24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  4. والدة أصغر ضحية لفيروس "كورونا" في فرنسا: "الموت لا يستأذن" (4.00)

  5. العثماني: الأيام العشرة المقبلة حاسمة في تطور "كورونا" بالمغرب (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | أمير زنجي ولص قاتل .. هكذا يرى صحافي فرنسي الباشا الڭلاوي

أمير زنجي ولص قاتل .. هكذا يرى صحافي فرنسي الباشا الڭلاوي

أمير زنجي ولص قاتل .. هكذا يرى صحافي فرنسي الباشا الڭلاوي

سنة 1932 نشر الصحافي الفرنسي ڭوستاف بابان كتابا في باريس يحمل عنوان"Le Maroc Sans Masque Son Excellence" ، يتحدث فيه عن الجانب الخفي من حياة باشا مراكش التهامي الڭلاوي الذي رحل إلى دار البقاء يوم 23 يناير 1956.

بابان، الذي قضى بالمغرب ثمانية أعوام، خصص صفحات كثيرة من الكتاب المذكور، الذي ترجمه إلى اللغة العربية عبد الرحيم حزل بعنوان "الباشا الڭلاوي.. الأسطورة والحقيقة في حياة باشا مراكش"، للحديث عن "جرائم ارتكبها الأمير الزنجي" نسبة للڭلاوي الباشا القوي.

ثراء الباشا

"أكثر الثلاثة ثراءً، وأخطر عناصر الفساد في المغرب قاطبة" هكذا يصف جوستاف بابان التهامي الڭلاوي الذي ولد في قصبة تلوات سنة 1878 وراكم ثروة أسطورية من العقارات والبنايات والأموال والنفائس من الذهب والألماس والأحجار الكريمة؛ إلا أن بداية مراكمته للثروة بدأت، حسب هذا الصحافي الفرنسي المذكور، بزواجه من سيدة مسنة مباشرة بعد تواليه لباشوية مراكش. يقول بابان: "سارع إلى التزوج من أرملة بالغة الثراء، كانت قد فقدت زوجها بوبكر بن البشير الغنجاوي، أحد كبار تجار منطقة الحوز وأثريائها، وقد ترك الفقيد أطفالا قاصرين، أعلن الباشا نفسه وصيا عليهم ومسؤولا عن ثروتهم". ثم زاد: "والحقيقة أن الڭلاوي لم يتزوج تلك المرأة وإنما سجنها طيلة خمسة عشر عاما".

لم يكتف الصحافي الفرنسي بسرد قصة هذه الأرملة لتبيان طرق اغتناء الڭلاوي، بل سرد كذلك قصص نهب كثيرة؛ مثل ما أورده عن "نهب مسفيوة"، والإطاحة بالباشا بن منو والاستيلاء على كل ممتلكاته من أملاك وبهائم وحبوب وسندات وحلي وغيرها، وكذلك زواجه بأرملة أخيه سي المدني الڭلاوي واستيلائه مباشرة بعد موت أخيه على تركته ومبلغ 50 مليون فرنك؛ بل إن التهامي الڭلاوي سنوات بعدما طالبه أبناء أخيه بتركة والدهم المتوفي، طالبهم بتعويض قدره مليوني فرنك مقابل إنفاقه عليهم وعددهم يبلغ وقتها ستا وثلاثين ولدا وثمان وعشرين بنتا هم عدد الأبناء والبنات الذين تركهم المدني الڭلاوي من نسائه وإمائه عندما توفي. من الطرق التي سلكها التهامي الڭلاوي، وفق ما أورده الصحافي الفرنسي في كتابه سالف الذكر، فرض "رسوم" على الشيخات والتجار وكل الأعمال التجارية وغير التجارية، ونهب الأراضي بالتزوير وبالقانون مستدلا بعمليات سطو كثيرة بين دفتي هذا الكتاب.

وأوضح مؤلف كتاب "الباشا الڭلاوي.. الأسطورة والحقيقة في حياة باشا مراكش"، الصادر في ترجمته العربية سنة 2007 عن أفريقيا الشرق بالدار البيضاء، بأن الڭلاوي كان يستقوي بما يقدمه من هدايا للسياسيين الفرنسيين الذين يزورون إقامته بمراكش والمنازل والرياضات التي يمنحها للضباط الفرنسيين الذين يعانون من أزمة سكن، إلى أن كوّن في فرنسا نفسها قوة كبيرة تدافع عنه، سماها هذا الصحافي الفرنسي "قبيلة ڭلاوة على ضفتي نهر السين".

اختلاق الأسلاف

على الرغم اعتزاز التهامي الڭلاوي بأصوله التي يقول بأنها عربية معيدا نسبه إلى قرية قرب مكة؛ وأن جده هو عباس الصادق المزواري الذي ينحدر من العلويين الشرفاء، فإن جوستاف بابان كتب عن الڭلاوي بأنه "شلح بربري من سكان المغرب الأصليين، ولا وجود لشرفاء شلوح". مضيفا: "فضلا عن كونه زنجيا هجينا، فقد كان ندماؤه في حانات باريس يميزونه ولو ارتدى معاليه الفراك والسموكينغ، حتى ولو شاركوه سكره وعربدته ذات مساء وقد اختلطت عليهم الرؤية".

ويسرد بابان كيف أن الڭلاوي نشر في دليل سياحي عن مدينة مراكش في العشرينيات من القرن الماضي معلومة عن كون جدته هي أم السلطان السعدي المولى أحمد المنصور الذهبي.

ويجتهد جوستاف بابان لتفنيد النسب الشريف للڭلاوي بقوله إن "محمدا المزواري من أحد بطون ورزازات هو أول من لقب بالمزواري، مفرد إمزواريين (أمزوارو) وهم كبار القبلية البدوية ووجهاؤها، حيث ولاه الحسن الأول جباية الضرائب عن قبيلة ڭلاوة، وهي مهمة وضيعة أعفي بموجبها من ضريبة الترتيب".

ويكتب بابان عن طفولة الباشا القوي بأن "أم التهامي كانت تزاول أعمال السحر والتجبير، وتلقَّب بالطبيبة"، مردفا: "إلى حدود التمرد الذي أوصل مولاي عبد الحفيظ إلى العرش كان الأخوان المدني والتهامي الڭلاوي يعيشان عيشة صعبة، ومما يحكى أنهما كانا حتى وفاة والدتهما، من المبؤس بحيث لم يستطيعا أن يشتريا لها كفنا من الكتان، فكفناها في حَايْكها الصوفي".

جرائم قتل

كثيرة هي الجرائم التي نسبها جوستاف بابان إلى التهامي الڭلاي في هذا الكتاب الذي احتفت به الحركة الوطنية وقت صدوره. الڭلاوي، الذي ضم إحدى المقابر القديمة إلى مكان سكناه وبدأ يدفن فيها جثثا جديدة، إلى درجة أن المراكشيين يعلقون وقتها أن تراب تلك المقبرة لو دعك لخرج منه دم طري بتعبير جوستاف بابان، وزاد في جزئية أخرى بسيطة: "وكم سيكون مثيرا أن تفصح مدام ليجي Légyالطبيبة في دار الڭلاوي، والأجنبية الوحيدة، التي تحيط معرفة بكل خباياها المرعبة، عن كل ما ضمدت من جراح، وما أغمضت من عيون أحيل أصحابها من جراء التعذيب جثثا هامدة".

إضافة إلى جرائم كثيرة سردها الكتاب؛ منها جرائم قتل لأشخاص معروفين مثل أحمد بوستة الذي قتل بسيناريو محبوك ببراعة كبيرة، وكذلك اغتيالات لموظفين وخدم وغيرهم ممن يشكلون حجرة عثرة في طريق الباشا القوي، أو لا يوافقون أهدافه ومراميه.

لم يترك جوستاف بابان وصفا قدحيا إلا ونعت به الكلاوي، مقدما بذلك ما يعتبره أدلة عما يقول، ومخصصا في كتابه هوامش كثيرة لتأكيد روايته التي حركت المياه الراكدة في المغرب وقتها؛ فقد جاء في ظهر الكتاب المترجم أن أحمد بلافريج قال عن هذا الكتاب بأن "قراءته تجعل كل شخص يتسم بالعدالة ينفعل، وكل الأحداث التي جاءت فيه صحيحة، وحدها الإقامة العامة الفرنسية تجهلها أو تتجاهلها".

ومما جاء في ظهر الكتاب أيضا أن المؤرخ الإسباني راميرو سانتاماريا كيسادا قال عن كتاب جوستاف بابان بأنه "قض مضجع الڭلاوي، فكان على استعداد أن يدفع وزن نسخه ذهبا من أجل جمعه ومصادرته من الأسواق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - Massin الخميس 30 يناير 2020 - 11:13
لماذا يتم التركيز فقط على الكَلاوي (امازيغي) كخائن بينما لا يتم الحديث عن الاخرين الكتاني نموذجا ؟
و .......عدة قياد المصنفين عرب.
ثم لماذا لا يتم ذكر ابطال الاستقلال الامازيغ الذين حملوا السلاح الخطابي ، موحى اوحمو ، عسو اوبسلام ......
و يتم ذكر من وقعوا على وثيقة المطالبة ؟
2 - مغربي الخميس 30 يناير 2020 - 11:16
انا شخصيا لا اثق بالمورخين الفرنسيين خصوصا. لانهم داذما يخدمون اجندات بلدهم وليسوا نزهاء ولا يقولون الحقيقة ابدا ويزورون دائما التاريخ لمصلحتهم. وخير دليل ما كتبه الصحافيان الفرنسيان عن ملك المغرب وافتضح امرهما بالتسجيلات الصوتية. فهم عباد المال ولا شرف لهم. وما يقولونه او يكتبونه غالبا ما يكون تزويرا للحقائق لذلك لا ثقة فيهم.
3 - وفق الخميس 30 يناير 2020 - 11:29
بالله عليكم هل الشعوب التي فيها امثال:
- الGكلاوي
- المقري
- المنبهي
- باحماد
واللائحة طويلة قد نصل بها لعشرات الالاف من الاسماء.
هؤلاء اللذين ينهبون بلادهم ويلعقون احذية المستعمر لكي يلبسوا السموكينغ ويذخنوا سيجارا كوبيا وياخذون صور تذكارية لهم بجانب
(كالجرى من نوع الكانيش) اسيادهم. هل بامثال هؤلاء سوف نتقدم ونخطوا الى الامام.
الشعور بالنقص لدى الكثير منا مفعوله كقنبلة ناكازاكي وهيروشيما النوويتين.
4 - Fouad الخميس 30 يناير 2020 - 11:29
A l'époque nous avions 2 ou 3 Glaoui ,mais depuis ils se sont multiplier par des milliers
5 - الى مزبلة التاريخ! ! الخميس 30 يناير 2020 - 11:43
المشكل ليس مقاومة اﻻستعمار وتحرير الوطن لكن المشكلة هم الخونة من بني جلدتنا الذي ﻻ يهمهم اﻻ عروشهم وكروشهم مهما كان الثمن المقدم ، ﻻ يهمهم الدين وﻻ الوطن !! امثال هذا الشخصية المرضية التي ببن ايدينا. لكن الكارثة الحقيقية ان امثالها مازالت مستمرة وتتكرر كاننا في كابوس ﻻ ينتهى. ..
6 - hmed الخميس 30 يناير 2020 - 11:45
D’après moi c’est pas vrait tous se qui dit sur bâcha glawi il a était un vrais marocain puisant et fort il fait son travail comme il faut ,donc si à l’époque il a était plus qu’un bacha par exemple proche du roi mohamed 5 ,sûrement l’histoire vas changer ni les français ni les espagnols touche un mètre de notre terre marocaine
7 - جبال الاطلس الخميس 30 يناير 2020 - 11:49
تخرج من مدرسة الطغيان تخصص السيادية والعبودية بدرجة ممتاز
8 - حميد الخميس 30 يناير 2020 - 11:49
هذا هو حال المغرب الأقصى إلى يومنا استغلال السلطة كوسيلة قمع من أجل الثراء الفاحش كان طاغية بمعنى الكلمة قتل الناس ونهب المساكين اذهب الي كلاوة والى دمنات والى مراكش وسيحكون لك ما فعل بهم
9 - أبو بكر الخميس 30 يناير 2020 - 11:51
36 ولد + 28 بنت ، برافو لاجدادنا العظماء.

هذا فقط أحد الاثرياء، فما بالك بمن هم أغنى منه و في مراتب أعلى.

و كل واحد من هؤلاء الأولاد و البنات يجب ( وجوب ضرورة ) أن يعيش عيشة الرفاهية و انعدام المسؤولية و المحاسبة.

فكم عددهم ياترى؟ سيقول لي قائل : و ما شأنك أنت في هذا؟ فكل مولود يزداد إلا و ( رزقه ) معه.
10 - فهاماتور الخميس 30 يناير 2020 - 11:51
الامر هنا ما شي قضية انه امازيغي او عربي، حتى عرق ما يبغي ان واحد بحال هادا يكون منو...احنا هنا تانشوفو العقلية و الاخلاق ديال الهمج اللي حكمو المغرب و ما خفي كان اعظم، و الدليل هو حال الرعب اللي فيها المغربي من السلطة كيفما كانت، حتى الديوانة ولا تخلعنا.
المهم مادام المغرب فيه رعايا ماشي مواطنين عرف بأننا ما زلنا فمرحلة الݣلاوي و تبون هههههه
11 - السلام عليكم الخميس 30 يناير 2020 - 12:13
تاريخ المغرب المعاصر من معركة اسلي 1844 الى 1955 مرحلة الاستقلال ملىء بالفساد
والخيانة والفضاىح والثورات والظلم انه تاريخ اسود تكالب فيه الأوروبيون على المغرب مع خيانة الباشوات والقواد مستغلين ضعف المخزن والقصر عانى فيه المغاربة البسطاء من الاضطهاد والظلم والجوع والفساد والجهل والأمية والأوبئة والأمراض. تاريخ يحتاج إلى إعادة الكتابة بكل أمانة وصدق
12 - محمد الخطابي الخميس 30 يناير 2020 - 12:17
الكلاوي والقدافي وبشار و.... كلهم عرب ودمويين ولايمكن تزوير التاريخ والخاضر يصدق ما اقول .
الكلاوي لا يمكن ان يكون امازيغي و يتعامل مع المستعمر الفرنسي ضد بلده وبني جلده و لايوجد بين الامازيغ من خان بلده وشعبه من اول امازيغي الى يومنا هدا بل فيهم ابطال قاوموا المستعمر والمستبد في بلدهم وبلدان اسلامية ولنا في محمد الخطابي و موحا اوحمو و.... ويوسف بن تاشفين وطارق بن زياد و.... وكل الانسانية تعرفهم سواء عرب مسلمين و غيرهم
التاريخ لا يمكن ان يزور يا اخواتي و بدون تعصب بقلم كاتب فرنسي او غيره
13 - مول الزعتر الخميس 30 يناير 2020 - 12:18
Com: 1

لماذا لا تدكر أهل الفاس الذين كانو مع الاستعمار و يتعاملون معهم بينما الأمازيغ كانو يحاربون ضدهم و يجاهدون ضد الاستعمار
14 - ايت واعش الخميس 30 يناير 2020 - 12:21
بقراء منامية للكتاب نجد أن جوستاف بابان يتحامل على الأمازيغ تحاملا لا لبس فيه ومرة يصفهم بأنهم شلوح مغزويين من طرف العرب ..وانهم مجرد متسخين.من لا يعرف بابان كتاجر عقارات واراضي يريد لهف كل احواز مراكش وخلافه مع الكلاوي حول هذا الاساس فرنسا الان يتعترف بجرائمها في الجزائر اتمنى ان تفعل الشيء نفسه بالنسبة للمغرب فورثة فرنسا الى اليوم هم المستفيدون من كل شيء..ومن قاومها يعيش في الهامش المنسي ..كتاب بابان ليس كتابا تاريخيا بل هو كتاب حقد ان جاز التعبير،ليس دفاعا عن اكلاوو..ولكن انصافا فالكتاب يظهر جانب من المغرب قبل التعريب الكامل مثلا ورود لفظة اكران وليس الجنان...وكلمات اخرى ..ثم انه يركز على القياد الأمازيغ مستتنيا العرب والتركيز على من يسمون شرفاء...واستخدام كلمات من قبيل وضيع وشريف....
15 - مواطن غيور. الكلاوي الخميس 30 يناير 2020 - 12:23
السلام عليكم.
تمعنوا جيدا المقال و أريد جوابا شافيا من فضلكم
هل مات الكلاوي و انقرض أم مازال معنا عشرات الكلاويين بيننا؟
16 - كتب و قيل الكثير عن ... الخميس 30 يناير 2020 - 12:39
... الباشا الكلاوي للمقارنة يمكن الرجوع إلى ما كتبه عنه ابنه عبد الصادق .
ولمن اراد أن يتعظ عليه أن يبحث عن املاكه كيف مسخها الله وكيف يتقاسم احفاده مداخيلها الضئيلة ، وكيف صاروا من الفقراء لا يختلفون عن فقراء الشعب .
لقد رفض زعيم معركة بوكافر عسو ابسلام التبعية لحكم الكلاوي لما اتفق مع جنرالات فرنسا على السلم ، فتم استثناء قبائل أيت عطى ممن تشملهم سلطة باشا مراكش ونواحيها الممتدة إلى تنغير.
وهكذا وضع عسو اباسلام وقبيلته تحت اشراف السلطان محمد بن يوسف مباشرة .
17 - شهدان الخميس 30 يناير 2020 - 12:39
لايمكن نكران ماكان يفعله هذا الرجل من فضايح وسفك الدماء وابادة لمعارضيه خاصة انه باشا الاستعمار وماكان يرتكبه الشيوخ والمقدمون (امغارن) من ظلم للعباد وتعذيب للناس وحتي في عهد الاستقلال اقترفوا الكثير من المظالم .
18 - abdel74 الخميس 30 يناير 2020 - 12:43
من هذا المنبر ندعو صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالتدخل ليتمكن كل من أُخِدَتْ أرضه أو داره غصبا باسترجاعها فكل الوثائق التبوتية موجودة في المحافظات العقارية للمملكة وبإمكانهم الرجوع إلى ما قبل بداية القرن الماضي لمعرفة إسم المالك الحقيقي وإسترجاع الحقوق وخاصة قبائل كلاوة الشمالية والجنوبية. كل ما ينقص هو الإرادة والحرص على الإنصاف رغم التقادم الذي فرضته ظروف خارجة عن سيطرة المظلومين.
19 - صهيل الخيل الخميس 30 يناير 2020 - 12:48
الكلاوي مغربي من أصول افريقية جنوب الصحراء كبقية الكثير من المغاربة استقدمهم بعض ملوك المغرب كالمولى اسماعيل والمنصور الذهبي الكلاوي أمازيغي اللسان وليس العرق.لا يوجد في العالم عرق يضم أصحاب البشرة السوداء وأصحاب البشرة البيضاء
20 - مواطن في بلاد العجائب الخميس 30 يناير 2020 - 12:54
هذا الشخص مضى وولى وأمره إلى ربه. حبذا لو تبصرونا وتسلطوا الضوء على إمثاله الذين يتحركون ويعيشون بيننا آليوم. ام اننا سنذكر بهم الاجيال القادمة. فما فائدة ذلك.
21 - الحليم الحيران!!! الخميس 30 يناير 2020 - 12:55
لو إنتصر الباشا لكلاوي وأصبح يحكم المغرب لكانت القصص مختلفة ولكنا نقرأ هنا عن محمد الخامس وسلالته أخبارا سيئة.
التاريخ يكتبه المنتصرون دائما.
يبقى السؤال:أين ذهبت كل تلك الثروات التي راكمها والأراضي التي انتزعها من أهلها...؟!إذا كان الجواب أنه قد إسترجعتها خزينة الدولة.فنحن نعلم ما ذا تعني "الدولة" في المغب.
22 - معلومة قديمة الخميس 30 يناير 2020 - 12:57
هؤلاء جيء باجدادهم من افريقيا السوداء في زمن المرنيين ليشتغلو عبيدا، لكن و مع الاسف انتهى بهم المطاف ليصبحوا غير ذلك في هذا البلد، سلبو الناس اراضيهم و وضعو يدهم بيد المستعمر و عاثو في البلد فسادا.
و الى صاحب التعليق 1 الكلاوي ليس امازيغيا كما تقول. إن سكان شمال افريقيا الاصليين بيض و ليسو سود.
23 - واحد من لمداويخ الخميس 30 يناير 2020 - 13:03
هذه هي فرنسا تأكل الغلة وتسب الملة

الڭلاوي معروف عندنا ولا نحتاج تحليلات من المستعمر

كان عميل لهم واليوم يقولن هكذا عليه

أتمنى أن يصحى عملاء فرنسا الذين ما زالوا موجودين بيننا ، للأسف ما أكثرهم
24 - المرحوم الخميس 30 يناير 2020 - 13:16
انا من منطقة مسيوة و الڭلاوي سلب كل أراضي أجدادي ودفع ذلك والدي إلى الهجرة و الإستقرار أخيرا في الرباط بل كان يستولي على أبسط الأشياء من تركه أي شخص ثري متوفى تحكي والدتي أنه كان يبعت من يحصي تركة الهالكو يجبرهم على إخراج عقود الملكية للأراضي ليستولي عليها بل يصادرون حتى السجاد وكؤوس البلار أواني الفضة والنحاس لك المؤلم ان الدولة عندما صادرت أموال الڭلاوي لم ترد الأراضي لأصحابها.
25 - ابن البادية الخميس 30 يناير 2020 - 13:36
ذهب لكلاوى وترك لنا أمثاله فى الإستبداد والتسلط واستعباد العباد لازالت أفكار لكلاوى هى السائدة فى عقلية الحكومات وفى إداراتنا العمومية فلا فرق بين فترة لكلاوى وهاته التى نعيشها ... فلازلنا ياسادة مستعمرين ولم نتحرر بعد ... حلل وناقش ...
26 - ايت واعش الخميس 30 يناير 2020 - 13:37
للإشارة ايضا فقد ورد في الكتاب كيف ان اكلاوو استخدمته فرنسا ضد المقاوم موحا احنصال زعيم زاوية احنصال و المتصوف المعروف ..وارجع بابان اخفاق الجيوش الفرنسية في الاستيلاء على قلعة احنصال بتخادل اكلاووو وخوفه من بركة المتصوف المجاهد موحا احنصال على العموم هو كتاب يمكن الاستشفاف منه حالة المغرب في فترة الاستعمار اسماء الطوبونيميا والاماكن ..عادات وتقاليد السكان...وايضا النظرة المتعالية الفرنسي تجاه الأمازيغ نظرة كلها احتقار وتعال...
27 - واحد من لمداويخ الخميس 30 يناير 2020 - 13:50
ردا على : 25 - ابن البادية

الله يكثر من أمثالك

الله يرحم لي رباك وعلمك

الله يبارك فيك ويحفظك من التماسيح والعفاريت

يجب تلقيب التماسيح والعفاريت ب ((( لـــــــــــكــــــــــلاوي )))
28 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 30 يناير 2020 - 14:03
إلى الأخ ميمون أم العيد.
مقالتك رائعة جدا جدا. فهي تنبش في ما وقع في تاريخ المغرب الحديث* من مصائب. ولا ينقص هذه المقالة سوى الإشارة إلى انه بعد حصول المغرب على الاستقلال قامت السلطات المغربية بمصادرة كل أموال هذا الباشا الجبار.
الملاحظة الثانية:
الأخ عبد الرحيم الذي ترجم كتاب هذا الفرنسي لم يكن مخلصا لترجمة العنوان.
فالعنوان: "Le Maroc Sans Masque Son Excellence"
لا يترجم ب
"الباشا الڭلاوي.. الأسطورة والحقيقة في حياة باشا مراكش"
فلا شئ يبرر تزييف العنوان. فحتى الترجمة الحرة die freie Übersetzung لا تعطينا الحق بتغيير العنوان كليا.
فأنا دارس للترجمة هنا في ألمانيا وأعرف ما أقول.
29 - ولد البلاد الخميس 30 يناير 2020 - 14:03
الكلاوي لم يعارض استقلال المغرب
و اليوم يتهم بجميع المصاءب التي المت بالمغرب . و كانه هو من جاء بالتعريب و المغربة التي استغلها المخادعوت للنيل
من ثروات المغرب و من الامازيغية و الامازيغ
فمن علم المغاربة بعد الاستقلال الفساد و الرشوة و الزبونية و استغلال السلط و تمييز عرق الاندلسيين على باقي المغاربة
ليس هو الكلاوي .
اما الذي قال للفرنسيين حين مداولة استقلال
المغرب في الامم المتحدة ان عارضتم استقلال المغرب ساقيم لكم حفلا كبيرا .
و هذا الدنيء ابناؤه يتمتعون بكل اريحية
بخيرات البلاد و يجهرون بكل وقاحة عن معاداتهم للامازيغ و الامازيغية.
و لاخفاء خيانتهم للشعب المغربي عملوا
على اطلاق كل التهم على الكلاوي لا لشيء
سوى انه امازيغي. .
فجعلوه كبش فداء لطمس اعمالهم الدنيءة التي جعلت المغرب مرتعا لاقتصاد الريع و حقلا لجني و سرقة كل ما هو حق للمغاربة .
30 - azul الخميس 30 يناير 2020 - 14:06
هناك اليوم مسوولين لا يقلون بشاعة عن الكلاوي...
31 - صلاح الخميس 30 يناير 2020 - 14:09
ويل لتاريخ بلد كتبه مستعمروه فالحقيقة يعلمها إلا الله ومن عاش اللحظة
32 - طغيان القياد ... الخميس 30 يناير 2020 - 14:15
... والباشوات في النظام المخزني لم يكن يمر بسلام .
فلولا مساندة سلطة الحماية للباشا لكلاوي لكان مصيره مثل مصير عامل السلطان الحسن الاول على قبائل ايت يوسي في منطقة بولمان ونواحيها.
لقد اورد المؤرخ المرحوم عبد الكريم الفيلالي في موسوعته التاريخ السياسي للمغرب الكبير ، قصة عجيبة خالدة بعنوان " ايطو لقضيب".
لقد قام القائد اليوسي باختطاف فتاة فائقة الجمال من زوجها ناحية لقصابي ميسور ليهديها الى ابنه ، فقامت امها ايطو لقضيب باستنفار قبيلتها والقبائل المجاورة المتعاطفة لارجاع بنتها الى زوجها.
وكذلك كان حيث هاجم فرسان القبائل المستنفرة قصر القائد واحرقوه واحترق فيه القائد الطاغي وتم انقاذ الفتاة وارجاعها الى زوجها.
33 - درب من أجل الرفيق الخميس 30 يناير 2020 - 15:26
المفكرون والمؤرخون الغربيون موثوق بهم لدرجة التباهي والاستلاب ألا في حالة واحدة وهي نقدهم وتطرقهم لقضية من قضايا الأمازيغ فجأة يصبحون مزورون ولا مصداقية لهم
34 - Vrais الخميس 30 يناير 2020 - 16:14
الحق الرد على رقم 1

الباشا الكلوي لم يكن أمزيغيا 100في 100 أمه من أفريقيا السوداء اي من إثيوبيا
هنالك من فاسيين من كانو مع النصارى و كانو يحتفلون معهم على بعض المعارك على لمجاهدين الأمازيغ.ويتعاملون معهم في التجارة و المصالح المشتركة.
35 - Adam الخميس 30 يناير 2020 - 16:24
الحقيقة رواها لي احد أقربائي رحمه الله كان مقاوما أن لكلاوي ام يكن خائنا ولكنه قال لمحمد الخامس لو أردت أن اطرد لك الفرنسيين لجمعت الأمازيغ والعرب وطردتهم. لكن المشكل أن من سيتولى الحكم هم أهل فاس لأنهم بعتوا أبناءهم يدرسون في فرنسا لما كان العرب والأمازيغ يقاتلون الفرنسيين اعطيني مهلة حتى نبعت أبناءهم الدراسة كدالك. اسالوا اباؤكم وأجدادهم من كان يمارس مهنة الطب في المغرب بعد الإستقلال و من كانوا أصحاب المراكز المهمة في البلد ومن حكم المغرب بعد الإستقلال.
36 - مغربي من فلادلفيا الخميس 30 يناير 2020 - 16:25
سبحان الله belgate من أكبر الأثرياء في العالم و يسكن في منزل يساوي 300 الف دولار فقط و يبنى مدارس belgate يختارون الأدمغة من التلاميذ المتفوقين و يدرسون بالمجان وقد وعد أبناءه بانلا يرثوا شيءا من ثروته.
وكل ماحصل عليه من أموال يعرف طريقتها الخاص و العام .
بينما عندنا ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ الكلام بزاف و السكات احسن.
37 - فطواكية الخميس 30 يناير 2020 - 16:41
ما يمكن ان نستشفه من خلال اقوال الكاتب الفرنسي ان هناك نوع من العنصرية االبغيضة اتجاه العنصر الامازيغي ، غفر الله له ، تم ان فترة ما يعرف ب "السيبة " كانت فترة عصيبة على المواطنين المخلصين بالخصوص ولا يمكن ان ننسب الجرائم الى طرف معين او عنصر معين دون آخر فاينما وجد الخائن وجد الموالاة والمحباة للمستعمر ضد الوطن .
فكنا نسمع كثير من الاضطهاد من اجدادنا اسكنهم الله فسيح الجنان مع النبئين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .
فجدي رحمه الله كثيرا ما كان يحكي لنا عن معاناته وكثير من رجال القبيلة اللذين لم يسلموا من اظطهاد ما يعرف آنذاك " امغارن " حيث كانوا يساقون كالشياه الى ما يعرف " بالكلفة " حيث يذهبون مرغمين تاركين اطفالا جياع ونساء معرضات للخطر من اجل خدم مصالح " امغار " الذي استولى على الكثير من الاموال والاراضي والممتلكات وكؤوس البلار والطاووس وغيرها ، وكثير من المكايد كانت تحاك ضد من لا يمشي في صفوف الخونة وهناك من حاولوا تسميمه من خلال وضع السم في ماء الوضوء او في "كباب " او غيره
ويحكى أن احد " امغارن لم يمت حتى بدأ الدود يتساقط من جل جسد غفر الله له ، واذكروا موتاكم بخير .
38 - Karim الخميس 30 يناير 2020 - 17:17
لان كلاوي و هو أمازيغي من اشهر الخونة في تاريخ المغرب المعاصر.
39 - مواطن الخميس 30 يناير 2020 - 17:28
رقم 12 المنتحل لشخصية الشريف عبد الكريم الخطابي لعلمك وبدون عنصرية وتعصب فإن الشريف عبد الكريم الخطابي أصله عربي يمتد نسبه لأهل البيت النبوي. فصحح معلوماتك وترك عنك النعرات القبلية فكلنا لآدم وآدم من تراب
40 - مظفر الخميس 30 يناير 2020 - 18:06
اتعجب من بعض المتمزغين الذين اخذتهم العزة بالاثم فأطلق العنان لاحقاده و عقده النفسية العرقية و الطائفية لا لشيء الا لأن الكلاوي تجري في عر وقه دماء بربرية.
ما موقع العربية و العرب من شخص له ماله و عليه ما عليه حتى تلطخوهم بالستكم و قماماتكم الفكرية.
ثم ان بعضهم ذهب بعيدا الى حد الحديث عن تعريب، عن أي تعريب تتحدث يا عزبزي؟
هؤلاء العرب الذين يعيشون بين ظهرانيك هم أحفاد بنو هلال و بنو سليم و بنو معقل و غيرهم، و لو حدث تعريب كما أخبروك لما بقيت انت حيثما أنت و لما بقي عرقك الذي تتبجح به. ثم ان ما يدحض تهافتكم ان هناك قبائل و قرى عربية حافظت على عروبتها في معاقلكم في الجبال و في سفوحها الشرقية. و هل تلك المناطق يعلمون جيدا عما اتحدث. فكفى تلفيقا و بكاء.
41 - Rachkhouri الخميس 30 يناير 2020 - 18:18
سبحان الله، والحمد لله على نعمة الموت. "وفي ذلك فليتنافس المتنافسون"
المشكل ليس بأنه أمازيغي أو عربي المشكل في أناس يصنعون قوانين خاصة بمصالحهم وليس المصلحة العامة. اليوم وفي القرن 21 كيف ترى المسؤول؟ الكل يبلغ الغنى الفاحش وبأسرع وقت والمشكل أن كل شيء يورث للأبناء والحفدة. فحفدة الخونة مازالوا يعيشون النعيم في بلاد تحب وتحن عمن يخونها.
نكرة هاد ال...، قتل رجالا، يتم أطفالا، اغتصب نساءا، سرق أموالا، استولى على أراض الغير....وووو وخان وطنا وباعه بأبخس ثمن.....إلى مزبلة التاريخ ومعه الخلف إلى يومنا هذا.....
نحتاج إلى مهدي "منتظر" للخروج من براثين الحكرة وكلمة" واكل شارب إيوا احمد الله"
42 - يوْمين في سيدي افني الخميس 30 يناير 2020 - 19:21
الامازيغ انضموا بكثرة وكثافة الى جيش المستعمر سواء الفرنسي أو الاسباني الوثائق والتاريخ والشهادات تؤرخ بالادلة هذا الواقع ومنهم من تسلق الرتب العسكرية وأصبحوا معروفين لدى العامة.والأنضمام الى جيش المستعمر والخدمة في صفوفه هي خيانة للمجتمع وللوطن ..لا جدوى من الديسلايكات لأنها لا تغير الحقيقة
43 - مغربي الخميس 30 يناير 2020 - 19:48
يقال انه ، أي الكلاوي، غفر الله للمسلمين، هو من خان المجاهدين في موقعة سيدي بوعثمان الشهيرة.
44 - ولد الدرب الخميس 30 يناير 2020 - 20:04
الى صاحب التعليق الأول نقول بان المجاهد عبد الكريم الخطابي ذو أصول عربية و هذا مذكور في مذكراته و موثق في احاديثه الصحفية إبان عيشه في القاهرة كما انه موثق في مذكرات المجاهد ازرقان التي كتبها قاضي الجديدة اسكيرج و سماها الظل الوريف في محاربة الريف و هي محققة و منشورة !! العفو يامولانا!!
45 - متابع الخميس 30 يناير 2020 - 20:19
دع عنك العزف على آلة التفرقة فالمغرب في موقع آوى كل القبائل و اللغات و الأعراق به الاسمر و ناصع البياض و من شعره حرير و من شعره اجعد ،يستحيل ان يكون من اصل واحد ، قد تجمعهم لغة واحدة اما الاصول دعها عنك ، لو قمنا بتحليل ADN لوجدنا اصلك من القوقاز و اسباني اصله شمال إفريقيا، ندافع عن الثقافة الامازيغية لانها لنا و لمغربنا لا لزيد او عمر ، كفوا عن الخطابات الشوفينية
46 - So what الخميس 30 يناير 2020 - 21:39
No more no less
Bare the facts of history
47 - العجب العجاب الخميس 30 يناير 2020 - 22:12
لاتخلو مدينة من مدن المغرب من كلاويات عرب،امازيغ، سواسة،ريافة ،فلالة، افاسة ، وجادة ،صحراوة ،غرباوة ،دكالة .........كل وطريقته ،كل ولغته ،كل منطقة بشرفاءها، وخونتها واعزتها واذلتها في الماضي وفي الحاضر.
48 - تنوير لتزوير الجمعة 31 يناير 2020 - 01:00
الى التعليق رقم 12
واش عمرك شفتي شى واحد شلح اسمه محمد الخطابي او طاريق او سفيان
هؤلاء عرب اقحاح اصلهم من الجزيرة العربية
وكفى من التغليط واللغيط
كل القادة الذين تعاقبو على حكم المغرب فهم عرب اصليون
فالشلوح لم لم ىكن لهم دور بارز في تاريخ المغرب
الا في ايام المقاومة ضد فرنسا وخاصة زيان
49 - Marocains 123 الجمعة 31 يناير 2020 - 11:25
الكلاوي

أصله من القرن الإفريقي

إسمه عربي لأنه مسلم
وترعرع في منطقة سوس .


لكن جدوره تعود إلى إفريقيا
وأكبر دليل هو شكله البيولوجي .


أمازغ سوس شكلهم أسيوي مغولي .
50 - zanzabire الجمعة 31 يناير 2020 - 12:26
question au ecrivain
qui a invite la france pour le protectorat,je croit la glaoui ni a elemine les opposont a abdelhafid et Youssef qui on eu la legitimite de la france pour etre des sultans
qui a fait le centre de torture tazmamert la glaoui
qui a tue ben barka la france et leur associer ou la glaoui
qui a tue baha Zaidi la glaoui qui a envoyez Nasser zafzafi pour juste parle de droit a la torture et la prison 20 ans laglaoui
soyez responable
parlez des voleur et dictature de nos temps le passe et deja passe
51 - ماجد الأحد 02 فبراير 2020 - 16:54
منيريد ان يعرف الرجل فليدهب الى المنطقة الثي كان يديرها مباشرة وليس الى كتب المستعمر الدي كان يستعمل السوسيولوجيا والانتربولوجيا لكي يدرس الشعوب الثي يستعمرها ليفتتها الى اجزاء وما الظهير البربري ببعيد عنا..المغرب كان متجانسا وقويا ولم يكن قط ممزقا اثنيا حثى جائت فرنسا ..المغرب كان بؤرة توافد شعوب وقبائل من ارجاء المتوسط شماله وجنوبه بل من اقصى اسيا وامريكا واعطت تجانسا نلمسه في كل شيء طبخا ولباسا وفكرا وعادات نتعجب من وجودها لا هي افريقية محضة ولا هي امازيغية ولا هي عربية ولا هي شرق اوسطية ولكنها خلاصة تجانس عجيب ...الكلاوي كالضرس لم تحركه هبات فرنسا ولكن ستحركه الشائعات حثى يتم استئصاله باللين او بالقوة ..وفي الكتاب تناقضات فمرة لم يجدوا ما يكفنون به امهم ومرة للمداني ستة وثلاثون ابنا وبنتا لا اعرف متى ولدوا وكيف لابيهم ثروة كبيرة هل فعل مثل الكلاوي نفسه..
52 - مغربي الاثنين 03 فبراير 2020 - 16:37
النظام للكلاوي, هو من صنع البشاء, والقائد, والخليفة, والشيخ, والمقدم, نفس الحكم اليوم بطريقة اخرى, الرجول يونصيب عائلته والاقرباء في مناص القيادة, وفي كل منطقة يونصيب عليها قائد من ابنائه تحت اعيون الامستعمار, اما الكتب لي, اكيساف بابان المغرب المغلف والاروع, متوجه الى نخبة كثيرة من المتقفن لاكين اشترها انداك الكلاوي وتباعه في جميع المكتبات في امغرب وخارج المغرب واتلفها حتى لا يقرها احد واليوم لا يزال فيها الا القليل حتى سنة 2010 ترجمت فيه بعض النسخ من الصعب اجادها اليوم في السوق انه مهمة جدا لي نراء الفرق بين حكم الكلاوي واليوم
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.