24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | من المرابطين إلى الموحدين .. أحقية الإمارة والتنافس على العرش

من المرابطين إلى الموحدين .. أحقية الإمارة والتنافس على العرش

من المرابطين إلى الموحدين .. أحقية الإمارة والتنافس على العرش

إن الزعامة القبلية بالمغرب قامت بالأساس على مبدأ المشاعية، إذ إن الزعامة لا تتوارث وإنما تستحق؛ كما أن الزعـيـم القـبـلـي لا يـحـتـكر السلطة، بل يمارسها في إطار تنظيم جماعي أو ما يسمى "الجماعة". ومن ثمة فقد اصطدم هذا النظـام بـلا شـك مـع نظام "التوارث" الذي أصبح يحدد التعاقب على الحكم عندما وصل المرابطون أو الموحـدون أو المـرينـيون إلـى السلطة. وقـد تجلى هذا الاصطدام من خلال مـظـهـرين اثـنـيـن: الأحـقـيـة في الإمارة والتنافس على العرش.

الأحقية في العرش

من المعروف أن مختلف العصبيات الحاكمة واجهت معضلة سياسية كبرى تتمثل في مسألة تولي العرش ومسألة الخلافة عليه؛ فالأدبيات الإيديولوجية والمبادئ الدينية التي اعتمدت عليها هذه العصبيات لم تقر أي نظام ثابت بهذا الشأن، لذا كانت الأحقية في تولي العرش تحسم غالبا على الساحة العسكرية؛ فـيـوسـف بن تاشفين فرض نفسه بقوة السلاح وبمهارته الحربية وبعدد انتصاراته العسكرية؛ كما أن عبد المؤمن بن علي فرض نفسه ليس فقط من خلال تزكية ابن تومرت له وتقربه منه ولتقديم بعض الأشياخ الموحدين له، ولكن أيضا لكفاءته الحربية وانتصاراته العسكرية. من هنا نرى أن تـولي الـعـرش يـشـبـه إلـى حد بعيد الزعامة القبلية؛ فالمهارة العسكرية هي التي تحدد الأحقية في الزعامة.

لكن الأمر يطرح على الخصوص بالنسبة لولاية العهد، فالمرابطون لم يكن لهم نظام ثابت بهذا الشأن، وكذا الـموحدون والمرينيون.. فولاية العهد، التي تقوم بالأساس على فكرة توارث العرش، فرضت من طرف المؤسسين الأوائل للأنظمة السياسية التي قامت بالمغرب، إذ أدركوا أن استمرارية الدولة تتطلب حصر الملك فـي أسـرة مـوحـدة يـتـعـاقب أفرادها على الحكم من دون سائر أعضاء القبائل الأخرى. وهكذا حرص يوسف بن تاشفين على أن يختار ولي عهده في حياته.

وأشار الناصري إلى أن الأمير يوسف بن تاشفين أخذ البـيـعـة لابنه علي وهو مازال في عنفوانه السياسي وبتزكية من مختلف قبائل العصبية الحاكمة. فقد "بايع الناس ابنه علي بن يوسف...بمراكش بعهد من أبيه إليه... فبايعه جميع من حضر من لمتونة وسائر قبائل صنهاجة، وبايعه الفقهاء وأشياخ القبائل، فتمت له البيعة بمراكش".

وقد سار أمير المسلمين علي بن يوسف على نهج سياسة والده في اختيار ولي عهده، إذ بدأ يفكر في مستقبل الدولة من بعده، وفي ضرورة وجود شخصية قوية على رأس الدولة للحفاظ عليها من طمع الطامعين، فوقع اختياره على ابنه الأمير سير لولاية عهده.

ونفس الهاجس حرك أيضا عبد المؤمن بن علي؛ فقد رأى في ولاية العهد نظاما يدعم استمرارية الدولة ويحفظها من الاختلال؛ لذا فقد كان إقرار هذا النظام من ضمن الإصلاحات التي أدخلها عبد المؤمن لتدعيم الحركة الموحدية التي انتـقـلـت من مرحلة "الثورة" إلى مرحلة "بناء الدولة". لذا كانت إصلاحات عبد المؤمن تهدف إلى بناء الدولة على النمط الإسلامي العالمي والأندلسي، إذ عمد إلى تكوين موظفين سامين لتسير شؤون الدولة وتغيير أسس الشورى التي قامت عليها الدعوة الموحدية بعد إعلان تولية ابنه الحكم. إلا أن الإعـلان عن ولاية العهد لم يكن بالأمر السهل في نظام قبلي وديني متشدد لم يتعود على الزعامة الوراثية، وهكذا "قرب عبد المؤمن العرب...حتى يقاوم بهم سلطة الأشياخ التي كانت تعارض استحواذه على السلطة وترك الولاية لابنه". فقد كان هناك من الأشياخ الموحدين من كان يطمع لتسلم السلطة؛ لذا فقد كانت بيعة ولي العهد مصاحبة بعدة إجراءات من أهمها:

أولا: أن البيعة شاركت فيها الأطراف المصمودية كالعرب الأندلسيين.

ثانيا: أنها تمت بعيدا عن العاصمة، أي بسلا.

ثالثا: أن عبد المؤمن لجأ إلى العرب تحسبا لكل الطوارئ.

ورغم هذه الإجراءات، والحذر الشديد الذي سلكه عبد المؤمن، فإنه بمجرد الإعلان الرسمي عن الولاية هرب بعض الأشياخ (أخوا المهدي وبنو أمغار) من فاس إلى مراكش لقيادة التمرد ضد الخليفة.

ولم يكن الملوك المغاربة يكتفون بالسند الشرعي (البيعة)، بل كانوا يضيفون إلى ذلك تدريب ولاة العهد على تدبير الشؤون العامة. ففي العهد المرابطي "كانت لولي العهد بعض المهام منها قيادة الجيوش في وقت الحرب والنظر في أمور وأحوال الولايات والجلوس للفصل في المنازعات بين الناس، وكان اسمه ينقش على السكة إلى جانب اسم أمير المسلمين".

ورغـم ذلـك فـالـحـسـم فـي ولايـة الـعـهد تـبـقى من اختصاص أمير المسلمين وحده ومن ضمن "مجاله الخاص"، فـهـو الـذي يـمـكنه أن يختار من بين أبنائه من يراه جديرا بهذه الولاية، وهو أيضا الذي يمكنه أن يقرر عزله. ومما يؤكد ذلك اختيار عبد المؤمن لأكبر أبنائه لولاية عهده؛ لكن بعدما تبين عدم صلاحيته للمنصب قرر عزله.. فقد "خاف عـبـد الـمؤمـن أن يفاجئه الحمام فأمر بعزل ولده محمد عن ولاية العهد وإسقاط اسمه من الخطبة، لما ظهر له من العجز عن القيام بأمر الخلافة".

وعموما، فإن اتباع هذا النظام بقي رهينا بالوضعية السياسية ومدى قوة الأمير وكفاءته؛ إذ بمجرد ما تعتري النظام بعض مظاهر الـضـعـف أو يـتـقـاعـس الأمير عن القيام بالأعباء المنوطة به، تدب روح التآمر في بلاط الأمير. فتحاول كل جماعة أن تفرض مـن تـراه صـالـحـا لـتـسـلـم هـذا الـمـنصب. وقد أشار المراكشي إلى هذه الظاهرة بصدد حديثه عن المرابطين قائلا: "اخـتـلـت حـال أمـير الـمسـمين بعد الخمسمائة اختلالا شديدا، فظهرت في بلاده مناكر كثيرة، وذلك لاستيلاء أكابر المـرابـطين على البلاد ودعواهم الاستبداد، وانتهوا بذلك إلى التصريح، فصار كل منهم يصرح بأنه خير من علي أمير المسلمين وأحق بالأمر منه...".

التنافس على العرش

إن محاولة إقرار نظام ولاية العهد لم يحل مشكلة الخلافة على العرش، وذلك لعدة أسباب من أهمها:

أولا: عدم وجود نظام ثابت لولاية العهد.

ثانيا: ارتباط هذا النظام بالإرادة الشخصية للخليفة.

ثالثا: كثرة أولاد الخليفة. فعلى سبيل المثال كان للخليفة عبد المؤمن بن علي الكومي 16 ذكرا: محمد أكبر ولده، علي، عمر، يوسف، عثمان، سليمان، يحيى، إسماعيل، الحسن، الحسين، عبد الله، عبد الرحمن، عيسى، موسى، ابراهيم، يعقوب.

رابعا: تعدد الجهات المساهمة في البيعة واختلاف مصالحها.

ونـتـيـجـة لهذه الأسباب، كان التنافس على العرش شديدا، إذ لم تكن تحسم عملية الخلافة على العرش في غالب الأحيان إلا بحد السيف؛ فالبيعة لم تكن عملية قانونية وبروتوكولية، بل كانت بالأساس عملية سياسية وعسكرية غالبا ما تكون فيها الكلمة الأخيرة للمال وللسيف. بالمال والمناصب يتم استقطاب الأنصار والموالين من أهل الحل والعقد، وبالسيف يتم القضاء على الخصوم والمنافسين؛ لذا فالبيعة عادة ما تكون عملية تستغرق وقتا طويلا حتى يتم إجماع كل أفراد العائلة المالكة على من سـيـتـولى الـعـرش. وقـد ظـهـر هـذا بالخصوص من خلال بيعة يوسف بن عبد المؤمن بن علي الموحدي، إذ "لما بويع بعد والده توقف عن بيعته أناس من أشياخ الموحدين، وامتنع عن بيعته أخواه: السيد أبو محمد صاحب بجاية، والسيد أبو عبد الله صاحب قرطبة".

وحتى في حالة تولي العرش فإن الخليفة المبايع يبقى دائما متعرضا لتمرد أفراد أسرته عليه متحينين أي فـرصـة لـلإطاحة به؛ فـقـد كان "للـمنصور الموحدي منافسون من أعمامه وإخوته يتحينون الفرصة للثورة عليه، لـذا فـبـعـد سـمـاع هـزيـمـتـه بتونس في موقعة غمرة حتى نهض أخوه عمر الرشيد وأكبر أبناء يوسف مع سليمان عمه، واقتسما العـمل فـي ما بـيـنهـما، فـكـان الأول يثير سكان الأندلس حيث كان واليا على شرقها ومستقرا بمرسية، وتكلف سليمان بـجـمـع قـوة فـي العدوة نظرا لأنه كان واليا على ناحية تادلا، لكنهما فشلا في ذل". كما أنه "بعدما مرض المنصور بتلمسان أخذ منافسوه يتشوفون إلى العرش، وعلى رأسهم أخوه يحيى والي الأندلس، إذ بدأ يدعو لنفسه ويجبر الأشياخ على مبايعته...لكن بعد استرداده صحته التقى بأخيه بسلا حيث سجنه بعد ما شهد أشياخ الأندلس بأن يحيى أكرههم على مبايعته، فأحضر أخاه وقال له: إني سأقتلك بقوله صلى الله عليه وسلم: إذا بويع خليفتان بأرض فاقتلوا الآخر منهما".

ومـن خـلال هـذه الـشهـادات الـتـأريخية يمكن أن نستنتج أن هناك عدة عوامل كانت من وراء هذا التنافس على العرش، يمكن إجمالها في ما يلي:

- كثرة الأمراء نتيجة تعدد زوجات وحريم الخليفة.

- تقسيم الخليفة الملك بين أبنائه، وذلك من خلال تعيين كل واحد على ولاية من ولايات البلاد.

- الطموح الشخصي للأمراء.

ومما زاد أيضا من حدة التنافس بين الأمراء الدور الذي كان يلعبه زعماء قبائل العصبية الحاكمة الذين كانوا يفـضلون أميرا على آخر تبعا للمصالح التي يمكن أن يحققوها من وراء تتويج أمير دون سواه، أو بسبب أن هذا التتويج سيدعم سلطتهم في مواجهة باقي الفرق القبلية الأخرى.

وقد ازداد هذا التأثير، خصوصا أثناء ضعف النظام، ووجود أمراء غير أكفاء؛ فبعد هزيمة العقاب ووفاة الناصر الموحدي "رجحت كفة الأشياخ، فتغلبوا على الدولة الموحدية... فضعفت السلطة المركزية على يدهم خلال الفترة الممتدة ما بين 627 و610 تعاقب خلالها خمسة خلفاء كلهم من تدبير الأشياخ... ".

وقد أكد الناصري هذه الظاهرة عندما تحدث عن الدور الخطير الذي لعبه الأشياخ الموحدون في تعيين الخلفاء وخلعهم؛ وهكذا أشار إلى أن "عبد الواحد كان أول من خلع من بني عبد المومن، وصار أشياخ الموحدين لخلفائهم كالأتراك لبني العباس... "، بل كثيرا ما لجأ هؤلاء إلى اغتيال الأمراء الذين كانوا لا يمتـثلون لأمرهم كما حدث ذلك بالنسـبـة لـلـخـلـيفة العادل الموحدي.

وعن هذا أشار الناصري إلى أن الأشياخ "دخلوا عليه قصره وسألوه أن يخلع نفسه فامتنع فخنقوه ورأسه في الخصة... وكتبوا بيعتهم إلى أبى العلاء المأمون... ثم بدا لهم في بيعة المأمون... فنكثوها، وبايعوا يحي بن الناصر... ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - امازيغي الاثنين 27 يناير 2020 - 04:56
الخطأ التاريخي الكبير الذي ارتكبته كل الدول الامازيغية التي حكمت المغرب هو أنها لم تعمل على استقلال المغرب عن العرب استقلالا كليا ثقافيا ولغويا ودينيا و فكريا و عرقيا والقطع الكلي مع اي شيء فيه رائحة العرب. والنتيجة ندفعها الان: لا لغة لا دولة مستقلة لا حرية لا امن لا تطور بل أصبحنا نطلب فقط من العرب ان يعترفوا بنا.
2 - منطق العقل الاثنين 27 يناير 2020 - 06:16
التاريخ المغربي القديم كتبه من فازو بالحرب وحكو لنا عن أمجادهم وتطوراتهم في مناطق نفوذهم و أراضي أتباعهم وحاشيتهم. أما التاريخ الحقيقي الذي كان واجبًا أن يجسد ثقافة السكان الأصليين و معاناة الذين نهبت أراضيهم وسرقت أموالهم ونسائهم واستعبد أبنائهم وأبيدت لغتهم، فلن يعرفه أحد.
3 - Promoroccan الاثنين 27 يناير 2020 - 06:18
لمذا أحس أن الدكتور "ولد لعلج" يجهز لبخس عز المغاربة في دولة بني مرين ( نايث امورين) قلب المغرب .
لم يعش مغربي عزا إلا في عهد (نايث امورين) و (سلطانين علويين) ..
مدارس و مصانع و حرف و علوم و فنون ازدهرت و مولت و شجعت من ( امورين)
لم يسوسها سوى الموالات لشعر المعلقات و مدعي نسب بنات و حفيدات علي بنطالب رضي الله عنه.
4 - المعلق الحر الاثنين 27 يناير 2020 - 06:54
مثل هذه الموضوعات يغلب عليها الطابع التاريخي المتحجر إنها تتحدث عن قضايا لا تهم العصر الحديث بقدر ما تهم بعض من يعيشون في العصور الوسطى الذي تجاوزها الأوروبيون لماذا نتمسك بالقشور ثم نلوم الغرب لأنه تطور حضارياو تكنولوجيا بينما بقينا نحن في الحضيض
5 - غي دايز الاثنين 27 يناير 2020 - 07:22
للتعقيب : الأدارسة هم من بدأوا بإقرار نظام الوراثة و ليس المرابطون.
6 - باحث الاثنين 27 يناير 2020 - 07:27
المغاربة القدماء من موحدين و مرابطين و مرينيين كانوا من أصحاب البشرة السمراء فمن أين أتى لون البشرة البيضاء
7 - زهير باحيدة الاثنين 27 يناير 2020 - 07:46
أستفرك استاذي عن سبب عدم ادراجكم العهد المريني في مقالكم رغم أن العنوان يشير إلى فترة الممتدة من العصر المرابطي إلى المريني.
على غرار ما حدث في الدولة المرابطية ثم الموحدية نجد أن فترة ضعف المرينيين التي تبتدئ بوفاة أبي عنان المريني 759 هجرية قد استبد فيها الوزراء المرينيون هذا الحدث بدأ باغتيال الوزير الفوذوذي ولي عهد السلطان المذكور آنفا . كما أن الوزير عمر الياباني استبد ايضا بالحكم مموها بسلطان معتوه( أبي عامر تاشفين بن ابي الحسن )
إلى جانب هذا استاذي إن المصادر التي تتحدث عن الفترة الزمنية موضوع دراستكم هي متوفرة و متنوعة منها : كتاب البيدق- صاحب الحلل الموشية- عبد الواحد المراكشي........ فلماذا الاعتماد على الناصري.... ؟!!!!
8 - معضلة انتقال السلطة ... الاثنين 27 يناير 2020 - 08:16
... ما زالت تزلزل الانظمة السياسية في المجتمعات البشرية الى اليوم .
و لقد ثبت من خلال التجارب التاريخية انها اقل اضطرابا في الملكيات الوراثية مما هو عليه الحال في الجمهوريات الانتخابية .
فمثلا بعد وفاة الرسول (ص) حدثت فتنة كبرى بسبب تنافس الصحابة على الخلافة ولم يستقم امر الدولة الاسلامية الناشئة الا بعد ان فرض معاوية الوراثة.
وفي العصر الحاضر نلاحظ ان الاستقرار السياسي اوفر في الانظمة الملكية من الانظمة الجمهورية.
كما نلاحظ ان الانتخابات تاتي المفاجئات حيث انها تفتح الابواب للانتهازيين الذين يستملون الجمهور بالخطابات الحماسية الوهمية كما حدث في المانيا مع هتلر الذي تسبب في الحرب العالمية الثانية و دمر العالم .
9 - مهاجرة الاثنين 27 يناير 2020 - 08:31
تنافسو على العرش و تركو الشعوب تتخبط في الفقر .
10 - نادا الاثنين 27 يناير 2020 - 09:02
اقتتلات بارزة لم تؤدي الا الى الكوارث:
- اقتتال يحي مع اخيه يعقوب المنصور الموحدي والنتيجة نكبة ابن رشد واهتزاز سمعة السلطان.
- اقتتال ابناء الناصر (ابن المنصور الموحدي والمهزوم للتو في معركة العقاب بالاندلس) فيما بينه النتيجة انهيار صرح الموحدين.
