتها الجزائر في ذلك الوقت لم تكن مجدية، فثمن الجرار الجزائري مثلا يمكنك من شراء أربعة بجودة أحسن من فرنسا أو إيطاليا”.

وزاد الباحث في التاريخ الحديث، في حديث لهسبريس، أن بومدين “كان عسكريا مغمورا ودمويا يواجه منتقديه بالحديد والنار، رغم أن الكثير من الجزائريين يحنون لفترة حكمه بسبب مجانية الصحة والتعليم والمساعدات الاجتماعية، لكن تلك المساعدات صنعت من الجزائريين جيلا اتكاليا لا يحب العمل”.

وأردف المتحدث أن الهواري بومدين “ردا على المسيرة الخضراء التي نظمها الحسن الثاني للصحراء، قام بتنظيم مسيرة سوداء، سميت بالمسيرة الكحلاء، هجّر خلالها 350 ألف مواطن مغربي من الجزائر وجردهم من ممتلكاتهم وكثير منهم وصل المغرب بملابس النوم، وهذا السلوك وصمة عار في تاريخ هذا الرئيس الجزائري”.

وعن المجال الاقتصادي إبان حكم الهواري بومدين، قال الجامعي المغربي ذاته: “راكمت الجزائر في ذلك الوقت أموالا كثيرة بفضل ارتفاع ثمن البترول والنفط الخام، لكن تلك الأموال تم تبذيرها في دعم حركات التحرر في الخارج ولم يستفد منها المواطن الجزائري. وقتها كان دينار جزائري واحد يساوي درهمين مغربيين، الآن درهم مغربي يساوي 12 دينارا جزائريا”.

وأضاف: “رغم إحكامه القبضة بالقوة، فقد كان له أعداء كثر، جلب جيشا من المعلمين من مصر وسوريا لتعريب المدرسة في الجزائر، لكن بمجرد رحليه انطلق الربيع الأمازيغي في القبايل، ومباشرة بعد وفاته بدأت الاضطرابات المتراكمة بسبب سياسته في الاقتصاد والمجتمع”.

وعن علاقة بوخروبة بالحسن الثاني، قال المتحدث إن “ما يربط بينهما هو التوجس والشك؛ ذلك أن بومدين كان يكن العداء التام للمغرب، فقد آوى جميع المعارضين، وآوى البوليساريو، وطرد المغاربة الذين كانوا يشتغلون في الجزائر، وشن حملة إعلامية كبيرة على المغرب”.

حياة قصيرة حافلة

ولد محمد ابراهيم بوخروبة بقرية بني عدي بولاية ڭالمة سنة 1932. درس في الكتاتيب القرآنية ثم في مدرسة فرنسية. كما درس بكل من تونس ومصر، وحمل اسمه هذا 27 سنة، إلى حدود سنة 1957 حيث اختار اسما حركيا هو هواري بومدين، عندما بدأ في المشاركة في أعمال عسكرية ضد التواجد الفرنسي بالجزائر، حيث تحمل المسؤولية في العمليات العسكرية بمنطقة وهران من 1957 إلى 1960.

الهواري بومدين أول وزير للدفاع بالجزائر بعد استقلال البلد سنة 1962، تم تنصيبه في هذه المسؤولية العسكرية يوم 27 شتنبر 1962، ولم يتخل عن هذا المنصب إبان تقلده لرئاسة البلاد، إلى أن قرأ عبد العزيز بوتفليقة، الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية، بيان نعيه أواخر شهر دجنبر من سنة 1978.

وفاة غامضة

الوفاة في هذا السن المبكر أثارت الكثير من التعليقات وإن جاءت متأخرة، فقد سبق لوزير الخارجية العراقي الأسبق حامد الجبوري أن اتهم الراحل صدام حسين “بتسميم بومدين، وأعطى أوامر نسف طائرة كانت تقل وزير خارجيته محمد بن يحيى بسبب إرهاصات وخفايا الحرب العراقية الإيرانية الأولى”.

وبعد ثلاثين سنة عن رحيل الرئيس بومدين، خرج العقيد الجزائري المتقاعد أحمد بن شريف، الذي كان يشغل منصب قائد للدرك الوطني على عهد الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بنبلة، في حوار مع جريدة “الشروق” الجزائرية بداية 2009، ليؤكد أن “هواري بومدين مات مسموما بزرالدة بالجزائر”.

واتهم أحمد بن شريف أطرافا داخلية بتدبير “مؤامرة الاغتيال” دون أن يكشف عن هوية المتورطين فيها، بل اكتفى بالتلميح، قائلا إن من “وضعها ونفذها قريب من وسط الرئيس الجزائري الأسبق”.

‫تعليقات الزوار

90
  • hmad daizer
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:06

    لماذا لا نترك مشاكل الجزائر من اجل الاهتمام بمشاكلنا العويصة؟ الجزائر قامت بانتخابات رئاسية مشرفة مقبولة تغيض بعض الدول الاستبدادية..

  • أحمد
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:10

    اللي نطولوه انقصروه
    اللي مايقولش الصحراء مغربية يتناحا
    واضحة ساهلة ماهلة

  • مول الفول
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:11

    لا أدري لماذا تركزون اهتماممكم بكل ماهو يخص الجارة الشرقية ، أحياء او أموات حتى اصبحت اشك اننا لنا عقدة منهم ، على الاقل ركزرا في الظلم الذي سجن به مول الكاسكيطة ب 4 سنوات لابداء رأيه في حين مسموح لذلك الوزير بشتم الشعب ولا أحد يحاسبه.

  • فارس
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:17

    Laissez nous tranquille tous les jours la même chanson l'Algérie l'Algérie l'Algérie il y'a Espagne parler de sebta et Melilla

  • Omar
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:21

    ثم يأتي "عمرت شفت.. " يطلب المغرب بالإعتذار.

  • زيزفون حسن
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:30

    le président Boumedine avait une haine venale pour le Maroc et il a provoqué le conflit du sahara marocain qui a causé des milliers de morts et encore plus pire il a plongé toute la région dans un désastre économique dont nous subissons les conséquences jusqu’à nos
    jours , sans oublier les 400 mille marocains qui ont été impitoyablement refoulés de l’Algérie
    , si quelqu'un me demande de ce que je pense de ce criminel alors je dirais qu'il aille a l'enfer pour payer ses crimes

  • مستغرب
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:33

    تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولاتسالون عما كانوا يعملون ) مانحتاجه نحن الجيل الحالي من الشعبين ومن سكان شمال أفريقيا بصفة عامة هو مسيرة تضامن واتحاد ونبذ خلافات الماضي لن تكون خلافاتنا اكبر مما كان بين اليابان وأمريكا والقنبلة الشهيرة أو ما بين فرنسا وألمانيا لكن هم طوو صفحة الخلاف ونحن لازلنا ننبش في التاريخ

  • مول النعناع
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:37

    الذي لا افهمه ،التاريخ يعيد نفسه ،والعرب لاياخذون العبرة. مع أن الأمم تتقدم وتتسامح، ويجعلون من التاريخ شعلة تنير الآن والمستقبل.

  • ولد خريبكة
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:44

    اسمعوا يا مغاربة و يا جزائريين…. بن بلة كان يكره الحسن الثاني و المغرب رغم أنه مغربي… و الهواري بومدين كان يكره الحسن الثاني و المغرب رغم أنه عاش في المغرب مترؤسا جماعة وجدة……. و بوتفليقة كان يكره محمد السادس و المغرب…. و هاهو تبون يريد سلك الطريق نفسه…… المسألة استراتيجية محضة في الجزائر……. كره المغرب و فرنسا يعطي للرئيس شعبية منقطعة النظير….. أي أنه حتى ولو كنت أنت أيها القارئ رئيسا للجزائر…. ماعليك إلا إعلان خطب تسب فيها المخزن و العرش وحينها ستكون لك شعبية و مصداقية …….. السؤال لماذا كل هذا الكره من طرف الشعب الجزائري للنظام المغربي و الملكية المغرب…………. الجواب البسيط لأن هذا النظام العريق 'القديم هو ما يجعل المغاربة يحسون بأنهم أمة عريقة و هذا ما تفتقده الجزائر بكل بساطة……… الاتحاد الأوروبي فيه ملكيات وجمهوريات و عايشين بدون حقد……… حقيقة نحن زوج بغال

  • Reims
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:50

    نحنم المغاربة والشعب الجزائريّ اخوان اما حكام الجزائريّ في قلوبهم حدق وغيرا ووووو . فنتركوهم حتى اللّه يهديهم

  • Marroquino
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:51

    أستغرب لماذا المنتظم الدولي لم يحاكم هؤلاء الذين جردوا الأبرياء من ممتلكاتهم وطردوهم إلى خارج الحدود بل وأكثر من ذلك فرقوا بين الأبناء والآباء بدون رحمة ولا شفقة
    ولحد الآن ما هو دور الجمعية التي تكون للدفاع عن هؤلاء المهجرين لم نعد نسمع عنها شيئا.

  • azrou999
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:57

    بوخروبة تطاول على المغرب بافتعاله قضية الصحراء
    و طرد 75000 مغربي يوم عيد الاضحي سنة 1975
    و كان الرد من العلي القدير الذي لا يغفل و لا ينام اذ
    اصابه مرض السرطان في جسده باكمله ليعود من
    الاتحاد السوفياتي آنذاك بعد ان لم ينفع معه علاج
    و هو يزن 23 كيلوغرام .
    ان الله يمهل ولا يهمل .

  • زهير
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:05

    بدت محمد بوخروبة أعراض "مرض غير معروف" أدت إلى انقراضه!! في الحقيقة المرض معروف. يتعلق الأمر بطرد مئات الآلاف من الجزائريين من أصول مغربية نحو المغرب. نعم حدث ذلك يوم عيد الأضحى. وقبل طردهم, جردوا من كل ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة

  • مغربي حر وافتخر
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:05

    ورغم هذه الفعلة السوداء في من طرف النظام الجزائري في حق الشعب المغربي يطل علينا بعض الإخوة الجزائريين سامحهم الله ليطبوا من المغرب الإعتدار فقط لأنه فرض التأشيرة على الجميع في ظروف امنية متوترة… لكن الله مع الصابرين والكاظمين الغيظ وهو سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل

  • مواطن
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:14

    صفات المنافق تلاث:
    اذا حدث كذب
    واذا أتمن خان
    واذا وعد اخلف

  • شاهد عيان . وجدة
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:17

    كنت صغيرا و اتدكر المطرودين في داخلية ثانوية زيري بن عطية بوجدة و كيف هب الجيران لمدهم بالقهوة و الاكل … كما اتدكر الخيام التي نصبت قرب محطة الكيران و كنا نطلق عليهم بوجدة بالمهاجرين ….. و عندما توفي بوخروبة الكل قال بان دلك دنوب المهاجرين … جار و اي جار …

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:21

    قال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ، القرءاتن كلام الله وعترتيب حبل من السماء إلى الأرض لايفترقان حتى يبردا علي الحوض فانظروا فيما تخلفوني فيهما ، وقال عليه الصلاة والسلام ، حرم الله الجنة على من ظلمو أهل بيتي وءاذاني في عترتي ..وقال عليه الصلاة والسلام ، من مات على بغض ءال محمد مات كافلرا ..إتقوا الله يامن تسمون ب مسشلمين ..

  • مواطن 7
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:23

    هؤولاء المخربين الدين نصبوا أنفسهم مسؤولين على الشعب الجزائري لا يجب تدكرهم لأنهم لم يفعلوا أي شئ يستحق تدكرهم و الدليل مادا أنجزت الجزائر ببترولها إلى حد الآن (من لا يرى من الغربال فهو أعمى)

  • السباعي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:27

    بومدين نال جزاءه في الدنيا قبل الآخرة فإنني المغاربة الذين سلبهم متاعهم وطردهم في جناح الظلام بلا زاد نتبعه في الآخرة كما كان السبب في تهجير آلاف الصحراويين من مناطقهم الى الحمادة كل ذلك لم يرجع عليه بالخير…

  • علاء
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:31

    قصة المغرب والجزائر مثل قصة واقعية بين متزوج (المغرب) و طليقته (الجزائر ) . فرغم اي محاولة للصلح أو التقارب أو إرجاع الطليقة، فالاخيرة متشبة بالنكد والمحاربة وعدم التسامح معه، إلى أن يرث الله الارض وما عليها، رغم أن المتزوج لم يتزوج عليها إلى حدود الساعة و يطلب طي صفحة الماضي ونسيان الهموم و بدء صفحة جديدة. لكن بدون جدوى…الحل اما ان يموت أحدهما و اتمنى ان تموت هي. أو أن يكمل دينه ويتزوج ب03 تكون من بينهم زوجة كاورية اي نصرانية … و اكملوا من عندكم..

  • حبيب الله
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:34

    قبل الدخول في أي عملية لبناء علاقات مع العسكر وفتح الحدود يجب أن يعتذروا لأكثر من 300 ألف مغربي كانوا يعيشون لسنين في الجزائر مند الإسقلال والذين طردوا من الجزائر يوم العيد الأضحى بطريقة وحشية.
    اللهم إذا الشعب الجزائري هو الدي يحكم فلن يكون هناك حساب ولا محاسبات المغاربة والجزائريين راهم ديما خاوى.

  • محلل متواضع
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:35

    اذن فلماذا نمد لهم يد نا ونطلب منهم فتح الحدود الا تعرفون أنهم يحسدوننا على الجغرافيا والمحيط الأطلسي وعلى التاريخ لان المغرب دولة اكثر من 800سنة وهم 300 سنة تحت الحكم العثماني و132 تحت الإستعمار الفرنسي .يريدون كتابة تاريخ آخر بتقسيم المغرب والسيطرة على الصحراء المغربية والوصول الى المحيط الأطلسي ومحاصرة المغرب من كل جهة لكن التاريخ لا يسمح باطماعهم. فليستمروا في خدمة مصالح الغرب الذي يعدهم بما يطمعوا وما يعدهم الشيطان إلا غرور..

  • azrou999
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:36

    سنة 1975 فام المغرب بالمسيرة الخضراء المظفرة و التي استرجع بها أقالمه الصحراوية و في يوم عيد الاضحي من نفس السنة قام الهواري بومديان رئيس الجزائر آنذاك بطرد جميع الجالية المغربية المقيمة في الجزائر عمل لم يسبق القيام به حتى في عهد الجاهلية من طرف الكفار اتجاه أنصار الرسول عليه الصلاة و السلام و بعد كل هذا يتجرء الرئيس الحالي و يطلب من المغرب ان يقدم اعتذارا رسمي لا حولة ولا قوة الا بالله العظيم .
    التاريخ يسجل الصالح و الطالح يا رئيس الجزائر .

  • اطلس
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:39

    المندسون من العملاء في العيون او في غيرها يعلقون بأسماء جزائرية ،نقول لهؤلاء قريبا سينتصر الثوار في الجزائر على العصابة العسكرية وسيكتشف الجزائري المسكين كم هي أموال الغاز والبترول التي بذرها بو خروبة بوكروسة و و و على اللقيطة .

  • Abdou
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:41

    والله مضحك امر الاعداء يطالبون المغاربة بعدم الخوض في امور الجزائر وهم يريدون التقسيم المغرب ويسكنون في هسبريس من اجل بت التفرقة بيننا ،اقول لكم ان لم يترك الجزائر التدخل في شؤننا فلنا الحق في محاربتكم ليس فقط التكلم عليكم يا اعداء.

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:48

    بصراحة عندما ادخل في هذا المنبر واجد في كل يوم مواضيع تكتب على الجزائر الحبيبة والله افتخر بجنسيتي جزائرية بنت الشاوي االذي لقن العدو دروسا لا تنسى فالحرب والحمد لله بفضل الله وشهدائنا الأبرار نحن احرار ولا نركع لغير الله ولو لا شجاعة الرجال لا كتب عليهم ولو سطر واحد نعم بومدين رحمه الله ابن شاوي فحل لقن العدو دروسا لا تنسى وأصبح يخيف حتى وهو تحت التراب نعم ولد الشاوية فعلها وقال نفتخر بديمقراطيتنا الا سيدة والسيد هو الشعب ارتاح يا شهيد في سلام

  • غريب
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:48

    صراع الكبار يؤدي ثمنه الصغار وصراع الحكام من اجل الحفاظ على الكراسي والمصالح تؤدي ثمنه الشعوب فيا ليت هذه الشعوب تثور ضد امر يفرضه المتصارعون . المغاربة والجزائرسن اخوة في كل شيئ فيا ليت حكام البلدين يهتدون بطي صفحة الماضي ونشر المحبة بين شعوبهم

  • Niveau ardoise
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:49

    حكم مجلس الثورة ثم رئيسا و ليس العكس . 12 دينار بدرهمين لا تعني شيئا لان صاحب اجرة مغربية ب3000 درهم يقابله جزائري صاحب 30000 دينار . المقارنة الحقيقية تكون ب parité du pouvoir d'achat.بمعنى كم تشتري ب10 درهم في المغرب و كم تشتري بمقابلها 100 دينار في الجزائر . مثلا 10 دينار في الجزائر تشتري خبزة هل يشتري درهم واحد خبزة في المغرب . اليوم اشتريت كلغ طماطم ب 40 دينار هل تشتري 4 درهم كلغ طماطم في المغرب . اشتريت لتر زيت ب 125 دينار هل يشتري 12 درهم و نصف لتر زيت في المغرب .اما مقارنة مطلقة للعملات فهو تحليل niveau ardoise.

  • زوزو يصطاد السمك
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:56

    انا لن انسی حتی فترة حکم بن بلا لأني کنت انذاک صغیرا ککان یکن نفس العداء او اکثر للمغرب وما ارید ان اقول هنا انه فتح باب التجنید في المغرب وهب المغاربة من کل انحاء الوطن لتلبیة نداء الشرف والذي بقي راسخا في ذهني مت کان یردده المتطوعون هو (بن بلا الوحش الغدار یا للي قال کلام العار وخاصو حريقة بالنار) انذاک رغم صغر سني ادرکت ان بن بلا یکید للمغرب هذا یعني ان حکام الجزائر یکیدون وبشکل وراثي للوطن ولکن هیهات هیهات نحن اصم من الجلمود احبوا ام کرهوا وتعنثهم لا یجدي نفعا وسعوا ولازالوا یسعون للتباعد بین الشعبین وتفریق العائلات حسبنا الله ونعم الوکیل اما ما یسعی الیه هؤلاء لا اقول القادة یسعون الی الخراب واضعاف الشعب الجزائري الشقیق ولکن سیاتي الفرج لا محالة انشاء الله .

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:02

    كل ما جاء في المقال قليل من الحقائق التاريخية نسيتم انه كان لاجئ في مدينة الناظور و كانت لديهم إذاعة جزائرية تبث من المدينة و كانت تحرض ضد الاستعمار الفرنسي و نسبتم انه كان يعادي الأنظمة الملكية و يكرهها كرها شديداً نسيتم انه رأس الحربة في تهريب السلاح من مدينة وجدة نحو الثوار نسيتم انه كان يترأس نا يسمى مجموعة وجدة من بن بلا بوتفليقة بوضياف و غيرهم نسيتم ان تسئلو انه هو من دبر مقولة حكرونا للتخلص من رفيقه بت بلا و الإنقلاب عليه نسبتم انه تعدى الأرضي المغربية نسبتم انه من الذين اسسة مرتزقة بوز إلى جانب القذافي، نسيتم انه هو من بعث جيشه لمحاربة المغرب معركة امكلا

  • lion d'atlas
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:04

    للتصحيح فقط : درهم مغربي يساوي 20 دينار جزائري

  • محمد
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:05

    على تبون ان يعتذر للشعب المغربي على طرد 350 ألف مغربي من الجزائر بدون وجه حق والاستحواذ على ممتلكاتهم وتشتيت شمل عائلات و ….

  • كمال من نيويورك
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:06

    إلى المعلق رقم 1 head daizer
    فعلا قامت الجزاءر با نتخابات مشرفة ،قد تم طبخها في منزل بوتفليقة تحت إشراف الإمارات، فهنيءا لكم بالتقدم و الازدهار الذي ستعيشونه مع رئيسكم الجديد شنقريحة.

  • متتبع
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:06

    الجزاءر منذ أكثر من 57 سنة و برؤساءها الخاضعين للكبركات والذين اوصلوا الجزاءر إلى ما هي عليه الآن من أزمات متكررة.جعلوا من المغرب عدوا وهميا للشعب الجزاءري بخلق مشكل الصحراء المغربية. وذلك لغطاء المشاكل الداخلية لشعبهم.وتصدير مشاكلهم للمغرب.ولكي يستمروا في نهب خيرات الجزاءر من عائدات المحروقات.التي هي المصدر الوحيد للدولة.واغتنوا و راكموا ملايير الدولارات على حساب الشعب الجزاءري.وعليه فمهما يكون النظام في الجزاءر.فالصحراء المغربية خط أحمر وهي قضية مغربية داخلية محضة.لا يجب لاي أحد مهما كان إن يتحدث فيها.والمغرب بالمرصاد لكل من سولت له نفسه المساس بها.والمغرب بخير وعلى خير ويسير بخطى ثابتة نحو التقدم والازدهار في جو من الأمن والاستقرار حسب الإمكانيات المتوفرة لديه وبمجرد وإرادة ملكه وأبناءه. احب من أحب وكره من كره.

  • ما فاهم والو
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:11

    السلام عليكم ههههههه؟؟؟! اقتصاد الجزاءر والمغرب مجتمعة لم يتجاوز 300مليار دولار ؟؟؟! واقتصاد مدينة باريس وحدها تتجاوز 700 مليار دولار ؟؟؟؟! تاريخ المغرب اكتر من الف سنة ؟؟؟؟! نعم واليوم انضروا الى حال الشعوب في المحاكم والمستشفيات ووووووو؟؟؟! الجزاءر بلد المليون ونصف شهيد ماذا جنت ؟؟؟! التخلف والفقر مع العلم هي دولة بترولية ؟؟؟؟! قمة التخلف ووووو؟؟؟! اعلمو يامغاربة وجزائريين بل العرب اجمعين لن نساوي شىء في المجتمع الدولي ؟؟؟! وفيقو ودعونا من الأحلام والذكريات المشبوهة

  • SLIM
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:32

    المغرب كان هو السباق بالعداء للجزائر ولذالك
    لم يذكر صاحب المقال حرب الرمال والتي كانت
    سبب الرئيسي لما يحدث يوم و غدا وبعد غد…

  • زهير
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:37

    بوخروبة وبوكروسة وبوتبون هم سبب المشاكل التي عصفت بالعلاقات المغربية الجزائرية. نحن في صحرائنا، ونتوما مالكم؟؟

  • MAROCAINE
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 18:41

    الخطاب السياسي اتجاه المغرب هو كالتاي:
    عقيدتنا الثورية لا تسمح لنا التدخل في شؤون الدول, الا المغرب طبعا في قضية وحدته الترابية
    نحن عضو ملاحظ في مشكلة الصحراء المغربية لكن ندعم البوليزاريو بالارض و السلاح و المال (من 1975 الى الان صرفت الجزائر 500 مليار دولار)
    يجب غلى المغرب ان يعتذر في قضية التاشيرة سنة 1994 بعد العملية الارهابية فندق اسني لكن لا نعتذر هجّر خلالها 350 ألف مواطن مغربي من الجزائر وجردهم من ممتلكاتهم وكثير منهم وصل المغرب بملابس النوم، وهذا السلوك وصمة عار في تاريخ هذا الرئيس الجزائري"ف ي عيد الضحى

  • saidr
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:02

    تأخذنا الحيرة لما نتعرف على أصول حكام الجزائرفبن بلة أصوله من مراكش وولد في الحاجة مغنية بحدود المغرب تماما وبومدين كان قائدا مقيما بوجدة وبركان يصول ويجول تحت حماية القيادة المغربية العليا رغم ماشكله ذلك من مشاكل وانتقام من المغرب وبن جديد رحمه الله والذي كان بقلب سليم أصوله مغربية كذلك أما بوتفليقة وعبد القادر بن صالح فهم كذلك وكذلك كبار وزراء ومسؤولين جزائريين مغاربة ومع ذلك جعلوا من الوطن الذي ولدوا فيه أو آواهم عدوهم اللدود الأوحد بكل لؤم وغدرلاأشد منه مرارة لأنه لم يجيء إلا من الأقارب الذين كان يجمل بل يجب عليهم أن يردوا الإحسان بالإحسان،لكنهم خانواخيانة قابيل وولد وامرأة نوح ولوط،فلاعجب بعد هذا إذن لأن الشق العسكري استحوذ عليه آخرون فيما يبدوا ولكن هذا لايشفع لأصحاب الشق السياسي المغربي الغادرأو العاجز.

  • Hadji.dz
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:04

    حرب الرمال هي سبب كل هذه الحقد لان الجزاءري لن ينسى من غدر به

  • جزاءري
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:09

    إلى "محمد" يوجد في الجزاءر 350,000 عامل مغربي بدون وثاءق يشتغلون في الفلاحة و البناء، و اذا استمرت شتاءمكم اغلب الظن أن السيد رئيس الجمهورية قد يتخذ قرار ترحيلهم،

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:20

    إلى صاحب رقم 30
    اضن انك نسيت كم ندفع فالسماء والغاز والكهرباء والغزوال والبنزين ههههههههه والانترنت والتلفزة
    انا شخصيا ادفع فاتورة الغاز والكهرباء فاتورة ثلاثة أشهر حوالي 50اورو وهل المغربي يدفع فاتورة الغاز والكهرباء 500درهما شهريا اما الماء تقريبا مجاني والغزوال السيارة تكلفني شهريا deux pleins حوالي 3000دينار وكم يدفع المغربي للتر الواحد اما النزيل اضن فالمغرب للاثرياء اما انترنت انا ادفع شهريا حوالي 7 اورو اما التلفاز مجاني هههههه ولا ننسى السكن لقد اهدتني بلدي سكن اجتماعي بالمجان وهذه هي الحقيقة يا مغربي لا تحاول مع الجزائري لان العالم أصبح كالقرية الصغيرة

  • Le révolté
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:23

    Bougharrouba , alias Boummediene, était à l'origine de tous les malheurs que connaît aujourd'hui l'Algerie. Le coup d'état de 1965 contre Benbella marquait le début de la déviation de l'algerie du parcours de la démocratie et de prospérité vers un parcours pro soviétique de la propagande. Tous les projets de développement telles que la révolution agricole et industrielle ont échoué et le peuple algérien paye la facture de cette gestion. Boukharrouba est également responsable des tensions entre le Maroc et l'algérie.

  • عكاشة
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:26

    28 – بنت الشاوية الرلجة والنيغ د – ز DZ

    رئيسك الانقلابي لا ينام وهو مرتاح تحت التراب لعدة اسباب منها الاستلاء على الحكم بطريقة غير شرعية وطرد المغاربة من الجزائر في غرة عيد الاضحى المبارك من سنة 1976 . لا لشئ سوى ان المملكة المغربية قامت بمسيرة خضراء سلمية من اجل استرجاع الارض المغتصبة . ازبد وارغد لانه كان ينفد اوامر الدولة الاشتراكية الشيوعية التي مات في احضاتها في مثل هذا اليوم .
    باركت عليك وتنفسي الحرية حرية التعبير في هذا الموقع الذي يسمح لك بالتنفيس عكس المواقع العسكرية .

  • الجزائر البلد القارة
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:32

    هواري بومدين أسد الجزائر الذي يرعب العدو في حياته وموته … الله يرحمه ويوسع عليه

  • مغربي أطلسي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:35

    اLe Fauco Dz 22 #/ : والله سيحاسبك الله حسابا عسيرا على ما كتبته في تعليقك سواء كنت جزائريا أو غير ذلك… فهل المطرودين 350 الف يوم عيد الأضحى من الجزائر كلهم كانوا يعملون في ضيعات المستعمر الفرنسي ويربون الخنازير..؟ وهل الجزائريين لم يقوموا بأعمال مثلها واكثر..؟ أعرف أشخاصا كانوا أغنياء انتزعت منهم ممتلكاتهم وارسلوا بالبستهم فوق ظهورهم ومنهم فرد من عائلي كان له معمل لخياطة الألبسة الجلدية يستقدم موادها الأولية من فاس طرد المسكين بعد أن انتزعت منه آلات الخياطة التي اشتراها من عرق جبينه وكذلك سلعتة بأكملها… كنت صغيرا بمدينة الناظور وشاهدت بأم عيني عائلات جلها نساء وأطفال فرقوا عن آبائهم بعد ان اغتصبت بناتهم… لكن الله يمهل ولا يهمل وقد انتقم من النظام الظالم اكثر من مرة وستكون نهايته على يد شرفاء الشعب الجزائري الشقيق الذين نهبت خيراتهم على الزور والبهتان على مدى 57 سنة ولا أظن أنهم يستقبلون مثل هذه التصرفات مع أي إنسان و بالأحرى مع جيرانهم

  • khalilnederland
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:38

    ان العداء المستمر من طرف حكام الجزاءر للمغرب هو عداء منذ هواري بومدين هذا رسخ عقلية العداء في ذهن الجزائريين العسكريين ولن يذهب هذا العداء الا بنجاح الحراك الحزاءري وبتكوين حكومة مدنية ديمقراطية خارج المتسلطين العسكريين الحاليين
    ان العسكر المتمتل منذ هواري بومدين العسكري لا زال قاءما
    نطلب الله تعالى ان يذهب العداء من عقلية الجيش أما المغرب فسيبقى في صحراءه ولن ينال المرتزقة ومليشيات الجيش الجزاري المسمىً البوليزاريو حبة رمل واحدة بإذن الله
    لا نريد سماع اسم هواري بومدين اوً القايد صالح لانهما دمرا أحلام شعبيهما

  • زايرة للجزاير حاليا
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:48

    لتصحيح المعلومة فالدينار الجزائري لا قيمة له في سوق النقد ودرهم مغربي يساوي 20 دينار جزائري اما الغلاء الفاحش فحدث ولاحرج لاخضر لافواكه لا ماء فهناك اماكن وهي مدن مهمة لا يصلها الماء الا مرة في الاسبوع شيء يبكي ويدعو الى الام والحزن .. لاتصدقوا ما يكتب في التعليقات لانهم لايحبون ان يعرف الناس تعاستهم الله يكون في العون وحتى الكهرباء تنقطع ببن الحين والاخر لك الله ياجزاير . وللعلم فانا عاينت هذا على الطبيعة وذهبت الى الاسواق وشاهدت اشياء قد لاتصدق في الوقت الحاضر باستتناء التمر فهو موجود بكثرة وبنوعية فايقة الجودة .وهذا للامانة .

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:48

    إلى صاحب رقم 45
    احسن رد هو قطع العلاقات وللابد وكل واحدي اجه مشاكله في بلادو نحن لا نريد من يملي علينا او يحاول نصحنا فالاحسن يحتفض بنصائحه فلا ربمى تنفعه يوما ما

  • ياسين من القنيطرة
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:49

    بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz : هل تفتخرين كذلك بكون اانظام الحاكم عندكم طرد آلاف المغاربة يوم عيد الأضحى بعد أن جردهم من كل ممتلكاتهم..؟ هل هذه الفعلة السوداء تدعوا إلى الإفتخار ؟

  • oranai algérien
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:58

    قرااءت صباح اليوم مقال بعنوان الجزاىر تعادي المغرب من بومدين الله يرحمه و لم تذكوؤوها الى تبون و انا اصحح العداء من عهد الامير عبد القادر و نا تركه في قصائده الشعرية هو و احد نوابه مصطفى بن براهيم
    و الحديث قياس
    للتصحيح ما جاء في المقال ان المرحلين في 1975 هم من كانو في اقامة غير شرعية يعني من دون وثائق و ترحيلهم كان رد للجزاىريين المرحلين من المغرب و عددهم كان قليل و لماذا لا تذكرون من بقو لحد الساعة و هم اضعااااف من رحلو و كانو يحملون الجنسية الجزاىرية و الذين يعيشون الان حراقين و فاق عددهم 45000 اكثر من الشباب
    بومدين الله يرحمه لم يكن بتلك القساوة اللتي ذكرها المؤرخ للتذكير ان الطاهر زوبيري قام بإنقلاب عسكري فاشل و لم يعدم و يعيش لحد الساعة عكس الذين اعدمو فيلق مت الضباط سنة 1971
    بومدين لم يترك ثروة بعد وفاته و اهل معروفون معيشتهم اليوم

  • citoyenمهاجر
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:03

    النظام الجزائري كلما بسطت ييدك اليه يزيد تعنتا وكمغرببي حر لن اقبل ولا اريد انن اسمع ان المغرب يرغب في فتح تلك الحدود المغلقة صلة الرحم لا تعني الضعف فكفى من الديبلوماسية الضعيفة

  • Mouna mouna
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:03

    conseil pour les deux peuples:

    1- celui qui continue à vivre le passé ne peut être que malheureux;
    2- Celui qui se projette dans l'avenir réussirait
    3- Dieu a placé les yeux devant pour regarder les chemins qui mènent vers l'avenir et non le passé

  • c@sawi
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:05

    في وقت ضعفت فيها الدولة المغربية التي كانت عملتها تتداول حتى حدود نهر السنغال احتلت اسبانيا الاستعمارية أراضي مغربية و قسمتها شمالاً و جنوباً و عند انسحابها سنة 75 لم تترك مدرسة او مستشفى او مدن او إحياء تركت بضع بنايات يسكنها عسكرها اما باقي سكان الصحراء المغربية لم يكونو سوى رحل يتجولون في الصحارى الكبرى لا يعرفون حتى معنى حدود او دولة بل كانو عبارة عن قبائل تنتقل من مكان إلى مكان على الجمال و تنصب خيم الماعز هنا و هناك،عندما استعاد المغرب صحراءئه بالتدريج ابتدأ من سيدي افني الطانطان و طرفاية سنة 58 و 63 ، عندما لم يكن أحد لا المرتزقة او اسيادهم في الجزائر يعرفون اين تقع هذه الصحراء الى ان تحررت كل الصحراء المغربية سنة 1975 قرر الحاقد المزور للتاريخ المدعو (هواري بومدين) معادة المغرب ومعه القذافي خلق كيان وهمي لم يسمع به أحد في تاريخ شمال أفريقيا لا قبل ولا بعد استعمار هذه المنطقة كيان قزم باسم غريب عجيب (جمهورية رملية خرافية) بولي زباليو سرقو راية فلسطين زورو تاريخ المنطقة و خلقو خزعبلات مثل شهداء و نضالات مزورة و زورو حتى اسمأئهم و مكان ولادتهم

  • c@sawi
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:13

    و يجي واحد شيات حركي يقول لك كاين نصف مليون حراك مغربي بالجزائر !!!
    من اعطى هذا العدد , bras cassé تاع الحيطيست او مرتادي مقاهي الدومينو او ربما السلطات اللتي حسبت عددهم رغم انهم حراقة يتوارون عن الانظار ولم تستطع هذه السلطات ان تحصي اللجئين الصحراويين اللذين محاصرون داخل مخيمات و بطاقات جزائرية !!

  • ADAM
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:14

    واش هاد الناس اللي كينتقدوا الكتابة على مسؤولين جزائريين، عندهم شي مخيخ(تصغير مخ)، واش مشا ليكم حتى ما بقيتوش تعرفوا آش كيقاسي المغرب من عدوانية مسؤوليهم. باز ليكم! مساندة الشعب الصحراوي لتقرير مصيره كما يقولون هو في الحقيقة إلا طريق فقط لأن بغضهم للمغرب تجاوز كل الحدود(يقول مثل عربي وهو صحيح صحيح ألف ب % في حالتنا: اتقي شر من أحسنت إليه)

  • حسن اسبانيا
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:22

    ليس من شيم الرجال والمروءة ان تلقي بالنساء والشيوخ والاطفال في الحدود يوم عيد الاضحى مهما كان السبب ليس هكدا تبرر جرائم بوخروبة .فان ترعى الخنازير خير من تكون لديك عقلية خنزير….

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:22

    لست لا عنصرية ولا جهوية ولكن الحقيقة تقال انا شاوية بنت الشاوي الرجلة والنيف ومعضم اسود الجزائر هم شاوية ابتداء من أبطال الثورة التحريري المجيدة ثورة نوفمبر شهدائنا الأبرار رحمهم الله منهم البطل العربي بلمهيدي الشاوي ابن الشاوية الفحل الذي لقن العدو الغادر درسا لا ينسى ولا ننسى اعترف له العدو قبل الصديق وقدم له السلاح ليلة اعدامه والنقيب الذي قدم له السلاح هو الذي اقى القبض عليه بسبب الخونة وعاقبته قيادته على الفعل واجريت معه قناة الجزيرة حوارا قال فيها تمنيت أن يكون لي رئيسا كالعربي بلمهيدي وبكى ولا ننسى هواري بومدين رحمه الله الذي وقف أمام كل أعداء الجزائر او أعداء القضية السطينية وليس كبعض الخونة تاءمرو مع المواد واستقبل هم على أراضيهم والتاريخ لا يرحم نعم كان اسدا يرعب عندما يقول رحمه الله افتخر بدبمق اطية الا سيدة والسيد هو الشعب ومحاربة الأمية واام المحروقات واعتنى بالفقر وخدم البلاد والعباد وليس خائنا او سارقا او او او فهو عاش فقيرا ومات فقيرا وهذه شهادة من الجميع ولا ننسى الشاوي لياسمين زروال الذي انقذ الجزائر من الكارثة عندما تامرو الخونة مع العدو افش خبثهم وبلغ المرحوم قايد

  • ahmed
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:23

    زائرة للجزائرحاليا
    الحمدلله انك شهدت على ان التمر متوفر بكثرة
    فحديث رسول الله صلع يقول بيت خال من التمر اهله جياع
    بالنسبة للتزود بالماء والكهرباء فهما ضمن التنمية البشرية التي صنفت الامم المتحدة الجزائر في الرتبة 82عالميا فكيف لاتسالي عن حال الشعب الذي صنفت دولته في الرتبة121عالميا

  • لا يختلف بوخروبة عن ...
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:30

    … رفاقه الانقلابيين الذين ارتموا في احضان المعسكر السوفياتي واختاروا لشعوبهم نظام الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي فاسسوا لفساد البيروقراطية وحكم الاستبداد.
    ومنهم عبد الناصر الذي قاد مصر الى الهزيمة ، الاسد ، صدام ، القذافي ، البشير الذين تسببوا في خراب وتدمير بلدانهم.
    تركة بوخروبة ثقيلة مغاربيا حيث تحالف مع الاستعمار ضد وحدة المغرب فاسس جمهورية وهمية بقيت مدفونة في رمال تندوف وزج بالاف الصحراويين في حرب خاسرة و تسبب في شقاء الالاف منهم في مخيمات تندوف.
    وتركة تقيلة على الشعب الجزائري حيث فشلت التنمية الاشتراكية وانهار الاقتصاد الجزائري.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:39

    لا احد يستطيع الوصول الى الدائرة الضيقة في قصر المرادية سوى مجموعة من الجنيرالات النافذين الذين يحكمون الجزائر من خلف الستار لذالك اضم صوتي الى صوت الكلونيل احمد بن الشريف الذي اكد ان هواري بومدين مات مسموما بزيرالدا داخل الجزائر و قد سبق لي ان اشرت الى ذالك في احدى تعاليقي السابقة في الايام الماضية فلا يمكن توجيه الاتهامات الى الايادي الخارجية لان التاريخ الدموي لزمرة الجنيرالات لا يحتاج الى توضيح هم من اعدموا بوضياف على المباشر و هم من وضعوا الشادلي بنجديد بين خيارين احلاهما قاتل اما القتل او تقديم الاستقالة فاختار الفرار بجلده بعد ان انتقموا من الشعب الجزائري الشقيق خلال مجازر العشرية السوداء فهذه عصابة خطيرة لن تتوانى في سفك الدماء و قتل كل من يحاول اعتراض طريقها او معارضتها حتى و ان كان رئيس الدولة او اقرب المقربين منها و لنا مثال في كايد صالح و موته المفاجئ يومين فقط من تنصيب عبدالمجيد تبون حيث اختلفت فيما بينها عن اسم المرشح و البحث عن مسرحية لتهدئة الشارع و واد الانتفاضة لترسيخ حكمها المطلق تحت غطاء رئيس مدني صوري فاختارت ضحيتها بعناية و كان هذه المرة كايد صالح رئيس اركانها

  • رشيد
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:44

    نظام حاقد منذ الأزل وليس له عقدة إلا المغرب وخير دليل تصريحات هذا الرئيس الجديد اول ما شطح نطح وابتدء بالمغرب.
    سيندمون أشد الندم على اليد الممدودة إليهم وهم لها رافضين .

  • متتبع 007 .
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:46

    63 – بنت الشاوية لا الرجلة ولا النيف DZ

    يشهد التاريخ ان الجنرال دغول هو الذي منحكم الاستقلال ببلاش ارضاءا لجمال عبد الناصر التاريخ لا يرحم با عزيزتي . نحن نعلم جيدا تاريخ الفلا ـــــ G ـــة في الشاوية وغير الشاوية لان حكامكم ترعرعوا جميعا بوجدة اليس كذلك . يسمون تاريخيا بمجموعة وجدة او مجموعة تلمسان .

  • Salim
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:51

    محمد بوخروبة مات ولم يترك دينارا فكيف يكون بالسوء الذي تتكلمون عنه كانت سياسته الاقتصادية في مصلحة الفقير الذي عانى الويلات اثناء الاحتلال وقد حارب الاقطاع والامبريالية وجعل من الجزائر وقتها من الدول الصاعدة صناعيا.. ربما كانت سياسة خاطئة بمفهوم اليوم لكن الخطأ يرجع الى عند الرئيس اللاحق الذي لم يولي عناية بالصناعة الخفيفة والفلاحة في القطاع الخاص فبومدين كانت سياسته اجتماعية أولا ..اما عداءه كما تقولون للمغرب لم يكن سوى ردة فعل لما قام به المغرب قبلها بسنوات قليلة…. في عند الحسن الثاني….

  • الصريح
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:57

    ان تدخلات بنت الشاوية الرجلة و النيف دائما صائبة فالشاوية رجال بأتم معنى الكلمة لهم من الأنفة و الشجاعة و الرجولة مثل المسلمين الأوائل و لو كانت الدول المغاربية كلها تضم الشاوية لحرروا القدس و استرجعوا الاندلس . ارجوا النشر من فضلكم شكرا .

  • amaghrabi
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 21:51

    الأخت الكريمة بنت الشاوية نحن المغاربة ليس لنا مشكل مع الشاوية لنا مشكل مع حكام الجزائر الذين يعاكسوننا في وحدتنا الترابية,صحراءنا ردت الى وطنها والمغاربة الصحراويون في صحرائنا يسيرون شؤونهم بأنفسهم ويشاركون بتنمية جهتهم وحكام الجزائر جمعوا مرتزقة في تندوف ويعاكسوننا في المحافل الدولية وحتى مريطانيا يرغمونها ويظغطون عليها لكي لا تكون حرة في قراراتها ,اما جنوب افريقيا وكوبا وفنيزويلا ووو فحدث ولا حرج.من المعتدي اختي الكريمة الذي جمع شمل ارضه ام الذي يريد ان يفصل جزءا من ارضنا بكل ما اوتي من قوة؟قولي اختي الكريمة لحكامك الخبثاء ان يبتعدوا عن صحرائنا فنح لا نقول فيكم لا خيرا ولا عيبا.

  • bassit
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:04

    اذكروا الأموات بالخير. يكفي الرجل الصدقة الجارية التي سنها وهي مجانية الصحة و التعليم و المساعدات الإجتماعية… لم يترك ثروة شخصية ورائه ولم يجدوا في رصيده البنكي غير دنانير قليلة.
    أساء إلى جيرانه و خاصة العراق و المغرب لأنه لم يعرف اختيار مستشاريه و البلاط المحيط به كان يتربص بالسلطة و يغذي في الرئيس مواقف العداء و الإستعلاء وخلق بؤر التوتر عبر القارات.
    أدعو له بالمغفرة و الباقين بالهداية و الرجوع إلى الله.

  • نبيل المغربي
    السبت 28 دجنبر 2019 - 02:47

    مادا عن المغاربة الدين هجرو من الجزائر و سلبت اموالهم املاكهم . جدي اطال الله في عمره جرد من ماله و من منزله وتم طرده في عز الليل الى المغرب بما كان يلبس من ملابس حاله حال ألاف المغاربة . يوم الحساب سوف يأخد كل دي حق حقه

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    السبت 28 دجنبر 2019 - 04:59

    إلى صاحب رقم 64
    ما دمت تكلمت على الراحل هواري moustache كمى نسميه فالجزائر وعلاقته بالفقر اذكرك مذا فعل معهم اولا التعليم مجاني والصحة بالمجان والعلاج للفقير فالخارج والكارثة الكبرى ههههه هي بناء الف قرية فلاحية وكل قرية تضم الالف السكنات الفردية وأسكن فيها الفقراء وكان في كل مرة يخرج إلى الميدان ويوزع المفاتيح ولا ننسى العمل الجبار الذي قام به وهو توزيع قطع اراضي بالهكتارات وكل العتاد الفلاحي وسيارة رباعية الدفع وشاحنة للنقل وجرار وكان كل هذا بالمجان وتدعيم المالي بالملايين ولا ننسى الطرق التي انجزها واوصل الماء والكهروباء إلى قمم الجبال نعم كان شاوي فحل وب جولة قوية جدا ولقد منع كل افراد عائلتهم التقرب من السياسة تخيلو عندما كان بمستشفى موسكو ذهب لزيارته أخيه الأصغر تخيلو مذا حدث لقد ساءله من الذي سدد لك تذكيرة الطائرة فاءجابه الدكتور أحمد الابراهيمي قال له نحن من دفعنا ثمن التذكرة يعني فلوس الدولة فقال له انا الذي ادفع ثمن التذكرة خذوها من حسابي وهذه شهادة الدكتور أحمد الاب اهيمي وتوفي ولم يجدو في حسابه 6000 دينار ومن حاولو لقتله CNS حكم عليهم بالإعدام وهو عفى عنهم ما اعضم الرجال

  • haron
    السبت 28 دجنبر 2019 - 05:12

    بدون نفاق الجزائر احسن منا بكثير مجانية التعليم الصحة السكن و الخدمات الاجتماعية الجزائري على الاقل لايتسولون من أجل شراء علبة دواء وهذه حقيقة في المغرب رغم <الرميد> كم من مرة اشتريت الدواء والخيط لاجراء العمليات للفقراء والسلام

  • حكيم التونسي
    السبت 28 دجنبر 2019 - 06:23

    الكلام الذي جاء في هذا المقال لا يخدم المصلحة الجزائرية-المغربية خصوصا والمغاربية عموما. يجب أن نركز على الإيجابيات وننسى السلبيات- وهي كثيرة مع الأسف. ثم يجب أن نبتعد عن القيل والقال واللغة الهابطة والإيحاءات الشوفينية الضيقة التي لا تؤدي إلا إلى مزيد التباغض والعداء. تذكروا أن ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا. في الشرق العربي لا يفرق عامة الناس بين الليبي والتونسي والجزائري و المغربي و الموريتاني. كلنا "مغاربة" بالنسبة لهم -وهذا هو مربط الفرس. نعم كلنا مغاربة و كلنا في الهوى سواء: قدرنا واحد وتاريخنا واحد و مصيرنا واحد. أحب من أحب و كره من كره.

  • كمال
    السبت 28 دجنبر 2019 - 07:46

    دعوات ٣٥٠٠٠ مطرود ظلما وعدوانا من بلادهم بعد.ان تم تجريدهم من جميع ممتلكاتهم ومدخارتهم والقذف بهم الى المجهول تم الاستجابة من خالق هذا الكون بسرعه.
    اصاب بوخروبه مرضا غريبا لم ينفع معه اي علاج ومات ميته الجيفه بين ايدي اطباء سوفيات في موسكو واعيد الى الجزائر على شاكله كماشه من العظام في صرف وجيز
    وذالك كان جزاء كل من يظلم الناس ويتعدى على حرماتهم وأعراضهم.

  • وناغ
    السبت 28 دجنبر 2019 - 08:28

    الى بنت الشاوية
    قرات اصل العداوة
    ولم يغير دالك شيئ في قلب اسود
    وهدا هو تاريخ بلدك الدي تفتخرين به
    تاريخ مكتوب باقلام ماجوة
    مثل كتاباتك
    نحن تابعنا كل حيات المجرم صالح
    ولم نجد فيه
    الا جبان فر من المعركة وترك جنوده
    وسميتموه بطل
    وقاتل قتل عددا من المومنين الجزائريين
    وسميتموه اسد
    من يتضح لنا ان كل كل شيئ عندكم بالمقلوب
    خنفوس عندكم اسد
    مرة اخرى ساكتب عن القتلى ضد الاستعمار الفرنسي
    حاربنا فرنسا واسبانيا والبرتغال والجزائر وليبيا والسوفياي وكوبا والمانيا الشرقية وهزمناهم ولم يسقط الا القليل
    ولم نفتخر يوما بالقتلى

  • Abdo aAdbo
    السبت 28 دجنبر 2019 - 08:45

    نريد مشاهدة أخبار الوطنية والعالمية

  • ياسين من القنيطرة
    السبت 28 دجنبر 2019 - 12:03

    بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz : والله يا أختي إني شخصيا لأشفق عليك في محنتك وتخبطاتك على هذا المنبر تظنين أنك ستغيرين بتدخلاتك الواقع المر عند الجزائريين لكن في الحقيقة تساهمين بفعالية فضح عيوب النظام الذي تدافعين عليه وأنا متأكد أن كل جزائري يقرأ كتاباتك يعرف ميولك وهويتك ويتبسم مململا رأسه يمينا وشمالا…

  • Ramire
    السبت 28 دجنبر 2019 - 12:46

    حداري تم حداري الجار الدي يحقد عليك وتفتح الحدود هكدا معه فيه خطورة كبيرة عل المغرب ان يضع شروطه وهي ان تعتدر الجزاءر عل ما قترفته في حق الشعب المغربي والاعتراف بمغربية الصحراء والحكم الداتي راه صحراويون ينظمون الا لم يقبلوا به اما انتفتح الحدود بدون شروط فيه خطر كبير عل الامن الداخلي اللهم تبق مسدودة مع جار يكرهك وحقود زيحقد

  • محمد
    السبت 28 دجنبر 2019 - 13:57

    بنت الشاوية صاحبة التعليق رقم 26 أبانت عن حقيقة يجهلها الكثير من المغاربة هي أن الجزائريات و الجزائريون شعب يكن كرها شديدا للمغاربة و منذ زمان

  • وناغ
    السبت 28 دجنبر 2019 - 15:13

    هناك تدخلات كثيرة
    لابناء المخيم
    ضد معيلهم
    المغاربة
    اقول لهم
    ايامكم معدودة
    انتم كدالك
    لديكم
    هدا الاحساس
    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خير
    ولكن ابغض قلب
    قبل الاعراب

  • من بعيد
    السبت 28 دجنبر 2019 - 17:52

    وقت المرحوم هواري بومدين كانت الجزائر تعيش وقتها تتمتع بحب الوطن, الصدق و الامان, التعليم متوفر للجميع بالمجان, الطب المجاني, زمان البناء و التشييد لم تعرفها اي دولة عربية, يومها كان المغرب غارق في ازامات السياسية, اقتصادية, الفقر و العبودية, انذاك الجزائر كانت تصارع الدول الكبرى سياسيا و اتصاديا, يومها كانت فرنسا تنحني امام الديمبلوسية الجزائرية, كانت الجزائر و صر رفعا راس العرب, ي ومها كان الحسن الثاني لا يستطيع ان يتنفس خوفا من الانقلابات التي كانت تحوم على راسه لتحرير الشعب المغربي من الظلم و العبودية.
    لكن لا تزول الحكومات بزوال الرجال. انشر من فضلك ليتفكر الببعض زمان الرجال.

  • هواري
    السبت 28 دجنبر 2019 - 18:14

    75 معلق
    لم تتحملوا كلمة بنت الشاوية تهجمتم عليها كلاسود الشرسة هذه ولية جابها النيف على البلاد ما اضعفكم
    انا مغترب و لي هواية القراءة و اطل على معضم الصحف العربية و ليس لي أي حقد لأكن لما اراكم تتهجمون على بلدي و قادتها الأسود أمثال القايد
    اراكم ضالمين

    انشري يا هسبرس جزاكم الله خير

  • عبدالله
    السبت 28 دجنبر 2019 - 18:49

    ابنت الشاوية دات الانف المنخطط لم افهم منكم شيئ كيف يكون لكم انف وانتم اغبياء الى اقصىى درجة سنة كاملة من الصياح ودار حليمة قعدت على حلها القديمة حفنة من les Daf لعبت عليكم منذ الاستقلال تقولون اعطنا وتركلنا بوخروبة المستشفيات والاعلانات اعطاكم من جيب ابوه اكل الخبز وترك لكم الفتات العصابة نفس العصابة العسكر الفرنسي نفس العسكر لازال كذلك استغرب لهذا الانف وهذه الرجولة التي تفتخرون بها لو كانت عندنا ههثل هذه الرجولة لانتحرنا لم اشهد لغباءكم مثيل والله العظيم استحيي مكانك عندما تكتبين النيف والرجولة لو لم اكن اعرف الشاوية لظننتها ولاية من ولاية امريكا ولكن خسارة بلادكم عفنتها الشمة وكلخت لكم دماغكم

  • مواطن مغربي
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 10:10

    هواري 80 : حشومة عليك تقول أننا ظالمين ونحن هم المظلومين من طرف جنرالاتكم الذين يأوون ويسلحون المرتزقة ضدنا

  • متتبع 007
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:51

    41 – جزاءري

    المغاربة يشتغلون بعرق جبينهم في الفلاحة والبناء والجبص – رغم عدم توفرهم على وثائق وهذا ما سهل على البعض من بني جلدتك سرقتهم واكل عرق جبينهم. اما عن الطرد الذي تتحدث عنه فقد سبقه في ذلك بوخروبة وفعلها في غرة عيد الاضحى المبارك وهذا موثف عند الامم المتحدة . نحن لا نستغرب تعليقك هذا وانه من حقدكم على جيرانكم الشرفاء . انتهى الرد .

  • رستمي من غرداية
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 09:08

    بومدين ارتكب خطاين الاول باختيار الاشتراكية و الاصرار عليها حيث تم تدمير سوق العمل و الانتاجية و ما زلنا نعاني من هذا لليوم اما الثاني فهو تدخله في شؤون بلدان اخرى طبعا وجد المغرب امامه بما انها جارة مستغلا ثغرة ان ملوكها اختاروا الاستقلال بالتقسيط و هو ما يعاني منه المغرب الى اليوم ايضا .. تحياتي

  • العربي العربي
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 12:38

    الجزائر هي من يهتم بكل ما هو مغربي الى درجة الهوس و لم تكتفي بالتدخل في الشان المغربي بل اعلن حربا شرسة على جميع المستويات العسكرية و الاقتصادية و الديبلوماسية و الاعلامية … من اجل تقسيم المغرب و النيل من وحدته الترابية من خلال ميليشيات البوليزاريو التي انشاتها و تحتضنها على ارضها لاجل هذا الغرض

  • محمد
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 21:21

    أظن أن تغيير الذهنية العسكرية لدى الطغمة الحاكمة في الجزائر يمر عبر انتصار الشعب الجزائري في حراكه السلمي وتأسيس دولة مدنية .لذا يتعين على مكونات المجتمع المدني والأحزاب السياسية المغاربية المساندة العلنية له بل و دعم المعارضين الجزائريين حتى تتحقق أهدافهم.

  • hamorabi
    الخميس 2 يناير 2020 - 20:09

    لماذا تكيلون كل الإتهامات إلى المقبور بوخروبة وحده؟
    أنا لم أرى مثقفا جزائريا واحدا إستنكر طرد المغاربة يوم العيد.
    أولاد عبد الواحد كلهم واحد.

  • كريم
    السبت 11 يناير 2020 - 19:12

    كانت فرنسا تدين للجزائر اموال طائلة ولما حدت الصدام قامت الاولي بي غزو الجزائر وبعد حرب مدمرة تمكنت من الوصول لي سواحل الجزائر كما كان المغرب مدان لي فرنسا بي اموال طائلة فقام بي دعوة فرنسا لغزوه وتما دالك دون دماء ـ وفي خمسينات القرن الماظى نجحت الجزائر في طرد فرنسا بعد حرب ضروس وكدالك المغرب الدي تمكن من الاستقلال دون حرب و عن طريق اتفاقية صحيح كان استقلال شكلي لكن العبرة اين ؟ دخلوا للجزائر عن طريق الحرب وخرجوا منها بالحرب في حين دخلو للمغرب بي السيقار وخرجو بي السيقار لي دالك اطلي علينا احد سفراء فرنسا يوما ليقول المغرب هو العاهرة التي نضاجعها و نحميها رغم اننا لا نحبها ـفي احد خرجاته كان يوزع بيوت للفلاحين دون اموال :: سأله احد الصحفين الامريكين سيدي الرئيس لماد يأخد الناس مفاتيح المساكن دون ان يسلموا عليك او قول كلمت شكر كما يحدت في دول عربية اخري اجابه بومدين انهم احرار ابناء الاحرار و كلهم دوي رأس خشين متلي رحم الله هواري بومدين

  • فرعون
    السبت 11 يناير 2020 - 19:47

    أقوى 5 اقتصادات في قارة افريقيا حسب مجلة ايكونوميست بين 1980 و 2019 نيجيريا1 جنوب افريقيا 2الجزائر3 مصر4 انغولا5 في 40 سنة الاخيرة اي سنة بعد موت بومدين تركنا متفوقين علي المغرب و بعد 7 رؤساء حكموا الجزائر هاهو 8رئيس اي تبون يستلم جزائر جديدة ونحن متفوقين علي المغرب ـ ولولا العشرية السوداء لما اصبحنا رابع اقتصاد خلف مصر التي تتربع تالتا سنة 2020 لا مكان للمغرب واليوم هو خلف انغولا واتيوبيا وليبيا ـ علي كل مغربي ان يستوعب هده الارقام نسبة الامية في الجزائر سنة 2019 حسب اليونسكو 8.66 و المغرب حسب اليونسكو في نفس السنة 31.75/// استحوا قليلا

  • يمينة هاني
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 11:04

    لا راك غالط الرئيس هواري بومدين مات مسموم من اعداء الجزائر و عملاء فرنسا اعداء العروبة و الاسلام و لم يكن مريضا لا بسرطان و لا بغيره مكان لاه تكذبو العداء الي بين الشعبين بسبب ملوككم فقد غدرو بالامير عبد القادر من قبل و تسببو به في الهزيمة مما جعله يختار المنفى لكي لا يتحارب مع الاشقاء المغاربة الم يتفق المغرب مع فرنسا ضد الامير لما اعطتهم الاستقلال بعدما اخذت جزء من المغرب مثل تندوف اضافته الى ممتلاكاتها و رضو بذالك و تركو الامير يجاهد لوحده و نفس الشيء عمله الحسن تعكم مع المجاهدين من حول الطائرة التي كانت تقل اكبر رؤوس الثورة و اخذها الى فرنسا حيث سجنو هناك من كان وراء ذالك اليس الحسن الثاني لاعو في الاول و باعو في الثاني و بعدما حررها الرجال جاء بعد الاستقلال يلعبها راجل علينا و قالك نسترجع اراضي من الجزاير و مالك على فرنسا جاي تاخذها بعدما حررها سيادك و ماتو عليها الشهداء حرر سبتة و مليلة الاول اذا كنت راجل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة