24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | عندما واجهَ الحسن الثاني الاحتجاجات في الشمال بالدّبابات والاعتقالات

عندما واجهَ الحسن الثاني الاحتجاجات في الشمال بالدّبابات والاعتقالات

عندما واجهَ الحسن الثاني الاحتجاجات في الشمال بالدّبابات والاعتقالات

يوم 19 يناير 1984، نزلَ الجيشُ بثقْلهِ إلى الشّارع مُواجِهاً أفواجاً من المحتجّين في مدنِ الشّمال ومراكش عقبَ قرار الزّيادة في أسعار المواد الغذائية. دبّابات ومدرّعات تزمجر بشوارع الناظور والحسيمة والقصر الكبير؛ مشهدٌ لمْ يألفه المغاربة آنذاك، بينما صعدَ آخرون إلى الجبال مقرّرين تأجيج "الانتفاضة" وتحدّي "قوات الحسن الثّاني".

سال الدّم بغزارة في الشّوارع وأقيمت مقابر جماعية في الرّيف المغربي، قُتلَ مئات المتظاهرين ولم يتوقّف الزّحف العسكري في الشّمال إلا بسحْقِ كلّ المظاهرات التي كانت تطالبُ بالعيشِ الكريمِ وخفضِ الأسعار. كان الأساتذة والعاطلون في طليعة الاحتجاجات قبل أن يلْتحقَ بهم الطّلبة والتلاميذ الذين نالوا النّصيب الأكبر من الاعتقال.

بعد أن هَدأ الشّارعُ وأعلنَ الجيشُ سيطرته على كلّ أرجاء الشّمال "الثّائر"، خرجَ الملك الرّاحل الحسن الثّاني في خطابٍ متلفزٍ يهاجمُ فيه "المحتجين والعاطلين والمهرّبين"، في إشارة إلى تعاطي ساكنة الشّمال للتّهريب المعيشي، الذين وَصفهم بـ "الأوباش والدراري"، كما هاجم الأساتذة والماركسيين ومنظمة "إلى الأمام" التي كانت تتبنّى الخيار الراديكالي.

"الأوباش والدراري"

"شافوها في وجهي. سمعوها فكلامي. ومن الرنة من الصوت نتاعي. واش المغاربة رجعو خفاف رجعتوا دراري.. وصلنا لهاد الحد. بواسطة إما الأطفال أو الأوباش. الأوباش الناظور، الحسيمة، تطوان، القصر الكبير، الأوباش العاطلين اللي عايشين بالتهريب والسرقة"؛ بهذه العبارات القوية خاطبَ الحسن الثّاني المحتجّين، مضيفاً: "الناس ديال الشمال راهم عارفين ولي العهد واحسن مايعرفوش الحسن الثاني".

كانَ واضحاً أنّ الحركة الاحتجاجية التي رفعتْ شعارات سياسية ضدّ الملك كان يؤطّرها مناضلو منظمة "إلى الأمام" اليسارية الجذرية، التي أسّسها أبراهام السرفاتي سنة 1972، وبدا هذا جليّاً من خلال الاتهامات التي كالها الحسن الثاني لهذه الحركة الثّورية، حيث هاجمَ في خطابه الشّهير "الماركسيين اللينينيين"، كما هاجم "المخابرات الصهيونية، وآية الله الخميني، زعيم الثورة الإيرانية".

بينما يؤكّد عدد من الحقوقيين أنّ من أسباب اندلاع انتفاضة الجوع سنة 1984 الوضع الاقتصادي المزري الذي كان يعرفه المغرب خلال مرحلة الثمانينات، لما خضعت الحكومة لتوجيهات صندوق النقد الدّولي، المتمثلة في تبني سياسة التقويم الهيكلي المرتكزة على سياسة التقشف التي أدت إلى فرض مجموعة من الإجراءات.

وبما أنّ منطقة الرّيف كانت مرتبطة أشدّ الارتباط بالتّهريب، الذي يمرّ عبر مليلية المحتلة، قامت السّلطات كإجراء احترازي بفرضِ تعريفة تقدّر بـ 100 درهم على كلّ راغبٍ في دخول الثّغر المحتل، و500 درهم بالنسبة لأصحاب السيارات، ثم حدث تغيير سنة 1984 تم بموجبه تعميم مبلغ 100 درهم، وهو ما أدى إلى تطور سوء الوضع الاقتصادي بالإقليم.

"كنا نسمعُ عن التنظيمات الماركسية اللينينية، وخاصة منظمتي إلى الأمام و23 مارس، ونتحدث كثيرا عن الطلبة القاعديين"، يحْكي سعيد العمراني، الذي كان تلميذاً في ثانوية ابن يعقوب البادي بالحسيمة واحدا ممن قادوا الاحتجاجات صبيحة 19 يناير.

"بمجرد رفع الشّعار الأولي: اتحدوا اتحدوا في الإضراب شاركوا، تدخلت قوات الأمن بقوة وبدون أدنى إنذار مسبق، تسلقنا الجدران وكسّرنا النوافذ بحثا عن الهروب من جهنم والاعتقال"، يقول العمراني قبل أن يضيف العمراني في شهادته: "تدخلت القوات واندلعت المواجهات واختار المتظاهرون اللجوء إلى الجبال، وخاصة جبل مرموشة والجبال المجاورة له".

وتابع العمراني في سردِ شهادته: "لم ننم في الداخلية ذلك اليوم خوفاً من الاعتقال، وقضيت الليلة مع أحد الأصدقاء لي في الحسيمة. في اليوم الموالي، جاءت تعزيزات عسكرية ضخمة حتى أضْحى من المستحيل التّجول في شوارع الحسيمة؛ إذ كان بين كل مترين أو خمسة أمتار عنصر من عناصر الجيش، ما كان مثيرا بالنسبة لي هو لأول مرة أرى عناصر للجيش بذلك الحجم (طوال القامة وأقوياء البنية)".

الجيش في الواجهة

محمد محمدي كان واحداً ممن خرجوا إلى الشّارع صبيحة 19 يناير 1984، يتذكّر جيداً هذا التّاريخ ويحكي لهسبريس قائلا: "كانت تجربة قاسية نظرا لصغر السّن حينذاك. كنّا نواجهُ القمعَ في أبشعِ تجلّياتهِ، لم نكن نملكُ إلا حناجرنا أمام قوة مدجّجة بالهراوات والسّلاح".

ويضيفُ المتحدّث الذي كان مستقراً في الناظور خلال انتفاضة 1984: "كان يوم الخميس، وكنت أدرس في الابتدائي. كانت التظاهرات انطلقت من الاعدادية تجوب الشوارع وانضم إليها بقية المواطنين. جاء بعض المتظاهرين إلى مجموعتنا المدرسية كما كل المجموعات الأخرى. هكذا انضممنا نحن أيضا الى التظاهرات مرددين شعارات ترفض الغلاء والفساد، وتطالب بتحسين مستوى المعيشة للمواطنين".

لم يتردّد "النّظام" في استخدام الوسائل التقليدية في مواجهة أيّة انتفاضة: الدبابات، المروحيات ... سقط مئات القتلى تحت رصاصات "قوات الأمن". وخلال يوم الجمعة 20 يناير 1984، دعت منشورات مختلف شرائح المغاربة إلى بدء إضراب عام كما اشتعلت النيران في الثكنات.

ويحكي المحمدي لجريدة هسبريس الإلكترونية قائلا: "في الأول كانت الأمور تسير بشكل عاد، لكن تطور الأحداث في الناظور جعلَ القوّات العمومية تتدخّل بقوة لتفريق المتظاهرين، وكان تدخلا عنيفا صادما. في باقي الريف كان الجيش هو المتحكم في الشارع. في منطقتنا كان الدرك الملكي هو صاحب الكلمة. فرّ المتظاهرون إلى الجبال خوفاً من الاعتقال".

قتلى وجرحى

نقلت وكالة "فرانس بريس" يوم 20 يناير 1984 وقوع ما بين 150 و200 قتيل نتيجة الأحداث، فيما تحدثت وكالة الأنباء الاسبانية عن سقوط أكثر من 100 قتيل بمدينة الحسيمة وحدها. وأشار المصدر ذاته إلى أنّ حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أعلن أنّه وجه سؤالا كتابيا إلى الوزير الأول كريم العمراني لطلب توضيح حول الأحداث، وأن منظمة "إلى الأمام" دعت العمال والتجار والطلاب إلى إضراب جديد.

تعهّدت الحكومة المغربية بمراجعة أسعار المواد الغذائية، ووفقاً لقصاصة "فرانس بريس"، فقد طالب الملك الحسن الثّاني من الوزير الأول كريم العمراني "التراجع عن جميع المشاريع الرامية إلى الرفع من أسعار المواد الغذائية التي تسببت في الاضطرابات في الشمال"، متّهماً "الشيوعيين والمخابرات الاسرائيلية وإيران بالوقوف وراء الاضطرابات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - الجيل الذهبي الاثنين 20 يناير 2020 - 17:16
رغم ما وقع وقيل وما يقال ، فإن فترة حكم المغفور له الحسن الثاني رحمه الله ورحم جميع امة ﻻ اله الا الله ، احسن الفترات التي ساد فيها اﻻمن ، واحترام حقوق اﻻسرة والعائلة واﻻنسان بمعنى الكلمة ، قليل ما تسمع عن القتل واﻻغتصاب واستعمال السيوف ...و.. !! اما زمن الحقوق المغلوطة والمغشوشة ...فحدث وﻻ حرج !!
2 - أستاذ غاضب الاثنين 20 يناير 2020 - 17:17
مدينة الناظور لا زالت من المدن المغضوب عليها..جميع مدن الشمال طنجة تطوان الحسيمة...تمت تنميتها إلا الناظور لا زالت مدينة شبه عشوائية كلها حفر وجمالية شبه منعدمة
المدينة حاليا غارقة في مياه الصرف الصحي بسبب سوء التسيير وضعف الدعم
3 - nor الاثنين 20 يناير 2020 - 17:19
انهم رجال عبد الکریم الخطابی ولیس الاوباش هم من ضحو بالغالی والنفیس من اجل تحریر شمال المغرب من الغزات المستعمرین والمحتلین لهذا الوطن. لکنهم همشوا بعد ذلک الی یومنا هذا
4 - awra الاثنين 20 يناير 2020 - 17:23
تناقشون لكن نسيتم السبب وراء تدهور الاقتصاد و هو حرب الصحراء التي كانت تلتهم 5 مليون دولار يوميا ما يعني 200 مليون بالسعر الحالي يوميا . كل هدا بسبب دولة الفقاقير و ليبيا و سوريا .... نصف ما يعانيه المغاربة بسبب الجزائر الا جانب فساد المسوولين المغاربة ... و يخرج لك واحد يقولك اخوة في الاسلام اخوة في الامازيغية اخوة في العروبة ... استيقظو استيقظو
5 - سيمو الاثنين 20 يناير 2020 - 17:29
الله يرحم كاع لي ماتو في سبيل الحق .. مي باش نكونوا صريحين كون ما جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني استعمل القوة كون تخربت على المغريب و صبح فوضى و حرب اهلية .. في ديك الفترة كان لابد من استعمال القمع من اجل الحفاظ على الامن العام .. و هادشي كان معمول بيه في ديك الفترة عالميا (على سبيل المثال في أواخر الستينات دارت حملة قمعية قوية على يد الرئيس جونسون في الجنوب الامريكي من طرف الشرطة الامريكية من اجل تثبيت الامن العام للمنطقة بعد مظاهرات تخريبية )
6 - زم هرير الاثنين 20 يناير 2020 - 17:29
يا من سعدك أمام الله يا فاعل الخير
يا من تعسك أمام الله أفاعل الشر .ويرحم الله شهداء الخبز
7 - وفاء 1 الاثنين 20 يناير 2020 - 17:34
مند ذالك الوقت والاعتقلات موجود لكل من سولت له نفسه ان يطلب حق من ابسط حقوقه
وليس لنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم
8 - Hollandddddsdss الاثنين 20 يناير 2020 - 17:35
الشعب في الشمال والحسن الثاني رحمه الله كانوا ظحية الأوباش الحقيقيين المسمون الآن بالتماسيح والعفاريت. دماء الذين قتلوا في الدار البظاء وبمراكش وفاس وتطوان في رقابهم الي يوم الدين.
9 - Ramon الاثنين 20 يناير 2020 - 17:39
1984 هي سنة الدخول في النفق:سياسة التقويم الهيكلي وتطبيق تعليمات صندوق النقد الدولي.وما زال المغرب تلميذا نجيبا لصندوق الدولي ، لكن مع الأسف ما زلنا داخل النفق وننتظر بحرقة بالغة الخروج من هدا النفق المظلم..
10 - النكوري الاثنين 20 يناير 2020 - 17:40
كثير من الناس يعتقدون ان الحسن لثاني كان سياسيًا محنكا لكن من يسمع خطابه سنة 1984 يدرك انه ارتكب خطأ كبيرا في نعته لجزء من شعبه بالاوباش فالمؤسسة الملكية في المغرب تعود الى قرون و هي جزء من التاريخ المغربي الذي يفتخر به كما يفتخر الانكليز بمؤسستهم الملكية
فمهما وقع الاختلاف بين المغاربة لا يمكن للملك ان ينزل بخطابه الى هذا المستوى و لعله كان في حالة غضب و انفعال عاطفي
11 - NeoSimo الاثنين 20 يناير 2020 - 17:41
ولم يتغير شيء في المغرب:

أسباب اندلاع انتفاضة الجوع سنة 1984 الوضع الاقتصادي المزري الذي كان يعرفه المغرب خلال مرحلة الثمانينات، لما خضعت الحكومة لتوجيهات صندوق النقد الدّولي...

ونحن إلى الآن نعتبر تلميذاً مطيعا لصندوق النقد الدولي...
12 - مهدي راديو شات الاثنين 20 يناير 2020 - 17:45
من يقال عنهم الاوباش كان لهم الفضل الكثير في خروج المستعمر من المغرب لقنو العدو درسا لن ينساه التاريخ مقاومة باسلحة تقلدية
13 - Saïd الاثنين 20 يناير 2020 - 17:45
النااس لمااتو فدك الوقت كل وحد غاادي فيهم يتلقااه عند الله عز وجل كل دي حق حقه لقد كانوو يطالبووون بأبساط الحقوق العيش الكريم و بززاف دحوايج لناقصناا الا يومناا هذاا نفس سياسة القمع ولزلناا فالقمع الا يومنا هذا حسبنا الله ونعم الوكيل
14 - ولد الدرب الاثنين 20 يناير 2020 - 17:57
الغريب في الأمر انه عندما اتيحت الفرصة لاناس من منطقة الريف (على رأسهم اليأس العماري ) لتحمل المسؤولية لم يغيروا شيئا و لم يقدموا للمنطقة و لا الساكنة أي رد إيجابي للرفع من مستوى العيش!! و قديمً قال ابو العتاهية:
لن تصلح الناس و ا نت فاسد
هيهات ما ابعد ما تكابد
15 - مهاجر من المانيا الاثنين 20 يناير 2020 - 18:06
منطقة الريف .هي المنطقة التي لم يستطع الاستعمار الاسباني والفرنسي السيطرة عليها الى حدود 1926.ولكم في معركة انوال العبرة .وهذا ببساطة لما لها من رجالات وهذا يعرفه المخزن جيدا .لذا تراهم عند تحرك ابناء هذه المنطقة يستعملون اشدة قوة و السلاح .حيث ابناء المنطقة لا يملكون الا الشعرات و اسوء الحال الحجارة فهذا لا داعي للمقارنة النظام في المغرب يضرب لهذه المنطقة آلف حساب ولديه عقدة ضد هذه المنطقة .لذا يحاول محاصرتها .
16 - الله يهدينا الاثنين 20 يناير 2020 - 18:12
اللهم ارحم الحسن التاني
اما من يدعون الى العنصرية العرقية القبلية
ومن خانوا وباعوا الوطن وفروا فانت ادرى بهم يا الله
17 - شاهد ما شاف شي حاجة. الاثنين 20 يناير 2020 - 18:19
كما تكونوا يولى عليكم .
فرغم ان كل الشعوب مكونة من اثنيات جنسية وثقافية فسيفسائية متعددة جنحت نحو السلم الاجتماعي ووحدة المصير والتعايش واستماتت في تحقيق نمو وازدهار اقتصادي واجتماعي ،الا ثلة من ابناء هذا الوطن مالوا و يميلون ميلا اخر تؤججه قوى خارجية بفتيل نزعة عرقية قد تاتي -لا قدر الله- على الاخضر واليابس.
واحداث الريف - الحسيمة- تشهد على ذلك اذ قامت كراكيز حركتها وتحركها اياد خارجية بمطالب وكلام حق اريد به باطل .فعيث بالحسيمة الحبيبة فسادا وعم الهرج والمرج ولحق الضرر والاذى بالقوات العمومة ونالت المرافق العامة حظها من الاتلاف والتضرر من طرف دمى اقل مايقال عنها كراكيز عللت غوايتها بمطالب اجتماعية وسياسية والسياسة منها براء.
اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت .
18 - fattah rif الاثنين 20 يناير 2020 - 18:21
يا للغرابة اندهشت من رأيتي لهاذا النص من زمن الرصاص أو سنوات الجمر في الحقيقة تأثرت كثيرا كنت قد نسيت هاذا المشهد المؤلم وأنا من بين المشاركين في انتفاضة الناضور أصبت في رجلي بشضية طاءشة مازلت أحمل آثار جرح فقدت صديقين عزيزين كانوا من أذكى تلاميذ الثانوية. لا أود ذكر أسميها احتراما لمشاعر عاءلاتهم ربما قد يكونوا من القراء.أحدهم ساق جرافة متجها إلى مدرسة كي يحطم بها جدرانها التي تم تجميع فيها مجموعة من المتظاهرين إلا أن رصاصة أردته قتيلا قبل وصوله للحاءط المذكور.
19 - طارق بن زياد الجزائري الاثنين 20 يناير 2020 - 18:32
الله يرحم ضحايا تلك المجزرة ويفرج على البقية والله المستعان
20 - عمر الاثنين 20 يناير 2020 - 18:34
كل المغاربة حاربوا الإستعمار من طنجة إلي لكويرة ليس جهة الريف فقط. كل المغاربة يصبحون أسود للدفاع عن وطنهم و مقدساتهم. فل يحيا الوطن عرب و برابر ، فلا فرق بين المغاربة مسلمون أو يهود أو ...
21 - العلم والجهل الاثنين 20 يناير 2020 - 18:36
اصعب شئ ان يكون لك الشعب لا يعرف بان هناك من يريد زرع الفتنة والعنصرية والفوضى بين الشعب لتقسيم الوطن. إنظروا مادا يقع حاليا في العراق وسوريا وليبيا واليمن...لقد دمروهم وخربهم ويردون تقسيمهم إلى دويلات من أجل ثرواتهم. إقرأو التايخ جيدا وحللوا الأحداث بدون عنصرية ولا قبلية المغاربة. شعب واحد متجانس ومتزواج فيما بينه رحم الله الحسن التاني كان ذكيا وكانت لذيه بعد النظر.
22 - almahdi الاثنين 20 يناير 2020 - 18:46
الديموقراطية والاحتكام لنتائجها هي الدواء لمعضلة الاقصاء والتهميش؛ والديموقراطية الحقيقية يلزمها حرية حقيقية؟!!!
23 - وطني الاثنين 20 يناير 2020 - 19:04
الريف جزء لا يتجزء من وطننا العزيز باراضيه و رجالاته و ثرواته ولا يحق لاي احد كيف ما كانت رتبته ان ينعثهم بما لا يليق بابناء وطننا
24 - Sidi Rahhal الاثنين 20 يناير 2020 - 19:05
Hassan 2 soumettait le peuple par la force.Il était attentif à l état des robinets de ses salles de bains et ne se préoccupait point des problèmes les plus élémentaires du peuple :un dur pur et dur
25 - تازيv الاثنين 20 يناير 2020 - 19:07
في وجدة كان وضع آخر:
تظاهرات طلابية بقرار التصعيد والإضراب اللامحدود لتعاضديات ومجلس القاطنين التابعين للاتحاد الوطني لطلبة المغرب وانتشار الإضرابات في الثانويات.
كانت أوطم أنذاك مسيرة من طرف تيارين: القاعديين ورفاق الشهداء وخلق التصعيد ملاسنات وتوترا مع الصف الوطني الديموقراطي المكون من القطاع الطلابي الاتحادي والتقدم والاشتراكية ومنظمة العمل الديموقراطي الشعبي الذين رفضوا التهور...
لكن حملة المخزن شملت جميع الفصائل وكان مصيرهم السجن
26 - حسن الريفي الاثنين 20 يناير 2020 - 19:14
الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس ، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
والله غريب، متى اصبح ابناء واحفاد المقاومين أوباش. لك الله يا وطن.
27 - Mosi الاثنين 20 يناير 2020 - 19:15
مهاجر من ألمانيا.
آخر منطقة استعمرت في المغرب هي الجنوب الشرقي و الجنوب الذان احتلتها اسبانيا ما بين 1931 و 1934 وكانت المقاومة يقودها المقاوم مربيه ربو.
معركة انوال كانت سنة 1921.
المقاومة في مناطق الريف كانت بقيادة المجاهد المقاوم سيدي عبد الكريم الخطابي.
انهزمت اسبانيا هزيمة نكراء في معركة انوال مما حدا بها الى ضرب الريف بالغازات الكيماوية (التي مازالت تسبب السرطان لأجيال الريفيين الى يومنا هذا).
اهل المغرب جميعهم مقاومون و مجاهدون ولا يقلون عن اهل الريف بأي شيء و نزوعك الى العنصرية و صبغ اهل الريف بالنخوة والعزة دون غيرهم في نقص و قلة احترام لباقي من ماتو فداءا لوطنهم او على الأقل لأهاليهم في اقاصي الجبال و الصحارى..فكما كان المجاهد الخطابي في الريف فقد كان الريسوني في جبالة و موحى وحمو الزياني و احمد الحنصالي في الاطلس المتوسط و الصغير و مربيه ربو والهيبة في الصحراء...وغيرهم كثر من المجاهدين الابطال..
ملاحظة بسيطة. المغرب عنذما كان متماسكا كاليد الواحدة لم تستطع اي قوة احتلاله منفردة الى ان تكالبو عليه و قسموه..الآن نرى امثالك يزرعون افكار تفكيك الوطن كما فعله المحتلون قبلك.
28 - Samir الاثنين 20 يناير 2020 - 19:15
أحداث كهذه وكلام كهذا هو الذي ادى للطلاق النهائي لاهالي الريف من السلطه المخزنيه.
29 - الأمازوني الاثنين 20 يناير 2020 - 19:15
هذا التعليق ورقة من التاريخ الذي ضحى في سبيله المآت من شباب وشيوخ لشيء واحد العيش الكريم الله يرحمهم ويغفر لهم ماتوا شهداء
30 - أدربال الاثنين 20 يناير 2020 - 19:19
تعبنا بل مللنا من بعض المعلقين الدين يدكروننا يوميا بالوضع في سوريا و ليبيا و العراق و كأنهم وطنيون أكثر من غيرهم .
بالله عليكم من يجر البلاد للهاوية ؟
واش هداك لي كيطالب يحقوق مشروعة و بشكل سلمي حضاري ؟
ولا .
هداك لي كيواجه الشعب بالمقاربات الأمنية و القمع و الطغيان ؟
واش مكتعرفوش أن الضغط يولد الإنفجار ؟
إلى ماقدرتوش تموتو في سبيل الوطن رغم أنكم أموات تخشون الموت .
عاونونا بالسكات !
باركا من النفاق .
باركا من الخنوع .
السماء لا تمطر ديمقراطية و الحقوق تنتزع و لاتعطى .
قهرتونا .
31 - مغربي الاثنين 20 يناير 2020 - 19:20
رحم الله ملكنا العظيم الحسن الثاني قاهر الخونة العملاء، ومرحبا بديسلايكات الإنكشارية الإلكترونية.
32 - عمر الاثنين 20 يناير 2020 - 19:23
كان عمري 14 سنة تلميذ بالقسم الثالث إعدادي شاركت منذ الدقيقة الأولى في انتفاضة الكرامة بالناظور كانت حرب حقيقية ضد الشعب استعمل فيها الحسن الثاني كل أنواع السلاح الثقيل وقتل عدد كبير من الشباب والأطفال لازلت أتذكر شارع محمد الخامس وشارع يوسف بن تاشفين حيث الجثث والجرحى كأوراق الأشجار ولم يسلم منها حتى الجنود قتلى بالعشرات لاوجود للأنقاذ ولا للأسعاف سواءا للمواطنين ولا للجنود سوى أصوات الرصاص تلعلع وقذائف الذبابات تتطاير مع نيران جماهيرية غاضبة لا تخشى الموت والنهاية كانت سوداء بكثرة الدماء والقتل العشوائي والرواية طويلة وقاسية لا يقبلها عاقل مهما كان دينه وعرقه .
33 - بباب الاثنين 20 يناير 2020 - 19:30
عندما مان الرجال رحال، ماشي رعاويين لي يدوز عليهم الدكاكة، زيادلت صاروخية، او بنادم حال فمو.. فلوسو تاتنشي كلها او ماتايستافد بوالو..
34 - مغترب الاثنين 20 يناير 2020 - 19:54
إذا سدت عليك طرق الرزق المشروعة بطريقة متعمدة وممنهجة، فلا يبقى امامك الا الطرق الغير المشروعة. وفي هذه الحالة يجب عليك كحاكم البلاد(المسبب) ومن بعده المرددون لهذه المقولة أن تستحيي من نفسك ان تنعت ضحايا سياستك بتجار المخدرات و التهريب.
35 - إنما الصدقات الاثنين 20 يناير 2020 - 19:56
الحكاية وما فيها تفصلها حكاية كنا نسمعها صغارا في أواسط ستينيات القرن الماضي، ذلك أن رجلا تزوج غولة وما ادراكم ما الغولة، فانجبا طفلة،في يوم من الأيام، خرجت الغولة تاركة الطفلة، وعجينا في عهدة زوجها،قائلة له: إذا عدت إلى البيت فوجدت الطفلة باكية ابطش بك،وإن وجدتها هادئة بطشت بك كذلك،وإن وجدت العجين قد اختمر بطشت بك،وان لم يختمر العجين بطشت بك ومزقتك،فآكلك،المسكين هذا الزوج فهو مأكول في جميع الأحوال، انه حكم القوي، فلله القوة جميعا،فمن
فهم هذه القصة فاليذكرها العام القادم لمن بقي حيا يرزق.فسبحانه من له الدوام، لا إله إلا الله هو الحي القيوم.
36 - Sadik YEMLAH الاثنين 20 يناير 2020 - 19:59
لتلك المرحلة ما لها و عليها ما عليها. اجيال كبيرة تم إقصاؤهاو عقابها جماعيا بسبب تلك الأحداث. و مهما كان الظالم و من كان المظلوم، فعند ربكم تختصمون.
الأهم ان ننظر للمستقبل و نقيم موازين العدل بين الناس، العدل وحده طريقنا للنجاة.
37 - مغربي قح الاثنين 20 يناير 2020 - 20:01
الدراري والأوباش الحقيقيون هم من أوصلوا المغرب إلى المراتب المتأخرة في جميع المجالات بين دول العالم. على الدراري والأوباش ان يعملوا بإخلاص ونزاهة لكي يصبح المغرب دولة قوية.
38 - Carole الاثنين 20 يناير 2020 - 20:02
Il était nul et même très nul d’avoir réagi de cette manière.Hassan II a commis beaucoup d’erreurs sur le plan économique et politique et tout cela car il voulait décider de lui-même dans tous les dossiers qui se présentait à lui et en urgence de trois ou quatre jours et il ne tranchait qu’apres un mois et jusqu’à un mois et demi.Des leader asiatiques ont fait de leurs états des pays de merveilles et nous et même son fils a tué le courage en lui par la manière dont il l’a traité.
Nous sommes loin derrière beaucoup de pays à tous les niveaux et Hassan ne s’en prenait qu’aux pauvres et intelligents marocains qu’il a mis dans les geôles et bagnes comme Tazmamert.
39 - عابر سبيل الاثنين 20 يناير 2020 - 20:04
إنتباه أيها الإخوة.
الحسن الثاني مات رحمه الله ندعوا له بالرحمة والمغفرة ولا نقول عبارة "المعفور له" كما جاء في التعليق الأول. لأنه مغفور أو لا نحن لاعلم لنا بذلك فقط الله سبحانه من يعلم.
وعلى كل حال حقبة الحسن الثاني لها مالها وعليها ما عليها..
رحم الله موتى المسلمين أجمعين.
40 - Said الاثنين 20 يناير 2020 - 20:04
الريف له ماض مجيد ولبد من مستقبل كذالك طال الزمان أم قصر
41 - القيصر الاثنين 20 يناير 2020 - 20:10
منذ ذاك التاريخ بدأ استهداف المعلم ،واستهداف المدرسة بأمر دبر بليل من طرف جهات عليا فأضحى الحال على ما نحن عليه من تدمير لأجيال متلاحقة ...فتم التخلص من الفئة المثقفة وأيضا من أي فكر يعارض المخزن
42 - مصطفى الاثنين 20 يناير 2020 - 20:16
كيف لملك يخاطب شعبه ويصفهم بالأوباش اليسوا بشر فهم يطالبون فقط بحقهم فليس هذا اسلوب حاكم يريد الخير لشعبه سنين الرصاص عادت وعادت بشراسة العقلية لم تتغير...
43 - مغربي الاثنين 20 يناير 2020 - 20:19
المستفيد من التهريب من الدرجة الأولى ليس الطبقات الكادحة التي سد في وجهها جميع الأبواب وليس أمامها إلا هذا الحل الذليل وإنما رجال السلطة والجمارك وهذا معلوم للجميع والدولة نفسها تستفيد من مالية مدينة الناضور ما لا تستفيده من قطاع السياحة بكامله داخلية وخارجية، وإلا ما الذي يفسر أن تحتل مداخل الناضور المالية في بعض السنوات المرتبة الأولى وتتفوق على أكبر مدن المملكة، أما السرقة فموضوع طويل عريض وأهم أسبابها الرئيسية الفقر وكما تعلمون كاد الفقر أن يكون كفرا، لكن السرقة الحقيقية هي التي يفاجئنا بها علينا الإعلام الوطني من فترة لأخرى مثل هذا الخبر العاجل الموجود على صفحة هسبريس "اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان" ومثل هذه الأخبار كانت رائجة أيضا على عهد المرحوم الراحل، وأما استعراض القوة العسكرية فيجب أن يوجه نحو الثغور المحتلة وجزر الكناري في مياهنا الإقليمية لتحريرها من المستعمر لا إلى المواطنين العزل الأبرياء الذين يطالبون بأبسط حقوق العيش الكريم، وغفر الله للجميع
44 - أسرار الاثنين 20 يناير 2020 - 20:28
ليسو أوباش الأوباش هم من خانو وباعو ثروات البلد ليس من قاومو وحاربو من أجل الإستقلال
45 - موحند الاثنين 20 يناير 2020 - 20:28
عشت تلك المرحلة كتلميذ. قوات القمع بمختلف انواعها انتهكت حرمة الاعدادية والثانوية وتعدتها الى انتهاك كرامة التلاميذ ورجال ونساء التعليم. هذه الاجهزة القمعية قامت بتعنيف التلاميذ وتهريبهم وسبهم وشتمهم واعتقالهم وتعذيبهم وسجنهم. هناك من فارق الحياة ومن اختفى. هذا كله لان التلاميذ طالبوا بتحسين الظروف في الاعدادية والثانوية والعيش الكريم. هذه المرحلة كانت جد اليمة وما زلنا نحمل جروحها وتداعياتها على مختلف الاصعدة. والخطير في الامر هو ان الجهاز المخزني والدولة يتعاملون بنفس الطريقة مع كل احتجاح او مظاهرة او حراك. والله لم اغفر للجلادين والمجرمين امواتا او احياء.
46 - حميدو الاثنين 20 يناير 2020 - 20:38
والله العظيم شيء مؤلم أحفاد المجاهد المقاوم اللي دوخ السبنيول عبد الكريم الخطابي يطلق عليهم اسم أوباش وتدكهم الدبابات مثل الذباب ويجيك واحد معلق يقولك العصر الذهبي وأحسن الفترات مليانة بالخير والخمير .... مخلصينك على هاد لكلام ؟؟؟؟
47 - sahraoui الاثنين 20 يناير 2020 - 20:39
toujours pas de vrai changement, y a des arrestations, des assassinats , pas de liberté d'expression, pas inopportunités de travail etc...
le nord avec ces personnes qui ont écris l'histoire avec un ancre du sang reste toujours devant et se plie pas .
48 - شمالي الاثنين 20 يناير 2020 - 20:45
مدبنة تطوان الحبيبة ديالي عانت من سنوات الرصاص عندما كنا صغار كانو يحكوا لنا عن جحيم اضراب 1984 قتل. وحظر التجوال .والاعتقال التعسفي . كانت ايام سوداء . وصعب تذكرها. الريف والشمال عموما منطقة الرجال الابطال ومنطقة تستحق أكثر تنمية اقتصادية . دحرنا العدو الإسباني بأسلحة بسيطة وعزيمة الرجال . الله يرحم الشهداء . نتمنى الإفراج عن معتقلي الرأي. وضرورة تنمية الشمال .
49 - شوف تشوف الاثنين 20 يناير 2020 - 21:28
أوباش أصبح عنوان للذاكرة المغربية وهفوات لحرية التعبير والصحافة الإلكترونية وهذ يوضح بالمرموز ما تهدف إليه إن الوطن لغفور رحيم فالمقولة ربما أكل الدهر عليها وشرب وأصبحت لاغية المفعول ولاكن في العقل السياسي لازالت مترسخة وما تعنيه كلمة أوباش في الماضي والحاضر وحتى يومنا هذا لا يزال مدلولها ساري المفعول على مناطق بعينيها في الريف . وهذا ما يدفع ببعضهم لحرق العلم الوطني وصورة جلالة الملك كما هو منشور لهذا المساء في عمود هيسبريس الإلكتروني فهذا يزكي نار الفتنة ويعري واقع الحقد الدفين بين جيلين ومغرب يسير بإتجاهين وأفتح القوصين هنا كمعيار لإزدواجية الدولة الممنهج وتأثيرها على زرواطة القلم الفضفاض .. وتصبحون على وطن ،، الناس كتكوي وتبخ
50 - oujdi الاثنين 20 يناير 2020 - 21:46
الصرامة الصرامة خدوا العبرة من الجارة إسبانيا
51 - المغرب اكبر من كل قزم الاثنين 20 يناير 2020 - 21:51
51
وكذلك نحن لسنا خونة
الرجولة تظهر في اللحوم الرخيصة المعروضة للبيع في زجاجيات شوارع امستردام فرنكفورت كولن بروكسيل بون لاهاي

من مات في سبيل الوطن في شارع الفداء
يفوق العرقيون العنصريون من يدعون المقاومة والجهاد وخيانة الوطن
52 - Aoubachi الاثنين 20 يناير 2020 - 21:57
Je me rapelle tres bien , au centre de Tétouan plaza Primo il y à un Eglise espagnol est tous est tous les emeubles sont de vieux maisons espagnoles les militaires ont arrive’ le soir a l’aviation de Sanyat remel apres ils ont leurs ramene’ au centre ces militaires de Hajeb ils ont croiye’ qui sont dans une ville de el Koufar ce n’est pas une blague ils ont vraiment faise’ le masacre . Les vrais Aoubach sont qui ont ete’ au parlament arabe de Casablanca est qui ont donne’ toutes les informations a l’etat de Israel .
53 - يوسف الاثنين 20 يناير 2020 - 22:15
انتفاضة 1984 عمت المغرب تقريبا كنت وقتها في مراكش كثير من الضحايا و المعتقلين الرجولة ليست حكرا على الريف وحده المغاربة كلهم رجال من تخوم الصحراء الى الشمال اكره ان اسمع او اقراء ان بلد ما احسن من اخر كلنا مغاربة ...تلك امة قد خلت لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت اما اخر منطقة اخضعها الاستعمار فهي المنطقة الشرقية و الوسطى كفاكم فرعونية يا ريافة يكفي ان كل المحاولات الانقلابية قادها ريفيون.
54 - Hassan الاثنين 20 يناير 2020 - 22:33
ناس الشمال القدامى كانوا ينعثون باقي السكان بناس الداخل . سكان من القصر الكبير حتى الحسيمة أما الناضور فكانت القبلية هي السائدة. من يقرأ الخبز الحافي يتعرف أكثر عن طبائع السكان بالمثل من يقرأ الماضي البسيط أو موحى الهبيل موحى الحكيم
55 - Mohamed الثلاثاء 21 يناير 2020 - 00:08
الى حدود هذه الساعة لم يتغير شيء في عقلية المخزن، على الاقل هذا ما نحس به في الريف.
56 - عزيز الثلاثاء 21 يناير 2020 - 00:37
هناك أحداث في تذكارها نقمة وفي نسيانها نعمة ومنها أحداث الريف وهذا الوصف المقيت "أوباش"
فما الفائدة من هذا سوى خلق الفتنة وإحياء نعرات لا تجلب إلا الويلات.فكلنا مغاربة ريفيون وأمازيغ وعرب وصحراويون وغير ذلك ومعركتنا يجب أن تكون من أجل التنمية والتعايش في سلام.فالمتأمل في حال دولنا العربية لا يسعه إلا أن يبكي دما لا دموعا لأننا أسد عداء على أنفسنا من أي عدو آخر قد يكون وهميا والسبب هو عقليتنا ونسق تفكيرنا
57 - شاهد على العصر الثلاثاء 21 يناير 2020 - 01:52
كنت حينها استاذا بمنطقة الناضور واتيت في الليلة قبل الحدث و نمت باحد الفنادق المسمى ( المغرب العربي ) وفي الصباح وقع العصيان المدني( الثورة ضد غلاء المعيشة ) وتدخل الجيش بالدبابات والاسلحة والهراوات وقتل المءات ..وكنا نتابع الاخبار داخل الفندق ونشاهد مايقع عبر نافذة غرفة الفندق ...لم تكن هناك لاحقوق الانسان ولارافة ولارحمة بالعباد حتى الابرياء والشيوخ والنساء والاطفال لم ينجو من العنف العسكري الامني الدركي...لذلك نحمد الله على الظروف اليوم
58 - المغرب العريق الثلاثاء 21 يناير 2020 - 06:12
رحم الله البطل الحسن الثاني. قاهر أعداء الداخل والخارج. سنة 1954 عندما كان لا يزال وليا للعهد قام بزيارة شخصية لمدينة الحسيمة من أجل ملاقاة أهلها و الإطلاع على أحوال المنطقة و هو تصرف شخص نبيل محب لشعبه. ولكن عندما كان يغادر على متن مروحيته تعرض لإطلاق نار من طرف شخص من انفصالي الريف العنصريين الذين تجري في دماءهم الغدر و العنصرية و الحقد على العرب و بقية المغاربة. فكيف له أن ينظر إليهم بعد هذه الحادثة بنظرة الثقة أو الأخوة ؟
الملك الحسن الثاني رحمه الله أعظم بطل في تاريخ المغرب و هو السبب الأول في بقاء هذه البقعة واحدة موحدة :
-استرجع الصحراء و الشمال من إسبانيا.
-تعرض لمحاولتي إغتيال وانقالاب من طرف الجيش
-هزم تحالف الدكتاتوريات العسكرية الجزائر-مصر-ليبيا
-قمع الانفصاليين في الجنوب و الشمال
أما بخصوص الخرافات التي يرددها البعض حول أن المقاومة و الإستعمار...الخ. فإن جميع مناطق المغرب تقريبا عرفت مناضلين و مقاومين. و الرجولة ليست حكرا على أحد. و المقاومة الريفية لم تحرر شيئا فقد انتصروا في معركة واحدة لكنهم خسروا الحرب سنة 1926. و استمر تواجد الإسبان إلى سنة 1958
59 - سمير الثلاثاء 21 يناير 2020 - 06:57
الشعوب المتحضره تختار من يحكمها عبر صناديق الاقتراع. والكهنوتيه عبر سرد من الخرافات السماويه.
60 - noreddine الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:21
قام بعمله و لم يفكر حتى في تحميل إدريس البصري المسؤولية لانه الحسن كان قد تمكن من الحكم. في انتفاضة الريف الاولى اضطر الى تحميل أوفقير مسؤولية القتل و الاعتقال رغم براءة أوفقير مما فعله الحسن الثاني. حان الوقت لتبرئة العسكري النبيل الجينرال محمد أوفقير و تحميل الحسن الثاني مسئولية الأحداث الدموية اني حدثت في فترة حكمه.
61 - السعدي محمد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:42
الحمد لله على ما جرى في سنة 1984 الحمد لله على فطنة الحسن الثاني و جميع الاجهزة الامنية التي تصدت لمكيد الاعداء , و لولا ما قام به المغرب انداك لكنا من ضمن الشعوب التي تعاني الان من الدكتاتورية و الجوع , حقا مات العديد من المواطنين الابرياء خاصة منهم الاطفال و الطلبة المتحمسين بدون فهم جدر المسئلة و ما هي الايادي الخفية وراء ذلك .
رحم الله كل مواطن مات في تلك الانتفاضة و رحم الملك الحسن الثاني , و أرجو ان تكون هاته الفترة الحزينة من تاريخنا المجيد عبرة لجيل اليوتوب و الفايسبوك فيروسات العصر الحديث و السلاح الفتاك و المدمر للأمم .
62 - ابوايمن الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:53
إلى 57 شاهد على العصر
حياك الله ياخي على شهادتك، انا ابن زايو، واعرف هذا الفندق، واني كنت ممن شارك في تلك المظاهرة السلمية التي قوبلت بالرصاص، بزايو ايضا، وذهب ضحيتها عدة أبرياء،، فقط لأنهم طالب ا بالعيش الزهيج، ورحم الله كل شهدائنا الابرياء من تلاميذ وطلبة، تلك الفترة ::
==،كنت حينها استاذا بمنطقة الناضور واتيت في الليلة قبل الحدث و نمت باحد الفنادق المسمى ( المغرب العربي ) وفي الصباح وقع العصيان المدني( الثورة ضد غلاء المعيشة ) وتدخل الجيش بالدبابات والاسلحة والهراوات وقتل المءات ..وكنا نتابع الاخبار داخل الفندق ونشاهد مايقع عبر نافذة غرفة الفندق ...لم تكن هناك لاحقوق الانسان ولارافة ولارحمة بالعباد حتى الابرياء والشيوخ والنساء والاطفال لم ينجو من العنف العسكري الامني الدركي...لذلك نحمد الله على الظروف اليوم
63 - قبائلي قح الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:07
قال الملك الحسن الثاني مهدت لإبني وتركت له مُلكا لمئة سنة لا يتزعزع
أي لا يستطيع أن يثور ضده أحد من المغاربة
64 - محمد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:26
متى كان صندوق النقد الدولي يريد الخير للبلدان السائرة في طريق النمو؟الحكومات التي تعول على صندوق النقد الدولي هي حكومات فاشلة.وهناك دول تمردت على صندوق النقد الدولي وغيرت من سياستها الاقتصادية ونجحت.اما الفاشلون والناهبون لخيرات بلدانهم تضاعف الفقر عندهم وتراجع اقتصادهم
65 - passage الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:34
المجد و والخلود للذين ضحوا بحياتهم في تلك الانتفاضة المجيدة من أجل الكرامة و العيش الكريم.
سماهم الحسن الثاني ب"الاوباش" لكن في ذاكرة أحرار الشعب المغربي ليسوا كذلك إنهم مصدر العزة والكرامة وخير دليل على انتفاضتهم المجيدة هو تراجع الحسن الثاني على رفع أسعار المواد الغذائية.
والحق يؤخذ ولا يعطى.
66 - قصراوي عاش الحدث الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:42
المقال فيه تهويل وزيادة وغير دقيق ، وأتكلم عن مدينة القصر الكبير ، أولا الاحتجاجات انطلقت من الثانوية المحمدية واعدادية الامام مسلم حاليا وقد كانت تحمل اسم اعدادية عبد الكريم الخطابي ساعة تدشينها ، الاحتداجات كانت تلاميذية أول انطلاقتها في اليوم الاول ، في اليوم الثاني انضم اصحاب السوابق العدلية بحيث قاموا بإخراج بعض تجهيزات المستوصف المجاور لقرية الصناعة التقليدية حاليا وطرحوها في عرض الطريق الرئيسية وقلب سيارة يملكها رجل شرطة امام مقهى الداخلة مباشرة بعد حوادث الشغب شهدت سماء مدينة القصر الكبير طائرات الهلكوبتر بعدها تم فرض حظر التجول واعطيت الاوامر لاطلاق النار على كل متحرك بعد سريان مفعول الحظر اما الدبابات والمذرعات فلم يكن لها وجود بتاتا بشوارع ولا بساحات المدينة .

67 - @ قصراوي عاش الحدث الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:52
خيرية القصر الكبير تحولت اثناء الاحتجاجات الى ثكنة عسكرية بها دبابتين وثلات ناقلات جند وعدد من المركبات العسكرية، بينيا منيطال المكتبة العامة حولت الى معتقل، ضرب حصار على مداخل المدينة بعربات مدرعة و قوات التدخل السريع مدججين بالسلاح، سكرنيا دار الدخان حظر التجوال و اطلاق نار دون انذار … رفض معظم رجال الشرطة استعمال العنف ضد المتظاهرين الا صديقك الاسمر الذي قلبوا به السيارة وبعد الاحداث تعرض لاعتداء داخل منزله و لم يشهد لصالحه احد من الجيران فغادر القصر الكبير الى غير رجعة …
68 - أبو زليخة الوسواسي الأربعاء 22 يناير 2020 - 02:20
إلى 58 إذا كنت تغيير من الشمال فهذا شانك أما أن تقول على نفسك حتى أنتم كنتم مجاهدين فالتاريخ هو الذي يحكم ان كنتم كذالك أمثالكم من جعلو الفتنة بين الشمال والجنوب
69 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:54
اولا طارق بن زياد مغربي و اصله من نفزة نواحي الناضور وليست النفزة التي توجد بالجزائر فلا علاقة فيما بينهما و طارق بن زياد من الريف المغربي و كان خبيرا بالتضاريس الوعرة و بدرايته لاختراق البحار و اما ويكيبيديا الجزائر كلها كذب و لا تكره ان تقول محمد صلى الله عليه و سلم جزائري ايضا.
-اما عن الموضوع فانه تضليل في تضليل للراي العام لان الحواك كان اجتماعيا لكن الماركسيين استغلوه و اخترقوا باعلان شعارات اسقاط النظام و تبديله بنظام ماركسي لينيني بتعاون مع المجوسي الخميني اي تحويل بلادنا الى اسطبل بهائمي لائكية و متعة و التغني بشعارات لا معنى لها مثل جارة السوء اي طبقا للاصل لكوريا الشمالية الافريقية و اعني الجزائر انظروا لحالها يبكي الجنين في بطن امه سلب الشيوعيون من خزينتها 2800مليار دولار كلها للحزب الوحيد الحاكم و للعسكر الكابرانات و تكوا الشعب مسكين يتغنى بالشعارات و النيف على انه الاقوى و الافضل مع انه نظامكم لم يزد فلسا على مداخيل المحروقات طيلة 57سنة
-جارة اسوء بقايا و مخلفات الاتراك و الفرنسيين و المغاربة بناتهم يبعن في الفيترينات بسطوكهولم و امستردام و لهم قنوات اباحية و دعارة مقننة
70 - ابن الريف الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:34
أوباش ومنقلوش عاش!!!، إن منطقة الريف التي وصفوا أحرارها بهذه الكلمة لازالت صامدة تجاه هذا التهميش الذي تعيشه منذ مدة، فمنذ احتجاجات 58/59 التي كانت ضد تهميش المنطقة اقتصاديا وتنمويا... مرورا باحتجاجات الثمانينات والتسعينات ،2017،2011،2004 كل هذه السنوات والمنطقة تعيش ركود اقتصادي لا مصانع ولا معامل بل نرى من يخرج بالمطالبة بالمستشفى وفرص الشغل والعيش كمواطن بحقوقه ينعت بالانفصالي ويحكم بعشرين سنة.
الحرية للمختطفين /
عاش الريف ولا عاش من خانه .
71 - السميدع قاهر الاوباش الخميس 23 يناير 2020 - 09:14
70 - ابن الريف
-الحسن الثناني رحمه الله لم يصف الكل بالاوباش بل قصد بمن روع و احرك الممتكات العمومية و الخاصة و اغلق الطرقات و اعلى راية لدولة اجنبية اسمه الريف لان الريف مغربي و كانت بتحريض من الجزائر و عسكريها و من المجوس لاسقاط النظام الملكي بالمغرب و تعويضه بنظام شيوعي لائكي و بخليط من المجوس و المتعة و كان رحمه الله محقا فيما فعله و كان رحيما مع الاوباش و لم يقتا الا اقل من 200وبش اما في داك الزمن كان الحد الادنى للقتلى بسبب نفس التهم في البلدان الاخرى تقع ابادات بالالاف و ليس ببعيد انضروا في ال90يات ما وقع بجار السوء اكثر من 400000شهيد في 8 سنوات .
-لا شيء يميز الريفيين عن المغاربة و المغاربة كلهم رجال و كلهم قاوموا الاحتلال و كانفي المغرب من هم اشرس من عبد الكريم الخطابي و هو اشتهر بحرب العصابات نظرا للتضاريس الوعرة و سهولة الاختفاء عن العدو و لولا الدعم الجبلي التاوناتي ما انتصر عبد الكريم لان التاوناتيين صدوا الدعم الفرنسي و قدموا رواحا لمنع وصول اسلحة و جيش فرنسي للاسبان و لهذا كفاكم غرورا و ما تبقاوش تتفرعنو علينا اقرؤوا التاريخ من مصادره الموثوقة و بعدو عن ثقافة الشماكرية
72 - Salim السبت 25 يناير 2020 - 10:13
69 السميدع...
حسابيا لا يمكن أن يكون طارق ابن زياد مغربي... ليس طعنا في المغرب. لكن الاسلام لم يدخل من الغرب بل اتى من الشرق واب طارق اسمه زياد وهو مرجح ان يكون كذلك مسلم وهو اسم غير مألوف في المغرب.. كذلك تاريخ المولد لن ينطبق مع تاريخ الفتوحات في الاندلس... ودخول الاسلام متأخرا المغرب مقارنة بجيرانه في الشرق... ثم لماذا هو مغربي أصلا ؟؟؟ من أين اين لك بهذا؟؟؟ لا أحد قال ذلك
الراجح أنه اما ليبي او جزائري وهذا الاخير اقرب حسب انتشار. السكان الامازيغ.. فكفى حقدا من فضلك كالعادة
باقي كلامك ينطبق تماما عليك وكأنك تنضر في مرآة
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.