وثائق فرنسية .. عندما انتحر "أوتَاشَنّات" حفاظا على أسرار "أوحماد"

وثائق فرنسية .. عندما انتحر "أوتَاشَنّات" حفاظا على أسرار "أوحماد"
السبت 25 أبريل 2020 - 21:00

نخصص في هذه الزاوية الرمضانية حلقات يومية من “الأرشيف الفرنسي” عن المقاوم زايد أوحماد، وعن غيره من الشخصيات المغربية، والأحداث التاريخية.

أول رجل أطلق النار على المقاوم المغربي زايد أوحماد اسمه موحى وزبضو، وهو مغربي أيضا، كان يشتغل مخزنيا في مكتب أسول، وذلك بحسب وثيقة حررها رجال الاستعلامات واحتفظ بها بمركز الأرشيف الدبلوماسي.

كان هذا المخزني رفقة زميل آخر له اسمه يدير أوطّالب من نفس المكتب، “أبان عن تفان وإخلاص كبير خلال التحقيقات في قضية زايد أوحماد”، لذلك قدمت لهما السلطات الفرنسية مكافأة قدرها 2500 فرنك، لكل واحد منهما. بينما خصصت 2000 فرنك لعائلات العساكر المغاربة الذين يشتغلون مع فرنسا. لأنهما وضعا حدا لمقاوم يرفض التواجد الفرنسي بالمنطقة وتم قتله يوم 6 مارس 1936.

لقد كان زايد أوحماد مثل شبح مرعب بالنسبة للسلطات الاستعمارية في ذلك الوقت، ليس لأن الرواية الشفوية تحكي عن بطولات خارقة قام بها هذا المقاوم المرغادي الذين ولد بإقدمان وقُتل بتدافالت نواحي تنغير، لكن لأن عدد المراسلات والتقارير وما تضمنتها من تفاصيل، تعبر بصدق على أن هذا الشخص لم يكن شخصا عاديا، فخلال أربع سنوات، ينفذ عمليات القتل المتسلسل لعسكر الجيش الفرنسي في أماكن متفرقة، وكأنه كان يتنقل عبر طائرة أو بساط سحري، لكن المؤسف في قصته هو أنه كان وبالا على كل القرى التي زارها أو استضافه أهلها، سواء كانوا على علم أو عن غير علم، يكفي أن يمر من قصر أو تجمع سكاني لتأتي الآلة العسكرية لتدكّ الحيطان على أهله، وتنفذ الإبادة، ومن يسلم منهم فالسجن والغرامات في انتظاره..

إلى جانب المخزنيين أوزبضو وأوطالب، كان لزايد أوحماد صديق اسمه سعيد أوتراروت مارس معه بعض “الأعمال المحظورة” في نظر المستعمر، لكنه هو أيضا تاب عن مقاومة فرنسا “والتحق للعمل مخزنيا في مكتب أسول، ويقدم خدمات جليلة أثناء التحقيق” تقول الرواية الفرنسية.

ليس كل أصدقاء زايد أوحماد من هذا النوع، لبيع أسراره مقابل سلطة ما، أو قتله مقابل 2500 فرنك فرنسي، قد تعني الشيء الكثير في ذلك الوقت (1936)، فهو مع ذلك يملك أصدقاء حافظوا على أسراره وعهده، بل منهم من أفداه بأولاده وممتلكاته، ومنهم من نحر نفسه أمام المحققين، حفاظا على المعلومات التي كان يتوفر عليها، وحتى لا يقولها جراء التعذيب!

تتحدث وثيقة فرنسية نتوفر على نسخة منها عن رجل اسمه مُوحى وْعلي أوتَاشَنّات، وهو من آيت مرغاد الساكنين بقصر أيت عبد السلام، (إربيبن جماعة تيلمي حاليا)، استضاف في بيته المقاوم زايد أوحماد. وحددت الوثيقة أن ذلك تم ثلاث مرات، إحداها قضى فيها زايد أوحماد ثمانية أيام في بيت هذا الرجل.

وبعد القبض على أوتاشنات والتحقيق معه، أنكر أن يكون على علم بما يقوم به، مقدما “اعترافات غامضة” بتعبير الوثيقة الفرنسية، التي أوردت بعدها:

“في غفلة من الحراس، قام موحى وعلي وتاشنات بذبح عنقه يوم 5 أبريل 1936، ولفظ أنفاسه يوم 15 أبريل متأثرا بجروحه”، وفي وثيقة أخرى مؤرخة بـيوم 17 أبريل. تاركا للفرنسين تلك الاعترافات الغامضة التي لا تنفع في تقدم التحقيق نحو مكان هذا المقاوم الذي لم يكتف بتنفيذ عمليات تصفية للضباط والجنود الفرنسيين، بل تعداه إلى تصفية المخازنية الذين يشتغلون معهم، بعد تصفيته لشيخ قبيلة أيت أريتان نواحي تنغير، وعدد من المخازنية سوف نذكرهم بأسمائهم فيما يأتي من حلقات، نقلا عن الأرشيف الفرنسي.

أول من يقرأ عبارة “قام بذبح عنقه في غفلة من الحراس” في وثيقة فرنسية سوف يقول بأنها خطة لإبراء الذمة، وأن الرجل مات تحت تأثير التعذيب مثلا، لكن هذه الوثائق لم تكن بغرض النشر للعموم، هي وثائق آنية يحررها عسكري ويرسلها إلى آخر، وسرية، لذلك فإن التفاصيل التي تتضمنها تكون دقيقة في غالب الأحيان.

رواية انتحار موحى وعلي وتاشنات لا تنفيها الرواية الشفوية المحلية، حيث يقول مسن من المنطقة في تصريح لهسبريس: “يحكي آباؤنا قصة هذا الرجل، بأنه بعد اعتقاله بسبب استضافته للمقاوم زايد أوحماد، وجره نحو مكتب مسمرير أنكر كل صلته به، فقامت السلطات الفرنسية بـجلب النساء اللواتي يعشن معه في البيت، فاعترفن بأنه زارهم زايد أوحماد، وجلبوا ابنه الذي يبلغ سنة واحدة، وقالوا له، إذا لم تقل لنا ما نطلبه منك سوف نقوم بذبح ابنك أمام عينيك، ووضع أحدهم سكينا على رقبة الطفل الصغير لإرغام والده أن يعترف، وفي غفلة من الجميع، انتزع موحى وتاشنات السكين وجرح بها عنقه هو، لكنه لم يمت وقتها، فتدخل العسكري حال دون الذبح الكامل، ومات بعد أيام”. تقول الوثيقة الفرنسية إن “بيت أوتاشانات صغير بقصر أيت عبد السلام، حيث يعيش رفقة أمه وزوجته”، دون أي إشارة إلى طفل.

لم يشفع انتحار موحى وعلي وتاشنات لساكنة قصر أيت عبد السلام وأيت عملوش بـ”إربيبن”؛ بل إن السلطات الفرنسية، كما تشير إلى ذلك وثائق الاستعلامات، قامت باعتقال كل رجال التجمع السكاني، سيأتي ذكر تفاصيلهم في حلقات مقبلة.

وحررت لكل واحد سبب ذلك، وهي تضع أمامها تصميم الدوار، اعتقلت عم المنتحر ميمون أوعلاموش، اعتقلت باسو وزعبيض مقدم الدوار، اعتقلت جيران المتهم المنتحر، وحكمت على الجميع بالسجن والغرامة، ولم تنس حتى راعيا اسمه سعيد أوباسو نايت علاموش، يشتغل راعيا عند أيت حديدو، ولا يعيش أصلا في ذلك القصر في ذلك الوقت، فقط لأن أمه تعيش في منزل يوجد غير بعيد مكان استضافة المقاوم زايد أوحماد، فلابد أن يدفع على الأقل غرامة 200 فرنك، ليكون عبرة للآخرين.

‫تعليقات الزوار

44
  • abdo
    السبت 25 أبريل 2020 - 21:26

    أريد فقط تصحيح بعض الأشياء المشار إليها في هده الرواية و كابن المنطقة زايد اوحماد ليس من ايت مرغاد بل إنه من قبائل ايت عطا.

  • جس النبض
    السبت 25 أبريل 2020 - 21:32

    شكرا لكي هسبريس لتوضيحك لنا أكثر حقيقة المخزن

  • Karim
    السبت 25 أبريل 2020 - 21:43

    المغاربة قاتلوا بعضهم من أجل المستعمر الفرنسي.لا حول ولا قوة إلا بالله

  • زايد احماد ...
    السبت 25 أبريل 2020 - 21:57

    … من ايت مرغاد خلاف ما يظن صاحب التعليق 1.
    زايد احماد ثائر تمرد على حكم النصارى والتحق بالجبال و صار يشن غارات على فرق الجيش الفرنسي التي كانت تتنقل في المنطقة.
    كان يختفي عند اقاربه في القرى وكلما وصل خبر مروره عند احدهم الى الحاكم الفرنسي يتم اعتقال القريب و لاستنطاقه فيتم تعذيبه بطرق وحشية منها تكبيله بالاصفاد في رجليه ويديه وتطلق عليه الكلاب لنهش ساقيه وحين ينحني لحماية ساقيه ينشهونه في عنقه.
    وللحديث بقية.

  • مول لماط
    السبت 25 أبريل 2020 - 21:59

    ارجوا الا تزور الحقاءق لنعرف من ضحى بنفسه في سبيل الوطن ومن جاء ولقاها واجدا

  • إلى التعليق1
    السبت 25 أبريل 2020 - 21:59

    ياصاحب التعليق الأول: زايد احماد المخداشي من ايت مرغاد وليس من ايت عطا.
    ابحث عنه في جوجل وستعرف وكفى من المغالطات

  • ميمون
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:02

    لو علم أوﻻئك اﻻبطال الى ما ستؤول له اﻻمور بعد استشهادم،ما ضيعوا نقطة من دمائهم الزكية

  • واكليم
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:06

    زايد احماد من قبائل ايت مرغاد لكنه حارب المستعمر بقباىل ايت عطى

  • امازيغي
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:06

    بالنسبة لزايد احماد فهو من ايت مرغاد وامه هي التي من ايت عطا.فمنطقة الريش او دائرة الريش عرفت ببسالتها في مقاومة المستعمر .الا انها لا زالت مهمشة

  • علي 18
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:08

    كيف للمقاوم موحى وعلي وتاشنات ان يكون بين يدي المستعمر ولم يتم تفتيشه تفتيشا دقيقا ، ليفاجيء الحراس باستخراج ما سيدبح به نفسه ، لا احد سيصدق ذلك،
    المهم داق الوطنيون الاحرار ثمن وطنيتهم هم واسرهم وقبائلهم ، واصبح الخونة مقاومون يستفيدون من كل الامتيازات عبر التاريخ ، ان الله يمهل ولا يهمل ،و فيروس كورونا عبرة لمن لا يعتبر.
    حسبهم وحسبنا الله و نعم الوكيل

    اللهم ادم علينا نعمة السلم واحفض ملكنا .وترفع عنا هذا الوباء، آمين

  • abdou
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:12

    zaid ouhmad est un grand resistant de Ait MArghad qui
    les années 30 a beaucoup milité dans cette zone à l'époque.
    mon grand père a participé à plusieurs opérations en sa compagnie dans la région d'Assoul.

  • زايد
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:17

    صاحب التعليق الأول :
    إذا كان ما اشرت إليه خطأ فقط فنصحح لك ان زايد أحماد مرغادي من إقدمان و عائلته هم ايت مخداش ، زوجته من تمتتوشت و هي تاوعديلت..
    إذا كان ما اشرت اليه مقصودا فالقبلية متجاوزة ..

  • عمر
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:21

    تحية للجميع،أكيد أن المغرب بلاد أمجاد بلاد خيرات،مع كل الأسف مات أو إستشهد هؤلاء الرجال(ات) ليفرح ويعيش أبناؤهم وحفدتهم أحرارا متمتعين بخيرات هذا البلد الذي أستشهدوا من أجله مع كل الأسف الفأس يبقى فأسا فقط يتم إستبدال الجزء الخشبي.

  • فضولي
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:34

    لقد وصلنا قسط لايستهان به من تاريخ هذه الحقبة الدموية عن طريق اباءنا واجدادنا الذين رووا لنا ما ذاقوه من ويلات استجابة لنداء ضميرهم الحي في التحرر من الذل والعار . رووا لنا احداثا بالتدقيق والتفصيل .احداث لاعلاقة لها بما قراناه في مقررات الدولة . تاريخ مشوه مبتور لا علاقة له بالواقع.

  • السايسي
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:43

    رحمه الله واسكنه فسيح جنانه واكيد مستقبلا ستظهر الوثائق التي تبين من كان مقاوما ولم يذكره التاريخ ولو بسطرين وسنعرف من ركب موجة الاستفادة بامتيازات لا يستحقونها وما اكثرهم ولا زال على قيد الحياة شيوخ يروون احداثا لهذا الرجل الذي حير اعتى ضباط فرنسا مع الاسف الخيانة وضعت حدا لحياته

  • صالح المغربي
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:45

    تاريخنا مليء بالمقاومة والتضحية والأمجاد، قلما نجد مثل هذه المقالات و المواضيع في الويب المغربي. المقاومة المغربية كانت جد قوية بانت فيها عدت أسماء أبطال مقاومين غيورين على التراب و الدم المغربي من أمثال أوحماد، موحا أوحمو الزياني، عبد الكريم الخطابي وزيد وزيد. أفتخر بكوني مغربي حفيد المقاومين الشجعان اللي حلفو مايحدرو الرأس للمستعمر.

  • حميد اوحلوس
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:48

    تحية طيبة. انا من الدوار المذكور في المقال. فعلا ما كتبه الكاتب صحيح حسب الرويات الشفهية… اوظف الى ذلك ان ابن اوتشنات الذي كان المستعمر ان ينحره اسمه زايد علاموش و قد توفي العام الماضي. وكنت في الموكب الجنائزي…… شكرا

  • المناضل
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:48

    لقد كان مناضل حقيقيا♥ ابن تنغير

  • Youssef ouaamam
    السبت 25 أبريل 2020 - 22:59

    أريد أن أشير إلى أن "سعيد أتاراروت" وهو صغير السن يعرف الميدان جيدا لكونه راعي، ساعد زايد أحماد بالوثيقة التي تسلمها من الفرنسيين لجلب الحطب،قد لا يكون خائنا في آخر المطاف، لأنه حسب شهادته سنة 1996، وضح أنه اعترف في سجن أسول نظرا لما رآه من تعذيب للمسنين و الأطفال الأبرياء. المصدر كتاب زايد أشنا حول قضية زايد أحماد.

  • to abdo 1
    السبت 25 أبريل 2020 - 23:20

    الانتماء القبلي لايهم بشكل كبيرولاجدال في انه آبن المنطقة زايد نسبة الى ابيه احمد وهو من عائلة ايت مخداش نواحي تمتتوشت المرغادية حتى انه بفعل الهجرة تجد هذه العائلة في تنجداد حيث تستقر هذه القبيلة

  • lahcen lebetiou
    السبت 25 أبريل 2020 - 23:28

    . Tes donees sont tellement correctes.Bravo monsieur

  • شبكوني
    السبت 25 أبريل 2020 - 23:56

    زايد أحماد من قبيلة ايت يافلمان المرغادية وهي القبيلة التي ساعدت العلوين وكانت سندا لهم وهي التي مكنتهم من الخروج من سجلماسة الى مكناس وغيرها من المناطق..ولا اعرف لماذا هناك صراع تاريخي بين ايت مرغاد وايت عطا ..مع العلم ان ايت عطا اكثر عددا واعز نفرا واقوى شكيمة..رحم الله البطل زايد احماد ومجاهدي ايت مرغاد وايت عطا وايت حديدو وايت زدك وغيرهم…

  • الوجدي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 00:09

    اريد ان أشير ان هناك تاريخ لا نعرف عنه الكثير و هي مقاومة بلقاسم النكادي في منطقة الجنوب الشرقي وهي اخر منطقة سقطت في يد المستعمر الفرنسي ،
    حسب الوثائق التاريخية و القليلة انه وحد ثلاث قبائل كبرى و هي ايت عطى، ايت مرغاد و أيي خباش.
    بلقاسم النكادي وهو من شرق المغرب و كان وزير حرب الزرهوني بوحمارة
    ويحكى انه كان مثل الحجاج بن يوسف .
    كان قائد معركة البطحاء التي هزم فيها الجيش الفرنسي و قتل فيها ضباط و كبار الجيش الفرنسي

  • عبدالقادر وجدي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 00:13

    ارجوا أن تجنبونا النزاعات القبلية . سواء كان من أيت عطى أو ايت مرغاد المهم انه مسلم من أبناء هذا الوطن و الذي ضحى بحياته من اجل حرية العباد والبلاد وقد أكرموه بالنسيان من وطنه .لا اعرف ان كانت هناك وثائق مغربية تتحدث عنه لان كل المعلومات التي قرأتها عليه هي من المستعمر .مشكلتي و تساءلي هو : لماذا الإعلام الحلقة عدنا لا يذكر إلا السيرة الذاتية للشياخات و العفنات ـ عفوا الفنانات ـ وكأنهم هم من اوجدوا لنا الحرية ،فأمة لا تفتخر برجالها و بتاريخها هي امة تدفن ماضيها و حاضرها و مستقبلها . الله غالب

  • Amine
    الأحد 26 أبريل 2020 - 00:52

    المقاوم والمجاهد البطل زايد أوحماد إبن تمستوشت من قبائل أيت مرغاد التي ترعرع فيها منذ نعومة أظفاره , المقاوم المرغادي الذين ولد بإقدمان وقُتل بتدافالت . زايد اوحماد هو من قبائل ايت مرغاد .

  • midelti
    الأحد 26 أبريل 2020 - 01:28

    و لا شارع ولا مدرسة، ولا تانوية سميت باسم هدا البطل في بلادنا العزيز .
    شوارع ومدارس وثانويات سميت باسماء شعراء الجاهلية وكتاب المشرق. لا أدري هل دول المشرق تسمي شوارعها و مدارسها و…….باسماء أبطال ومثقفين مغاربة ام لا.؟
    عجيب امر مسؤولينا.

  • Nomade
    الأحد 26 أبريل 2020 - 01:52

    إلى: ميدلتي، فعلا، نسي المقاوم الشجاع زايد أوحماد رحمه الله. الشهيد المقاوم لم ينل في ذكره إلا إسم مؤسسة تعليمية بتينغير، وزنقة متواضعة بالدار البيضاء، حسب علمي. وأعطي الإهتمام الزائد والمسرف لأناس ربما لم يمسكوا في حياتهم بسلاح.

  • ماسين
    الأحد 26 أبريل 2020 - 04:06

    زايد أوحماد هو المجاهد ربما الوحيد في المغرب الذي لم يستفذ هو و عائلته من إمتيازات الفرنسيين.حيث عرض عليه أن يكون قائدا و رفض عكس المجاهدين الأخرين الذين إستفادوا عمالا و قيادا قبل وبعد خروج الفنسيين

  • محمد الورزازي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 05:12

    وثيقة أفرجت عنها فرنسا تعترف بكون تندوف المحتلة من الجزائر مغربية وثيقة تعود لسنة 1962موجودة الآن عبر شبكة كوكل وسبق لموقع الجزائر تايمز نشرها فينكم نتما من هذه الأمور ولا معجباكومش..غريب

  • امير الشعراء
    الأحد 26 أبريل 2020 - 06:04

    كمواطن مغربي لدي الحق للتساؤل لماذا لا يذكر الأبطال الحقيقيون في المقررات الدراسية
    انا اول مرة اسمع بهذا المقاوم البطل.
    لماذا هذا التعتيم ؟ هذا ان دل على شيء فإنه يدل على خلل ما وخيانة ارتكبت.
    وهذا سيدفعنا للتساؤل والحديث شجون وامواج يدفع بعضها بعضا
    هل حقا نال المغرب استقلاله؟
    هل حقا تم نفي محمد الخامس للاجهاز على المقاومة المغربية والتوطءة لتوقيع معاهدة ايكس ليبان الشريرة.
    لماذا نال المغرب استقلالا منقوصا
    لماذا تمت تصفية الكثبر من المقاومين على يد بني جلدتهم كعز العرب وغيره
    لماذا اضطر البعض الى هجرة المغرب كالبطل عبد الكريم الخطابي
    هل حقا اعطت فرنسا المغرب استقلالا صوريا في مقابل تخلي المغرب عن صحراءه الشرقية؟
    الكثير من التساؤلات لا تجد اجابات شافية.
    نسأل الله تعالى كشف الغمة عن الامة كافة.

    يقول الشاعر:
    ستنكشف للحقائق ذات يوم…
    يكون الخائن فيه مهانا
    وجار السو تنعم في بلاد…
    تسلمها كانه من تفانى
    لقد اكل الحرام فنال لعنا…
    بسوداء من العشر فعانى

    والمعنى ان المغاربة تعرضوا للخيانة من عدة جهات من الداخل ومن الخارج وهذا يفسر تخبط الكل.

  • عبد الله
    الأحد 26 أبريل 2020 - 06:12

    الله المستعان رحم الله المقاومين الشرفاء عجيب أمر أولئك المستعمرين وأعجب منهم أحفادهم الذين يتبجحون بحقوق الإنسان في أيامنا هذه

  • مغربي
    الأحد 26 أبريل 2020 - 08:03

    لا ارى ما الفائدة من النبش في قصص لا تخلوا منها اي قبيلة واعادة نشرها حاليا. وللاشارة كثير من الناس يعتبرون هؤلاء خارجين عن القانون اضروا بالبسطاء اكثر مما قاوموا. وانا شخصيا كلما اردت الكتابة عن احدهم اجد شهادات عن اجرامه وطغيانه مع كونه متمردا على فرنسا.

  • mohamed
    الأحد 26 أبريل 2020 - 10:26

    Je ne suis pas d'accord avec le premier commentaire il est bien connu que Feu Zaid Ou Hmad etait de la tribu ait Morghad fraction IRBIBEN . A l'independance les membres de sa famille etaient recrutés en tant que moukhazny qui avaient exerce a Assoul , Amellago le dernier parmi eux a vecu a Goulmima Feu Zaid Ouhamad avait mene des actions contre les francais et leurs alliers dans large region de tinghir ,les montagne d'Amellago , Assoul , IMInlchil…Il etait tue a TADAFALTe Pres de TINGHIR car c est la ou il voulait passer l AId ELKBIR chez ses amis

  • الشرارة الأولى
    الأحد 26 أبريل 2020 - 10:54

    زيادة في التوضيح:
    اسم هذا المقاوم مركب من زايد وهو اسمه الشخصي، ثم "اُ" بالضمة على الألف ويدل على النسب، أي ابن احماد الذي هو الأب، ثم "اُ" الثانية لاستمرار النسب وأخيرا مخداش وهي الفخدة من القبيلة. هذا الرجل أيا كان انتماؤه، فقد عكس اسمه فترة من فترات المقاومة الفردية للمستعمر الفرنسي بعد سقوط أخر قلعة للمقاومة بالمنظقة وهو جبل بادو بمنظقة أسول كما شهد على ذلك بوكافر وشهدت تزكزاوت بنواححاكم فرنسيي أغبالة ولهري قبل ذلك وشوارع الدار البيضاء وأحمد الحنصال أسد تادلا بقلعة بني ملال والواقع كثيرة….
    ما الدواعي التي جعلت زايد اُحماد يثور ضد الفرنسيين؟ هل هي بواعث شخصية أم موضوعية مرتبطة بحبه لوطنه؟ تروي الروايات الشفاهية أن هذا المقاوم حينما تلقى صفعة من حاكم فرنسي، شعر بالإذلال الشخصي كما شعر به حينما استسلم المرابطون بجبل بادو حقنا للدماء…. لتكون الانطلاقة الأولى لهذا المجاهد المقدام، إلى أن تم القضاء عليه بقرية تادافالت بقبيلة أيت عطا، فقد لجأ إليها للاختفاء بها، لما عرف به سكان هذه المنطقة من كتمان الأسرار، لكن وشاية أتت من خارج القرية… ليتم تفجير البيت الذي كان يحتمي به…

  • جزاء سنمار .
    الأحد 26 أبريل 2020 - 11:21

    سبق لي ان قرات كتابا بالفرنسية لا اتذكر كاتبه(واغلب الظن انه فر نسي) عنوانه"Zaid ou hmad. l'homme a' l'étrier d'or" اي *الرجل دو الر كاب الدهبي .والركاب هو مانسميه بالدارجة(المهماز) وهو قطعة من الحديد يضع فيها الراكب رجليه عند امتطائه خياه او بغله..ورغم انني عطاوي الا ان الكتاب يقول ان *زايد احماد*مرغادي من قبيلة ايت خباش.

  • الانسان المضلوم
    الأحد 26 أبريل 2020 - 12:16

    السلام عليكم ورحمه الله : بالنسبة لي زايد احماد مقاوم و بطل امازيغي ولا يهم ان يكون امرغاد او من اين عطا فالامزغية تجمعهم جميعا وما غرفهم الا الاستعمار و المخزن ، نتمنى رد الاعتبار لاسر هده الشريحة من الابطال

  • الوجه الحقيقي لفرنسا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 12:49

    هذا هو الوجه الحقيقي لفرنسا التي يعبدها البعض منا ويدينون لها بالولاء هم وابناؤهم، يبقى الرجال رجالا وتبقى ….

  • Yahya biladi
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:21

    مثل هدا البطل كثيرون في زمنهم وحاربو المستعمر الفرنسي انداك.السوال المطروح.
    …السينما العالمية داءما يخرجون افلاما عن ابطال خارقين ساهمو في تحرير بلدانهم.تفرجت في العديد منهم.ولكن (المحرجون)في بلادنا العزيزة لاسف لايعرفون ابطال بلدانهم…
    doumage

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:37

    ما يحز في النفس هو أن المناطق التي حاربت الاستعمار جلها مهمشة وثانيا من نراهم استفادوا من خيرات هذا البلد جل آبائهم كانوا مع المستعمر.فأرشيف فرنسا مليء بأسمائهم

  • ماسبن
    الأحد 26 أبريل 2020 - 13:49

    الفيلم موجود ولا أعرف لماذا لم يتم عرضه وهو للسيناريست الكاتب زايد أوشنا

  • زنزون
    الأحد 26 أبريل 2020 - 15:13

    الكثير ممن اغتنوا في الجنوب الشرقي عامة و مناطق ايت عطا خاصة كانو من ضمن من كانو يبيعون اخوتهم.و المشكل ان احفادهم لايزالون الى اليوم يستغلون احفاد المقاومين.

  • موحا
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:46

    الواقع أنه لو لم يقاوموا المستعمر لما يعيش أبناؤهم التهميش الدين يعيشونه
    وليسمح لي المؤرخون على استعمال لو لم لما

  • Sifaw amazgh
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 08:50

    زايد احماد تمرد على الفرنسين حيث تلقى صفعة قوية على خده وامام الملاء في اسوق المنطقة من طرف احد الفرنسيين ومن تم. احد ينتقم منهم ومن معهم

  • mustapha
    الإثنين 27 أبريل 2020 - 17:32

    لا أخي زايد أحماد أمخداش ابن دوار إقدمان أيت هاني ومن أصول قصر تانا نواحي أسول زايد أحماد ليس منوأيت عطا بتاتا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات