24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | عندما اعتبر مغاربة الحماية "إنزال الأمريكان" بالبلاد رحمة ربانية

عندما اعتبر مغاربة الحماية "إنزال الأمريكان" بالبلاد رحمة ربانية

عندما اعتبر مغاربة الحماية "إنزال الأمريكان" بالبلاد رحمة ربانية

قصف مدفعي أمريكي عنيف ذلك الذي حصل انطلاقاً من عرض المحيط غرباً تجاه عدد من مدن مغرب الحماية بداية أربعينات القرن الماضي، تحديداً في نونبر من سنة ألف وتسعمائة واثنين وأربعين. وضع بقدر ما أفرح معارضي الحماية الفرنسية من المغاربة، بقدر ما أغضبهم أمر مقيمها العام نوكًيس الذي دعا إلى المقاومة والتجنيد معاً. هجوم أمريكي باغت الجميع وكان بحصيلة ثقيلة بلغت حوالي ألف قتيل وألف جريح، مع خسائر مماثلة أمريكية، فضلاً عما ترتب عنه من تدمير لأرصفة ميناء البيضاء.

ووفاء لوعده وإخلاصا منه لحكومة فيشي، صمد نوكًيس لثلاثة أيام كبد خلالها الأمريكان خسائر معتبرة، مع قناعة كانت لديه حول خيار مقاومة لا غير رغم ما كان عليه الانزال من مباغتة وهول على شواطئ المغرب. ففي الوقت الذي علم فيه بالخبر عبر نائب القنصل الأمريكي بالرباط، سقطت أولى قنابل الأمريكان بمطار المدينة غير بعيد من قصر السلطان، وإثر ما حصل من مقاومة فقَد نوكًيس كل طائراته حيث نقل مقر قيادته إلى فاس في اليوم الثاني من الهجوم، تاسع نونبر من السنة نفسها، علما أن معارك الطرفين على تراب مغرب الحماية استمرت إلى غاية الحادي عشر من الشهر ذاته، لتتوقف إثر توجه نوكًيس إلى مركز قيادة فرقة الأمريكان بالمحمدية (فضالة)، قبل انتقاله على عجل إلى الجزائر للقاء "ازنهاور"، قائد عملية الانزال العام، وتسليم سلطاته مقابل حماية مصالح فرنسا، حيث عين "جيرو" قائداً عاما للقوات الفرنسية بشمال إفريقيا وظل نوكًيس مقيما عاماً.

ولعله من المفيد الإشارة إلى أن فكرة تدخل الأمريكان في شمال إفريقيا بدأت تتبلور منذ انهزام فرنسا وتوقيعها هدنة مع ألمانيا عام ألف وتسعمائة وأربعين. وزاد من تخوفهم ما كان يروج حول إمكانية تسرب الألمان عبر إسبانيا إلى جبل طارق، وبالتالي تهديد مصالحهم بالمنطقة. هكذا بدأت تتجه الأنظار صوب مغرب المغرب لموقعه الاستراتيجي، وهكذا بدأ التنسيق الأمريكي الإنجليزي لتحقيق نزول على شواطئه، وهكذا تحولت الدار البيضاء إلى مرتكز في هذه العملية العسكرية على أساس أنها تشكل نهاية خط حديدي يصلها بشرق المغرب، وهو ما استغلته القوات الأمريكية براً مقابل اعتماد القوات الإنجليزية على البحر.

وكانت القوات الأمريكية قد غادرت شواطئها في أكتوبر ألف وتسعمائة واثنين وأربعين بقوات بلغت خمسة وثلاثين ألف جندي، قبل توجيهها ضربات مدمرة استهدفت تجهيزات فرنسا الشاطئية على أرض مغرب الحماية في ثامن نونبر من السنة نفسها. وعلى إثر ما تعرضت له الدار البيضاء من خراب، فضلاً عن عدم تكافؤ قوة قتال، انسحب نوكًيس إلى فاس تعبيراً منه عن رفضه للإنزال، داعياً سلطان البلاد إلى الاجراء نفسه لكنه رفض.

وكان من جملة ما ترتب عن عملية الأمريكان فوق التراب المغربي زمن الحماية، إلى جانب ما سجل من خسائر بشرية شملت أزيد من مائتي قتيل مغربي وأكثر من مائتي جريح وكذا أكثر من مائة مفقود، هناك إقحام المغرب في حرب عالمية ثانية، وبالتالي ما حصل من تقارب مغربي أمريكي دون إلغاء لدور فرنسا ووجودها بالمغرب. ونظراً لِما ظهرت به فرنسا من ضعف، فضلاً عن انهزامها أمام القوات الألمانية وخضوعها للاحتلال النازي، انفتحت آفاق الحرية أمام المغاربة، ومنهم السلطان، ومن هنا ما حصل من اتصال.

وبما أن الأمريكان كانوا يتواجدون في بلد مستعمَر من قِبل فرنسا، فقد توجهوا لكسب عطف المغاربة ونخبهم، وكان من جملة أثر إنزالهم بالمغرب ما حصل من تمثل في المطالبة بالاستقلال بعد ما تعرضت له هيبة الاستعمار الفرنسي هنا وهناك. وعليه، توحد كل من حزب الاصلاح الوطني بقيادة عبد الخالق الطريس وحزب الوحدة المغربية بقيادة المكي الناصري، وأصدرا بياناً طالبا فيه باستقلال البلاد.

وفي يناير من سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وأربعين، طرح الحزب الشيوعي المغرب حق المغرب في الاستقلال، وكان السلطان محمد بن يوسف قد خرج عن تحفظه أيضاً لما رفض مغادرة الرباط في نونبر من سنة ألف وتسعمائة وإثنين وأربعين، بل في يناير من السنة الموالية التقى بالرئيس الأمريكي روزفيلت بحي أنفا بالدار البيضاء، دون وسيط إلزامي (مقيم عام) بموجب معاهدة الحماية. وقد شكل لقاء أنفا منعطفا حاسما في تاريخ العلاقات المغربية الفرنسية، بحيث لم يعد الأمر يخص فقط مطالبة المغاربة بإصلاحات بل باستقلال بلادهم، وهو المسار الذي سرع به الانزال الأمريكي.

يذكر أنه بعد التصريح بالمبادئ التي دعا إليها روزفيلت، تم الاتفاق على ميثاق الأطلسي، وكان السلطان محمد بن يوسف قد أشار في مناسبات عدة إلى أن خير ما يقدم الحلفاء للمغرب حريته واستقلاله. ومن أجوبة روزفيلت خلال لقاء أنفا حول ما يخص المستعمرات الفرنسية، ومنها المغرب، ما جاء من تعجب له حول القول بكون المغرب مِلك لفرنسا مع أن الذين يسكنونه هم مغاربة، وما إذا كان يحق لفرنسا أن تملك غير أراضيها، وبأي قانون وأي قاعدة تاريخية يتم هذا الاحتلال.

وكان الإنزال الأمريكي من وجهة نظر سياسية مغربية مناسبة لتحقيق الاستقلال مقابل ما حصل من مقاومة فرنسية له. وفي هذا الإطار، ورد أن سلطان المغرب عبر عن عدم سماحه بتحول البلاد إلى ميدان حرب، وأن نوكًيس إذا كان يريد محاربة الأمريكان فليحاربهم في عرض البحار.

ويتبين أن لقاء أنفا كان صدمة قوية لفرنسا بأكثر من إشارة، لعل منها مقابلة روزفيلت لسلطان البلاد دون مقيم عام في تجاوز لنص الحماية، بل في ختام اللقاء كانت هدية السلطان المغربي إلى الرئيس الأمريكي خنجر من ذهب، مقابل صورة ضمن إطار فضي من قِبل روزفيلت. وكان شارل ديغول قد أورد في مذكراته أنه علم باستقبال الرئيس الأمريكي للسلطان المغربي للخوض في حديث قال عنه إنه لا ينسجم مع إطار الحماية الفرنسية.

ومن القيادات السياسية المغربية لهذه الفترة من زمن مغرب الحماية من قال إن إنزال الأمريكان بقدر ما طمأن المغاربة من خطر أي توسع إسباني واحتلال ألماني، بقدر ما حفز الوطنيين على التحرك بشكل أقوى مما كان رغم عتاد الفرنسيين وقمعهم وسوء معاملتهم.

وكانت أشغال لقاء أنفا التاريخي بين الأمريكان والإنجليز قد استمرت مدة عشرة أيام، من عاشر يناير ألف وتسعمائة وثلاثة وأربعين إلى رابع وعشرين منه، وبالنسبة للمغاربة أهم حدث طبع هذا الموعد السياسي، كان هو حضور سلطان البلاد مأدبة عشاء بدعوة من روزفيلت، الذي أعلن بهذه المناسبة أن النظام الاستعماري عفا عنه الزمن وبات محكوماً بالزوال، مع ما ورد حول طرح السلطان لقضية استقلال المغرب، وهو ما تمت تزكيته.

وكانت المقابلة السلطانية للرئيس الأمريكي بأثر معبر أشعرته بمكانة ودور في المعادلة السياسية، وما حصل خلالها من تجاهل أمريكي لسلطات الإقامة الفرنسية جعل روزفيلت يشارك الوطنيين المغاربة كفاحهم من أجل الاستقلال. ويتبين أنه شجع سلطان البلاد للمطالبة به عند نهاية الحرب على الأقل، وربما أكد له ذلك.

ومن مغاربة هذه الفترة من وصف واعتبر إنزال الأمريكان رحمة من السماء وسّعت ما كان ضاق بهم ذرعاً من جوع وعرى، وما نشأ عنهما من ويلات؛ بحيث ورد أن الحكومة المحالفة لفرنسا (الولايات المتحدة الأمريكية) جلبت مواد بكميات كبيرة جمعت بين حبوب وحليب وسكر وقهوة وصابون وفواكه وخضر، بدأ الناس على إثرها يطوفون في أسواق وبيدهم أدرع وأمتار من ثياب بألوان مختلفة كان الناس يعتمدونها لستر عرائهم.

*مركز ابن بري للدراسات والأبحاث وحماية التراث


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - AmnayFromIdaho السبت 30 ماي 2020 - 04:48
فرنسا مجرد دودة امام الصقر الامريكي،و حتى لغتها لم تنفع المغاربة في شيء.و لا أفريقيا بفرنسا سبب البلاء في القارة الافريقية
2 - Redouane hamdani السبت 30 ماي 2020 - 06:17
الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية ودائما تقف بجانب المغرب ..
والآن تمر بظروف صعبة بسبب إنتشار فيروس كورونا ..
نسأل الله أن يرفع هذا البلاء عن العالم بأسره ويسود الأمن والسلام ..
3 - منال اولحاج السبت 30 ماي 2020 - 06:41
نحن الان في 2020 لا نريد ضياع اعوام وعقود اخرى لنجد نفسنا امام لعبة شطرنج فقدنا خلالها كل مقومات اللعب من اجل البقاء....سنسير حينها للزوال والى عهد استعماري جديد...ونحن لم نفك بعد الاستعمار في جوانبه اللغوية و المالية(الاستدان) و السياسية...
نحن الان بحاجة الى انزال دستور 2011 وتطبيقه على ارض الواقع، الى من يتحمل المسؤولية ويفي بالعهود.
نحن بحاجة الى ملكية برلمانية، حيث رئيس الحكومة المنتخب من طرف الشعب هو من يقود الدولة وينزل برنامجه على ارض الواقع. لا نريد حكومة محكومة-تارة هي تنفد قرارات الملك و توصياته، تارة اخرى تلاعب احزاب مخزنية( الأحرار، الحركة الشعبية، الاتحاد الدستوري..) في نفس الحكومة، وفي المعارضة تجاريها كدالك( البام). يجب على المخزن ان يرفع يديه عن اللعبة السياسية.بعد 60 سنة من الاستقلال، ارى ان الشعب قد نضج وان ترجع ام الوزارات للشعب بعد ان برهنت عن فساد مابعده فساد كالداخلية (البعيدة عن التكنولوجيا والمعلوميات والتواصل)،والخارجية (الغارقة في النوم) والدفاع
(بمعاملتها الفلكية) والاوقاف(الفاتكان المغربي: انا نصدق ونتايا تبرع).
الحلول بين ايدينا في تغيير افضل وخدمة شعب.
4 - ملاحظ السبت 30 ماي 2020 - 07:48
"بل في ختام اللقاء كانت هدية السلطان المغربي إلى الرئيس الأمريكي خنجر من ذهب، مقابل صورة ضمن إطار فضي من قِبل روزفيلت"
في فترة المجاعة. بدون تعليق.
5 - بوعزة السبت 30 ماي 2020 - 07:49
تذكرني هذه الواقعة بأغنية حسين السلاوي رحمه الله بأغنية الماريكان وذلك عندما قال دخلت الماريكان الناس تقوات والنسا علينا جارو
المجوجات دارو السباب على رجالاتهم غابو
أشحال من هي معشوقة دارو ليها الشان
الأمريكان
تسمع غير أوكي أوكي هذا ما كان
يعني ... من زمان ويكولينا حقا بكري كان الحيا والحشمة هههه
6 - Aboulyasm السبت 30 ماي 2020 - 08:37
A rappeler aussi que Feu Houcine Slawi marque cette periode a sa façon, inoubliable, celle de la chanson !
7 - مغربي السبت 30 ماي 2020 - 10:05
تمنيت لو احتلتنا الولايات المتحدة بدلا من فرنسا.
8 - Fouad السبت 30 ماي 2020 - 10:10
ماضينا أحسن من حاضرنا ، نعتز بوطننا عند قراءة أحداث التاريخ المجيد للمملكة أيام النية والمعقول وحب الوطن من النخاع لكن في زمننا هذا مع كثرة المفسدين نقصت الغيرة على الوطن لأن الشعب يتخبط في مشاكل صحية و علمية و قلة فرص الشغل ، أتمنى إعادة هيكلة قطاع القضاء و الصحة و التعليم فالمغرب ولله الحمد بلد بخيراته وهذا ما تجلى في زمن كورونا .
9 - simo السبت 30 ماي 2020 - 11:00
وانا اقرا هذا المقال حز في،نفسي وضعية المغرب حيث كان ولايزال ككعكة عيد الميلاد حيث ينهشه الجميع بدون رحمة يجب استخلاص الدروس والعير من التاريخ حيث المكانة بين الدول تقاس بالتقدم والقوة الاقتصادية والدبلوماسية المحنكة والتفاوض عل اساس رابح رابح وحسن استغلال الفرص المتاحة في وقتها اما على الصعيد الداخلي يجب الاهتمام بالصحة العمومبة اولا ثم التعليم العمومي ثانيا ثم اعادة النظر في،البرامج الاقتصادية بشكل يستفيد منه جميع المواطنين والمواطنات في اطار توزيع عادل للثروات
10 - نور السبت 30 ماي 2020 - 11:06
لافرق بين فرنسا و امريكا كلاهما دولتان إستعماريتان
11 - Citoyen السبت 30 ماي 2020 - 11:25
1942/ / توحد كل من حزب الاصلاح الوطني بقيادة عبد الخالق الطريس وحزب الوحدة المغربية بقيادة المكي الناصري، وأصدرا بياناً طالبا فيه باستقلال البلاد.

1943: وفي يناير من سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وأربعين، طرح الحزب الشيوعي المغرب حق المغرب في الاستقلال،
et pourquoi le Parti de l'Istiqlal nous casse la tête avec sa "WATHI9A" de 1944

il veut faire croire que c'est lui qui a apporté l'indépendance du Maroc , pour exploiter le peuple durant 50 ans, et maintenant il n’arrête pas de critiquer et il font tout pour revenir au pouvoir et continuer à exploiter le peuple marocain. C'est lui la source de tous les malheur du Maroc .
12 - غيور السبت 30 ماي 2020 - 11:27
كان من الممكن أن يتخذ التاريخ منعطفا آخرلواتخذت الأحداث مجريات الكفاح التحريري بدل البيانات والبلاغات والمطالبات بالإشارات....
13 - عبد الله السبت 30 ماي 2020 - 11:55
لنعد إلى ماهية المشكلة التي نمر عليها بعيون مغمضمة:
من طلب الحماية من فرنسا ولماذا؟
حماية من ضد من؟
كفى عبثا، فرنسا هي حامية وليست مستعمرة...!!!
14 - شمال افريقيا السبت 30 ماي 2020 - 12:01
هههههه ديما الاستحمار بالدين واستغلال عواطف الناس او هادشي راه باقي الى اليوم ولكن الناس ناعسين مابغاوش افيقو
15 - لولا تناقض ... السبت 30 ماي 2020 - 12:41
... المصالح بين الاقوياء لتم سحق الضعفاء .
انزال القوات الأمريكية سبقه إعلان السلطان محمد بن يوسف سنة 1939 , وقوفه الى جانب فرنسا في حربها ضد النازية .
ولما انهزمت فرنسا واستسلمت حكومة فيشي لم يكن المغرب ملزما بالخضوع لحكومة غير حرة ، ولهذا اختار السلطان الانضمام الى الحلفاء .
لان معاهدة الحماية تحافظ على السيادة الداخلية للسلطان وتتولى فرنسا تمثيله خارجيا.
هذا الموقف الشجاع والذكي لسلطان المغرب اكسبه احترام الحلفاء وصارت كلمته مسموعة بعد الإنتصار . وهكذا بعد أن تبين له تخاذل القوى الاستعمارية جهر بالمطالبة بالاستقلال.
وبالمقارنة فان باي تونس وشاه إيران الاب تم خلعهما ونفيهما لانهما لازما الحياد في الحرب.
16 - Abdelghani السبت 30 ماي 2020 - 13:01
ما اعرفه وسمعته من والدي واجدادي ان جيش الولايات المتحدة عندما قام بانزال جيوشه علئ الشواطئء المغربية وبالخصوص ما بين الدار البيضاء واسفي فقط حيث عند عملية الانزال وجد الجيش الامريكي البحري او المارينز (بتشديد الميم وفتحها وكسر الراء وتشديدها) صعوبة كبيرة في عملية الانزال بميناء الدارالبيضاء وتلقئ فيلق هذا الاخير تعليمات من فيلق بشواطئء اسفي حيث كانت عملية الانزال جد سهلة وقاموا بالذخول مباشرة من المرسئ الصغيرة باسفي ومن شاطئء تافتاست او شاطئء مدينة اسفي بالمدينة.وقاموا مباشرة ببناء ثكنة عسكرية كبيرة عند مطلع عقبة سيدي بوزيد وحتئ اواخر السبعينات كانت كتابات علئ الصخور بنفس المنطقة وما زالت في ذهني وهي us army was here in safi beach 1942,soldiers david,paul,Corps 13/40,ويعني ان الجيش الامريكي كان هنا بشاطئء اسفي,الجنود دايفيد وباول من الفيلق 13/40.مازلت ارئ هذا امام عيني عندما كنا نلعب بالمنطقة..
17 - Zahya السبت 30 ماي 2020 - 13:06
سياسة أمريكا تعمد على ربح المتبادل وان كان هناك فارق في الربح أما أوربا فسياستها الاستنزاف والابتزاز
18 - سلطان بانݣو السبت 30 ماي 2020 - 14:21
هناك من يعتبر أن التحركات السياسية للوطنيين للمطالبة بالإستقلال ما هي إلا كلام فارغ يراد به طمس الحقيقة فلولا صعود النازية ما كانت فرنسا تترك المغرب لينعم بالسيادة بالمقابل كسرت الولايات المتحدة القوة الغاشمة لألمانيا النازية وفرنسا المتعجرفة .
19 - الطنجي السبت 30 ماي 2020 - 17:39
بعد الدعاء بالرحمة والمغفرة لفقيد المغرب الكبير والوطني الغيور الاستاذ عبد الرحمن اليوسفي رحمه الله تعالي ورحم كل المقاومين الوطنيين المغاربة الذين انتقلوا الى دار البقاء. بعد هذا اشكر صاحب هذا المقال القيم الذي يدخل في صلب المقاومة المغربية من اجل الاستقلال، فهذه المحطة من تاريخ المغرب كانت مهمة لتحرك المغاربة مع سلطانهم من اجل تحقيق الاستقلال. فبعدها اصبح المغاربة يطلبون صراحة بالاستقلال انطلاقا اولا من الشمال التي كانت فيها حرية اكثر وخاصة طنجة وتطوان التي كانت متنفسا للوطنيين وللمطالبة بالاستقلال. وهذه المحطة للاسف لا تقدم في دروس الثانوي والجامعة بما ينبغي من الدرس والتحليل لاخد العبر وفهم التاريخ الوطني، ما يقدم في كتب التاريخ بالثانوي ضعيف، ولهذا ينبغي اعادة النظر في هذه الدروس العقيمة لتكوين الشباب على المواطنة وجب الوطن. على الباحثين في هذا التاريخ ان يتكلفوا لوضع هذه الدروس للتلاميد. وشكرا
20 - Adil السبت 30 ماي 2020 - 18:15
إذا كانت أمريكا الإمبريالية قد اعتبرها الشعب المغربي المغلوب عن أمره ... فماذا قالوا عن الحركة الوطنية التي قادها العديد من الثوار و الأحرار و الذين ضحوا بالغالي و النفيس في سبيل استقلال البلاد و كرامة مواطنها كالأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي ( مولاي موحند ) موحا آحمو زياني وباقي المجاهدين ... لماذا لم يتم تكريم هؤلاء الأبطال أو تكريم عائلاتهم حتى ؟؟ لماذا لا يفتخرون بهكذا رجال و يذكروا العالم دائما بإنجازاتهم العظيمة التي اعترف بها العدو قبل الصديق ؟؟؟ لماذا كل هذا التهميش لأبناء الأطلس و الريف العظيم ؟؟؟
21 - بوفايدة السبت 30 ماي 2020 - 19:14
نلتقي من جديد مع مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث وحماية التراث في إطلالة متميزة على تاريخ المغرب الحديث ورغم إكراهات الوثائق والمسافة الزمنية وكل الحيثيات الأخرى فإن الباحث سي عبد السلام استطاع رفع التحدي حول إشكالات بقي بعضها بدون أجوبة ومنها حقائق حول الإننزال العسكري الامريكي في الشواطئ المغربية وما نجم عنه من تحولات سلبا وإيجابا وخاصة على صعيد التلقي المحلي أي طريقة تعامل المغاربة مع هذا الإنزال ولعلمكم فإن نوجيس قد سحب أغلب جيوشه من المواقع العسكرية الهامة ووجهها لمقاومة جنود الحلفاء ومن تلك المواقع مدينة تازة باعتبار انها كانت تحضن حشدا كبيرا من قوات فرنسا التي كانت موالية لفيشي لكن نوجيس سرعان ما غير موقفه لصالح فرنسا الحرة في ظرفية معقدة تحياتنا لصاحب المقال ولهسبريس على هذه الموضوعات القيمة
22 - SOF السبت 30 ماي 2020 - 19:51
الكبار تيتحاربو بيناتهم على المصالح و المغرب بحال لبهل كيتسنا آش غدي يوقع باش يعرف مصيره..
تفو على دل عايشين فيه!! إمتى حتى حنا نديرو النفس و نتقدمو علميا و تكنولوجيا و تكون عندنا صناعة ديالنا و سلاحنا نصنعوه راسنا..
اما ديك الهضرة ديال التاريخ ما بقاتش واكلا
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.