24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1507:4213:1616:1318:4119:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | عندما سجد "البابا" على أرض المغرب ورفض الملك سيارة مُصفحة

عندما سجد "البابا" على أرض المغرب ورفض الملك سيارة مُصفحة

عندما سجد "البابا" على أرض المغرب ورفض الملك سيارة مُصفحة

في مثل هذه الأيام من صيف سنة 1985، أي قبل 35 سنة، زار لأول مرة رئيس الكنيسة الكاثوليكية المملكة المغربية، وألقى خطاباً باللغة الفرنسية أمام شباب مُسلمين في أول حدث في تاريخ البابوية آنذاك.

يتعلق الأمر بالبابا البولوني يُوحنا بولس الثاني، الذي حلّ بمدينة الدار البيضاء صيف سنة 1985 بدعوة من الملك الراحل الحسن الثاني الذي كان قد زاره في مقر الفاتيكان سنة 1980 سنوات قبل ذلك ووجّه إليه دعوة رسمية لزيارة المملكة.

لقد كانت زيارة البابا إلى المغرب تاريخيةً بكل المقاييس؛ فحين وصل إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء وجد في استقباله الحسن الثاني، وحين نزوله من الطائرة قبّل الأرض تحيةً وإجلالاً. كما وجد في استقباله حُشوداً كبيرةً من المغاربة على طول المسافة التي قطعها الموكب.

وخلال هذه الزيارة (19 و20 غشت 1985)، ألقى البابا وبجانبه الملك خطاباً تاريخياً عن الإسلام والمسيحية بالمجمع الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء أمام حوالي مائة ألف من الشباب المسلمين. ودعا، في هذا اللقاء غير المسبوق، المسيحيين والمسلمين إلى تعارف أفضل من أجل بناء السلام ومد جُسور الحوار.

وقال البابا في خطابه الشهير أمام الشباب المغربي: "أقابل في العادة شباباً كاثوليك؛ لكن هذه هي المرة الأولى التي أكون فيها مع شباب مسلمين"، كما أكد أن "المسيحيين والمسلمين لديهم الكثير من الأشياء المشتركة".

وأضاف البابا قائلاً: "نحن نعيش في نفس العالم المتسم بالعديد من علامات الأمل، لكن أيضاً بعلامات القلق.. إن إبراهيم بالنسبة إلينا هو نفس نموذج الإيمان بالله والخضوع لإرادته، نحن نؤمن بنفس الإله، الإله الواحد، الإله الحي، الإله الذي خلق العوالم كلها".

وأقرّ البابا في خطابه أيضاً بأن "المسيحيين والمسلمين أساؤوا فهم بعضهم البعض، وكانوا مُتعارضين في السابق حتى أُنهكوا بسبب الجدال والحروب"، وزاد مُؤكداً: "أعتقد أن الله يدعونا إلى تغيير أساليبنا القديمة، علينا أن نحترم بعضنا البعض وأن نُحفز بعضنا البعض على أعمال الخير في سبيل الله".

يوحنا شخصية فذة

في كتاب "ذاكرة ملك"، أعطى الملك الراحل الحسن الثاني انطباعه حول البابا يوحنا بولس الثاني بعد لقائه أكثر من مرة، حيث قال إنه "رجل يتمتع بشخصية فذة بكل ما تحمله الكلمة من معنى؛ ذلك أنه يؤثر حقاً في الآخرين".

وأشار الملك، في الكتاب، أيضاً إلى أن "البابا يبدو في الوقت ذاته مثالياً وواقعياً، إذ هو مزيج من الروحية والمادية، إننا لا نراه وقد نزل من الطائرة ووطئت قدماه أرضاً إلا وقبّلها".

وأضاف الملك مُتسائلاً: "هل هي حركة لا إرادية لمواطن بولوني رزحت بلاده تحت وطأة الاحتلال مرات عديدة على مر القرون؟، أو هل يريد أن يستدل بعمله هذا على أن الله موجود في كل مكان، وأن الأرض هي قبل كل شيء وحيث كانت أرض الله؟ لا أدري فهذا الخليط الغريب وهذه الازدواجية يَظهران كذلك في طريقة حديثه، لقد تحدثنا باللغة الفرنسية، وقد كان يركب جمُله بدون عناء".

ويكشف الملك في كتابه سالف الذكر أيضاً أن يوحنا بولس الثاني ليس كسائر البابوات، فقد كان من قبل نقابياً وممثلاً مسرحياً، بل وخطب للزواج، فهو بذلك مغاير للآخرين. كما أشار إلى أنه كان يناضل من أجل الدين المسيحي؛ لكن هدفه في مرحلة أولى هو استقطاب الملحدين.

"زعيم الضالين" مع "زعيم الكفار"

وفي الكتاب نفسه، سرد الملك الراحل الحسن الثاني بعض الأمور التي وقعت على هامش زيارة البابا يوحنا إلى المغرب، حيث قال إن الأسقف المكلف بحمايته أخبر المسؤولين أن البروتوكول يَقتضي أن يدخل البابا وحده إلى رحاب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء حيث سيُلقي خطاباً، وهو أمر يجري به العمل في كافة البلدان التي يزورها.

لكن هذا الطلب وضع مصالح التشريفات والأمن في المغرب في وضع حرج؛ وهو ما دفع بالمسؤولين المغاربة إلى استشارة الملك في الأمر، وقرر إثر ذلك استقبال الأسقف، وقال له الملك: "لا يُوجد سكان مغاربة مسيحيون، إذن أصغوا جيداً لما سأقوله لكم، فنحن نمثل بالنسبة إليكم أناساً ضالين، بينما نحن نعتبركم كفاراً، فكيف تريدون أن يدعو زعيم الضالين السكان إلى الخروج لتحية زعيم الكفار، هذا أمر مستحيل".

بعد هذا التأكيد، استفسر الأسقف حول ما إذا كان لدى الملك سيارة مصفحة، فأجابه: "لا، أبداً أنا لا أركب سيارة مُصفحة"، وفي الأخير تم التوصل إلى حل وسط، حيث امتطى الملك والبابا سيارتين من طراز مرسيدس 600 سقفاهما قَابلان للانفتاح تسيران جنباً إلى جانب محفوفتان بفرق من رجال الأمن على دراجات نارية.

وقال الملك في كتابه أيضاً إن "المغاربة خصصوا للبابا استقبالاً يليق بمقامه حين احتشد مليونا نفر على جنبات الطريق الذي مر منه الكوكب الرسمي انطلاقاً من القصر الملكي بالدار البيضاء إلى ملعب محمد الخامس".

بعد الزيارة التاريخية للبابا إلى المغرب، كشف الملك أن يوحنا الثاني الملك أخبره أن المواطنين المغاربة يفهمون جيداً اللغة الفرنسية وتتبعوا خطابه بدقة، وصفقوا له طويلاً، وأضاف الملك: "هكذا تمكّن زعيم الضالين من استقبال زعيم الكافرين وشرّفه أعظم تشريف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - القرشي الجمعة 21 غشت 2020 - 08:31
رحم الله الملك الحسن الثاني كان عبقريا بكل ما في الكلمة من معنى .
2 - جواد الجمعة 21 غشت 2020 - 08:33
رحمة الله على الملك العظيم الحسن الثاني ملك عظيم لن يتكرر مثله
3 - انس مكناس الجمعة 21 غشت 2020 - 08:40
الواقع هو أن المغفور له الحسن الثاني هو من كان شخصية فذة، قوية بثقافتها وكاريزميتها... وأكيد أنه سيكون قد أثّر في البابا وليس العكس.
4 - تقبيل الأرض الجمعة 21 غشت 2020 - 08:45
البابا لم يسجد على أرض المغرب وإنما قام بتقبيل الأرض كما كان يفعل دائما عند وصوله إلى أي بلد. وهذا يدخل في بروتوكولات الكنيسة والنفاق المعروف عند رجال الدين المسيحيين في كل مكان.
5 - احمد الجمعة 21 غشت 2020 - 08:47
كذلك محمد السادس و خلال ملاحظتي شخصيا يتجول بسيارته بمدينة أكادير بدون gardes du corps والسيارة التي يقودها عادية و النوافذ مفتوحة يتوقف عند إشارة الضوء الاحمر و بدون بروتوكول أي كسائر المواطنين . .
6 - هشام الجمعة 21 غشت 2020 - 08:52
لقد فعل ذالك لان هناك مصالح له
7 - hasanmr الجمعة 21 غشت 2020 - 09:02
سورة الفاتحة ترحما على الجميع ،غير المغضوب عليهم ولا الضالييييين .ااامين.
رحم الله ارواحا علمت فهمت لما خلقت
الكرة الأرضية ومن عليها ما هي إلا مضغة في في عقول العارفين بالله ،فرحم الله من يعتبر نفسه حيا وهو ميت
من كان له نور ليس كمن يمشي في الظلمات ...
8 - الريفي الجمعة 21 غشت 2020 - 09:04
نعم مازلنا نتذكر هاته الزيارة البابوية على شاشة الأبيض والأسود. الهدف من الزيارة بالنسبة لزعيم المسيحيين هو ديني وروحي والدليل حين قبل الأرض والتي اعتبرها البعض تواضعا من هاذا الزعيم !! لكن في الحقيقة هي دعوة مشفرة لكل مغربي ومسلم لاعتناق المسيحية!!! أما بالنسبة للراحل الحسن الثاني فكان هدفه من هاته الزيارة سياسي أكثر منه ديني وهذا ما وصل إليه بالضبط !!! أولا إستطاع أن يكسب تعاطف بعض الرأي العام المسيحي في الغرب في ضل أوج الحرب الطاحنة التي كانت تجري في الصحراء. ولا نغفل حدث مهم في تلك الأيام هو اغتيال الجنرال البارز الدليمي و الازمة الاقتصادية الخانقة بالإضافة إلى الجمر والرصاص الذي كان هو اللغة الساءدة بين نضام الحكم والمعارضين. أما كلمتا الضالين والكافرين (فالحق يراد منه باطل والباطل يراد منه حق ) الكافر هو الذي كفر بكل الأديان سواء كان دين محرف أو صحيح كالاسلام مثلا أما الضاليين فهي نعت يطلق على الذين حرفوا الإنجيل والتوراة كما جاء في سورة الفاتحة( غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين) صدق الله العظيم.
9 - Aboulyasm الجمعة 21 غشت 2020 - 09:16
Cela me rappelle quand il a reçu des chefs d etats arabes et les a montes sur un camion militaire pour un deplacement.C etait un veritable genie des situations delicates.رحمه الله
10 - ابومروان الجمعة 21 غشت 2020 - 09:38
لا زلت اتذكر ذلك اليوم كنت في عطلة الصيف في الدار البيضاء ما اجمل تلك الايام التي مرت بدون شعور تركت في نفوسنا حنينا قويا
11 - la verite الجمعة 21 غشت 2020 - 09:38
البابا لم يسجد مجانا بل سجد لاقدم ملك مغربي الملك اطلس وكذالك سجد لأرواح الجزيرة المفقودة اطلنتا وربما هي تيغالين باسفي او مكان ما قرب المغرب و التي اخبر بها افطلون بانها حقيقية وليست أسطورة ونقلها عن كهنة الفراعنة.
فالمغرب اسطورة قبل أن تبدأ الامبراطورية الشريفة أقدم دولة في العالم اليوم.
12 - متتبع الجمعة 21 غشت 2020 - 09:46
قال الله تعالى
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)
13 - أمازيغي عبدالله الجمعة 21 غشت 2020 - 10:19
mouh سير بحث وتفرج ليك شوية لتعلم دين المسيحين واليهود وماذا يقول ويفعل لا تكن جاهلا فالمسيحيين يصفوننا بالكفار الضالين وأننا سنكون في جهنم سأعطيك قناة على اليوتيوب بها رجال يناقشون مع مسيحيين كتابهم المقدس وهي نقاشات هادفة ورائعة ومن بين هؤلاء ""منصور" و "محمد حجاب" وهاشم و"حمزة" و"عمران و"عباس" وهم يكونون فريق دعوة إسم قناتهم scdawah أو efdawah أرجوا النشر من هيسبريس.
14 - وحيدة الجمعة 21 غشت 2020 - 10:26
رحم الله الحسن الثاني رحمة واسعة، شهد العالم كله بذكائه وعبقريته ، وسار في جنازته رؤساء الدول والدول العظمى منهم بيل كلينتون. الرحمة على الجميع.
15 - BOSTON. M الجمعة 21 غشت 2020 - 10:32
الى متتبع..
ديك الاية منسوخة احبيبي..

سورة التوبة الاية 5
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

تفسير ابن كثير قَالَ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب : بُعِثَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعَةِ أَسْيَاف
وفي تفسير القرطبي قال نَسَخَتْ هَذِهِ كُلَّ آيَة فِي الْقُرْآن فِيهَا ذِكْر الْإِعْرَاض وَالصَّبْر عَلَى أَذَى.
16 - Yahya tabet الجمعة 21 غشت 2020 - 10:43
رحم الله الملك الراحل لقد كان عبقريا وحكيما ويحسن قراءاة الأمور بفضل تكوينه العلمي وذكائه الخارق فعلا استطاع بناء اسس دولة مغربية حديثة رغم الاكراهات وصعوبة التحديات الداخلية والخارجية
17 - كمال الجمعة 21 غشت 2020 - 10:49
إننا لا نراه وقد نزل من الطائرة ووطئت قدماه أرضاً إلا وقبّلها. يقبلها تمهيدا لغزوها في المستقبل، التاريخ يشهد على كل شيئ
18 - abdou الجمعة 21 غشت 2020 - 10:52
قدس له روحه. إنه معجزة حقا وإن كان خليفة الله في أرض المغرب كان وليا للعهد أسس لإسقلال المغرب ووضع لبنات المغرب الحذيث وألحق جنوبه بشماله ووضع المغرب على سكته الصحيحة قبل وداعنا. فعلا عبقري ومعجزة الزمان قل نظيره فنسأل الله له الرحمة والمغفرة والرضوان وأسكنه فسيح جناته بجانب أب الإستقلال المغفور له محمد الحسن وأسكنهم بجوار النبيين والشهداء والصالحين وحسن لأولءك رفقاء ورحم الله مجاهدين هذه الأمة شهداء الإستقلال وشهداء الوحدة وأطال الله في عمر صااحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده مصلح مغرب الحديث شفاه الله شفاء لا يغادر سقما ولا علة وأقر عينه بولي العهد الأمير مولاي الحسن وشد أزره بصنوه مولاي الرشيد وكافة الأمراء والشعب المغربي قاطبة. وأهلّٓ الله علينا هذه السنة باليمن والبركات والتغلب على هذا الوباء وتخرج منه بأخف الأضرار. في الأرواح والممتلكات. وكل عام وأنتم بألف خير وعاش الوطن مزدهرا حرا بين الشعوب وعاش الملك. وبالتوفيق والرفعة لمنبري الحر والمشرفين عليه.
19 - طنجاوي الجمعة 21 غشت 2020 - 10:56
لا يكفي 1000 حرف لاتكلم على الحسن 2 رحمه الله ورحم جميع المسلمين
فثقافته الواسعة وسياسته وعبقريته وعلمه في الدين وشجاعته واناقته في اللباس وغيرها من الاشياء كان الحسن 2 رائدا بدون منازع فلكل انسان له اخطاءه فهو لم يكن يحب معاريضه لانه كان يحترم الجميع ولكن كانت له سلطة يستعملها
20 - حر ابن أبي الجمعة 21 غشت 2020 - 11:21
صدق الحسن الثاني في كلامه. المسيحيون يعتبرون المسلمين ضالين. و هذا هو أساس الحروب الصليبية. لأن حسب اعتقادهم، لا يمكن ترك مدينة القدس (جيروزاليم) تحت سيطرة الكفار الضالين، أي المسلمين.
21 - خالد الجمعة 21 غشت 2020 - 11:27
أظن أن الحسن الثاني بحدسه وتفرده هو من كان وراء هذه الزيارة التاريخية ليبين للعالم انفتاح المسلمين وتواصلهم على الدوام مع الآخرين وقتها لم يكن لا صراع الحضارات ولا الحرب ضد الإرهاب ولا أي من الصطلحات التي نسمع في القنوات التلفزيونية مما يدل على عبقريته وسبقه لعصره رحمه الله يا ليت الزمان يجود بمثله
22 - haron الجمعة 21 غشت 2020 - 11:27
اخي moh
انت مخطئ ففي نضرك لماذا كانت هناك حرب طاحنة بين المسلمين والصلبيين فبعد سيطرة صلاح الدين على القدس جهز رتشارد قلب الاسد وملك فرنسا جيش جرار وقال اليوم سنحرر القدس من الكفار يقصد المسلمين لكن صلاح الدين لقنه درسا في القتال وفي الرجولة لدرجة أن رتشارد اصبح صديق لصلاح الدين بعدما رأى منه شهامة الفرسان والسلام
23 - لاإله إلا الله الجمعة 21 غشت 2020 - 11:36
خلاصة المسألة كان الراحل الحسن 2 رجل يتسم بالواعي والحرص على كل خطوة يقوم بها وكان يعرف كيف يأكل الكثف وكان لايخشى أحد مثل فرنسا وغيرها من الدول سواءا كبر شأنها أو صغر شأنها وكان لا يرضى لأي دولة الدخول في شأن المغرب من ساعة المفروضة على شعب حتى الاقتصاد البلد كان كل شي تحت السيطرة حتى أصبح كل واحد من زعماء العالم يقدم الاحترام والتقدير وكان لا أحد يتجرأ على الحسن الثاني أن يقول على الشعب كلمة سواءا سوء هيهات هيهات رحل حسن ورحل كل شي
24 - amar الجمعة 21 غشت 2020 - 11:47
يا أسفي على الزمن الذي أصبح المسلم يركع للمسيحي واليهودي والهندوسي والبوذي- إن الله لن يرفع عنكمالذل والهوان ما دمتم تفتخرون بالبابا وأمثاله- جين الله هو افسلام- لا شيء اخر- هل رايتم يوما الرسولة يستقبل البابوات والقساوسة - كلما تصرفتم عكس ماقال الل كلما إزداد همكم
25 - FENANE الجمعة 21 غشت 2020 - 11:51
اني كنت من المغاربة الذين عايشوا هذه المرحلة ،فترة قدوم البابا يوحنا بولس الثاني لا أقول رحمه الله لانه لم يشهد بأن محمدا رسول الله،وكل قسيس او عالم لن يشهد بأن محمدا رسول الله « الشهادة »هي الركن الاول في الاسلام ،وهذا الاخير جاء للعالمين ،ان البابا يحرم على نفسه الزواج !!! حسب طقوس ومعايير المسيحيين في رئاسة البابوية ، هو يؤمن بالجنة والنار هل عدم زواجه سيدخله الجنة انها خزعبلات بعيدة كل البعد عن الدين ربما نعتبرها من الاساطير التاريخية والخيالية ولا تبث بالواقع بصلة انهم كفار قال تعالى« انا أرسلنا الشياطين علي الكافرين تأزهم أزا ».لن نستسلم لهؤلاء الاوغاد النجس التأثير على ديننا الحنيف الذي هو عصمة أمرنا قال تعالى « و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين » فليفسروا لنا مدلول هذه الآية الكريمة حتى نتعايش معهم في سلم ووءام .
26 - la verite الجمعة 21 غشت 2020 - 11:58
في التاريخ القديم كان الناس تعبد الشمس والمغرب هو مكان غروبها وكلمة اطلس في الأمازيغية تعني اتيلاس اي الظلام وتعني كذالك antel-as اي معبد الشمس ومراكش تعني ارض الله وكان الملك اطلس يعيش بجبال الاطلس وكان له الفضل في اختراع علم الفلك وهو من اخترع القبة السماوية او ما يعرف بالكرة الارضية الزرقاء وتجد صورته بكتب الجغرافية والموسوعات العلمية وهو يحملها وكل المؤرخون القدماء يرجعون له فضل اكتشاف علم الفلك.
هيردوتس قال بأن هناك حضارة عريقة نسبة لبوسيدون ملك البحر وهو من احد الجبابرة في التاريخ الاغريقي والامازيغي في ليبيا وكما قال افلاطون بان اسطورة الجزيرة المفقودة تنسب للملك اطلس وقال انها حقيقية .
في القران الكريم دكرت قصة مماتلة وهي " ارم ذات العماد " ولم يحدد مكانها الى يومنا وفي ترتيب سياق الاية الكريمة دكر عاد وتمود وفرعون في الاخير.
في اسفي بالمغرب هناك اسطورة تتحدت عن تيغالين المفقودة وكلمة تيغالين تعني بالامازيغية الاعمدة واسفي تعني الواد وكان زيوس حكم عليه بحمل القبة السماوية على ظهره إلى الأبد وحملها هرقل عن اطلس واحظر له تفاحات من حدائق الهسبايد وهي متواجدة في المغرب.
27 - جابر الجمعة 21 غشت 2020 - 12:11
اننا التسامح
ما نعيشه الان من فقر و ضلم و نهب و تفقير و تكليخ و و و
هذا فرضته فرنسا فاستقبل ذاك الذي و ضفته الرأسمالية لضرب الشيوعية و ما ذا جنينا من زيارته و استقباله؟ لا شيء
على أي الحق حق و الباطل باطل
28 - Yassine الجمعة 21 غشت 2020 - 12:15
ليس بذالك قصد السجود. بل قام بتقبيل الارض كبروتوكل. السجود لا يكون الا للّه وحده الشيئ اللذي ترفضه المسيحية كفراناً.
29 - جابر الجمعة 21 غشت 2020 - 12:26
سأله الصحفي هل هناك معتقلون في معتقلات سرية كمكونة او تازمامارت .
اجابه وبدون تردد لا يوجد في مكونة الا الورد محركا رأسه نافيا لوجود معتقلات.
بقيت هاته الصورة محفورة في ذاكرتي .
كم هو محرج ان يكذب ملك .
30 - SAMIR الجمعة 21 غشت 2020 - 12:41
الواضح ان أصحاب الديانات الثلاثه المعروفه بالديانات السماويه بشكل او اخر ينعتون الاخر بالكفار .او بغير المؤمن. اليهود مثلا يدعون ان كل شيئ تم نقله عنهم والبتالي ما لديهم هو الاصح . المسيحيون خاصه الكاثوليك منهم الديانه الأكثر انتشارا بين المسيحيين ان ديانتهم هي الاصح بمفردها.
و طبعا الكل ينسب الحقيقه الخالصه والمطلقه لنفسه والباقي لا حديث عنه.
31 - la verite الجمعة 21 غشت 2020 - 12:58
المغرب اسطورة تاريخية :
أتمنى من السلطات العليا في المغرب ان تنشئ جزيرة اطلنتا المفقودة في مكان ما وستكون مشروع القرن في المغرب والعالم وستجعل من المغرب اكبر قبلة سياحية في العالم .
كما الحال لطارق بن زياد نريد قرية عملاقة بنفزة تمسمان بالناظور .
وشكرا صاحب الجلالة.
32 - la verite الجمعة 21 غشت 2020 - 13:27
المغرب اسطورة ياسادة :
لن ينسى التاريخ قائدنا الكبير طارق بن زياد والي طنجة الأسطورية وفاتح الاندلس وقيادته للجيش المغربي بعدما عينه موسى بن نصير.
من خلال نظرة تاريخية على الفردوس المفقود في الأندلس وما تلاه من محاكم التفتيش وتعذيب وماسي لا إنسانية ونزوح المسلمين نحو المغرب وسرقت كتبهم وترجمتها وتنصير من استسلم لهم ،يتضح تأثير الحضارة الإسلامية واللمسة المغربية على النهضة الأوروبية في القرن 16 ونتائجها على النهضة الصناعية الحالية.
نحن قدمنا لهم حضارة لا متيل لها بينما هم توعدوا بغزونا وتنصير المغرب حتى لا ينهض لهم من جديد وهذه هي الحقيقة الكاملة ووعد الملكة ايزابيل آنذاك واحتلال تغور مغربية ومشكل الصحراء المغربية خير دليل.
نحن الامبراطورية الشريفة منذ 12 قرن اقدم دولة في التاريخ.
33 - Hassan الجمعة 21 غشت 2020 - 13:40
مازلت اتذكر ذلك اليوم عندما صاح أمام الجمهور كلمته الشهيرة بالعربية: "أحييكم"
34 - azerty الجمعة 21 غشت 2020 - 13:50
"المغاربة خصصوا للبابا استقبالاً يليق بمقامه حين احتشد مليونا نفر على جنبات الطريق الذي مر منه الكوكب الرسمي انطلاقاً من القصر الملكي بالدار البيضاء إلى ملعب محمد الخامس".
35 - ان كنت ناسي افكرك الجمعة 21 غشت 2020 - 14:12
بالنسبة للاخ صاحب التعليق الاول.
اليهود و النصارى قد تجازوا حد تكفير المسلمين و ضلالهم,الا سب وقدح نبينا عليه الصلاة والسلام ونفي نبوته و تشويه سيرته ورميه باقبح التهم,وهذا مالا يفعله اي مسلم لا في عيسى ولا في موسى عليهما السلام,نبيا المسيحية و اليهودية "على افتراض ان اتباع الديانتين يتبعان تعاليمهما",
فان كنت لا تعلم شيئا فلا تتكلم فيه
36 - عبدو الجمعة 21 غشت 2020 - 14:39
ردي على صاحب النقال الاول Mouh.لن تسمع قط بان المسيحيين يقولون عن المسلمين انهم كافرون وضالون ،ببساطة شديدة انك لا تطالع كتب التاريخ والأدب ،وسترى ماذاقيل عن المسلمين ،حيث سموهم في العصر الرومانسي بالصراصير،اما الكنيسة القبطية في مصر فكل مسلم كافر .لا تكون ملكا اكثر من الملك
37 - Sam espagna الجمعة 21 غشت 2020 - 15:52
المعلق الاول يغرد خارج السرب مظهرا نفسه من اكبر الجاهلين ها هو الدليل الأخير سخروا الصحافة بسب نبي الإسلام ..انت لا تستحق حتى الرد لكن ....
38 - khribga الجمعة 21 غشت 2020 - 15:56
تقارب الأديان والكلام الذي يباع للعامة - المسيحيين واليهود والان الهندوس في الماضي والحاضر يشتمون ويقتلون المسلمين في كل مكان والحكام يقبلونهم- اصبح المسلم كالحشرة - لا أحد يبالي به- كل يوم يطلب منه الخنوع وعدم الكلاموالقبول بالواقع - كالعبيد- هذا البابا وقبله البابا ذو الأصول الألمانية - Joseph Aloisius Ratzingerإقرؤا ما يقوله عن الإسلام والمسلمين - هل نسيت ماقامت به إسبانيا من حمامات الدم- وقريبا هل نسيتم البوسنة- والفلسطينيين - وكاشمير والروهنقا - الكلام يطول---------------
39 - ابن العربي الجمعة 21 غشت 2020 - 16:15
السّلام عليكم
اذكر انه في أواسط الثمانيات كان المبشرون المسيحيون يرسلون كتيبات ومنشورات تبشر بالمسيح كمخلص الى المغاربة بدون طلب منهم وكانت إذاعة مسيحية تذيع برامجها باللغة العربية والدارجة المغربية وحتى ألأمازيغية من إذاعة مونوتي كارلو من فرنسا ليس حبا في المغاربة ولكن الغرض هو نشر المسيحية مكان الاسلام ، وبابا الفاتيكان لم يسجد تكريما لنا ولكنه قِبَّل ارض الاسلام بنية ان تصبح ارض مسيحية. وما وقع في تيمور اندونسيا من تبشير للمسلمين هناك فطالبوا بعد ذلك بتيمور كدولة مسيحية ونفس الشيء بالسودان حين انقسمت الى نصفين فأصبح الجنوب السوداني مسيحيا بعد ان كان مسلما وانفصل عن البلد الام ، فلا يمكن الثقة في جنود التبشير والبعثات التبشيرية الوافدة الى بلاد المسلمين ولو قبلوا اقدامنا.
40 - ABOUHAJAR الجمعة 21 غشت 2020 - 17:11
يجب علينا أن نقرأ التاريخ جيدا وتاريخنا اولا وتاريخ الصليبيين.... أما ما يصدر إلينا على أنه التاريخ ففيه لبس كبير....
اما هذه المسرحيات التي تنشر على المواقع على أنها التاريخ فلا جدوى منها إلا سياسة الالهاء والاستعداد لما هو أسوأ (لنا)
41 - سمير الجمعة 21 غشت 2020 - 18:35
39 ابن العربي
قبل دخول الاسلام الى السودان وليس جنوب السودان فقط الديانه الرسميه فيه كانت المسيحيه وكذالك في مصر .
بمعنى جميع الديانات تبحث عن موطئ قدم في كل مكان .
وفي كل حال جنوب السودان بقي على حالته الى يومنا هذا .اي افريقيا ومسيحيا على طريقته.
يعني لم يتحول من الاسلام الى المسيحيه بالتبشير كما ذكرت.
42 - عبد الله الجمعة 21 غشت 2020 - 18:46
إلى 15 الرأي الذي يقول أن الآية المذكورة نسخت آيات السلم الكثيرة رأي شاذ لا دليل عليه و الصحيح أنها نزلت في المحاربين و الذين نقضوا العهد و إذا تأملت سياق الأية سيتضح لك ذلك و أحيلك إلى كتاب قاعدة مختصرة في قتال الكفار و مهادنتهم و تحريم قتلهم لمجرد كفرهم لشيخ الإسلام لابن تيمية
43 - ابن العربي الجمعة 21 غشت 2020 - 19:16
الى صاحب التعليق 41 سمير
وقبل المسيحية كانت اليهودية بدليل ان قبيلة الفالاشا لا زالت على دين آباءها وااجدادها
،و انا قصدت ان مسلمي جنوب السودان وغيرهم تنصروا بسبب المجاعات التي ضربت القرن الأفريقي في ثمانينات القرن الماضي أتمنى ان يكون مغزى كلامي واضحا وشكرا
44 - Sara الجمعة 21 غشت 2020 - 19:17
قال تعالى: لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة
صدق الله العظيم
45 - الى ٤١ سمير الجمعة 21 غشت 2020 - 19:33
الى المعلق ٤١ واحد و أربعين سمير:
أولا مصر قديما و السودان هم وثنيون قبل دخول الإسلام ، هناك حوالي ٣٠٪؜ في مصر مسيحيين أقباط و هوءلاء المسيحيين حوالي ٧٠٪؜ منهم من اصل إغريقي أو روماني بيزنطي
أما السودان فتعداد المسيحيين في شماله و وسطه لا تتعدى ٥٪؜ أما الجنوب فأغلبهم وثنيون مع قلة مسيحية نضرا لاحتكاكهم بالحبشة، فلا تتجاوز ١٠٪؜، فبقوا على هذا الحال الى أواخر القرن ١٩ مع دخول الاستعمار الإنجليزي و بداية التنصير، لكن لم يتنصر منهم الا النصف و الباقي وثنيون مع العلم ان نسبة المسلمين في جنوب السودان تتجاوز ٣٠٪؜ ، لكن طردوا اغلبهم بعد الانفصال
هذا المخطط يراد له ان يتكرر في كل دول الاعراب بل اجبار المسلمين على التنصير بالقوة و الأيام بيننا
46 - سمير الجمعة 21 غشت 2020 - 21:27
شمال افريقيا بأسرها تعايشت مع الوثنيه ومن بعدها مع اليهوديه ولاحقا مع المسيحيه وليس مصر فقط الى ان دخلها الاسلام .
مصر لم تمر من الوثنيه الى الاسلام مباشره كما ذكرت بل سبق سيطره الإمبراطورية الرومانيه والبزنطيين عليها واعتنق المصريون المسيحيه وأصبحت ديانتهم الرسميه .ولاحقا تحولو الى الاسلام بدخول الجيوش الاسلاميه بقياده عمر بني العاص.
نسبه الاقباط في مصر حاليا لا تتجاوز نسبتهم ١٠/١٠٠ وليس ٣٠/١٠٠ . وهم سكان مصر الاصليون.
الذي اريد ان اقوله ان جميع اصحاب الديانات هدفهم هو نشر عقيدتهم اينما كان ممكنا ولا يقتصر الأمر على ديانه واحده. المسيحيون يبشرون هنا وهناك والمسلمون كذالك .اما اليهود فلا غرض لهم في ذالك.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.