عندما أنقذ الحسن الثاني بهائيين مغاربة من حُكم الإعدام

عندما أنقذ الحسن الثاني بهائيين مغاربة من حُكم الإعدام
السبت 27 يوليوز 2013 - 16:30

قد لا يتعدى عددهم حاليا 350..لكن قصتهم في ردهات المحاكم تجعلهم من أوائل الأقليات الدينية التي تعرض أفرادها لحكم بالإعدام في تاريخ المغرب الحديث، إنهم أولئك الذين يعتقدون أن زعيمهم الإيراني حسين علي النوري (ظهر في القرن التاسع عشر) هو المهدي المنتظر الذي تنتظره فئات من المسلمين، إنهم أولئك الذين يؤمنون بوحدة المنبع الإلهي لكل الديانات الكبرى الموجودة في العالم، إلا أنهم لا يؤمنون بأن الرسول الكريم هو آخر الرسول، بل يجعلون من النوري رسولا جديدا، الأمر الذي جعل مُعظم التصنيفات تتحدث عنهم كأتباع ديانة مستقلة بعيدا عن ربطهم بالإسلام الذي يجعل من النبي محمد (ص) آخر رسل العالم.

إنهم البهائيون، الأقلية الدينية التي لا يتجاوز عدد أتباعها سبعة ملايين عبر العالم، إلا أن ما يهمنا هنا، ليس الإسهاب في الحديث عن هذا الدين ‘الجديد’ ، ولكن الحديث عن قصة وقعت بالمغرب في فجر الاستقلال، وبالضبط سنة 1962 التي كانت تعرف غليانا سياسيا كبيرا بين الأحزاب الوطنية والقصر الملكي، عندما أدانت محكمة الناضور، 14 شابا مغربيا بينهم سوري الجنسية، بأحكام مختلفة، منها حُكم بالإعدام على ثلاثة منهم، وعلى خمسة بالمؤبد مع الأشغال الشاقة، والبقية حُكم عليهم ب15 سنة نافذة.

القصة بدأت بقدوم مجموعة من الإيرانيين إلى المغرب من أجل الاشتغال في مجموعة من الميادين كالطب والهندسة، ومن بينهم داعية ديني سكن تطوان، بدأ يجمع حوله بعض المغاربة ويُعرفهم على الديانة البهائية، وهو ما تسبب له في شكاوى عديدة من طرف سكان الشمال الذين لم يستسيغوا فكرة أن يدعو شخص ما لدين غير الإسلام في المغرب، فتمَّ طرد وإجبار الداعية الإيراني على الرحيل، أما أتباعه فقد تم اقتيادهم إلى المحكمة، إلا أن المشكل، هو عدم وجود أي نص قانوني يدين مثل هذه الحالات، ورغم أن الملك الراحل الحسن الثاني تحدث لصحيفة أجنبية أن المغرب لا يسمح بالتبشير لديانات أخرى غير الإسلام، إلا أن الدستور نفسه كان ينصص على حرية الاعتقاد.

أكثر من اشتغل من أجل إدانة أولئك البهائيين، كان الراحل علال الفاسي الذي كان يشغل مهمة وزير الشؤون الإسلامية، حيث قال حينئذ:” إن هؤلاء الذين تلقنوا البهائية بالناضور وحاولوا أن يؤسسوا دولة بهائية، سيكون لهم الحق في الهجوم على الأماكن المقدسة الإسلامية وتحطيم الكعبة وتغيير الحج”، وكذلك كان موقف شخصيات فكرية أخرى كعبد الرحمن الكتاني، عبد الله كنون، إدريس الكتاني، محمد برادة، وقد لعبت جريدة مقربة من حزب الاستقلال، دورا في تجييش النفوس ضد البهائيين عندما كتبت:” إن الحكم الذي صدر بالناضور، قضى على عمل جماعة من التائهين الذين اعتنقوا مذهبا مشركا بالله يخالف الأديان السماوية”.

في الجانب الآخر، كان هناك من رأى في هذا الحكم إضرارا بالمغرب خاصة وأن المنتظم الدولي كان ينتقد الدولة المغربية ويرى أنها تمارس الدكتاتورية في مسألة اعتناق الأفراد للأديان حسب ما يقوله المؤرخ عبد الرحيم الورديغي، ومن المُنتقدين للحكم، يوجد أحمد رضا اكديرة، صديق الملك الراحل وواحد من المقربين إليه، ثم عبد السلام حجي مدير ديوان كتابة الدولة في وزارة الأنباء والشبيبة والرياضة.

قضية البهائيين أتت في سياق حرب مشتعلة بين أحمد رضا اكديرة وحزب الاستقلال، فقد كان الأول ينظر لحزب علال الفاسي على أنه خطر على الحكومة المغربية، والثاني ينظر للأول على أنه خادم للقصر الملكي، ورغم أن اكديرة كانت له حقائب وزارية في نفس الحكومة مع ثلاثة وزراء استقلاليين، إلا أن اشتغالهما كان فيه الكثير من التوتر الذي تمظهر في ديباجة الدستور، الخلاف على سلطات الملك، وكذلك في رغبة اكديرة تأسيس جبهة للأحزاب المقربة من القصر، وهو حَدَث في وقت لاحق، عندما تأسست جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية (الفديك)، التي تكوّنت من أحزاب إدارية، لتأتي قصة البهائيين وتصب المزيد من النار على العلاقة بين الطرفين، فصار النقاش إيديولوجيا بين رضا اكديرة الليبرالي الذي يؤمن بحرية المعتقد وحزب الاستقلال المُحافظ الذي يؤمن بضرورة حماية الدين الإسلامي، وقد تجسدت هذه الحرب في منشورات جريدتي ‘العلم’ الاستقلالية، و’ليفار’ الذي أسسها اكديرة.

من بين ردود الفعل الدولية التي أثارتها قضية البهائيين المغاربة، أن تمت دعوة علال الفاسي إلى إيران من طرف الشاه في زيارة رسمية بغية إقناعه بترحيل معتنقي البهائية إلى إيران عوض محاكمتم وإعدامهم، وذلك في سياق أن السعودية أكدت في فتوى رسمية بأن عقيدة البهائيين تتأسس على الوثنية وهدفها هدم الإسلام، لذلك رأى الشاه في ترحيل معتنقي البهائية إلى إيران حلا وسطيا كي لا يتم إشعال حرب بين هذه الدولة الفارسية والدول العربية.

غير أن حل القضية لم يكن هو الترحيل، بل كان تدخلا من الملك الحسن الثاني بعد زيارة لنيويورك في نفس السنة، قال فيها أمام الصحافيين على إثر سؤال حول القضية:” إني سأستعمل حق العفو إذا ما أكد المجلس الأعلى الحكم على هؤلاء الشباب”، وهو ما وفى به الراحل عندما تدخل أيام بعد ذلك، من أجل الإفراج عن مُعتنِقي البهائية.

من أكبر نتائج العفو الملكي عن البهائيين، أن ازداد لهيب التوتر بين اكديرة وحزب الاستقلال، وطلب فيما بعد، ثلاثة وزراء استقلاليين، تعفيتهم من مهامهم، بمن فيهم علال الفاسي، الذي استقال من الوزارة وصار أستاذا جامعيا، حسب ما يؤكده عبد الرحيم الورديغي، الذي يضيف أن استقالة زعيم الاستقلال، أدت إلى سقوط الحزب من الحكومة، وانضمامه إلى المعارضة المُناهضة لحكم القصر.

ورغم مرور سنوات طويلة على هذا الملف، فإن المغرب لم يتصالح بشكل تام مع العقيدة البهائية، ففي سنة 2009، طردت القوات المسلحة الملكية ضابطا يعمل في صفوفها بتهمة اعتناق البهائية، كما سبق لمصالح الأمن، أن حققت مع 15 شخصا في نفس السنة حسب خبر نشرته جريدة المساء، بعد الاشتباه في انتمائهم إلى البهائية.

‫تعليقات الزوار

38
  • sadiikmed
    السبت 27 يوليوز 2013 - 16:41

    كون غير عدمهم كان أحسن ، واش لي مالقا مايدار كايخرج ديانة جديدة من راسو، حرية الإعتقاد تكون بشكل فردي و ليس في إطار جماعات و تيارات

  • محماديم
    السبت 27 يوليوز 2013 - 17:11

    اي تشابه بين هذه الاحداث و الاحداث الحاضرة هي محض الصدفة.
    حزب الاستقلال دائما كان سباقا الى التخرويض

  • مصطفي طه
    السبت 27 يوليوز 2013 - 17:14

    لعنهم الله هؤلاء الذين يريدون تهديم الاسلام ,دين الله الحنيف.
    سيرون ما وعدهم الله من عذاب شديدووعده الحق.

  • خالد
    السبت 27 يوليوز 2013 - 17:19

    (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) الافواج تعتنق الاسلام كل يوم اما الذين يتركون الاسلام فهؤلاء قلة قليلة معدودة لا تاثير لها فلو عرفوا الاسلام حقا لما تركوه.

  • dieu pr tous
    السبت 27 يوليوز 2013 - 17:23

    ا لبهائية او الاسلام او غيرها من الاديان غيبيات تعتمد على الايمان فقط !! فلماذا القتل اذن, لو كان احد من البشر يملك الحقيقة, لما كانت النزاعات والحروب..جميع المتدينين يظنون ان دينهم هو الصحيح ليلغون الاخر الذي يختلف عنهم.. ويعملون بكل قوة واجتهاد لايجاد تفسير للتناقضات والمغالطات في عقيدتهم ليرضون نزعة الايمان والخوف داخلهم.

  • عبد الهادي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 17:23

    حرية المعتقد كفلها الله ورسوله. الاسلام اقوئ ان يخاف عليه احد. واضهاد الناس بسبب فكرهم ومعتقداتهم من اصول التخلف.

  • wahid-fr
    السبت 27 يوليوز 2013 - 17:27

    ورغم أن الملك الراحل الحسن الثاني تحدث لصحيفة أجنبية أن المغرب لا يسمح بالتبشير لديانات أخرى غير الإسلام، إلا أن الدستور نفسه كان ينصص على حرية الاعتقاد.
    حتى أنتم يا صاحب المقال تقعون في نفس الخطأ الذي يقع فيه العديد !!!
    ما هي حرية الإعتقاد؟ و ما هو عدم السماح بالتبشير؟
    الجواب موجود في السؤال … فمن دخل المغرب و هو على دين غير الإسلام فهو حر ان يتدين و يتعبد كيفما شاء لكن ان تقوم بالتبشير فهذا ممنوع …. لهذا لا ينبغي ان تساوي بين حرية الإعتقاد و العمل بالتبشير في بلد إسلامي… إختلاف كبير بينهما

  • البقالي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 17:28

    البهايميين و ليس البهائيين لا حول و لا قوة الا بالله

  • حما دي التوركي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 17:35

    د اك هو حزب الا ستقلال الدي نربده اليوم .غيورا عن الدين والوطن .وليس انتفاعيا مصلحيا .كولات أمره اليوم .

  • اسماعيل
    السبت 27 يوليوز 2013 - 18:11

    أتمنى أن يطلع أقطاب حزب الاستقلال على هذا المقال الجيد والهادف ليعرفوا أن معارضتهم لحزب "اسلامي"في الحكم يضرب في العمق ماكان يدافع عنه الاستقلاليون وأن التحالف مع الاشتراكيين هو في الأساس ضد مباذئ الاستقلاليين بل مازلت أتذكر ان البعض كان يسعى لاذماج الاسلاميين في حزب الاستقلال قبل أن يستقطبهم الدكتور الخطيب في حزب الحركة الدستورية الاجتماعية.اذن مايقوم به شباط في الوقت الراهن هو تحريف لتاريخ حزب الاستقلال المدافع عن الاسلام المالكي المغربي علما أننا مازلنا نتذكر معركته مع الاشتراكيين أثناء تطرقته للتاريخ الغامض للمهدي بنبركة .والاستقلاليين الأقرب للدفاع عن الاسلام السني ضد المد الوهابي القادم من الجزيرة العربية وايران.

  • Free Thinker
    السبت 27 يوليوز 2013 - 18:48

    المسلمون يقومون بالدعوة لدينهم في العالم كله. و بالمقابل ليس هناك دولة اسلامية واحدة تقبل بالتبشير بالديانات الاخرى على اراضيها. اهذا هو العدل?
    الباطل ضعيف و لذلك يحلل لنفسه ما يحرم على غيره.
    لذلك فالاسلام اصبح معروفا بسمعته السيئة و صار يوصف بالدموية و العنف و الظلام.
    الاسلام في شكله الحالي خطر على البشرية.

  • السباعي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 19:01

    إلى الملحدة صاحبة التعليق‎ ‎2‏ . من من المسلمين فرض عليك أفكاره ودينه ؟ هل هناك من يضع سيفا على عنقك كي تضعي حجابا أو تدخلي مسجدا ؟ حسابك عند ربك ونحن لن يغنينا إسلامك أو كفرك . لكن في المقابل نحن في بلد إسلامي 99% من سكانه مسلمون لهذا من حقنا أن نشجب كل من يستفز عقيدتنا جهارا وعمدا ومن حقنا أن نفرض ما نرضاه على إعلامنا وسياساتنا الرسمية ولا يحق ل 1 أن يفرض فكره على 100 شخص ، وإن كان رأسك يؤلمك من هذه الحقيقة فأوصيك بركوب شامبرير والإرتماء في المحيط لعله يوصلك لدى بني جلدتك .

  • مغربي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 19:05

    باسم الله الرحمن الرحيم انا شخصيا كنت اعلم عن لقاءات كانت تعقد بين بهائيين مغاربة بهدف ممارسة شعائرهم الدينية لكن لم تكن لدي معلومات عن هذا الدين و لاحطت ان كثيرا من المغاربة يعتنقونه.الله يستر و صافي

  • المجوس
    السبت 27 يوليوز 2013 - 20:37

    المرحوم الحسن الثاني رغم صلابته وجديته في التعامل بالقانون الا ان قلبه كان طيبا بدليل عفوه على اولئك البهائيين المجوس فهؤلاء اخطر الناس على وجه الارض لان في ايران يحاكم المرء بالاعدام اذا كان اسمه فقط عمر او عثمان او بكر او معاوية او حفصة او عائشة …فيكفي ان تكون سنيا ويحمل اسمك الاسماء الاخيرة يكفي لادانتك والحكم عليك بالاعدام

  • Nawawi
    السبت 27 يوليوز 2013 - 21:25

    Gott benutzt die guten und dieBösen benutzen Gott.
    Allah yastaghilo al' salihin Wal achrar yastaghilona Allah .

  • Mohsin
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:30

    ما جاء في تعليقك ليس حديثا نبويا شريفا وانما آية كريمة. الملاحظ في هذا العقد الحالي أن الخروج عن الدين أو الجهر أو التباهي بذلك أصبح موضة مرضية. المشكلة أنك لا تفهمين أصلا ببساطة لأنك بلا انتماء يعني( ما مزروعاش غير نايضة مثل باقي الفطريات) انتم شعوب من الجاهلية لازال صوت عمرو بن هشام ابو جهل يعري بداخلكم فلا انتم وثنيون ولا أنتم تنصرتم سبحان الله الشعب العربي هو الشعب الوحيد الذي يرى الحرية مرادف للفوضى ليرحم الله الغالي الملك الراحل الحسن الثاني الذي صرب بيد من حديد على ايدي مثل هاته الشرذمة

  • متسائلة
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:14

    لمادا هدا الملف في هدا التوقيت يا هسبريس
    ادا كان البهائيين قد استطاعو الضهور في مصر فلأنهم يشكلون فئة كبيرة نسبيا اما المغرب فأن عددهم يؤول الى الصفر
    أظنه مقال يمهد لظرفية مقبلة فالاعلام اصبح لعبة في يد أناس يحركونه ويحركون امور كتيرة في هدا العالم غير الله يستر اوصافي

  • عابر سبيل
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:48

    كان الملك الحسن التاني رحمه الله رجل واقعي يرجح العقل على العاطفة

  • كاش محمد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:28

    الى صاحب التعليق رقم 12 اقولك لو كنت مسلما بالعقل او العاطفة ما كنت تفكر بان الاسلام خطرا على البشرية وسمعته اصبحت منحطة في العالم,وليكن في علمك ان نصرة الاسلام دين الله الواحد الاحد اصبحت تاتي من الغرب العميق المملوء بالصهاينة والمسونيين والكيديين والملحدين والحقديين الذين جعلوا من الاسلام عدوهم اللذوذ فقط لانه ينبه البشرية الى مافيه خيرها وصلاحها وفيه خطر على مشاريعم الخبيثة المؤدية الى دمار وهلاك الانسانية,فالتعلم ان من بين الاف المكائد مكيدة 11 شتنبر التي كان غرضهم بها لطخ سمعة الاسلام بصفة الارهاب لكن يمكدون والله خير الكائدين وكانت ضارة نافعة جعلت الامريكيين يتهاتفون على شراء نسخ من القرءان واطلعوا على كنه هذا الكتاب الذي يدع الى الحكمة والموعظة الحسنة ووقفوا على حقيقة الامور التي جعلت قلوبهم تنفتح للاسلام,ففي امريكا وانجلترا وفرانسا الاسلام الديانة الثانية رغم الكيد والتشويه والنصرة اتية من هناك,الاسلام دين سلام ودين حب ومودة وارجع الى احاديث خير البرية محمد عليه اشرف الصلوات واعمل بها وابتعد عن مايروج له السفهاء المتاسلمين الذين قال فيهم الرسول اخاف على الدين من اهل الدين

  • انسان
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:30

    نفترض ان نسبة المسلمين في المغرب 100/° ، شعب جاهل و نسبة الامية 80 ° ، حتى اصبح يقوم بمهمة المخابرات بدون مقابل ، هداك مكيصليش هداك ماكيصومش ………، والحماق هدا صالي بزز صوم بزز ، والسباعي سير قرا شويا ماتكونش بحال القطيع ، لي سماعتها تيقها

  • مواطن مغربي...........
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:49

    من يضن ان كثير من الناس مسلمين عن حرية فهو مخطئ او جاهل . لمادا محاكمة و معاقبة من يعتنق ديانات اخرى ؟ مادا يعني اجبار الناس على البقاء في الاسلام بالقوة و السجن او التعديب و احكام الاعدام ؟ مادا يعني الخوف من الدعاة الى ديانات اخرى و سط الشعب ؟ لا دين لمن لا عقل له ….
    صدق من قال : لا دين لمن لا حرية له

  • إدريس الجراري
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:12

    السلام على من إتبع الهدى
    لا أدري كلما رايت صورة هذا الرجل إلا وينتابني الحزن والاسى على فقدان رجل من طينته كان رحمه الله فقيها وعالما وفنانا واديبا وفيلسوفا و سياسيا وملكا حكيما لاكن المنية باغتته قبل أن يتم مشروعه العطيم مغرب الحق والقانون وقد إعترف في أحد خطبه قبل موته انه يأسف على انه اولى تقته لاناس لا يستحقونها كان يقصد بطانة السوئ والدين أوصلوا المغرب إلآ عصابات تحتكر المال والسلطة وستولت على ثروات البلاد وصادرت حقوق العباد, رحم الله الحسن التاني وأسكنه فسيح جنانه وبعثه مع الصديقين والشهداء وحسن أولائك رفيقا وحفض الله ملكنا الهمام محمد السادس و ارزقه بطانة صالحة وابعد عنه بطانة السوء وأره الحق حقا ورزقه إتباعه وارالباطل باطلا ورزقه إجتنابه ورزقه الحكمة والسداد وصلح له ذريته المغرب اليوم أكتر من أي وزقت يحتاج لملك قوي حكيم حازم أمير المؤمنين يعمل بشروط البيعة(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)

  • abdellah
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:41

    رد على الملحدة رقم 2 الملحدون يكرهون الرسول الاكرم صلى الله عيه وسلم تسليما لانه اخرج الناس من الفكر الظلامي الى النور والملحدون يجدون نزواتهم في الزنا زالخمر والخبث وهدا يسمى عندهم التقدم والتحرر هيهات هيهات انكم ستقفون امام الله للمحاكمة بدون محام ولا جمعيات حقوقية .

  • إدريس الجراري
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:53

    البيعة هي نظام حكم مرتبط بالدين الإسلامي، وتعتبر من أهم مميزات النظام السياسي الإسلامي. تفرَّدت الحضارة الإسلامية "بنظام البيعة" للمسلمين وغير المسلمين.
    قال ابن الأثير: (إن البيعة عبارة عن المعاقدة والمعاهدة، كأن كل واحد منهما باع ما عنده من صاحبه، وأعطاه خالصة نفسه وطاعته ودخيلة أمره)
    وقال الراغب الأصفهاني: (وبايع السلطان إذا تضمن بذل الطاعة له، ويقال لذلك بيعة ومبايعة)
    في الاصطلاح
    البيعة هي: اختيار أهل الحل والعقد رجلاً ليتولى أمر الأمة لجلب المنافع الدينية والدنيوية ودفع المضار عنها، وقمع الفتن وإقامة الحدود ونشر العدل بينهم وردع الظالم ونصر المظلوم،
    ويشترط في المختار عشرة أوصاف: أن يكون ذكراً، حراً، بالغاً، عاقلاً، مسلماً، عدلاً، شجاعاً، عالماً، كافيا لما يتولاه من سياسة الأمة ومصالحها. فإذا اختاروه على هذه المواصفات، فقد تمت البيعة له من قبل الأمة، ولزمهم طاعته، وتنفيذ ما أمر به، وترك ما نهى عنه، إلاّ إذا أمر بمعصية الله، فلا يطاع. لقوله : "لا طاعة في معصية إنما الطاعة في المعروف" [متفق عليه]. يجب لم الصف ورم الصدع وردع كل متجبر ظالم "فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم "

  • مسلم
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:19

    رحم الله الحسن الثاني كان يردع كل من تسول له نفسه المساس بالدين الاسلامي وانتم ايها الملحدون والضالون فلن تضرو الله شيئا اذا كفرتم فالله غني عن العالمين

  • issam mosslim
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:18

    attention les marocain

    lfitna ya rabi salama

    je suis tt a fait d accord avec le commentaire 18

  • سعيد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:39

    الى الملحدة
    يامن تفتخرين بالحادك ان كنت حقا كما كتبت اذكرا كنت ام انثى
    لكن لكي نتفق في نقطة هو ان كم من ملحد واستاد في الالحاد تاب وعاد وانت بهذا الفكر الذي لا يستقيم تصيرين وتزيدين عناد
    الامر الذي اريد لك ولغيرك من على شاكلتك من ليبرالجين وعلمانجين وكل خشاش الارض من غير المسلمين ان هذه الارض ارض اسلامية واغلب شعبها مسلم ولم تجف بعد ارضها من دماء الشهداء
    وان كنتم لاتريدون هذا فانثم احرار اذهبو الى موسكو او كوريا الشمالية او كوبا او حتى جزر الهنولولو
    اما هنا فلا تحلموا حتى تفنوننا عن بكرة ابينا
    وهيهات ان يكون لكم ذلك
    لسبب بسيط لاتملكون قاعدة شعبية مجرد ادوات اجنبية تعانون من بكتريا فكرية وتعانون من كبث حيواني جنسي لهذا اكثر ماتسعون اليه الزنى والسفور وتحاربون العفة والطهارة
    انا برأي لو اعدموهم كنت ساقرأ هذا المقال واصوم 10 ايام في شهر شوال فرحا
    اما روضة كدرة الغير مأسوف عليه فلينظر ماذا يقول لربه غدا
    ومن يريد ان يمرر خطاب علال الفاشي من هنا كانه من اولياء الله الصالحين فاسأل المغاربة عنه
    الذي قال العلم لأهل فاس والفأسلغيرهم
    اهذا ادافع عنه كلا والف لا لن مسامحه ابداً

  • أحمد الأردني
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 08:20

    أولا ما ذكرتيه ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم ،بل هو من القرآن الكريم
    (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ )
    ومن قال لك أن المسلمين ينصبون من أنفسهم أوصياء على عقول الناس؟
    أين دليلك؟
    أين هي الحادثة التي تم فيها إجبار شخص على إعتناق الإسلام؟
    لمذا تطلقين الأمور على عواهنها؟ وبلا دليل؟
    الله يهديك

  • عبدو
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:59

    الى الملحدة 2 كوني على يقين أنك لما ستتألمين من مرض ستدكرين الله و اعلمي أن من يكون مع الله في الخاء سيكون جل جلاله وسبحانه وتعالى في الشدة راجعي نفسك

  • ابن الوليد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:00

    ردعلى رقم 2. ملحدة
    أيتها الملحدة هاذه الأرض أرض الإسلام .لا أرض الوثنية والإلحاد..!! دستورنا يقول أن الدين الإسلام هو دين المغاربة ! الوثنية والإلحاد كانت في زمان الجهل والتجبر هناك من كان يعبد الحجر..وهناك أيضا من كان يعبد النار..والشمس والقمر لكن التوحيد كان نور العقلاء قبل ظهور الإسلام ونزول القرآن على سيد الخلق محمد صلعم فأسلم من أسلم وآمن من آمن .إلى عصرنا هاذا وحتى تتأكدي انظري " مشاهير الإسلام" على اليوتوب وآجعلي فرقا بينك وبين هاؤلاء الأشخاص كيف كانوا وكيف أصبحوا ..أما الإلحاد فهو قمة الجهل والتخلف والحمق..!!

  • chafik
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:56

    انك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء.صدق الله العظيم.خطاب فاصل جامع للملحدة.اللهم اهد قومي فانهم لايعلمون.لاحول ولاقوة الا بالله.

  • hiba mohamed
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 13:11

    البابية والبهائية خرجت من شيعي رافضي سنة 1260هجرية بمساهمة الاستعمار الروسي واليهودية العالمية غايتهم التشويش على الاسلام وتفكيك وحدة المسلمين يوافقون اليهود والنصارى بصلب المسيح ويؤولون القرأن حسب اهوائهم وصلاتهم تسعة ركعات ثلاث مراة في اليوم ويحرمون الحجاب على المرأة ينكرون أن محمداً خاتم النبيين وحجهم حيث دفن بهاء الله في البهجة بعكا بفلسطين

  • bahai
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 13:57

    ينتشر البهائيون اليوم في أكثر من مئتين وخمسة وثلاثين بلداً، وهم يمثّـلون أصولاً دينية مختلفة وينتمون إلى أجناس وأعراق وشعوب وقبائل وجنسيات متعددة. أما الدين البهائي فمعترف به رسمياً في العديد من الدول، ومُمثّـل تمثيلاً غير حكومي في هيئة الأمم المتحدة والأوساط الدولية العلمية والاقتصادية.

    والبهائيون على اختلاف أصولهم يُصدِّقونَ بما بين أيديهم من الكتب السماوية، يؤمنون بالرسالات السابقة دونما تفريق، ويعتقدون بأن رسالة حضرة بهاء الله – أسوة بغيرها من الرسالات السماوية – لا تمثّـل سوى مرحلة من المراحل المتعاقبة للتطور الروحي الذي يخضع له المجتمع الإنساني.

  • Observer
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:07

    Je soutiens avec force la personne du commentaire 2 surtout quand je vois l'acharnement des intégristes…ervateurs qui osent nous dire que leur religion est tolérance. La tolérance est de respecter le point de vue de l'autre même s'il est différent. Quelle est la religion qui incite à la haine et au crime au nom de Dieu? Quelle est la réputation des musulmans dans le monde entier et vous vous étonnez qu'on vous aime pas? Le Maroc est diverse et varié et on ne le laissera pas tomber entre les mains d'une bande de crasseux mal rasés qui ne connaissent que la violence et je dis à ceux qui veulent imposer leur dogme de retourner chez leurs marionnetistes du moyen orient qui les arrosent à coup de pétrodollars pour venir poluer notre pays avec leur accoutrement d'un autre âge et leur pensées de sous-développés. En quel droit voulez-vous imposer vos cultes et croyances aux autres ? Vous êtes aveuglés par vos frustrations "makboutine": Les vierges au paradis? Votre récompense mon oeil

  • bahai
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 17:06

    إِنَّ الدين البهائي دين عالمي مستقل كل الاستقلال عن أي دين آخر. وهو ليس طريقة من الطرق الصوفية، ولا مزيجاً مقتبساً من مبادئ الأديان المختلفة أو شرائعها، كما إنَّه ليس شُعبة من شعب الدين الاسلامي أو المسيحي أو اليهودي. وليس هو إحياء لأي مذهب عقائدي قديم. بل للدين البهائي كتبه المُنزلة، وشرائعه الخاصة، ونظمه الإدارية، وأماكنه المقدسة. أما رسالته الحضارية الموجهة إلى هذا العصر فتتلخص في المبادئ الروحية والاجتماعية التي نصّ عليها لتحقيق نظام عالمي جديد يسوده السلام العام وتنصهر فيه أمم العالم وشعوبه في اتحاد يضمن لجميع أفراد الجنس البشري العدل والرفاهية والاستقرار ويُشيّد حضارة إنسانية دائمة التقدم في ظل هداية إِلهية مستمرة

  • houcine
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 18:03

    Qu'en pensez vous des Tijaniyines, actuellement en pélegrinage à Fès??? Où sont-ils les libéraux?

  • مجرور
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 08:09

    رحم الله فاقد العروبة والإسلام وأسكنه فسيح جنانه

  • طالب للحقيقة
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 13:34

    قُلْ إِيَّاكُمْ أَنْ تَزْرَعُوا زُؤَانَ الْخُصُومَةِ بَيْنَ الْبَرِيَّةِ وَشَوْكَ الشُّكُوكِ فِي الْقُلُوبِ الصَّافِيَةِ الْمُنِيرَةِ. قُلْ يَا أَحِبَّاءَ اللهِ لاَ تَعْمَلُوا مَا يَتَكَدَّرُ بِهِ صَافِي سَلْسَبِيلِ الْمَحَبَّةِ وَيْنَقَطِعُ بِهِ عَرْفُ الْمَوَدَّةِ. لَعَمْرِي قَدْ خُلِقْتُمْ لِلْوِدَادِ لاَ لِلضَّغِينَةِ وَالْعِنَادِ. لَيْسَ الْفَخْرُ لِحُبِّكُمْ أَنْفُسَكُمْ بَلْ لِحُبِّ أَبْنَاءِ جِنْسِكُمْ وَلَيْسَ الْفَضْلُ لِمَنْ يُحِبُّ الْوَطَنَ بَلْ لِمَنْ يُحِبُّ الْعَالَمَ. كُونُوا فِي الطَّرْفِ عَفِيفَاً وَفِي الْيَدِ أَمِينَاً وَفِي اللِّسَانِ صَادِقَاً وَفِي الْقَلْبِ مُتَذَكِّرَاً. لاَ تُسْقِطُوا مَنْزِلَةَ الْعُلَمَآءِ فِي الْبَهَآءِ وَلاَ تُصَغِّرُوا قَدْرَ مَنْ يَعْدِلُ بَيْنَكُمْ مِنَ الأُمَرَاءِ. اجْعَلُوا جُنْدَكُم الَعَدْلَ وَسِلاَحَكُمُ الْعَقْلَ وَشِيَمَكُمُ الْعَفْوَ وَالْفَضْلَ وَمَا تَفْرَحُ بِهِ أَفْئِدَةُ الْمُقَرَّبِينَ.

    (بهاء الله)

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس