وثائق فرنسية ـ17ـ .. "وباسلام" يعرض مساعدة فرنسا ضد ألمانيا

وثائق فرنسية ـ17ـ .. "وباسلام" يعرض مساعدة فرنسا ضد ألمانيا
الإثنين 11 ماي 2020 - 21:00

بعد تسع سنوات على مرور معركة بوڭافر التي قتلت فيها الآلة العسكرية الفرنسية عددا كبيرا من المغاربة الرافضين للتواجد الاستعماري بالمنطقة، وبعد ثلاث سنوات على تنصيبه رئيسا عاما لصاغرو من طرف الإقامة العامة الفرنسية باقتراح ومباركة من المسؤولين الأمنيين بكل من ورزازات وتنغير وبومالن، بدا عسو وباسلام أكثر تقبلا للأمر الواقع.

فالتقارير الفرنسية تشيد بتعاونه في تهدئة الأوضاع في بلاد أيت عطا، مركزة على أخلاقه وورعه، عكس قواد وخلفاء آخرين محليين، الذين وإن كانت تتم ترقيتهم وإرضاؤهم، إلا أن السلطات الفرنسية كانت تحرر عنهم تقارير غير مرضية، وأقالت بعضهم ووبخت آخرين، لكنها غضت الطرف عن جرائم كثيرين منهم بسبب “ميزان الخدمات المقدمة”، بحسب هذه التقارير. وهناك مسؤولون محليون كانوا ينتزعون النساء من أحضان أزواجهن، ويدكون المعارضين في ألواح تابوت قصباتهم، كما يحكي المسنون في المنطقة.

بخصوص عسو وباسلام، فالتقارير الفرنسية تحرص دائما على الحديث عن الجانب الأخلاقي في شخصيته فتصفه بالورع والاستقامة والصدق والتدين.

تفتيش

في آخر أيام خريف سنة 1942، جاء رئيس جهة مراكش ليزور المنطقة في إطار مهمات التفتيش التي كان يقوم بها في المناطق الأمنية والدوائر التي تنتمي لمجال نفوذه، وقد التقى عسو وباسلام في تنغير، وتبادلا حديثا شيقا حول أمور كثيرة. ومن إعجابه بهذا اللقاء، حرر العسكري الفرنسي رسالة تتضمن أهم ما جاء في هذا اللقاء مع الزعيم الأمازيغي ورفعها إلى المقيم العام بالرباط.

وبحسب الوثيقة التي نتوفر على نسخة منها، فقد كتب العسكري الفرنسي:

“يشرفني أن أطلعكم أنه خلال زيارتي الأخيرة لنفوذ ورززات للتفتيش، استقبلت عسو وباسلام من أيت عطا صاغرو في تنغير يوم 7 دجنبر في جلسة مع جمهور خاص”.

ويزيد العسكري الفرنسي أنه “بعد تقديم كل الوجهاء المحليين بتنغير، طلب مني عسو وباسلام الاستماع إليه دون وجود المترجم المغربي. فقد كان سكرتيري الشخصي هو الوسيط بيني وبينه، كما أن العقيد ريڤود، رئيس دائرة تنغير كان حاضرا وقت هذه المقابلة”.

الڭلاوي

لم يكن عسو وباسلام يتحدث الفرنسية، لكن يبدو أن السكرتير الذي كان وسيطا ويتحدث العربية قد يكون يعرف بعض الكلمات الفرنسية بحكم احتكاكه بالفرنسيين في السنوات الأخيرة بمكتب إكنيون؛ فالسجلات التي حررتها الاستعلامات الفرنسية حول عسو بخصوص قدراته اللغوية فيها إشارة إلى أنه يكتب ويتحدث اللغة العربية بشكل متوسط، إلى جانب لغته الأمازيغية.

ويستطرد صاحب هذا التقرير قائلا: “بعد أن عبر عن تخوفه من أن يبسط الباشا الڭلاوي والقايد سي براهيم السيطرة على صاغرو، هدأت من روعه وأنا أقدم له معطيات جديدة، وما أن سمع من فمي التأكيد أن ظهير تعيين الباشا وظهير القايد سي ابراهيم يتضمنان بالعبارة وبتوقيع صاحب الجلالة أن أيت عطا صاغرو تم استثناؤهم من قيادة ڭلاوة، وأنهم سيبقون تحت سلطته هو، حتى انفرجت ملامح وجهه، وبدأت المحادثة تأخذ بعدا أكثر حميمية”.

ثم يردف: “لقد عبر عسو أوباسلام عن رغبته في أن يعيش بذكاء مع ڭلاوة، وقد أثار معي تاريخ أيت عطا صاغرو، وأكد أنهم كانوا على وفاق مع سي المدني، وبرزت الخلافات مع شقيقه سي حمو، وفي اشتباكات قديمة أصابته ثلاث رصاصات”.

رغم الحرب الطاحنة التي خاضها ضد ڭلاوة منذ 1931 وضد فرنسا في 1933، إلا أن قواعد اللعبة يبدو أنها قد تغيرت، حيث نقل هذا الفرنسي أن “عسو وباسلام عبر بعد ذلك عن أنه ليس بينه وبين الباشا الحاج التهامي أي ثأر، كما بين رغبته في الذهاب لزيارته عندما يمر في المرة المقبلة من مراكش، أياما بعد عيد الأضحى، ويطلب أن يكون مقدما من طرف ضابط من الأمانة العامة”.

مساعدة فرنسا

وعن رد فعله تجاه تصريحات عسو، كتب المتحدث: “قمت بتهنئته على هذه النوايا الحسنة، وشجعته على السير في هذا النهج”.

وفيما يشبه الخوف من أي سوء فهم من قبل الدوائر العليا وتسميم علاقته بهم، كتب محرر الوثيقة أن “عسو وباسلام عبر عن طموحه أن يرى الحكام (Les Hakem) يحذرون الذين يسعون إلى تشويش العلاقة بينهم وبين الوجهاء المحليين، وخاصة من محيط الحكام، وفي هذه الحالة من خدامهم أو من ڭلاوة”.

ثم يوضح قائلا: “وقد طمأنته مرة أخرى، وطلبت منه أن يعالج بدون وساطة وبلا رسائل كل القضايا المهمة بشكل مباشر مع رئيسه في الملحقة، أو مع رئيس الدائرة”.

في ذلك الوقت، كانت فرنسا تخوض الحرب مع ألمانيا، لذلك استغل عسو وباسلام هذا النقاش مع رئيس جهة مراكش ليعبر له عن مساندته لفرنسا حيث أوردت الوثيقة:

“في الأخير، أكد لي عسو وباسلام أنه مستعد لمساعدتنا بكل الوسائل ضد ألمانيا، وذلك بتوفير الجنود للوحدات الأمامية والعمال والمؤن للوحدات الخلفية. وقد انتهى هذا اللقاء بهذه النقطة الموثوقة التي أعتبرها جدية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • تايكة غرماد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 21:11

    لولا تواطء بنو الجلدة من اذناب الاستعمار في الدولة آنذاك الذين مدوا المستعمر بالإمكانيات البشرية لما انهزم بسهولة ابطال المقاومة في الريف والأطلس المتوسط والأطلس الصغير هذه هي الحقيقة اللي ما قروهاش لينا !! مع الاسف هم من اخذوا السلطة بعد ما يسمى الاستقلال واقبرت كل قضايا الخيانة والتواطء بل تمت تصفية اغلبية ابطال المقاومة الذين بقوا احياء !!
    فاسئلوا مؤريخي الحزب العتيد

  • يوكطاط
    الإثنين 11 ماي 2020 - 21:16

    تاريخ الاعلام شيء
    وتاريخ الحقيقة والوقاءع شيء اخر
    قريبا اعادة كتابة التاريخ

  • محمد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 21:35

    لا يوجد لديكم بوابة او نافذة للأرشيف حتى يتأتى، لمن يهمه الأمر، تجميع مثل هذه المقالات التاريخية القيمة.
    وشكرا لتفاعلكم

  • من تاريخنا
    الإثنين 11 ماي 2020 - 21:49

    مبارك التوزونيني أو سيدي إمحمد، ثائر مغربي من أصل يهودي قاد حركة جهادية ضد المستعمر الفرنسي، واستقطبت دعوته معظم القوى القبلية ذات القيمة الحربية كآيت عطا وإيملوان في المنطقة المحيطة بواحة تافيلالت، التي لبت نداء الجهاد، خصوصا بعد الانتصار الحاسم في معركة البطحاء في صيف 1918وما نتج عنه من فوائدمادية ومعنوية جعلت أبناء القبائل والقصور ينضمون لجيش المجاهدين.
    وقد بدأ التوزونيني ووزيره بلقاسم النكادي بالتنكيل بالشرفاء العلويين ثم تسلط على أموال الأغنياء وبعد تصفية الحساب مع نظام الواحةالاجتماعي القائم وفرض الواقع الجديداستقرالتوزونيني بالريصاني وتم مبايتعه سلطان جهاد وتقول سيرة التوزونيني إنه مولود في1883وجده الملقب بـ«بداح»هو الذي أسلم وكان يهوديا،وعاشت الأسرة في قرية توزونين بأقا (جماعة قروية تابعة حاليا للنفوذ الترابي لإقليم طاطا) بقبيلة آيت أمريبط في المغرب،ةوبها ولد مبارك ونشأ في زمرة الفقراء.

  • boutghssayt
    الإثنين 11 ماي 2020 - 21:53

    الدول لكيماوية لا تواجه ببنادق الصيد. لقد كان العطاويون معروفين بقطاع الطرق اكد هذا فيلم تنغير جروساليم لكمال هشكار حينما سال شيخ طاعن فالسن فقال له ان ايت مرغاد وايت عطا يهاجمون تغرماتين كل ليلة. والدليل هل صاغرو مكان للفلاحة والزراعة ابدا تضاريسه شرسة ومرعبة كما قال جورج سبيلمان في كتابه تهدئة صاغرو افلانودرار.
    نعيد ان قرنا كامل مر على تلك المناوشات حدثت بين بعض الرحل ودولة فرنسا على بوكافر. هل اجدادنا قدموا شيئا نفتخر في به في تلك المناوشات? ابدا!
    عسو كان اميا جاهل فاستغله الاستعمار وبعده المخزن بعد عودة م.الخامس حينا استقبله في ورزازات. احد ابنائه لازال يبحث بما سيملؤ بطنه حينما صرح بذلك في برنامج على قناة تمازيغت.

  • المستعمر الغاشم
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:13

    لقد قامت فرنسا بارسال اجددنا الى حرب ليست بي حربهم ودفعتهم الى خطوط الأمامية للعدويهم ومات أجددنا بسببهم ولأن يجب محاسبة فرنسا المطهدة وفرض عليها تقديم الاعتدار وتعويضات لدولة ولأقرباء الضحايا

  • نواحي زاكورة قرب صاغرو
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:46

    مشكور يا أستاذ ميمون ام العيد على ابحاثك في عبق الفخر و التاريخ المغربي العريق.. لكم اشتقنا لمثل هؤلاء الرجال الشهماء و الورعين و الذين قاتلو من أجل استقلال البلاد و حرية البلاد و كرامة البلاد.. زمن الرجولة و العزة و الهيبة. رحمة الله عليهم

  • Massine
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:11

    قتلت فرنسا الآلاف من أجدادنا الشرفاء بدم بارد انتقاما وردا على غزونا لجنوبها ولم يتم لها مبتغاها الا بطواطأ شردمة من الخونة الذين يتنعم ابناؤهم اليوم بالغنائم …
    لكن دوام الحال من المحال ….مسألة وقت فقط
    مزبلة التاربخ مأوى كل خائن

  • من المعلوم ان ...
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:30

    … المجاهد عسو اباسلام اشترط في معاهدة صلحه مع فرنسا ان يتعامل مباشرة مع السلطان محمد بن يوسف لتفادي الخضوع لحكم الكلاوي.
    ومن المعلوم ان السلطان كان قد وجه نداء سنة 1939 الى المغاربة يهيب بالمغاربة مساندة فرنسا في حربها ضد النازية ، التزاما بالاخلاق الاسلامية التي تستجوب احترام العهود ، بالنظر الى معاهدة الحماية المبرمة بين المغرب وفرنسا سنة 1912.
    هذا الموقف النبيل الذي اشاد به الحلفاء سيستغله السلطان سنة 1944 للمطالبة باستقلال المغرب كرد للجميل.
    اما باي تونس وشاه ايران الاب فلقد تم خلعهما ونفيهما بعد انتصار الحلفاء بسبب ملازمتهما الحياد في الحرب ضد النازية.

  • الحق
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:36

    البطل الحقيقي لحرب بوكافر هو حساين أعدي أخوف قاتل الكلونيل الفرنسي بورنازيل ،ونكاية به قامت المدفعية الفرنسية باستهداف موقع قبيلة أيت إيعزى بجبل بوكافر والتي ينتمي إليها أصابته شظايا قذيفة بترت رجله ،فأمر إبنه وأهله أن يدخلوه إلى مغارة بالموقع ويبنو بابها بالحجارة وهو لا يزال حيا وألا ينشغلوا به عن المقاومة فهو ميت لا محالة.
    وبعد كل هذا أطلقت الدولة المغربية إسم بورتابل على شارع وسط الدار البيضاء وأهملت إسم المقاوم الذي قتله . ومنذ ذلك الحين غسل العطاوية أيديهم عن كل حديث عن المقاومة .ما دام المستعمر يكرم ويهمل الشهيد المقاوم.
    وأقول لصاحب التعليق رقم5 boutghssayt وإن كان إسمه لا يستحق الرد ،أيت عطا الذين تنعتهم بالجهل والأمية استرخصوا أموالهم وأنفسهم حبا لوطنهم ودينهم يوم كان أجدادك ترتعد فرائسهم لذكر إسم المستعمر وزبانيته.
    أنشري يا هسبريس

  • المصداقية والحياد
    الإثنين 11 ماي 2020 - 23:50

    لم يأتي لا على لسان المرحوم بسلام اوعسو ولا على لسان مساعديه و على لسان القيادة الاستعمارية الفرنسية ذكر الامزيغية !!ولا الاشارة الى التواصل بالامزيغية !! لا في تقاريرهم الاستعلاماتية ولا عن طريق تعييناتهم الادارية او العسكرية فالوثائق الاصلية تتحذث عن زعيم امغار / أرگاز قبيلة أيت عطا . اما (المترجمين /المرشدين) الذين يرافقون العسكريين الاستعماريين فقد كان أغلبهم ينحدر من منطقة القبايل ويتواصلون بدورهم بالقبايلية وبالفرنسية وبالعربية ولم يسبق لادارة المستعمر أنذاك لا في الجزائر ولا في جبال القبايل بالظبط ان وظفت صفة امزيغي لاي كان . مع كل الاحترام .

  • من تاريخنا
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 00:08

    Suite
    وتأثر مبارك التوزونيني بالطريقة الناصرية والدرقاوية كما هو حال بلقاسم النكادي، الذي سيلتحق به لاحقا وكان ذلك من الأسباب، التي فرضت عليه هجرة قريته صوب ناحية تافراوت فاستقر بقرية أومسنات بأملن مطلع القرن العشرين، حيث كان يشتغل لتأمين قوته اليومي ويبحث عن مأوى لأسرته وانضم في تلك القرية الجبلية لطائفة من مريدي الزاوية، وتقرب من كبار شيوخها، الذين لقنوه بعض الأذكار والآيات ولاحظ هؤلاء المشايخ طموحاته وهوسه بالسلطة واعتلاء العرش، لدرجة ادعائه أنه شريف النسب، فنصحوه بأنه لن يستقيم له ما يريد في بلاد السوس، وعليه البحث في قبائل أخرى وعند ظهور دعوة أحمد الهيبة سلطاناً في مراكش التحق به.

  • slima
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 01:28

    قد يكون المعلق رقم 5 ينتمي الى قبيلة معروفة في تودغى كان أيت عطا وأيت مرغاد يعتبرونهم كالنساء لكثرة الخوف لديهم لا يشاركون في الحرب ولا في المقاومة كالنساء عملهم الوحيد تعلم الحرف عند اليهود وتقديم الأتاوات لكل من هب ودب،وإلى يومنا هذا تعودوا على تقديم الرشاوى في كل شيء ولازالوا يعملون بالحرف التي اكتسبوها من اليهود

  • TÜRK TRAFiK POLiSi
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 03:27

    كان جدي وشقيقه من مغاوير الكوم في الجيش الفرنسي وعمل شقيق جدي عونا للشرطة السرية بالدارالبيضاء وكان مكلفا باغتيال الإرهابيين "المقاومين التابعين لحزب الشورى والاستقلال" وأما جدي فقد كان في Bataillon 101 لجنود النخبة الاحتياطيون ولم تتم إرساله إلى جبهات القتال في أوروبا لأن الحرب العالمية الثانية شارفت على الانتهاء، لقد تلقى جدي تدريبات شاقة في القاعدة العسكرية ديالت أكادير بينما تدرب شقيقه في القاعدة البحرية بالدارالبيضاء ودوزوا السطاج بجوج فجبال سوس وتعلموا تماك فنون البقاء بحال داكشي ديال بيير غريلز وكان جدي مواليا لفرنسا ووفيا لها وخدم العلم الفرنسي بتفاني وإخلاص لكن مع الأسف لم تعطينا فرنسا شيءا فباعتباري حفيد لإحدى مغاوير الجيش الفرنسي أردت أن أتسجل في مدارس البعثة الفرنسية لأنني كنت أتمتع بذكاء هائل وأردت أن أتلقى تعليما جيدا يرقى لمستوى تطلعاتي وطموحاتي لكن تجاهلنا الفرنسيون بكل بساطة وعندما تقدمت إلى القنصلية الفرنسية بأكادير بطلب الجنسية الفرنسية تمت إساءة معاملتي وطردي من القنصلية بطريقة أقل مايقال عنها أنها مهينة خدمة فرنسا كان أسوأ شيء قام به الجد وشقيقه على الإطلاق.

  • سلام أ
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 06:53

    من مات من هؤولاء يعتبر خاءنا وليس مسلما !

  • taschfin
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 10:31

    فرنسا تستعرض عضلاتها على الشعوب المستضعفة، العز لالمانيا لانها أذلت الفرنسيس واستعمرتهم في غضون ايام قليلة، ولولا التدخل الامريكي في الحرب لكانت فرنسا الان مقاطعة المانية ناطقة بلغة هتلر.

  • رحم الله المغفلين
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 14:23

    الى — تاشفين — لولا جنود دول المستعمرات (المغاربية والافريقية والشرق الادنى ) الذين قضوا ثلاثة سنين في الخنادق لما اخرج البويز /الدراري الاميريكان الماكينة الحربية الألمانية من فرنسا وبلجيكا وغيرها من الدول التي استولى عليها الميستر/أمغار هيتلير . الاميريكان تدخلوا في الثواني الاخيرة من الحرب وستولوا على الاقتصاد والتجارة وبنوا قواعد ومايزالون .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب