هكذا تشكّلت الروابط التاريخية بين قبائل الصحراء والسلاطين المغاربة‎

هكذا تشكّلت الروابط التاريخية بين قبائل الصحراء والسلاطين المغاربة‎
الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 06:00

علاقات متوترة بين الرباط والجزائر، خلال الفترة الأخيرة، إزاء التصعيد الذي يشهده معبر “الكركارات”؛ فبعد التحركات الميدانية التي عرفتها المنطقة الجنوبية من قبل عناصر “البوليساريو”، شَغلت قضية الصحراء المغربية حيّزا إعلاميا مكثّفا في الجارة الشرقية.

وقد بثّت الإذاعة الجزائرية، الأحد المنصرم، حلقة كاملة بخصوص صدور كتاب بعنوان “الصحراء.. الساقية الحمراء ووادي الذهب (الأرض السائبة “بدون سلطان”)، تضمّن مجموعة من المعطيات غير الدقيقة بشأن الروابط التاريخية بين قبائل الصحراء والسلاطين المغاربة.

وفيما يلفت الكتاب، حسَب مضامين الحلقة الإذاعية، الانتباه إلى أن منطقة الصحراء لم تكن تابعة لأية سلطة مركزية مستقلة، يؤكد إبراهيم امركي، من العائدين إلى المغرب بعد سنوات قضاها في مخيمات تندوف، أن الاهتمام الأجنبي سيبدأ بالسواحل الجنوبية المغربية من طرف إسبانيا والبرتغال، ولتفادي الصدام بينهما وقعتا على اتفاقية سنة 1479.

ويوضح امركي، من خلال كتابه المعنون بـ “الصحراء المغربية.. مسار قضية”، أن اتفاقية “الكوسباس” منحت البرتغال حق التصرف في الشواطئ المغربية الجنوبية؛ لكن إسبانيا ستخرق هذه الاتفاقية، عندما انقضّ المعمر “ديكو كارسيا أريرا” على ثغر يقع في السواحل الجنوبية.

وقد نجم عن ذلك خلاف حاد بين الجارتين الشماليتين، تبعاً للمؤلَّف، ولم ينته إلا بتدخل البابا الإسكندر الثالث (1494)، لإعادة الوفاق بين الدولتين، حيث وقعتا على معاهدة “سانترا” التي اعترفت للبرتغال باحتلال الساحل المغربي الجنوبي، باستثناء “سانتا أكادير”؛ في حين تتخلى البرتغال عن بقية الساحل المغربي، خصوصا الواقع على البحر الأبيض المتوسط (سبتة ومليلية).

إلى ذلك، يشير الكاتب المغربي إلى أنه مع تزايد الاهتمام بهذه السواحل، سيقوم السلطان السعدي سنة 1543 بزيارة إلى الصحراء، وعيّن ابن عزوز واليا عليها، بينما عيّن السلطان أحمد المنصور الذهبي ابنه أبا فارس خليفة له فيها عام 1580.

وأثناء ضعف الدولة السعدية، حطت قوات برتغالية بالشواطئ الصحراوية المغربية سنة 1634، إلا أنها لاقت صموداً كبيرا من طرف سكان الصحراء، وفقَ الكِتاب، الذي يبرز أن المولى إسماعيل قام بزيارة إلى الصحراء سنة 1678، واجتمع برؤساء القبائل، فعيّن منهم الولاة والقواد؛ كما نصب ابنه عبد المالك خليفة على ما وراء درعة.

ويردف المؤلَّف: “لم يكتفِ السلطان المولى إسماعيل بذلك فقط، بل قام بمصاهرة أهل الصحراء، عندما تزوج خناثة بنت بكار المغافرية. كما توجه المولى عبد الله إلى درعة سنة 1730؛ كما قام ابنه محمد بن عبد الله بزيارة مماثلة عام 1755، وعين المحجوب بن قايد قائدا على المنطقة”.

وفي سنة 1799، عادت الأطماع الإسبانية في عهد المولى عبد الرحمان، ووقع على المغرب وإسبانيا على معاهدة تسمح لهذه الأخيرة بالصيد على طول الساحل الصحراوي؛ وهي المعاهدة التي شجعت الإسبان على احتلال الصحراء. ولترسيخ وجود الدولة المغربية، قام السلطان الحسن الأول بزيارته الأولى إلى الصحراء عام 1880، ورفض إنشاء مصارف أجنبية على الشواطئ الصحراوية.

وفي سنة 1881، حلت بالشواطئ الصحراوية بعثات تجارية من إيطاليا وألمانيا وإسبانيا، ثم أسست الشركة الكنارية الإفريقية للصيد، والشركة الإسبانية الإفريقية التجارية؛ كما أسست مصارف بوادي الذهب والرأس الأبيض، في حين وقع هجوم من طرف القبائل الصحراوية على هذه المصارف الأجنبية سنة 1884.

وقام السلطان الحسن الأول، تبعاً للباحث، بزيارة ثانية إلى الصحراء سنة 1884، دامت شهوراً، حيث تفقد خلالها أحوال الرعية، وأنشأ فيها المراكز العسكرية، وعيّن فيها القواد والولاة، واتصل بعدد كبير من رؤساء القبائل والمواطنين، الذين أبلغوه استياءهم من معاملات الإسبان، ومحاولاتهم المتكررة لاحتلال البلاد.

وبعد انعقاد مؤتمر برلين لتقسيم المستعمرات، وجهت الحكومة الإسبانية، بتاريخ 26 دجنبر 1884، مذكرة إلى الدول الأوروبية، تخبرها بأنها بسطت حمايتها على ممتلكات السلطان المغربي في الصحراء، بينما أعلن المغرب رفضه لهذه المذكرة، على حد تعبير الكتاب.

من جانبه، يُورد حمداتي شبيهنا ماء العينين، عبر كتابه “قبائل الصحراء المغربية.. أصولها – جهادها – ثقافتها”، بعض الوثائق التي رصدت تصدي السلاطين المغاربة لأي غزو خارجي استهدف الصحراء؛ ضمنها وثيقة تعود إلى 28 أبريل 1877، حيث وجه وزير الخارجية المغربي رسالة إلى السلطات الإسبانية، يشير فيها إلى أن المكان الذي ترغب في الحصول عليه ما زال تحديده غير ممكن، وأنه إذا تكون منهم وفد، فسيرافق بمثله للاطلاع على الواقع في عين المكان.

ورد عليها وزير خارجية إسبانيا برسالة مؤرخة في 22 شتنبر من السنة نفسها، موجهة إلى الصدر الأعظم المغربي موسى بن أحمد، فرد عليها الصدر الأعظم، بتاريخ 30 أكتوبر 1877، تقول إن “صاحب الجلالة استدعى أعيان قبائل الصحراء وسوس للتشاور معهم في الموضوع، وقد نتج عن ذلك التشاور إصدار أوامر سلطانية إلى قواد قبائل المنطقة، على يد خليفته الشيخ ماء العينين، بالامتناع عن أي نزول تقوم به إسبانيا أو غيرها من الدول على الشواطئ المغربية بالصحراء”، وفق المصدر عينه.

‫تعليقات الزوار

30
  • يوسف
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 07:00

    دولة لم تكن شيئا يدكر في التاريخ تريد ان تصنع تاريخا و ثراثا وهميا بالافتراء و الاكاديب و سرقة تاريخ الاخرين …المغرب الكل يعلم انه من اقدم الممالك في العالم امبراطورية من ادغال افريقيا الى الاندلس الى ليبيا مؤتمر برلين اقيم خصيصا لتقسيم المغرب و الدولة العثمانية لانهما الدولتان الاسلاميتان الوحيدتان في دلك الوقت اما دولة الجزائر فكانت تحت رحمة الاتراك باستثناء الصحراء الشرقية التي كانت خاضعة للمخزن المغربي حتى احتلتها فرنسا في القرن الماضي و ضمتها الى مستعمرتها التي كانت تضم اليها الاراضي من الدول المجاورة و لولا فرنسا و استفتاؤ 1962 لما كان شيء اسمه الجزائر التي تم خلقها للفتنة و ادكاء الصراعات و تقسيم الدول كما وقع للسودان و تيمور الشرقية.

  • Mohamed
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 07:26

    Merci pour cette information. Très claire ça va donner mal au ventre,au voisin de l est battard

  • الحقيقة
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 07:28

    علاقة المغرب بصحرائه لا تحتاج إلى إثبات لكون جميع المصادر التاريخية المحلية والأجنبية تؤكد هذه العلاقة التي تشكل الجسد الواحد الذي لا يقبل أي تجزيء.
    لكن يمكن توجيه السؤال للجزائريين عن علاقة الدولة الجزائرية بصحرائها هل كانت توجد روابط سياسية كرابطة البيعة.
    للأسف الاستعمار سلم للجزائر الصحراء جنوبا على طابق من ذهب بما فيها خيراتها ويعيش أهلها الفقر والحرمان.
    فعن أي صحراء يجب على الجزائر أن تتحدث؟!

  • صحراوي تحت الخيمة المغربية
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 07:42

    وماذا تقول الجزائر في الولي مصطفى السيد الذي درس في الرباط العاصمة؟ وماذا تقول في عبد العزيز المراكشي الذي توجد عائلته في مدينة تادلة وسط المغرب؟ وماذا تقول في إبراهيم غالي الذي يوجد جده في الرحامنة قرب مراكش؟، وماذا تقول في زعيم الانتفاضة ضد إسبانيا محمد بصيري الذي ولد وترعرع في زاوية الركيبات بأزيلال في أدغال جبال الأطلس؟، وماذا تقول في الشباب الصحراويين الذين تظاهروا بطانطان وهم يحملون الأعلام المغربية وصور الملك الحسن الثاني عليه رحمات الله، وذلك قبل الإعلان عن تأسيس مايعرف بالبوليزاريو؟.وماذا تقول في آلاف العائلات الصحراوية التي ثبت أنها تعيش شمال المغرب وشرقه وغربه قبل سنة 1800م؟ هذا هو الضلال والتضليل المبين الذي يعد عقيدة ثابتة من عقائد جنرالات الجزائر، عجل الله بانقراضهم ليرتاح شعبهم ويرتاح جيرانهم.

  • هناك مساران...
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 07:53

    … اثنان لا ثالث لهما.
    مسار الوحدة المغاربية التي قامت منذ تأسيس الدولة المرابطية سنة 1056م و توسعت في عهد الموحدين واستمرت في عهد بني مرين ودامت 460 سنة وكان المغرب الأقصى هو مركزها وعاصمتها مراكش ثم فاس.
    وبما أن المملكة الشريفة هي الوارث الشرعي لأمانة الوحدة فانها بقيت حريصة عليها.
    مسار التقسيم والانفصال الذي فرضه الاستعمار والذي تمسك به رؤساء الطوائف المتحالفين معه بداء ببورقيبة الذي تحالف مع فرنسا ضد وحدة المغرب مع موريتانيا و ساند الانفصالي ولد دادة ، ثم بوخروبة والقذافي اللذان تحالفا مع اسبانيا ضد استرجاع المغرب لصحراءه وسلاحا عصابة البوليزاريو وسلطاها على المغرب.

  • le grand malah de meknes
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 08:18

    البيعة بين القبائل الصحراوية واللمملكة المغربية هي بيعة ازليه مند عهد المرابطين
    والجفاء الذي تعيشه المنطقة الجنوبية من المغرب هو حديث الوجود يرجع وزره للاشقاء الجزائريين تحت تخطيط من جنرالات البؤس والعار لاسامحهم الله.

  • ماذا سجل التاريخ ...؟
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 08:20

    …لم يرد في كتب التاريخ الا الاسماء التالية لأقاليم المغرب الإسلامي:
    – المغرب الادنى ويشمل ليبيا وتونس حاليا .
    – المغرب الاوسط و هو الجزائر حاليا.
    – المغرب الاقصى ويشمل المغرب موريتانيا حاليا.
    – الأندلس في إسبانيا حاليا.
    – السودان الغربي (مالي و النيجر و السنغال).
    هذه الأقاليم توحدت في عهود المرابطين و الموحدين وبني مرين.
    ثم جاء الاتراك والحقوا ليبيا وتونس والجزائر بالخلافة العثمانية وحافظت الأمبراطورية المغربية الشريفة على استقلالها الى ان دخل الإستعمار فكرس التقسيم .

  • صحراوي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 08:31

    القفز على الحقائق والكذب في هذا العصرلا ينفع فكل شيئ مكشوف ، جزء
    من الصحراء في يد اهلها والباقي سيأتي ان شاء الله

  • Marroquino
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 08:57

    شكرا جزيلا لكم على هذا الموضوع
    أرجوكم أن تواصلوا البحث والتنقيب فيما يتعلق بروابط الأقاليم الصحروية بالمملكة المغربية ونشر كل المعلومات التاريخية لهذا الموضوع.
    وأرجو من الصحراويين العقلاء أن يتشبثوا بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، أما فكرة الحكم الذاتي ولو تحت السيادة المغربية فإنها ستخلخل تلك الروابط التاريخية التي كانت تربط الأقاليم الجنوبية بملوك المملكة، ومن هذا فإنه
    لا للحكم الذاتي
    نعم للجهوية الموسعة

  • ضد الضد
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 09:04

    يتعلق الامر بمجموعات سكانية جمعتهم الجزائر من كل حذب وصوب من مشردي الصحراء الكبرى موريطانيا والتشاذ والنيجر ومالي ومن مشردي الجزائر تلاقحو فيما بينهم وعملت المخابرات الجزائرية على تشجيع تناسلهم لصناعة هجين درس بجامعاتها وتلقى جواز سفرها وهويتها
    ويريدون ان يدخلوا علينا هجينا لا نحن منه ولا هو منا ولا يقربنا البثة. المغاربة الاقحاح عادو لوطنهم الام ينعمون بخيراته ويتقاسمون معنا السراء والضراء في وطننا العزيز. ولم يتبقى في فيافي تندوف الا الجزائريون بالوراثة الجينية والدعم. والهجين الذي كونته مخابرات الجزائر لن ينفع معهم الاثباثات الدامغة التي قدمها المغرب بالروابط القانونية والتاريخية للصحراء المغربية بالمغرب. فالحال هنا كما الجنين الذي نتج عن علاقة غير شرعية مع الجزائر ويريد الاب الجزائر ان يلفق نسبه عنوة للاب المغربي! من له جينات الصحراوي المغربي الحر قد عاد من زمان وهو ينعم الان بنعم وطنه ويتقاسم مع كل مكونات وطنه السراء والضراء الحلوة والمرة ولم يتبقى هناك سوى من لهم جينات الجزائر وروح الجزائر ولن نسمح للقدم الجزائرية ان تطا ذرة رمل من صحرائنا ولو تكالب العالم برمته علينا في ذلك.

  • أزغوذ
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 10:31

    الشيء المهم الذي لا يجب إغفاله هو عدم ترك الساحة فارغة لأعداء الوطن . يجب مزاحمة العدو ميدانيا عسكريا إعلاميا . العدو عنيد و هو يتأرجح لأنه يقترب من خسارته التي صرف اتريليونات من الأموال على قضية كان يعرف مسبقا أنها خاسرة و غير عادلة فقط عناده جعله يتطاول حتى يدفن كما دفن بومدين و محمد ع العزيز و بوطفليقة والباقية على عتبة المغادرة .و المغرب في صحرائه و الكلاب تنبح من بعيد كلما تعبت من العواء غفلت و نامت و عند استيقاضها تنبح . و الصح ما وراءه إلا الصح و حبل الكذب قصير . الصحراء مغربية

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 13:13

    حدود المملكة المغربية منذ عهد المولى ادريس الاول الى عهد المرابطين فالعلويين كانت تمتد الى نهر السنيغال جنوبا وتلمسان وتندوف وبشار شرقا ..لكن الاستعمار البغيظ قام بتقطيع جزء كبير من ارضنا لاستغلالها وجعلها ملكا له في الوقت الذي كانت الثورات المغربية ضد الاستعمار لم تهدا منذ القدم بل وكانت دوما تلحق بهم شر الهزاءم

  • الرياحي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 15:31

    شاء من شاء و كره من كره الصحراء من توات و أبعد من ذلك للمحيط تتكلم مغربي تلبس مغربي تتنفس مغربي القبائل بها مغربية الوجوه بها مغربية التقاليد بها مغربية و ستبقى مغربية فالطبع يغلب التطبع و الدم يحن يحن ما زالت رمال الواحة بتوات تبكي أمها سجلماسة و مراكش و تافيلالت و درعة و تبكي غياب قوافل الشرفاء المغاربة عنها في طريقهم لتمبوكتو في رجوعهم من تندوف مرورا بفاس وصولا لطنجة من ألف سنة حسب التاريخ المدون إسئلوا مملكة غانا و مالي عن المغربي المرابطي و الموحدي و السعدي عن صولاتهم و جولاتهم قبل سؤال أي قبيلة مغربية كل جزء ببلاد الجريد الصحراوية الشاسعة يلم في أعماقه شيئ من المغرب و المغاربة خرائط التاريخ و كتبه بلغات الأمم العظمى تشهد و لن يزايد علينا الخونة أيا كانو في هذا فالكذب و التدليس و التزوير و التحايل لا يخلقون الحق

  • ولد علي
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 15:48

    Les caporaux d'algériens sont jaloux et hypocrites,
    les dirigeants du peuple algérien vaincu
    ont pillé et affamé la richesse du peuple,
    Et un grand désastre attend ces gens parce que
    Leurs dirigeants c'est la réalité.
    Veuillez publier

  • مواطن غيور
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 16:26

    يجب ان يعلم الجزائريون ان فقدان المغرب لاستقلاله وتقسيمه بين الدول الاوربية خاصة فرنسا واسبانيا يرتبط باحتلال الجزائر وتدخل المغرب لمساعدة المقاومة الجزائرية،في القرن 19 مع الامير عبدالقادر مما ادى الى معركة ايسلي وانهزام المغرب .وبعد استكمال فرنسا لاحتلال الجزاير بدات تتوسع غربا حيث ضمت اجزاء كبرى من المغرب للجزائر : بشار،القنادسة،توات،تيندوف …وعندما انطلقت حرب التحرير ساعد المغرب من جديد المقاومة الجزائرية وخاصة بعد استقلاله سنة1956 كل هذه التضحيات قابلها حكام الجزائر بالجحود ،وعملوا على تشجيع الانفصال ودعموا البوليزاريو وطردوا مئات الالالف من المغاربة وعذبوا ونكلوا بالاسرى المغاربة. والمثل الذي ينطبق على الجزائر هو :" اتق شر من احسنت اليه "

  • الصحراء مغربية
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 16:34

    وما علاقة القائد عبد المالك لمتوكي الذي كان قائد قواد الجنوب المعين من طرف السلاطين العلويين في ذالك الوقت والوثائق تثبت ذالك ان الصحراء مغربية كره من كره . الله الوطن الملك

  • Mourad
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 16:36

    محكمة العدل الدولية في حكمها نفتح العلاقة بين مملكة المغرب و الشعب الصحراوي.لا تكذبوا على أنفسكم.

  • ولد لعيون
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 17:19

    هل يظن انه بهذه القصة الخيالية سيؤكد مغربية ولماذا لم يقدم المغرب كل هذه الادلة لمحكمة العدل الدولية مجرد تفاهات

  • من المؤسف ...
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 17:34

    … ان ينضم صوت جزائر بوخروبة الى صوت إسبانيا الاستعمارية في المحكمة الدولية لإنكار مغربية الصحراء.
    لقد قضت تلك المحكمة ان الصحراء لم تكن ارضا خلاء و اعترفت المحكمة بوجود علاقات البيعة بين قباءلها و سلاطين المغرب.
    ولإرضاء القوى الاستعمارية ميزت بين البيعة في الفقه الإسلامي والسيادة في القانون الدولي.
    الا ان الحسن الثاني اعتبر أن البيعة تشمل وارقى من السيادة، فأمر بانطلاق المسيرة السلمية متحالفا مع موريتانيا.
    بينما اطلق بوخروبة مسيرته الدموية وزج بالصحراويين في الحرب ضد وطنهم.

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 19:42

    لو عندنا قنبلة نووية لكفتنا من شر هذه الدولة المقيتة !!!!
    على الدولة ان تاخذ قرضا من البنك الدولي قدره 50مليار دولار و تتجه إلى واشنطن و تنفق كل هذه الخمسين مليار دولار في سلاح متطور و تدخل مباشرة دون إنذار في حرب و تدمر قدرات الجزاءر في ليلة واحد
    و تستعمر مكان النفط في تقنتورين و تمنراست و لا تسلمها حتى تسترجع كل ما أنفقته منذ 1970 !!!
    انهم يعتقدون أن المغرب ليس عنده أبواب إلا اسبانيا و هو مضطر ليقبل بحل يرضي الجزاءر و لم يعرفوا اننا نحس بالأمن أكثر اذا علقت حدودنا الشرقية لأنها حدود
    الشر لم يأتي خير منها و ان المحيط الأطلسي جار كبير جل الله فيه خيرا كثيرا لنا !!!!!!!

  • هناك حقائق تاريخية ...
    الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 20:21

    … يجدر تذكير الشباب بها دحضا لادعاءات الانفصاليين.
    لما كان قادة جيش التحرير الجزائري يتفاوضون في ايفيان حول الاستقلال ارادت فرنسا فصل الصحراء عن الشمال الجزائري فرفض المفاوضون الجزائريون واستمرت الحرب سنتين اضافيتين.
    لقد ساند المغرب آنذاك جبهة التحرير و وحدة الجزائر .
    وبسبب دفاع المغرب عن استقلال ووحدة الجزائر والسماح لجيش التحرير بالانطلاق من الحدود المغربية لمحاربة الجيش الفرنسي في الداخل , انتقمت فرنسا من المملكة فاجهضت وحدتها مع موريتانيا وفصلت ذلك الاقليم عن وطنه الاصلي.
    المواقف التاريخية للمغرب من الوحدة المغاربية مشرفة جدا, بينما مواقف حكام الجزائر انفصالية مخربة ومخزية.

  • وناغ
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 10:31

    نشرت
    اداعة
    الجزائر
    كتاب
    ارض
    سائبة
    بدون
    سلطان
    واسبانيا
    امام
    محكمة
    العدل
    قالت
    عندما
    دخلت
    الصحراء
    كانت
    خالية
    من
    السكان
    ادن
    نحن
    متفقون
    معكم
    (جابها الله)

  • عبد اللطيف الفيلالي
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 16:47

    قدر الله تعالى لي أن أزور المعرضين الدوليين للكتاب بكل من الشارقة وأبو ظبي وذلك سنة ٢٠٠٨، وصفة أو اتفاقا زرت الرواق الجزائري بدافع الفضول العلمي و المعرفي حيث وقعت يداي عرضا-على كتاب مدرسي متعلق بتاريخ الجزائر،وبعد تصفحه لفت انتباهي أنهم يلتقون الناشئة الجزائرية كون الدولتين الموحدية و والمرينية دولتين جزائريين نشأة و سيطرة ونفوذا…………؟

  • قارئ تاريخ
    الخميس 8 أكتوبر 2020 - 17:53

    23 – عبد اللطيف الفيلالي

    على سبيل المثال اذا وجدت في الأسرة الحاكمة في الدولة الموحدية فردا واحدا
    مغربيا من بداية نشْأتها الى أن سقطت اذا وجدته فهي مغربية ، اتخذت هذه
    الدولة ( دولة الموحدي )من مراكش – التي بناها المرابطون وهم موريطانيون – عاصمة فقط ،اما جيشها فهو خليط من كل الأجناس، الدولة الموحدية جزائرية
    بحكم الأسرة الحاكمة كلها جزائرية ولا يوجد فيها المغاربة الا كمنخرطين في
    الجيش ولا تتحجج بالمهدي إبدأ من عبد المؤمن .

  • قارئ تاريخ
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 07:17

    عبد اللطيف الفيلالي
    **************
    تـــــــــــــــــــا بع

    بني عبد الواد وبني مرين ، ابناء عمومة ، مضاربهم اي مساكنهم بين تلمسان
    وتهرت وهذا الموطن ارض جزائرية ، حدث خلاف بين بني مرين وبني عمومتهم بني عبد الواد فرحل بنو مرين الى ارض مطلة الى ملوية . وعندما
    ضعفت الدولة الموحدية وسقطت قامت الدولة المرينية التي هي فرع من زناتة
    المرينيون من اصل جزائري ارضهم بين تلمسان وتهرت ، رغم انهم بدو رحل
    يتتبعون مواطن الماء والكلأ ، الجغرافيا جعلت من الدولة المرينية دولة جزائرية
    وفي ذلك الزمن لم تكن الحدود الحالية قائمة ، وبناء على الجغرافيا اليوم يصبح
    بنومرين جزائريون من اصول زناتية.واذا قلتم هم مغاربة خذوهم نحن في القرن 21 ، ولنا تاريخ يمتد من الدولة النوميدية الى اليوم لا يقلقنا تاريخ بنومرين

  • Med
    الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 11:51

    الى 1 – يوسف
    من ليس له تاريخ يتكلم دائما عليه. باختصار, موريتانيا التي كانت تمتد الى مدينة شرشال و لولا موريتانيا لما تاسست مراكش. هذا كل حصل بعد الفتوحات الاسلامية. اما قبل الفتوحات يومها كانت نوميديا التي يمتد تاريخها قبل المسيح ب-203 سنة كانت مراكش مثابة رمال. و اما السلاطين الذين خربوا كل من هو جميل بعد سقوط الاندلس كانوا الا عصابات قطاع الطرق و استولاء على اراضي و خيرات الاخرين. الاستعمار الفرنسي استغل الفرصة و وضع فوق رؤوس المراكشين و الفاسيين ناس اختارهم و نصبهم سلاطين حتى الى 1961 خرج انسان من ابنائهم و غيرها الى مملكة بطريقة وحشية و اصبحتم له عبيد الا البطل عبد الكريم الخطابي و ابنائه فضلوا حمل السلاح و المقاومة ضد الاستعمار عوض الركوع للاستعمار و القبول بالحماية. باختصار, هذا هو تاريخك.

  • الرياحي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 15:08

    الصحراء مغربية منذ فجر التاريخ و من له عقدة منها عليه بعلاج نفسه الجارة الشرقية كانت منقطعة عن الأحداث التاريخية الكونية التي شهدها العالم فليست سوى مجرد بقعة و زمان خارج التاريخ و حيز جغرافي مقفر لامسه إزذهار المغرب لقرون طويلة و حتى لا نكون مجحفين في حقها نشهد لها بتاريخ عريق في التشويه المطلق لكل ما هو مغربي فتاريخ الجارة أرض بور كان دائما في حاجة لفوسفاط المغرب لكي يطرح على أي أثبت المغربي دائما أنه صاحب صدر سليم قادر على جعل الجزائري ملكا أو أميرا أو شريفا و رد الجميل من الجزائري معروف لدى العامة فكل الأمجاد المغربية بالقطر المغاربي حقائق ممنوعة داخل الجارة تسبح بكل قواها ضد التيار لتشطيب كل ما هو مغربي من مغربيته قالوا أجدادنا زمان كل ما يجي من الشرق مليح غير بنادم و الريح و سلام لكل المغاربيين من أرض موريتانيا الطنجية أرض سرن الداخلة حاليا بشهادة حانون و أرض هرقل و أنتي بشهادة الإغريق و إبن بطوطة و طارق إبن زياد و لكسوس أرض التفاح الذهبي و المنصور الذهبي و التاريخ الذهبي من طنجة للكويرة

  • الرياحي
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 15:45

    المغاربة شعب مبارك لصحراء مباركة لا تعدم رجالها الأحرار أحفاد الرجال الأشاوس أكلة السباع و النمور لمن أراد أن يتنمر عليهم أحفاد أقوى قبائل الجيتول قاطبة و عاصمتهم القديمة سهول وادي أبي رقراق حاليا و يأبى التاريخ إلا أن يكرر نفسه فالرباط العلوية بوادها الرقراق المجيد أقوى عاصمة مغاربية حاليا و لا زالت أعظم قبائل الجيتول المغربية و أعزها نخوة في نجدة إخوانها من الشعوب الليبية بذات النية الصافية دائما ببوزنيقة بالقرب من أبي رقراق نعم للصحراء المغربية رجال لا تخطئهم البطولات أحفاد الأوطولات و الباكوات أقوى القبائل الليبية بشهادة المؤرخ سترابون و هم بالمرصاد لحماقات أتباع ميسيو تبون

  • ولد علي
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:16

    .الحقيقة
    عندما بايعت قبائل الغرب الجزائري السلطان المغربي
    مع بداية ضعف الدولة العثمانية، واحتلال فرنسا الجزائر العاصمة، سارعت قبائل الغرب الجزائري إلى طلب الاحتماء بالسلطان المغربي مولاي عبد الرحمان (1822 -1859 )، خوفا من الفتن والحروب الأهلية، وهو ما استجاب له المغاربة، لكن القوات الفرنسية تمكنت في النهاية من بسط سيطرتها على كافة التراب الجزائري.

  • ABDELFATTAH
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:42

    نحن لا ننتظر من اي نوع كان من البشر ان يقول لنا هل الصحراء مغربية ام لا…..هي مغربية وانتهى الأمر…. ومن قرب إليها فسيندم….الشعب المغربي قد صبر على أولئك البوليساريوا صبرا كبيرا وهذه المرة إذا اشعلوها فلن تطفى إلا بفناءهم……نحن في شوق لقطع جذر هذا الكيان الانفصالي المعدوم المصداقية و الحياء….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش