24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1507:4213:1616:1318:4119:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | باحث يكشف مقبرة في إسبانيا لرفات مئات الريفيين

باحث يكشف مقبرة في إسبانيا لرفات مئات الريفيين

باحث يكشف مقبرة في إسبانيا لرفات مئات الريفيين

كشف عبد الله يُعلى، باحث في التاريخ مقيم بإسبانيا، عن نتائج أولية لتحريات بشأن وجود مقبرة في أقصى شمال إسبانيا، وبالضبط في منطقة "فالديس" جهة أستورياس، يعود تأسيسها إلى سنة 1936، أي مع انطلاق الحرب الأهلية الإسبانية بقيادة الجنرال فرانكو التي استمرت إلى غاية 1939.

المقبرة، حسب عبد الله يُعلى، تضم ما بين 400 و500 قبر لريفيين من ضحايا التجنيد الإجباري الذي كانت تفرضه السلطات الاستعمارية في الريف، بالإضافة إلى عناصر من الشرطة الأهلية التي تعرف بالريكولاريس.

ووفق ما كتب الباحث في حسابه على "فيسبوك"، فإنه بصدد إعداد ملف عن مقبرة الريفيين بشمال إسبانيا، سينشره بمجرد أن يُنهي مقابلات مع المسؤولين عن الذاكرة المحلية واطلاعه عن وثائق من أرشيف الحرب الأهلية.

وقد سبق لعبد الله يُعلى، الباحث في التاريخ، أن بث شريط فيديو يوثق للحالة المزرية التي آلت إليها وضعية المقبرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - هاااني الثلاثاء 25 غشت 2020 - 08:59
شكرا على المجهودات الجبارة. سيتم تجاهل الموضوع من قبل السلطات المغربية خصوصا في هذه الظرفية و .. لأنهم ريفيون و ... فقط ريفيون.
تحياتي .. هاني من هولندا
2 - mre الثلاثاء 25 غشت 2020 - 09:33
يجب أن عوض اسبانيا كل العايلات
بالاخص مع تعاملهم الغيار اللائق مع المهاجرين عند العبور
3 - مغربي من الريف الثلاثاء 25 غشت 2020 - 09:33
انا مواطن من الريف بالضبط من الناضور.واريد أن اشارككم قصة جدي من امي الذي تم تجنيده وعمره 23 سنة من طرف فرانكو وتم اركابه في الباخرة هو ورفاقه ،عند وصولهم إلى ارض المعركة اعطوه السلاح الذي لا يعرف استعماله واعطوهم الأوامر أن يكونوا في الصفوف الأولى كدراع بشري(مرو بلاندي)more blindi ووراؤهم الاسبان الخونة. توفي جدي في اللحظة الأولى وفي اليوم الأول من وصوله اسبانيا في 1936 ?وربما دفن في هذا المكان وهو كان حافظا للقرآن الكريم وتاركا وراءه امي عمرها سنتان وخالي سنة وتصوروا معاناة امي وخالي ولكن الله الواحد الأحد قادر على كل شيء هو حافظ كل واحد ورازق كل واحد .ولكن دولة الاستعمار الإسباني لم ولن تترك لامي ولا لخالي ولو سنتيما واحدا وعاشا يتيمين وحيدين والحياة كانت قاسية عليهم.
لعن الله الاستعمار الإسباني تحت فرانكو الذي يتم أهلا الريف في 1936.
4 - المدرسة الوطنية الثلاثاء 25 غشت 2020 - 09:56
يا أخي المؤرخ الرفات ليي للريفيين وحدهم أو بالأحرى للشماليين بل لمغاربة الشمال ولمغاربة الصحراء النستعمرة أنذاك من طرف إسبانيا والذليل هو أن أبي قد شارك في هذه الحرب وبالأخص في أستوريا. وهو من كلميم وبالخصوص من القصابي وعاش في الصحراء ودخل إلى الجيش الإسباني هناك في الثلاثينات وعند إنتهاء الحرب الأهلية التي ظنوا أنهم يحاربون بجهلهم عدوا خارجي يسمى الروخو وهو بالإسبانية الحمر يعني الشيوعيون وماتوا من هؤلاء الصحراويون الكثير زيادة على أناس الشمال وليسوالريفيين وحدهم. وعند انتهاء الحرب استقروا في شمال المغرب لأنه كان مستعمرا بالإسبان أنذاك وبالخصوص في ثكنة قريمدة قرب أصيلة التي شهدت انتفاظة من طرف جنود مغاربة كثر عندما نفي الملك محمد الخامس وكان مصيرهم الطرد جميعا بدون معاش وهكذا استقر أبي الكبير مع مجموعة من المطروديين في القصر الكبير. ولم يعودوا للصحراء التي حررها المغرب سنة 1975.
5 - جمر و رماد الثلاثاء 25 غشت 2020 - 10:29
يتوافد الكثير من الريفيين على مصحة الكندي الخاصة للسرطان بوجدة لدرجة تثير الاستغراب.وهو امر تلاحظه من رقم السيارات.ولكنك لا تتعجب اذا رجعت الى الوراء وعرفت ماذا فعله الاستعمار الاسباني في الريف والسلاح المحرم الذي استخدمه هناك.
6 - سبحان الله الثلاثاء 25 غشت 2020 - 11:03
سمعتي اسي الزفزافي على الاقل كنت معاطف معاكم ملي كونتي كاتتهضر على التعليم والصحة ووو....ولكن ملي وليتي كاتحلم بالوهم غسلت يدي عليك
7 - مواطن غيور الثلاثاء 25 غشت 2020 - 11:08
هذه المقبرة المكتشفة تظهر الماضي الاسود للاستعمار الاسباني وتضاف الى استعمال الغازات السامة ضد ثورة الريف وهذا ما يجب ان يعرفه جيل الاستقلال الذي لايعرف الا اسبانيا ما بعد فرانكو .وهذا ماجعل زعيم حراك الحسيمة ناصر الزفزافي يقسم ان حكم اسبانيا ارحم من حكم المغرب وذالك لأنه لم يعايش فترة الحكم الاستعماري الديكتاتوري الاسباني ويمكن الرجوع الى كتب التاريخ التي تؤرخ لهذه الفترة .
8 - Oujdi الثلاثاء 25 غشت 2020 - 12:35
التعليق رقم 3: معذرة الناضور لا ينسب الى الريف ولآ الى الشمال . راجع التاريخ.
9 - SAMIR الثلاثاء 25 غشت 2020 - 12:46
معلومات مفيده.
الحمايه الاسبانيه في المغرب حدودها شرقا نهر ملويه بمحاده وجده .غربا نهر لوكوس العرائش وجنوبا اكنول بمحاذاة تازه.
والبتالي من شارك في الحرب الاهليه الاسبانيه. ١٩٣٦-١٩٣٩ هو افراد من جميع القبائل التي تقطن في تلك المناطق ولم يقتصر الأمر على ريافه فقط.
ثانيا لم يتم ارغام احد على المشاركه في تلك الحرب التي لم تكون لنا فيها لا ناقه ولا جمل.
اسباب المشاركه. المجاعه الخطيره التي كانت تضرب المنطقه . والمشاركة يعني استفاده المشارك وعائلته بالمواد الغذائيه المقدمه من قبل الجنرال فرانك لهم .
السبب الثاني والأخطر هو دور رجال الدين من أئمة وخطباء وذالك مقابل كفائات سخيه من فرانكو .الذين اوهمو المشاركين والذي اغلبهم الساحقه اميون انهم ذاهبون لقتال الشيوعيين الكفار المتمثله في الجمهوريه الاسبانيه .والبتالي هو جهاد في سبيل الله .
روايات مرعبه تحكى الى يومنا هذا عن دخول هؤلاء الى المناطق والقرى الاسبانيه. فقد كانو يبيدون الجميع يدون رحمه ولا شفقه. ولم تنحو منهم حتى الحيوانات
التاريخ لا يرحم ياساده .
10 - مواطن مغربي الثلاثاء 25 غشت 2020 - 12:52
لماذا لا تفتح الدولة و كذلك تلك المنظمات التي تقول أنها حقوقية ، لماذا لا تفتح هذه الملفات السوداء للإستعمارين الإسباني و أيضا الفرنسي ، التي تفضح الخرق السافر لحقوق و كرامة المغاربة من قبيل الزج بهم قسراً في حروب لا تعنيهم إبّان احتلالهما للمغرب ، و تطالب على الأقل بالإعتذار و بتعويض ذويهم....
11 - محمد مداني الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:45
هذا إن دل على شيء فإنما يدل على حب الرفيين لاسبان بحملهم راية اسبانيا في أحداث الحسيمة .
12 - البوهالي الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:54
انا (جبلين ماشي ريفي) ولكن شهادة لله ريافة رجاااال ونعم الرجاااال
13 - intidam Hassan الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:26
اسمع يا الزفزافي يا الي كاتقول الاستعمار الاسباني ارحم من استعمار المغرب وتسب وتشم جميع من ليس ريفي / انا شخصيا لا اعطف عليك
14 - رجال الثلاثاء 25 غشت 2020 - 16:10
هؤلاء غالبا أسرى ريفيون كانوا من المجاهدين الأبطال.ربما تم إعدامهم ميدانيا ليشفوا غليلهم.فالإسبان ولاد الكلاب هذا من شيمهم وطبائعهم.فموتانا إن شاء الله في الجنة وخنازيرهم النافقة في السعير.
15 - مصطفى الثلاثاء 25 غشت 2020 - 16:50
ريفيون ! أظنهم مغاربة و هذا ما كان يجب أن يقرأ على المانشيت لكن العنصرية تغلف الحدث لمزيد من العنصرية التي جعلت من الإنتماء للقبيلة شرفا يغطي عن الوطن ككل و هذه لعبة الإستعمار و قد نجح في غرسها في قلوب و عقول مريضة رحم الله شهداء الوطن أين ما وجدوا في الشمال الشرق الغرب و الجنوب و الحمد لله على نعمة الإسلام الذي جعل منا خير أمة أخرجت لناس و يريدون أن يضربونا في مقتل بسم القبلية .
16 - بو علي السبت 29 غشت 2020 - 04:51
قد يكون قريبا من الموضوع البارحة الجمعة 28-8-2020 على الساعة السادسة صباحا لفت نظري مسلسل على قناة دبي ون باسم موروكو كان من عدة حلقات صور احتفالهم بالنصر في معركة الناضور وبين ان الثوار يقطعون رؤوس الجيش الاسباني يتكلم عن الصليب الاحمر في مدينة مليلية يمكن لمتابعينكم مشاهدته
والسؤال لماذا يعرض على هذه القناة؟؟؟؟؟؟؟
17 - مغربي عروبي الأحد 30 غشت 2020 - 23:14
فل يسمع الزفزافي الخائن الذي يفضل الإستعمار الإسباني على حساب الدولة المغربية. الزفزافي الخائن الذي شتم المغاربة العرب و وصف دولتهم بالمخزن العروبي.
ذالك الزفزافي الذي يخدم الصهاينة و يحمل علم بربري لم يحمله أجدادنا المغاربة بأكملهم. الزفزافي الذي يفضل علم إسبانيا و يكره علم المغرب. أنظر لإسبانيا ماذا فعلت في أجدادك. هذا شيئ طبيعي لأن الريفيين يحبون مغتصبهم و جلادهم إنها متلازمة الريافة و هي حب الريافة للإسبان عبر تعديبهم و إغتصابهم. الريفيين بالنسبة لي ليسوا مغاربة أبدا. كل من يحمل علم غير العلم المغربي فهو خائن روكي. الزفزافي الذي شتم العرب المغاربة و شتم دولتهم و وصفها بالمخزن العروبي. ولم يصفها بالمخزن فقط أو بالإستعمار المخزني... لا هو جمع العرب و عمم و شتمهم و يصفنا بالعروبيين. لذالك أنا لا أرى في الريفيين صفات الرجولة كما يروج لها الرواكة ممن يقولون أن الريفيين أحرار...الذي يفضل مدابح و الكيماوي الإسباني ليس حر بالنسبة لي. فهو مجرد بيدق تحركه فرنسا لتقسيم المغرب و التأمر على الأمن القومي للدولة المغربية. نحن كعرب مغاربة لطالما كنا ضد سياسة الدولة ولكن نحن لا نفضل العدو أبدا.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.