وثائق فرنسية ـ14ـ .. بوڭافر بين شجار الزعماء و"حزب الاستسلام"

وثائق فرنسية ـ14ـ .. بوڭافر بين شجار الزعماء و"حزب الاستسلام"
الجمعة 8 ماي 2020 - 20:50

استمرارا في موضوع الحلقة السابقة، وسعيا إلى جرد كل العبارات التي ورد فيها اسم عسو أوباسلام في التقارير الفرنسية المتعلقة ببوڭافر، نخصص هذا المقال لشهر مارس 1933.

ذكر تقرير 8 مارس: “كل رجل يتوفر على ما بين 100 إلى 150 خرطوشة.. عسو أُوباسلام يتوفر على احتياطي قُدّر بحمولة بغلة، لكن قبيلته لم تعد تتوفر على عيارات من نوع 74”.

التقرير نفسه يؤكد في فقرة أخرى بناء على معلومات استقاها من مستسلمين: “أصيب عسو أُوباسلام بشظية قذيفة في ذراعه وفي كتفه؛ وإن كان الآن ممددا لكنه بخير”.

وفي حديث هذه الوثيقة عن زعماء بوكافر بعد ذكر زعيم كل قبيلة، سطرت معلومة مفادها أن “الزعماء الحقيقيين لدى منشقي بوڭافر هم: عسو وباسلام من إلمشان وأُوخجيدج من أيت عيسى وْبراهيم”، وأن هذين الزعيمين “يمارسان تأثيرا على مجموع متمردي بوڭافر”.

ويكتب عسكري فرنسي في تقرير يعود لـ10 مارس: “أصيب عسو أُوباسلام بجروح خفيفة لكنه يحافظ على عداوتنا”.

تحرص الاستعلامات الفرنسية على كتابة تقارير يومية من جبل صاغرو، لإخبار الرؤساء في ورززات والرباط بمستجدات في ساحة الوغى، لكن لم نعثر على جميع الوثائق. هناك أيام لا وجود لتقارير عنها، ونعرض هنا ما تم العثور عليه فقط.

شجار بين الزعماء

يقول تقرير 11 مارس: “وقع شجار بين عسو أُوباسلام وموحى نايت إشو، وهو من الزعماء المؤثرين في منشقي إلمشان. وحسب المخبر فإن انقساما في صفوف إلمشان سيحدث بعد هذا الشجار، وأن جزءًا منهم سيقوده موحى نايت إشو”، ثم يؤكد صاحبه أسفل الفقرة مباشرة: “أتحفظ على المعلومة فهي غير مؤكدة”.

يعكس هذا التقرير ذلك العمل السياسي والاستخباراتي الذي كانت الآلة العسكرية تقوم به لشق وحدة المقاومين؛ وذلك بتسخير أشخاص لتوسيع الهوة بين المختلفين حول رأي ما.

ثم في مجال التسلح يقول التقرير نفسه: “الزعيم عسو وباسلام يتوفر على ما بين 500 إلى 600 خرطوشة. لكن لا وجود لأي احتياطي”.

ورغم أن التقرير نفسه تضمن أن “إلمشان زعيمهم الأوحد عسو أوباسلام، ويبقى عدوا لدودا وقد نجح في زيادة تأثيره”، ما يعكس أن ذلك الانشقاق المفترض الذي يتحدث عنه التقرير السابق لم يحدث؛ فقد كتب العسكري نفسه الفرنسي ما يلي: “يؤكد المخبر أن عسو وباسلام سيحاول الهرب ليلا بسبب الانشقاقات التي تعرفها قبيلته”؛ ثم يدون ملاحظة أخرى ويحيطها بقوسين: “تبدو هذه المعلومة مطابقة لنظيرتها التي أوردها القبطان قائد حركة درعة”.

لكن عسو وباسلام لم يهرب من المعركة، بقي يقاتل ويبحث عن مصادر للأسلحة، فقد كتب عنه تقرير 16 مارس: “كما أن درجة تسلح عسو وباسلام مهمة، ويتوفر على احتياطي مهم من الذخيرة ويقوم بتزويد المقاتلين الذين لا يملكون الأعيرة”.

حزب الاستسلام

وفي اجتماع 19 مارس كتبت الاستعلامات الفرنسية في وثيقة تحمل توقيعي كاترو وبويي أن هذا الاجتماع الذي تم عقده في مكان إقامة موحى ولحسن أبوعلي بجبل بوڭافر حضره حسبها كل من “عسو وباسلام (إلمشان)، موحى ولحسن أبوعلي (أيت بوداود)، عدي ويدير (أيت عيسى وبراهيم) وأوخجادج (أيت عيسى وبراهيم)”.

وعن قرارات هذا الاجتماع والأجواء التي مر بها تزيد الوثيقة نفسها: “كان الاجتماع صاخبا، والمخبرون يؤكدون أن “جبهة” إلمشان قد تضعف، ويتقوّى حزب الاستسلام ويزداد وزنه. لكن أوخجادج فرض تدابير الإلزام من بينها:

ـ الموت و100 دورو حسني كغرامة لكل من ربط علاقات مع النصارى.

ـ غرامة مقدارها 25 كبشا لكل من يتهاون في موقع الحراسة المنوط به.

وقبل توقيع الهدنة بأيام قليلة قرب ضريح خويا ابراهيم كتب تقرير يحمل توقيع كاترو، وتاريخ 22 مارس: “لقد تم عقد اجتماع بين زعماء القبائل يوم أمس في مقر إقامة أُوبُوعلي. بدأت ترتفع أصوات حزب المتذمرين لدى إلمشان ضد حزب عسو أُوباسلام.. يبدو أن بعضهم اقتنع مبكرا بأن الصراع شخصي بين مُحداش وعسو أُوباسلام “.

ولم تمض سوى ثلاثة أيام حتى قرر المقاومون قبول التفاوض مع المستعمر والاتفاق حول شروط هدنة نهائية تحفظ لهم كرامتهم في مناطق نفوذهم في صاغرو، وتصون الهدف الذي أريقت بسببه دماء مئات الرجال والنساء في شعاب بوڭافر.

يتبع..

‫تعليقات الزوار

12
  • mohammed
    الجمعة 8 ماي 2020 - 23:28

    عسو زعيم بما تحمل الكلمة من معنى فقد كان وعائلته في الصفوف الأولى وأصيبوا وقيل زوجته وابنته استشهدا رحمهم الله

  • موسى بن ميمون
    السبت 9 ماي 2020 - 00:21

    مقال جميل للأستاذ موسى بن ميمون، رغم انه يعكس النضرة الاستعمارية للأحداث و يتحيز لها، كما انه اغفل التذكرة الجماعية التي تقول عكس ذلك، على أي فكاتب المقال يوجدنا لتقبل احتلال لعله قريب، هذه المرة ليس Jean أو Pierre أو Michel أو Marcel ، بل شمعون و ميمون و عزرى و ميخائيل هم من سيجتاحون بلدنا هده المرة، و الدليل ملايين الهكتارات من اجود الأراضي تصادر من السكان الأصليين بدعوى ملك غابوي، اضن عشرات الألوف من المستوطنات سترى النور في الجنوب الشرقي و سوس و الحوز و عبدة و الدكالة…
    لكن يا ميمون هذه المرة كل السكان سيتحولون الى عسو بوسلام و زيد اوحماد و غيرهم، ..

  • عدي
    السبت 9 ماي 2020 - 00:30

    خلال معركة بوكافر تجلت لنا الاية الكريمة. ومارميت اد رميت ولكن الله رمى. صدق الله العظيم.
    ترسانة فرنسية وطائرات جنود امام خراطيش واسلحة تقليدية لكنها خلقت الرعب والدمار في صفوف الفرنسيين.

  • يوسفايت اعزا
    السبت 9 ماي 2020 - 02:14

    يا اخي محمد الرقم 1 اريد ان تعرف انا عسو وابسلام ليس من ايت عطا. انهو من قبيلات ايت عياط إسأل اجدادك ايت عطا لكي تعرف. كان يعدب اجدادنا. في عهد حكمه عندما كانا قائدا

  • Almchi
    السبت 9 ماي 2020 - 05:08

    الى صاحب التعليق 4 المهم انه رجل حارب الاستعمار بما لديه من عتاد و عزم .ولا يهمنا من اين هو ولا من اي قبيلة .المهم هو انه شجاع وحارب دولة قوية انداك .واضن انه حاربكم وعدبكم لانكم خدعتموه وغدرتموه .لانكم لستم رجال وربما خونة .والله أعلم .لكن الحقيقة ظهرت وتم كشف المستور .من الوتائق الفرنسية .للدين يقولون ان عسوا كان خائنا وعميلا لفرنسا .إلمشان و ايت عيسى اوبراهيم .و ايت بوداود و اقبلين و الشرفاء و ايت حديدوا رمز الامازيغية . موتوا بغيضكم من لم يحضر معركة الرجال .

  • عجيب
    السبت 9 ماي 2020 - 09:29

    ايت عياط ؟؟؟ منهم؟؟ وقيلا راك صايم …صحح معلوماتك عسو وابسلام من قبيلة ايت عطا و يعرف ذالك القاصي قبل الداني

  • Zeggo Amlal
    السبت 9 ماي 2020 - 11:03

    لمن أراد الإطلاع على أهم قادة المقاومة العطاوية فليعد إلى إتفاق سري عند مطلع صيف 1932 بقصر أعشييش نايت إحيى و موسى حيث حددت الخطط والمسؤوليات ومصادر التموين وغيرها…ويبقى أوبسلام حقا ضمنهم لكن ليس أكثرهم تحمسا وذكاء…

  • مواطن
    السبت 9 ماي 2020 - 12:03

    السؤال المطروح هو أين كان اصحاب اللطيف المنافقين عندما كانت القنابل تنزل على المقاومين الحقيقيين

  • صالح بقاس
    السبت 9 ماي 2020 - 18:15

    ايت عطا خضوا حرب بوكافر ضد الفرنسيين كما سبق لهم ان ختضوا معارك طاحنة كبدوا الغزات الفرنسيين افدح الخسائر بشهادة الفرنسيين . 1900 حرب تين مبمون . 1908 معركة بودنيب . 1918 حرب البطحة . اوردت هذه المعارك لابين لصاحب الاوراق السرية ان اوراقه تافهة ومزورة للحقائق . اورد الكاتب كلمة حز المعرض لعسو ، فهل ببوكافر احزاب ؟ اختلط الامر بصاحب المقال فظن ان la partie التي تعني الجزء هي le parti التي تعني الحزب . هذا ما يدل انه اتخد ما يسمى الوثائق السرية ليحرف التاريخ الذي كتبه القرنسيون في كتب عديد يشهدون فيها ان اصعب معارك خاضوها ضد ايت عطا .
    وقع صاحب الوثائق المزورة في تناقض فاضح حيث قال ان هناك حزب معارض لعسو ليرجع يقول : عسو هو الزعيم الاوحد وبدون منازع لالمشان . يدل هذ على حقد مدفون او نشر اديولوجيا خبيثة . ولماذا لا ينشر الكاتب التقارير ليعلم المواطن ماذا يقرا ويعرف صدقية ما يكتب سيهرب عسو انه لم يهرب . فلنحترم عقول الناس اوخجادج فرض تدابير الالتزام الزعيم هو اولخجاج . يصرح ان النزاع شخصي بين موحداش واوبسلام ليعود ويقول ان هناك زعماء منهم اوبوعلي واولخجاج وعدي ايدير تناقض في تناقض

  • الزياني
    السبت 9 ماي 2020 - 21:32

    الخيانة العظمى للمغاربة (إكس ليبان) والغدر للمقاومة الحرة في جميع أرجاء المغرب وتمكين المستعمر من ثروات أبناء الشعب لمدة 100سنة من 1955إلى 2055 هذا هو التاريخ اللي خاص إقرّوه لينا

  • يوسفايت اعزا
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:52

    اظن أنك من عائلات عسو وبسلام. لا تريد الحقيقة. لكن. التاريخ هو من يحكم. لكن. كل ما تتكلم عنه الارشف. لا استسغي اليه. لانني اعرف الحقيقة من مجاهد. من عائلتي. رحمه الله.لانا عسو. وبسلام هو من كان مخابر لفرانسا. …… انت يا المشي تتكلم بالحقد. انا لن ارد عليك بنفس الكلم.انا اطلب من الله انا يرحم جدك عسو وبسلام . لكن اطن انهبلا شك والدك. لانني اعرف عائلة ايت بسلام. انتا. تسمي نفسك المشي. لا اطن دالك

  • يوسفايت اعزا
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:07

    لماذا تتعجب يا اخي لا تتكلم حتى تعريف ماذا يكون اصلى عسو. وبسلام. انه من قبيلات ايت عياط. قاد كان راعي. عندا قبيلات المشان ( ساشرح لك المتال بالمازيغيه اغرس غيف المشالن ) …….

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب