الشريف الإدريسي .. قصة المغربي الذي أنجز أول خريطة في العالم

الشريف الإدريسي .. قصة المغربي الذي أنجز أول خريطة في العالم
الخميس 11 يوليوز 2013 - 08:00

طوال شهر رمضان الفضيل، تعرض هسبريس لسير بعض رجالات المغرب ممن حققوا إنجازات كبيرة ولم تعطهم كتب التاريخ حقهم، حيث نعتمد بشكل كبير على ما نشره المؤرخ المغربي عبد الله كنون في سلسلته المعروفة “ذكريات مشاهير رجال المغرب”، وذلك لإماطة اللثام عن شخصيات مغربية يحق لأبناء هذا الوطن الافتخار بها.

قليلة هي الكتب العربية التي تحدثت عنه، وباستثناء سلسلة ذكريات مشاهير رجال المغرب لعبد الله كنون، كتاب الوافي للصلاح الصفدي، كتاب عيون الأنباء لابن أبي أصبيعة، فلولا الاستعانة بما كتبه عنه الأوروبيون –أو ما يُعرف بالمستشرقين-، لمّا تمّ التعريف بهذا الرجل، حيث يقول كنون إن السبب في إهمال العرب له هو طول مقامه بصقلية الإيطالية، وكثرة تجوله بعدد من البلدان جعلت من الصعب التدقيق في حياته.

إنه أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي، واحد من أوائل من أسسوا لعلم الخرائط بمفهومه الحديث، بل إن خريطته التي قضى من أجل إنجازها قرابة خمسة عشر سنة، تعتبر أهم خريطة عالمية يتم إنجازها في القرون الوسطى ، وُلد بسبتة المغربية سنة 493 هجرية/ 1099 ميلادية، من أسرة يعود نسبها إلى إدريس بن عبد الله مؤسس الدولة الإدريسية، ويعود كذلك لعلي بن حمود منشئ الدولة الحمودية بالأندلس في عهد ملوك الطوائف، أنهى دراسته بقرطبة، واستطاع منذ حداثة سنة أن يحصل على ثقافة أدبية متينة، وأن يتشبع بثقافة رياضية كاملة في الحساب و الهندسة والجغرافية، كما زاول مهنة الطب هناك وتعرّف على أسرار النبات، زيادة على نبوغه في الشعر.

منذ ربيعه الـ16، بدأ الإدريسي التجوال في العالم، فزار كل بلدان المغرب الكبير، فمصر والشام والكثير من البلدان العربية، ثم بلاد الأندلس، ففرنسا، ثم انجلترا، قبل أن يرحل لصقلية ويعيش فيها ابتداء من سنة 533 هجرية ، بدعوة من ملكها رُوجار، الذي استدعاه لمساعدته في أبحاثه الجغرافية، بعد أن ذاع صيت الإدريسي وعُرف كواحد من أكبر جغرافيي العالم في ذلك الوقت، فقد كان روجار يميل إلى الاستفادة من المسلمين الذين كانوا حاملي مشعل العلم والحضارة في البحر الأبيض المتوسط، واستفاد منهم الكثير من الملوك الأوروبيين في بناء نهضة أوربا العلمية.

استطاع الإدريسي، كما يؤكد كنون، أن يضع أول خريطة عالمية صحيحة مبنية على الأصول العلمية والحقائق الفنية الثابتة لذلك العهد، وقد كان السبب في هذه الخريطة يعود لرغبة روجار في تأليف ما يصف مملكته الواسعة، ليلتقي الإدريسي بسفراء صقلية، وبدأ بالتأكد من أماكن الأقطار سواء من معلوماته التي اكتنزها من رحلاته أو من معلومات السفراء، فاستمرت عملية التدقيق خمسة عشر سنة، حضّر من خلالها لوح الترسيم، ووضع عليه مواقع البلدان بواسطة بركار من حديد، وعندما انتهى، وضع خريطة جامعة على صفيحة من ورق، قَدّر وزنها أحد المستشرقين الإيطاليين وهو تشيا باريلي، ب150 كيلوغراما، وقدّر طولها المؤرخ الألماني بيلر بثلاثة أمتار ونصف طولا، ومتر ونصف عرضا، إلا أن هذه التحفة النادرة لم تُعمر طويلا، بعدما سطا عليها ثوار من المدينة ليتلفوها بعدما لم يعوا قيمتها.

الخريطة الإدريسية لا تشبه كثيرا الخريطة الحالية التي نعرفها للعالم، لكنها كانت متقدمة بشكل كبير وأعطت الأسس المتينة للتعرف على العالم، فقد رأى الإدريسي أن الأرض مُكوّرة، وأن نصفها الجنوبي خالٍ من البشر، بينما نصفها الشمالي هو القسم المعمور، واعتبر أن هذا القسم يتكون من ثلاث قارات هي آسيا وإفريقيا وأوروبا، إلا أن أكبر ما حققه في هذه الخريطة، هو إثباته لخطوط العرض من أجل تحديد مواقع البلدان، حيث أثبت خطوط العرض من الدرجة 28 إلى الدرجة 63، هكذا وفي بعض المناطق التي كانت لديه الإمكانيات لإجراء المقاييس الصحيحة عليها، كانت أرقامه متطابقة، وفي بلدان أخرى استحال عليه التدقيق بشأنها، كانت الاختلافات ضئيلة جدا.

بعد أن انتهى الإدريسي من وضع هذه الخريطة، والتي لحسن الحظ بقيت أصولها من الورق العادي لحد الآن، بدأ في تأليف كتابه:” نزهة المشتاق في اختراق الآفاق”، وهو واحد من أشهر الكتب العربية التي وَصفت بدقة عالية مجموعة من المدن والأقطار، وهو الكتاب الذي قيل في حقه الكثير، فمثلا قال عنه الكاتب الفرنسي لوريش:” إن كتاب الإدريسي هو أعظم وثيقة علمية جغرافية في القرون الوسطى”، وقال عنه البارون دي سلان:” إن ثمة بعض الأجزاء من المعمورة، لا يزال هذا الكتاب دليل المؤرخ الجغرافي في الأمور المتعلقة بها”، كما تحدث عنه سيبولد:” إن كتاب الإدريسي يُعد أعظم مصنفات العصور الوسطى في الجغرافية”.

ألّف الإدريسي كتابين فيما بعد لم يعرفا نفس شهرة كتابه الأول، وهما:” روض الأنس ونزهة النفس”، “روض الفرج ونزهة المهج”، كما كان شاعرا ظريفا، وقد تم ذكره في بعض الكتب التاريخية كشاعر وليس فقط كعالم جغرافية.

مما قاله في كتابه ” نزهة المشتاق في اختراق الآفاق” عن مدينة مراكش:” وَ هي في وطاء من الأرض ليس حولها شيء من الجبال إلا جبل صغير يسمى إيجليز. ومنه قُطع الحجر الذي بُني به قصر أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين، وهو المعروف بدار الحجر وليس في مَوضع مدينة مراكش حجر البتّة إلا ما كان من هذا الجبل”.

توفي الإدريسي سنة 560 ه /1160 م بصقلية عن عمر ناهز 61 سنة، ولحد الآن، تصفه الكثير من المواقع العالمية بمؤسس علم الجغرافية، كما أن تمثاله موجود بسبتة اعترافا بإسهاماته الكبيرة.

‫تعليقات الزوار

35
  • al idrissi
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 08:40

    hereusement qui est nee ce temps la si il etait nee a notre epoque il aurait eu seulemnt le foot dans sa tete et ramasser le hrawa devant le parlement pour chrcher du travail svp hespress ne rayer pas mon article

  • Mohammed
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 08:47

    يحيى العرب علماء كبار يعتز بهم التاريخ و نعتز بهم.

  • Driss New York
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 08:59

    Very important subject .inforunately no body wrote a comment and that's reflex how Moroccans ignore their history

  • Otmane
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:19

    si c'est le premier cartographe dans le monde pourquoi son nom n'était jamais mentionné auparavant, désolé mais j'ai des doute sur la fiabilité de l'information .

  • اللي فات مات
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:42

    سلام عليكم: أهتم بالحاضر والمستقبل راكوم كطلعو الدم قطعو علينل هاد المصرانة الزيدا شوفو المسقبل كان وكان يا مكان سئمنا إ لى هتمة بي الخريطة العالم ؟فهتموا بقرياتنا المغرب راكم شتتولو الخريطية بحال ذاك الإستقلاليين وهما والله ماجابو شي استقلال جابوه الرجال ألي ماتو الله يرحمهم معذالك احب بلدي المغرب اتمنا ان يرجع الى مكانته بالاسلام دين الحق

  • مغربي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:44

    رحم الله الجغرافي الشريف الادريسي الذي شكلت خرائطه ودراساته الجغرافية ركيزة اساسية في اكتشاف العالم الجديد خاصة امريكا.

  • لطيفة
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:52

    من نحن لنعلق على جبل من الجبال الشامخة؟؟؟ لنبقى مع شباط و لشكر و أمثلاهم الذين غزوا البلاد كالطفيليات.

  • simo
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:53

    للأسف نحن نجهل تاريخنا. الغربيون يزورون العديد من الحقائق
    الشريف الادريسي ليس فقط أول من رسم خريطة للعالم بل هو من اكتشف كروية الأرض و قام ببناء مجسم للكرة الأرضية. بل إن أمريكا اكتشفها الأندلسيون قبل كولومبوس و كل هذا مثبت بالوثائق. لا تصدقوا كذب المؤرخين الغربيين

  • الجغرافيا
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:43

    مقال جيد يعرف بالعلامة وعالم زمانه الشريف الادريسي الذي قدم عمره للعلم وترك للعالم شيئا مفيدا.
    في كلية الاداب بالرباط مدرج باسمه''مدرج الشريف الادريسي'' في مدخل المدرج توجد خريطة الادريسي من يراها اول مرة يقول لماذا هذه الخريطة مقلوبة. فالادريسي رسمها بطريقة مختلفة عن الخرائط الحالية, ولكنه كان دقيقا في تحديد الاماكن وتسميتها.
    فرحمه الله ورحم كل رجالات المغرب الذين لم ينصفهم التاريخ. ولم نهتم لأمرهم بسبب اهتمامنا بالتوافه.

  • مؤرخ قصروي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:11

    شكرا اخي علي المقالة المتميزة التي تميط اللثام علي شخصية جغرافية ذات اصول مغربية قدمت الكثير لحقل الجغرافية
    ينبغي الاشارة ان الخريطة التي انجزها الادريسي جاءت لتخدم الاوربيين وساعدتهم في الكشوفات الجغرافية التي انطلاقات بعد دلك بقرون

  • ابو سعد
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:56

    باتها من ستفيقبسم الله الرحمن الرحيم
    أين نحن من أمثال هؤلاء الرجال ، وهذه القامات العالية التي أفادت العالم بعلمها ( ابن خلدون ، الكندي ، ابن سيناء ، ابن البناء ، الخوارزمي ….) وغيرهم كثير . الآن لا تسمع الا الدكالي بلخياط ، النصري ، أوعكي ، عتابو ، باطما ، الحمونية … ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، أما آن للامة أن تستفيق من سباتها ؟

  • MOKHLISS
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:08

    ما أثار إنتباهي هو التمثال وجماليته وأتساءل لم تنعدم تماثيل مشابهة لشخصيات مغربية وعالمية تؤثت فضاءات وحدائق مدننا ،فلدينا نحاث كبار يمكن أن يسهموا في ذلك بمباركة وزارة الداخلية والسياحة، وكم أتمنى أن أرى في حديقة نزهة حسان بالرباط تماثيل لبيتهوفن أو فيكتور هوجو أو لعلال بنعبد الله أو الحسين التولالي أو جاك بريل أو وغيرهم

  • samiram
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:35

    En réponse à certains, il est trés bien connu même les Americains lui ont fait un site de recherche en accord avec son nom et la geographie, ce ci je l'ai vu tout
    simplement sur un documentaire à la télé il ya logntemps et c'est grâce à ses cartes géographique que Christophe Colombe a pu s'inspiré et découvrir l'Amerique par la suite. Il est ignoré par les marocains qui ne lisent pas tout simplement ou ne regarde pas de documentaire

  • منصف
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:36

    إلى صاحب المقال ألف شكر على الجهد المبذول وإلى هسبريس ألف شكر على تذكيرنا بأحسن ما في ماضينا علنا نستطيع البناء عليه بناء يحمينا من الاستغراب ويقينا شر تشرذم الهوية وفقدان الأصالة حتى نتمكن من عيش حاضرنا بمعاصرة إيجابية واستشراف مستقبل بعيون مركزة في هدف نعرف كيفية رسمه ولبطرق الموصلة إليه. حزّ في غفسي أن بعضهم علّق بنقد لاذع: ما يدير خير ما يتعاون عليه. أقول لصاحب المقال امض ولا تلتفت.
    للإضافة ثمة مؤرخين ممن لا يمكن الاسغناء عن كتابتهم في هذا الباب وأخص منهم حسين مؤنس.
    لو أن لنا رجالا مثل الإدريسي لما وجد من يلتفت لشباط الاستغلالي ولسكر الاتحادي ولجميع الوصوليين والانتهازيين من مصاصي الدماء ومهربي الضمائر لهذا الشعب الذي تكالب عليه الفقر والجهل وجشع المثقفين و… وبعد هذا كله يعطوك دروسا "طبعا خصوصية" في المواطنة

  • ياسين من تطوان
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:04

    وُلد بسبتة المغربية سنة 493 هجرية/ 1099 ميلادية،
    شكرا على هذه الجملة يا صاحب المقال

  • امازيغي اصيل
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:18

    العلماء الدين تقول عنهم عجم بسبب الاسلام اصبحوا علماء واعزهم الله، وادا كنت تؤمن بالعلم، وتقول ان الاسلام تكلم عن النكاح والارث، دعني اهديك صفعه علميه اعماك اياها حقدك، الم تعلم ان الخوارزمي ذهب للهند لتعلم علم الارقام فقط من اجل حساب الارث؟الم تعلم ان بسبب نيته الصافيه للاسلام واخلاصه وحبه خير للمسلمين اهداهم علم ففتح الله عليه ابواب علوم اخرى مازال الغرب والعلم الحديث يشكر له اعماله، الم تعلم ان علماء المسلمين المتدينين هم من اتوا بالمياه من ابعد الاماكن وجعلوا مدينه قاحله مدينة خضراء وهي الهامبرا في الاندلس؟الم تعلم ان المسلمين هم اول من ادخلوا المياه للمنازل في الاندلس بغية الوضوء في الوقت الذي كانوا فيه الغرب يصنعون احذيه عاليه من خشب لكي لايدوسون على الغائط الدي كان في كل مكان وهده بشهاده علماء ألمان. الاسلام نور القلوب والعقول، وانت حرِمك الله من نعمته لان قلبك ملئ حقد تنكر خيرات المسلمين عليك وعلى اجدادك، حُرمت من هذه النعمه، اما الاسلام جعله الله بيد العجم فَرُوَاتُ الحديث امثال البخاري ومسلم هم عجم، لكي لا يقول الحاقدون مثلك ان الاسلام من صنع العرب ،شفت حكمة الله عز وجل؟

  • salah
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:42

    الحمد لله الذكاء المغربي معروف منذ قرون مرت و الدليل هو الشريف الإدريسي الله يرحمه

  • احمد،العربي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:57

    و لا تنسوا عرض بعض رجالات المغرب العضماء قبل مجيئ العرب و المسلمين من الشرق؟ و كيف كان المغرب يزهوا حضارتا و علما قبل مجيئ الغزات المحتلين…واش فهمتيني ولا لا

  • matdor
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:09

    il n a pas laissé de cartes qui tracent les frontières entre l'algérie et le maroc?

  • SAID
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:56

    Pour 4 – Otmane Si tu ne connais pas Le Chérif IDRISSI alors tu n'a jamais entrer l'école, parce qu'on parle de ce Mr aux premières années d'étude

  • SIBAOUEH
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:26

    هذا العالم المغربي العربي خصصت له القناة الألمانية الفرنسية ARTE برنامجا وذكرت فيه الدور الذي لعبه في توثيق أول خريطة في العالم والفضل الكبير الذي يكنه له العلماء الذين أتو من بعده إذ بفضل خريطته طوروا خرائطهم
    وفضله أكبر عندما ندرك أنه رسم خريطته الشهيرة بإمكانيات العصر

    إلى الرقم 19 المدعو أحمد العربي
    كان عليك أن تأخد إسما مثل آيت شيئا ما (آيت شي حاجة) كما هو جاري به العمل لديكم
    وننتظر منك أن تعطينا ولو إسما لعالم واحد ينتمي لفصيلتك وطور علمه بدون اللغة العربية
    عندما نتكلم ونقول بأنكم لستم دون تراث أو حضارة أو علم يذكر
    نحن لانتكلم من فراغ بل من واقع تراكم على مر العصور
    وما استعمالك للغة العربية إلا ضرب لما تريد تسويقه

  • amssakul
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:40

    هنالك أمور لابد من التذكير بها قبلا وهي ان الاعتماد على كَنون عبد الله للتأريخ لرجالات المغرب خصوصا خلال العصر الوسيط أمر لاغاية منه كما ان عمله كان موجها اساسا الى تأكيد عروبة هؤلاء المغاربة الدين عاشوا فترات ما قبل التعريب الغير الممنهج، و ما معرفة الإدريسي معرفة جيدة لأسماء كل المواقع بالمغرب ومعرفته لدلالاتها اللغوية لخير دليل على ما دهبت إليه، وكتابته باللغة العربية لا يعني بأي حال انه عربي قح. ولتعودوا الى كتابه روض الفرج ونزهة المهج لتجدو ان الإدريسي ؛مفخرة الشمال الإفريقي؛ لم يكن مرغوبا به بالمشرق، لا لشيئ الا انه كان عقلاني الطرح والتوجه، وقد قال في ذلك شعرا في كتابه الذي ذكرت

  • mohamed assad
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 15:55

    لم يبقى للعرب شيء يفتخرون به سوى تاريخهم

  • al fadaaa
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:19

    فقط منذ قليل انتهيت من رؤية فيديو على الفضاء الكوني ، و أنتم لازلتم في العصور الوسطى

  • RIF IDURAR
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:51

    امازيغي اخر , ينسب قسرا الى العروبة بشقها الادريسي الذي انجب الملايين في الmaroc وحده !! متجاوزا كل اساطير الميثولوجات الانسانية….. !!

  • الوجدي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:03

    السلام عليكم
    تشككون في كل شيء حتى العالم الذي تأكدت عروبته 100% تريدون أن تنسبوه لكم كما نسبتم ابن بطوطة والله لو ما كان واضحا بأن نبي الله محمدا على أفضل الصلوات

  • الادريسي
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:11

    اشعر بالفخر و انا احمل اسم هذا العالم الجليل..التاريخ لم ينصفه لكن لا أظن انه فعل ما فعل في سبيل الشهرة..

  • Samira
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 18:55

    He discovered AMERICA and not Columbus.

  • Sherif el idrissi et Pires
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 20:47

    Sherif el Idrissi et Pires le turque restent un enigme pour le communaute scientifique jusqu a maintenant,les Allemands durant la guerre mondiale et en quete de suprematie technoloqique on decouvert la carte de pires qui decrit le pole nord et sud en ete,cela veut dire que Pires a decrit les a forme originale des deux poles qu est sous la neige et le icebergs,allez voir comment,c est incroyable,notre histoire musulmane est riche et a contribue au development humain d une facon grandiose

  • أنير بنموسى
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:11

    الشريف الإدريسي أول من وجد أين يسجن ياجوج وماجوج !!

  • filali
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 21:40

    ردا على 4 – Otmane المشكك والى غيره ممن لا يصدقون ان اسلافنا كانوا افضل منا و من الغرب , لكي تقطع الشك باليقين ارجو منك ان تبحث على youtube هده العبارة The Normans – e3 – Book of Roger وعندما تكمل المشاهدة ارجو ان تبحث هده العبارة ايضا -1001 inventions and the library of secrets- و سيدهشك ما ستشاهد.

  • ابنادم
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 22:10

    استغرب ان هناك من يقول انه غير معروف واش هاذوا تيقراو ولا الدزايرية هنا مالقاو مايديرو وباز ليكم
    اولا شكرا لهسبريس ان تذكر برجالات المغرب المغرب الاقصى الذي يستفز البعض ويريدون ان يشتركوا في اسمه غصبا
    ثانيا ليس فقط خريطته التي كانت تقريبا تشبه الخريطة العالمية التي نعرف
    بل انه هو ارسل مع كريسطوف كولومبوس احد تلاامذته عندما اراد ان يقوم برحلة من طريق ساحلي لم يكن ليستعمل حتى يصل لاسيا ولولاه لما تمكن كريسطوف كولومبوس من الرسو في قارة امريكا لانه كان عالم فلك بعد ضياع السفينة في المحيط ساعدهم على التوجه نحو اليابسة بايجادته دراسة الفلك والنجوم

  • ملحد ريفي
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 01:18

    هذا الرجل اعتمد على القرآن فرسم خريطة لأرض مسطحة فيها عين حمئة في أقصى الغرب تدخل فيها الشمس وحدد مكانا ليأجوج ومأجوج أمام العين الحمئة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج