وثائق فرنسية ـ12ـ .. "بوكافر" بين عسو وباسلام ومحداش ولد فاسكا

وثائق فرنسية ـ12ـ .. "بوكافر" بين عسو وباسلام ومحداش ولد فاسكا
الأربعاء 6 ماي 2020 - 21:00

نخصص في هذه الزاوية الرمضانية حلقات يومية من “الأرشيف الفرنسي” عن زايد أوحماد، عسو أوباسلام، عدي وبيهي وغيرهم من الشخصيات المغربية والأحداث التاريخية.

حرر ضباط الاستعلامات الفرنسية تقارير كثيرة عن عسو وباسلام وعن محداش ولد الحاج فاسكا .وهو نفس ما قامت به كذلك بالنسبة للكثير من الزعماء المحليين، سواء الذين اشتغلوا مع فرنسا منذ بداية دخولها إلى المنطقة، أو الذين قاموا درحا من الزمن، ثم انحنوا لعاصفة “التهدئة” كقدر محتوم بعد أن تأكدوا أن فرنسا تملك قوة عسكرية كبيرة، ولا يمكن هزمها بأسلحة بسيطة وأعداد قليلة من المقاومين، وهي تتلقى الدعم من داخل وخارج المنطقة.

عسو وباسلام

بحسب ما جاء في وثائق فرنسية كثيرة، فإن الحاج عسو أوباسلام ولد بقرية تاغيا نيلمشان سنة 1892. والده علي أوباسلام، ووالدته عيشة حمّو. في بداية دخول الفرنسيين للمنطقة، كان عسو وباسلام شيخ قريته تاغيا سنتي 1931 و1932.

وعندما بدأت معركة بوكافر سطع نجمه في سماء المقاومة، حيث يتم ذكر لسمه كزعيم منذ التقارير الأولى التي سبقت بداية المعركة في فبراير 1933.

يقول تقرير مما عثرنا عليه في مركز الأرشيف الديبلوماسي الفرنسي، يحمل تاريخ 6 فبراير 1933 وتوقيع الملازم بينيت وهو يتحدث عن الأجواء في صاغرو قبيل معركة بوكافر:

“يستوطن إلمشان مكانا يبعد بساعة تقريبا غرب جبل أول نوسير، يتوزعون على 70 خيمة ويملكون 60 بندقية ذات التصويب السريع، شيخهم هو عسو نايت باسلام”. ثم يردف: “يعيشون في فقر، وفيهم 30 خيمة موالية للمخزن، وما تبقى من الخيام فأهلها مع المقاومة”.

وفي تقرير آخر ليوم 7 فبراير من نفس السنة، يورد العسكري الفرنسي “إن الأخوين أوباسلام يقودان حركة التمرد بالنسبة لإلمشان، لكن عسو هو القائد الحقيقي والوحيد، وإلمشان ينفذون أوامره”. ويزيد نقلا عن مبعوثين ذكرهما التقرير الفرنسي: “الأخوان أوباسلام أعلنا تمردهما غداة احتلال تودغى، بسبب صراعات بين اللف الذي ينتميان إليه ولف الشيخ محداش”.

محداش ولد الحاج فاسكا

أما الشيخ محداش المذكور في هذه الوثيقة، فقد كان من الزعماء المحليين بمنطقة دادس وتنغير، ربط علاقات مبكرة مع الكلاويين وكان أحد رجالات فرنسا بالمنطقة.

في المعطيات الرسمية التي سجلتها عنه التقارير الفرنسية نجد أن الحاج محداش “ولد حوالي 1883 بإميضر نايت بوكنيفن نواحي تنغير، ابن الحاج فاسكا بن محمد، وخيرة بنت حمو نايت ابراهيم”. شغل منصب “شيخ أيت بوكنيفن من ماي 1931 إلى يناير 1936، ثم خليفة أيت بوكنيفين من 1936 إلى 1939”.

في رسالة تحمل تاريخ 20 يناير 1930 تحمل توقيع هوري، رئيس منطقة ورزازات تتحدث عن شكاية وجهها محداش إلى السلطات الفرنسية يشتكي من تسهيل دخول بعض متمردي أيت عطا المتواجدين في المناطق التي لم تخضع بعد إلى أسواق الأماكن الخاضعة لفرنسا، لافتا إلى أن بعضهم يستفيد من رخص تنقل داخل المجالات الخاضعة للسلطة الفرنسية.

وقد طالب موقع الوثيقة مرؤوسيه في تودغى بالتحقيق في “ادعاءات” الشيخ محداش، والتعرف على مكاتب الشؤون الأهلية التي منحت هذه التراخيص إن وُجدت.

يتحدث تقرير يحمل تاريخ 27 فبراير 1933 عن مخبر اسمه باسو وعدي نايت أوعلي من تميط، أرسله موحداش شهرين ليخالط المقاومين في جبل صاغرو ويزوده بالمعلومات التي يزود بها بدوره القبطان بولان رئيس مكتب تنغير. يقدم تفاصيل عن مقاومي التواجد الفرنسي ببوكافر، أسلحتهم مواشيهم ومعنوياتهم، وكتب موقع التقرير ملاحظة بأن هذا المخبر يزود موحداش وبولان بالمعلومات.

وطد محداش علاقاته بالفرنسيين، وقد ساهم سياسيا وعسكريا في بوكافر ضد الرافضين للتواجد الفرنسي. ربما لإيمانه بأن فرنسا باسطة سيطرتها على المنطقة لا محالة، ولا مناص من التأقلم مع الوضع للحفاظ على امتيازاته كأمغار طموح. وكانت التقارير تشهد له بالكفاءة والجدية في المهام المنوطة به.

بين محداش وأوبسلام

يقول تقرير يعود إلى تاريخ 4 فبراير 1933 “إن عسّو وْباسلام بعث بـ2500 دورو حسني إلى أحد أصدقائه بأيت أونبكي القاطنين بالرك بوادي زيز، وطلب منه أن يشتري له أراض بهذا المبلغ النقدي. منذ أن شدّدنا الحراسة على القوافل التجارية، وأصبح التزوّد من سوق أكديم نيخرطان أمرا صعبا، عسّو وْباسلام قام بتحصيل أمواله بتودغى حيث يوجد شركاؤه الذين يُزوّدونه بالسلع. وقرّر الاستقرار عند أيت عطا زيز، لكن صديقه نصحه بالبقاء بتودغى”.

فهل كانت تلك الشكاية التي تقدم بها محداش وهو الخاضع ضد نشاط أوباسلام وهو المتمرد؟ وهل كان محداش يزود فرنسا بتحركات الرافضين لتواجدها كما تقول الوثيقة السابقة؟

تحاول الوثائق الفرنسية أن تسير على نهج شخصنة المقاومة في بوكافر، ذلك أنها قبل يومين من نهاية المعركة وتوقيع الهدنة وبسط فرنسا سيطرتها على المنطقة بكاملها، ورد في تقرير يحمل 22 مارس 1933 ما يلي: “لقد تم عقد اجتماع بين زعماء القبائل يوم أمس في مقر إقامة أُوبُوعلي. بدأت ترتفع أصوات حزب المتذمرين لدى إلمشان ضد حزب عسو وباسلام. يبدو أن بعضهم اقتنع مبكرا بأن الصراع شخصي بين مُحداش وعسو وباسلام”.

أيا كان سبب الخلاف بين الرجلين، ومهما كانت اختيارات الرجلين مختلفة بين 1930 و1933، ومهما حاولت السلطات الفرنسية تصوير معركة بوكافر بأنها خلاف شخصي بين رجلين أحدهما اختار الرضوخ وآخر اختار المقاومة، فإن عسو وباسلام ومحداش ولد الحاج فاسكا عملا معا منذ 1939 إلى 1956 زميلان تحت القيادة الفرنسية، ينفذان معا وإن باجتهاد مختلف، نفس أوامر وتوجيهات السلطات العسكرية الفرنسية، ونالا معا نفس التقدير والأوسمة.

يتبع..

‫تعليقات الزوار

10
  • aziz
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 21:26

    merci de nous rappeler notre vrai histoire

  • omar
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 21:34

    la france ilez passez par oujda mon grand pere ile ete un grand combaton a oujda ila pris 2 ans de prison y maintenant letas paiye 600 drhm par 3 mois CE koi sa belah 3likom

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 22:04

    لقد تم عقد اجتماع بين زعماء القبائل يوم أمس في مقر إقامة أُوبُوعلي. بدأت ترتفع أصوات حزب المتذمرين لدى إلمشان ضد حزب عسو وباسلام. يبدو أن بعضهم اقتنع مبكرا بأن الصراع شخصي بين مُحداش وعسو وباسلام"
    فإن عسو وباسلام ومحداش ولد الحاج فاسكا عملا معا منذ 1939 إلى 1956 زميلان تحت القيادة الفرنسية، ينفذان معا وإن باجتهاد مختلف، نفس أوامر وتوجيهات السلطات العسكرية الفرنسية، ونالا معا نفس التقدير والأوسمة".
    شكرا شكرا والله يرحم اصحاب النية المغرر بهم.
    والسلام

  • سمير
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 22:44

    هم شهداء و أحياء عند الله و فازوا المفازة الكبرى ، اللهم انفعنا بمحتهم و لا تجعل لنا غلا للذين آمنوا.

  • الوجدي
    الأربعاء 6 ماي 2020 - 23:47

    هذا الموضوع كتب فيه مايكفي و وثائق في استطاعة اَي احد التوفر عليه ، كتبت كتب حول معركة بوكافر !
    مالم يكتب هو المعارك التي قادها الامير بلقاسم الزروالي المعروف باسم بلقاسم النكادي او بلارج ، قائد منطقة الجنوب الشرقي !
    اخر منطقة سقطت في يد الفرنسيس !
    الريساني، قصر السوق ، و تافيلالت
    بلقاسم النكادي كان وزير حرب بوحمارة الزرهوني ، و لم
    سقط بوحمارة ، فر بلقاسم النكادي الى الجنوب….

  • عدي
    الخميس 7 ماي 2020 - 00:31

    اذكروا امواتكم بخير. الله يرفع علينا هاذ الوباء قولوا امين

  • الله أعلم
    الخميس 7 ماي 2020 - 00:53

    من يستطيع قراءة حدث اعتداء قائد على صحفيين لقناة الأمازيغية و كيف تغاظى الإعلام عن هذا الحدث كأنه حادث عابر فيةالهند، ربما سيسفه عسو باسلام و يلتمس عذرا لمن كانوا في صف المستعمر من الأمازيغ، لا شك أن الإنسان الأمازيغي مازال يدفع ثمن ما اقترفه المرابطون في أوربا و ما اقترفه سفهاء الريف و الأطلس و بوگافر في حق الغزاة
    انشري
    هو مجرد رأي

  • صالح بقاس
    الخميس 7 ماي 2020 - 01:47

    عسو اباسلام من المشان وموحداش من ايت بوكنيفن فهما اخوة يجمعهم ايت زمرو نصف ايت واحليم . والعظمان لم يسبق لهما ان كانا عدوين منذ نشات ايت عطا .
    شارك في معارك بوكافر كل من المشان وايت بوكنيفن ومحداش من ايت بوكنيفن . وحتى ما جاء في مقال السيد ميمون لم يقر بان ما ذهب اليه من ان العداوة بين الاثنين هي من تسببت في معارك ايت عطا وفرنسا التي شارك فيها جميع ايت عطا من المحاميد الغزلان الى الاطلس الكبير وزيز وواد الرك وفركلة. ان نختصر مقاومة ايت عطا ضد فرنسا في حرب دامت اكثر من 42 يوما ضد فرنسا بطائراتها 41 والمدفعية والهاون و4 جنرالات والاف الجنود من فرنسا والجزائر ومن اتباع فرنسا من المغرب هو تحريف للتاريخ، لا يصدق العقل تخريجة الكاتب تعبر عن استنتاجاته المغلوطة . ايت عطا حاربوا فرنسا منذ 1899- 1900 بتين ميمون وبودنيب والبطحاء قبل وجود لا محداش ولا المجاهذ عسو بسلام .
    عداوة عسو لفرنسا نابعة من موقف جميع ايت عطا من كل من اراد السيطرة على مجالهم منذ القدم . لنحترم مقاومة ايت عطا للفرنسيين . وهل موحى احم وازياني له عداوه من احد زيان لتقع معركة لهري !!!!

  • خربوشي الفكر
    الجمعة 8 ماي 2020 - 15:39

    ان الكتابات الكولو نيالية ليست حقائق تاريخية ولا ذات طابع علمي لنجزم بصحتها.فالاستعمار الفرنسي سمي حماية و المقاوميين ارهابيين والمغاربة هماجيين وجب تحضيرهم وان ما بناه الاستعمار من شق الطرقات و بناء المدن ووو هو من اجل المغرب والمغاربة وهذا كله افتراء وتزوير للحقائق وكما يقولون التاريخ يكتبه الغالبون. الاستعمار هو وجه الثاني للعبودية ونهب خيرات الشعوب و طمس ثراتها و تاريخها و حضارتها و تدجينها وتغيير نمط عيشها ومعيشها.

  • Choumicha
    الجمعة 8 ماي 2020 - 22:39

    بصفتي حفيدة الحاج محداش اضن أنه هناك مغالطات بالنسبة للعلاقة التي كانت تربط المقاومين

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب