24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما دعا علال الفاسي إلى تحميل الوزراء المسؤولية أمام الشعب

عندما دعا علال الفاسي إلى تحميل الوزراء المسؤولية أمام الشعب

عندما دعا علال الفاسي إلى تحميل الوزراء المسؤولية أمام الشعب

اعتبر علال الفاسي أن من أهم العوامل التي كانت وراء الثورات والتمردات السياسية على الحكم غياب أية مسؤولية لمن يحيط بالملك من الوزراء. وبالتالي، فقد أدى ذلك إلى مسؤولية مباشرة للملك أمام الشعب. وفي هذا السياق كتب علال الفاسي ما يلي:

"وبما أن تاريخنا مليء بالعبر فمن الواجب أن لا نهمل الاستفادة منها، وقد علمتنا أوقات الفوضى أن من أسباب التقهقر الذي أصابنا وجود أسس عتيقة لفهم النظام القومي، وتوزيع المسؤوليات فيه، فيجب أن نصلح ما أدركنا وجود الخلل فيه، وأن ندعم كياننا بكل ما يمكن من القوات اللازمة. ولعل من الخير أن نقول إن أسباب كل ما جرى في وطننا من اضطرابات راجع إلى كون جلالة الملك مسؤولا مباشرة أمام الشعب؛ وذلك ما أحدث في بلادنا كثيرا من الثورات التي كان يمكن الاحتراز عنها لو أن الوزارة المغربية أخذت صيغتها الديمقراطية فبدأت تتحمل هي مسؤولية أعمالها".

الوزير بين التفويض والمحاسبة

يرى هذا المفكر السياسي أن تجاوز المحاذير والمشاكل التي تنجم عن تسيير شؤون الحكم يتطلب بالأساس إشراك الوزراء في تحمل المسؤولية "ومساءلتهم أمام الملك وأمام البرلمان، ومعنى ذلك اقتسام المسؤولية بين الملك والشعب وبين الملك والحكومة".

وقد حاول علال الفاسي أن يحدد شكل المسؤولية الوزارية على غرار المسؤولية القضائية؛ فكما يكون القضاة مسؤولون عن تنفيذ الأحكام التي يصدرونها باسم وبالنيابة عن جلالة الملك، يكون الوزراء مسؤولون عن القرارات التي يتخذونها بتفويض من الملك.

وهذا كتب علال الفاسي في هذا السياق ما يلي:

"إن في التجديد الحكومي الذي وضعه مولانا الحسن (1873–1894) خير دليل على أن الحكومة الشريفة كانت سائرة في هذا الاتجاه المتفق تماما مع الروح الإسلامية؛ أن جلالة الملك هو ولي الأمر في القضاء وفي الحكم. كما أن القاضي منفذ للقانون بالنيابة عن الملك، ولكنه هو الذي يتحمل مسؤولية الأحكام التي يمضيها، كذلك يجب أن يكون الوزراء منفذين لشؤون الدولة باسم جلالته ولكن على شرط أن يتحملوا مسؤولية ما يمضونه من أعمال أمام جلالته بصفته ولي الأمر، وأمام المجالس النيابية يوم يتم تحقيق ما نصبو إليه من نظام دستوري متين، بعد الاستقلال طبعا. ونحن نعتقد أن المسؤولية الوزارية خير حل للمشاكل التي تعترض أنظمة الحكم، وهي ضرورية لكل الحكومات سواء كانت ملكية كما هي بلادنا، أو جمهورية مثل فرنسا وغيرها".

الوزير بين الاستقلالية وتحمل المسؤولية

يرى علال الفاسي أن المسؤولية الوزارية والحكومية لها آثار إيجابية عدة على نظام الحكم، من خلال:

- إضفاء نوع من الاستقلالية على الجهاز الحكومي.

-إشراك الوزراء في عملية اتخاذ القرارات السياسية.

- إشعار الوزراء بتحملهم للمسؤولية السياسية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المسؤولية الوزارية تلعب دورا جوهريا في الحفاظ على توازن النظام الملكي وتجنيبه كل المحاذير التي قد تعصف بهذا التوازن. فالمسؤولية تشكل صمام أمان لكل المعارضات السياسية التي تتوجه مباشرة إلى المؤسسة الملكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Karim الاثنين 17 فبراير 2020 - 00:30
شكرا جزيلا على المقال ، مع احترامي لشخص علال الفاسي، لكن لن أمنح صوتي في أي انتخابات قادمة لحزب الاستغلال.
2 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2020 - 01:08
وهل تحمل علال الفاسي المسؤولية، وهل قام بالفعل بواجباته تجاه وطنه، دينه وإخوته من الشعب. لنغير نا بأنفسنا أولا تم سنرى تغييراً كبيرا لهذا البلد الحبيب.
3 - Hassan الاثنين 17 فبراير 2020 - 01:25
علال الفاسي رحمه الله حورب من طرف الأصدقاء والأعداء وحتى يغيبون فكره نسبت إليه عدة أقوال مثل قوله لأهل فاس علموا أبناءكم ولباقي المغربة هبوا للدفاع عن وطنكم . أو الإدارة لفاسة و التجارة لسواسة .كلها أقوال خلقت. النفور من الأحزاب و أضعفتها
4 - مهتم الاثنين 17 فبراير 2020 - 02:10
احب ما يكتبه الباحث وهو مشكورا لمواضبته. ولكن لا اشم أي احالات وذلك لتنوير الباحثين. وهذا شرط البحث .أليس كذلك،
5 - امازيغي الاثنين 17 فبراير 2020 - 02:23
عن اي شعب كان يتحدث ؟ الشعب العربي ام الشعب الامازيغي المغربي؟ نحن نعرف ان العرب يهتمون بقضايا العرب وهذا منطقي. الغير منطقي هو ان يضع الامازيغ مصيرهم في يد العرب.
6 - الحسين وعزي الاثنين 17 فبراير 2020 - 02:31
إلى 1 - Karim

لم يطلب منك أحد منح صوتك في الانتخابات المقبلة لحزب الاستقلال. امنحه للحركة أو للتجمع أو للبام أو لليكود في إسرائيل.. وبذلك فإن أمانيك ستتحق كلها بجرة قلم وفي رمشة عين.. يا أمة ضحكت من بلادتها الأمم يا مستر الحسين...
7 - المسؤولية في ... الاثنين 17 فبراير 2020 - 03:36
... الشرع الاسلامي تكون امام الله ، لعدم اعتبار راي العامة كما جاء في القران الكربم من كون اكثرهم لا يعقلون ... لا يعلمون ...لا يؤمنون ...
اما ما كتب علال الفاسي فهو نقل للفكر السياسي العلماني الديمقراطي المبني على العقد الاجتماعي الذي طرحه جان جاك روسو ومن تبعه من المفكرين السياسيين في اوروبا.
8 - Aboulyasm الاثنين 17 فبراير 2020 - 07:03
Il faut faire une distinction entre sa qualite de grand penseur nationaluste musulman marocain et celle de president de parti pour lequel je ne voterai pas moi non plus !
9 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2020 - 07:53
اضن ان اي اصلاح سياسي في الافق القريب يجب ياخد بعين الاعتبار ان المغرب اسلامي محافض وان العلمانيين الجدد لا مكان لهه في هدا البلد و ان التحالف بين القصر و الاسلاميين يجب ان يجب ان يأخذ بعدا ا عمق لارساء نضام سياسي ينتزع من الملك كل السلطات السياسية و التنفيذية وتحميلها للمنخبيين.
10 - مواطن الاثنين 17 فبراير 2020 - 07:59
المغرب ليس في حاجة للاحزاب. هو في حاجة لحكومة خبراء نزهاء لهم برنامج اقتصادي وتعليمي وصحي وضاح و لامطمع لهم سوى الإنصات لنبض الشارع من أجل القضاء على الفوارق الطبقية والقضاء على جميع أشكال الريع والفساد
11 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2020 - 08:43
علال الفاسي وحزبه يتحملون تاريخيا مسؤولية مجموعة من التعترات التي يعيشها المغرب
شكرا هيسبريس
12 - الى الذين ... الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:35
... يرددون الاشاعات السوقية عن علال الفاسي اقول ، انكم مخطئون في حق الرجل.
قد نختلف مع علال في الفكر والراي ، ولكن من الواجب الاعتراف بعلو همته ومنزلته وريادته في الحركة الوطنية السياسية في عهد الحماية الفرنسية.
كان فقيها سلفيا ومفكرا سياسيا ساهم في جمع كلمة الشعب المغربي حول سلطانه الشرعي محمد بن يوسف الذي تزعم حركة المطالبة بالاستقلال و الذي ناله المغرب باقل الخسائر ، بفضل استمرار الشرعية التاريخية للنظام المخزني.
علال الفاسي اهتم بطلب العلم و اكتساب المعرفة وزهد في المال والثروة ، انه من رجالات المغرب الذين قاموا بادوار مفصلية في عهودهم.
13 - مزارتي الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:19
حزب الاستقلال كان حزب طموح جدا في عهد محمد الخامس بحيت كان يطلب المناصفة في الحكم من القصر ب50%.فالقصر بدوره عرف كيف يصيغ المصالح الكبرى لبلده ولخصوصيته لسلطة مطلقة لا تقبل الضرة في الحكم. وكسر حزب الاستقلال شيئا فشيئا إلى يومنا هدا حتى أصبح منبوذا ولو رمزيا.علال الفاسي كان بدوره منيفيا في القاهرة ويدلي بدلوه من هناك على اعتبار مشاركة الرأي مع القيادة المصرية فيما يخص مصير استقلال المغرب وتوجهاته.المغرب تعرض لتقسيم شبه محير لجميع أطرافه الجغرافية ومن مختلف الدول الأوروبية الكبرى آنذاك: انجلترا،المانيا،فرنسا،اسبانيا،البرتغال ثم أمريكا لعبت لعبتها هي الأخرى في ما يحفظ دورها الاستراتيجي المستقبلي على أرض المغرب.
14 - ولد علي الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:13
عندما دعا علال الفاسي إلى تحميل الوزراء المسؤولية أمام الشعب
نعم علال الفاسي ما علال الفاسي وما أدراك ما علال الفاسي
يا له من شخصية لن تعوض أبدا، انه كان رجل الدولة وعبقري عظيم ووطني مخلص. اللهم ارحمه برحمتك الواسعة
15 - ملاحظ الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:55
التناوب لا يعني بالضرورةالتغيير بل يعني كل حزب من حقه رئاسة الحكومة اذا جاءت النوبة ديالوعن طريق صناديق الاقتراع
16 - الى المعلق 13 الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:13
... الاخ مزارتي .
خلاف النظام المخزني مع حزب الاستقلال لم يكن بسبب الحرص على الانفراد بالحكم ، وانما بسبب الخلافات الايديولوجية .
النظام المخزني كان حريصا على الحفاظ على التوزنات الاقتصادية والسياسية الداخلية والخارجية الناتجة عن عهد الحماية ورعاية مصالح القوى الخارجية المرتبطة بقوى داخلية و مكتسبات الفئات الاجتماعية المغربية في ذلك العهد.
بينما حزب الاستقلال كان يسعى الى القطيعة مع فرنسا و القوى الاستعمارية و ربط المغرب بالقومية العربية الناصرية والبعثية.
والدليل انه حاول الرجوع بالتعليم الى تخلف ما قبل الحماية حيث فرض التعريب الكلي على ابناء المغاربة.
وكذلك كان الخلاف مع الاتحاد الوطني للقوات الشعبية حول الارتباط بالمعسكر السوفياتي.
17 - الحسين وعزي الاثنين 17 فبراير 2020 - 16:15
رقم 16

لماذا أصبحت تتحاشى توقيع تعليقاتك؟ هل توقيعها وانكشاف أمرك بات يرعبك ويغضبك ويجعلك تفقد توازنك النفسي فقررت تجنب توقيع التعليقات؟؟ في جميع الأحوال، فبالنسبة لك أنت حزب الاستقلال كان سيئا، وكذلك الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، والمخزن هو الوحيد الصالح والمفيد للمغرب ماضيا وحاضرا ومستقبلا، في نظرك..

لا غرابة في كلامك هذا، فالبربريست العرقي المنغلق، بماهيته رجعي ومتخلف ومخزني أكثر من المخزن نفسه.. حتى إن كان يحاول أن يتظاهر في بعض اللحظات بأنه حداثي وعصري ومنفتح.. فحقيقة العرقي التي لا نقاش حولها هي أنه كائن محافظ ووصولي وانتهازي وشعاره اللهم انصر من اصبح..
18 - لغريب الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:26
أو ما ( أخي بالعربية) أنا أمازيغي و أربط مصيري بمصير العرب. بل أعتبر نفسي عربي بنفس القدر كما أعتبرني أمازيغي وبنفس الفخر. ربما أصبت قليلا في تعليقك لكن ما قلته من بعد أفسد كل شئ. تحلا بقليل من العقل يا أخي. آغ أشال.
19 - zanzabire الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 04:28
ce profiteur fils de france qui lon pointe de fabrique hizb istiklal et devenu un symbole pour lamraykia
le seul symbole de resistance au maroc et abdelkarim katabi
le reste c est des films fabrique par la france et oui dit nous aussi que alal al fassi ete docteur en genie Arabic et hifd al korane de MIT du maroc al karaouine la premiere universite du monde et Harvard university n est une mosque ou les imams appele scientifique,les vrais scientifique
ce allal al fassi n ete qu un profiteer comme les autres
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.