24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  4. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | عندما أسقط صراع "أبناء القبـيلة الواحدة" حُكم الموحدين والمرينيين

عندما أسقط صراع "أبناء القبـيلة الواحدة" حُكم الموحدين والمرينيين

عندما أسقط صراع "أبناء القبـيلة الواحدة" حُكم الموحدين والمرينيين

إن استمرارية أي نظام سياسي يتطلب دائما تجددا في العنصر البشري الذي يسيره، أي تجددا مستمرا في نخبه السياسية؛ لذا فالعصبية الحاكمة كنظام سياسي يخضع لنفس المقاييس والميكانيزمات السياسية. من هنا يتساءل المرء عن السرعة الزمنية التي تهاوى بها النظام المرابطي أو النظام الموحدي وكذا النظام المريني.. فالنظام المرابطي لم يعمر إلا حوالي 80 سنة في حين لم يتجاوز النظام الموحدي 120 سنة.

ضعف العصبية الحاكمة

لقد حاول ابن خلدون أن يفسر عوامل انقراض هذه الأنظمة بعدة أسباب من أهمها:

أولا: ضعف السلطة نتيجة عاملين رئيسين، يتجلى الأول في فتور العصبية والثاني في قلة المال. وفي هذا الصدد أشار ابـن خـلـدون إلـى أن "مـبنى الملك على أساسيين لا بد منهما: الأول الشوكة والعصبية، وهـو الـمـعـبر عنه بالجند، والثاني: المال الذي هو قوام أولئك الجند وإقامة ما يحتاج إليه الملك من الأحوال. والخلل إذا طرق الدولة طرقها في هذين الأساسيين".

ثانيا: الأزمة الاقـتـصـاديـة نـتـيـجـة الإكثار من الضرائب والمغارم والمصادرات واحتكار التجارة ومـضـايـقـة الـتـجار، وذلك من خلال "شراء ما بأيديهم بأبخس الأثمان، تم فرض البضائع عـليهم بأرفع الأثمان على وجه الغصب والإكراه في الشراء والبيع...وقد يعم ذلك أصناف التـجـار المقـيمين بالمدينة والواردين من الآفاق بالبضائع، وسائر السوقة وأهل الدكاكين... فـتـكـسـد الأسواق ويبطل معاش الرعايا...وتنقص جباية السلطان أو تفسد... ويؤول ذلك إلى تلاشي الدولة...".

ثالثا: فساد الملك من خلال فـسـاد صـاحب الدولة؛ بحيث يكون هذا الأخير "متلفا لما جمع أولوه فـي سبيل الشهوات والملاذ والكرم عـلـى بـطانته وفي مجالسه... مسـتـفــسدا كبار الأولياء من قومـه وصنائع سلفه... فيكون مخربا لما كان سلفه يؤسسون، وهادما لما كانوا يبنون. فـي هـذا الإطـار تـحـصـل في الدولة طـبـيـعة الهرم ويستولي عليها المرض المزمن الذي لا تكاد تخلص منه، ولا تكون لها منه برء، إلى أن تنقرض".

اقتتال العصبية الحاكمة

لكن هذه العوامل تبقى غير كافية لتفسير تلاشي عصبية حاكمة؛ فالنقص في المال والجند واستفحال الأزمة الاقتصادية هي مظاهر وليست عوامل، إذ إن العوامل الحقيقية في تلاشي العصبيات تكمن بالأساس في عدم تجدد نخبها السياسية سواء على مستوى القيادات العسكرية أو القيادات المحلية؛ فخوض العصبيات الـحـاكـمة لصراعات حربية مستمرة غالبا ما يستنزف طاقتها وزخمها السياسي. وتتمثل هذه الصراعات على الخصوص في:

أولا: الصراع من أجل السلطة.

ثانيا: مواجهة الثورات الداخلية.

ثالثا: قيادة حملات الجهاد.

هذه الصراعات الحربية والعسكرية غالبا ما تقضي على جزء من القيادات العسكرية، ما يفقد العصبية بعض نخبها؛ بل أكثر من ذلك فهذه النخب غالبا ما لا تتمكن من تجديد نفسها. كما أن الصراع الداخلي داخل العصبية نفسها غالبا ما يجعل القبائل المنضوية تحتها تحارب بعضها البعض. وقد ألمح عز الدين عمر موسى إلى هذه الظاهرة من خلال ما يلي:

"لـعـل أخطر ما أصاب أشياخ الموحدين في هذه الفترة هو صراع أبناء القبـيلة الواحدة على التنفذ والتحكم والسيادة...فأبناء أبي حـفـص عـمـر الـهنتاتي كانوا أعداء أبناء عمومتهم بني يوجان، وكان كل فريق يدبر المكائد لإبـعـاد خـصـمـه عـن مـجال الـقـيادة والسلطة. وقد علق ابن عبد المنعم الحميري على تلك الخصومة قائلا: وجعل الله تعالى بين هذين البيتين ما جعل بين بني هاشم وبني أمية".

كما لا نـنـسـى الـمـجـزرة الـكبيرة التي تعرض هؤلاء الأشياخ من طرف الخليفة المامون.. "فالمحنة الكبرى التي عرفتها فئة الأشياخ في عهد المامون لم يسبق لها مثيل في تاريخ الدولة الموحدية، إذ قام باسـتـئـصـالـهـم وتـتـبـع آثـارهـم فـي المدن للقضاء على نفوذهم وتدخلهم في جهاز الدولة، ولم ينج منهم إلا القليل".

والأمر نفسه وقع أيـضا فـي عـهـد الـمريـنـيـين، فقد اضطر أبو عنان إلى مواجهة بني جلدته بعدما تآمروا عليه؛ وفي ذلك أشار حركات إلى أنه "بعد رجوعه إلى فاس قام بالقبض على وزيره فارس بن ميمون، لتآمره مع بعض أشياخ بني مرين، فقتله قصعا بالرماح وتقبض على مشيخة بني مرين فاستلحمهم وأودع طائفة منهم السجن".

وكل هذه الصراعات، وما نجم عنها من مذابح واغتيالات، غالبا ما أدت إلى التقليص من نخب العصبية الحاكمة بسبب هذا "النزيف الداخلي" الذي لحقها، في وقت ازدادت أعباء الدولة نتيجة توسعها الإمبراطوري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Said gomari السبت 25 يناير 2020 - 08:53
لم اكن تعلم ان عمر مملكةالمرابطين و الموحدين قصير ،
فالمرابطون استنزفو طاقاتهم في محاربة ملوك الطواءف وبرغواطة
، والموحدين اهلكو خيرة المغاربة في معركة العقاب حينما اشار ميشار الشر على الملك الشاب محمد الناصر بوضع المتطوعين في مقدمة الجيش، فيما كان النصارى مدربون وتجعمع من تلات ممالك قشتالة وارغون والبرتغال، وكانت ضربة قاسمة لان ابيد فيها خير الناس من شمال افريقيا ولم تجد في دالك الوقت صانع وحداد ولا تقني ..

ولا زال صبنيول يحتفلون حتى الان بمعركهم الكبرى القومية ويطوفون براية جيش المسلمين ( في معركة العقاب 1212م ) في الأندلس غنمها النصارى الإصبان، و يحتفلون بها في كل عام بتاريخ 20 يوليو، ثم تعاد للمتحف القريب من موقع المعركة ببلدة " تولوزا".
2 - le doute frappant السبت 25 يناير 2020 - 09:03
où est l"islam dans toute cette analyse,seules les batailles sanglantes entre tribus pour le pouvoir régnent dans ces régimes tribaux,tous les enseignements aux écoles disent que seul l"islam est à la base des naissances de ces pouvoirs au maroc,alors qui croire,le doute s"installe dans les esprits,cette analyse détruit totalement les enseignements de l"histoire des pouvoirs successifs au maroc
3 - الشرقاوي السبت 25 يناير 2020 - 09:05
موضوع جيد و ما أحوجنا لمعرفة تاريخ مغربنا القديم لكن النص يبقى غير مفصل و حبذا لو تم ذكر التواريخ و إتمام النص التاريخي عبر أجزاء و شكرا للدكتور محمد شقير.
4 - محمد السبت 25 يناير 2020 - 09:09
العدل أساس الملك قاعدة لا تتغير فإذا تجبر الحاكم وظلم الرعية فسقوطه حتمي.
5 - ZakariaJ السبت 25 يناير 2020 - 09:24
بما ان الموضوع تطرق ايضا الى قيام وانهيار دولة او اقتصاد دولة بشكل عام، ارى ان في وقتنا المعاصر هناك عامل أخر يلعب دوره يتمثل في التدخل الأجنبي فنا تعرفه الدول العربية و غير العربية من إضطرابات و مضاهرات قد يراه البعض صحوتا لمواطنيها في حين ما هو الا سيناريو مدبر من الخارج تستعمل فيه المواقع الإجتماعية. فقد اصبحت بعض الشركات او المنضمات تغير مسرى انتخابات دول بأكمالها فقط عن المواقع الإجتماعية واجهزة التواصل.
ايضا ارتباط إقتصاد بلد ما بالسوق الخارجية.
و هاءه التحديات لا يمكن مواجهتها في نظري إلا بتكوين، تعليم و توعية الشعب و محاولة بناء إقاصاد و صناعة داخلية.
6 - عزالدين لعيون السبت 25 يناير 2020 - 09:28
نحن الان في عصر العلويين وقد طغا علينا الفساد والاستبداد ورشوة وأصحاب المال والجاه وباك صاحبي .هل سيكتب هادا في تاريخ ام سيكون هناك منقد
7 - عمر 51 السبت 25 يناير 2020 - 09:58
كل شيء إذا ما تم نقصانُ
فلا يـغرن طيبُ عـيشِ إنسانُ
8 - هشام عبيد السبت 25 يناير 2020 - 10:05
مره أخرى أشكر الدكتور محمد شقير على مقاله الجميل،ولو أني وددت لو أنه فصل فيه أكثر معطيا أمثله أخرى على أسباب تلاشي هذه الإمبراطوريات الثلاث.
وما أثار انتباهي هو مطابقه الماضي للحاضر في بعض هذه الأسباب،خصوصا فيما يتعلق بعدم تجدد النخب العسكريه والقيادات المحليه وصراع النخب السياسيه.فإذا نظرنا إلى أعمار الضباط العسكريين وجدنا أغلبهم على مشارف الثمانين من أعمارهم.وأما بخصوص السياسيين فيكفي أن بعضهم لم يفارقوا قبه البرلمان منذ سنه 1963،وأحدهم كان على مشارف السبعين من عمره عندما عين (بضم العين) وزيرا للشباب قبل سنوات قليله....
9 - ومن الاسباب ايضا ... السبت 25 يناير 2020 - 10:24
... القرارات الخاطئة و الافعال والمبادرات غير المدروسة التي يقدم عليها ولي الامر.
ومنها بالنسبة لعلي بن يوسف المرابطي ترك الداعية الامر بالمعروف والناهي عن المنكر المهدي بن تومرت حرا طليقا وعدم حبسه اتقاء استفحال دعوته كما نصحه بذلك الفقيه الاندلسي مالك بن وهيب.
بالنسبة للموحدين الخطأ الفادح لمحمد الناصر الذي اساء تدبير معركة "العقاب" التي انهزم فيها جيش الموحدين بسبب اراء الوزير البليد بن جامع تلك المعركة التي وقعت سنة 1212 م وكانت بداية نهاية الدولة وبداية نهاية الوجود الاسلامي في الاندلس.
بالنسبة لبني مرين هناك حادثة غرق اسطول السلطان الاكحل ابو الحسن في البحر بعد عودته من تونس و و غرق كل من رافق السلطان ومنهم 400 فقيه وما تلى ذلك من حرب بينه وبين ابنه ابو عنان.
10 - طارق بن زياد الجزائري السبت 25 يناير 2020 - 10:27
الدولة الموحدية أسسها عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي التلمساني الجزائري والدولة المرينية قبائلها من منطقة الزاب عروس الزيبان بسكرة الجزائرية
11 - خلوكبي السبت 25 يناير 2020 - 10:49
الاسر الأمازيغية التي حكمت المغرب اامرابطين .وااموحدون والمرينيون والسعديين.حتى مساحة المغرب كانت. 10 مرات ماهي عليه اليوم...جعلت المغرب في عز قوته .وكان هيبة بالخارج.
12 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ) السبت 25 يناير 2020 - 10:57
لعل المتتبع لخيوط الصراعات والإقتتال في العالم الإسلامي سيجد أن هناك عنصرا وحيدا إنفرد بقدسية مطلقة ألاوهو الدين الذي لحدالأن لم يفهمه أي أحد من الأنظمة السياسية الحاكمة فلا الخلفاء فهموه ليحكموا به ولاالأمويون ولاالعباسيون ولاالأتراك ولا أي نظام قبلي في الغرب الإسلامي فهمه فالمرابطون ظنواأنهم على حق في فهم الدين بالجهاد خارج الحدود ثم جاء الموحدون وكفروا المرابطين على أساس أنهم ماهم في الدين من شيئ واشتد الإقتتال إلى أن وصلت الضحايا البشرية ما يقارب مائة ألف قتيل بسبب تكفير بعضهم لبعض في فهم هذا الدين وهكذا دواليك ظلت الأنظمة السياسية تستعمل شوكة الدين الجهادي من أجل العصبية القبلية فكم من عناصربشرية نددت واعدة بالتجديد لكن ما أن تستسلم السلطة تجد نفسها داخل نفس المذهب الديني الذي كان سابقا لها ويبقى التجديد والمتغيرات كلمات جهادية رنانة لتجييش القطيع والوصول إلى الحكم لاشيئ إلا هذا وتبقى الأمور كما كانت في سابقها كما جاء في المقال" الضرائب والمغارم والمصادرات واحتكار التجارة ومـضـايـقـة الـتـجار...."
#كل هذا بسبب غياب نظام إقتصادي مرِن وغياب العدالة الإجتماعية وفهم عقلاني للدين#
13 - الحقبة التاريخية ... السبت 25 يناير 2020 - 11:03
... الوحيدة التي كانت فيها قبائل وشعوب البلاد المغاربية سيدة نفسها وفاعلة في محيطها الدولي هي حقبة المرابطين والموحدين والمرينيين ، وذلك بسبب وحدتها السياسية ، حيث امتدت الامبراطورية المغاربية من الحدود مع مصر شرقا الى الحدود مع فرنسا شمالا الى اعماق افريقيا جنوبا.
اما قبل ذلك فلقد كانت خاضعة للصراع بين قرطاج وروما اثناء الحروب البونيقية ثم خضعت لاحتلال الرومان والوندال والبزنطيين ، ثم خضعت لحكم الامويين في دمشق وفي عهد الادارسة كانت محط اطماع الامويين في الاندلس وولاة العباسيين في القيروان.
ثم ما لحق عمرانها وتركيبها الاجتماعي من تخريب واضطراب بسبب زحف قبائل اعراب هلال وسليم و معقل .
14 - امير الشعراء السبت 25 يناير 2020 - 11:04
مرة اخرى نجدد نداء الاخوة لجارة السوء المنفصلة عن وطنها الام المغرب
عودي الى وطنك الام المغرب فلن تجدي خيرا منه حضنا يحتضنك ويكف عنك اذى الطامعين في ثرواتك المستنزفة
خصوصا وانك مقبلة على مصير مشابه لمصير المغرب الادنى ليبيا المقسمة
عودي لوطنك الام يا جزاءر السوء
فما انت بالزعيمة لا اقليميا ولا دوليا لانك ستبقين قطعة المغرب الشرقية التي فصلها الاتراك في اوج قوتهم ووسعها الفرنسيس بدمويتهم على حساب الوطن الام المغرب

عودي يا جارة ااسوء قبل الندم
عودي قبل انفجار وشيك
وما اكثر بطون الحرام المنفجره

يقول الشاعر:
بلاد الجزائر بلاد حديثة...
وسوف تقسم على كل علة

والمعنى ان الدولة المتفصلة عن المغرب او الجزاءر لديها الف سبب لكي تقسم
فلا هناك تاريخ عريق
ولا هناك انسجام لغوي او عرقي
كل ما يجمع كاءناتها هو النفط والغاز والخركي
الخائن لوطنه الام المغرب
15 - مراقب السبت 25 يناير 2020 - 11:09
عوامل هلاك الدول
١- اثقال كاهل المواطنين بالضرائب
٢- غياب العدل و استشراء الفساد
٣- غياب التنمية و كساد السوق
٤- عدم تجديد النخب و القيادات
٥- فساد الحكم و الحاكم
٦- انتفاضة اهل سوس
16 - امير الشعراء السبت 25 يناير 2020 - 11:21
الى من يدعي الانتساب لطارق بن زياد المغربي
تعليقك دليل على ان الجزائر ارض مغربية وسوف تعود باذن الله لوطنها الام كما عادت المانيا الشرقية السطالينية لوطنها الام المانيا الغربية.
لا تغرنك شساعة الرمال فما الرمال بالشيء الثابث.
ليس الرمل كالجبل.
يا مغربي مفصول عن وطنه بسبب الاتراك والغزاة الفرنسيس
17 - هشام السبت 25 يناير 2020 - 11:28
الدوام لخالق الكون اما نحن البشر فلا مالك ينفعك ولا قوتك تنفعك سقوط الملوك والحكام ليست الا مساءلة وقت فلولا التغيير لما ارتقت البشرية ومن أدرى بعباده الا خالقهم فلا نحزن على ما فاتنا ولا نفرح بما اتانا
18 - الى المعلق 10 السبت 25 يناير 2020 - 11:35
...طارق بن زياد الجزاىري.
اقرا التعليق 14 لامير الشعراء ، فهو خير جواب.
يا اخي لولا المغربي الفقيه السوسي بن تومرت ما كان ليكون شأن لعبد المؤمن الكومي الذي نسب نفسه لقبيلة قريش واعتبر اهل كومية اخواله حسب ما ذكر المؤرخ عبد الواحد المراكشي .
دولة الموحدين تاسست في جبال الاطلس الكبير المغربية و كانت عاصمتها مراكش و قبور عبد المؤمن وابنه يوسف وحفيده يعقوب بجوار قبر شيخهم في تنمل ناحية مراكش.
الجزائر كانت تسمى بلاد يحيا بن عبد العزيز التي خربها الاعراب.
اما اسرة بني مرين فلولا مناصرة المغاربة لها بعد انهزام الموحدين في معركة العقاب لما كان لها شأن، بدليل ان عاصمتها كانت فاس المغربية.
وهل تعلم ان شر حصار وقع على تلمسان كان في عهد بني مرين ؟؟؟.
19 - أيوب السبت 25 يناير 2020 - 12:44
أتمنى من الكاتب محمد شقير أن يكتب لنا مقالة عن لماذا المغرب في ذلك الزمن لم يستعمر العالم الجديد في حين جيرانه إسبانيا التي لا تبعده سوى بضع كيلومترات و التي لتوها أخدت إستقلالها قامت بعدة رحلات بحرية لستعمار العالم الجديد؟
وشكراً.
20 - نادا السبت 25 يناير 2020 - 12:54
القاريء لتاريخ المغرب يرجع اسباب اندحار الدول المتعاقبة وعدم استمراريتها لعدم جراة سلاطينها على اتخاذ القرارات الجريئة والصحيحة التي تكون لصالح العام بمعنى اخر سلاطين المغرب باسثثناء خمسة سلاطين ضلوا يمارسون سلطتهم بطريقة تقليدية لاتواكب مستجدات عصرهم وبقوا منزوين تحت مضلة ممارسة السلطة من اجل استمرار سلطتهم دون مراعات مستقبل والصالح للقومية المغربية فهم لم يتجاوزوا العصبية لقبيلتهم ولانسابهم وكان الاجدى منهم ان تكون من اجل بلورة واذماج الكل في قومية مغربية خالصة. فباسثثناء خمسة سلاطين وهم يوسف ابن تاشفين ويعقوب المنصور الموحدي واحمد المنصور الذهبي والمولى سليمان والسلطان محمد الخامس رحمهم الله جميعا. اللذين اتخدوا اجراءات جريئة كانت كذلك لكون من يقرا تلك الاجراءات يستشف منها كانت من اجل المصلحة العامة لا من اجل ممارسة السلطة لاجل السلطة فقط والمرور عبر صفحات التاريخ مرور الكرام. ودليلنا في ذلك ان الصراعات التي عرفتها السلطانات المتعاقبة عرفت صراعا قبليا مع اخر عوضه فقط بالاسم والنسب بل تجد كثيرا صراع الابن مع الاب وصراع الاخ مع الاخ وابن العم مع الاعمام وصراع من نفس القبيلة.
21 - نادا السبت 25 يناير 2020 - 13:26
يجب ايضا في المقابل الاشارة الى انه بقرون قبل بزوغ نجم ابن خلدون ومقدمته التي كتبها بفاس عصر المرينيين فان الفيلسوف المغربي الكبير ابن رشد الحفيد كان نضر لصرح الدولة القوية المحصنة الواعية زمن يوسف ابا يعقوب في شرحه للدولة الفاضلة لافلاطون اسماه الضروري في السياسة وهي عبارة عن نحت افكار افلاطون عن الدولة بمنظور اسلامي خالص لكن المخطوطات الرشدية بالعربية ثم في الغالب حرقها بعد نكبته. ولم يصل الباحثين المغاربة كالدكتور احمد شحلان للمخطوطة الا في ترجمتها العبرية والتي تمت ترجمتها وتحقيقها على يد الدكتور احمد شحلان من العبرية للعربية. ولعل من يقرا شرح ابن رشد لدولة افلاطون الاغريقي سيعرف بان الفيلسوف المغربي توصل زمن الموحدين ونظر حينها للدولة القوية الواعية المحصنة الاسلامية منذ ذاك الزمان. وهي تنطبق على مفهوم الدولة المعاصرة وحتى على مفهوم الدولة بمقياس هيجل.
22 - الى المتساءل ... السبت 25 يناير 2020 - 13:49
..الاخ ايوب 10.
ربما يعود عدم الاهتمام بالغزو البحري من قبل اولياء امور الدول الاسلامية الى عدم سماح الخليفة عمر بن الخطاب لمعاوية بغزو جزيرة قبرص لما قيل له ان داخل البحر مفقود و الخارج منه مولود.
كان بالامكان ان يتم استكشاف ما وراء بحر الظلمات ( الاطلسي) في عهد الموحدين لولا هزيمة معركة العقاب التي اضعفت الدولة وعطلت منحزاتها الكبرى ومنها صومعة و مسجد حسان التي بدأ تشييدهما يعقوب المنصور فمات قبل اتمامهما.
و من الامثلة ايضا عدم موافقة الفقهاء المنصور السعدي في غزو السودان الغربي بدعوى انها امارة اسلامية. ولكنه لم ياخذ برايهم واتفق فيما بعد مع الملكة اليزابيت الاولى على التعاون لغزو الهند الا ان موتهما حال دون ذلك.
23 - هشام عبيد السبت 25 يناير 2020 - 13:57
واستكمالا لما جاء في التعليق رقم 9،فإن من الأسباب الأخرى ماجاء على لسان الخليفه الموحدي أبو يوسف يعقوب المنصور (بطل معركه الأرك 1196م) وهو على فراش الموت في أحد أيام 1199م،حيث قال " في حياتي ندمت على ثلاثه أشياء فعلتها..أما الأولى فهي صرف أموال طائله على البناء والعمران،وأما الثانيه فهي استقدام العرب (بني هلال،بني سليم وبني معقل) للمغرب وقد علمت أنهم أهل ثورات وفتن،وأما الثالثه فهي إطلاق أسرى الأرك (وهم بالالاف) وهم لابد يطلبون ثأرهم ( وهو ماحصل فعلا في موقعه العقاب 1212م.
24 - محلل السبت 25 يناير 2020 - 14:01
يا 10 - الذي يسمي نفسه طارق بن زياد (الجزائري) هذا ما علمته إياك الفاشية العنصرية الانفصالية...ما كان طارق بن زياد عنصريا و لا نازيا يزرع الفتنة بين أمة الاسلام..و لم تكن امبراطوريات المغرب انفصالية انتهازية تحدث الفتن بين الاشقاء و التفرقة بين الامة المغربية من برقة الى المحيط، فيها لم يعرف انه كانت هناك جزائر، في عهده و في عهد امبراطوريات المغرب. تلك هي عقدة بعضكم و لا أقول الجميع، لانه هناك أحرار أشقاء أبناء الشعب الواحد. فالقبائل المغربية آن ذاك كانت ترحل تجوب المغرب الكبير، تتعلم بالزيتونة و القرويين و تجاهد في الزلاقة و العقاب و تستوطن في ليبيا و مراكش و سلا و فاس. و ما أدراك و تعليمكم يضللكم و يعلمكم الفتنة و التمزق، و الانتهازية لاجل العصابة رضاع صوناطراك " اللي اكلاو لبلاد " ، ان المغاربة من قبائل متعددة بالمغرب الكبير، لا زالت منتشرة هنا و هناك، لا زالوا موحدين. لا يحق للانفصاليين أو الذين يشجعون الفتنة الانشقاق بين الاشقاق ان ينسبوا لهم ما هو ليس من قيمهم. و من حق اشقاء المغرب الكبير الافتخار بالتاريخ الاسلامي المغربي المشترك.
25 - ريفي السبت 25 يناير 2020 - 14:43
الاخوان الجزائريين المعلقين لا أدري من أين يأتون بهذا التاريخ
والجزائر في تلك القوت كانت جزء لا يتجزأ من المعرب
المرابطين والموحدين المرينيين الوطاصيين كانوا من امازغ المعرب
حكموا اراضي شاسعة منها الجزيرة الابيرية
26 - from Germany السبت 25 يناير 2020 - 14:53
الى رقم 10 طارق من تندوف أو قندهار: أنت تأتينا وتحشي نفك في موضوع لا تفهم قرش فيه تتدخل بمعلومات وأشكال وألوان مستواك هابط روح ياأخي اقرأ وطالع وتفضل واشترك بعد أنت تعيش فِي بُحْبُوحَةِ عَيْشٍ علمك تاريخ مزور اصلا ينقصك الحنكة واللغة والشهامة وأخلاق, الاشكالية هي العقلية السلبية وانعدام الاجابة وغياب كامل لنضرة رئية بعيد المدى. تحية لأستادنا شكرا للدكتور محمد شقير!
27 - تاربخ البلاد المغاربية ... السبت 25 يناير 2020 - 16:58
...موحد لا يقبل التقسيم والانفصال ومن يتحدث باسم ليبيا او تونس او جزائر بني مزغنة او المغرب او موريتانيا فهو يكرس التقسيم الاستعماري.
طارق بن زياد من قبيلة لواتة التي اسلمت طواعية بحكم جوارها لمصر وقد ناصره المغاربة على الجهاد انطلاقا من طنحة لفتح الاندلس.
فاطمة الفهرية التي بنت جامع القرويين في عهد الادارسة هاجر ابوها من القيروان الى فاس.
عبد الله بن ياسين مؤسس دولة المرابطين تتلمذ على وجاج بن زلو دفين اكلو الذي تتلمذ على ابو عمران الفاسي الامازيغي الذي هاجر للتدريس في القيروان.
يوسف بن تاشفين اللمتوني تزوج زينب النفزاوية من تونس الحالية.
اسرة الحفصيين التي حكمت تونس اكثر من ثلاثة قرون من امازيغ مصامدة المغرب .
فلا فضل لاي مغاربي على اخر فكل البلاد للوحدويين ولا مكان فيها للانفصاليين.
28 - alpha11 السبت 25 يناير 2020 - 17:26
الى 10 - طارق الجزائري
انت يااخي تردد نفس القول الذي سمعته عدة مرات في فرنسا من الجزائريين وكنت في كل مرة اجيبهم بانه ليس من المهم ان يكون الادارسة اتوا من العراق او يكون داي الجزائر اتى من اسطنبول او يكون هتلر اتى من النمسا , المهم هو اين كنت عواصمهم . فالادارسة والمرينيون كانوا في فاس اما المرابطون والموحدون كانت عاصمتهم هي مراكش وكذلك كانت برلين عاصمة النازيين
وهذا هو ما يجعلنا نقول بان المرابطين والموحدين والمرينيين كانوا مغاربة
29 - الرباطي السبت 25 يناير 2020 - 18:48
المرينيين جاءت من كلمة المور او الارض 'امور اينو' ارضي او اصحاب الارض موروكو او مراكش وغيرها من الكلمات الامازيغية، ام ما يخص المرينيين فهم الدولة الوحيدة التي جاءت الى الحكم بالقوة والتنظيم ولم تأتير بالخرافات والخزغبلات وجدي هو الحوسين وغيرها وهراء من يحكم الان، المرينيين الدولة المورية القومية التي حاربة بنى هلال وطردتهم من المغرب بصفة نهاية يحسب لها هذا.

ورحم الله السوسيون مهد الدولة القوية
30 - IFRI السبت 25 يناير 2020 - 22:27
هناك ىكن اساسي في نظرية ابن خلدون هو الجانب الاسلامي .
اي كل عصبية تنبتق داخل قبلية ومعها "الدعوة" اي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. كئن اسلام الثائر بمثابة مهدي منتظر سينقد البشرية من الظلمات و اقوى وأصح من سالفه. بجاني القوة العسكرية وقوة المال وهذا ما يسمى دورانية السلطة عند ابن خلدون.
على عكس ما ذكر اعلاه،تمتاز هذه الحقبة بالحركية والتجديد على عكس ما جرت به العادة في غالبية الدول الاسلامية بعد هذه الحقبة الزمنية، حيث السكون والجمود.
31 - ناصري عبدالله الأحد 26 يناير 2020 - 14:01
وجامع الفناء ومسجد الكتبية بني بالجزائر وتم ترحيلهما غلي مراكش على متن القطار السريع.
32 - نادا الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:15
الى السائل 10 الاخ ايوب
تحولت ديار المسلمين البحرية زمن المرابطين(448ل 542 ه= 1056م ل 1147م) والموحدين(542ه ل 668 ه =1147 ل1269 م ) الى ورشة كبرى لصناعة السفن حيث قامت دور لصناعة السفن بطرابلس، القيروان،سوسة،دانية،ملقة،لقنت،الدويرة. شلطيش،الرباط،الصويرة . يرجع المستشرق جوزيف توسان رينو للمسلمين خطوط الطول والعرض واول من اتبث بطريقة علمية فلكية كروية الارض وحساب محيطها بالتدقيق زمن الخليفة المامون. ابي عبد الله الشريف الادريسي المغربي في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الافاق. الذي كتبه بصقلية الايطالية عهد ملكها (540ه ل 549 ه)Roger 2 واعتمده الاوروبيون بعد ترجمته لللاتينية طيلة 3 قرون والكتاب يتضمن 40 خريطة. الالماني جيرالد ميركاتور.G (ه Mercator ( 918 فخر الاوروبيين لم ياتي الا بعد 4 قرون ليحاكي ما توصل له الادريسي و ابي الفداء عماد الدين اسماعيل الذين سبقوه بقرون في مسعاه. تنازع الصينيون(مؤرخهم Shu-Yu ينسب البوصلة لتجار غرباء اتو للصين اما من الهند او من المسلمين) والمسلمين(ابن ماجد يؤكد اننه من صنعها) والايطاليون(فلافيو جويا) اسبقية صناعة البوصلة الابحاث سارية...يتبع
33 - نادا الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:18
الى السائل ايوب 10
حاولت الملاحة الاسلامية اكتشاف اقطار جديدة فبلغت جزائر الواق واق( اليابان حاليا) ويحكي الادريسي قصة 8 رجال مغامرين اندلسيين انطلقوا من لشبونة قاطعين بحر الظلمات ودامت رحلتهم حسب وصفهم مدة الشهر ليبلغوا نهاية بحر الظلمات بجزيرة ملكها سجنهم وعصب اعينهم ثم ارغمهم للرجوع من حيث اتوا بعد ان ترجم عنهم عربي مقيم بتلك الجزيرة النائية. ويذكر ابن فضل العمري( 418 ه) في كتابه مسالك الابصار ان جماعة من بني برزال قطعوا بحر الظلمات ويرجح انهم بلغوا القارة الجديدة. ويسجل لنا التاريخ ان ابو بكر الثاني ملك مالي المسلم قام برحلة سنة 1311 م قطع فيها المحيط قبل كولومبوس بقرن و 81 سنة بلغت به ارض هيسبانيا (كوبا اليوم) خصصت لها مجلة Sciences et vie الفرنسية مقالا عن تلك الرحلة. ويقول زين الدين عمر ابن الوردي(749 ه) في كتابه خريدة الغرائب وفريدة العجائب ما نصه
انه يسمى المظلم لكثرة اهواله، وصعوبة متنه، وفي هذا البحر من الجزائر العامرة الخراب ما لا يعلمه الا الله. ولقد وصل( اكتشف) الناس منها 17 جزيرة وسمى كل واحدة منها.
يتبع....
34 - نادا الثلاثاء 28 يناير 2020 - 18:56
وفي كتاب ابن رشد و مذهبه للفرنسي ارنست رينان يذهب بالقول انه عثر على رسالة لكولومبوس بعد مماته يعترف بها بفضل المسلمين الجغرافيين لتحقيق مشروعه وبفضل تصنيفاتهم ابحر لاكتشاف ماوراء بحر الظلمات. والطريف ان كولومبوس كان هذفه بلوغ الهند وكان مهووسا بها لدرجة انه لما وطات قدماه الارض الجديدة مع الثالثة فجرا سماها دومينيك -الدومنيكان اليوم- الهند الغربية ولما عاد لفيرديناند وايزابيلا طلب منهم تمويل رحلته الثانية ليبلغ بها الخان الاعظم مما اثار سخرية مموليه متسائلين اذا كانت هذه هي الهند فاين الفلفل والقرفة والزنجبيل ؟ والحرير والذهب واللؤلؤ؟ سنوات بعدها بقليل قام فاسغو دي جاما البرتغالي بمساعدة اسلامية من الملاح احمد ابن ماجد وبلغوا الهند الحقيقية وعادو منها بخيرات وفيرة اثارث خيبة ايزاابيلا التي اثارها سبق البرتغاليين للهند التي في اعتقادها قبلهم بلغها كولومبوس.
وتشاء الاقدار ان ينطلق امريكو فيسبوتشي ليبلغ القارة الجديدة مؤكدا هذه المرة هوية الاكتشاف وتخلد ذكرى اسمه بها.
35 - نادا السبت 15 فبراير 2020 - 17:21
البرتغالي فاسغو دي غاما، بعيد سقوط غرناطة وخروج المسلمين من اخر معقل بالاندلس سنة 1492م، رحل بسفنه لشرق افريقيا ما بين كينيا والصومال واريتيريا اليوم. وكان يذخل على القبائل المسلمة مدعيا بانه مسلم يبحث عن كل المخطوطات البحرية. اذ حينها كان البحارة المسلمون وحدهم من يعرف سر الابحار للهند اذ كانو بذلك محتكرين لتجارة التوابل والحرير، و كشف امر فاسغو ما من مرة حيث كان يفر ليفلت من طرد وملاحقة السكان الذين كانوا يكتشفون امره. لكنه سنة 1498م تمكن من بلوغ الهند بمساعدة اسلامية بالارشاد وبمده باحدث تكنولوجيا وتقنيات الملاحة حينها ( المؤرخين يتارجحون ما بين مسلم يقال له كاناكا اوالمسلم الملاح العماني العظيم احمد ابن ماجد) وثمت معاونة فاسغوا باغراء بالمال، مما ادى لخراب بيوت الملايين من التجار المسلمين بل اضحت جل موانيء المسلمين على مرمى مدافع البرتغاليين.
36 - نادا الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:48
انتهى التمحيص التاريخي حول شخصية "فلافيو جيويا" ذات تاريخ الميلاد المظنون (بأنّه حوالي ١٣٠٠م) ، وتاريخ الوفاة المجهول ، بل ومكان الميلاد المتذبذب بين أربع مواطن إيطالية (آخرها مدينة جيويا Gioia) ، والمزعوم بأنّه كان ربّاناً بحرياً ، وبأنّه مخترع البوصلة - انتهى إلى وجود سوء فهم إنشائي syntax لما كان قد كتبه المؤرّخ الإيطالي Flavio Biondo ، والذي بنى عليه Lilio Gregorio Giraldi ، في كتابه: De Re Nautica ، عام ١٥٤٠م ، ناسباً اختراع البوصلة إلى: "فلافيو الأمالفي Flavio of Amalfi"..
فقد نشر مؤخّراً المؤرّخ الإيطالي شيارا فروجوني Chaiara Frugoni بحثاً مفصّلاً لينهي كل المثار حول هذه المسألة بأن: "فلافيو جيويا Flavio Gioia" لم يكن له وجود أبداً.   وهذه الدراسة أشاد بها وأكّدها المؤرّخ الإيطالي "أليساندرو باربيرو Alessandro Barbero" في برنامج تلفازي علمي إيطالي شائع بعنوان: Superquark ، أذيع بتاريخ ٧ - ٨ - ٢٠٠٨.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.