- اقتتال ابي عنان المريني مع والده ابي الحسن المريني السلطان الاكحل ( المهزوم للتو في معركة طريف بالاندلس) النتيجة قتل ابي عنان نفسه وبداية انهيار دولة بني مرين وتسلم الوطاسيين الحكم وبداية دخول البرتغاليين للمغرب جل المدن السواحل المغربية ثم قصفها والاستيلاء عليها و كذا دخول الاسبان للمغرب الاوسط( بجاية سقطت بيدهم لاول مرة)
- اقتتال احمد المنصور السعدي مع ابنه النتيجة شك السلطان الذهبي من تمرد قد يباغته من الجميع وتريته في اقحام العنصر المغربي في صناعته الحربية التي استقطب لها صناع من انجلترا وهولاندا وايطاليا وثم تغييب العنصر المغربي من تلك الصناعات مخافة اي تمرد محتمل. وارغمه هذا الحدث على توزيع ولاية عهده بالتساوي على ابنائه مما جعل المغرب يعيش تراجيديا مشابهة لتلك التي عاشها العباسيون بالمشرق بعد هارون الرشيد ( الامين والمامون)
11 - نادا الاثنين 27 يناير 2020 - 09:04
- اقتتال السلطان المولى سليمان واخوه السلطان المولى هشام النتيجة تمزق اوصال الدولة وضعفها وسياسة احترازية سليمانية اتجاه الاوروبيين وحذر وتخوف شديد من سياستهم الطامعة ارغم السلطان المولى سليمان ان يورث الحكم -لابن اخيه المولى هشام- المولى عبد الرحمان الاكثر حزما هذا الاخير رغم الحذر والاحتراز الشديد ثم استتدراجه زمن عبد القادر الجزائري لقتال فرنسا
والنتيجة من بعد ذلك تذخل اجنبي سافر وحماية ابدية للمغرب من فرنسا واذنابها واعوانها من الاوروبيين و من المغاربة انفسهم.
12 - التنافس على كرسي ... الاثنين 27 يناير 2020 - 09:06
... الرئاسة اللعين يتسبب في الحروب والتطاحن بين الفرقاء وبين الاخوان الاشقاء.
ولذلك حصره فقهاء السنة في النسب القرشي وحصره الشيعة في النسب النبوي ، اما الخوارج فلم يشترطوا الا الكفاءة لاستحقاق الجلوس عليه.
وفي بعض الحالات يحسم الفرقاء التنافس حوله بالعقل.
ومن الامثلة على ذلك انه لما انقسم المغرب الى امارات اضعفته امام الاطماع الاجنببة تنافس على الحكم العلويون والدلاءيون وغيرهم ، ومن بين اسرة العلويين تنافس الاخوان مولاي امحمد الذي استنفر قبائل امازيغ تافيلالت ومولاي رشيد الذي استنفر امازيغ تازة بمساعدة طلبة القرويين.
فالتقى الجمعان في انكاد ناحية وجدة وكانت الرصاصة الاولى من نصيب مولاي امحمد فتوقف القتال وبايع الجميع مولاي رشيد حقنا للدماء.
13 - طارق بن زياد الجزائري الاثنين 27 يناير 2020 - 09:46
ويبقى عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي التلمساني من أبرز القادة في المنطقة
14 - Jamal الاثنين 27 يناير 2020 - 10:03
" ... كان التنافس على العرش شديدا، إذ لم تكن تحسم عملية الخلافة على العرش في غالب الأحيان إلا بحد السيف ... "
ظننت أن سلفنا "الصالح" كان خير أمة أخرجت للناس...
ظننت كذلك أن في عصر الخلافة كانت الأرض جنة تحت أقدام المسلمين !!!!!!!!
15 - إسماعيل الاثنين 27 يناير 2020 - 10:04
هراء وكذب وتخريف وصناعة اوثان وطواغيت لاذلال الشعب كفى من لخروطي والكذب أحشموا إستحوا من هذه الخزعبلات التي تحدث في بقعة واحدة من العالم أنها أرض السيبة، هذا هو دور الإعلام الماجور الذي يسعي لاشاعة الخنوع والركوع وتضليل الرأي العام. الكذب حتي في التاريخ، مقال لا يستحق النشر.
المجد والخلود للشهداء والهزيمة والحزب والعار والمذلة للإحتلال البغيض ولا نامت أعين المحتلين الجبناء المحتلين وعاش الشعب الصحراوي الذي لا سيد له الا الله وحده لا شريك له
16 - و من القصص ... الاثنين 27 يناير 2020 - 10:12
... المتميزة العجيبة الجديرة بالتذكير اثناء الحديث عن تلك العهود . قصة الفارسة البطلة المرابطية الانسة فانو بنت عمر التي تنكرت في زي الفرسان الذكور ودافعت عن قصر الامارة في مراكش لما اقتحمه جيش الموحدين حيث استطاعت بشجاعتها وبراعتها في الفروسية ان تمنع لوحدها بسيفها وهي على صهوة جوادها عددا كثيرا من فرسان الموحدين
من دخول القصر ولم يتمكنوا من دخوله حتى اشتشهدت و سقطت فتبين انها فتاة شابة بكر.
ومن القصص ايصا قصة عبد المؤمن الموحدي مع احد الاوفياء له ابي ابراهيم اسماعيل بن يحيا الهزرجي الذي علم ان بعض المتمردين عزموا على قتله ليلا في خباءه اثناء سفر عودته من تلمسان الى مراكش فطلب منه ان يسمح له بالنوم في خباءه الوثير تلك الليلة و في الصباح وجد مقتولا م
فداء للخليفة الذي اكتشف المؤامرة.
17 - امير الشعراء الاثنين 27 يناير 2020 - 10:54
هذا هو سبب حقد الاسبان ومغاربة المغرب الاوسط واحيانا مغاربة شنقيط على وطنهم الام المغرب.
هم يعلمون انهم كانوا من مقاطعات المغرب المحكومة من الرباط او مراكش او فاس
دون استثناء مقاطعة شنقيط التي حكمها المغرب خلال العهد المرابطي والعلوي

وهذا يفسر تكالب اعداء المغرب عليه خوفا من عودته الى اراضيه الحقه. واستعادته لأبنائه الضالين ومن هؤلاء الذي يزعم انه حفيد لطارق بن زياد المغربي حسدا من عنده وخوفا من مطالبة المغرب باراضيه الممتدة من الجزائر الى تمبكتو ااى السنغال. وما هو الا رضيع غدي من حليب الحقد تجاه وطنه الام.

كما يقول المثل للحقد اخ اسمه الجهل واخت اسمها المعرفة.

يقول الشاعر:
من حقدهم جنوا على ابيهم...
ابوهم الذين جنوا عليه
غدا سيستعيدهم ابوهم...
وان اتت ابواقهم بفيه

والمعنى المغرب ماض في استعادة امجاده واراضيه ولو كره الحاقدون.
لا يصح الا الصحيح ولا يمكن تزوير الحقائق.
هيا ايها المغرب الابي الى الامام لاستعادة اراضيك الحقة.
18 - Taza haut الاثنين 27 يناير 2020 - 10:58
من الناحية الإجابية الملكية ضمنت استقرار الحكم بتأييد اجنبي على أساس تفعيل اجندة الغرب باللعب بجينات الأمة المسلمة و سلخها من قيمها و الدفع بها إلى ترسيخ المفاهيم الغربية كل على حسب مصلحته و الناحية السلبة أصبحنا أمة بدون قيمة تاريخيا لان لا جديد لدينا و ظهور الفساد و الحكم الطاغي و العاض
19 - ومن القصص الشيقة ... الاثنين 27 يناير 2020 - 11:06
... ايضا قصة الغرباء الثلاثة الذين جاءوا من بجاية قاصدين مراكش حين اضطروا الى عبور النهر العظيم كما سماه المراكشي في المعجب وهو نهر الرمان المسمى حاليا ابي رقراق الفاصل ببن عدوتي سلا والرباط ، و هم الفقيه الداعية بن تومرت ورفيقه عبد الواحد الشرقي و الشاب الطالب عبد المؤمن ولم يكن في جيب اي واحد منهم فلس واحد ليدفعوا اجر العبور لرب القارب (مول لفلوكة) فعرضوا عليه رغيفا كان زادا لهم فقبل بشرط حمل الشيخان دون الشاب الذي فرض عليه العبور سباحة وكلما تعب وامسك بالقارب ضرب يده بالعصا.
هذه القصة تذكرها عبد المؤمن وهو امبراطور عائد من الاندلس قاصدا بجيشه العرمرم مراكش وهو على ضفة نفس النهر في الرباط فصلى ركعتين ودمعت عيناه شكرا لله.
20 - SI2020 الاثنين 27 يناير 2020 - 11:40
للتعقيب : الأدارسة هم من بدأوا بإقرار نظام الوراثة و ليس المرابطون. كما ذكر رقم 5. فكرة الارث ورثها المغاربة من العرب او بالاصح من الامويين العنصريين..
21 - ما يميز نظام الحكم ... الاثنين 27 يناير 2020 - 12:20
...في المغرب هو الاستمرار.
فإمارة المؤمنين اسسها امازيغ اوربة بامامة اهل البيت منذ 12 قرنا.
الدولة المركزية المخزنية وضع اسسها بن تومرت الموحدي منذ 9 قرون.
و بهذا الاستمرار يعتبر المغرب الاقصى محافظا على الارث المرابطي والموحدي ومركزا للامبراطورية المغاربية.
لقد انقدت معاهدة الحماية المملكة الشريفة من التقسيم و امارة المؤمنين و النظام المخزني من الزوال .
كما انقذتهما الالطاف الربانية من الانقلاب العسكري سنتي 1972/71 .
22 - CALIGULA JUBA ET LES AUTRES الاثنين 27 يناير 2020 - 12:56
منذ البداية وعلى مسرح Numedia و MAURETANIA ، إرث الامبراطور أو تولي بعض السلطات العسكرية والكولونيالية نيابة عنه خارج حدود ROMA (Damascusو Volubilis)هو عرف وقانون روماني . تسهر عليه الملكات من مقر قصور ROMA الامبيريالية. مكائد وجرائم نساء الرومان .
23 - طارق بن زياد الجزائري الاثنين 27 يناير 2020 - 12:57
أنشر من فضلك حق الرد ... إلى صاحب التعليق 18 أنت واهم ، اسم المغرب maghreb هو اسم يطلق على شمال إفريقيا أما اسم بلدك باللغة التركية هو فاس fas وباللغات الأجنبية هو maroc morroco maroko نسبة لمدينة مراكش وهذا يعني أن بلدك هو عبارة عن إتحاد إمارتي فاس ومراكش وأخذ اسم المنطقة كاملة من أجل السطو على تراثها وتاريخها ولكن التاريخ لا يسرق ولا يزور وحتى لو حاولت تطبيق المثل الصيني القائل اكذب الكذبة 1000 مرة لكي تصبح حقيقة ! ...أنشر من فضلك
24 - عبد المؤمن الموحدي ... الاثنين 27 يناير 2020 - 13:00
.. هو اول من فكر في تشجيع المبادرة الحرة والتشغيل الذاتي .
فلقد اورد بن القطان في كتاب نظم الجمان انه انتبه الى الطلبة المتعاطون للدراسة انهم في خصاص من المال فاقترح ان تعطى لهم قروض من " المخزن " و هو الاسم الذي كان يطلق على بيت المال في عهده بعد ان كان يطلق على بيت خزن المؤونة في عهد بن تومرت في تنمل ، تلك القروض التي روجوه في التجارة وصاروا اغنياء بعد الفقر.
لقد صدقت فراسة بن تومرت في عبد المؤمن وكان يقول فيه :
تكاملت فيك اخلاق خصصت بها ☆ فكلنا بك مسرور ومغتبط
فالسن ضاحكة والكف مانحة ☆ والصدر منشرح والوجه منبسط.
مع العلم ان ابن تومرت ليس له ولد ولم يسبق له ان تزوج لانه عنين بتشديد النون الاولى اي ليست له سهوة في النساء.
25 - طارق بن زياد المغربي الاثنين 27 يناير 2020 - 13:00
13. طارق بن زياد "الجزايري"
شكرا لاهتمامك بتاربخنا العظيم . تلمسان كانت داوما مغربية اذا كل من انتمى اليها في وقت ما كان مغربيا لا فرق بينه و بين الفاسي و الدكالي و السوسي و الطنجاوي و نفس الكلام صحيح لكل منتمي للصحراء الشرقية تندوف و بشار ..... . اذا اذا كان غرضك فقط provocation فانت فشلت و لم تاتي بشيء جديد .
26 - وجدي الاثنين 27 يناير 2020 - 13:11
أقول لبعض الحاقدين أن عروبة المغرب الآن أمر مسلم به ولا يناقش.العربية هي لغة الإسلام واللغة الرسمية لبلادنا وهي التي أخرجت هدا البلد من ظلمات الوثنية والرجعية إلى أنوار هداية الإسلام والتحضر.لن نرجع إلى الوراء.لا تستغرب أبدا ادا رأيت أمازيغيا ملحدا يعادي الدين ويناصر اليهود ويدافع عن الانحلال والتبعية للغرب.المغرب بلد عربي وانتهى
27 - Ali la pointe الاثنين 27 يناير 2020 - 13:33
في 1956 غيرت سلطنه مراكش اسم البلد الى المفرب و هو الاسم الذي كان يطلق على جميع منطقه شمال افريقيا من ليبيا الى موريطانيا و بذلك اصبح المفرب حاليا اي المروك.ينسب الى تاريخه كل شي يذكر فيه اسم المغرب الكبير.
سرقه تاريخ الغير لا يجعل منكم دوله قويه او ذات نفوذ. المهم هو الحاضر. بقيتم افقر دوله في المنطقه و اخر مستعمره من قبل الاىوبيين.
البعض يكذب هاى نفسه و يقول ان وهران.كانت مغربيه و الجزائر كانت مغربيه نعم.كانت مغربيه نسبه للمغرب العربي و لم.تكن ابدا تابعه لسلطان.مراكش التي كانت حدود سلطنته لا تتحدى فاس و مكناس
28 - الى المعلق 24 الاثنين 27 يناير 2020 - 13:56
...طارق المزغني.
اذا اخذنا برايك فان بلاد الولايات المتحدة تنحصر في واشنطن و قارة الصين في بيجين الخ ...
يمكن ان ينطبق وصفك على الجزائر المنحصرة في جزائر بني مزغنة.
العواصم التي حكمت البلاد المغاربية مشهورة في التاريخ وهي القيروان حيث كان يقيم ولاة الامويين في دمشق ، ثم قرطبة عاصمة الاندلس ثم مراكش التي وحدت المغرب مع الاندلس في عهد المرابطين وحالت دون عبث الاعراب بالمغرب كما فعلوا بليبيا و تونس والجزائر ، ثم حكمت عاصمة مراكش في عهد الموحدين من الحدود مع مصر الى الحدود مع فرنسا الى اعماق افريقيا.
و استرجعت العاصمة فاس الوحدة المغاربية في عهد ابي الحسن المريني.
وفي عهد المنصور السعدي امتد نفوذ مراكش في الصحراء الشرقية الى تكورارين وتوات ومالي.
29 - واو الاثنين 27 يناير 2020 - 14:24
28.ali la pointe
و الله العظيم اضحكتني كيف و لا و انت نابغة عصره في التاريخ. و ان خاطبك ........فقل سلاما.
30 - وقف واسمع الاثنين 27 يناير 2020 - 14:38
غي دايز وقف واسمع . ماذا فعلوا الادارسة لم يقوموا حتى بمعركة واحد يكتب عنها التاريخ كل ما نعيشه الان من سياسة وثقافة وتاريخ جاء من جهاد المرابطين الذين وحدوا البلاد وتوسعتها ونشر الدين الحنيف المالكي في افريقيا واسترجعوا الاندلس...
31 - Aman الاثنين 27 يناير 2020 - 14:52
يا شعب المغرب الأحرار. إستفيدو من الماضي، عيشوا الحاضر، و ابنوا المسقبل. ليس الحر من يقول كان ابي ولكن الحر من يقول ها أندا. مادام هناك مغاربة طموحين و عادلين و يحبون الخير للجميع. فالمغرب سيكون على احسن حال. فالعالم بصفة عامة في تغير مستمر. يجب ان نواكب التغيير و نشتغل جميعا من اجل توفير مستقبل زاهر للأجيال المغربية القادمة. زمان شي و الحاضر شي و المستقبل شي آخر. الله يوفق الجميع مادام يفكر في الصالح العام.
32 - عمر الاثنين 27 يناير 2020 - 17:05
اكبر خطأ ارتكبه يعقوب المنصور الموحدي هو استقدامه للاعراب و توطينهم بسهول تامسنا و دكالة اعتقادا منه انهم سيدعمون حكمه، لكن بمجرد تمكنهم ثاروا ضده واحدثوا الفوضى بالمنطقة باحترافهم لقطع الطرق و نهب محاصيل القبائل الدكالية الاصيلة مما تسبب في انتشار المجاعة و ضعف الدولة الموحدية و هذا ما اضعف جيشها و انهزموا امام الاسبان لتسقط بذلك اخر معاقل المسلمين بالاندلس.
33 - مغربي الاثنين 27 يناير 2020 - 21:17
التاريخ الذي تحدثت عنه يجب أن يدرس مع تاريخ التفكير الأسطوري القديم أو ما قبل ذلك بمراحل، في الوقت الذي كان فيه الغرب الأوربي قد بدأ نهضته بإنتاج معارف وبناء أساطيل بحرية قوية استعدادًا لاكتشاف عوالم جديدة والسيطرة عليها على رأسها الكناري في سواحلنا كانت دويلات القبائل بالمغرب غارقة في الظلام تتصارع فيما بينها بمنطق الفكر الجاهلي الأول، مما نتج عن ذلك مزيد من الفقر والجهل والتخلف وبالتالي القابلية للاستعمار في أي لحظة، وكان بمجرد أن تستولي قبيلة على الحكم يبدأ سلاطينها كما جاء في مقالك بالاهتمام بتعدد الزوجات والابن الشرعي الذي سيتولى العرش من بعدهم بدل الاهتمام بأسباب الرقي والنهضة، إذا كنت تخالفني الرأي قل برأيك ما نصيب تلك القبائل من العبقرية في تاريخ التفكير العلمي، هات علامة زمانه واحدا قبل الاستعمار حشى أو علق على قوانين كبلر أو نيوتن أو الكهرومغناطيسية أو غيرها من قوانين الطبيعة الأكثر تعقيدًا، نصيحتي لك ألا تحاول لن تجد إلا شويعرا يبكي أطلال قبيلته.
34 - نادا الاثنين 27 يناير 2020 - 23:54
الى 33
ايها السائل ما هي اسهاماتك انت؟ وهل تعتقد الان ان بقرائتك لقواعد اينشتاين في النسبية او حتى قواعد هايزنبرغ وشرودينغر بعلم الكوانتيك تظن نفسك بانك قادر على تغيير شيء ؟ وحتى ان كنت انت هو عبقري زمانك هل تظن انه لوحدك قادر على تغيير طوفان اللاوعي بامتك ؟ ان تشخيص مكامن الخلل ونقط القوة والضعف الذي وقع بتاريخيا مهم جدا لان الحال ها هنا اصبح كمن كان اجداده في قصور،فجرده غصبا المتربصون به منها، فاضحى تائها متسكعا وترك لنا عقبا من ذريته محيت من ذاكرتهم امجاد من راحوا. فلاجل ان ينهظوا مجددا فلابد لهم اولا ان يستعيدوا لا بل قل ينتزعوا باظافرهم بعرق مجهوذهم على الاقل ذاكرة من راحوا ( بما لها وما عليها ) ويعوا بها جيدا للاستمرار قدما الى الامام والا فمصيرهم لعنة التيهان الابدية فمن لايعي ماضيه لن يع ابدا حاضره ولا مستقبله. يتبع.....
35 - نادا الاثنين 27 يناير 2020 - 23:56
الى المغربي 33
.بالنسبة للعلوم:
- ابن رشد حينا من الدهر كان لايتحدث عن الارض الا بوصفها كرة.
- العالم الزرقالي الاندلسي من طليطلة زمن المرابطين (المتوفي في عام 480هـ/ 1087م)، طور الاسطرلاب وقد استخدم الإسطرلاب في قياس الزوايا والارتفاعات. وهو الادات التي ورثها الاسبان من العرب للابحار ولولا تلك الالة ما ابحرت سفينة لتقطع المحيطات الا مقامرة. سقطت غرناطة ب 2 يناير 1492 م انطلق كريستوف كولومبوس بسفنه من اسبانيا ب 3 غشت 1492 م !
-ابن البناء المراكشي من مراكش عاصر ابي الحسن وابو عنان المرينيين هذا كتاب فقط من اسهاماته
كتاب تلخيص أعمال الحساب: يعترف "سمث" و"سارطون" بأنه من أحسن الكتب التي ظهرت في الحساب. وقد ظل الغربيون يعملون به إلى نهاية القرن السادس عشر للميلاد، وكتب كثير من علماء الإسلام شروحاً له، واقتبس منه علماء الغرب، كما اهتم به علماء القرنين التاسع عشر والعشرين.ترجم إلى الفرنسية عام 1864 م على يد مار Marre، ونشرت ترجمته بروما.
36 - نادا الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:16
الى المغربي 33
ان قراءة التاريخ ديالكتيكيا مهمة جدا لانتاج اجيال واعية بما لها وماعليها. تضع وتغرس اقدامها على الارض بعنفوان وشموخ وثقة مفتخرة واعية بتاريخها بسلبياته وبايجابياته. بالنسبة للمغرب تاريخيا وقعت القطيعة للاسف مع العلوم والفلسفة بعد نكبة ابن رشد اي سنة 1190 ميلادية الا استثناءات ضئيلة كابن البناء المراكشي. واعطيت الاولية للفقه والشريعة ومعرفة العلوم كان يقتصر الا في ما يخص حساب الارث. زمن السلطان المولى سليمان اي 1800 حاول هذا السلطان ان يستقطب (اسبانيا)متخفي في صورة رجل سوري علي باي من اجل ان يلقن علماء القرويين علمه بالكهرومغناطيسية والفلك والارصاد حاول المولى سليمان بشتى الطرق اغراءه بالاراضي لتطول اقامته لكنه اكتشف في مابعد انه مستطلع اجنبي جاء لاهداف استعمارية فطرده من العرائش. فوق هذا الجهد والمحاولة لايمكن ان يلام السلطان المولى سليمان رحمه الله. كما انصحك بقراءة عن المكتبة الزيدانية ابن احمد المنصور التي سلبها الاسبان وهي الان بالاسكوريال بمدريد سلبت سنة 1600 وذاك السلب حدد مصيرنا علميا فكان سببا من تخلفنا. في الاخير اشكر الدكتور محمد شقير على مقالاته الممتازة.
37 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:18
نادى

كلامي كان عن الحقبة الحديثة التي ترجمت فيها الظواهر الطبيعية إلى معادلات وقوانين رياضية أو ما يعرف بترييض الطبيعة، أما النماذج التي استعرضتها: ابن النقّاش (ت 1087م) وابن رشد الحفيد (ت 1198م) وابن البناء المراكشي (ت 1321م) فكلها تنتمي إلى حقبة القرون الوسطى، وطبعًا لم تخل أمة من الأمم في الشرق والغرب في هذه الحقبة من هذه النماذج ولكن ما يعيبها أن معظمها كانت تلهث وراء أرسطو وتشرحه، مثل ابن رشد الذي انتصر تقريبًا لكل مقولات أرسطو بما في ذلك تلك المتعلقة بالمادة ومركزية الكون، فساهم بذلك مع اخوانه المشائين والكنيسة في تأخر الإنسانية قرونا إضافية، شخص واحد كاد أن يدفع ثمنه حياته وقف في وجه أرسطو ومناصريه وقال له عذرا لكم أنتم مخطئون لا تصلحون للطبيعة، إنه أبو العلم الحديث غاليليو غاليلي، ثم جاء نيوتن من بعده فأرسى قواعد الفيزياء الكلاسيكية، سؤالي إذا كنا نعذر من عاش قبل نيوتن فأين كانت أمتنا قابعة ما بعد نيوتن؟ لماذا انتظرنا قرونا من الزمن لنؤسس أول جامعة حديثة في منتصف القرن العشرين؟
38 - نادا الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:12
ان الجواب على ما تسال عنه يا اخي صعب جدا وهو يجب ان يكون موضوع دراسة من الباحثين. وعلى قدر ما افهم من اطلاعي المتواضع على ما تيسر لي من صفحات قليلة من التاريخ يمكن ان الخصه في النقط التالية وبتسلسل:
- نكبة ابن رشد والقطيعة بعدها مع الفلسفة.
- القادة والحكام تحيزوا لفكر الغزالي الصوفي على حساب العقل العلمي. لان ما كان يهم القادة بالاساس هو تجييش الناس للحروب.
- عدم قراءة نقدية للتاريخ وعدم جراة القادة لمواكبة التغيرات التي طرات في عصورهم وظلوا متشبتين بكل ما هو تقليدي لا في التسيير لا في البحث العلمي فكان الانزواء والانطواء على النفس سمة طاغية لقرون فحتى محاولات بني مرين ببناء مدارس كانت باحتشام ولم تعمر طويلا عصر السعديين عرف انفراجا زمن السلطان المنصور السعدي الذي اعتبره نقطة الانعطاف او الفرصة الضائعة لانه كان سلطانا يعرف قيمة العلم كان عارفا ب الرياضيات و بالفلك. اخد بسبله لكنه يلام تاريخه في نقطتين 1-احتكار البلاط زمانه على الكتب النفيسة في العلوم ثم سلبها كلها من ابنه زيدان الحديث هنا ما بعد 1603م ....يتبع
39 - نادا الخميس 30 يناير 2020 - 00:45
2- صناعته الحربية استقطب لها الانجليز والهولانديين والايطاليين ولاول مرة بعد قطيعة استمرت لقرنين( بعد سقوط غرناطة 1492 م) كان بامكان المغاربة ان يحتكوا وينفتحوا مع اقرانهم لكنه لظروفه السياسية خشية تمرد عليه ارتاى ان يغيب العنصر المغربي عن هذه الصناعات ففوت فرصة ذهبية على المغاربة للتعلم والاخذ بسبل القوة او على الاقل الاحتكاك والانفتاح على الغير. ومن المفارقات الكبرى، انه كلما ابتعدنا عن تواجد المسلمين بالاندلس كلما خفت وميضنا لانه حتى ذكرى الانفتاح على الغير تخفت وتطمس.
عامل اخر لعب دوره هو انشغال السلاطين المتعاقبين فقط بحماية وحدة اراضيهم فالتمردات الداخلية كانت لا تعد ولاتحصى فاصبحوا في موضع الدفاع لان الغرب قويت شوكته باتخاذه سبل العلم واعطاؤهم الاولوية له وسياستهم التوسعية لم تترك لنا الفرصة لا للعلم ولا للتفكر ولا للترييض ولا للعلم الفيزيائي ولا للكيميائي. ...يتبع
40 - نادا الخميس 30 يناير 2020 - 00:49
فلثلاثة قرون ظل المغرب يواجه التمردات والانشقاقات الداخلية والطاعون والهجمات البرتغالية والاسبانية والتواطؤ مع المستعمر . زد على ذلك ان اختيار حليف يعطيك اضافة علمية لم يكن ممكنا فالعثمانيون لم ينفعوا لا الجزائر لا تونس لا مصر علميا مثلا وهم بانفسهم وقعوا في الهوان بعد ان فقدت الامبراطورية العثمانية سر المطبعة التي كانت تحتكره لنفسهاوحدها
وبعد ان اصدر السلطان سليم فتواه الشهيرة بتقليص عدد المطبعات بالامبراطورية العثمانية وجعلها مقتصرة على المطابع التي تتواجد باسطانبول اي بتركيا الحالية في حين في المقابل ان عدد المطابع باوروبا التي لم تكن قبل زمانه لا تعرف الا عددا قليلا وصلت ل 10000 مطبعة. ان غياب الامة في تلاقحها وانفتاحها وانطوائها على نفسها مدة قرون خلق منها امة تقليدية ولعل محاولة محمد علي باشا لتطوير مصر كانت سباقة ورائدة في منطقتنا الاسلامية لكن ما كان ليكتب لها النجاح لان النقطة المحورية في اي تقدم امة كانت هو ارادة القيادة وحكمة القيادة وامكانيات مادية تخصص وتضحيات. فثورة محمد علي باشا ثمثلت فيها الارادة الصادقة ووفرت لها الامكانيات لكن كانت تنقصها الحكمة والتضحيات...يتبع
41 - نادا الخميس 30 يناير 2020 - 01:14
. فثورة محمد علي باشا ثمثلت فيها الارادة الصادقة ووفرت لها الامكانيات لكن كانت تنقصها الحكمة والتي هي اختيار الحليف الذي تستفيد منه علميا وفكريا واستراتيجيا وتنقصها التضحيات ايضا فالمبتعتين المصريين مثلا كانوا دائما يوثرون العودة لبلدانهم بتجربة سنتين او ثلاثة على الاكثر
. بالنسبة للمغرب ظل مكبلا من القرن السادس عشر الى قرننا هذا بالاستعمار بقلة الامكانيات بالرهان على الحليف الصحيح. اللذي لم يوجد ولن يوجد الا باتخاذ سبل العلم الصحيحة ووضع الرهان على الحليف الصحيح في مكانه الصحيح وفي زمانه الصحيح. فعسى الله ياتي باجيال تعرف من اين تؤكل الكتف علميا اتحدث. في انتظار ذلك يجب على الاقل توعية الخلق بنقد تاريخي بناء قراءة دياليكتيكية نستخرج منها عصارة الاستنتاجات التي يتوصل لها الباحثين التي يمكن ان نجعل منها معطيات دقيقة ك Input لحركية الالة الذكية للمجتمع....يتبع.
42 - نادا الخميس 30 يناير 2020 - 01:16
فحتى العلم الحديث بالذكاء الصناعي لا يمكن للذكاء ان يعمل من ثلقاء ذاته بذاته الا على بناء حقائق ثابثة كمعطيات تتشكل منها الذاكرة . ال Machine learning لن تعمل خوارزمياته الا بمعطيات نبني عليها كذاكرة وننطلق منها بالاساس للتنبؤ استباقيا بما سيقع وكلما زادت المعطيات كلما زادت الالة دقة في التنبؤ. فحتمية التاريخ كذلك هو معطيات فذاكرة ثم معطيات من الذاكرة فذاكرة وهكذا ودواليك.
43 - نادا الخميس 30 يناير 2020 - 10:56
وانه لمن العجب العجاب ان نقرا تلصصا وخلسة من دفاتر التاريخ المغبرة على سبيل المثال بان صناعة السفن كانت صناعة رائجة بالاندلس وبالمغرب وبتونس وبالجزائر زمن المرابطين والموحدين وبان اجدادنا كانوا يعرفون صناعتها والابحار بها. في حين نحن الاحفاذ المتسكعين التائهين في متاهة الحضارات لانعرف ذلك ونعجز حتى على صناعة سفينة مغربية محظة لاصطياد السردين او حتى سفن للتنزه تحاكي على الاقل ما كان يعرفه الاجداد !
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.