عندما دمّرت الدبّابات المغربية منشآت "البوليساريو" في المنطقة العازلة

عندما دمّرت الدبّابات المغربية منشآت "البوليساريو" في المنطقة العازلة
الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:00

تزامنًا مع تناثر غبار أزمةٍ جديدة في المنطقة العازلة عقبَ محاولات جبهة “البوليساريو” اختراق مناطق مشمولة بنزعِ السّلاح، نشر منتدى القوّات المسلحة المغربية شريط فيديو يُظهر عمليات تمشيط وهدم “واسعتين”، قامت بها عناصر عسكرية مغربية خلال عام 1991 للمنطقة العازلة.

ويُظهر فيديو نشره بشكلٍ حصريّ منتدى القوّات المسلحة المغربية عمليات هدم همّت منشآت كانت قيد التّشطيب من طرف “البوليساريو” لتقديمها كبنايات إدارية للجبهة عند مجيء بعثة المينورسو في شتنبر 1991، حيث تمّ استخدام في هذه العملية المنظّمة تكتيكياً القنابل والمتفجّرات.

ووفقاً لما نقله الجنرال دو ديفيزيون المتقاعد ناجي المكي لمنتدى القوّات المسلحة المغربية، فإنّ عملية تمشيط همّت بالأساس منطقة “بير لحلو”، تطبيقا لأوامر القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية.

وخلال شهر غشت من عام 1991، قامت مجموعتان عسكريتان “تاسك فورس” تابعتان للمنطقة العسكرية الجنوبية بالصحراء المغربية بعملية هجومية؛ الأولى من السمارة تحو تفاريتي، والأخرى من الفارسية نحو بير لحلو في 23 غشت 1991.

وقد حاولت العناصر العسكرية المغربية قبيلَ مجيء تجريدة للمينورسو في 6 شتنبر من عام 1991 القضاء على أيّ وجود للانفصاليين في المنطقة العازلة، وهكذا قامت بتدمير جميع المنشآت والبنايات السّكنية أو الإدارية أو اللوجستية.

كما قام أفراد القوّات المسلحة الملكية بتمشيط وتطهير كلّ المنطقة العازلة، ويوفّر مقطع الفيديو الحصري للمتابعين والمشاهدين إمكانية السّفر عبر الزمن في الميدان مع وحدات القوات المسلحة الملكية في طريقهم نحو بير لحلو ومعايشة عملية التمشيط والهدم لمختلف المنشآت.

وتتكوّن القوة العسكرية “تاسك فورس” المتوجهة نحو بير لحلو من: القائد الميداني في شخص قائد قطاع واد درعة الكولونيل ماجور ناجي المكي وأركانه المصغر، واللواء السابع الآلي (مجموعة أحد سابقا) مكون من أفواج العربات المصفحة M113، تحت قيادة الكولونيل محمد تامضي.

وقد تم دعم اللواء السابع بالمجموعة الرابعة للأسراب المدرعة 4eme GEB مكونة من الدبابات الأمريكية M48A5 تحت قيادة الليوتنان الكولونيل محمد الزگاوي، بالإضافة إلى المجموعة الأولى للمدفعية الملكية 1er GAR مكونة من قطع المدفعية ذاتية الحركة عيار 155 ملم، M109 الأمريكية، تحت قيادة الكولونيل أحمد زروق.

بالإضافة إلى “الستاسيون” التابعة للكولونيل أحمد مولاي (لگوتي)، مزودة بجيبات وأسلحة ثقيلة ومقاتلين من الصحراء عارفين بالميدان من ضمنهم “الحاج” والمجموعة “رگالة” التابعة للواء الثامن الآلي المتمركز بالفارسية. هذه المجموعة المحمولة كانت مدعمة بمدرعات AML بمدفع عيار 90 ملم، ثمّ أخيرا دعم لوجيستي مهم بتنسيق من الليوتنون كولونيل برداحا المعطي من قطاع واد درعة.

‫تعليقات الزوار

39
  • مواطن
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:19

    يجب أن يتكرر السيناريو وبقوة شديدة لكي يعلم الأعداء أنه لا تسامح في هذا الصدد

  • خالد
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:20

    قضية الصحراء المفتعلة لا بد لها من حل سريع يبرز الحق التاريخي للمغرب وسيادته على كامل أراضيه. وهذا لن يتحقق الا بفرض السيادة المغربية بالقوة كما تفعل الدول العظمى. أما مسلسل الامم المتحدة لن ينتهي مادمنا نتعامل مع الملف بالدبلوماسية وحدها.

  • hamidou
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:22

    اصبحت العمليات المسلحة شبه مستحيلة بوجود البعثة الامية الان امام الاطراف سوى المفاوضات لايجاد تسوية للنزاع

  • sofy
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:31

    المغاربة رجال و نساء مستعدين للتضحية بأنفسهم من أجل حماية الصحراء المغربية , خاص غير القائد الأعلى للقوت المسلحة يعطي الإذن للشعب بإبادتهم ،ديك الساعة البوليزاريو غادي يولوي فخبر كان ، لا يجب الإستهانة أبدآً بقوة الشعب المغربي

  • مراقب مروكي
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:31

    من تطوان إلى عمق الأراضي المغربية في الجنوب تحية لكل أفراد القوات المسلحة الملكية الباسلة والمرابطة في الحدود المغربية للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين تحية لكم أيها الجنود العظام

  • متتبع لهسبريس
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:32

    وماذا يفسر بنايات موجودة الان بمنطقة التفاريتي حيث تقيم البوليزاريويو احتفلاتها السنوية . نعم هذا العمل يعتبر انتهاك لاتفاقية وقف اطلاق النار المتظمنة لوجود منطقة عازلة لكن هل المغرب غفل عن الامر حتى وصل ما وصل اليه الان ام انه تساهل حتى برزت قضية القرقرات الاخير ومحاولة غلق الطريق المتكررة والتي يعتبرها فئة واسعة من البوليزاريويو انها فقط عمليات الياس لتسليط الضوء وانها فقط للاستهلاك الداخلي بمخيمات لحماضة وليس لحمادة في اوساط من لازالوا يؤمنون بهاته القضية على اعتبارها قضية شعب .

  • محمد
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:34

    يجب حسم هذا المشكل عسكريا إما مباشرة وإما عن تسليح منظمة عسكرية هدفها الدفاع عن مغربية الصحراء وتحرير منطقة تندوف من المحتل الجزائري.

  • بومرداس
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:39

    لقد ان الاوان لاعادة هده الامجاد واادخال مرتزقة كبرانات الجزائر لجحورهم والمغرب اكترة قوة واصرار لاحباط سعي الجيران لتقسيمه واضعافه باقامة الكيان الوهمي السرطاني

  • علي
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:43

    اللهم انصرنا على الظالمين وتحية لقواتنا المسلحة الملكية

  • متقاعد
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:58

    في سنة 1991 كان الجيش في متوسط مشواره الدفاعي والهجومي واعطى الانفصاليون ومن والاهم ( طريحة) اما الان فشيء آخر. الجيش المغربي مجهز بأحسن التقنيات العالمية والخبرة في الميدان والعتاد الدي يحسب له الف حساب!!!أقول للانفصاليين. حذاري ثم حداري اللعب بالنار مع الجيش المغربي إذا ما أعطيت له الأوامر من القيادة العليا فسيكون مصيركم الرماد تحت التراب!!! جيشنا الآن لا ولن ينجر وراء الاستفزازات الصبيانية بالسب والشتم!!! الجيش المغربي يعرف بقيادته الوقت الدي ربما سيمسحكم من التاريخ أنتم وحوارييكم !!! لذا احدركم!!! +

  • Qarfaoui Genova
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:05

    فيديو من منتدى القوات المسلحة الملكية الباسلة في هذا الظرف هو رسالة مشفرة لأعداء الوحدة الترابية و ربما قد يتكرر ذلك مرة أخرى و لكن هذه المرة بشدة أكثر و بسلاح أخطر . تحية لرجال القوات المسلحة .

  • Hassan
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:07

    الحرب سجال، ومن يتوفر على السلاح فهو من يكسب المعارك. لهذا على القوات المسلحة إقتناء السلاح التقيل ومضاعفة عدد الجنود

  • عبدالحليم. القنيطري. العلامة
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:07

    السلام. عليكم. يجب. التدمير. مخميات. التندوف. كليا. بواسطة. الطاءرات. اف16. للقضاء. على. اعداء. الوطن. الله. الوطن. الملك.

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:09

    التمشيط حاجة ملحة ولا وجود لمنطقة إسمها عازلة بل هي اراضي مغربية تحركت المونرسو فيها ام لم تتحرك وتعامل ق. م. م مع البوليزاريو يجب إعادة النظر فيه مادام الجيش الجزائري الذي يحميهم ويسهر على راحتهم يحرق اجسادهم بالنار أمام العالم الذي يتغنى بالدمقراطية وحقوق الإنسان كامينة حيدر التي تباع وتشترى بالمال

  • كلشي ممكن
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:09

    هادشي كان ملي كان السبع رحمه الله وكانت هيبة الدولة أما اليوم لجا يمسح فينا رجليه هذي هي الحقيقة خليونا من الزواق .

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:11

    الكيان الوهمي وصنيعته النظام العسكري الفاسد يعلمون جيدا ان القوات المسلحة الملكية لها خبرة ومستعدة في اي وقت للرد على الاستفزازات التي تقوم بها عناصر البوليساريو بالتواطؤ مع الجارة الشرقية التي يجب ان تتحمل مسوولية اي عدوان على اقاليمنا الجنوبية والمنطق العازلة.

  • صلاح
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:11

    عندما دمر الجيش المغربي الجيش البرتغالي في آخر معركة عندما عندما….. البكاء على الأطلال لايجدي نفعا يجب ان نفعل ما تفعله الدول التي صنعت الدرونات و الأسلحة و ما الى ذلك و لي قرب ليك فركع ليه راس … المغرب ندد المغرب يشتكي الى الأمم المتحدة نوضوا هاد الحرب ووالشعب كله ورائكم …

  • أشرف - الجديدة
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:45

    المعروف عن المغرب التكتم عن كل ما يتعلق بالعمليات العسكرية.وهذا الموضوع يمكن اعتباره من باب الافراج عن الاسرار العسكرية بحكم مرور الوقت.فماذا ينفع الافراج عن هذه المعلومة وبهذه التفاصيل الصغيرة التي لم اتمكن من فهم سياقها ولا الرسالة المراد تمريرها.على الجميع ان يعرف ان المغرب موحد ويقف موقف رجل واحد من اجل الدفاع عن وحدته بقيادة ملكه حفظه الله.ولكن في كل المواقف علينا الا نبقى ننتظر اللكمات لنرد عليها.علينا ان نكون سباقين لاتخاد القرار المناسب في الوقت المناسب.وكبار الجيش يجب ان يكونوا في مستوى طموحات الشعب الذي لا يقبل الا الانتصار.

  • أزغوذ
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:49

    أولا تحية للجنود المغاربة الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوحدة الترابية للمملكة و الرحمة و المغفرة للشهداء .كان خطأ فادحا عندما انسحبت القوات المسلحة الملكية من تلك الأراضي دون ضمانات من الأمم المتحدة ،فعلا و صحيحا كل ما ذكره المقال و قد استشهد في العملية عدة شهداء و كان الجيش المغربي موجود بتلك المنطقة في السبعينات و الثمانينات .استغلت البولزاريو خروج الجيش المغربي منها لتقيم عليها حجة بهتانية باطلة بأنها أرض محررة و ما هي بمحررة فقط استغلت وقف إطلاق النار لتستولي عليها و سمح لها المغرب بذلك ما كان ليفعل رغم اتفاقية وقف إطلاق النار .و هلنحن نكتوي بنار الغلط و سوء التقدير حيث بالأمس استفزت عناصر من البولزاريو متخفية في زي مدني جنود مغاربة مرابطين على الحزام الأمني و أمام أنظار بعثة المنيرسو المكلفة بالاشراف على عملية وقف إطلاق النار في المنطقة .حيث لم تحرك ساكنا .الآن بكاء على الأطلال ولا بد ان نستعد لاسترجاع تلك الأراضي بالقوة لأن المم المتحدة غير قادرة على فعل شيء .و أفوت الفرصة لاستحضار الجنود الذين شاركوا في تلك العملية كلهم الآن مهمشين مقصيين من أبسط شروط العيش الكريم في وطنهم .

  • تغطية الشمس بالغربال
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:27

    كان ابوك صالحا. 1991 إوا، واليوم 2020؟
    كنا خرجت القولة المسلحة والمشاهدة والشرطة والشيوخ ووو في شوارع المغرب في الجائزة يمكنها الخروج وراء الجدار. أليس كدلك؟

  • وطني
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:54

    يجب على كل المعارضين على استكمال المغرب وحدته الترابية ان يعرفوا ان قضية الصحراء المغربية اصبحت قضية كل مكونات الشعب المغربي و لن يفرطوا في اي شبر من التراب المغربي نحن متشبتون بصحراءنا و ستبقى مغربية رغم كل اعداء الوطن.

  • ولد لعيون
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:59

    لو كانوا بهذه القوة لما خرجوا الان يكذبون هذه الأعمال قاموا بها بعد ابرام اتفاقية وقف إطلاق ولم تكن هناك حرب فيكفي ان تقرأ اتفاقية وقف إطلاق النار

  • احسايني
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:07

    إن الذين دكو ودمرو معاقل البوليساريو هم من يقيفون أمام البرلمان يطالبون بحقوقه.

  • Falcon
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:18

    شر منتدى القوّات المسلحة المغربية شريط فيديو يُظهر عمليات تمشيط وهدم "واسعتين"، قامت بها عناصر عسكرية مغربية خلال عام 1991 للمنطقة العازلة. 1991 ماشي 2020 راحنا كنتراجعو لور فكلشي.

  • مغربي انا
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 13:23

    كم من جندي فقد حياة من اجل ارض الوطن في مختلف المعارك التي خادتها القوات المسلحة الملكة لا ندكره اليوم كما ان ابنائهم و زوجاته يعيشون اليوم التهميش بل اننا نرى اليوم قدماء المقاومين و اعضاء جيش التحرير يقفون امام البرلمان من اجل العيس الكريم و السكن الكريم و الحقوق البسيطة

  • ابو اليسم
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:03

    تحية و تقدير و احترام لابطال الامس.رحم الله من توفي منهم.

    و تحية و تقدير و احترام لابطال اليوم . لله الوطن الملك.

  • كريم
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:08

    كم عدد الجنود الذين استشهدو لأسترجاع سبتة و مليلة الحبيبتين؟

  • مغربي
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:13

    عندما دمّرت الدبّابات المغربية منشآت "البوليساريو" في تندوف، واسترجعة صحراءنا الشرقية المحتلة

  • صحراوي حر
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:14

    ههههه…. و رغم هذا الفيلم الهوليودي الشيق لا تزال ثلث اراضي الصحراء تحت سيطرة البوليساريو و لا يزالون منذ 1991 يقيمون احتفالات سنوية في تفاريتي…كونو تحشمو و كفاكم تضليلا للشعب المغربي…و الآن يعلقون معبر الكركرات….ايوا…فين هي هذي البطولات الوهمية….

  • عبدالمالك
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:15

    نحن لسنا بحاجة الي خبرر 1991
    أصلا لم نكن لنتقبل الميينورسو أو نطلب وجودها
    هادا سيناريو من يتهرب من الحرب
    لا زال بلدنا يئن تحت وطأة الأستعمار في الشمال
    وأخرون بطائرأتهم و ذباباتهم يتراقصون علي أرضنا
    في الجنوب ـ فلا داعي لمعارك 1991 ـ ـ ولم لا
    معارك الأندلس

  • نعم المغرب ...
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:16

    .. يتفادى الحرب لانها مدمرة فإذا اشتعلت مثلما وقع بين الخميني وصدام فانها ستاكل الأخضر واليابس.
    المملكة المغربية لا تريد ان تضيع مكاسبها بحرب مجهولة العواقب بينها وبين الجزائر.
    لانها حققت هدفها بفضل مسيرة سلمية استرجعت بها الصحراء واخرجت بها الاستعمار الإسباني منها ، وهي محصنة امنة تنجز فيها منشآت التنمية لاسعاد سكانها.
    المشكل عند حكام الجزائر الذين لم يستطيعوا التخلص من تركة بومدين وهم يحتضنون جمهورية وهمية بجيشها وشعبها ينفقون عليها أموالا طائلة مدة 44 سنة بدون نتيجة.

  • هناك سببان ...
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 15:44

    … ساعدا على تحقيق وقف إطلاق النار بين المغرب والجزائر في حرب الصحراء سنة 1991.
    اولهما إتمام بناء الجدار الامني سنة 1987 و الذي قهر ميليشيات البوليزاريو و تعذر عليها اختراقه فصارت عرضة لقصف الطيران المغربي.
    ثانيهما انتفاضة الشعب الجزائري ضد النظام العسكري في اكتوبر 1988 الموروث عن بومدين, ودخول البلاد في عدم الاستقرار السياسي بسبب بروز الجبهة الإسلامية للانقاذ واكتساحها الميدان السياسي مما أدى إلى إلغاء انتخابات 1991 وحرمان الشعب الجزائري من تقرير مصيره وانشغال الجنرالات بالحرب الأهلية التي اشعلوها.
    فاهملوا اضطرارا البوليزاريو.

  • صاحب راي
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 16:28

    كل التفاصيل التي ذكرتموها جيدة، لكن السؤال هو لماذا لم تمركز القوات في بير لحلوا بعد الوصول اليها وتدمير منشآت الانفصالين؟ لماذا الانسحاب وترك تلك الاراضي التي تعرف اليوم لدا الانفصالين بالمناطق المحررة؟

  • elyacoubi
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:23

    يجب أن يتكرر السيناريو وبقوة شديدة

  • mohamed
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:44

    هد الشي كان ايام العز أما الآن فأصبحنا في مهب الريح شرذمة من قطاع الطرق توقف اقتصاد البلد أين الجيش. ؟؟ الى متى هذا الذل ؟؟

  • guiyali
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:38

    كان أبوك صالحا…
    إنما الفتى من يقول ها أنذا.. أين القوات المسلحة اليوم؟ أين الهيبة اليوم؟؟ أين المغرب اليوم؟؟

  • Hassan temara
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:46

    لقد وجّه المغرب رسائل إلى الأمين العام ومجلس الأمن الدولي بخصوص استفزازات البوليجزايرو في المناطق العازلة. إلا أن هذا المرتزق يبحث عن جر المغرب إلى التصرف بطيش. سيأتي يوم يتدخل الجيش المغربي لكسحهم وسحقهم كالغبار.

  • nabil
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:43

    يجب تكرير هدا السيناريو و بقوة اكبر

  • ولد علي
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:19

    آمل أن يعطي حكام الجزائر تعليمات لعصابة البوليساريو ويأمرونها بمغادرة المنطقة العازلة فورا والعودة إلى مخيمات تندوف،
    على حكام الجزائر اذا ما كانوا صريحين مع أنفسهم ان يعلموا بأنهم قد ارتكبواخطء فادح في حق المغرب الجار واعتدوا على الجار قانونا وشرعا ذلك الجار الذي لم يمسوهم بسؤ وأذاء ذلك الجار الذي لم سبق ان رأو منه الا الخيرمند عهد الأمير عبد القادرالى يومنا هذا! اذن اذا كانو يريدو الخير للشعوب المغاربية والتعايش المشترك بالهناء والرفاهية فعليهم ان يغيروا خطة بومدين المقبور الذي كان مريضا ذهنيا هو الحل الوحيد ولأنسب!
    اتساءل فلماذا هذا الصراعات؟ ولماذا هذا الحقد؟ ماذا يجنون من البوليزاريو؟ ولم يجنوه من المغرب؟ اعتقد ان المغرب خير لهم من البوليزاريو بأضعاف وأضعاف

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز