وثائق فرنسية ـ9ـ .. زعماء المنطقة يتورطون في قضية "زايد أوحماد"

وثائق فرنسية ـ9ـ .. زعماء المنطقة يتورطون في قضية "زايد أوحماد"
الأحد 3 ماي 2020 - 21:00

نخصص في هذه الزاوية الرمضانية حلقات يومية من “الأرشيف الفرنسي” عن المقاوم زايد أوحماد، وعن غيره من الشخصيات المغربية، والأحداث التاريخية.

يستمر التقرير المشار إليه في الحلقة السابقة في تحديد المسؤوليات بخصوص هذه القضية التي كانت السلطات الفرنسية تود إغلاقها في ذلك الوقت بأسرع ما يمكن، إذ أدرج ما سماها في عنوان مستقل “المسؤوليات”، موردا: “عندما نقارب تاريخ أول اغتيال يوم 11 يونيو 1934 وتاريخ موت زايد أوحماد يوم 5 مارس 1936، نضطر للاعتراف بأنه من غير العادي أن يكون رئيس العصابة هذا استطاع تنفيذ عملياته طويلا مع الإفلات من العقاب”.

ويعزو محرر التقرير نجاح زايد أوحماد في الإفلات من العقاب منذ 1934 إلى مارس 1936 إلى أسباب كثيرة، منها “معرفته الدقيقة بالبلد الذي ينفذ فيها عملياته، وتواطؤ أشخاص محليين، كثر وموثوقين بالنسبة له، ثم تحركه في قطاع من ثلاث مناطق على ظهر خيل”.

كما أشار موقع الوثيقة بأصابع الاتهام إلى السلطات المحلية بكل من تنغير وامسمرير لعدم نجاعتها في معالجة هذا المشكل المؤرق بالنسبة لفرنسا، إذ كتب: “إن سلطات المراقبة في تنغير لم تستفد نهائيا من خدمات الزعماء المحليين، وأهمهم الخليفة سعيد أوتيفنوت، الذي كشف عن ضعف وعدم قدرة بدنية وعقلية لأداء مهامه”، مضيفا أن “مصالح الاستعلامات المحلية لم تقدم ما كان يجدر بها أن تقدمه.. كانت هناك معلومات أفضت إلى توقيف مجموعة من الأهالي معترف بهم في ما بعد كمذنبين رئيسين، لكن كان من المستحيل الاقتناع بتواطئهم”.

وزاد المصدر ذاته: “عدد منهم كانوا شركاء في الجريمة وجدوا بين الأهالي مسجونين في تنغير، وكان ينقص الخيط الناظم، وهو الذي عثر عليه القبطان هنري. هذا الخيط هو الذي أتاح الخروج من متاهة هذه القضية”.

أوتيفنوت وَمحداش

من بين الأمور التي أشعرت المستعمر الفرنسي بخيبة الأمل أن عددا من الزعماء المحليين لم يستطيعوا مساعدة الجيش الفرنسي في المنطقة للحد من أنشطة زايد أوحماد، إما خوفا بعد أن قام هذا الأخير بقتل أحد شيوخ المنطقة نواحي تنغير للتشكيك في إبلاغ معلومات عنه للسلطات الاستعمارية، وإما عجزا كما هو شأن الخليفة المحلي سعيد أوتيفنوت، حيث قامت السلطات الفرنسية بإقالته من مهامه، كما يقول التقرير:

“من بين الزعماء المحليين، الخليفة سعيد أوتفنوت، الذي لم يكن على علم بما يحدث، وبسبب لامبالاته تم توقيفه من مهامه.. كان غير قادر على مسايرة القبطان هنري”.

وخصص التقرير فقرة عن الزعيم المحلي محداش ولد الحاج فاسكا، أحد رجال فرنسا زمن الاستعمار بمنطقة تودغى وبومالن، إذ أورد العسكري الفرنسي: “أما بخصوص خليفة أيت بوكنيفن، الحادج موحداش، فإن اكتشاف أوهزا أحد المتواطئين الفعالين مع زايد أوحماد في إميضر، وسط قصر أيت بوكنيفن، قد خلق اضطرابا وفتح الباب أمام جميع الافتراضات”، مضيفا: “من الواضح أن الحادج موحداش لا يجب أن يجهل ما يحدث داخل قصره (أيت بوكنيفن ن إميضر)، في الوقت الذي يعبر فيه عن تفانيه وإعلانه وضع خدماته لمتابعة العصابة. لكن يجب أن نقبل بأنه خُدع مثل البقية بسبب المهارة التي طورها الجوّالون”.

قد يكون الخليفة محداش وغيره من زعماء المنطقة وضعوا مسافة بينهم وبين قضية زايد أوحماد خوفا على حياتهم بعد تصفية شيخ أيت أريتان، وقد يكون بسبب الدعم الشعبي الذي يتلقاه هذا المقاوم محليا، وتحوله إلى أسطورة محلية. وأي وشاية بزايد أوحماد تحول الشيخ الواشي إلى منبوذ وعميل في المخيال الشعبي، إلا أن محرر هذا التقرير يدرج رأيه الشخصي بقوله:

“إلا أنه في نظري علينا أن نثق في الخليفة محداش، اعتبارا لخدماته التي أسداها، وإن كان سيبقى في ذهنه أننا نشك في ولائه، بسبب قصوره وعدم تبصره؛ لكن إذا لم نأخذ بعين الاعتبار ماضيه، فيجب أن نأخذ موقفه يوم توقيف أوهزا”.

مردفا في السياق ذاته: “نفس الشيء بالنسبة لشيخ أوسيكيس (نواحي امسمرير)، فلن يجرد من مسؤوليته، فالتحقيق لم يعط أي نتائج في هذه القبيلة. ونفس الأمر بالنسبة لشيخ أيت مرغاد ن إمضغاس، حيث قصر واحد فقط هو المعني”.. ويقصد بذلك قصر أيت عبد السلام نواحي تيلمي.

‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن غيور. الحماية
    الأحد 3 ماي 2020 - 21:09

    السلام عليكم
    السؤل الدي وجب طرحه و لك يطرح حتى الآن:
    من الدي دعا باسم الحماية و سهل على الفرنسيين الدخول إلى المغرب؟

  • باسو
    الأحد 3 ماي 2020 - 21:39

    ان ينعت الكاتب المحاهد زايد أوحماد برئيس عصابة ، و لو جاء ذلك في تقرير فرنسي ، هو انتقاص واضح و قاضح من نضالات كل المجاهدين المغاربة الذين دافعوا عن بلدهم و عرضم في الوقت الذي كان فيه من يخون وطنه و دينه و عشيرته و يتعامل مع المستعمر للنيل من المجاهدين.
    كمغربي اولا و كقريب جدا من المجاهد زايد أوحماذ مخداش، اعبر عن فخري و اعتزازي بما قدمته عائلتي الكبيرة من تضحيات دفاعا عن الوطن ( إعدامات – سجن – ترحيل من المنطقة، …) و على رأسهم الأسد زايد الذي لقن المستعمرين دروسا في المقاومة و الوطنية الحقة.

  • عبدالله
    الأحد 3 ماي 2020 - 21:47

    الجواب على سؤال مواطن غيور

    يبدو انهم العلويين

  • عدي
    الأحد 3 ماي 2020 - 21:54

    للاسف الكثير من الشيوخ والمقدمين ايام الاستعمار قدموا ولائهم للمستعمر لدرجة انهم يوصلون كل صغيرة وكبيرة. وقد استغلوا ذالك الدعم من المستعمر وضغطوا.على السكان البسطاء ومنهم من يرغم بعض الرجال لاحضار ازواجهم للرقص امام القبطان الفرنسي. ولكن الله يمهل ولا يهمل. فأحفادهم يحصدون مازرعه الشيوخ.

  • said
    الأحد 3 ماي 2020 - 21:59

    وزعماء 'الحركة الوطنية' ألم تسجل الحماية الفرنسية تورطهم في دعم المقاومة؟ أم ان تورطهم كان لصالح طرف اخر ؟

  • Nomade
    الأحد 3 ماي 2020 - 22:22

    إلى الأخ: باسو، لا أظن أن الكاتب ينتقص من شخصية المجاهد زايد أوحماد رحمه الله. إنما يأخذ عبارتي رئيس العصابة من وثيقة فرنسية كما هي، للاستدلال على واقع ثابت، وهذا لا يعني أنه يقصد تصغير وتحقير المجاهدين. وقد سبق لنفس كاتب هذه السلسلة المهمة أن نقل عن وثائق فرنسية أخرى عبارات مثل: قطاع الطرق، المجرمون… هذا كله في نظر الفرنسيين، أما الكاتب فله نظرة مغايرة. إنه طبعا يعتبر المقاومين مجاهدين مخلصين للوطن، كما نعتبرهم انا وأنت وغيرنا من المغاربة. فلا تقلق ولا تؤاخذ الكاتب الذي يقدم المعلومة بصدق.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 3 ماي 2020 - 22:52

    "سعيد أوتيفنوت"
    الأصح هو: "سعيد أوتونفيت" أحد الخلفاء على تنغير زمن الاستعمار الفرنسي.
    نسبه الى بلدة "تونفيت".

  • مواطن
    الإثنين 4 ماي 2020 - 04:08

    في قضية زايد احماد هذه تم اعتقال شخص من تونفيت ينحدر من تانا التابعة لاسول وتعرض لللتعذيب انذاك على يد المستعمرين وكان اسمه سيدي حمداني بلبشير وقد توفي رحمه الله في السبعينات من القرن الماضي

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين