24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1413:3017:1020:3722:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هتك عرض طفلة في مراكش يثير تنديدا حقوقياً (5.00)

  2. تطبيق تتبع المخالطين (5.00)

  3. رُفْقَةُ عُمُر .. النقيب الصديقي يستحضر المسار الفريد للفقيد اليوسفي (5.00)

  4. عناصر الدرك الملكي توقف "الطيّارة" نواحي سطات (5.00)

  5. تفاصيل الحالة الوبائية بجهة طنجة تطوان الحسيمة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | عندما شجّع المخزن "القرصنة البحرية" أمام ضعف الأسطول المغربي

عندما شجّع المخزن "القرصنة البحرية" أمام ضعف الأسطول المغربي

عندما شجّع المخزن "القرصنة البحرية" أمام ضعف الأسطول المغربي

تميز المغرب عبر تاريخه السياسي بتوفره على سواحل بحرية تمتد من البحر المتوسط إلى المحيط الأطلسي، لكن بدل من أن يجعل منه قوة بحرية إقليمية ظل قوة برية تعاني من هجومات قوى أجنبية عن طريق البحر التي كثيرا ما قنبلت مدنه واحتلت سواحله. وقد كان هذا الوضع نتيجة لاستراتيجية أهمل فيها تطوير أسطول بحري قوي سواء على الصعيد العسكري أو التجاري. فعلى عكس الدول الأوربية التي طورت أساطيلها البحرية عطل المخزن أسطوله البحري واكتفى بتشجيع القرصنة البحرية، وسجن جيشه في وظيفة دفاعية وأمنية.

تعطيل الأسطول البحري

إن سياسة المغرب التوسعية في شبه الجزيرة الإيبيرية كانت تتطلب من السلطة المركزية التوفر على أسطول بحري لنقل المحاربين ومحاصرة المدن الإسبانية. وهكذا كانت البحرية المرابطية تتوفر على مئة من السفن الحربية كانت ترسو بمينائي ألمرية وقادس.

وكان يترأس هذا الأسطول الأميرال عبد الله بن ميمون الذي شن عدة غارات بحرية ناجحة بصقلية وكذا بالهجوم على السواحل الفرنسية والإيطالية. كما ساهم هذا الأسطول في محاصرة جزر البليار. وقد تابع الموحدون نفس السياسة؛ حيث كانوا يتوفرون على أسطول بحري يتكون من 400 قطعة كانت تتوزع على الشكل التالي:

- 100 قطعة ترسو بالسواحل التونسية والجزائرية

-100 قطعة ترسو بميناء طنجة وسبتة وبادس

- 100 قطعة ترسو على السواحل الأطلسية للمغرب

- 100 قطعة تتحرك قرب السواحل الأندلسية

وقد بلغ الأسطول الموحدي أوج قوته في عهد يعقوب المنصور، مما جعل صلاح الدين الأيوبي يفكر في الاستعانة به لتحرير الموانئ السورية من التواجد العسكري المسيحي.

وقد تم استخدام هـذا الأسـطـول فـي الـحـفـاظ على استتاب الأمن بالأندلس والقضاء على مختلف التمردات التي كانت تندلع ضد السلطة المركزية، وكذا لمواجهة الهجومات التي كان يشنها الفونس السادس ملك قشتالة. ورغـم الـتراجـع الـذي عـرفـه الأسـطـول الـمـغـربي في نهاية عهد الموحدين، حاول سلاطين بني مرين تقوية هذا الأسطول واستخدامه في نقل الجنود إلى الأندلس ومواجهة القوات القشتالية. وهكذا فرغم ضآلة الأسطول الحربي المريني؛ فإنه استطاع الانتصار على القشتاليين في 1279 وقد اهتم المرينيون بالأسطول الحربي وذلك من خلال:

- تحديد موانئ لرسو السفن كبادس وطنجة وسلا وأنفا

- كان لكل ميناء من هذه الموانئ قائد يعمل تحت رئاسة أميرال الأسطول

- قيام الأسطول بمناورات حربية

لكن رغـم هـذا الاهتمام الرسمي بتنظيم الأسطول البحري؛ فقد بقي هذا الأسطول ضعيفا نتيجة لعدة عوامل من أهمها:

أولا: عدم الاستقرار السياسي الذي عرفه المغرب

ثانيا: ضآلة عدد السفن

ثالثا: ضعف جودة الأخشاب المستجلبة من غابة المعمورة.

وقد ظهر ضعف الأسـطـول الـمريـني مـن خـلال فـشله في رد الهجومات الإسبانية، حيث تمكن الأسطول الإسباني من استرداد الجـزيـرة الـخـضـراء. كما ظهر عجزه أيضا في رد الهجومات البرتغالية التي استطاعت الاستيلاء على أغلب مدن الساحل الأطلسي.

ورغم تمكن السعديين من طرد البرتغال من السواحل المغربية والتوسع في بلاد السودان؛ فإنهم لم يهتموا بإعادة تكوين الأسطول البحري وتقويته. "فالسـعـديون، رغم نجاحهم في إنشاء جيش قوي من المشاة، الذي مكنهم من احتلال مناطق شاسعة من الصحراء وأراضي في بلاد السودان؛ فإنهم لم يستطيعوا إعادة تكوين الأسطول المغربي الذي اضمحل مع ذهاب المرينـيين. وقد حاول المنصور إعادة إحياء الأوراش البحرية التي أنشأها الموحدون بسلا؛ فاستجلب من أوروبا الآلات الحديثة واشترى سفـنا إنجليزية مجهزة لتقوية الأسطول المغربي. كما استقدم العبيد من السودان لتشغيلهم كملاحين في السفن الكبرى. لكن كل هذه الجهود لم تؤد إلى تقوية الأسطول المغربي... بل على العكس بقيت أغلب السفن راسية في الأوراش حتى علاها الصدأ. فميناء سلا، الذي كان يعتبر من أهم المدن في صناعة السفن لم تكن توجد فيه ولو سفينة واحدة في 1616".

تشجيع القرصنة البحرية

إن عجز الحكم المخزني، عن تكوين أسطول بحري يضاهي باقي الأساطيل الأوروبية، جعله يقنع بتشجيع حركة القرصنة البحرية. ويرجع هذا التشجيع بالأساس إلى عوامل من أهمها:

أولا: مساندة المورسكيين في الانتقام من إسبانيا

ثانيا: الرد على هجومات السفن الأوروبية

ثالثا: المكاسب المادية التي كانت تدرها القرصنة على المخزن

لكن تشجيع المخزن للقرصنة كثيرا ما كان يثير ردا عنيفا من طرف الأساطيل الأوربية كان يتجلى على الخصوص من خلال تعقب السفن المغربية وكذا مهاجمة المدن الساحلية. حيث تمت في الكثير من الأحيان قنبلة بعض المدن المغربية من طرف سفن حربية تابعة للدول الأوربية كرد انتقامي على عمليات القرصنة.

الوظيفة الدفاعية للجيش المخزني

حرص الحكم المخزني، منذ تولي المنصور، على تكوين جيش منظم كانت نواته الرئيسية من الأتراك في عهد السعديين ومن عبيد البخاري في عهد المولى إسماعيل. لكن هذا الجيش المنـظـم الذي تطلب تجهيزه مبالغ مالية ضخمة، تركزت وظـيـفـة الأسـاسـيـة فـي تهدئة البلاد وحماية الثغور الوطنية. أي أن دور الجيش قد اقتصر طيلة حوالي ثلاثة قرون على ضمان الأمن الداخلي وإرغام القبائل على أداء الضرائب؛ في الوقت الذي كانت فيه الجيوش الإمبراطورية (التركية، الإسبانية، البريطانية، الفرنسية...) تقوم بغزو بلدان ما وراء البحار ودول العالم الجديد.

فباستثناء فتح بلاد السودان، الذي كان الهدف منه هدفا ماليا، لم تحدد للجيش المخزني أية وظيفة عسكرية خارجية وجمد دوره في وظيفة أمنية ودفاعية. وقد تجلى هذا بالخصوص في رفض المنصور ربط أية تحالـفـات عـسـكـريـة خـارجـيـة سـواء مـع بـريطانيا أو إسبانيا كما رفض المولى إسماعيل التدخل العسكري في الصراعات الأوروبية مكتفيا بالتوسع في بلاد شنقيط والأطراف الجنوبية للمغرب. وبالتالي، فإذا كانت هذه السياسة العسكرية قد حـقـقـت لـلـمـغـرب تـأمـين حدوده الوطنية نسبيا، فإنها جعلت الجيش، الـذي يـشـكـل الأداة الـرئـيسية في تدعيم الهيبة السياسية للبلاد، بعيدا عن مختلف التطورات التي كانت تعرفها الجيوش الأوربية. فباستثناء القرصنة البحرية، التي كان يشجعها المخزن ضمنيا، لم تتح للجيش أية فرصة لمواجهة حقيقية مع الجيوش الخارجية. مما جعل الهزيمة العسكرية التي مني بها من طرف الجيش الفرنسي في معركة إيسلي تعصف بالهيبة السياسية التي كان يتمتع بها هذا الجيش منذ معركة وادي المخازن. الشيء الذي شجع الجيش الإسباني على إلحاق هزيمة أخرى بهذا الجيش في حرب تطوان والرضوخ للشروط المجحفة التي فرضت عليه من طرف كل إسبانيا وفرنسا اللتان ستتفقان على تقسيم المغرب وضرب كل مقومات سيادته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - بروكسل الاثنين 13 يناير 2020 - 07:55
لم اسمع بهذا التاريخ من قبل، اتذكر سوى الفنيقيين والبزنطيين !!!
2 - النكوري الاثنين 13 يناير 2020 - 08:22
القرصنة كانت في القديم شيأ مباحا و مقبولا لدى المجتمع الدولي فكل الدول كانت تمارسه و خاصة الاروبية
اظن ضعف المخزن راجع الى السياسة التي انتهجها السلاطين عندما اعتمدوا على المرتزقة لقمع شعوبهم( عبيد البخاري نموذجًا ) فإذا كانت حركة الجهاد تعتمد على جيش القبائل و عصبيتها فإن السلاطين المتأخرين ارتأوا التخلص من جيش القبائل او الحركة لممارسة الديكتاتورية و التحكم في شعبهم
تاريخيا كل الدول التي حكمت المغرب إقامتها قبائل كانت رغبتها حماية المغرب من العدو او القضاء على الفوضى و الجهاد في سبيل الله و لم يثبت مثلا في التاريخ ان اهل مدن المغرب انشؤوا دولًا كما حدث في اروبا و الغريب في الأمر عندما يستفحل امر العدو ترى المخزن يلجأ الى فرسان القبائل و المتطوعين لكبح الأعداء و يحشد لذلك الفقهاء و الأعيان لتعبئة القبائل و شحذ هممهم لكن هذه القبائل هي التي كان المخزن يقمعها بجيش المرتزقة و العبيد
3 - روميو السوري الاثنين 13 يناير 2020 - 08:40
ما هو وضع القرصنة الداخلية في ايامنا الحالية؟
4 - محمد من فرنسا الاثنين 13 يناير 2020 - 09:05
تاريخنا نحن المغاربة زاخر وسياساته تميزت عبر الدوام بالاستثناء الذي يوافقنا. والله ثم والله ان مغربنا أحسن بكثير من معظم الدول عيشا وهناءا. علينا أن نفتخر بهذا ونعتز به ولا ننجر وراء اصحاب التعاليق المتشاءمه أعداء الوطن المندسين بأسماء مغربيه.
ارفع راسك يا مغربي واعتز بتقافتك وتاريخ أبطالنا أجدادنا تاريخ الموحدين، المرابطين، السعديين، العلويين...
عاش المغرب شامخا رغم حقد وحسد الاخرين
5 - riad الاثنين 13 يناير 2020 - 10:24
اليابان ( مشرق الشمس) هي أيضا كانت متخلفة، وكان قدوم الأساطيل الغربية إلى سواحلها السبب في اكتشاف هده الحقيقة،ولكي تتجنب الاستعمار ، أدخلت الاصلاحات اللازمة، وجلبت الخبراء، وأوفدت البعثات الطلابية إلى الغرب، واهتمت بالتعليم، فأصبحت مع حلول الحرب العالمية الثانية إحدى القوى التي تقرر في مصير العالم
6 - مومو الاثنين 13 يناير 2020 - 10:58
من أسباب احتلال الجزائر هو أنها كانت معروفة بالقرصنة ( الرغبة في احتلالها تعود إلى حقبة نابوليون الأول) عكس المغرب الذي كان يوقع معاهدات عدم اعتداء على الأساطيل الأروبية ويتعهد بتسهيل مهماتها، رغم أنه كان يتغاضى عن القراصنة المغاربة...
أما المعلق الذي قال أن طارق بن زياد جزائري، فليبحث على عملة خمسة جنيهات استرلينية لحكومة جبل طارق ويرى ما هي الجنسية التي يعترفون له بها.
7 - عصام الخير الاثنين 13 يناير 2020 - 11:15
السلام عليكم في حكم دولة الموحدين ومؤسسها محمد بن تومرت وهي من قبائل امازيغية بعد سقوط المرابطين
اتخذت مراكش عاصمة لها وكانت تحكم على طول المحيط الأطلسي والاطلنتي والجزائر الان وتونس وموريتانيا وليبيا والأندلس كلها كانت تحت الحكم الموحدي وقبله المرابطي وكانت كلها تسمى أرض الاسلام
لم يكن هناك جزائر ولا تونس ولا مغرب ولا ليبيا ولا موريتانيا
للتوضيح فقط
الأسطول البحري الذي إزدهر في عهد الموحدين كان ينقسم إلى ثلاتة محاور مهمة محور الجزائر الان ومحور طنجة والثالث كان في الأندلس
معلومة لاخواننا الجزائريين في التاريخ البحري هناك أخوان يسميان الاخوة باربروس وهما ليسوا من الجزائر بل من البانيا وكانوا من أشد المجاهدين في المحيط الأطلسي ككل ولهم تاريخ طويل في الأسطول العثماني وكانوا مكلفين بحراسة السواحل الأطلسية ومجابهة الأسبان
في ذالك العهد الجميل عهد الجهاد والآباء لم تكن دولة تسمى الجزائر ولا تونس ولا ليبيا بل كانت دولة الاسلام وعاصمتها مراكش
والسلام عليكم
من أخ ناصح مسلم يحب كل مسلم في الله
لا للقبلية ولا للعنصرية نحن خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
8 - هشام عبيد الاثنين 13 يناير 2020 - 11:57
شكرا جزيلا للدكتور محمد شقير الذي مافتئ يتحفنا بشذرات من تاريخنا التليد والمجيد...
أود فقط أن أشير أن الملك القشتالي الذي كان في زمن الموحدين هو ألفونسو الثامن،وليس السادس المذكور أعلاه...الأخير هو الذي هزمه المرابطون في معركه الزلاقه 479 ه/1086 م..
أما بالنسبه لصاحب التعليق رقم 1،فإني أدعوه لقراءه تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط قراءه موضوعيه بعيده عن الحقد والتعصب ...
9 - Wannamali الاثنين 13 يناير 2020 - 12:00
الى المعلق رقم واحد:
لمادا القسم بالله؟؟ الم يحكم المرابطون و الموحدون كل المغرب الإسلامي؟؟ ألم يتداول أجدادك عملات سكت بفاس و مراكش؟؟ من يزور التاريخ؟؟
ما أشبه اليوم بالأمس، السفن الحربية لتركيا اردوغان ترسو بميناء جزائر كما رست سفن اجداده العثمانيين!
10 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 13 يناير 2020 - 12:47
كلمة ’أميرال‘ تحريف لكلمة ’أمير الرحل‘،
11 - mossa الاثنين 13 يناير 2020 - 13:25
قنبلة بعض المدن كما حصل لمدينة انفا (الدارالبيضاء القديمة) بحيث هدمها البرتغاليون سنة 1468 حتى ان الكثير من ابناءها فروا الى سلا والسبب في قنبلتها هو ان قراصنتها كانوا يتعقبون السفن البرتغالية حتى شواطئ هذا البلد مما جعلهم ينتقمون وهناك صورة قديمة رسمها احد الرسامين تظهر حقيقة هذه المدينة التي لم يبق فيها تلك المرحلة الا الصوامع.
12 - هشام عبيد الاثنين 13 يناير 2020 - 13:41
تصحيح لمعلومه وردت لصاحب التعليق رقم 10، فأميرال هي تحريف لكلمتي أمير البحر،وليس أمير الرحل....
13 - الامبراطورية المغاربية ... الاثنين 13 يناير 2020 - 13:47
... لم تكن تتوسع انما كانت تسعى دائما الى توحيد الشعوب والقبائل المغاربية فيما يسمى حاليا (ليبيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب ، موىيتانيا) ، وفي الاندلس كانت تسعى الى الدفاع عن المسلمين ضد هجمات الصليبيين.
فمصطلح (التوسع) غير دقيق وتستعمله الجزائر والبوليزاريو ضد المغرب حاليا في قضية الصحراء ، حيث تم قلب الاهداف النبيلة المتمثلة في التوحيد والوحدة والاتحاد الى عكسها فصارت تسمى (توسع واستعمار).
اما عن الاسطول البحري فقوته او ضعفه في قوة او ضعف الدولة المركزية المغاربية.
فمما يدل على اهتمام الدولة الموحدية بالاسطول البحري هو انشاء صهريج المنارة للتدريب على فنون الحرب البحرية.
اما القرصنة فكانت عبارة عن الانتقام من طرد المسلمين من الاندلس.
14 - ملك الاثنين 13 يناير 2020 - 15:34
إلى رقم 7
معلوماتك خاطئة في زمن بربادوس وعروج كان مسلمون قد طردو من أندلس وخاصة عاءلة مورثنية مسلحة أسطول واحيد التي كان يسطر على كامل بحر ابيض هو أسطول حلف عثماني بقيادة اخوى عروج وبربابوس في قصبة جزاير وكان يملك أكبر مدفع يسمى بابا مرزوق هو موجود اذا اردت تحقق في مدينة براست brest فرنسية في ساحة مناء عسكري تم تبديل اسم الكنصيل و12 مدفع بن مرزوق في ساحة ليزالفاليد بمتحف عسكري musée darmie les envalides
مغرب كانت تحت استعمار إسباني وبرتغال وكانت معاهم اتفاق معاهدة سلم وعدم تدخل في شؤون آخرين
ومغرب ليس لها حدود بحرية إلى مع جارة شرقية فقط
15 - نادا الاثنين 13 يناير 2020 - 15:52
نقطة الانعطاف الكبرى برايي حدثث في تاريخ المغرب زمان السلطان احمد المنصور الذهبي:
-اول من ابتكر استراتيجية العمق الافريقي للبلاد للخروج من مازق الاتراك والاسبان والانجليز وجعل من البلاد ندا قويا لهم.
- اول من خلق الهوة بين المخزن او ادارة الدولة والشعب وميز بين العاكفين على ادارة الدولة فجعل العلوج( النصارى المتحولين للدين الاسلامي) والنصارى الاسرى كون منهم فرقة من الجيش و من الاندلسيين فرقة عسكرية اخرى ومن شراكة فرقة اخرى ومن الافارقة فرقة اخرى ومن زواوة فرقة اخرى ومن الاتراك فرقة اخرى (درب اضاباشي بمراكش). فاتساع جغرافيا البلاد ارغمه على فعل ذلك لكنه حينما استقطب الهولنديون والايطاليون والانجليز لصناعته الحربية في صناعة المدافع والبنادق والسفن اقصى العنصر المغربي ولم يقحمه في تلك الصناعات مخافة من ثوراث محتملة عليه. ومن هنا كرس للهوة بين المخزن والشعب هذا الاخير كان دوره فقط في دفع الضرائب والفلاحة والملح ومعاصر قصب السكر وصناعة الزليج.
- ترك مكتبة عامرة سلبت بعد مماته من ابنه زيدان من الاسبان لو كانت تلك المكتبة متاحة امامنا منذ ذاك الحين 1600م لكنا امة واعية مثقفة وليست بالمتخلفة.
16 - مومو الاثنين 13 يناير 2020 - 19:35
إلى المعلق 14 ملك
عن أي استعمار اسباني أو برتغالي تتحدث؟ وعن أي حقبة ترسل كلامك؟
أما عن كون القرصنة من أسباب احتلال الجزائر فهذا مثبت, وليس السبب المباشر هو حادثة المروحة...
هناك صفحة في ويكيبيديا بعنوان (Conquête de l'Algérie par la France) مكتوب فيها أن فرنسا احتلت الجزائر لعدة أسباب منها تخليص البحر المتوسط من القراصنة الجزائريين الذين طغوا فيه على السفن التجارية لمدة ثلاثة قرون.
17 - ملك الاثنين 13 يناير 2020 - 21:16
إلى معلق17
سبب احتلال فرنسا لجزاير
1_الديون القمح وشعير وحبوب جافة
2_يريدون طرد عثمانيون من شمال أفريقيا بعد.ماطردوهم من جزيرة عربية وخالبج وشام بعد.مادمرو أسطول جزايري بكماله من طرف بحرية الهولندية واسبانية وفرنسا وإيطاليا 1828 عامين بعد تم احتلال جزاير عاصمة
اما ضرب القنصل فرنسي بمروحة سبب بسيط بعد ما هزمو عثمانيون في كامل بحر ابيض متوسط
18 - Amin الاثنين 13 يناير 2020 - 21:35
بجوارها إمبراطورية عثمانية ونحنو لا ندري كيف وسبته ومليلية محتلين من دولة أوروبية صغيرة وانتم صامتون ولماذا لم تطلق رصاصة وحيدة لا اتحدث عن استعمار الفرنسي القوي الذي لم تحاربو قط نتحدث عن استعمار اسباني متواضع حتى ثوار بوليزاريو كانو اشجع منكم. وحاربوه بشرف كفاكم كذب. مثل كذبة جزائر هي صاحبة مشكل وانام جمعتكم إسبانية في مدريد وقسمت بينكم وموريتانيا صحراء وانتم سيادتكم وقبل سنة هناك صراع فرنسي امريكي على فوائد في اراضكم ادعت فرنسا أنا تلكى فوائد ملكية لي فرنسا وامريكا طلبت من فرنسا كرائها لها عندما أوقفت جزائر تعاونها امني مع باريس كفاكم كذب كذلك جدار وفتح سفارات دول صغيرة على طريقة اسرائلية
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.