24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | هكذا اختار "مغاربة الخمسينات" الأسماء العائلية في "الحالة المدنية"

هكذا اختار "مغاربة الخمسينات" الأسماء العائلية في "الحالة المدنية"

هكذا اختار "مغاربة الخمسينات" الأسماء العائلية في "الحالة المدنية"

في البدء كان "أيت فلان" و"فلان بن فلان"، يُنادى المرء باسم أبيه أو أمه أو "الموضع" الذي يسكنه.. لم تكن عقود الزواج تدون ولا أسماء الأولاد ولا تواريخ الازدياد، جل المعاملات تتم بشكل شفوي، خاصة في القرى المغربية.

ولم تكن للمغاربة ألقاب مستمرة يعرفون بها في أي مكان، فالرجل قد يعرف بين أصحابه بلقب ساخر لا يحبه، وبين عائلته بلقب آخر يستحسنه، وفي مكان آخر بلقب ثالث، وهكذا؛ ولم يكن "الاسم العائلي" في المغرب الحديث سوى "بدعة حسنة" أدخلتها فرنسا مع بداية هيمنتها على البلد.

تنظيم الحالة المدنية بالمغرب

بدأ تدوين الوفيات والولادات عند غير المغاربة بظهير صدر في شتنبر 1913، ولم يشمل سوى الأجانب في پور ليوطي (مدينة القنيطرة) والمهدية والنواحي. لكن أول ذكر لـ"الحالة المدنية" كان سنة 1915 بصدور "ظهير شريف ينظم الحالة المدنية بمنطقة الحماية الفرنسية بالإيالة الشريفة" في الجريدة الرسمية عدد 125، غير أن تجاوب المغاربة كان ضعيفا جدا.

عقودا بعد ذلك جاء ظهير 2 شتنبر 1939 ليطبق "كناشا" عائليا على المغاربة لتدوين ولاداتهم ووفياتهم، لكن دون أن يجبرهم على اختيار اسم عائلي لكل صاحب كناش. لكن التجاوب كذلك كان ضعيفا، لاسيما في بيئة استفحلت فيها الأمية. كما أن غالبية المناطق كانت تعرف تطاحنات وصراعات، وآخر ما يعنيها هذه الظهائر التي تصدر عن السلطة المركزية وسلطات الحماية.

ثم جاء ظهير 8 مارس 1950 الذي شمل جميع المغاربة وظهير 12 شتنبر 1958، حيث بدأت إجبارية اختيار "اسم عائلي".

ولسنوات بدأ تحديد لجان محلية تسهر على أن يختار الناس أسماء عائلية أو يتم اقتراحها من طرف هذه اللجان؛ كما أنه لقلة الأشخاص الذين يتجاوبون مع هذه العملية فإنه يتم نشر جميع الأسماء العائلية التي اختيرت في الجريدة الرسمية. وهذه نماذج من الأسماء التي تم اختيارها سنة 1954 بمنطقة أكادير:

الاسم العائلي والمدرسة

رغم كل هذه الظهائر، وإن كان بعض المغاربة اختاروا أسماء عائلية منذ الخمسينيات، فإن الكثير منهم لم يسمعوا بهذه القوانين ولم تكن لهم أسماء عائلية حتى بدأ أولادهم في التسجيل في المدرسة نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات..وقتها اضطر الكثير من الأشخاص إلى تسجيل أولادهم والحصول على كناش الحالة المدنية، ومنهم من تزوج في الخمسينيات ولم يسجل أبناءه في الحالة المدنية إلا في منتصف الثمانينيات، لاسيما الإناث، وبدأ بتقدير تواريخ مواليد أبنائه الكبار الذين لم ينعم أغلبهم بالتسجيل في المدارس التي لم تكن متاحة للجميع؛ وهو أمر شائع في الكثير من القرى والمداشر بالمغرب، لاسيما التي لم تعرف مؤسسة اسمها المدرسة إلا في نهاية السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

زعطوط كاسم عائلي

وجد الكثير من المغاربة أنفسهم يحملون ألقاب وأسماء عائلية لم تعجبهم؛ فأغلبهم لم يعط الأمر أهمية كبيرة.. مثلا شخص ينادى بلقب قدحي في 1960 لم يكن يشكل له الأمر أدنى إحراج، لكن الأمر تغير بعد انتقال اللقب إلى أولاده وأحفاده عقودا بعد ذلك.. لاسيما أسماء عائلية تعني "حيوانات" وصفات قدحية مثل "الأعور" وغيرها. مثل الشخص الذي اختار لقب "أزعطوط" (والتي تعني القرد) مثلا كما هو مبين في النماذج المنشورة في الجريدة الرسمية.

والأسماء لم تكن قدحية في قرى نائية لكنها أصبحت كذلك بعد انفتاح أصحابها على العالم الخارجي. هناك من اختار موظف الحالة المدنية لجده مثلا لقب "خريان"، ولا تعني شيئا قدحيا في قريته النائية حيث الحديث بالأمازيغية، لكن الأمر ساء كثيرا بانتقال حفيد من القرية للمدينة.

فنانون غيروا أسماءهم

ظل الكثيرون يعانون التنمر والسخرية في صمت، لكن بعض المشاهير والفنانين قرروا تغيير أسمائهم واختيار أسماء أخرى أجمل وغير مشجعة على السخرية. فاسم ثريا جبران الحقيقي هو "السعدية قريطيف"، واسم سعد المجرد هو "سعد المْڭرّد"، الذي ورثه عن والده البشير المڭرد الذي اختار بدوره لقب البشير عبدو. والصحافي عبد الله نهاري اسمه الحقيقي هو "عبد الله دجاج"، والكاتب المغربي مبارك ربيع اسمه الحقيقي هو "مبارك المعاشي"، والاسم الحقيقي للفنان محمد الجم هو "محمد عنترة"، أما ادريس الخوري فاسمه الحقيقي هو "ادريس الڭص"، أما الفنان الشهير الحاج يونس فاسمه في الوثائق الرسمية هو "الإدريسي الرياحي مولاي محمد".

لكن ليس كل المغاربة استطاعوا الإقناع بأن لهم أسماء جميلة، وقليلون استطاعوا باتباع المساطر القانونية تغيير أسماء و"كنيات" لا يشرفهم حملها، لاسيما عندما يدركون أن أبناءهم في الأقسام الدراسية يعانون التنمر والسخرية بسبب هذه الألقاب الرسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - أم إكرام الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:12
أحسن مقال تعرضه هسبريس....فعلا ...سؤالي كيف السبيل لتغيير إسمي العائلي
2 - متابع الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:14
شكرا استاذ ميمون مقالاتك تحمل جهدا غير يسير من البحث و التأني
3 - مغربي الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:16
الاسم العالي هو من اختراعات (نابليون بونبارت)Napoleon bonaparte وهذا لأجل التحكم والإثبات في الأشخاص الذين تتشابه أسماءهم. والاسم العاءلي يسهل التعرف على الشخص في هويته ودينه وأقامته ووطنه .ولقد نجحت هذه التجربة التي هي ساءدة إلى حدود الآن.
4 - hamzaoui الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:17
ألقاب السخرية تم تحويلها لكنيات. حشومة و وعيب وعار ما كان يجري آنذاك، هو استفزاز وتحقير . هناك بعض الكنيات والله أصحابها يشمئزون منها لكونها تحمل فعلا بعض الأسماء المستفزة والغريبة فهناك من الشباب من يحمل كنية أجداده بإسم مستفز و يجد نفسه في ورطة أمام أصدقائه في الصغر و في الكبر لا يستطيع تغييره لأن ديبلوماته كلها تحمل نفس الكنية ....
5 - titano الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:21
سؤال
ما العمل من يريد تغيير الاسم العائلي؟
6 - ابو رضى الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:27
منذ الصغر و انا اتسائل عن كيفيةاختيار الاسماء العائلية في المغرب خصوصا و ان بعض العائلات تحمل اسماء حيوانات او اسماء قدحية.
شكرا جزيلا لصاحب المقال على تنويرنا في هذه النقطة .موضوع مفيد جدا.
7 - ⵙⵉⵏⵉ ⵏⵓⵎⵉⵏⵉ الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:30
صفحة جميلة من التاريخ المغربي، شكرا لكم فأولاد وبنات هذه الأيام لا يعرفون شيئا عن كيفية اكتسابهم لألقابهم.
8 - T.A الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:40
Pour in formation l état civil au Maroc à commencé en 1907 à Oujda vous pouvez retourner aux registres d'état civil de la ville d'OUJDA . Merci
9 - منار الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:40
أعجب لمن يحمل إسما عائليا قدحيا أو معقدا أو بإيحاءات سلبية و رغم ذلك لا يبادر إلى طلب استبداله بإسم آخر علما بأن مديرية الحالة المدنية بوزارة الداخلية لا تمانع في ذلك و سبق لها منذ سنوات عديدة أن حددت المسطرة الواجب اتباعها لتحقيق هذا الهدف.
10 - mhamed الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:46
الأسباب التي ارغمت المغاربة على قبول الإسم العائلي طوعا أو كرها مثل الزواج و إدراج الأولاد في قائمة المتمدرسين و هذا في سنة 1958 من طرف السلطات الفرنسية أيام الحماية غير كافي لتفسير هذا الأمر...كيف كانت تتم البيوع عند الموثقين بين بائع الأرض الفلاحية أو مسكن عائلي هل تم ذلك دون تقديم وثائق ثبوتية أم تعطلت البيوع حتى تم القبول على إسم عائلي و من ثمة تسوية الوثائق المتعلقة بالحالة المدنية و الحصول على هوية .
في الجزائر إبان العهد العثماني كان الإسم الثلاثي المكون من الكنية و إسم الأب و إسم الشخص .فكانت هناك قوانين تنظيمية للحالة المدنية أما الإدارة الفرنسية فقد.دمرت هذا التنظيم و كان الجزائريين مرغمين على قبول الإسم الثنائي فتقدموا للإدارة الفرنسية لتوثيق الإسم العائلي أما من رفضوا فمنحتهم اسماء قدحية مثل مخنز الدهان (السمن النتن) أو كلاّم الجديان(كليم الجدي ) أو قطة واضح و غيرها من الأسماء القدحية. و هذا لتسهيل البيوع و تقديم الوثائق لهذا الغرض .
11 - rarib الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:46
حاولت تغيير اسمي العاءلي دون جدوى من ادارة الى ادارة حتى يبلغ ملفك ادارة الرباط و هناك يمكث و لا تسمع عنه اي خبر الا اذا حركت جيبك و مع ذالك ان كنت تلقب ببهلول ستبقى بهلولا طول حياتك
12 - جيهان الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:47
فعلا اختيار الاسم العائلي كان فاحيان كثيرة كيحمل اسم حيوان نظرا لطبيعة البداوة فبعض المناطق لكن فالغالب كان كيحمل اسم المنطقة او المدينة كالسريفي الصنهاجي الفاسي التطواني او مهنة صاحبه او اجداده( الخياطي الحداد ... ) او اسماء علل او صفات فالجسم او لون من الالوان كالاعور الاعرج الطويل الاشهب الاكحل الابيض الازرق ... هذا طبعا ناهيك عن الاسماء الامازيغية الغنية اللي اتخذها حتى البعض من غير الامازيغ ومنهم والدي
13 - HASSAN SAKSIK الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:52
اجل انه كذلك ! اسمي saksik ولم يرق لي قط في صغري نظرا للتنمر الذي عاينته صغيرا في المدرسة وكبيرا في الادارات العمومية. طبيب فرنسي ابان الحماية تبنى ابي البدوي الامي الفقير اليتيم الاب. في السابعة عشرة من عمره ارسله للجيش ابان الحرب العالمية 2.حين رجوعه وهو في ريعان شبابه قرر الزواج. فاهدى له الطبيب كناش الحالة العئلية باسم saksik. اسم لا صلة له بالاسم العربي بتاتا.
فها نحن نتوارثه بيننا واحفادنا لان المسطرة القانونية جد معقدة وطويلة جدا.ما احوجني ان ينادى علي باسمنا الحقيقي :بن التهامي !
14 - إبراهيم الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:55
العنوان يبدأ من "الاختيار"
ولم يكن للمغاربة متسع من الاختيار إلا بالنسبة لفئات محددة "واعية"
أما أغلب المغاربة الغارقين في الأمية والجهل فكانوا مستهدفين بأسماء تحقيرية من "ضباط " الحالة المدنية الفرنسيين وأتباعهم، بالبوادي المغربية.
للمتسائلين عن تغيير الاسم العائلي، عليهم الاتصال بضابط الحالة المدنية حيث هم مسجلون، وسيطلعهم على السبيل لذلك، مع العلم أن التغيير يكون بناء على طلب فردي بالنسبة للبالغين، ولا يشمل ـ تلقائيا ـ باقي أفراد العائلة.
15 - عدنان الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:57
كان رجل يتجول بين قرية واخرى .يجلب القوت لابنائه بما تجود عليه الناس من زكاة للمحاصيل الزراعية او صدقات . وكان يحمل اغراضه في شاكوش اي صاك بالمعنى الحالي . ولما ارادوا ان يعطوه اسم عائلي قيل له انت بوشاكوش ؟ قال نعم قالوا له من اليوم انت تحمل اسم بوشاكوش ... ومضت السنين حتى كبر ابناؤه ولم يرقهم الاسم وبدلوه .ومند ان بدلوا اسمهم العائلي بدل الله احوالهم الى الاسوا .وظلت لعنة بوشاكوش اباهم الكبير تلاحقهم مدى الحياة .......
16 - حمزة الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:57
شكرا على المقال.
حبذا لو يوجد مرجع يعم تأصيل اسماء باقي القبائل المغربية،شرقا فغربا شمالا فجنوبا.
ويسهل على الباحث الوقوف على جانب من الثراث المغربي في شقه المدني.
17 - احمد الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:59
موضوع رائع هناك أسماء لا حول ولا قوة الا بالله خليتها مشكلة تورثها لأبناءك غيرتها أنكر اصلو مشكلة
18 - سينو الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:04
ذهب احد الآباء لتسجيل ابنه في الخالة المدنية ، فقال للموظف اريد تسميته بابو بكر الصديق ، فأجابه الموظف الاسماء المركبة ممنوعة . فأعطاه خلسة200 درهم، فقال له: هل تريد ان اظيف اليه رضي الله عنه , فقال له الأب لا...
19 - سعدون الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:05
يعني ان لولا الفرنسيون ماكنا لنعرف الحالة المدنية لا حتي المدارس ونظرا لعشعشة الجهل في عقول المغاربة ذاك الزمان بقوا بدونها حتي سنوات الاستقلال لان دور الفقهاء كان سلبيا علي المجتمع، وهذا بالنسبة للذين في المناطق الفرنسية اما من كان في المناطق الإسبانية فهو باق علي حاله وكأنه في القرون الوسطي
20 - Mohamed 85 الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:20
Beaucoup de personnes -instruites- d’origine Amazigh ont adopté un nom de famille arabisé. Dans les années cinquante et soixante, l’esprit patriotique se revendiquant du panarabisme de Jamal Abd Nacer ou du Baathism a été dominant.
Les moqueries touchaient aussi les noms d’origine campagnarde, qu’il s soient amazigs ou arabes. Un nom comme Ait Ija ou chato (ايت اجا او شطو) ou bien Boukharouba (بو خروبة) ne faisaient pas tendance dans la haute fonction administrative. Les temps ont changé et on assume de plus en plus son identité (nom de famille compris) pour un Maroc uni et riche de ses diversités.
21 - ابن البادية الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:21
على السلطات المعنية أن تسهل الإجراءات القانونية التى تساعد كل من أراد أن يغير اسمه العائلى فهى جزء من شخصيته كما أعلم أنه فى السابق كانت الإجراءات تعجيزية هى التى منعت الكثيرين من تغيير الاسم العائلى اما فى وقتنا الحالى لا أدرى
22 - Said الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:21
أريد أن أشير إلى نقطة مهمة الا و هي الألقاب التي تدل على غنى أصحابها ك: بن جلون، بن كيران، بن شقرون، بناني، ...هؤلاء وُلِدوا و في فمهم ملعقة من دهب.
23 - مواطن مغربي الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:24
فعلا في منطقتنا المغاربية لم يكن الناس يستعملون الاسماء العائلية، بل يعرفون باسماءهم واسماء اباءهم واجدادهم وانتماءهم. ففي المغرب كما في الجزائر اجريت حملة لوضع الاسماء العائلية بعد تشابه الاسماء العربية في البلاد. لكن لماذا المقال خص بالذكر فقط منطقة الخميسات،
24 - بن حدو الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:27
احمد الله واشكره ا ن لقبي بن حدو وهو اسم مغربي ولم يكن عراقيا ولا شاميا ولامن الجزيره العربيه سيبقى معي هذا اللقب ما دمت اتنفس ولن اغيره ابدا شكرا هيسبرس
25 - مواطن الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:31
كتير من الأسماء فرضث على أصحابها من ضباط الحالة المدنية، شخص أراد تسمية نفسه بوفوس فساله ضابط الحالة المدنية مادا تعني بالعربية فأجابه الشخص بوليد، فسجل بوليد عوض بوفوس
26 - visiteur الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:35
مقال مهم جدا سلط الضوء على غموض الأسماء العائلية منها إسمي انا.
27 - midelti الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:47
وفي عهد البصري تم تغيير عدد كبير من الاسماء العائلية الأمازيغية الى عربية لتعريب البشر، ومع مرور الزمن ينسى الأصل ويضن الكثيرين ممن تم تغيير أسمائهم انهم عرب.
28 - مُـــــــواطِنٌ مَــغـــرِبيّ الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:58
سنوات الاستعمار الفرنسي وما قبله كان الشخص يلقب باسم ابيه وجده وبعد الاستقلال اخترعوا ألقابا ما انزل بها الله من سلطان
29 - chengaf الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:58
الأسماء العائلية فرضت من طرف المستعمر الخبيث لغاية في نفس يعقوب . للتمكن من السيطرة على أملاك المغاربة و هكذا بتغييرها بين الإخوة فيما بينهم اختلقت مشاكل في الإرث و العائلة و التشثث و التشرد .
المغاربة أدكياء و موثقون لأمورهم و لم يكونوا في يوم من الأيام ينتظرون من المستعمر الملهوط أن يرتب أو يصلح حالتهم المدنية.
كفاكم استحمارا لتاريخنا
30 - sarah الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:58
mon grand -père était militaire

mon non de famille à été donné par l’armée avant l’indépendance ya participé au tremblement de terre à
Agadir

كان جدي من الجنود

تم إعطاء اسم العائلة للجيش قبل الاستقلال
شارك في زلزال أغادير
31 - Lym الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:58
نحن ندعي اننا كنا حضارة كبيرة وصلت الى اوروبا والاندلس وووو .وطارق ابن زياد .واجدادنا في القرن الماضي لم تكن لديهم ولو الحالة المدنية .ادن كانو اميين جهلاء . هل هدا كان فعلا تاريخ او مجرد خرفات .
32 - إلى أم إكرام و titano الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:59
هنالك مسطرة إدارية متبعة تبدأ من مكتب كناش الحالة المدنية وتنتهي بمرسوم يوقعه رئيس الوزراء. هدا منذ عشرين سنة .
33 - كركور الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:03
قمة الحكرة هي ان يعطيك الاخر لقبك. خصوصا اذا كان موظف في الحالة المدنية او عون السلطة.
34 - صائد الطيور الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:04
إلى Ton :
اللغة الأمازيغية علم لا ينفع و جهل لا يضر
35 - النكوري الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:25
الاسماء العائلية التي تم تسجيلها في كناش الحالة المدنية من اختراع الفرنسيين و هي بدعة غريبة
المغاربة كانوا يسمون انفسهم فلان ابن فلان ثم يضم اليها اسم جد تعرف بها العائلة فيقال ابناء فلان و هذا الجد يكون بعيدا في الماضي
فالى اليوم الناس في الريف يعرف بعضهم بعضا ب فران ميس نفران ذروا ن فران
اي فلان بن فلان ابناء فلان (جد جامع عاش في القرون الخالية ) اما اسم الحالة المدنية فلا احد يستعمله
و اذا رجعنا الى عقود الزواج و الملكيات و البيع و الشراء الخ قبل الاستعمار نجد ان اجدادنا كانوا يستعملون الاسماء التي يعرف بعضهم بعضا بها و احيانا يضاف اليها اسم المكان او القبيلة او المدشر
36 - Abdelghani الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:27
ربما هذا الموضوع يخص وينطبق علئ مدينة الخميسات ونواحيها وحتئ الرباط وفاس ومكناس ومراكش ولاينطبق علئ مركز (centre) مدينة اسفي والدارالبيضاء فالمدينتين تحمل اغلبية عائلاتها اسماء عائلية واسماء شخصية منذ عهد الفتوحات الاسلامية,ومن خلال الاسم العائلي تعرف بان الشخص من اسفي او الدارالبيضاء المدينة,مثلا كعائلة بنشقرون,عائلة بنشعبون,عائلة بنميرة,عائلة بنشريف,عائلة بنشرقي,عائلة بنهيمة,عائلة بن يحيا,عائلة بنموسئ,عائلة بلخضير,عائلة لخزامي,عائلة مستاري.كل هذه الاسماء هي خاصة لعائلات مسفيوية وبيضاوية وكل اسم خارج عنهم فهو من القرئ كعائلة نعاينيعة,عائلة بوخبزة,عائلة محايريشة,عائلة زويتة,عائلة شفينجة الئ اخره حينها تعرف انها من القرئ او لا اصل لهم.
37 - الصاعقة الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:30
الى TON رقم 21
أليس من الأحسن أن تتخذ العثماني أو العراقي اسما عائليا عوض كنية أمازيغية في الغالب عبارة عن قدح كأبيدار (اىأعرج) وأبوكاض (الأعمى) أو أمجوض (الأقرع) أو بوكايو(بوراس)والقائمة طويلة؟
38 - كاتب الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:31
السي ميمون حياك الله وشكرا على المقال المختصر والمفيد
للأمية متاعب لا تنتهي وهي سبب كل البلاوي
جدي رحمه الله كان انسانا أميا مرحا يحب الدعابة يوم أراد اختيار اسم له قال لموظف الحالة المدنية انا اسمي ادريس وليس لدي فلوس فاقترح الموظف ادريس بلافلوس وكذلك كان حتى اتبع مسطرة التغيير بعد مرور ثلاتين عاما صونا لكرامته وكرامة أبنائه
39 - ضد الضد الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:34
صرح لي والدي بأن الإسم العائلي تم تدوينه مباشرة بعد الاستقلال يعني خلال سنة 1956 حيث تم إرغام المواطنين بتسجيلهم و أبنائهم بمكتب الحالة المدنية. و من لم يكن له اسم عائلي. فكان المحرر يسأله عن اسم جده إن قال عبدالله يعطيه اسم عائلي عبداللاوي و إن قال مسعود يعطيه مسعودي و إن قال رابح يعطيه رابحي و هكذا حسب كل اسم الجد .
40 - هذا موضوع ... الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:37
... مهم يجب الاهتمام به خاصة في زمن العولمة ، حيث صار تداول الأسماء عالميا في ما يخص الحكام والوزراء والخبراء .
فكثيرا ما يكون اسم من الأسماء في بلد ما عيبا يخدش الحياء في بلد آخر.
والأمثلة معروفة متداولة لا داعي لذكرها.
ويمكن بواسطة الانترنيت تبادل المعلومات بين الإدارات المختصة على المستوى الدولي لمعرفة هذا النوع من الأسماء لتفادي تعيين سفير يحمل اسما يخدش الحياء في بلد آخر او تفادي زيارة رئيس او وزير لنفس السبب.
ت
اما عن تغيير الاسم العاءلي فيوجه الطلب الى الأمانة العامة للحكومة .
41 - Hassan الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:49
C'est tt simplement une question d'habitude. Lorsqu'on se familiarise avec un nom de famille un peu étrange ça devient tt à fait normal avec le temps. C'est au début que ça pose problème mais après non. Exemple: le nom du président algérien
42 - خالد الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:56
لتغيير الاسم العاىلي يجب اولا
تقديم طلب الى السيد وزير الداخلية توضح فيه الاسباب التي دفعتك الى هذا التغيير
ثانيا ارفاق الطلب بنسخ كاملة من رسم ولادتك ونسخة من ولادة الاب ان كان مسجلا في الحالة المدنية او نسخة من رسم ولادة احد الاقارب من جهة الاب او شهادة عدلية او شهادة ادارية تثبث حمل الاسم المرغوب فيه ونسخ من بطاقات حسن السيرة للمعني بالامر..وتقدمهم الى رئيس الجماعة الذي سيرسلها الى وزارة الداخلية تحت اشراف عامل الاقليم.
43 - moh الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:00
ربما والدي رحمه الله كان دكيا واختار للاسرة مع بداية الخمسينات اسما من مصادر اسم الجد الاكبر الدي تنتمي له القبيلة التي ولد فيها ابي وهو اسم جميل ومقبول نفتخر به وان كان يخلق لي مشكل مع الكثير من المعلمين الدين كنت ادرس عندهم لانهم كانوا لا يفرقون بينه وبين الاسم الشخصي
44 - مواطن مغربي الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:06
اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم باختيار إسم جميل للمولود . لكن الأمية والجهل والإستعمار ضربو في عمق هوية كثير من المغاربة من خلال تسمية نسبهم بأسماء قدحية مثيرة للسخرية ولا تليق ببني آدم. أغلبها مأخوذة من ألقاب كانو يتنابزون بها والعجيب لازالت هذه الأسماء مستمرة
45 - محمد الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:19
ليس صحيحا أن المغاربة لم يكونوا يدونون الزواج عند العدلين والتاريخ يشهد أن العائلات المغربية كانت توثق كل المعاملات المالية من بيع وشراء ومعاملات شرعية منها الزواج وأن الأسر القديمة في مراكش وفاس ومكناس والرباط وتطوان والصويرة كانت لها القابها الخاصة بها منها بنشقرون والصقلي وبنحيون وبنطلون وبنخلدون و.... ولكن هناك فئة أخرى كانت تسكن في البادية وفي المناطق النائية ولم يكن لها احتكاك كبير بنفود الدولة وكان الجهل و الأمية هما المسيطران كان مشكل التوثيق موجود ولما دخلت فرنسا نظمت الأحوال الشخصية على نفس القانون الذي تسير به الدولة الفرنسية ولكن لم يصاحب هذا الاحتياج الى لقب للأسرة أي توعية من طرف المخزن المغربي بل أن كل مغربي أتجه للقيام بالمتعين يطلب منه المسؤول عن تسوية الموضوع رشوة (موظف الحالة المدنية) فاذا دفع يتم اختيار لقب محترم له وليس قدحيا على الأقل ولكن من لم يمتثل للأمر يختارون له لقبا قدحيا أما حيواني كالقنفودي وازعبوط أو نباتي كالبصلي أو الشجري أو بوغابة وهكذا...
46 - khorotto الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:23
الى المعلق الصاعقه لتعلم ان الاسماء العراقيه مثل عنتره تعني الذبابه وصدام تعني الدفع وهزاع الكسر واللاءحه طويله من فضلك راجع نفسك شكرا هيسبرس
47 - أمين لحريزي الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:38
كان عندنا مدير فإدارة كبيرة إسمه " السرّار" اتصل بالتلفون ليلاً بأصحاب المداومة ليستفسر على مشكل تقني .. ' آلو.. معاك السرّار .. شكون معايا ؟ ' .. ' معاك النّملة ..' .. ' كاتفلاّ عليا ياك !! أنا جايك دابا نورّيك التفلية ..!! ' .. ما دازتش ربع ساعة دخل المدير طالعة ليه القردة .. ' شكون اللي جاوبني دابا فالتلفون ؟؟ ' .. ' أنا آ سعادة المدير ' .. ' إسمك والماتريكيل ..؟؟ ' .. عطاه لاكارط " محمد النّملة ماتريكيل 69527W " .. المدير من بعد ما كان غادي يسمّر ليه اقلب الموضوع وبدا يسألو على المشكل التقني .. !! .. أقسم بالله حتى واقعة ..
48 - ملاحظ الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:50
رجل ذهب ليسجل اسمه بالحالة المدنية طبعا لم يكن يتوفر على اسم عاءلي الموظف طلب منه ان يدلي باسم عاءلي لكنه تلعثم واحتار في ايجاد اسم عاءلي له فقال له الموظف هيا قل ما الاسم العاءلي الذي سندونه لك فقال الرجاء والله لا ادري فقال له الموظف اجلس على ذاك الكرسي وفكر قليلا فبقي جالسا لمدة وفجاة دخل رءيس المصلحة فقال للموظف ماذا يريد ذلك الرجل هناك فقال له انه يفكر في ايجاد اسم عاءلي له فناداه رءيس المصلحة هل وجدت اسما لك فقال الرجل لا اختلط علي الامر جدوا انتم اسما فرد عليه اذهب الى منزلك وعد غدا باسم فقال الرجل وهو ممتعض من كلمة عد غدا اوا الرجا فالله فقال رءيس المصلحة للموظف حسنا دون له اسم عاءلي الرجاء في الله
وهكذا تم تدوين اعداد كبيرة من الاسماء العاءلية المشينة والتي يستحي الانسان ان يسمعها فحتى من تولوا مناصب الحالة المدنية انذاك لم يتحلوا بالمنطق والنزاهة لضبط هذه الاسماء لانهم جزء من التخلف الذي عاشه اجدادنا واسلافنا نقول ان فرنسا استعمرتنا نعم استعمرت شعبا غالبيته الساحقة لم تكن لديه اسماء عاءلية ومع ذلك نقول كانت لدينا حضارة
49 - شكرا فرنسا الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:51
شكرا لفرنسا التي ساهمت كثيرا في تحديث المغرب ودفعه الى التحضر.
50 - كريم فرنسا الخميس 23 يوليوز 2020 - 13:02
ما جاء به المقال صحيح خلال مساري الدراسي من الابتدائي إلى الجامعة مرت علي أسماء عائلية غريبة لازلت أتذكر بعضها و كنا نستهزأ كثيرا بزملائنا و نحن صغار، حتى المعلم نفسه كان يشير إلى ذلك عندما يخطأ صاحب الكنية الغريبة، من أهم الأسماء العائلية التي درست معي، الزكروم، بومعزة ، زغيبة، عكاز، الهداوي، فرفارة... و من أسماء زملائي الامازيغ بودونيت أي أبو الدنيا ، أمخار أي السارق ، بوضاض أي أبو أصبع...
كل الشكر لصاحب المقال و لهسبريس.
51 - ماريسا الخميس 23 يوليوز 2020 - 13:07
صديقة عمتي مواليد 1976سموها عبوش ولم ترضى به حين كبرت امام أصدقائها في الجامعة وغيرته باسم اخر هو خذيجة .اجدادنا لم يكثرتو للأمر لان الأمية كانت مستفحلة فهذا شيء طبيعي
52 - Abdelghani الخميس 23 يوليوز 2020 - 13:13
تتمة لما كتبته اعلاه رقم 38: العائلات المسفيوية والبيضاوية الذين اصل اجدادهم من المدينة فلهم شجرة العائلة وهي تحمل الاسم العائلي منذ زرع بذورها ونبتة غصونها وترعرعها,هناك عدة عائلات يحملون اسمهم العائلي لقرون من الزمن ولا اقول انا بل واحد من هذه العائلات المتجذرة في قلب المغرب منذ عهد الفنيقيين,هناك تقريبا 25 عائلة ل 25 اسم عائلي تتوزع في اسفي والدارالبيضاء فقط لاغير وكتبت اسم هذه العائلات في تعليقي رقم 38,اما اسم عائلي كبوخرصة او نعناع او نعاينيعة او بوخبزة او مزايناg او محايريش او عوينة او بو ودان الئ غيره من اسماء البدو والشارع فهي تبقئ اسماء بدون اصل لانه لا اصل لها.وهذه هي الحقيقة.
53 - كبور بناني سميرس الخميس 23 يوليوز 2020 - 14:17
على المغرب ان يحذو حذو الولايات المتحدة الامريكية
فهناك يمكن أن تبدل اسمك واسم عائلتك في رمشة عين، ولكن بدون المساس بالمعلومات القديمة الخاصة بك، كل شيئ يبقى في نظام المعالجة الآلية، كبصمات اليد واسم ابيك وامك والوظائف التي شغلتها والسوابق العدلية الخ الخ ...
فقط يتم تغيير الاسم في البطاقة الوطنية وجواز السفر دون المساس برقم البطاقة او رقم جواز السفر.
وعندما يتم تنقيطك باسمك الجديد تظهر جميع معطياتك القديمة على الحاسوب.
يعني اذا بدلت اسمك من المكرد الى المجرد فسيظهر على الشاشة ان لك سوابق في التحرش الجنسي الخ الخ..
54 - ابن آدم الخميس 23 يوليوز 2020 - 14:34
الوثائق المطلوبة

طلب خطي للمعني بالأمر ؛
نسخة كاملة من رسم الولادة للمعني بالأمر ؛
نسخة كاملة من رسم الولادة جميع الأبناء ؛
نسخة من السجل العدلي أو بطاقة الأوصاف العدلية ؛
نسخة من السجل العدلي للأبناء الراشدين ؛
نسخة من عقد ولادة أحد الأقارب من جهة الأب ( العم...) يحمل الاسم المطلوب، أو شهادة عدلية أو إدارية تؤيد مطلبه ؛
بطاقة معلومات معبئة من طرف المعني بالأمر يكتب فيها الاسم المطلوب والاسم المراد تغييره بالأحرف العربية و اللاتينية ؛
شهادة نقيب الشرفاء إذا كان الاسم المطلوب شريفا .

التكلفة
بالمجان
المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة
مكتب الحالة المدنية لمحل إقامة المعني بالأمر .

تحديد موقع المصلحة
المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة
مكتب الحالة المدنية لمحل سكنى المعني بالأمر .

تحديد موقع المصلحة
أجل الحصول علي الخدمة

غير محددة، مرتبطة بمراحل إنجاز المسطرة .
في حالة تعذر الحصول على الخدمة

المحكمة الابتدائية المختصة
لأجل الاتصال

المحكمة الابتدائية المختصة
55 - مواطن الخميس 23 يوليوز 2020 - 15:31
موضوع جد حساس لكن تعرية أسماء الفنانين والممثلين بهذا الشكل له ما له وعليه ما عليه . فعلا بعض الألقاب لا تستساغ لذى سماعها فمن الاحسن تغييرها بإسم فني يعطيها جمالية أكثر . ذكرتني بذلك الذي غير اسم بوعزة وترك لقبه ( بو... ) .
56 - الحسين الخميس 23 يوليوز 2020 - 18:15
ما يسمى بالاسم العاءلي !

شكرًا هييبريس على هذا المقال وشكرا جزيلا لكاتبه لانه اتار موضوعا يستحق النشر اكثر من
مرة نظرا لاهميته القصوى في حياة كل شخص!
نعم انها افة جنت على كثير من العاءلات وسببت وما تزال ، اخراجا شديدا لمعظم الناس !
ان ما يسمى بالاسم العائلي مسخرة واذلال لكل ولد او بنت يحمل اسما لا علاقة له باختياره اَي فرض عليه وعلى ذريته الى قيام الساعة !
تصوروا احدا اسمه العاءلي : الشفار ! أقيم بالله
انني رأيت هذا الاسم يكتبه شاب في ورقة العبور
في الباخربة ونحن في اتجاه اسبانيا ! أليس هذا حرجا ؟
وماذا عن : القرع ، العوج ، القصير، العور ؟؟الخ
في برنامج امس في التلفزيون المغربي كنت اتابع
برنامجا عن امن المطارات .
اسماء بعض المسؤولين تثير كثيرا من السخرية !
واحد اسمه العاءلي : حالعينو والآخر. ....لا اقدر على ذكره !
لماذا هذا الوضع يا وزير الداخلية بصفتك المسؤول عن الجماعات المحلية التي هي سبب
كل هذه المصائب لان اغلب الموظفين فيها لا مستوى !
حان الوقت لإطلاق حملة وطنية لتغيير هذا الوضع
المزري !
تحياتي للجميع
57 - علال الخميس 23 يوليوز 2020 - 18:57
أشار الكاتب بأن الأسماء العائلية كانت تختار من قبل أصحابها،وهذا غير صحيح...لقد لعب كتاب الحالة المدنية دورا محوريا في هذه العملية،حيث لم يكن لهؤلاء الموظفين في ذلك الزمان ثقافة واسعة أو مستوى تعليمي متقدم فجلهم تخرج من المسيد حيث كان منهم متسلطون، فمباشرة عند دخول مواطن ما إلى مكتب الحالة المدنية يحدقون فيه جيدا ثم يسألونه هل نقترح اسما عائليا،ونظرا لكون أغلب المغاربة آنذاك كانوا أميين،فيتركون حرية الاختيار للموظف، هذا الأخير إذا تطلع بأن المواطن مستعجل يسميه "زربان" وإذا كان أصلعا يسميه "لقرع" وإذا أراد الموظف أن يتمادى في ساديته فإنه يسميه "دجاج" كما جاء في المقال وقس على ذلك من فضاعات وكوارث ارتكبت في عصر الظلمات.
58 - nizar الخميس 23 يوليوز 2020 - 19:23
bon article, je serai reconnaissant à l'auteur de cet article de nous renseigner, en écrivant un commentaire, comment peut-on accéder par exemple à la liste des noms (lien,, archive, ou bulletin officiel) pour la région d'agadir. merci
59 - محمد الخميس 23 يوليوز 2020 - 19:44
نقول رجل في الخمسينات من عمره عاش في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات ...
60 - المغترب الحزين الخميس 23 يوليوز 2020 - 20:23
عانيت من التنمر حتى اقربائئ الذين لم يؤرخوا انفسهم وابناءهم حتى مطلع الثمانينيات القرن الماضي والغريب ان اسمي العائلي يبدو هنديا لان ابي رحمه الله شارك في حرب الهند الصينية انما اذا لم تنطقه صحيحا وهذا مايحدث مع بعض الاخوان سامحهم الله قد يبدو قدحيا حتى جئت الى امريكا فبداء الامريكيون ينادون علي باسمي دخلت على الفيس بوك وجد اسمي يحمل اغلبة الهنود ومعظمهم بالامارات المتحدة ومع ذلك لازال بعض الاصدقاء يحرفون لقبي رغم جماليته فبداءت انبههم واصحح لان نطقه معوجا كان يسبب لي حرجا في 1970و1980حتى رحلت عن المغرب
61 - مغربي أبا عن جد الخميس 23 يوليوز 2020 - 20:33
للإشارة فالطريقة اللتي اتبعها الإحتلال و كذا أعوان السلطة بإعطاء أسماء قدحية عنوة للناس -و الكل يعلم خوف المغاربة من المحتلين و رجال السلطة أثناء الإحتلال- كانت متبعة في أوروبا مع اليهود في قرون مضت حيث كان الأوروبيون يعاملون اليهود بعنصرية و لا إنسانية، فمثلا في ألمانيا الكثير من اليهود العاديين يحملون أيضا أسماء قدحية "كالقصير" أو "الوكال" و غيرها، لكن بعد الحرب العالمية و القضاء على الطاغية الألماني سيطر اليهود على كل مناحي الحياة الإقتصادية و المالية و السياسية و دواليب الدولة و الإعلام المقروء و المسموع و المشاهد، فعوضو عقدتهم تلك بإعطاء أنفسهم ألقاب عائلية مبالغ فيها للعلو على الناس عنوة ك "zuckerberg" و غيرها. على أي اللقب العائلي يبقى فقط حبرا على ورق فكم من "مفلح" تجده خائبا و كم من لقب "أمين" و تجده خائنا و كم من "فهيم" و تجده أو تجدها لا علاقة لهم بالفهم و الفكر و أحيانا سبحان الله تكثر ملاحظتي للعكس فعلا فكم من يحملون أسماء عائلية مبالغ فيها ك "أمير" فتجده أفقر الناس و كأن الله يعيد الإنسان ليتواضع رغما عنه. أما لقب "بن كيران" مثلا فيعني ابن نافخ الكير، و هو ليس جيدا إنما..
62 - عبدو بأحدي الخميس 23 يوليوز 2020 - 20:40
الى صاحب العليق رقم 56 لقد استوفيت كل ما يتطلبه ملف استبدال الاسم العائلي بدقة الا انك أغفلت الجهة التي يجب إرسال الملف اليها يوجه الملف الى اللجنة العليا بمديرية الجماعات المحلية الرباط يوجه عن طريق عمالة الإقليم من طرف المفتش الإقليمي للحالة المدنية
63 - الى عشرين سعدون - 20 الخميس 23 يوليوز 2020 - 21:53
الى ٢٠ سعدون:
اعلم ان الناس، خصوصا الدين يعرفون الكتابة من الطلبة talbat و الفقهاء و غيرهم يدونون تاريخ ولادة ابناءهم و تاريخ وفيات الأفراد، و ذلك لتسهيل عملية الميرات
لقد رأيت وثائق مكتوبة بالصمغ ( الحبر ألدي يستعمل للكتابة على الألواح في المسيد) رأيت فيه تاريخ جدتي و تاريخ و أخواتها و اخوانها و تاريخ وفاة أبواها و دلك موءرخ بالتاريخ الهجري بكتابة صعبت علي قراءتها و لم أفك رموزها الا بالاستعانة بعدل كان جارنا
أما ان تضن اننا جهلاء حتى أتت فرنسا بالدبابات و الطائرات هذا هراء، بل لنا حضارة و عدم تمكنتا للإقلاع ناتج لعملاء الاستعمار منعوا أي تقدم
و هل سنقول ان سكان أوروبا متخلفين كانوا يصطادون الحيوانات و يلتقطون الثمار حتى أتى أناس من العراق و علموهم الزراعة و تربية المواشي
ما يخصنا هو الاستقلال و رجال وطنيين و ليس خونة
أما البشر كل البشر سيصنع المعجزات ادا توفرت له الهمم
64 - أحمد الخميس 23 يوليوز 2020 - 21:58
أعرف شخصا كان اسمه الكامل محمد السجلماسي و لما اضطر إلى طلب كناش الحالة المدنية قبل الإستقلال سأله الموضف
-ما اسمك؟
-محمد
-محمد؟
-آمين (أي نعم)
فسجل الموضف اسم أمين كإسم عائلي
65 - mazisse الخميس 23 يوليوز 2020 - 22:16
pour le commentaire 5 qui veut changer son nom
il doit déposer une plainte contre lui au tribunal
66 - مغربي قح الخميس 23 يوليوز 2020 - 23:18
لا أدري لماذا يُصر البعض أن ينسب كل تقدم بافريقيا وآسيا لفرنسا وباقي العالم المتقدم !!؟؟
يقول صاحب المقال بأن لم تكن للمغاربة ألقاب مستمرة يعرفون بها في أي مكان!!!؟
وبن أول ذكر لـ"الحالة المدنية" كان سنة 1915 في عهد الاستعمار الفرنسي !!؟
إذن ماذا سنعتبر المغاربة القدماء الذين سجلو أسمائهم في التاريخ بمداد من ذهب
كفاطمة الفهرية مؤسسة أول جامعة بالعالم ولدت بالقرن8؟؟
والرحالة ابن بطوطة الذي ولد بالقرن13 ؟؟
ومؤسس الجغرافية الادريسي الذي ولد بالقرن11 ؟؟
وإمام الرياضيات بن البناء الذي ولد بالقرن12 ؟؟
والعلامة القاضي عياض الذي ولد بالقرن10 ؟؟
والعالم والطبيب السموأل المغربي الذي ولد بالقرن11 ؟؟
ووووو وأسماء مغربية كثيرة سجل التاريخ أسمائهم الشخصية والعائلية وكل سيرتهم الذاتية من بدايتها لنهايتها قبل الاستعمار الفرنسي للمغرب بقرووون طويلة أم كل هذه الأسماء حتى هي تغيرت بالخمسينات ؟؟؟
كلام لا يقبله العقل ولا المنطق
67 - حسن انجلترا الجمعة 24 يوليوز 2020 - 11:57
شكرا هسبريس على هاذا الموضوع الجيد والمثير للاعجاب والحمد لله على ما قامو به اجدادنا واباؤنا رحم الله بعضهم حتى نعيش في امان ورخاء والسلام.
68 - أبو الأسماء الجمعة 24 يوليوز 2020 - 13:12
إلى صاحب التعليق 5.
لتغيير الإسم العائلي يمكن الذهاب إلى مكتب ضابط الحالة المدنية القريب من محل السكنى و طلب لقائه و استفساره عن المسطرة القانونية. ربما ستحتاج لرفع دعوى قضائية من أجل استصدار حكم قضائي كما و قع مع من لم يكن يتوفر على الشهر و اليوم في تاريخ الميلاد. المشكل سيكون مع الديبلومات و كل الوثائق الأخرى.
عندما كنت تلميذا في الابتدائي لم يكن والدي رحمه الله يتوفر على كناش الحالة المدنية. و عند كل دخول مدرسي كنت أختار لنفسي إسما مغايرا تارة بالنسب للأب و تارة باختيار كنية بناء على فخد العائلة. فعلت هذا لخمس سنوات إلى أن أجبر والدي على كتابة عقد الزواج و استصدار كناش الحالة المدنية لكي أتمكن من اجتياز امتحان الشهادة الابتدائية. الطريف أنه حضرت في كتابة عقد زواج وَالِدَيَّ و في المدرسة لم ينتبه أحد لمغامراتي الهوياتية المتعددة.
مازال بعض أقراني من تلك الفترة ينادونني بتلك الأسماء عند لقائنا و أتعجب من قوة ذاكرتهم علما أننا لا نلتقي إلا نادرا و صدفة أحيانا. و أنغمس من جديد في ذلك الزمن الجميل.
التعلم و اللقاء و العيش معا في الصغر كالنقش على الحجر.
69 - امحمد الخطابي السبت 25 يوليوز 2020 - 13:33
هدا ما حدت لأبي فقد إختار له الناس إسمه العاءلي حيث كانوا ينادونه بالريفي. المشكل هو أنه عاش يتيما لم يعرف أباه وكانت أمه عربية وليست ريفية فعندما أراد أن يحصل على دفتر الحالة المدنية فكر ثم قدر فاختار لقبه ولم يسأل أخوه من أبوه الدي ازداد في الريف من أم ريفية ولا سأل حتى عمه الدي كان كدلك أب زوجته . فنحن ننتمي إلى أسرة الزعيم محمد عبد الكريم الخطابي فأب الزعيم كان إبن عم جدي مما يجعل جد أبي وجد الزعيم كانو أخوة من أب واحد. فاليوم أرى أناس لا علاقة لهم بأسرة أل الخطابي يحملون إسم عاءلي الخطابي بينما أنا خطابي مءة في مءة أحمل إسم عاءلي الريفي وهدا من المضحكات . حاول أبي أن يصلح الخطئ ورغم شهود أبناء عمي ولم يفلح
70 - Azeddine السبت 25 يوليوز 2020 - 15:01
السلام اخي اذا كنت تريد تغيير الإسم العائلي يجب عليك تغييره قبل زواجك يعني قبل أن يكون عندك دفتر عائلي اذهب الى المكتب الحالة المدنية وسأل
71 - امحمد الخطابي السبت 25 يوليوز 2020 - 20:25
شكرا أخي عز الدين على النصيحة سوف أحاول
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.