24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | في ذكرى ملحمة "أنوال" .. النوايا الاستعمارية تشعل نيران الحرب‬

في ذكرى ملحمة "أنوال" .. النوايا الاستعمارية تشعل نيران الحرب‬

في ذكرى ملحمة "أنوال" .. النوايا الاستعمارية تشعل نيران الحرب‬

قال محمد بدواو، باحث مغربي، إن "الحديث عن أنوال وأهمية ما حصل في تاريخ 21\07\1921 لا يختصر المقاومة القوية للريفيين ضد الإسبان، فهناك مجموعة من الأحداث التي لم تنل حقها من الاهتمام، وتاريخ الريف هو سيرورة من الوقائع والمعارك من أجل إعادة بناء المجتمع الريفي، وتوحيد صف المقاومة لمواجهة الإسبان للحفاظ عن الهوية والأرض والعرق".

وأضاف الباحث، في مقالة بعث بها لهسبريس، تحت عنوان "في تخليد ذكرى أنوال: من توسيع حدود مليلية إلى هزيمة أنوال"، أنه "يمكن إرجاع سبب اكتساب أنوال لهذه الأهمية القصوى إلى حجم الخسائر الفادحة التي لحقت بالإسبان، نظرا لكون معسكر أنوال من أهم المعاقل العسكرية من ناحية العتاد والجند"، مبرزا أن "الريفيين أبانوا عن صلابتهم ضد الاستعمار الإسباني، وقدموا للعالم برمته دروسا في الحروب التحريرية".

وإليكم المقالة:

ها نحن نقف عند الذكرى 99 لما أطلق عليها في الكتابات التاريخية معركة أنوال، أو ما يطلق عليها في الأدبيات الإسبانية كارثة أنوال، التي تعتبر حدث مفصليا في تاريخ المقاومة الريفية ضد الإسبان وغطرستهم.. اكتست أهمية بالغة في الكتب التاريخية بمخلف لغات العالم؛ والأمر راجع إلى كون خبرها انتشر كالنار في الهشيم، بالإضافة إلى حدوث تغييرات سياسية على مستوى الأنظمة الإسبانية والآثار التي نجمت عن حرب الريف أيضا.

إن الحديث عن أنوال وأهمية ما حصل في تاريخ 21\07\1921 لا يختصر المقاومة القوية للريفيين ضد الإسبان، فهناك مجموعة من الأحداث التي لم تنل حقها من الاهتمام، وتاريخ الريف هو سيرورة من الوقائع والمعارك من أجل إعادة بناء المجتمع الريفي، وتوحيد صف المقاومة لمواجهة الإسبان للحفاظ عن الهوية والأرض والعرق.

جذور المقاومة قديمة، وليست وليدة عهد الشريف أمزيان والخطابي. ولعل الحديث عن واقعة أنوال لا يستقيم إلا بالرجوع إلى المحطات التاريخية البارزة في تاريخ الريف، وأبرزها:

توسيع الحدود بموجب اتفاقية 24 غشت 1859 يشعل نيران الحرب.

ما إن وضع خط اليد على اتفاقية 24 غشت 1859 حتى انطلق الرصاص دفاعا عن بلاد الريف، والحديث هنا عن حرب "سيدي ورياش"؛ وهو الاسم الذي أعطي لهذه المعركة في الوثائق المغربية، نسبة إلى الوالي سيدي ورياش، دفين ضاحية مليلية، بينما أعطي لها اسم "مارغايو" في الأدبيات الإسبانية نسبة إلى الجنرال "خوان غارسيا مارغايو" (دراسات في تاريخ المقاومة الوطنية بالريف المغربي المعاصر، 2016، ص، 8).

يعود السبب الرئيسي في وقوع هذه المعركة إلى توسيع حدود مليلية تنفيذا لما نصت عليه اتفاقية 24 غشت 1859، بمجرد البدء في عملية توسيع الحدود وانتهاك حرمة المقابر والوالي المشار إليه أعلاه.. في سياق الحديث عن الحدود وتوسيعها يقول د. جمال عاطف: "إن النوايا الاستعمارية التي أبانت عنها الحكومة الإسبانية تجاه المغرب خلال منتصف القرن التاسع عشر قد انتقلت عدواها إلى منطقة مليلية...(كانت اتفاقية تطوان في 24 غشت 1859 قد نصت على حسم حدود مليلية بشكل يتيح لإسبانيا توسيعها)..(إسبانيا وحرب سيدي ورياش من خلال الوثائق الإسبانية 1893\1894، ص، 31(.

كل الوثائق التي تنص على توسيع الحدود كان الطرف الريفي غائبا فيها، ما جعل أهل قلعية ينتفضون على الإسبان. بيد أن السلطة المركزية آنذاك كانت في صف الإسبان وتركت أهل قلعية لوحدهم، وسلمت أمرهم للسلطة الاستعمارية (دراسات في تاريخ المقاومة الوطنية بالريف المغربي المعاصر، 2016، ص، 10)، إذ توعدت كل من عارض سياسة إسبانيا بأشد العقاب لأجل فرض الطاعة (أصول حرب الريف، 1992، ص، 124). وجرت وقائع المعركة أيام 29‐30 من شتنبر و1‐2 أكتوبر 1893، بزعامة القائد ميمون المختار ذي الأصل النكوري. وقد انهارت قوات الجيش الإسباني أمام صلابة الريفيين، ولقي قائد الجيش الإسباني "مارغايو" حتفه.

قبائل الريف تضع حدا لمزاعم الزرهوني

تعرض الروكي لمقاومة شرسة من طرف الريفيين، كما أن أحداث عديدة جعلت الريفيين ينتفضون على بوحمارة، لكن حدث وحيد مهم غير كل التوجهات في المشروع الزرهوني، يتجلى في معركة وادي النكور 1908، بعدما وجد نفسه بين انقلاب فرق من أهل قلعية التي كانت ضمن قواته، وبين القبائل المجاورة لمصب نهر النكور؛ ولحقت به هزيمة لم تكن في الحسبان. وهذه الخسارة مهدت لباقي القبائل الطريق لإعلان العصيان في وجه الروكي. وقد كانت قبائل أيث بويحي وقلعية تحالفت وعقدت مؤتمرا عاما، الحدث الذي مهد لهزيمة بوحمارة ووضع حد لطموحاته في الريف الشرقي، وتم طرده نهائيا من الريف ومن معقله الذي كان في سلوان (إسبانيا والريف والشريف محمد أمزيان، 2011، ص، 59(.

الشريف محمد أمزيان قاهر الإسبان

يعتبر القضاء على الروكي بوحمارة الشق الأولي من ثورة الشريف محمد أمزيان، وبعد انتهاء الشق الأول، أعلن مباشرة حربه على الاستعمار الإسباني، وخاض مقاومة شرسة. ومع العدد الهائل من معارك التي قادها الشريف محمد أمزيان، التي بلغ عددها 275 معركة (معارك الثورة الريفية، 1983، ص، 23)، تبقى أهمها معركة "اغزر ن أوشن" أو ما يسمى وادي الذئب، والتي أطلق عليها في الكتابات الإسبانية "معركة الضباط" نظرا للعدد الهائل من الضباط الذين لقوا حتفهم فيها.

لقد حارب الشريف محمد أمزيان التوسع الإسباني ورفض رفضا قاطعا استغلال مناجم الريف، التي كان بوحمارة اتفق مع الإسبان بخصوصها بموجب عقد حددت مدته في 99 سنة. لقد تعددت حركات ثورة الشريف من حين إلى آخر، وحصل على دعم من عدة قبائل بالريف الأوسط لمواجهة الإسبان، التي كانت لها مشاركة مهمة سنة 1911 (موقف أسرة عبد الكريم وقبائل الريف الأوسط من مقاومة الشريف محمد أمزيان، 1909‐1914، 2012، ص، 36(.

فجوة تاريخية عقب وفاة الشريف محمد أمزيان إلى حين ظهور الخطابي

بعد موت الشريف محمد أمزيان غيرت إسبانيا سياستها الاستعمارية من الحرب إلى العمل السياسي‐الاستعماري ‐ السلمي، من خلال تأسيس حزب أصدقاء إسبانيا، وبعد فترة شرعت مجددا جيوشها في احتلال الأراضي الريفية والظفر بأهم المواقع الإستراتيجية (إسبانيا والريف والشريف محمد أمزيان 1909-1912، 2012، ص، 340)، إذ لم تكن هناك أي مقاومة لجيوش الإسبان، وحتى لو كانت فلم تكن منظمة، بل تحتاج إلى تأطير وعتاد، فجلها فشلت ولم يكتب لها النجاح. ولعل هذا ما استغلته إسبانيا للحصول على مرادها وتوسيع نفوذها داخل الريف كله بموجب الاتفاق الودي الفرنسي الذي وقع سنة 1904، إذ منحت فرنسا لإسبانيا منطقة الريف، التي حددت حدودها عقب توقيع معاهدة فاس أو ما يعرف بالحماية التي وقعت سنة 1912، والتي بموجها تنازل السلطان المولى عبد الحفيظ عن السيادة المغربية لصالح فرنسا.. ووجدت إسبانيا الطريق خالية من المقاومة عقب وفاة الشريف محمد أمزيان، ما جعل هذه الفترة تعرف فجوة في تاريخ المقاومة الريفية إلى حين ظهور الخطابي.

ثمسمان منطقة أرهقت الاحتلال الإسباني في مثلث الموت

شهدت أرض ثمسمان وجبالها الصامدة معارك يشهد بها تاريخيا، وباتت مرجعية أساسية لكل الشعوب التواقة للتحرر من قبضة الاستعمار، ونالت اهتماما خاصا من قبل الباحثين في الشأن. وخير دليل على هذا هو استمرارية الكتابات التاريخية حول تاريخ الريف قصد اكتشاف الخبايا والدروس التي تحملها هذه المقاومة.

بعد إدراك الخطابي الابن والأب النوايا الخبيثة لإسبانيا عملا على تشكيل ثورة ريفية لموجهة زحفها؛ وذلك عبر مجموعة من المراحل. ولعل هذا التشكيل أتى بعد وفاة الخطابي الأب بعد انعقاد أول مؤتمر في جبال القامة وتفويض صلاحيات للخطابي الابن، لتوجيه وتسيير هذه المقاومة، التي دشنها الشهيد اعمار التمسماني في معركة "ادهار اوبران" يوم فاتح يونيو من عام 1921، رفقة أهل ثمسمان وأفراد من عشيرته، وانتهت المعركة بخسارة الإسبان، والظفر بكم هائل من الغنائم. ويذكر الخطابي أثناء حديثه عن هذا الأمر أنه "غنم المجاهدون من خلال تلك المعركة أربعة مدافع جبلية عيار 65 ملم، وأربعة مدافع رشاشة، وكمية كبيرة من ذخيرة المدفعية، و65 صندوق ذخيرة بنادق بكل منهما 1800 طلقة، إضافة إلى 400 بندقية وعدد من الخيام" (مذكرات: الشعب يواجه الاستعمار الإسباني ص، 480 نقلا عن محمد بن عبد الكريم الخطابي ودوره في تحرير شمال إفريقيا، ص، 49).

يجرنا الحديث عن "ابران" إلى ذكر "اغريبن" التي عرفت معركة دامت أياما، بسبب الحصار الذي وضعه المجاهدون عليها، وبرهنوا فيها عن حنكتهم ومهارتهم الحربية، إذ عملوا على تطبيق بالحرف الواحد كل ما خطه الخطابي لهم لنجاح الحصار (الأمير المجاهد عبد الكريم الخطابي والسلام في البحر المتوسط، مجلة أمل، ع، 12، ص، 33).. حوصرت "اغريبن" لمدة ستة أيام؛ وتم العمل على قطع كل الإمدادات الآتية من معقل أنوال، وتنبأ المجاهدون بكون المحاصرين في "اغريبن" يستغلون مياها آتية من "عين عبد الرحمان"، ما جعلهم يقطعون هذه المياه، ما انعكس بالسلب على الإسبان، إذ اشتد بهم العطش والجوع طيلة أيام الحصار؛ وأدى عطشهم إلى شرب بولهم للنجاة (التاريخ السري لحرب الريف، 2008، ص، 172)، تم القضاء على كل كتيبة عسكرية آتية من أنوال لمساعدة المحاصرين، ما أدى إلى خسارة فادحة اندهش أمامها الجنرال المتبختر "سيلبيستري"، وكان الفوز مرة أخرى لصالح الريفيين.

أنوال معركة أم انسحاب دون خطة

ليلة 21-22 يوليوز عام 1921 أقدم "سيلبيستري" على استدعاء ضباطه ليعلن الانسحاب من أنوال فارا إلى مليلية. وأنوال تعتبر من أهم القواعد العسكرية الإسبانية في الريف الأوسط. هذا الانسحاب يؤكد جل الباحثين أنه لم يكن بخطة مسبقة أو توجها إستراتيجيا، ليتحول الأمر إلى فوضى عارمة وفرار نحو مليلية من المجاهدين (الاستعمار الإسباني بالمغرب، ص، 33). ونجد إشارة أيضا بخصوص هذا الانسحاب في مذكرات الخطابي لاريونيون، إذ خط بنفسه أنه تفاجأ برسول يخبره بفرار الإسبان من أنوال (مذكرات لاريونيون، 2017، ص، 90). ونفس الشيء نجده في مذكرات مصر، إذ تكلم فيها الخطابي عن حيثيات الفرار الذي لم يكن في الحسبان.

بعدا هذا الفرار استطاعت العناصر الريفية ملاحقة الجنود الفارة إلى العروي..هنا نجد الغياب التام للمواصفات الشكلية لأي معركة، التي تقتضي وجود عدوين متحاربين. ونود أن ننبه إلى أن المعركة الحقيقية هي التي جرت في"اغريبن" عقب الحصار الذي استمر لمدة ستة أيام، وإلى أن أنوال تعتبر تحصيل حاصل، ولعل هذا هو الطرح الذي يذهب إليه محمد بن عزوز: "وهنا يجب أن الفت نظر القارئ الكريم إلى شيء وجب إيضاحه، وهو أن المعركة الحقيقية التي كانت أكبر هزيمة عرفها جيش دولة استعمارية في العالم خلال القرن 20 لم تجر في أنوال كما يعتقد الجميع، بل جرت "بإغريبن" يوم 21 يوليوز عام 1921..."(معركة أنوال، 1981، ص، 15).

أما الباحث الأمريكي دافيد هارت فيشيد بمعركتي "ابران" و"اغريبن" فقط، ويشير إلى أنوال بشكل عرضي، ولم يعرها أي اهتمام؛ ولتعزيز طرحه استحضر ما تحفظه الذاكرة الجمعية من أشعار معاصرة، خاصة منها قصيدة "ادهار اوبران" التي تتصدرها معركتا "ابران"و"اغريبن"، أكثر من أنوال (من الريفوبليك الى الريبوبليك المؤسسات الاجتماعية وإصلاحات الريف، مجلة أمل، ع، 12، 1997، ص، 54).

يمكن إرجاع سبب اكتساب أنوال لهذه الأهمية القصوى إلى حجم الخسائر الفادحة التي لحقت بالإسبان، نظرا لكون معسكر أنوال من أهم المعاقل العسكرية من ناحية العتاد والجند. نافلة القول إن الريفيين أبانوا عن صلابتهم ضد الاستعمار الإسباني، وقدموا للعالم برمته دروسا في الحروب التحريرية، ولعل هذا ما جعل من الحرب الريفية مرجعية أساسية لثلة من زعماء الثورات التواقة للتحرر.. تبقى حرب الريف من الأمور التي تظل محط اهتمام عديد من الباحثين، نظرا لدروسها العديدة والعبر التي تضمها بين طياتها.

توصيات:

دعوة الباحثين إلى الاستمرار في الاشتغال على تاريخ الريف الذي مازال يضم العديد من الخبايا.

إعادة كتابة التاريخ بالأقلام النزيهة.

إقرار ذكرى "ابران" و"اغريبن" و"أنوال" عطلة وطنية نظرا لما تحمله من أهمية كبيرة في تاريخ الوطن.

الإفراج عن مذكرات الخطابي بكل أجزائها.

إعطاء مكانة لتاريخ الريف وإعادة الاعتبار إليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - zakaria السبت 25 يوليوز 2020 - 00:30
محمد عبد الكريم رحمه الله كان بمفهوم اليوم تقدمي انساني ومناضل ومحب للعدل والحرية كانت افكاره سابقة لزمانه انسان عظيم جمع قبائل بدائية وكون منها قوة عسكرية ومجتمع دبموقراطي ولكن الاعداء كانوا له بالمرصاد
2 - عبد الله السبت 25 يوليوز 2020 - 01:24
الذي فعله الريفيون مع المستعمر الاسباني بزعامة محمد الخطابي هوفرض عين من لم يدافع عن بلده فهو ااثم هكذ كان اجدادنا يدافعون عن مبادءهم الدينية لذالك كان لهم النصر كما وعدهم االله عن ذالك ان تنصرو الله ينصركم ليس كما يدعي البعض انه كان الخطابي رحمه الله له دوافع سياسية ووو الى غير ذالك من المقالات كان جد والدتي قاءد مع محمد عبد الكريم تحكي الجدة انها كان تسكن منزلا في بني وريغل ولا تعرف اين هي تسمع الا امواج البحررحمها الله اقول للذين يدعون انهم اتباع الخطابي ان الخطابي نصر الله فنصره
3 - إيكو السبت 25 يوليوز 2020 - 01:39
يعجز اللسان عن وصف ما حدث في معركة أنوال، حتى يخيل إليك أن المقاوم الكبير عبد الكريم الخطابي كان يمتلك أسلحة الدمار الشامل نظرا لحجم الخسائر الكارثية التي تكبدتها القوات الإسبانية المحتلة!..من الصعب أن تتكرر مثل هذه المعارك في التاريخ الحديث!.
4 - سبارتاكوس السبت 25 يوليوز 2020 - 02:20
يجب التوقف عن تزوير التاريخ ، كل الكتب التاريخية الرصينة تشير إلى أن الأمير محمد بن عبد الكريم لم تكن له أية علاقة بمعارك الريف بتاتا بل حتى في دهار أوباران وإغريبن وأنوال كان مستمرا في التفاوض على أعلى مستوى مع السلطات الإسبانية ، أوقفوا أسطرة الأكاذيب واقرؤا كتب ماريا روسا مادريارغا لتتعرفوا على حقائق حرب الريف الغبن الذي تعرض له الفلاحون المجاهدين بالريف على يد نخبة عبارة عن مقاولة عائلية همها التجارة والأموال بدليل أنها لم تستطع حتى أن تسترد جزيرة النكور وهي على بعد أمتار من الشاطئ لدوافع يعرفها كل الريفيين .
5 - مغربي الأصل السبت 25 يوليوز 2020 - 02:37
زعيم جمهورية الريف المستقلة بقيادة الأمير محمد ابن عبد الكريم بحكومة كاملة الصفوف اعترفت بها الأنجليز عام 1921 فالوقت اللذي كانت فيه اسطبول أكبر مدن تركيا محتلة من طرف الأنجليز والمسلمين قاطبة كانوا تحت نار الأستعمار الصليبي إلا الريفيون جاهدوا حتى الرمق الأخير في انقاذ المغرب وكل الأمة من السقوط كما سقطت الأندلس ومليلية وسبة والجزر المحتلة وخلقوا مشاكل معقدة للصليبيين بعد هزيمة ثالث أكبر قوة في العالم بعد الأنجليز وفرنسا في معركة أنوال الدامية التي سقط فيها كبار اسبانيا وجيوشهم اللذين ركعوا جل دول أمريكا اللاتينية عاش الريف ولا عاش من خانه والحرية للزفزافي وزملاءه وعاش المغرب من طنجة إلى تندوف صفا واحدا حتى تحرير كل شبر من التراب المغربي .
6 - مصطفى الشلح السبت 25 يوليوز 2020 - 04:33
لقد شابت رؤوسنا ونحن نسمع عنكم حكايات وملاحم عن محاربة الاستعمار، لكن الغريب عندما نكتب مثلا ان هذا الاستعمار الذي أسال الكثير من دماء المغاربة في الماضي ، وهاهو في الحاضر لا يزال يتشبث بأنبوبه المغروس في الجسم المغربي يمتص أرزاقه ظلما وعدوانا وبمساعدة المتفرنسين في ذلك، فانكم تحجبون تعاليقنا وكانكم تساهمون في انتعاش الاستعمار الاقتصادي للفرنسيين الذي لا يزال قائما على قدم وساق داخل المغرب ،
الم يرتد لكم جفن في هذه الخيانة المريبة
7 - إلياس السبت 25 يوليوز 2020 - 05:56
کل ماقرئته يدل على أن عبد الكريم الخطابي رحمه الله كان إنسانا يحب وطنه ه‍و وكل أشهداء المغاربة الريفيين اللذين کانو معه لذالك أقول وبكل غير على أنانا نحن المغاربة لو كنا نملك مثل ذلك الحب والغير على وطننا الغالي وبالخصوص المسؤولين لكنا اليوم في مقدمة دول العالم في كثير من المجالات
8 - غير معقول السبت 25 يوليوز 2020 - 07:49
إسبانيا ومعها فرنسا وكل القوى الإستعمارية الوحشية ، تاريخهم كله سرقة ودماء
هم أدرى بأنفسهم !
ومع ذلك مازال هناك من يثق في العرق الأوربي ..والله لن أضع ثقتي فيهم رغم كل المظاهر التي لا تجسد كمية الكراهية والنظرة الدونية التي بداخل نفوسهم ...
للمهاجرين أقول أن ما تتمتعون به هو جزء من المشروع الإستعماري ! وهذا للتوضيح فقط ، لأننا لا نكّن أي ذرة حقد لأحد . لتذكير من لا يفهم العقلية الإستعمارية
9 - مزابي السبت 25 يوليوز 2020 - 08:16
رحم الله المجاهدين الابطال من الصحراء الى انوال المغاربة الاحرار الذين رفعوا راية الوطن عاليا المجد والخلود لهم والخزي والعار للخونة عملاء الاستعمار من الفعلاوي الى الزعيم التفتافي
10 - لله يرد بهم السبت 25 يوليوز 2020 - 08:21
ويجي ززايري بدا ثورة فقط سنة 1954يقولك بسبابنا تحرر المروك و تونس و جميع افريقيا (طبعا لتغطية بأنهم اول ارض في شمال افريقيا تمراسنباحتها من قبل الفرنسيين ،وربما لو بحثنا قليلا يمكن ان يكونو اول ارض افريقية تم استباحتها من قبل الفرنسيين الذين بدؤو غزو الدول المجاورة حتى استعمرو نصف القارة !)حتى جاء وقت السرقة كل شيء يخص المغرب تاريخا و ثقافة و حتى لباسا فأصبحت السرقة حتى في الشخصيات التاريخية تمر في الاداعات التلفزية الززايرية آهرها قول احد ضيوف حلقة في برنامج متلفز يقول ان عبد الكريم الخطابي أصله ززايري !ههههه
11 - الغزواني السبت 25 يوليوز 2020 - 08:26
رحم الله المجاهدين الريافة المغاربة الاحرار الذين دافعوا عن بلادهم وتركوا المجد لأبنائهم وذريتهم .للاسف ماذا ترك حميدة ابو البطل الورقي وذريته من بعد موته.
12 - AYMAN السبت 25 يوليوز 2020 - 08:38
أتمنى أن أعيش لأرى عبد الكريم خطابي جديد نحرر من ورائه جميع أراضينا من المستعمر الاسباني والفرنسي.
13 - يونس في بلاد الروم السبت 25 يوليوز 2020 - 08:59
من يهتم بموضوع معركة انوال فل يبحث عن فيديو مدته ساعة لمعتز مطر ذكر تفاصيل دقيقة ولم يسبق لك سماعها ولن تسمعها في المستقبل وعن خسائر اسبانيا بالوثائق والصور.
ستحس وافتخر بانتمائك لهذا البلد.
14 - ملاحظة السبت 25 يوليوز 2020 - 09:48
يجب أن لا ننسى أن اسبانيا بداية القرن العشرين كانت دولة ضعيفة و مريضة عكس القوانين العسكريين السيارتين لفرنسا و انجلترا.
15 - مغربي ريفي السبت 25 يوليوز 2020 - 10:00
في الاخير اجي واحد زنديق او زناديق، أو يتهمونا الانفصاليين،
16 - مغربي حر السبت 25 يوليوز 2020 - 10:02
رحم الله برحمته الشهداء الأحرار في ربوع المملكة المغربية من الصحراء إلى انوال الشهامة انوال الرجولة في أعماق تمسمان والحمد لله فقد تركوا الفخر والشرف لأبنائهم نقول ونحن أبناء المقاومين طوبى لهم من هذا الإرث، أما دعاة الفتنة والمؤامرة فماذا تركوا والكلام موجه لحميدة ابو الزعيم التفتافي
17 - عبدالحق السبت 25 يوليوز 2020 - 10:22
الريف
جبالُ الرّيف,
موطنُ كلّ حُرّ شَريف
ذُو الخِصلة و العِرق الظَّريف
صَلب, مُكافِح و حَصِيف.

بلاد الريف,
لا تَسأل من أين و كَيف
عطاءُ الله بالجِدّ و الخَير الكَثيف,
جمالُك رَبيع و خَريف
فيك الصَّقيع و فيك المَصيف
نَسيمُك يكسُوه ريح خَفيف
و عاصفتُك رُعب و تَخويف.
فُُحُول الرّيف,
واجَهوا العَدو العَنيف
الذي فيك عَثر كَفيف
و لم يَدرِي من أين عليه القَذيف.
قممُ الريف,
شاهدة و عَريف
فيك سال دَم المُحتّل نَزيف
عزمُ و شهامة الخطيب,
فَخر و تاريخ قَريب
و للأمة أنت حَيّة و على البَحر رَقِيب.
أرض الريف,
بقاعُ المَوطن الشّرِيف
عليك الجِهات لَفِيف
نحو مُستقبل زاهر و لَطِيف.
18 - mounir السبت 25 يوليوز 2020 - 11:10
la resistance rifaine est une page glorieuse de l histoire du maroc
19 - جواد السبت 25 يوليوز 2020 - 11:11
هد اريفة فيما يهدرو يكوليك غلبنا سبانيا والتضريس لي غلبات مشي انتومة سيرو اقلم الغرب لي تضاريس ديالها مقادة وكلو غلبناهم ورا حتي الصحرا كنكولو غلبناهم ولكن لا مبغاوش اقتلو تلاتة لاف ديال البشر اخرجو المغرب را اله لي نصرو اريفة غا سبب او لي كال لا يهز عينو السما وكولها ميكولهاش ليا
20 - MAGHREBI NAFSS السبت 25 يوليوز 2020 - 11:55
رحمة الله عليك يا أسد الريف و على كل شهدائنا الأبرار بالريف الأبي و الأطلس الشامخ و تخوم الجنوب الشرقي و خنيفرة و أبي الجعد و بعاصمة الشهداء واد زم و بالبيضاء و وجدة و آيت باعمران و أيت حديدو و بكل شبر من هذه الأرض التي كانت عبر التاريخ عصية على المستعمر و مقبرة للغزاة.
21 - AMIR السبت 25 يوليوز 2020 - 12:12
معركه انوال ام جميع المعارك.

قال احد الجنرالات الاسبان في مذكراته عقب تلك الفتره مباشره . ما زلت لا استوعب كيف تمكن هذا المتمرد في اشاره الى اسد الريف السي محند ان يلحق هزيمه من هذا الحجم الكارثي بالجيش الاسباني وقدماه لم تطأ كليه عسكريه ابدا.
22 - ichtghak ichtghasn السبت 25 يوليوز 2020 - 12:45
رغم كل هذه البطولات والتضحيات، المنطقة لم تستفد، كانت مستعمرت واضحت مهمشة وجهان لعملة واحدة
23 - امحمد الخطابي السبت 25 يوليوز 2020 - 12:52
إلى أخ جوا رقم ١٩ كلام فارغ في قلبك حسد على أهل اليف . هل فقط نحن أهل الريف نعيش في الجبال. فمادا فعل الدين يعيشون في جبال الاطلس التي تعد تضاريسها أشد صعوبة من تضاريس جبال الريف. إنما الرجال الدين يعيشون في جبال الريف هم كانوا سبب في هزيمة المستعمر . فجدي الدي كان إبن عم عبد الكريم أب الزعيم والدي شارك في المقاومة تعجب من نوعية الرجال غرباوة الدي عاش بينهم بعد نفيه من الريف وجدهم يتكلمون فقط عن الاكل وزرود وأسألهم داة مرة هل تعرفون القتال هل شاركتم في معركة ما في حياتكم فضحكوا فأجابوه ليس لنا أي فكرة عن القتال فأجابهم أنا وحدي ببدقيتي أستطيع أن أدمر جميع دواوير من هنا حتى أخر دوار حتى الطير في السماء لن ينجو مني هدا هو نوع الرجال في الريف الدي قهر المسعمر
24 - مغترب السبت 25 يوليوز 2020 - 14:21
الريف منبع المقاومة بشتى انواعها ويعود لهم الفضل في محاربة الاستعمار الفرنسي الاسباني
25 - averroes السبت 25 يوليوز 2020 - 15:31
لو كان الناس يقرؤون لعرفوا حجم الأساطير التي تعشعش في عقول الكثير من الباحثين بخصوص حرب الريف. لقد فوجئ كل اعيان الريف بما حدث بأنوال وبعد انوال سيستحوذ الاعيان المتعاونين مع الإسبان والنخبة التجارية المتعاملة معهم ويسرقون الثورة من المجاهدين الفلاحين.
26 - ماسين الريفي السبت 25 يوليوز 2020 - 19:45
الريف حارب من اجل الحرية والكرامة ولا يزال يناضل، ورحمة الله على اجدادنا وابائنا وكل من حارب من اجل الوطن في كل ربوع المغرب.
بعض الاشخاص مرضى القلوب يستكثرون على الريف حتى تخليد امجادهم تراهم ينفثون سمومهم ويهاجمون بل يقزمون هذا التاريخ المجيد الذي هو مفخرة لكل المغاربة والوطن لا لشيء الا لان اصحابه من معدن نفيس.
الريف منذ الازل وهو يحارب من اجل الحرية والكرامة وقد حارب العرب الغزاة لما جاؤوا من اجل السبي والسرقة كما انه دخل الاسلام لما تمكن المغاربة من حمل مشعل الاسلام في افريقيا.
الريف ظُلم تاريخيا وهمش اقتصاديا واجتماعيا ولا يزال لم ياخذ حقه كباقي الجهات وهو المطل على واجهة بحرية مهمة بالنسبة للمغرب.
كفى حقدا على الريف ياابناء الخونة فاجدادكم هم من باعوا الوطن.
27 - سام الأحد 26 يوليوز 2020 - 10:14
الخطابي كان فعلا مجاهدا من اجل تحرير البلاد من الاستعمار الاسباني الغاشم ام كان محاربا من اجل الظفر بالمنطقة الخليفية من السيادة المغربية
فلو كان فعلا مجاهدا فلماذا تخلى الخطابي عن تحرير مدينة مليلية من الاستعمار الاسباني المنهوك معنويا و عتاديا بعد كارثة انوال
فهل للاساتذة الباحثين في تاريخ عبدالكريم الخطابي جوابا عن سؤالنا ام ان البحث هو مجرد للاستهلاك الداخلي
انشري هيسبريس مشكورة
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.