وثائق فرنسية ـ24ـ "وبيهي" يهدد بملء سجون الشمال بالفيلاليين

وثائق فرنسية ـ24ـ "وبيهي" يهدد بملء سجون الشمال بالفيلاليين
الإثنين 18 ماي 2020 - 20:05

لقد حرص العامل عدي وبيهي، في بداية تعيينه، على الحفاظ على العلاقات الطيبة مع القبائل، وإظهار وجه رجل السلطة الجديد المتواصل والقريب من انشغالات الساكنة. وقد بينت التقارير الفرنسية، في الحلقات السابقة، أن الرجل يمنح أذنه للإصغاء لنبض الوجهاء وممثلي القبائل ومعرفة مطالبهم؛ فعبارات من قبيل “أعتبر نفسي منكم”، و”عينني السلطان لمعرفتي بكم”، و”أعلن نهاية أعمال السخرة”، كلها عبارات قربت بينه وبين الناس وجعلتهم يتحلقون حوله، لكن ذلك لم يدم طويلا، ففي البداية كانت بعض الإشارة إلى بعض مناضلي حزب الاستقلال، الذين يُطلب منهم أن يتركوا القبيلة في سلام كما رأينا في لقائه بأيت حديدو، ثم تجريب بعض الشعارات المناوئة كما في حلقة يوم أمس في زيارته للريصاني وقصر أبوعام، لكن يبدو أن عدي وبيهي يحتاج إلى إظهار “العين الحمرة”؛ وذلك ما سنراه في هذا التقرير في زيارته لمنطقة “أسرير” ولقائه بعض أيت مرغاد.

قصر أسرير

تتحدث هذه الوثيقة عن زيارة العامل رفقة مدير ديوانه مولاي هاشم لقصر أسرير (نواحي الراشيدية حاليا)، وذلك للوقوف بنفسه ما سمته هذه الوثيقة بـ”أحداث شغب” عرفتها هذه المنطقة يومي 6 و7 يناير 1956.

لم يشر هذا التقرير إلى طبيعة تلك الأحداث وتفاصيلها ومن كانت تستهدف بالضبط، إلا أنها تحدثت عن أن زيارة العامل لقصر أسرير تمت أسبوعا بعد هذه الأحداث أي يوم 14 يناير من تلك السنة.

كتب محرر التقرير أن “ساكنة أسرير تجمعت في الساحة، لكن ذوي البشرة السوداء في جهة والبيض في جهة أخرى (استعمل التقرير كلمتي les noires و les Hors ) كان العامل مرفوقا بابن القايد السابق للخربات موحى. تحدث عدي وبيهي إلى الجميع، وبَيّنَ غضبه وعدم رضاه. كانت العبارات لاذعة، وتلقاها الناس في صمت كطقس ديني. لم يكن الجو العام مثل جو زيارته الأخيرة في 4 يناير”.

ملء السجون

أضاف العسكري الفرنسي موقع الوثيقة أن “العامل استمر في تحذير الناس، وأخبرهم بأن السجون في الشمال فارغة. وإذا ما حدث أبسط شيء، فإنه سيتكلف بملئها”. كانت تلك إشارة إلى أنه وإن تم اعتقال بعض الأشخاص فإن امتلاء سجن قصر السوق ليس مانعا أمام سجن المزيد من الأشخاص، حيث يمكن الاستعانة بسجون مدن شمالية.

أردف الكاتب نفسه بأن عدي وبيهي “أخبرهم بإمكانية اعتباره قد عفا وتسامح من أجل الأطفال والنساء، الذين سيكونون في حاجة وعوز بعد أن يسجن الآباء والأزواج، وحذرهم بأنه في المرة المقبلة لن يتردد في تنفيذ العقاب بشكل صارم”.

وتحدث محرر هذا التقرير في فقرة أخرى عن أن “المستقبل وحده سوف يبين لنا النتائج الممكنة من مواقف العامل، لكن فالهدوء قد عاد فعلا. لقد تم سجن قرابة ثلاثين شخصا، والبعض الآخر ينتظر في خوف تحديد مصيره. بعض قيادات الاستقلال لم يعودوا بعد إلى القبيلة، وبقوا يتنقلون من مكان إلى آخر، وقد اتجهوا نحو قصر السوق”.

ثم يختم محرر الوثيقة، التي تحمل طابعا عليه اسم “ملحقة تنجداد، مكتب الشؤون الأهلية”، أن بخصوص “المتبقين في القبيلة وهم المتفرجون الصامتون، يبدو أنهم أخذوا بعين الاعتبار بأن الحاكم الجديد قرر إعادة الهدوء للمنطقة”.

إبراهيم أوعلي

وفي وثيقة أخرى تحمل تاريخ فبراير 1956، أي بعد أسبوعين من زيارة العامل لأسرير وسجن ما يزيد عن ثلاثين شخصا، فقد كتب العقيد نيوكس، رئيس منطقة تافيلالت قبل استقلال المغرب:

“منذ قدومه والعامل يزج بالأشخاص في سجن ملحقة قصر السوق” وهو يتحدث عن سجن الراشيدية. ثم يزيد في الوثيقة نفسها: “لقد تم اعتقال إبراهيم أوعلي أيضا، وقد تم الزج به في السجن منذ أيام”.

والمقصود بإبراهيم أوعلي في هذه الوثيقة هو الخليفة إبراهيم وحدى، ابن القايد علي وحدى من أوفوس، أول قائد تم تعيينه بظهير سلطاني في المنطقة مباشرة انتهاء معركة بوڭافر سنة 1933.

ويضيف العسكري الفرنسي في نفس السياق: “لقد أُرغمت سلطات المراقبة على الزج بأشخاص كثر في السجن بدون مبرر واضح ومقبول”، ثم يردف: “وهو ما يجعل الوضع يقترب من التعقيد بشأن الموافقة في السماح للعامل بتنفيذ انتقاماته الشخصية والسياسية”.

ثم ختم بأن هذه “الوضعية لا يمكن إلا أن تتسبب في المستقبل القريب في خلق موقف محرج بين السلطتين الفرنسية والمغربية”.

‫تعليقات الزوار

6
  • احمد
    الإثنين 18 ماي 2020 - 20:55

    المقصود هنا اسريسر نواحي تنجداد وليس الرشيدية

  • مواطن
    الإثنين 18 ماي 2020 - 21:35

    تاريخ إمغارن والقياد في المغرب ، تاريخ أسود ، ضيعوا الكثير عن ألأمة الاسلامية ، أنا لم أرى أي شيئ تركوه يستحق الذكر ، أنا والله آسف عليهم ، ماهم ربحوا الدنيا وماهم ضمنوا الآخرة ، وللأسف التاريخ يعيد نفسه على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، ها نحن ذا نراهم في بلداننا يعيدون نفس أخطاء المجرمين السابقين … وتستمر الحكاية.
    أنا لا أفتخر بالتاريخ الاقطاعي ولا أهتم به ، لايفيذ في شيئ الا في المزيد من الاحباط ، اللهم المؤرخين الذين يسترزقون منه .

  • عدي ابيهي ...
    الإثنين 18 ماي 2020 - 22:45

    … ادخلوه في لعبة سياسية اكبر منه .
    ولهذا انتهى به المطاف سنة 1957 الى السجن وهو وعدد من اتباعه ، بعد التمرد على حزب الاستقلال الذي كان قويا في ذلك الوقت.
    و لما بدأت محاكمة عدي وبيهي هرب وزير الداخلية الحسن اليوسي الى اسبانيا لكون عدي وبيهي أكد أن من أمره بالتمرد هو وزير الداخلية.
    لقد كان الصراع على السلطة محتدما بين الملك محمد الخامس وحزب الاستقلال الذي حاول تطويع ميليشيات جيش التحرير للاستقواء بها .
    و لارهاب خصومه واضطهادهم قام حزب الاستقلال بوضع لاءحة التطهير التي ابتز بها كل من تعامل مع فرنسا بدعوى الخيانة. مخالفا بذلك الملك الذي رفع شعار عفى الله عما سلف.
    و في خضم هذا الصراع قامت القوة الثالثة بتأسيس حزب الحركة الشعبية سنة 1958.

  • الخونة
    الإثنين 18 ماي 2020 - 22:59

    لماذا تسردوا علينا تاريخ الخونة عدي او بيهي وغيرهم.وتتركون تاريخ الرجال الأحرار موحى او حمو و عسوا باسلام وعبد الكريم الخطابي أسيادنا واسيادكم .

  • خالد
    الثلاثاء 19 ماي 2020 - 01:29

    الإقطاعية عبر الزمن.هذا ليس بتاريخ البطولات بقدر مايكرس التخلف والجهل والطبقية

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 10:46

    مرحلة بداية الاستقلال استغلها حزب الاستقلال مع السلطان للحصول على المواقع في الحكم وتصفية الحسابات مع الخصوم , وهكذا تم تقديم مجموعة من الضحايا في هذا الاطار

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء