24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | دروس وعِبر معركة وادي المخازن في خُطب الزعيم علال الفاسي

دروس وعِبر معركة وادي المخازن في خُطب الزعيم علال الفاسي

دروس وعِبر معركة وادي المخازن في خُطب الزعيم علال الفاسي

لا يخفى على أحد، خصوصا دارسي التاريخ المتخصصين، أهمية معركة وادي المخازن في تاريخ المغرب.. المعركة التي كانت فعلا فاصلة في الحد من المد الصليبي وتراجعه القهقرى..معركة كان لها دور وفضل في رسم معالم المغرب المسلم الذي نعيش فيه الآن. ومن القادة السياسيين والمفكرين الذين أولوا أهمية كبيرة لهذا الحدث، وجعلوه ذكرى يحتفى بها، نجد الزعيم علال الفاسي.

فكيف تعامل علال الفاسي مع هذه الذكرى؟ وكيف ظل حاملا لهمّ إحياء ذلك الانتصار؟

في هذا المقال يلقي القيادي الاستقلالي عبد الواحد الفاسي الضوء على تفاصيل الذكرى، وارتباط "الزعيم" بها.

يردَّدُ فــينا الــيــومُ صوت المآذن بفضلكم أبطال "وادي المخازن"

هذا مطلع القصيدة التي نظمها علال الفاسي سنة 1957 في أول احتفال بذكرى معركة وادي المخازن بعد الاستقلال.

هذا البيت وحده كاف لمعرفة أهمية المعركة؛ معركة وادي المخازن أو الملوك الثلاثة. المعركة التي كانت حاسمة بين أمرين لا ثالث لهما: إما الانتصار وإيقاف المد الصليبي على المغرب بل على إفريقيا، وإما الهزيمة وبداية النهاية بالنسبة للإسلام في هذه المنطقة.

ونعت علال الفاسي هذه الموقعة بـ"تلك الموقعة التي كانت حاسمة في تقرير مصير المغرب كوطن إسلامي عربي مستقل"، واعتبر أننا أولى بإحياء ذكرى عامرة بالمجد والفخار لوطننا ولشهدائنا؛ كما ذكر أن "مواطنينا اليهود قد سبقونا لإحياء هذا الاحتفال لأنهم لم يهملوا قط داخل معابدهم شكر الله على أن أنقذهم وأنقذنا من دسائس الاستعمار الدولي البرتغالي الذي كان يُبيِّت لبلدنا نفس مصير العرب واليهود في الأندلس أو أشد".

ولولا جهــادٌ مــنكم بعــزيـمـــة وما بان فيكم من عظيم التضامن

لأضحت بلادي طعـمة لعـدوها كأندلس أخت الأسى والتـغــابـن

ويشرح علال أن الفكرة التي دفعت الغربيين لاقتحام معاقل الإسلام، ومنها المغرب، تقوم على عاملين أساسيين هما:

- عامل الاستغلال المادي

- عامل التبشير الصليبي

لا بد أن نذكر أن قرار العمل على تمسيح المغرب اتخذ سنة 1565؛ أي 13 سنة قبل المعركة، وذلك في مؤتمر "طرانطا" الذي جمعه البابا من 1543 إلى 1565، وكلف بذلك ملك البرتغال باعتبارها أعظم دولة بحرية في العالم آنذاك. وهكذا تهيأت الظروف لغزو المغرب، ما أدى إلى نشوب معركة وادي المخازن.

بطبيعة الحال، ما مكَّن من هذا الهجوم هو المشاكل الداخلية والخيانة التي ارتكبها محمد المتوكل السعدي المعروف بالمسلوخ والتحالف مع الأوربيين عندما فقد عرشه. لقد كانت الدولة السعدية تتخبط في مشاكل عديدة إبان حكم هذا الملك الذي تم خلعُه - نظرا لانحرافه - بعد إفتاء العلماء، وتعويضُه بعمه الملك عبد المالك السعدي.

لجأ الملك المخلوع إلى طنجة المحتلة من طرف البرتغال ليتآمر مع ملكها سيباستيان على أساس أن يعيده إلى عرشه مقابل تنازله النهائي له عن شواطئ المغرب.

دأب علال الفاسي منذ سنة 1957 على أن يترأس كل سنة مهرجان إحياء الذكرى بمكان الواقعة أو بمدينة العرائش أو بمدينة القصر الكبير. ولم يكن هذا الاحتفال في مفهوم الزعيم مقصودا لذاته، بل كان مجرد وسيلة لاستقطاب الأمة وتكتلها وخلق تآلف متماسك بينها يجعلها تنخرط بوعي وإدراك وبعاطفة ووجدان في تاريخها الحافل بالأمجاد، ويجعلها تستلهم أروع ما حمله الأجداد وأقدس ما يتحتم استيحاؤه من قيم تُمثِّل قوةَ الدفع الحقيقية إلى الأمام، وتُجسِّد الطاقة الوطنية الكبرى التي تستطيع الأمةُ من خلالها أن تستمد قدرتها في النهوض والسير نحو الرفعة والسمو.

هكذا يتعين علينا استخلاص ما يمكن استخلاصه من معركة وادي المخازن في شروطها التي توفرت آنذاك، وفي إطار مقومات التعبئة في كل وجوهها ومستوياتها لصالح الشعب ومن أجله اليوم وغدًا.

إن هذه المعركة العظيمة تعتبر من أهم الغزوات الداخلية في إطار الحروب الصليبية التي جهزتها حكومات مسيحية لاكتساح بلاد الإسلام. هذه المعركة التي نزل بها الجيش المغربي بقيادة أحمد المنصور الذهبي في مواجهة جيوش الصليبيين التي كان يتراوح عدد أفرادها بين 80 ألفا و120 ألف مقاتل. ولكن الشعب المغربي لم تذهله هذه القوة ولم يرهبه عددها، فحقق الانتصار العظيم على أكبر قوة عسكرية في ذلك العصر، كانت تمثل إمبراطوريةً لا تغرب عنها الشمس؛ ونجح بذلك في وقف المد الصليبي الذي كان يستهدف المغرب الإسلامي، وأوقف التوسع في مهده وكان - بذلك - الصخرة التي تحطمت عليها أحلام الطغاة؛ ما أكسب المغاربة مناعة مؤكدة وقضى على كل مناوشة أو جشع غربي لمدة طويلة.

انتهت هذه المعركة التي كانت تسمى معركة الملوك الثلاثة بانتصار المغرب المسلم، وبقاء الدولة المغربية قوية وموحدة. وفي هذه المعركة مات ملك البرتغال وهو يمثل المستعمر، ومات محمد السعدي المعروف بالمسلوخ وهو يمثل الخيانة (بعد مقتله في المعركة تم سلخُ جلده وملؤه بالتبن)، ومات عبد المالك السعدي وهو يمثل البطولة؛ بطولة الملوك المغاربة في الذَّوْد عن الوطن وحماية الإسلام. إن هذا الانتصار هيأ للمغرب آنذاك أسباب تحرير شواطئه وتأسيس الدولة المغربية باستقلال عن الجميع. وعرف بعدها عصر السعديين ازدهارا كبيرا.

بعد هذه النبذة المختصرة والسريعة عن المعركة سنعطي فكرة عن ثلاث خطب للزعيم علال الفاسي، مدونة في كتيب عن المعركة تم طبعه بمناسبة الذكرى الأربعمائة لمعركة وادي المخازن، التي تم الاحتفال بها سنة 1978.. وهي الذكرى التي كان علال الفاسي يريد أن يجعل الاحتفال بها يتم بكل أقاليم المملكة، إلا أنه التحق بالرفيق الأعلى أربع سنوات قبل ذلك ( 1974).

الخطاب الأول سنة 1957

كان خطابا شاملا حول الموضوع، تناول أحداث معركة وادي المخازن وتضمن عددا من الاستنتاجات والأفكار الأساسية التي سنحاول أن نستخرجها، ونقدم في ما يلي بعضا منها.

1. الخيانة: الفكرة الأولى التي تنبثق انطلاقا من هذه المعركة وتمثل القاسم المشترك في كل الأزمات هي الخيانة. "وهكذا اتفقت الخيانة والاستعمار وهما الحليفان الطبيعيان في كل الأوقات على التآمر على الدولة وكسر شوكة المسلمين".

2. رفض الاستعانة بالأجنبي مهما كانت الأحوال: "وهكذا وضعوا حدا لترهاته وبينوا للناس أنه لا حق لأحد أن يستصرخ بالأجنبي ضد الشعب، وأن ذلك كفرٌ وخيانة يُحارب مرتكبها من الجميع، كما أنه لا يجوز اعتبار كل الوسائل للانتصار على الخصم جائزة".

3. عظمة الشعب المغربي: "تجميع الشعب المغربي، وهي مقادير ضخمة هائلة أدهشت المسلوخ فبعث يهدد بجموع الروم التي معه المواطنين محاولا الفَتَّ في عضُدِهم، ولكن الشعب المغربي المسلم لا يخاف القوة ولا يرهَب الظالمين.

إني واثق من أن حيوية الشعب المغربي تتغلب على كل الصعاب؛ ولكن هذه الحيوية هي التي منعت الكارثة من أن تقع..فالحمد لله الذي هدى الأمة المغربية للكفاح المتواصل من أجل دينها ووطنها وملكها".

4. الدور الأساسي الذي لعبته الصوفية والشاذلية في استنهاض الهمم: "كان العصر عصر تصوف وكانت الشاذلية هي الطريقة الغالبة في المغرب، تقوم مقام حزب الغالبية في الجهاز الاجتماعي العصري. وكان زعيم الشاذلية المدافع هو أبو المحاسن يوسف الفاسي، إليه يرجع أمرها، وعنه يأخذ مريدوها، وبه يرتبط سندها. وفي ذلك يقول صاحب المرآة: قال الشيخ أبو المحاسن، وكان إذ ذاك بالقصر لرجل من أصحابه: أذِّن في الناس أن الزموا بلادكم ودوركم، فإن عظيم النصارى مسجون حيث هو حتى يجيء السلطان من مراكش.

وبعث أبو المحاسن بالرسل إلى السلطان، وخرج هو وتلامذته يحرسون الشواطئ إلى أن يجيء الجيش الرسمي. وأخيرا وصل عبد المالك السعدي ومعه جيشه العرمرم بقيادة أخيه أحمد المنصور".

5. موت عبد المالك والنتيجة العكسية. "يظهر أن دسائس الأجنبي تسربت حتى لدائرة الملك، فقد سم عبد المالك أحد الذين كانوا معه من القواد الأتراك، وكان المتآمرون حسِبوا أنه متى توفي الملك والمعركة قائمة وقع الفشل في نفس المسلمين فاندحروا. ولكن الأمر بالعكس، فإن أبطال المعركة كتموا خبر موت ملك المغرب وتقدم الجيش والمتطوعون من المغاربة للقتال، وكان على ميسرة الجيش المغربي أبو المحاسن".

6. تضامن واتحاد من أجل الانتصار: "لهذا فإن إقامتنا ذكرى وادي المخازن تنبهنا إلى مقدار الثروة التي تحصل عليها بلادنا، كلما التفَّت حول حركة إسلامية وطنية يتزعمها رجل مخلص، وكلما وقع الانسجام التام بين الشعب وبين العرش".

7. حزب الاستقلال امتداد للحركات التي قاومت الاستعمار: "وإن حزب الاستقلال ليعتبر نفسه الامتداد المتواصل لحركات الأحياء المغربية التي قاومت الاستعمار، وحافظت على الكيان، وجمعت بين أطراف المغرب في وحدة قومية، شعارها الدين، ولحمتها العروبة، وتاجها العرش".

"وفي ما يخص حزب الاستقلال فإنه سيكون ضد كل المحاولات الأجنبية لتفرقة صفوف المكافحين من أبناء المغرب العربي".

"وبعد صراع متوال عسكري وسياسي تحررت الأقطار الأربعة في شمال أفريقيا، وتحرر المغرب الأقصى بفضل كفاح الملك محمد الخامس والشعب وبفضل الدور الذي قام به حزب الاستقلال".

"ومن الحق أن نقول إن حزبنا قام في مساندة محمد الخامس بنفس الروح التي ساندت بها الجزولية الشاذلية عبد المالك السعدي ومولاي رشيد ومولاي إسماعيل العلويين".

8. برنامج متكامل لإحياء المنطقة موجه إلى وزراء الحزب: "هو في إحياء هذه الناحية من وطننا، وذلك بالاستفادة من مياه وادي المخازن لإنعاش الأراضي الزراعية لناحية العرائش؛ لأن هذه الناحية تعاني بطالة كبرى، زيادة على ما تلاقيه من التموين الكهربائي الذي يعتبر غير كاف. إننا نضع هذا المشروع أمام صديقي المخلصين: السيد عبد الرحيم بوعبيد، وزير الاقتصاد الوطني، والسيد الحاج عمر بن عبد الجليل، وزير الفلاحة، ليقوما بإعطائه ما يستحقه من العناية والدرس، ثم يرفعانه لمولانا جلالة الملك"

الخطاب الثاني وعنوانه: المغرب لم يكن إلا بالصحراء (1958)

يبدأ الخطاب وينطلق من قناعة كبيرة وهي الصفة الصحراوية لبلادنا.

9. الصفة الصحراوية للمغرب: "أما الحقيقة التي أحب أن أؤكد القول فيها بالخصوص فهي الصفة الصحراوية لبلادنا، سواء من الوجهة الطبيعية أو الجدلية أو التاريخية".. ويكبر لديه الأمل حيث يقول: "وإنني لسعيد أن أرى الدعوة إلى تحرير الصحراء قد وجدت صداها في أبناء قومنا، سواء في الصحراء أو في داخلية الوطن".

"إن المغرب لم يكن يوما إلا وهو مرتبط بالصحراء، أو الصحراء مرتبطة به، سواء من الوجهة الجغرافية أو الإنسانية أو السياسية. هذه هي الحقيقة التاريخية والجدلية معا".

"أليس في ذلك ما يؤكد صفة المغرب الصحراوية، وما يعطي لدعوتنا الصحراوية قيمتها التاريخية والروحية، إلى جانب قيمتها الوطنية والاقتصادية".

10. الوحدة هي الحل: "إن الأمة المغربية أحوج ما تكون اليوم إلى وحدة في التفكير وفي الاتجاه، وإنَّ تبَنِّي خلايا غريبة لا مبرر لها في وطننا لا من الوجهة التاريخية ولا الجدلية لهو أعظم مظاهر التضليل التي يمكن أن يقوم بها أحد. وإن اتخاذ الجزئيات سبيلا للتفرقة لدليل على سوء النية، والعمل لصالح الاستعمار".

11. كل المحاولات قبل الحرب (رسالة عظيمة من الملك عبد المالك إلى سيباستيان): "إن ما تعزم عليه من محاربتي في عقر داري ظلم وتعدّ غير معقول، وأنا لا أضمر لك شرا، ولم أقم بشيء ضدك، فكيف تبيح لنفسك أن تزيل لي ما هو حقي وتعطيه لشخص آخر مقابل وعود خلابة، لا يستطيع أن يفي لك بها ما دمت حيا. إنك تأتي لتطردني من مملكتي، وإنك بما تملك، وبما يوجد في عالمك، لن تقدر على ذلك، ولا تظن أن الجبن هو ما يملي علي ما أقول لك؛ فإن فعلت فإنك تعرض نفسك للهلاك، وإنني مستعد للتفاهم معك رأسا لرأس في المحل الذي تريده..وإني افعل كل هذا سعيا في عدم هلاكك المحقق عندي، ولا تملي علي هذه العواطف إلا محبتي للعدل..وأزيد أنني أقبل أن أتحاكم معك لدى محكمتك التي لا تزيل شيئا ظلما وعدوانا لتعطيه لغيره. وأنا أقبل حكمها مسبقا، وإنني أشهد الله على ما أقول، وأعلم أنك شاب لا تجربة لك، وأن لك في حاشيتك نبلاء يشيرون عليك بآراء فاشلة".

الخطاب الأخير لعلال الفاسي (1973): معركة أنقذت العالم الإسلامي.

12. تشبيه هذه المعركة بغزوة بدر (إبن القاضي): "شبه ابن القاضي هذه الحادثة بغزوة بدر لما أيد الله به المؤمنين من النصر وما حمي به الإسلام كله بحماية المغرب من الاحتلال البرتغالي الذي كان يريد اتخاذ إفريقيا الشمالية طريقا إلى الشرق العربي وإلى احتلال البلاد المقدسة كما أسلفنا".

13. دعوة إلى إنقاذ الأجزاء المغتصبة من أراضينا: "فهل لي أن أدعو المواطنين إلى الالتفاف حول كلمة سواء، لإنقاذ أجزاء مغتصبة من أراضينا بالحسنى، وبنفس الروح التي تشتمل عليها رسالة عبد المالك إلى سيباستيان، أي في إطار السلام وحسن الجوار، أو بالدخول في معارك لا محيد عنها للقيام بواجبنا.

إذا لم تكن إلا الأسِنَّة مركــبـا فلا يسع المضطر إلا ركوبها

إن انسجام الملك والشعب في هذا الموضوع وغيره من الموضوعات أمر ضروري، وإن الذين يتحالفون مع المحتلين ضدنا ليسوا منا ولا من إخواننا".

14. انتقاد موجه إلى العرب والمسلمين: "إن تهافت المسلمين والعرب اليوم على التلاعب بحقوق بعضهم والتخلي عن وحدة العروبة وجامعة الإسلام، وعن وحدة المغرب العربي في سبيل مصالح محلية وإقليمية مُضر بنا جميعا."

15. إنقاذ الأراضي المسلمة: "إننا نوجه النداء الصارخ للمسلمين عامة كي يتحدوا لإنقاذ الأراضي المسلمة من فلسطين وكشمير حتى الساقية الحمراء ووادي الذهب. إنها معركة واحدة، وإن مصيرنا أيها العرب وأيها المسلمون واحد".

16. اليقظة دائما: "فلنكن يقظين، ولنعلم أن واجبنا كوطنيين استقلاليين وكعرب مسلمين، أن نكون في صف الذين يجاهدون في سبيل الله والمستضعفين، وأن نعلم أن النصر مع الصبر، واليُسر مع العسر، والعاقبة للمتقين، والله ولي الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون".

كيف جاءت فكرة الاحتفال بذكرى معركة وادي المخازن؟

بعد عودة علال الفاسي من مصر في صيف 1956 - أي بضعة شهور بعد الاستقلال - قام بزيارة عدد من المناطق في المغرب بغاية التعبئة والتهييء للاستمرار في الكفاح من أجل استرجاع الصحراء المغربية ومن أجل إرساء الديمقراطية. وأثناء زيارته للعرائش والقصر الكبير في بداية سنة 1957، قدم اقتراحا لفروع الحزب بالمنطقة من أجل إحياء ذكرى ملحمة وادي المخازن، نظرا لأهمية العبر التي يمكن استخراجها منها والتي ستفيد في العمل المستقبلي.

في 4 غشت من نفس السنة قرر فرع القصر الكبير تنظيم مهرجان خطابي بمناسبة ذكرى هذه الملحمة العظيمة قرب مكان الموقعة يترأسه الزعيم علال الفاسي؛ فكان مهرجانا وأي مهرجان.

اسمحوا لي إن أقحمت نفسي في هذا الموضوع لأتكلم عما شهدته خلال هذا المهرجان الذي حضرته، ولم أكن أتجاوز السنة الثامنة من عمري؛ فكل ما تذكرته في هذه المناسبة الأولى وتأثرت به كثيرا هو ذلك الافتخار باكتشافي لـ"علال الشعب".

لم أكن أفهم كثيرا مما يقال لكنني كنت أحس بأهمية وعمق الموضوع انطلاقا من حماس وتجاوب الحشود الغفيرة من المواطنين الذين حضروا اللقاء. ذلك التواصل الغريب الذي يجعلك تدرك وتستوعب كل الرسائل التي يريد أن يبلغها الزعيم دون أن تسمع كل شيء. مثل ذلك كمثل الأفلام الصامتة حيث تفهم كل شيء دون سماع أي كلمة. وعندما تقرأ - بعد سنوات - الخطاب الذي ألقاه في هذه المناسبة، تجد أنه عبارة عن محاضرة بكل ما في الكلمة من معنى، محاضرة قُدمت أمام الآلاف من المواطنين الذين يستطيعون استيعاب الأهم دون تتبع الكل. كان علال يتوجه في نفس الوقت للحاضرين وكذلك للذين سيقرؤون نص الخطاب. وكانت الثقة هي العنصر الأساسي لتقبل وفهم كل شيء، لأن ما يقوله الزعيم لا يمكن أن يكون إلا لصالح الوطن.

لا يمكن أن نتصور اليوم مثل هذه المهرجانات.. أمواج من المواطنين بالآلاف واقفون لساعات تحت شمس حارقة، لا يتحركون إلا لرفع وترديد الشعارات.. رجال ونساء من كل الأعمار وأطفال حضروا لسماع صوت وكلام الزعيم الذي حينما يظهر على المنصة يرتفع الحماس إلى أقصى درجة، والهتافات العفوية لا تريد أن تنتهي، وعلال يحيي أحباءه بتحريك طربوشه الوطني. وهو التعبير الذي لم يتوقف إلا عند قراءة القرآن الكريم.

بعد ذلك، وبعد التقديم يأتي دور الزعيم.. وبمجرد ما يبدأ كلمته بـ"باسم الله خير الأسماء في الأرض وفي السماء" حتى تنطلق الهتافات من جديد وتُسمع بصفة منسجمة رغم الآلاف من المعبرين الهاتفين: "زعيمنا السياسي هو علال الفاسي"، وكذلك "يحيى بن يوسف"، وكثير من الشعارات التي تمجد المغرب وحزب الاستقلال ويستمر الخطاب لمدة طويلة، ربما أكثر من ساعة، ولا أحد يتزحزح من مكانه أو ينسحب. وتنتهي الكلمة ولا ينتهي الحماس. والكل يريد أن يصل إلى علال الفاسي للسلام عليه أو تقبيل يديه كما كانت العادة والقاعدة مع العلماء. وترى علال مبتهجا ولا يظهر عليه أي أثر للتعب لأنه لم يكن يحس أنه أكثر سعادة إلا مع ووسط الشعب المغربي. نعم، إنه علال الشعب.

"رحم الله علال الفاسي، فقد تملكته الحرية بكل أبعادها التاريخية والحاضرة والمستقبلية، وتملكه النضال في سبيلها، وقد ناضل كل حياته من أجلها، وترك للأجيال من بعده تراثا نضاليا مجيدا سيسعده في قبره أن يسيروا على منواله، وأن يحققوا لبلادهم كل ما كان يطمح إليه من آمال". (عبد الكريم غلاب).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - كونيتو.اليوم هيو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 07:36
خوتنا ياليسلام هزوالينا لعلام واحنا ماقادين على ازحام.سيرو زيدو القدام.واحنا امراقبينكم بالعيان.نجروا على المستعمر ولد لحرام.اوليداتنا يقراو ويتعلموا مزيان.في ابلاد لفرانسيس والماريكان...وكلنا من بدوي....او مغربنا وطننا....
2 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 04 غشت 2020 - 08:10
دعا الشعب الكادح لحمل السلاح و محاربة المستعمر بينما من تحت الطاولة دعا الطبقة الفاسية للدراسة بالخارج حتى يتأتى لهم تسيير البلاد و العباد و تشكيل الطبقة الحاكمة و المتحكمة في الشؤون السياسية و الاقتصادية للبلاد.ثم هناك الفترة السوداء لهذا الحزب مباشرة بعد الاستقلال و التي تلوثت يده بدماء كل من عارضه و بالخصوص أعضاء حزب الشورى و الاستقلال و مناضلي الريف الأبي.وجب علينا إعادة تاريخ هذا الحزب
3 - Fauad الثلاثاء 04 غشت 2020 - 08:21
C'est bien rappeler notre Histoire du passée ,ce qui me choque encore aujourd'hui c'est pourquoi mon pays et d'autre pays musulmans ne font rien pour démanteler l'église qui se trouve au Portugal qui a était entièrement construite a l'intérieur avec des ossement des musulmans qui ont perdu la guerre en Andalousie , faite une recherche a ce sujet vous allez êtres choquée au fond de âme
4 - رحم الله الفقيه ... الثلاثاء 04 غشت 2020 - 08:25
... والمفكر السياسي علال الفاسي فلقد كان واسع الاطلاع، شجاعا في الجهر بالحق ، ملتزما بشرعية النظام الملكي ، مدافعا عن الوحدة الترابية للمملكة والوحدة المغاربية .
كان من رجالات المغرب العظماء رغم ما يشاع عنه في نطاق تصفية حسابات حزبية ضيقة.
الانتصار في معركة واد المخازن أعاد للامبراطورية الشريفة مجدها ومنزلتها الرفيعة بين الامم.
فلقد سعت الدول الاوروبية الى ربط علاقات اقتصادية مع الدولة المغربية ، كما صار لها إشعاع في افريقيا.
فبعد هذا الانتصار بايع ملك نيجيريا حاليا المنصور الذهبي وطلب منه المال و الجيش لنشر الاسلام في عمق افريقيا ، فكان ذلك سببا في توسيع نفوذ الامبراطورية حيث ضم المنصور كل صحراء المغرب الأوسط تكورارين وتوات و النيجر و مالي .
5 - أبو بكر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 08:28
الصورة :

الجلباب المغربي فوق البدلة الاجنبية بربطة العنق.

هناك الوطنية بكل مظاهرها ( الجلباب و الرزة ) -
ننزع ( الوطنية ) ماذا نجد ؟

كانوا يقولون أيام زمان : اللباس الغربي رمز للتبعية .

لست ضد الرجل أو حزبه ، لكن ما يرويه معاصروه من غير المؤرخين ( سكان الجبال و البوادي ) يختلف عن كلام ( المؤرخين ).

لكن هؤلاء الرواة ماتوا و أخذوا معهم ذلك ( التاريخ ) الغير المكتوب.
6 - خالكو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:07
ابحتوا في التاريخ لتعرفوا الدعم بالسلاح و الجند الذي قدمته الدولة العثمانية للمغرب في هذه المعركة.
7 - bouthirit الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:16
لا يمكن مقارنة مقاومة الخطابي في الشمال بعلال الفاسي الدي كان يدافع عن ما يملى عليه . لست هنا لأن انقص من قيمته ولاكن في المغرب توجد شخصيات دافعت عن الوطن بالدم اكتر منه . والتاريخ انداك لم يعطي متال الخطابي وزعماء ايت باعمران في الجنوب المغربي حقهم يجب مراجعة التاريخ وإصلاحه والاهتمام بزعماء المعارك الدين يجمعون العباد من أجل مقاتلة الاستعمار يجب إحياء روح المواطنة والتضحية لدى الشعب .
8 - ابو مروان الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:23
وعم لو ما انتصر المغاربة على البرتغال في المعركة الحاسمة المباركة لتدفق الصليبيون الى بلادنا والى شمال افرقيا وغرب افرقيا ولكن بعزيمة المغاربة انذاك استطاعوا ان يهزموا هذه الهجمات المكونة من جل البلدان ما وراء البحر المتوسط فرحمهم الله اجمعين
9 - ملاحظ الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:40
التاريخ الحقيقي لا يروونه المؤرخين ولا تاريخ للفاسي من غير ندمة المستعمر صيفطو ولادهم يقراو عند المستعمر و ولاد الشعب كيقولولهم قاتل المستعمر ومتقريوش ولادكم غادي يخرجو نصارى
10 - moha الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:46
ليتنا لم ننتصر في معركة واد المخازن كان مصيرنا سوف يكون أحسن لو أننا انهزمنا ،اللهم البرتغال ولا العرب ولكن بفضل مساعدة العتمانيين انتصر المغاربة ولولا مساعدة الأتراك ما كنا لننتصر.
11 - عبدالهادي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:47
04/08/1578 في مثل هدا اليوم كانت معركة وادي المخازن،رحم الله عبدالمالك السعدي وأحمد المنصور الدهبي وسائرالمؤمنين المسلمين.
12 - sebtta et mellilia الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:55
Il faut que le Maroc commence à réfléchir et préparer la résistance au nord du Maroc pour libérer sebtta et melilia
car si on attend l'armé royal on va toujours attendre car cette armé est occupé dans le commerce ( poisson , sable, ..)

il faut que le Maroc commence à sortir ce dossier sur la table
il faut suivre l’exemple de la Turquie
si on prend les chose en main et on demande à la Turquie de nous aider elle le fera politiquement et militairement
13 - أحمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 10:01
اذا كان هذا الرجل وطنيا لماذا قبل إتفاقية إيكس ليبان المشؤومة والتي لا يعرف المغاربة حتى الآن بنودها، والتي أعطت للمغرب استقلال على مراحل امتد من سنة 1955 الى سنة 1979 ولم يطالبو باسترجاع سبة ومليلية والجزر المحيط بها وكذلك الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا إلى الجزائر بتواطئ مع قائد المنطقة الشرقية الذي عينه سلطان المغرب.
14 - la vérité الثلاثاء 04 غشت 2020 - 10:09
a appelé le peuple misérable de l'atlas et du rif à lutter et prendre les armes pour combattre le colonisateur, tandis que sous la table, il a invité la classe fassie à étudier à l'étranger afin qu'elle puisse diriger le pays et le peuple et former la classe dirigeante et dominante dans les affaires politiques et économiques du pays. et après l'indépendance en 1957 a incité le peuple dans les montagnes et les plaines a s'occuper du troupeau, de l'agriculture afin que les gens restent ignorants et analphabètes
15 - L'ordre tout d'abord الثلاثاء 04 غشت 2020 - 10:13
Celà ne va pas demander beaucoup d'efforts pour comprendre psychologiquement le grand désordre dans la tête de ce Monsieur qu'à dirigé un partie politique de l'époque. Un grand désordre dans son bureau et sur la table. Comme ces structures de gouvernement. Un partie politique des gens incapables de mettre l'ordre sur la table ne peuvent pas donner un résultat positif. Voilà la racine de tous les problèmes de Maroc
16 - التاريخ لا ينسى الثلاثاء 04 غشت 2020 - 10:15
التاريخ و المغاربة شاهدون أن المعركة الوحيدة التي قادها علال الفاسي كانت مع فرنسا ضد الشعب المغربي فنال الكرسي و المال و الجاه.. التاريخ لا ينسى
17 - Truth الثلاثاء 04 غشت 2020 - 10:33
صاحب التعليق ال2 حسن الوزاني كان فاسيا ايضا هذا للتذكير دع كلام المؤرخين جانبا جدي و جدتي ابناء فاس ابا عن جد كانو من المقاومين الاحرار توفية لجدتي 7 ابناء بسبب المقاومة بدون مبلاغة كانت تخيط الملابس لابناء المقاومين بالليل و تحارب هي وجدي بالنهار اشتغلت جدتي في المقاومة مع حزب الاستقلال ثم الشورى صرحتا كان حزب الشورى يدعم المقاومين اكثر من الاستقلال على حسب قول جدتي المهم طلب منهم لبس لباس ابيض هم و المقاومين من اهل فاس لاستقبال الملك من المنفى تركوهم في قاعة ينتظرون الى المساء فجاء رجل من حزب الاستقلال قال لهم لقد تم الاستقبال ماذا تفعلون هنا اي تم خداعهم هناك اناس من حزب الاستقلال و الشورى من اهل فاس لا يعلم بهم الا الله مثلما كان هناك عظماء. كانت فئة خائنة لسوء الحظ والكل يعلم بهذا العديد من الامازيغ و العرب اي المغاربة كانو خونة ونالو السلط تم تشويه فاس بسبب كره ليوطي السؤال المطروح لماذا تم نقل العاصمة و لكم الجواب انا اوضح فقط بان هناك ما استغل الوضع سواء عربي ام امازيغي اهل فاس كانوا اهل علم قبل الاستعمار فلا داعي لربط الاحداث لم يعرف جدي و لاجدتي و لكن الله علم بهم
18 - FENANE الثلاثاء 04 غشت 2020 - 11:04
أوجه هذه الرسالة إلى كل الناس الذين يتهمون رجالات او زعماء مدينة فاس في ارسال ابناءهم الى الخارج للدراسة ،من هذا المنطلق انا أدافع عن الافكار الصاءبة و التصورات المنطقية لن اتحدى من يعارضني ولكن تفسير الواضحات من المفضحات ،ان شاب مدينة فاس ساعدهم ثراؤهم في التعليم بالخارج ،اذا رجعنا الى التاريخ فمدينة فاس منذ ان بنيت وتأسست على يد الملك مولاي ادريس القادم من المشرق اي العراق ،قام بنشر الاسلام المالكي والعلم ،فالمستفيد الاول كانت هي العاصمة العلمية .حيث لم تكن انداك وسائل الإعلام والصحافة والنقل لتعم الفائدة و المعرفة جميع المواطنين ،فالكثير من المغاربة التجاؤا الى الزراعة و الرعي وجل سكان مدينة فاس كانوا يمارسون التجارة إلى يومنا هذا كباقي المدن المغربية ،حتى الان من لا مال له و جاه لا يمكن الدراسة خارج الوطن ،ان هذا الزعم والاشاعات التي تحكي ان شباب مدينة فاس قد درسوا خارج الوطن خصوصا اوروبا و اقصي شباب المناطق الأخرى هو ضرب من الخيال و الوهم ،الهذف هو حمل الغل والحقد على مدينة فاس وشبابها .
19 - alam الثلاثاء 04 غشت 2020 - 12:05
كنا كنقولو فاسا كيحكمو اما اليوم الحمد لله كلشي داز من نفس التجربة والنتيجة هي هي .بمعنى ان الصراع لا يستقيم بين هدا من القبيلة الفلانية او داك من العرق الفلاني بل المسالة تتوقف على اعداء الوطن من كل الاجناس والاعراق والديانات في هدا البلد الحبيب سواء كانوا فاسيين او امازيغيين او أعراب او صحراويين او اندلسين او يهود.اكتب هدا لانني رايت في بعض التعاليق ان المسالة تحولت عند هؤلاء من الكلام على المعركة البطولية الشهيرة الى الكلام مرة اخرى عن الامازيغ والاعراب والفاسة وما الى دلك
20 - كونيتو.من بلادناطلعاصاو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 12:31
بلي كان هاد ...الفقيه....كايخطب في الجماهير المحتشدة كان يدري 100/100بانها جماهير امية جاهلة لدلك كانوا يدفعون الناس الى النار بدون مؤهلات وبدون دراسة..لدرجة ان النساء فوق السطوح تزغرد وتنضر الى القمر والعسكر بوزريويطة لمحزم بشريويطة يتكرفص على الرجال العزل في الشوارع والزقة والطرقات....وهم جالسون في مقصوراتهم يرددون...كولونا في ضيليهي...
21 - عبدالحق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 12:32
بلاد الشّهامة و العروبة
و أمجاد في اَلتاريخِ معروفة
رايتها, حَمراءٌ مَسطُورَة
و قَلْبُها, نَجمَة مَخطُوطَة
صَوتها, في الأَرضِ مَسمُوعا
و أَصلُها, بين اَلأُمم مَرسُوخا
أبناؤها, شَجاعة مَوثُوقة
و حبّهم, لعَرشِهم مَرشُوقة
قَادرين, علَى اَلتّحدي و اَلمُروءة
و ناصرين, إلَى اَلحقِّ بجُروءة
تَاريخُهم مُقَيّد و لَيس لَه اِندِثار
و عرقُهُم مُرسَّخ و لَيس لَه اِنهِيار
باَلشَّهامة و اَلعروبة و اَلْإِسلام
دوما هُم للنّصر و اَلإِقدام
ناصرِين للحقِّ في كلِّ مَكان
و حافظين للأَصل مهما كَان
عروتُهم وُثقَى لَا مَحال
يحملها رجال
مشعلُهم شَقّ اَلقُرُونَ و اَلسّنوات
و مصيرهم ثَابت بيِّنات
فَشِعارُهم رافِعون
مغَارِبة مُصرّون
بربّهِم مُؤمنون
و وَطَنهم حافِظون
و إِمامُهم لِلحقِّ نَاصِرون.
22 - يوسف الثلاثاء 04 غشت 2020 - 12:33
الدين يبخسون انتصار المغاربة في وادي المخازن ليس لهم تاريخ او ان لديهم عقدة تاريخية من المغرب المغرب رغم الضعف و التفرقة والفتن و الثورات التي كانت تعم المغرب استطاع ان يهزم اعتى قوة بحرية في العالم بمباركة البابا و مشاركة قوات من كل مناطق اوروبا اما العثمانييون نعم ساندوا المغرب بعدما تحطمت كل محاولاتهم لاحتلال المغرب بالفشل بعد معركة وادي اللبن التي انتصر فيها المغاربة بقيادة عبد الله الغالب على العثمانيين و انتقم لمقتل ابيه محمد الشيخ و قطع راسه بؤامرة دنيئة و تعليق راسه امام باب اسطنبول انه المغرب العظيم 12 سنة من التاريخ فلا عجب انه لوقتنا الكل يريد تمزيق المغرب .
23 - حسان الثلاثاء 04 غشت 2020 - 12:40
رحم الله العالم والفقيه والمقاوم علال الفاسي فلقد كان له جهد وتضحية كبير جدا في النضال ومقاومة المستعمر في جميييع الميادين سواء الثقافية والاجتماعية والدينية وحتى الكفاح المسلح .. وله فضل كبير في التعريف بقضية استقلال المغرب في الأمم المتحدة وكل المحافل الدولية وكذلك بعد الاستقلال جاهد وناضل لتأسيس المؤسسات الوطنية والدينية والثقافية بكل اخلاص وتفاني وأيضا ساهم في الكفاح العربي والاسلامي على امتداد الامة كان له دور كبير في تأسيس جمعية علماء المسلمين .. لكن للأسف اليوم أبناء الخونة والجهلاء وحثالة من خدم أجدادهم في جيش الكوم من عبيد فرنسا ولقطائه يخرجون من كهوف الجبال والدواوير والدشرات ليتطاولو على كل رموز المقاومة الوطنية ويشوهون تضحياتهم ويرددون نفس أسطوانة سيدهم المسعمر ضد الوطنيين لتشويه صورتهم عند الاجيال
24 - كونيتو...ولو... الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:30
الى السيد يوسف.حاشا لله ان نكون قد بخسنا او نبخس امجاد المغاربة الابطال الاشاوس في معركة وادي المخازن.او انوال اوبطولات حمو ازياني والحنصالي.وجميع رجالات المقاومة والمجاهدين ولكن نكره ونستنكر كل من يركب على ضهرهؤلاء الرجال ويريد التشبه بهم لمغالطة الراي العام...
25 - يوسف الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:39
الفيلسوف الكبير محمد اقبال دات يوم ساله احدهم عن بلاد المغرب الاقصى فقال تلك البلاد هي ربع العالم الاسلامي فساله كيف دلك فاجابه الاستاد الكبير ادا اخدنا اعظم 20 معركة في تاريخ الاسلام مند معركة بدر نجد ان المغاربة خاضوا 5 معارك عظمى انقدت الاسلام و هي وادي لكن.الزلاقة.الارك.وادي المخازن.ثم انوال وانا اضيف عليها معارك الصحراء ضد مرتزقة البوزبال ...ادا كان الشرق قد تعرض ل8 حملات صليبية فالمغرب لوحده تعرض لاكثر من 400 حملة صليبية.
26 - الى fenane.. ! الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:24
تعليقك غريب يدل على انك تحث الصفر ليس لدفاعك عن شخصيات يمكن ان نسميها تاريخية !! لكن ﻻخطاء غريبة و عحيبة اولها المولى أديس لم يكن ملكا ..!! اما نشره المذهب المالكي .. من اكبر اخطاءك !ﻻن إدريس من الطالبييين والعلويين .. اما المذهب المالكي دخل إلى المغرب عن طريق الأندلس يعني دولة بني أمية بالأندلس ... المهم راجع التاريخ وتأكد بنفسك .. وليس الفتى من يقول كان ابي .
27 - علال الفاسي ... الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:23
... كان رجل الفقه والثقافة والسياسة ولم يكن رجل حرب وسلاح .
تلقى معارفه في الوطنية من شيوخه في القرويين امثال محمد بن العربي العلوي الذي تحالف معه سياسيا فيما بعد لما ساند شيخ الاسلام بن العربي العلوي الإتحاد الوطنى للقوات الشعبية المنفصل عن حزب الإستقلال.
اما مشاورات ايكس ليبان فلم يحضرها لا علال الفاسي شخصيا ولا حضرها السلطان بن يوسف.
انما وافق المشاركون فيها على اقتراح فرنسا مرحلة انتقالية تؤدي إلى استقلال المغرب مع الحفاظ على علاقات التعاون بين البلدين وتبادل المنافع في جميع المجالات.
وهي نفس الإقتراحات التي وافق عليها الثوريون الجزائريون في مفاوضات ايفيان.
انتقاد توافقات ايكس ليبان كان بسبب الموافقة على تكوين مجلس حفظة العرش الذي اعتبره الفقيه بن العربي غير شرعي .
28 - تصحيح خطأ مطبعي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:10
... في التعليق 29 .
محمد بن العربي العلوي الذي اختلف " تخالف" وليس تحالف معه سياسيا.
29 - soussi 7or الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:38
إلى رقم 8 المغرب خاض معركة وادي المخازن دون أي مساعدة من العثمانيين فلا تزور التاريخ بسبب حقدك و غيرتك من الإمبراطورية المغربية بلد الأمجاد و التاريخ و أزيدك من الشعر بيتا المغرب هزم العتمانيين أيضا في معركة وادي اللبن إذهب و ابحث في التاريخ ههههههه
30 - touhali الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:36
أذكروا أموتاكم بالخير

عﻻل الفاسي هو أكبر زعيم مغربي في قرن تسعة عشر ذالك بعد زعيم ومقاوم محمد عبد لكريم لخطاببي.
في المغرب خمسة زعماء سياسية كلهم المشاركين في كفاح سياسي ضد وجود ﻹستعمار. أسماءهم: : عﻻل الفاسي زاعيم حزب لاستقلال. محمد بن لحسن لوزاني حزب شورى وﻹستقﻻل، عبد لخلق طرييس حزب ﻹصﻻح الوطني هذا في مدينه تطوان شمال المغرب هذا الزعيم أداء كثيرا لصالح المقاومة وجيش تحرير. وكذلك لمكي ناصري زعيم حزب الوحدة وﻹستقﻻل وهو في مدينة طنجة. يجب على شبابنا ان يعلموا أ ن عﻻل الفاسي كان هو العدو ﻻدود ﻹستعمار الفرنسي. سجناء ونوفيا في لكبون ثم بعد ذالك هربا الى مصر. لكن الرجل الدبلوماسي الكبر الذي زلزال فرنسا في مجلس الأمن الدولي هو الحاج أحمد بالفرج هذا الرجل كان أمين عام الحزب ﻹستقﻻل. يحب على شبابنا أن يعلموا أن إبّان ﻹستعمار ممنوع تخرج من فمك كلمة ﻹستقﻻل.
أذكروا أمواتكم بلخير إنهم أداء وجيبهم.
31 - ابو اليسم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:22
لست انتمي لحزب علال الفاسي.
اكن كامل الحب و التقديرللمفكر علال الفاسي.
كامل التقدير للمؤرخ وللاديولوجي ولسابق عصره علال الفاسي.
ولا انتمي للحزب الذي انشاه ولا لمبادءه.
اقدر واحترم افكار علال الفاسي الذي كان اول من تكلم عن الانسية المغربية(ولعله مخترع هذه الكلمة)وسكان المغرب الامازيغ الاواءل بكل جرءة وبكل تجرد.
لا اريد ابدا ان اتخذ بطاقة حزبه.
احب و احترم علال الفاسي الذي لم ينصغ للقوميات المشرقية من ناصرية وبعثية عفلقية ولكنه تكلم عن سكان شمال افريقيا كما تكلم ابن خلدون قبله.
لو رجع الزمان لكنت طلبت بطاقة الانخراط في الحزب الاخر،كان زعيمه ذو رؤية اكثر وضوحا عن مستقبل المغرب وها هي الظروف تؤكد ذلك.
انها لمعادلة صعبة رغم دراستي للرياضيات ! فهل من حل لها،اعينوني شكرا لكم.
32 - Abdelhakim الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:16
دخل للمغرب و شمال إفريقيا عن طريق القيروان و إنتشر ثم بعد ذلك دخل إلى الأندلس ثم تحولت إمارة قرطبة (بنوا أمية) من المذهب الأوزاعي إلى المالكي.
33 - سعيدالراوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:12
ان الذي يسمع أن سي علال كان يحت الفاسيين على تحصيل الدراسة و العلم و يحت الآخرين على المقاومة قد يتصور أن كل الفاسيين حصلوا العلم و أن الآخرين لم يتمكنو من الدراسة لأنهم انشغلوا بالمقاومة . و نحن نعلم أن ليس كل الفاسيين حصلوا العلم كما ليس كل الآخرين كانوا مقاومين و أن المقاومة هي من شغلهم عن الدراسة خاصة إذا علمنا أن عدد المقاومين كان محدودا جدا..كما ان عائلات من غير الفاسيين في شتى أنحاء المغرب شجعت أبناءها على الدراسة. في حين كان أهل البادية بالخصوص ينفرون من توجيه أبناءهم إلى المدارس العصرية. أما مدينة فاس فقد كانت قطبا ثقافيا و علميا منذ قرون مما أهل بعض ابناءها أكثر من غيرهم على الانخراط في التعليم الحديث. وبالتالى فإن عدم تحصيل الدراسة و العلم في ذلك التاريخ لم يكن بسبب هذا الشخص أو ذاك و لكن بسبب عوامل متعددة.
34 - ولو الشعب الخميس 06 غشت 2020 - 22:46
الشعب يريد معرفة من هم الاشخاص الدين وقعوا على اتفاقية اكسليبان.حيث تنازل عن نصف اراضي المغرب للجزائر واسبانيا.بالاصاقة الى نصف الفوسفاط والحديد 100عام.مع العلم ان جميع الموقعين على
هدا الاتفاقية ابناءهم مليارديرات المغرب في 2020
35 - عبد ربه الجمعة 21 غشت 2020 - 09:55
لا ندري لماذا تم حذف دروس التاريخ المغربي من السنة الخامسة ابتداءي. لقذ كان مقرر هذه السنة يتضمن تاريخ المغرب منذ الفنيقيين الى العصر الحديث.
هذا التاريخ هو الذي جعل منا، الجيل الذي درسه، نحلم لاستعادة امجاده. تاريخ كله عز حينما كان المغرب قوة عالمية تؤمن الامن لكل الغرب الاسلامي وافريقيا ويقف سدا منيعا امام الاطماع الإستعمارية.
ومعركة وادي المخازن قضت على اوهام الصليبيين وجعلت كل العالم يهابه ولا يجرؤ عليه ابدا حتى سنة 1844 حينما انهزم امام الفرنسيين في معركة ايسلي والتي كان من نتائجها فرض الحماية عليه سنة 1912.
لنقرا تاريخنا حتى نستوعب دروسه فالامة التي لا تتذكر ماضيها تعيد انكساراته.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.