24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.92

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما رأى المغاربة صورة الملك الراحل محمد الخامس في القمر

عندما رأى المغاربة صورة الملك الراحل محمد الخامس في القمر

عندما رأى المغاربة صورة الملك الراحل محمد الخامس في القمر

"لن أنسى ما حييت أنني كنت من بين الآلاف الذين أجزموا على أنهم رأوْا محمداً الخامس في القمر. نعم رأيت محمداً الخامس في القمر بلباسه التقليدي. على غرار كل المغاربة آنذاك، كنت أرفع رأسي نحو السماء عند مغرب كل يوم، باحثا في بياض القمر عن صورة الملك الذي افتقده المغاربة منذ أن أقدم المستعمر على نفيه إلى جزيرة مدغشقر".

الكلام أعلاه مُقتبسٌ من مقال لقيادي في حزب يساريِّ ووزير سابق؛ أمّا أحد كتّاب الرأي فيرى أنّ "قصة رؤية الملك محمد الخامس في القمر إذا كانت تعبر عن شيء فإنها تعبر عن العبقرية المغربية والإبداع في الأشكال النضالية بما لا يوازيه أي شكل آخر لحد الآن، ذلك لأنها أثّرت بشكل كبير على مخطط الاستعمار وأفشلته تماما".

رواية رؤية صورة محمد الخامس على القمر، مضى على إشاعتها أكثر من ستّة عقود، وما تزال تتردّد على الألسن؛ في إحدى الندوات الفكرية بمناسبة عيد الاستقلال بالرباط، أكّد محاضر، سبق أن اشتغل وزيرا، صحّة هذه الرواية، وسار في المنحى ذاته رئيس مجلسٍ علميّ محلّي، الذي أجزم بدوره أنّ رؤية محمد الخامس على القمر ثابتة.

لكن، ماذا يقول العلم في هذه "النازلة"؟ وهل يقبل منطق العلم تصديق تمثّل صورة إنسان على وجه القمر؟ وكيف حصل هذا "الإجماع الوطني" على رؤية محمد الخامس على القمر، رغم أن وسائل الاتصال بين الناس في ذلك الزمن البعيد منعدمة؟ في السطور الآتية محاولة للبحث عن أجوبة لهذه الأسئلة، من زاوية علم النفس الاجتماعي.

هذا ما يقوله العِلْم

يقول الأستاذ والباحث في علم النفس الاجتماعي، مصطفى شكدالي، إنّ تفسير وفهْمَ رواية رؤية محمد الخامس على القمر بشكل علميّ يقتضي أوّلا الإشارة إلى المفهوم السيكولوجي الذي يُعرف بـ"الإسقاط"، والذي من خلاله يقوم الفرد أو الجماعة بإسقاط صورة أو رغبة نفسيةٍ داخليةٍ ولاشعورية على شيء خارجي.

بمعنى، يشرح شكدالي، أن الصورة الداخلية تصبح مجسّدة عن طريق ميكانيزم الإسقاط في الشيء الذي يكون موضوعا له، لذلك فالذي نسميه "تخيل" هو في العمق نتاج لهذه العملية.

وأضاف أنّ الإسقاط كميكانيزم سيكولوجي، نال اهتمام الباحثين في علم النفس منذ بداياته الأولى، ذلك أن عالم النفس الشهير Hermann Rorschach طور اختبارا للإسقاط سماه باسمه Le Test de Rorschach سنة1921، وكان الاختبار عبارة عن مجموعة من اللوحات المكوَّنة من بقع مختلفة لا تحمل أية صورة معينة، وعندما تُقدم للأفراد بهدف وصفها، تكون النتيجة هي إسقاط صور داخلية-نفسية للمختبَرين فتتحول البقع إلى صور.

ولتبسيط التفسير الذي قدّمه شكدالي، يضيف أنه بالإمكان رؤية صورة الملك الراحل في القمر، ليس على أساس أنها صورة حقيقية، ولكن كصورة إسقاطية. "فعندما ينظر الإنسان إلى القمر سيرى بُقعَ ضوء كثيرةً قابلة لأن تحملها أي صورة يريد، أو بتعبير فلسفي "مصادرة عن المطلوب".

"بقع الضوء الكثيرة القابلة لأن تحمل أيّ صورة يتخيّلها الإنسان"، والتي تحدّث عنها الأستاذ شكدالي، نجدها في الفقرة المقتبسة من مقال القيادي الحزبيّ الواردة أعلاه، بقوله " كنت أرفع رأسي نحو السماء عند مغرب كل يوم، باحثا في بياض القمر عن صورة الملك الذي افتقده المغاربة منذ أن أقْدم المستعمر على نفيه إلى جزيرة مدغشقر".

شكدالي أضاف عاملا آخر، جعل المغاربة مستعدّين لرؤية الملك المنفيّ إلى جزيرة مدغشقر، قائلا "إن نفي الملك محمد الخامس وغيابَه جعله يتحول في نفسية المقاومين والشعب إلى صورة، ومن ثَم رؤيتها عن طريق إسقاطها على القمر، كما أنها اتخذت ربما كأسلوب في الفداء والمقاومة عن طريق تداولها على نطاق واسع، خالقةً بذلك تهيئاً سيكولوجيا جماعياً".

استعداد نفسيٌّ مُسبق

عندما نُفي محمد الخامس إلى جزيرة مدغشقر في بداية الخمسينيات من القرن الماضي (20 غشت 1953)، لم تكن هناك وسائل اتصال بين الناس، كما هو الحال اليوم، ومع ذلك كان هناك "إجماع وطني" على ظهور محمد الخامس على القمر، فما تفسير ذلك؟

"عندما تصبح الرؤية، والتي هي في الأصل صورة إسقاطية متداولة بين الناس، فمن الطبيعي أن يتطلع الجميع للقمر لرؤيتها؛ بمعنى أن النظر للقمر في تلك الفترة كان مقرونا برؤية صورة الملك المنفيّ، أي أنه كان هناك تهيئ نفسيّ مُسبق لدى الناس، قبل النظر للقمر، وهذه هي "المصادرة عن المطلوب"؛ يجيب الأستاذ شكدالي.

"الإجماع الوطني" على رؤية محمد الخامس على القمر، لا يخلو أيضا من أبعادٍ سياسية، إذ أوضح شكدالي أنّ هذا "الإجماع" نابع أيضا من كون الذين لم يروْا محمّدا الخامس في القمر، لا يستطيعون مخالفة الأغلبية، خوفا من اعتبارهم خائنين، "وهذا يعني أنه بالإضافة إلى التهيّؤ النفسيّ، كان هناك تحفيز".

البُعد السياسية الآخر لهذه الرواية، يضيف شكدالي، تمثّل في أنّ "التقاء" المغاربة في القمر عن طريق رؤية صورة الملك المنفيِّ كان أسلوبا بارعا في تأجيج المقاومة والمطالبة بالاستقلال، حيث ساهمت "رؤية" محمد الخامس في القمر، وإن كانت لا تعدو أن تكون صورة إسقاطية، في رفع قضية عودة الملك والمطالبة بالاستقلال إلى درجة القدسية.

تدجين العقول

السؤال الذي يطرح نفسه اليوم، هو كيف لهذه الرواية، أن تستمرّ إلى حدود اليوم، ويردّدها مثقفون، يفترض أنّ لهم نصيبا من العلم والمعرفة، وليس عوامّ الناس فحسب؟ مصطفى شكدالي يطرح مجموعة من الفرضيات فيما يتعلّق بهذا السؤال، منها الغياب التام للحس العلمي لدى البعض لشرح المسألة عن طريق مفهوم الإسقاط، كما فسّره أعلاه، "وهذا ما أدّى إلى تقديس وتعظيم شخص الملك الذي "ظهر في القمر"، بينما الصحيح هو أنه لم يظهر في القمر، وإنما الشعب هو الذي رأى صورته عن طريق إسقاطها على القمر.

الفرضية الثانية التي طرحها الأستاذ والباحث في علم النفس الاجتماعي، هي أنّ هذه الرواية "تستعمل الآن ربما، لأغراض أخرى سياسية بعدما أدت مهامها في قضية الاستقلال"، منبّها إلى أنّه على أنّ هذه القضية يجب أن يُنظر إليها كأسلوب للمقاومة أدى دوره في مرحلة معينة، "وأن أي استعمال لها الآن يدخل في باب التدجين ليس إلا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - ناصر الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:18
يحز في نفسي ان ارى بعض الدول لها مناضلون تركوا بصماتهم لتحرير شعوبهم من جميع انواع الاستعمار كماوسيطون عند الصنيين ناي سول مانديلة الجنوب أفريقي الشيخ زايد عند الإماراتيين كنيدي عند الأمريكيين و غيرهم كثيرون ، و هذه الدول لحد الساعة يذكرونهم ببطولاتهم و يجعلونهم بمتابة آبائهم الذين لم يدلونهم . اما نحن فلا نذكر ملك الاستقلال محمد الخامس الا اذا نسينا . فلو لذي الإمكانيات لقمت بإنشاء جمعية محبي محمد الخامس و نجعله جدا لكل المغاربة و لشجعت على احياء صورة المغفور لها و نشر صوره في جميع ربوع المملكة .
2 - FEDILBRAHIM الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:36
هذه من الاكاذيب التاريخية التي ملات المغرب استغلها البعض لاغراض سياسية ليس الا و هم يزعمون ان صورة محمد الخامس تتجلى في رؤيتنا للقمر و ما يفند هذا ان اغلب المغاربة لم يرو محمد الخامس فكيف يشبهون رسوم القمر بوجه لم يروه ابدا.
3 - فاخر سليمان الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:39

كنا نشاهد محمد الخامس علي القمر ، وهو راكب علي الخيل ثم بعد ذالك وزعوا علينا صورته تضمنت الوجه بتربوشه الوطني وكان في الصورة ثلاثة نقط قرب انفه طلب منى التركيز في تلك النقط لنرى محمد الخامس في السماء وهذا ممكن فيزياء يا في اي صورة ولكن في ذالك الزمن وفي وقت المقاومة لتحرير الارض والإنسان
كانت الفكرة عبقرية وأكثر من هذا كان المغاربة
يحبون السلطان محمد الخامس اكثر من أنفسهم
لانه كان سلطانا بحق ،حتي انني أتذكر عندما
توفي وذاع الخبر الناس لم يصدقوا لفكرة ان السلطات لا يمكن ان يموت هكذا كانت الأمور
والفكرة كانت عبقرية ما أحوجنا اليوم الى هذا وفي عهد محمد السادس الحفاض على السلم الأهلي والسلام
4 - rachid الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:43
quand le profet salalou ralayhi wa salam est mort ont n a pas vue dans le ciel quand sahaba sont mort ont n a s pas vue ces sahaba dans le ciel est dans le paradis ont vois dieu comme la lune alors mouhamed 5 n est pas un dieu n est pas un amge n est pas un prohete c est juste un simple homme comme tous les humaion
5 - محمد الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:46
صراحة لايمكن لاي عاقل ان يصدق هذه الخرافة التي ابتدعها المغاربة والتي كان الهدف منها اجماع المغاربة على شخص محمد الخامس لارهاب المستعمر وهذا ذكاء من المغاربة لكن ترويجها لحد الساعة هو ضحك عليهم. فكفاما ضحك على هذا الشعب الذي يحب ملكه بلا خرافات وخزعبلات فشمروا على سواعدكم لخدمة هذا الوطن العزيز بدلا من النهب والسرقة والتدجين.
6 - ام علي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:49
صراحة حتى جدي وجدتي يقولون نفس الشيء ان المغاربة فعلا راو صورة الملك محمد الخامس على القمر في ايام منفاه واكد لي انه ليس خيال,فعمت الفرحة وازدادو المغاربة حبا وتعلقا بالملك الله يرحمو
7 - Oracle الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:53
كفانا من هذه الخزعبلات, أصلا لم يكن يعرف محمد الخامس إلا قلة قليلة من الناس فكيف رأوه وعرفوه أنه هو, وزمن المعجزات قد ولى منذ وفاة الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم.
8 - ادريس الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:56
شتان بين شعب يصعد الى القمر و آخر يكتفي برؤية الصور على سطحه من الأرض.
9 - ولد الدرب الاثنين 02 دجنبر 2013 - 09:57
ا نا شخصيا والدتي تصر بالحاح على انها شاهدت المرحوم محمد الخامس في القمر وانا كنت افسر ذلك بالحب العميق الذي يكنه المغاربة لملكهم
وانا حاليا احب ملكي محمد السادس ولكن لا استطيع ان اراه في القمر لكني ارى المنجزات فقط
10 - أسد الصحراء المغربية الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:03
جدتي رحمها الله كانت تقول أنها رأته في القمر ، وجدتي لا تكذب، أنا أصدقها ، كانت تراه بقلبها.
11 - النين من كلمييم الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:08
تفسير منطقي و مقبول جدا، كنت اعتقد أن الأمرلا يعدو مجرد وهم في مخيلة جدتي التي لا زالت تسردها جازمة على هذه الرؤية و بكامل اليقين، سبحان الله
12 - ليس مهم الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:10
كانت عندى اربع سنوات و اخدنى ابى المقاوم رحمه الله الى ساحة قرب مقاطعة البلدية بقسارية الحفارى او ما يسمى بقيسارية الشمال حيت تجمع مئات المغاربة و شاهدوا محمد الخامس فى القمر كان ابى رحمه الله يقول لى و انا صغير انظر يا إبنى هل رايت محمد الخامس قلت له نعم و لو اننى لم افهم شىء فى الامر كان هناك من يقول انظروا انه على حصانه ابيض و الاخرون ينظرون و يقولون لا ليس على حصان بل لابس جلباب ابيض .مرت السنين و اكتشفت ان الشعب المغربى الاصيل كان محوس بحب ملكهم و الصورة التى ظهرت فى القمر ماهى الى خيال نضرى اصاب كل المغاربة الدين كانوا يحبون و يقدسون ملكهم و منهم من يقول و لازال حتى الان يقول الملك محمد الخامس نصنفه فى مرتبة الانبياء سمعتها من شخص عمره تمانين سنة كان مقاوما فى درب السلطان الفداء بالضبط فى درب الكبير . كان ابى رحمه الله لاتفارقه صورة محمد الخامس رحمه الله محفوظة بعناية ملفوفة فى قماش ابيض ناصع ببياض نور القلب الدى رأو به المقاومين الاحرار صور محمد الخامس فى القمر ورتت هدا الحس الوطنى من ابى و انا أقاوم الجزائر و البولزاريو عبر الانترنيت .
13 - abdessamad الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:14
رواية ضحكتم بها يومئد على هذا الشعب السادج البسيط
عودته لم تكن سوى تمثيلية مفضوحة بعد ان مكن المستعمر من مقدرات الوطن
ضحكتم على اجدادنا وها انتم لازلتم تضحكون علينا
لوكان اجدادنا يعلمون ان احفادهم سيصبحون غرباء في اوطانهم لما قاوموا المستعمر
ضحوا بحياتهم لاجلكم ياكلاب
14 - Salim الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:29
من الصعب في عصرنا الحالي ان تنطلي هده الخرافات على شخص حتى لو كان فاقد لعقله
15 - abdo الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:33
منذ ذلك الحين أصيب المغاربة بغسيل للدماغ ، والترويج لهذه الترهات هو استحمار للمغاربة
16 - Maati norddine الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:35
Very soon , you will see the Americans , Chinese , Russians , brazilians , Indians building cities on the moon & from there to Mars.

Stop feeding people' LIES & look what the ignorance can do

Thanks
17 - Diaz الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:38
الحكاية وما فيها أن حزب الاستقلال اختلق هذه الخرافة مستغلا جهل المغاربة المعروفين بسذاجتهم وإيمانهم بالخرافات لينال الحظوة لدى الملك عند رجوعه وليتبوأ المناصب العليا في الدولة، وكذلك حصل.
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
18 - حسن المذكوري الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:40
أستغفر الله أستغفر الله ولاحول ولاقوة إلا بالله
هؤلاء الناس اللذين يؤمنون بمعتقد----محمد الخامس ظهر في القمر---
أناس جاهليون ،مرضى نفسانيون،هؤلاء هم اللذين يؤلهون الساداة والأضرحة عقول متخلفة
كيف يتقدم المغرب 70% يؤمنون بهذه الأفكار الدنيئة المتخلفة أن نتقدم الى الأمام.
يا سبحان الله
19 - moha الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:43
le tout est basé sur les mensonges. une societé qui accepte n'importe quoi .la question qu'on peut poser , qui est derriere cette propagande je me dis les dites-nationnalistes qui ne peuvenet pas aller combatter dans les montagnes
20 - بلعيد الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:47
تلك تراهات و خرافة. يلصق بالسلاطين المغاربة صفات لم يوصف حتى بها رسول الله صلى الله عليه و سلم. رؤية محمد الخامس في القمر حلقة من مسلسل استحمار المغاربة و تبليدهم. كرامات الاولياء و الشرفاء. تقديس الاشخاص المنتمين للشرفاء و المخزن. كل يطوع و يدجن على مقاسه. و قد سبق حكاية القمر حكاية الطائرة التي نفد منها الوقود. اكثر ما يخيف كل متسلط هو ان يكون الشعب واعيا. من صدق تلك الرواية مهما كان فانه استحمر. كثيرا ما سمعنا في الاخبار بالايادي الكريمة و العبقرية الحسنية و السياسي المحنك و الفنان الاول و الرياضي الاول وووووو ، لنستفيق على مراتب متاخرة في كل المجالات و تخلف و خنوع و سكتة قلبية.
21 - CHams wa 9amar الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:50
أريد فقط معرفة إذى في تلك الوقت في القرن 19, هل كان المغاربة يعرفون أن الأرض تدور حول الشمس أو العكس.........
22 - ammar الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:51
حدثني أخي الأكبر و قد كان صغير السن يلعب مع أبناء أعمامه أنه رأى الملك محمد الخامس في القمر فهرولوا خائفين إلى داخل البيت و ليقولولنها للكبار و للإشارة فأخي كان صغيرا و يسكن بعيدا عن المدينة و لا يعرف لا السياسة و لا المقاومة و لا غير ذلك
فإذن الرؤية صحيحة و الكيفية معلومة و لماذا مجهولة؟؟؟؟
23 - احمد الاثنين 02 دجنبر 2013 - 10:55
كيف نصدق هده الخرافات التي لا اساس لها بالعلم اوبغير العلم وان رايناه او لم نراه هل ينفع رايته الشعب في شي ؟؟؟ هدا لا يكون الا مخلفات تقديس الاشخاص بشكل مبالغ فيه حتي اصبحت لنا إبصار غير التي ينضر بها ساير البشر
24 - amahrouch الاثنين 02 دجنبر 2013 - 11:05
Le défunt Mohamed 5 était un grand homme et le père de la nation aimé par tous les marocains.Son exil forcé a traumatisé psychologiquement tout le peuple au point de le voir sur la lune:hallucinations visuelles
25 - marocain الاثنين 02 دجنبر 2013 - 11:07
مغربي وافتخر...لقد احتفلنا ونحن صغار انا ذاك بعيد العرش وكانت صور محمد الخامس بالطربوش الوطني لا تخلو من اي مكان ربما ان تلك الصورة امتزجت بالحب الصادق الذي كان يربط الملك بالشعب جعلت جل المواطنين منشغلون بمنفىاه بمداكاسكار ويتخيلون صورته...هذه بكل بساطة سبب رؤيته رغم ان الامر يصعب شرحه للجيل الحاظر....وربما انهم لايقبلون الفكرة بتاتا..............
26 - Amazigh1976 الاثنين 02 دجنبر 2013 - 11:15
التاريخ المغربي الرسمي مسلسل مليئ بالخرافات والأكاذيب تم كتابة نصه بإحكام والبطل دائما هو الملك من أجل إلباسه ثوب القداسة والنزاهة والتضحية لتبرير إستلائه على السلطة والثروة.
فالتاريخ المعاصر الحقيقي للمغرب يبين لنا بالملوس أن السلطة الحاكمة ومن دار في فلكها باعت البلاد للإستعمار منذ توقيع وثيقة تقاسم المغرب معهم (الحماية) وكذا مساندتهم في إبادة المقاومة المسلحة و جيش التحرير بعد أن تمت صفقت "إكس ليبان" بمدريد بين فرنسا والمخزن.
27 - salim الاثنين 02 دجنبر 2013 - 11:22
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الجهل سلاح فتاك اكثر من النووي والكميائي لكن القانون لا يحمي المغفلين .رحم الله محمد الخامس نعم الجار ونعم القائد
28 - يا لهوي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 11:23
رؤية انسان فوق القمر يا لهوي يا لهوي يا لهوتي مثل هذه الروايات تسيء الى الاسرة الملكية اكثر مما تنفعا الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشاهد فوق القمر
29 - Lila الاثنين 02 دجنبر 2013 - 11:36
On en est encore là ! Rien n'a changé. Des jeunes laissent leur famille, leurs enfants pour aller combattre des musulmans, dans d'autres pays musulman afin de gagner le paradis et les houriates.
30 - مؤمن الاثنين 02 دجنبر 2013 - 11:40
ماذا عن كرامات الأولياء ؟ هل هي أيضا إسقاطات أو توهمات ؟
إن لله عبادا شعثا غبرا لو قالوا للجبل ارجع دكا دكا لرجع
هناك عباد الله الصالحين تظهر على يديهم كرامات وخوارق يستحيل على العقل تصديقها وهذا مبتوت في كتب الحديث والسيرة و العلم والتاريخ بالسند والشهود لا ينكره إلا جاحد نحن غرقنا في عالم الماديات والفلسفات الغربية ونؤمن بالعقل وحده وننسى أننا مسلمون ولنا إله قادر على أي شيئ إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون.

إقرأ قصة أصحاب الأخدود مثلا ستجد الجواب الذي يريح ضميرك المادي
دعنا من الإسقاطات والتفاهات
هل رسول الله لما انشق له القمر نصفين كان اسقاطا ؟ هل هذا ممكن عقليا وعلميا ؟
أنا أعرف شخصا لا تؤثر فيه سموم الحيات والعقارب
أعرف شخصا لا يؤثر فيه الكهرباء حتى ولو كان مليون فولط
أعرف عدة أشخاص يشربون الماء الساخن جدا ( المقراج )
أعرف شخصا يأكل قطع الزجاج
والامثلة كثيرة لا محل للعقل والعلم وعلم النفس الاجتماعي فيها

قولوا لا علم لنا إلا ما علمتنا
قولوا الله أعلم
قولوا إن الله على كل شيئ قدير
كفانا من التأويلات هم يزجمون أنهم رأوه في القمر ونحن لم نكن شهودا على ذالك الزمن ومع ننكر عليهم ؟
31 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 11:58
في أحد المرات التقيت بعجوز من العائلة و تبادلنا الحديت بهدا الموضوع... و أكدت لي أنا رأته بدورها ... هده المرأة العجوز أكتشفت أنها تعتقد ان محمد الخامس هو محمد الرسول ...
32 - أماني الاثنين 02 دجنبر 2013 - 12:03
المغاربة الأحرار والمتعلقين بعرشهم بفضل الحب المتبادل كان ولا زال محط حيرة وتساءل . الخيال والحلم والروءيا مساءل نسبية واختيارية لا إكراه فيها من لدن المسؤولين وعليه يكون الحب والتعلق المتبادل يسري في دم الشعب المغربي الذي ناضل من اجله حكامه عاش الملك
33 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 12:10
انها فرصة ثمينة لأعبر عن شعوري واحساسي اتجاه جد المغاربة المغفور له محمد الخامس طيب الله تراه .نعم أتذكر جيدا وأنا في الخامسة من عمري لما نفي المغفور له محمد الخامس الى مدغشقر كل يوم عند غروب الشمس لانجد ما سشفي غليلنا الا رأية القمر فنرى صورة محمد الخامس الذي اشتقناه وكان المغاربة يحبونه حبا قويا ويبكونه حتى أعاده الله لنا انه سميع مجيب . لقد ناضل من أجل استقلال البلاد والعباد وناضل أيضا من أجل استقلال الجزائر قبل المنفى وبعد الرجوع من المنفى . ( وقال في احدى المناسبات اننا لم نستقل بعد حتى تستقل الجزائر انه كان مؤمنا بالله أسكنه الله فسيح جناته .
34 - احمد المغربي الشرقي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 12:16
التعليقات لا نجد الحقيقة و لا احد يعرفها حتى الذي فسر الاطروحة كانها حقيقة و اطلع قرانا الاعزاء عن قصة راية محمد الخامس في القمر و هي عبارة عن العوبة زجاجية من وراءها نرى الواقعة بانتهاز سذاجة المواطنين انا ذاك و هذه هي القصة :
في ذالك الوقت المواطن المغربي ضعيف من الناحية الثقافية و العلمية و الوعي بما يجري و كل ما رى و قيل له بحجة واهمة يصدقها و تنتشر بسرعة فائقة بين السكان و خاصة اذا نشرت من طرف المسؤولين المختصين في جلب فكرة المواطن و ليست بكذبة ابريل و انما كذبة مفبركة بالحجج المستورة .
الواقعة كانت ان بعض الغيورين عن محمد الخامس و المسؤولين انا ذاك اتوا بزجاج و سطه او بداخله سورة لمحمد الخامس لا تستطيع راية الصورة بالعبن المجردة الا بعد وضعها امام الضوء او في السماء اتجاه الشمس او القمر و نعطي دليل مثل اوراق النقد المتواجدة اليوم 100 درهم لاتستطيع راية صورة الملك الا بعد رفعها وو ضعها في اتجاه السماء المضيئة وبعد ان استطاع المهتمون في تلك الوقت لصنع هذه الالة الزجاجية البسيطة التي تحمل صورة محمد الخامس و لا يمكن رايتها الا بعد وضعها في اتجاه الضوء وهنا اختاروا القمر الكامل
35 - السمارة العزيزة الاثنين 02 دجنبر 2013 - 12:19
يجب سحب هذا الحديث تماما من التا ريخ فانا بدوري جدتي كانت تروي لنا رواية بانها رات ليلة القدر سيدنا قدر هل سنصدق هذه ولو نقوم بالف اسقاط كما يفسر الشكدالي لنتاج العملية ; فمحمد الخامس مناضل وبطولي وضحى بنفسه واسرته في سبيل الوطن رحمه الله ورحم جميع المسلمين ووفق الله حفيده محمد السادس في ما يرضي الله
36 - mourad الاثنين 02 دجنبر 2013 - 12:20
هذه الواقعة تشير إلى أسطورة سياسية للمقاومة اختلقها بعض المغاربة في ظرفية معينة لخلق اللحمة الوطنية الجامعة، وهذا بحاجة إلى هدف ورمز، فالهدف كان الاستقلال والرمز كان محمد الخامس بعد أن انتقل من التحالف مع الحماية إلى التمرد عليها مما أدى إلى نفيه فاكتسب بذلك شرعية لم تكن له قبل 1950 ، واستعمال الأساطير السياسية معروف في مختلف دول العالم وهي التي تستعمل لتقوية الروابط وخلق الوحدة من أجل مواجهة تحدي معين، ولكن جميع الشعوب تعترف بعد
ذلك بان تلك كانت أسطورة وأنها اختلقت لهدف محدد، أما المغاربة فما زال بعضهم بعتقد في صحتها وهذا غاية التخلف.
37 - مغربي مع وقف التنفيذ الاثنين 02 دجنبر 2013 - 12:33
ترى لماذا كانت صورة محمد الخامس تتراءى للمغاربة فقط؟
الم تكن الشعوب الاخرى تراه ايضا كالجزائريين والتونسيين والليبيين وغيرهم؟ ام ان القمر في ذلك الزمان كان قمرا مغربيا خالصا ؟
38 - sidimoh الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:00
كل ما في الامر حسب اجتهادي الشخصي هو ان صورة محمد الحامس رحمه الله التي كان الناس قد رؤها في القمر هي صحيحة 50 في المائة لكن قبل دالك علينا طرح السؤال التالي:
ما هي الصورة التي كانت في مخيلةالناس عن محمد الخامس او بالاحرى ماهي الصورة الاكتر تداولا بين الناس انداك .وماهي الوتائق التي تحمل صورته والمنتشرة بين الناس في تلك الايام
ادا استطعنا الاجابة عن هده الاسئلة سوف تكون لدينا نظرة مبدئية عن الحدت الدي يعتبره البعظ ظرب من الخيال
الصورة الاكتر تداولا انداك او الوتيقة الاكتر انتشارا والتي تحمل صورة الراحل بالابيض والاسود هي بكل بساطة صورة موجودة في "الشهريات" او اليوميات agenda وهي لشركة "بوعياد""يومية بوعياد" وهي عبارة عن ورق مقوى يعمل صورة محمد الحامس جالس على كرسي العرش يظهر من ورائه ومن فوقه كرسي كبير وفي وسط الورقة تلتصق اليوميات متراكمة واحدة فوق الاخرى بحجم علبة سجائر حسب ايام السنة وفيها مواعيد الصلاة وبعض الاقوال والاحاديت في الاسفل و وراء كل ورقة
من لديه هده الصورة فليلاحظها جيدا وقي الليل يحاول اسقاط الصورة على ما هو موجود من تظاريس فوق القمر .هناك شبه كبير هدا كل شيء
39 - said175 الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:09
ياسادة‏ ‏استسمحكم‏ ‏في‏ ‏القول‏ ‏من‏ ‏الجاهل‏ ‏الذي‏ ‏يحب‏ ‏وطنه‏ ‏وملكه‏ ‏وشعبه‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏ام‏ ‏الذي‏ ‏يصغي‏ ‏الى‏ ‏اعداء‏ ‏الوطن‏ ‏‏ ‏ويساعد‏‏ ‏الشرار‏ ‏‏ ‏الى‏ ‏تدمير‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏الحبيب‏ ‏بالله‏ ‏عليكم‏ ‏ان‏ ‏تقول‏ ‏لي‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الجاهل‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏‏ ‏
40 - Samya الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:12
Dans leur ensemble, les marocains ont vu Mohammed V sur la lune après une grande propagande menée par des interessés propagandistes.

Si on aurait expliqué aux gens comment la France avait-elle mainoeuvré pour occuper et injustement exploiter le Maroc, et si on aurait dit la vérité concernant la dynastie des alaouites et comment a été bati son pouvoir et comment depuis Abdelazize jusqu´à ben Arafa les résidents généraux ont fait déchoir les princes alaouites, remplacant les uns par les autres, les Schyzophrèrnes marroquis auraient eu dans leur imaginaire d´autres images plus claires que celle de M5 sur la lune.

Les marocains sont un peuple dominé par la sorcellerie et des fantasmes qui l´ont rendu totalement malade et assez fainéant.
41 - almodare3 الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:14
لو قدر لمحمد الخامس أن يعيش حتى الوقت الحاضر لفضل أن يبقى في المنفى لكي لا يرى ما يقع من نهب وسرقة واختلاس لأموال ومقدرات وثروات هذه البلاد وشعبه من طرف هاته الرهـوط ، كالتي أوصى عنها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أمته بإبادتها (الفئران ، الخنازير...) لكي لا تهلك الزرع والضرع ، حسبي الله ونعم الوكيل.
42 - حميد الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:15
الفكر الخرافي استعمل كثيرا وعبر جميع الحقب التاريخية من طرف الذين يهيؤون الجماهير ويجيشونهم لمناصرة قضية من القضايا الدينية او السياسية وقطيع بانيرج "les moutons de Panurge"لا يمكن معاكسته في بلدان تعتبر اهل العلم والمنطق اعدء الله او الوطن او الشعب...تذكروا ما قام به المهدي بن تومرت بناحية مراكش لاقناع المغاربة انه هو المهدي المنتظر... ومع تطور الفكر الاتساني تتطور اساليب "استمالة واستعباد" البشر لان الذين يطمحون للسيطرة على العالم والعباد يقضون وقتهم في ابتكار الحيل من اجل الوصول الى مبتغاهم.
43 - morad الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:22
الخيال العلمي واكبر غمقة في تاريخ البشرية
44 - mahri rachid الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:23
encore nous croyons , des superstitions c'est vraiment l'ignorance et le sousdéveloppement
45 - isis الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:31
نحن نؤمن بما علمي وواقعي وليس ما هو خرافي وخيالي
تلك خرافات ورثتها الفئة الجاهلة ابا عن جد
فالعلم لا يعطيها اي اهتمام مادام العالم مبني على ماهو علمي وتجريبي
فنحن في الحالة نطيح بسمعة العرب مقارنة مع المجتمعات المتقدمة التي لا تؤمن بمثل هذه الخرافات
46 - mohamed الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:32
ر ؤية محمد 5 على القمر تساوي نبوة محمد واسراءه لا دليل علمي واحد فقط اوهام في اوهام في ادمغة عمياء مغسولة.كنت اصدق الاتنين واليوم اظحك من غباوتي.
47 - المتفرج الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:37
السلام عليكم،
ما غفل عنه كاتب المقال وهو الأهم في الموضوع، أ الصورة كانت عبارة عن دائرة سوداء تتوسطها صورة المغفور له الملك محمد الخامس و3 ثلاثة نجوم بيضاء ، يقولون لك ركز نظرك على النجوم ثم ارفعه نحو القمر.
هي عملية ذكية استخدمت لتعبئة الشعب المغربي ضد الإستعماروالتشبت بالملك.
لإنك تأخذ أي صورة وتركز نظرك على ركن فيها فإنك ترى الصورة أينما حط نظرك
48 - heros الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:40
بسيكوكولجيا لما تحب الشخص الحب المفرط فسوف يتخيل لك في اي مكان حتى في صحن اكلك والغريب اتدكر وانا صغير في1969 لما راينا على الشاشة نزول امستروك على سطح القمر جل المغاربة كدبوا القصة وقالو الشرك بالله
49 - دليل على تخلفنا الأبدي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 13:48
بما أن هناك قمر واحد يراه الجميع عبر ربوع الأرض، لماذا لم تراه الدول الأخرى أنذاك؟ أم أن هناك قمر خاص بالمغاربة و لا يمكن رِيته لو ابتعدت عن الحدود و لو بمتر واحد؟
نفس الشيء مع بغلة القبور التي لا يعرفها إلا المغاربة، كأنها لا يمكن أن تقطع الحدود المغربية لكي ترها دول أخرى.
والله إنه شيء مخجل.
الأنبياء رغم معجزاتهم لم يتجرؤا يوما على مثل هذه الخزعبلات.
50 - مهاجر الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:15
(غني يا لحمام لالة عيشة شافت باها في القمر) هذه هي الاغنية المتداولة في تلك الحقبة من الزمن انها فترة نفيه الى مدغشقر الكل يتحدث عن نفي محمد الخامس كان المغاربة يحلمون بالجنة في بلدهم المغرب وان الملك هو الذي سيحقق هذا الحلم شعب متخلف تنشر بوسطه الامية بـ 99 0/0 انذاك كان الشعب المغربي مجرد طوائف تتناحر في مابينها على الرعي والماشية ودخول الاستعمار الى المغرب كان له فضل كبيرفي شق الطرق وظهور خطوط السكك الحديدية ووضع البنية التحتية الاساسية بالمغرب وتحفيظ ممتلكات الغبوية للدولة ...
ظهور محمد الخامس بالقمر جاء بعد صدور عدد من منشور للمقامة كان ينشر ويتداول سرا بين الشعب المغربي وكان يحتوي هذا العدد بصفحته الاولى صورة لمحمد الخامس وسط دائرة بخلفية بيضاء كانه قمر اصبح الخبر يتنقل بين الناس ان محمد الخامس ظهر بالقمر , والكل حين ينظر الى القمرانذاك كان يتخيل ان صورة محمد الخامس تتوسط القمر بل هو سوى إحاء وتخيل .
بالرغم ان الشعب المغربي كان انذاك يحلم بغد افضل لم يعرف بعد انه سيستغل من طرف ابنائه ومن كانو يدعون بالوطنية واستقلاليون و أن الاحزاب بالمغرب اصبحت وسمة عار بوطننا المغرب ..
51 - العباسي عبد السلام الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:40
إن كل متتبع لتاريخنا بصفة علمية ودينية صحيحة، سيجد أغلبه عبارة عن كرامات الأولياء ، والخرافات، والأكاذيب، لبقاء شعبنا العظيم ، يعيش على هذه الترهات ، ويستغل من طرف المروجين لها استغلالا بشعا ، يبقي هذا الشعب متخلفا يعيش على الأوهام. أما فيما يخص رؤية محمد الخامس فوق سطح القمر، فقد أشار الأخ في التعليق رقم أربعة إلى الرواية الحقيقية.فقد كان عمري يومئذ 16 سنة، وكنت أتابع دراستي بمدينة وزان، حيث كانت تروج صور باللون الأسود وعلى الوجه ثلاث نقط صغيرة بيضاء . إثنتان على الوجنتين ،والثالثة تحت الفم، وكان يطلب من الشخص ، أن يركز عليها بنظره ثم ينظر إلى القمر مباشرة ، فيرى صورة محمد الخامس لثوان ، حيث تكون لا زالت راسخة في عينيه. هذا ما وقع بالضبط ،حيث لجأ الوطنيون إلى أساليب مختلفة لمحاربة الإستعمار ، ولكن مع الأسف بعد الإستقلال ، أصبحت هذه الحكاية تروى وكأنها حقيقة. فيمكن لكل واحد أن يجرب فيرى صورته في القمر أو أي مكان آخر، مع إحترامي للأستاذين الكريمين اللذين إلتجآ إلى نظرية الإسقاط التي لاتنطبق على هذه الواقعة.
52 - abdou الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:40
الى رقم3 : يمكن أن يتعرفوا عليه عن طريق صوره التى كانت توزع عليهم من قبل الوطنيين...وايضا لا يخلو اي بيت مغربي من صورة محمد الخامس.
53 - sidisidi الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:49
فرنسا هي التي روجت لهده الفكرة الماكرة مستغلة جهل الشعوب المغاربية التي عانت الامرين من مكرها وخداعها وليومنا هذا نعاني من تركتها الفكرية المتركزة على فكر ديني مصطنع بعمالة بعض مشاييخ الزوايا وفقهاء المصلحة الخاصة.الدليل كيف يمكن لعقل يؤمن بقصة الف ليلة وليلة نكتة فرنسية يصدقها المغاربة ويجعلونها معجزة العلويين لانهم من سلالة البيت ولهدا يجب تقبيل ايديهم والركوع امامهم .فرنسا تركت اضرحة مدفون فيها حيونات اليفة للكلون ويقولون عنها هدا ضريح سدي فلان كان موجود في الجزائر وموجود بقوة في دول الساحل من السهل جدا القضاء على الالغام التي تركتها في السهول والجبال والصحاري لكن من الصعب جدا تطهير تركتها الفكرية واولها سياسة فرق تسود والفكر الصوفي بعبادة الاضرحة والتبرك بها وبالقائمين عليها
54 - جليل أبوالكلام الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:56
التفسير الذي أعطاه الأستاذ مصطفى شكدالي ليس شافيا لاقتصاره على التعليل النفساني دون الإحاطة بالظاهرة من جانبها العلمي ذي العلاقة بالفيزياء الضوئية. فالمسألة ليس فيها شيء من القداسة بقدر ما هي تحريك للهمم والربط الوجداني للمواطن بملكه وإذكاء الحنين لرجوعه وإفشال حطة المستعمر في تغييب هذه الرابطة حتى يتسنى له إبدال الملك بمن يسوّغ له أن ينجح في مخططه الاستعماري. فأنت ما إذا أخذت صورة والدك أو أمك أو أي إنسان محبوب لديك وحتى أي إنسان عادي وحملقت فيها بدون أن تطبق جفنيك بقدر ما تستطيع من الزمن ثم حولت نظرك ملتمسا روية هذه الشخصية في هذا الجرم فأنك ستراها فعلا، ذلك أن الشبكية تحتفظ لمدة أجزاء من الثواني بالصورة التي كنت قد ركزت عليها، فإذا ما حولت نظرك إلى حيز آخر مركزا نظرك عليه ومترقبا رؤيةهذه الصورة فإنك ستراها فعلا وسط هذا الحيز، والحقيقة أنها ليست في هناك وإنما هي في شبكية عينيك التي احتفظت بها لهذه الأجزاء من الثواني. وهو ما يسمى بالذاكرة التصورية Le souvenir graphique. ولا يسعني إلا أن أعبر عن تقديري لمبدع هذه الفكرة التي كانت من بين الخطط التي ساهمت في إرجاع محمد الخامس من منفاه
55 - mazisse الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:57
salut
on s'est moqué du peuple marocain .cest plus grande mascarade qui soit ..je vous dis monsieur que la france ' i était derriére cette anerie mensogére pour illuminer l'image du roi alaouite car la france se pprépare au départ donc il a besoin d'une élite qui protége ses faveurs au maroc donc la france a foutu le camp mais elle est revenue par les fenetres pour s'empares du reste des richesses marocaines gratuitement .
en plus les politicards ont considérés les marocains naifs et stupides donc véhiculer un tel messsage sera faclile .
mais on réalisé notre dite indipendance et aprés .
on n' arien fait le maroc est toujours classé 4 eme monde l
56 - houmad mansour الاثنين 02 دجنبر 2013 - 14:59
C'étaient vraiment des génies ces combattants pour chasser l’ennemi. Ils n'employaient pas uniquement les armes à feu , mais c'étaient plusieurs sortes d'armes comme viennent ces têtes de pensées foudroyantes pour unifier le peuple contre l'occupant .J'avais dix ans en ce moment élève ,on achetait de petites cartes sur lesquelles est un dessin uniquement des lignes de divers formes que l'on plaçait devant nos yeux ,de regarder ces lignes sans bouger les yeux x durant une minute pas plus et automatiquement de lever la tète et regarder attentivement la lune à son 14 ème nuit on voix clairement l'image de Mohamed 5 Allah irahmou.
57 - باحث علمي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:37
المغاربة شاهدوا صورة محمد الخامس رحمه الله على القمر ..طيب لمادا لم يراه سكان العالم في تلك اللحظات من مختلف الدول الاخرى التي كان عندهم الليل ...لمادا اعلن عن رؤيته المغاربة فقط ولم يراه ولو شخص واحد من باب الصدفة او اثنين او مجموعة اشخاص على الاقل من دول اخرى من العالم .لقد عاش مئات الانبياء والرسل عبر تاريخ الانسانية قاطبة ولم يسبق ان سمعنا عن ظهور احدهم على القمر ...ومنهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو سيد الكونين والثقلين....ومع دلك نقول الله تعالى اعلم بحقيقة هده الرؤية...
58 - مروان علوي لمحرزي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:40
هاد الظاهرة تسمى "Man in the Moon" أي "رجل في القمر" وهي حالة خاصة من الباريدوليا لي هي ظاهرة النفسية تجعل الإنسان يعتقد بأن أي مؤثر عشوائي مبهم قد يكون مهماً . و لي كترسمها بعض البحار السوداء في منطقة "lunar maria" في القمر .

ظاهرة "رجل في القمر" خلات شحال من حضارة قديمة تكتب على مشاهدة وجه رجل في القمر, بحال اليهود لي عندهم في التلموذ أن الوجه لي في القمر هو وجه يعقوب،
أما المسيحيون فكيعتقدو أن الرجل الذي قتله موسى حيث قام بجمع الحطب يوم سبت (سفر العدد 15:32-36 ) عاقبه الله بأن دار صورة ديالو في القمر ، او كاين مسيحيون آخرون يعتقدون أنه قابيل والذي حكم عليه أن يدور على الأرض إلى الأبد او هو الشيء لي كتبو دانتي في الكوميدية الإلهية جوج ديال المرات ، في قسم الجحيم "Inferno" وقسم الجنة "Paradiso"

أما الميثولوجيا الإسكندنافية فتعتقد أن الوجه على القمر ل Máni والذي يجوب السماء بحصانه وعربته او دكشي علاش سماو القمر بإسمه في اللغة النوردية القديمة . وهناك أمثلة أخرى من الحضارة الصينية وحضارات الهنود الحمر لي حتى هما شافو وجوه مشاهيرهم في القمر .
59 - Obs Toubkal الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:47
L'histoire de l'apparition sur la lune de l'image du sultan Mohamed ben Youssef s'etait propage partout au Maroc dans les annees 1954-55 .On expliquait cette apparition comme provenant d'un miracle ressucitant le sultan exile de force par les autorites coloniales francaises tres loin du Maroc a Madamecascar comme on disait souvent a l'epoque
dans le bled.Certainement que les autorites n'avaient mesure tous les effets produits par ce phenomene d'apparence mystique auquel elles n'ont pu faire face
estimant que a part quelques fanatiques dans les milieux urbains le bled est calme .Les autorites francaises du protectorat n'ont du se rendre compte de leur erreur que le 20 aout 1955 avec les soulevements populaires sanglants dans le Tadla (0uedZem Khenifra Khribga entre autres et de meme qu'en Algerie maquant le 2ieme
anniversaire de la deportation du sultan marocain
symbole de leur nationalisme
60 - ...change we need الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:49
أنا شخصيا لاألوم أجدادنا إذا قالو تلك التفاهات الممنهجة بل ألوم وبقوة هؤلاء الذين يحاولون ترسيخ تلك الخرافات علينا في 2013 وأقصد بذالك بعض التعليقات أحدهم قال سألت جدتي وآخر يقول (حدثني أخي الأكبر و قد كان صغير السن يلعب مع أبناء أعمامه أنه رأى الملك محمد الخامس في القمر)للعلم في تلك الحقبة 90 % من المغاربة كانو أميين للنخاع كانو يجهلون الأمور الدينية بالأحرى كانو أناس بسطاء همهم الوحيد هو تأمين قوتهم اليومي والفاهم يفهم ...طبعاً بعد الإستعمار جاء الإستحمار وبعد الإستقلال جاء الإستغلال....حسبنا الله ونعمة الوكيل في كل مسؤول لامن بعيد ولامن قريب..
61 - omar الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:51
je fais partie des gens qui ont vu Mohammed v dans la lune
je confirme l'avoir vu plusieurs fois et plusieurs nuits et .
avec plusieurs amis
Alors analyser cela comme vous voulez mais c'est la pure V E R I T E
62 - berbere الاثنين 02 دجنبر 2013 - 15:52
حنا ماشافوهش في القمر .غير الناس لي قالوها ليهم .لحقاش كايقولو (شافوه الناس في القمر ) ماشي (شفناه في القمر).
كان الملك الوحيد لي نقشوا صورتو في النقود داكشي علاش عارفينو+ صورتو منقوشة في الحلي وحنا النساء مهووسات بالفضة.
هم فقط يحبونه ومستعدين يشفوه حتى في الطاجين والبراد.
دابا نيت الاحطيتي ليهم تصويرة محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس غايختاروه . وباقي يقولوا عاش محمد الخامس.
63 - YASSINE الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:05
يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا أمة ضحك الناس من جهلها
تفو على بلاد : الرشوة ، الحضية، الزبونية، البطالة ، كولشي كايفهم فكولشي :السياسة، الرياضة ،.....
عاشت كندا و امريكا و اسرائيل
64 - Abdesselam Fadel الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:16
A l'époque, j'avais 7 ou 8 ans. On nous a donné une photo de Feu Mohammad V avec son "tarbouch" sur la tête. Le fond de cette photo était noir ainsi d'ailleurs que la photo elle-même sauf ses contours qui étaient blancs, le tout en forme de cercle. Au milieu, près du nez, il y avait trois petits points blancs formant un triangle. On regarde ces trois points pendant le jour en été durant quelques secondes sans se sourcilier, puis on lève les yeux vers le ciel bleu et on voit la même photo devenue grise comme les nuages ou la lune pendant le jour. C'est toute l'histoire
65 - Fils de témoins الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:17
Je n'arrive pas à le croire,ni à le comprendre, mais mes parents ont toujours juré l'avoir vu de leurs propres yeux!!!
Mais es-ce vraie ou une simple illusion de leur grand amour pour cet homme courageux et fort croyant pour aller jusqu'au bout des aspiration de son peuple???
66 - Jamal lkaskiss الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:29
كفانا تضخيما الأحداث،كفانا من التقليل من قيمة المغاربة وتجهيلهم .2013 ونسمع مثل هذه الخرافات ،كرم وجود وإيثار أجدادنا هم سبب تعاسة المغاربة الآن،اين استقلال المغرب حتى الآن الدول المستقلة واكبت التطور اما نحن فلا لنا نموت بردا وندور جوعا وفسادا ،الخونة من أدعو هذا كله لان الاستعمار قهره الرجال وليس الخرافات ،وفرنسا وأعوانهما هم أطلقو هذه الخزعبلات للتقليل من قيمة المغاربة أمام العالم ،لان فرنسا لحد الآن لم نأخذ زمام الأمور ولا حتى الحقوق التي كان يتمتع المغاربة بها في عهد الفرنسيين إذا كان وكما قيل اين حق المقاومين الأبطال مثل محمد بن عبد الكريم الخطابي ،موحا حمو الزياني ،عسو ابسلام،ناس درب السلطان الفداء هدا الأخير مازالو يعانون من الأماكن الخالية في درب السلطان من كثرة التعذيب فيها وكثرة الأشباح أنداك ،بلادي حتى 2013 ,تكرم الخائن الجاهل على حساب الشرفاء والشجعان
67 - rabat الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:30
في تلك الايام المغاربة رءو محمد الخامس في القمر ومغاربة اليوم 2013 يرون الجزائر في القمر مادا عساي ان افعل الا ن اقول لكم في اي سنة تصبحون شعب لانكم الان شعب مرفوع عليه القلم
68 - Med الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:35
أمة تنشر مثل هذه الخزعبلات مستقبلها لا يبشر بخر ...... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
69 - مشاركة الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:42
سنة 1979 انتشرت نفس الاشاعة في ايران حيث روج الشيعة اشاعة ظهور صورة الخميني على القمر و صدقها الكثير من الايرانيين و لازالوا .

سنة 2007 انتشرت نفس الاشاعة في العراق مباشرة بعد اعدام صدام حسين حيث شهد الكثير من العراقيين انهم رأوا صورة صدام في القمر

سنة 2013 روج بعض الاخوان المسلمين لنفس الاشاعة عن ظهر صورة مرسي في القمر لكن طبعا لم يصدقها من المصريون سوى بعض السذج من اتباع مرسي .
و هذا يدل على ان الشعوب بدأت تستفيق و لم تعد تصدق هذه الخزعبلات و لو انه لازلنا نرى بعض الشباب لا زالوا يصدقون خرافات ظهور اسماء الله او اسماء بعض الشخصيات الدينية على الفواكه و الخضر و بشرة الرضع مثلا ..

انشري يا هيسبريس
70 - مغربية الاثنين 02 دجنبر 2013 - 16:48
الخرافات في مجتمعنا سممت الكثير من افراده حيث نجد ان الكثير من النسوة تضع لزوجها سحرا ليحبها بينما لا تعرف انها تقتله ببطء لان ما يدخله لبطنه سما كمخ الضبع يعلم الله ماذا يفعل بجسم الانسان من تاثير الخ من الاشياء التي تسممه بها وهي لا تعلم ذلك او انها تعلم وانانيتها تجعلها ترتكب المعاصي الى غير ذلك من الخرافات نتمنى ان نستفيق يوما على وطن شعبه كله واع لان شعب هذا الوطن العزيز شعب مميز عن باقي الشعوب
71 - abdelghani benrahmoune الاثنين 02 دجنبر 2013 - 17:15
لولا فرنسا لصار المغرب لوجدت بين زاوية وزاوية زوايا وبين مسجد ومسجد مساجد عفوا بين دكان ودكان دكاكين لولا فرنسا لحكم المغرب بوهالة وهداوة والمجاديب وعيساوة وحتى المجانين.جاء الفرنسيون كأمة متحضرة قبلها كان الرومان والبزنطيون والإغريق وبعد فرنسا استعمر المغرب من طرف السعودية وأمريكا والإتحاد الأوربي.بينما المغاربة استعمرهم واستعبدهم قزازب الفرنسيين بمعنى المنافقين.ضحكو على الشعب فدخل في معركة خاسرة مند البداية وقتل الجال كالكلاب وبعد التالي من لا حب في قلوبهم لا للشعب ولا للوطن تمكنو من مقاليد الحكم كقواد مخلصين أوفياء للأجانب.استراليا دخلها الإنكليز أرضا قاحلة وهي الآن جنة الله في الأرض.لو دخلها العرب لصارت خرابا
72 - mbark الاثنين 02 دجنبر 2013 - 17:19
سحرو اعين الناس!
اتقو الله في هدا الشعب المسكين.
فانه سياتي يوم سوف تحاسبون فيه عن كل صغيرة وكبيرة.
اجدادنا واباؤنا قاومو الاستعمار بكل نيتهم.
لكن بالمقابل هناك من عقد صفقات مع المستعمر في ظلمات يغيب عنها القمر!
ادا لم تستحي فاصنع ماشئت.
73 - Rifman الاثنين 02 دجنبر 2013 - 17:26
نعم لدين بطل ومقاوم مجاهد من اجل استقلال البلاد من الإسبان والفرنسيين لم يتذكره احد فهو المجاهد عبدالكريم الخطابي حارب الإسبان بل سحقتهم سحقآ مازالو يخافون منه حتى وهو في قبره رحمك الله يابطل
74 - طه الاثنين 02 دجنبر 2013 - 17:41
الحمد لله وحده>
يا ابتي اني رايت احد عشر كوكبا والشمس والقمر لي ساجدين>كذلك قص يوسف الرئيا ا باه يعقوب عليهما الصلاة والسلام,الى ان اتمها الله على يوسف فجعله يتبوؤ الارض كيف يشاء,فوهبه الله من الملك وعلمه من تاويل الاحاديث,وكان ان تبوأ المن العظيم الذي افاء الله به على ال ابراهيم,اذ أورثهم الحكم والنبوئة والكتاب واتاهم ملكا عظيما,فمنهم من امن به ومنهم من صد عنه.
ومن المعلوم ان الاسرة العلوية الشريفة تستمد اصولها السلالية من ال بيت الرسول صلى الله عليه وسلم,والذي ينحدر من ال ابراهيم الذين عمروا حرمات البيت ولازموها عصور مضت فيها جبلة الاولين,منذ ان دعى لهم ابراهيم وناجى ربه :اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون.(المقصود بذريتي:ال اسماعيل الذى رفع البيت المحرم من القواعد عن وحي ابيه ابراهيم ()الى ان بعث منها رسول الله محمد الذي ينتسب اليه العلويون عروشا يحملون امانة اجدادهم النبيئين اوزارا على ظهورهم الى يوم يلقونه مسطورا عندهم في القران لوحا محفوظا.
ظهور وجه في مراة القمر نظيره وارث حكم سلطان*
75 - abdellatif الاثنين 02 دجنبر 2013 - 17:46
ils ont donnée aux gens des photos spécial du roi ou il ya juste 2 couleurs le noir et le blanc,il demande aux gens de la voir un moment puis aprés de regarder la lune,ils vont le voir,et quelque soit le fond blanc même sur un mure tu peux le voir.ça c'est un truc connu.
76 - محمد الاثنين 02 دجنبر 2013 - 17:47
انا الذي اعلم هو كانت خطة واشاعة هدفها هو التعبئة وزرع المحبة والامل من طرف الطبقة المثقفة والمقاومين والوطنيين لعامة الشعب المغربي وخصوصا الفئة الهشة والفقيرة واصحاب البوادي الاميين للنهوض بالاستقلال ولحسن الحظ نجحت واعطت اكلها
77 - massine hadouchi الاثنين 02 دجنبر 2013 - 17:55
لكل بلد في العالم تاريخ وقائد يذاكره بدفاعه عن مجده دون ان يضهر له في القمر فاستثناء المغربي اصبح يفرض نفسه في كل شيئ من الزعيم الذي كان يضهر في القمر الى الزعيم الذي استثنا المغرب من الربيع او الخريف العربي _ اين توجد الحكمة ? هل في النسب اشريف ? ام في الحكمة المحيطة بالسرية ? ام في الجهل والامية والفقر الذي يعرف به احسن بلد في العالم ? ربما ان الحكمة هنا في النقطة الثالثة ,فالشعب المتعلم لا يخضع للتطويع والانقياد ولا يمكن ان يرى بشر مثله في القمر ولا يمكن ان يستثنيه احد على ان يطالب بمحاربة الفساد والاستبداد ولا يمطن ان يباع في اكس لبان.
78 - arifinou الاثنين 02 دجنبر 2013 - 18:11
ماذا فعل محمد الخامس حتى يمجد هل حمل السلاح وتقدم بالجيش و حارب المستعمر هل مات شهيدا و دفاعا عن قضية هل ناضل من اجل تحرير وطنه لا و الف لا, نفي بروتوكولي عاش حياة الرغد و الرخاء و عندما عاد الى المغرب توج بطلا اما الابطال الحقيقيون اكل الدهر عليهم و شرب نسيوا و لكن لن ننساهم عاشو و ماتو ابطال. رحم الله اسد الريف و قاهر المستعمر
79 - Maghribi الاثنين 02 دجنبر 2013 - 18:22
وقانا الله من الباطل. هل قلت لك انني شاهدت احدا فوق القمر? اخشى ان تلبسني باطلا اخر كرؤيتي لمحمد السادس فوق المريخ او زحل. الله يهديكم. ما هذه الخزعبلات? اتضحكوا العالم علينا?
80 - said djomali الاثنين 02 دجنبر 2013 - 18:24
حدثني حدثني حدثني .... عن باتمان أنه رأى ضوءًا في السماء فيه شارته فعلم أن أحداً يستنجده. وهكذا ذهب باتمان كعادته كان يساعد الناس
81 - عبد العزيز الاثنين 02 دجنبر 2013 - 18:38
لو حاولنا التفكير ولو بنسبة 5٪ نجد ان القصة مفبركة استنادا الى نسبة الامية و الجهل في المغرب و مدى تعلق المغاربة بالعرش فرسولنا الاكرم صلى الله عليه و سلم هاجر من مكة الى المدينة ولم يتجلى في القمر كفانا جهلا فهذه الخزعبلة تجعل الشعوب الاقل جهلا تسخر مناوتعتقد ان لدينا الهةمع الله تبارك وتعالى عن الشريك
82 - Man الاثنين 02 دجنبر 2013 - 18:41
يا للعجب !! الأغلبية تتعجب و لا يمكن أن تصدق أن رجلا ممكن أن يظهر على القمر و هدا شيء طبيعي لأن لا أحد له مخ يمكن أم يصدق دلك... لكن العجب كل العجب أن هؤلاء نفسهم يصدقون عشرات الخرافات المتعلقة بالدين : فيصدقون أن رجلا يمكن أن يسافر في السماء ليلا ببوراق، ويصدقون أن امرأة ولدت بدون أن يلمسها رجل و يصدقون كلاما يقول أن طريقا خلقت فجأة في وسط بحر فمر فوقها أناس لكن عندما أراد أن يمر منها أخرون (فرعون) رجع البحر مكانه وهلك هؤلاء والأمثلة كثيرة ....

أنتم تضحكون مما كانت تأمن به الأغلبية دلك الوقت أكيد سيأتي يوما ستظحك منكم فيه الأجيال القادمة مما أنتم تأمنون به حاليا
83 - جمال الجازولي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 18:54
الإشاعات وحرب الإعلام مازالت حتى الآن وهدفها التجهيل الأمة مقابل حفنة من المال !!!! هدا يعني ان سبقنا روسيا وامريكا الى القمر،،عفوا في الشعودة والسحر والطلاميس ؟؟؟لماذا نتحدث عن الأمجاد والبطولات وعن المعجزات في عصرنا ونسونا في البطولات الحقيقية لما كان المغرب حاكم أفريقيا من نهر السنغال مالي الحدود مع الجزائر جبل طارق اما موريتانيا فلم تكن موجودة ،المهم لقد استعمرنا واستغلنا اين الفتوحات ،مليلية وسبتة مازالت محتلتين الصحراء المغربية طمعو فيها والأموال الشعب منهوبة حتى الآن من طرف شركات فرنسية وأجنبية وداخلية ،المغرب طمس تاريخه ،ونسيان ان الامبراطورية العثمانية كانت تهابنا والإمبراطورية الايبيرية إسبانية والبرتغال هزمناهم شر هزيمة ،أجدادنا عوض ان يحكى لنا أنهم رأو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المنام ،يحكون خزعبلات وطرهات وأكاذيب لايمكن ان تصديقها ،أمر عادي جداً لأنهم جهلاء حتى لو كانو يقرأون القرأن ويصلون ويصومون ووووو،عجيب أمرك ياوطني لم تتغير ولن تتغير
84 - kamal الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:01
هذا لا يعدوا ان يكون سوى حب المغاربة للملك الراحل لذلك هيأ لهم مشاهدته كما روج كذلك لفكرة مشاهدة صدام حسين رحمه الله في القمر من طرف محبيه من العراق
85 - ادم الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:08
ان دل هذا فيدل على سزاجه الشعب المغربى واوهامه فلو فيكم رجل رشيد وعاقل كان نصحكم بالعدول عن الخرافات والوهم لديكم للاسف ماذا ينتظر العالم من شعب يرى رجل فى القمر والمشكله ان كل مغربى يراه بشكل مختلف ولم يفكر مغربى واحد كيف ولماذا هذا الغباء فطبيعه اى انسان يرى فى خياله مايرعبه او يخاف منه فيتخيله فى كل مكان فكانوا المغاربه شعب جاهل وفقير وكان الملك يمثابه رجل يملكهم فكلهم عبيد لدى الملك وكلهم ملك للملك فوصلت درجه الخوف الى ان يروا الملك فى القمر بل يروه فى احلامهم ويروه فى غرف نومهم وعلى فراشهم كحال العفريت للاطفال فالطفل عندما يخاف من عفريت يجده ويراه امامه فى كل مكان للاسف ويظنون المغاربه انهم افضل الشعوب بل ويتطاولون على المصريين ويتدخلون فى شئونهم هل يوجد فى العالم غباء مثل هذا لقد وصلتم لدرجه العبوديه مع ملك محمد الخامس وسيظل هذا الامر فى الذاكره لكم الى يوم الممات بالله عليكم اليس الرسول محمد كان احسن من ملككم هذا وكان من الافضل ان نرى الرسول فى القمر خير من ملك المغرب ام لانكم لاتخافون الرسول لم تروه فى القمر افهمتم قصد كلامى انتم شعب جبان للغايه وهذا ليس حب للملك بل خوف منه
86 - NBL الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:08
Bonjour
Je peux dire que les marocains qui raisonnent bien ont bien eu l experience de regarder le Roi dans la lune,
, 19 Mais c'est une technologie qui existe depuis le siecle
Une technologie d'utiliser les brumes et nuages et de projeter l image du Roi a l'aide de la lumiere, on aura par la suite des 10000 temoins au moins par ville qui eux aussi par la suite vont propager l information du pere a fils, comme la technique connu par les 2 films Batman et Le magicien OZ

Reveillez vous, les saints ne reapparaiterons plus ,
87 - ikhan الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:15
je veux seulement être con pour ne pas savoir que je suis un marocain , cette presse n'est pas de tout indépendante vous ne publiez que des commentaires des gens déséquilibrées mentalement ,comment est ce qu'on peut croire des tels conneries , vous foutez de gueules des marocain ça m'étonne pas qu'on vit encore avec l'huile d'olive et de thé . je t'aime fort mon pays mais ces connard me laisse te détester de plus en plus , publiez si vous êtes dignes allah*******
88 - محمود الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:17
أغلب المغاربة في ذلك الوقت لا يعرفون شكل محمد الخامس ولم يروا صورته بل كانوا يسمعون عنه فقط ومنهم من كان يجهله ولا يعرف عنه شيئا فكيف سيرون شخصا في القمر لم يرونه من قبل.
89 - hamza le marrakchi الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:22
اتعجب لبعض المتدخلين ,فمنهم من يقول ان هذا مستحيل و اخر خرافة و اخر متاخرين واخر لغسل العقول واخر اميين...
لكل من لم يعش هذه الحقبة اقول انني انا واحد من المغاربة الذين قاموا بتوزيع صور المغفور له محمد الخامس بدرب السلطان و اقر انني شاهدت ملاحمه في القمر و هذه حقيقة و ليس بخيال ولعلمكم ان مواطن الخمسينيات كان اذكى و غيور ومفتغر بمغربيته و متقف اكثر من الجيل الحالي وشكرا
90 - الهبيييييييل. الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:27
كنت طفلا أعي بعض ما يدور حولي.وكا ن الطقس حارا في شهر غشت وحل

موعد عيد الأضحى ولم يضح أجد من الناس حزنا على نفي الملك الراحل

lمحمد الخامس رحمه الله.وكان محبوبا لدى الجميع الا الخونة.

وفي ليلة من الليالى كانت حالة الطوارىء على منازل الاحياء الشعبية بالدار

البضياء كدورب الأحباس والبلدية الأسبان واليهودى والطلبة وفي المدينة

القديمة. وعامة زعريد النساء بشكل متصل قوي لم يسبقله مثييل .

ماذاهناك . ( محمد الخامس في القمر) ونظرت وركزت النظر وحملقت ولم

أر شيئا حتى كنت افرك عيني مرارا دون جدوى.

وكان والدي رحمه الله غائبا عنا. وعند حضوره سألته سؤال الطفل البريء

هل الملك في القمر يابي؟؟ أجابني رحمه الله اجابة لآ ولن انساها.وهو يدعبني

الناس حاليا على الأرض ولم يصلوا الى القمر بعد.!!!!!

وذكرني رحمه اله با سطور كانت تحكى وهي ان سيدنا على رضي الله عنه

يظهر بالقمر راكبا فرسه السرحان وبيده سيفه المعلوم وهي اسطور من

مخلفات المذهب الشعيي زمن حكم المهدي بن تومرت.

رحمك الله ياوالدى حرمت العلم بحرماني منك بوفاتك وتركتني في غابة الهجل

المليئة بالوحوش الضارية.
91 - امغار الاثنين 02 دجنبر 2013 - 19:33
عمي الله ارحمو كان ديما يگول: الشعب المغربي كع خاطي، انا اللي عندي الخبر بالصح، راه اللي بان بالصح راه علال الفاسي.
92 - عاصم الاثنين 02 دجنبر 2013 - 20:07
أنا من أشد محبي محمد الخامس لكن أعوذ بالله أن أنسب إليه معجزة ما، فرغم حبي لهذا البطل إلا أن حبي لمحمد ابن عبد الله أشد و المعجزات انتهت مع موته صلى الله عليه و سلم.
93 - Hicham الاثنين 02 دجنبر 2013 - 20:25
السؤال المهم الذي يطرح نفسه بإلحاح هو : هل رأوه بالألوان أم فقط بالأبيض و الأسود؟
94 - kada الاثنين 02 دجنبر 2013 - 20:30
الذي طرح الموضوع في هذه الظرفية والذي يصرف الناس عن المواضيع السياسي والإجتماعية والثقافية هو كذلك يريد بذلك جعلهم لا يرون مشكلهم المعيشي اليومي وإنما يشتغلون بظهور محمد الخامس في القمر أو في زحل.
95 - Ousse Mat الاثنين 02 دجنبر 2013 - 21:01
أنا أقول : لو كان لأمر نفسي لما تُفقَ عليه بإجماع، الأمر كله عبارة عن مسرحية مصورة بأدوات الكاميرا التي تم تطويرها في تلك الحقبة في فرنسا و تم تمثيل على الشعب المغربي لتثبيت الولاء، كما كان لدور هذة الأدوات إظهار صورا ثلاثية الأبعاد بحجم مكبر في سماء، و هذه العملية مجربة وصحيحة، إستحمار الشعب وذلك شئ عادي...
96 - karim الاثنين 02 دجنبر 2013 - 21:01
الصين ترسل صاروخا الى القمر ونحن نرى محد الخامس في القمر. يأمة ضحكت من جهلها الامم
97 - محمد بن بركة - تنغير الاثنين 02 دجنبر 2013 - 21:15
الحقيقة هي أن للسياسة دورا كبيرا في ظهور محمد الخامس في القمر لأن لابد من إنشاد العبارة التالية ليتضح لك الأمر أكثر : " بن عرفة يا الحمار شوف سيدك فالقمر " عنذئذ وحده ستذرك من الذين كانوا من وراء إشاعة هذه الخزعبلات ، بل أكثر من ذلك أن الحكم في المغرب توالت عليه مشاييخ الزوايا وما أدراك ما مشاييخ الزوايا ؟؟؟ حيث هيمنة الفكر الخرافي الممجد للأشياخ والخنوع لها وعدم مخالفتها في القول كما هو الحال في عصركم الحديث مع أتباع الشيخ "ياسين" تمجيد للشخصانية. أعطيك مثالا بسيطا بخصوص الزوايا : مثلا "امحمد بناصر"شيخ الزاوية الناصرية بتمكروت بدرعة جنوب المغرب عندما وافته المنية ونقل إلى متواه الأخير مات بسبب الزحام أكثر من 10000 جني من الذين كانوا مع الجنازة ، مثل تلك الخرافة وهذه كثير . " ومن لغا فلا جمعة له " " ممنوع الكلام مع السائق" .
98 - عزالدين (عابر سبيل) الاثنين 02 دجنبر 2013 - 21:16
الجهل + القمع = الخرافات
99 - ناقض الاثنين 02 دجنبر 2013 - 22:31
أشاطر أﻷخ صاحب التعليق رقم 1 شعوره النابع والله أعلم به من وطنية صادقة وأما -555 التي قد يكون إندهش لها فيجب أﻻ يزحزحه ذلك التسيب أﻻ أخﻻقي لهؤﻻء فهم منهم المستعدين لبيع كل شيء من قيم ورصيد ثقافي ووطني متنكرين لرموز الوحدة الوطنية وهم بذالك إن كتب لهم الذهاب بعيدآ فلتحطيم وجودهم كمواطنين صالحين فتحوا أعينهم على كل ما يتمتعون به من دون عناء من تقدم وإزدهار و إستقرار.
100 - مهران الاثنين 02 دجنبر 2013 - 22:52
كلمة متداولة بين المغاربة منذ مدة ان الملك محمد الخامس ظهر في القمر جليا واضحا باديا الي العيون المجردة.
حقيقة ان الشخص اذا امن بأحد يراه في الشيي الجميل ما دام هو جميل، محمد الخامس رحمه الله احبه شعبه وتفاني في حبه وتعلق به، ولا يطيب له العيش الا بوجوده في ارضه، محمد الخامس نفاه المستعمر الغاشم آنذاك فمن طبيعة الحال ان يراه شعبه في القمر من شدة تعلقه به كملك شرعي للبلاد وعطوف علي العباد له راي سديد مع شعبه كحبل وريد، محمد الخامس طيب الله ثراه كان وليا صالحا ومومن قويا وملكا عظيما يحبه شعبه يراه بقلبه كما يري المومنين ربهم بقلوبهم في كل مكان ولو في وراا الكون بعد الاشعة الحمرا.
أنا اتفق مع من يقول انه رااه في القمر لانه تعلق به اشد التعلق واحبه حبا جما وكيف لا يراه في القمر!!!
اما الخونة اعتقد انهم لا يرونه ولو في الارض فاغشيناهم فهم لا يبصرون، يراه المؤمنون بالله وبرسوله وبملااكته وكتبه واولي الامر، محمد الخامس رحمه الله كان من اولي الامر مسلم اب رحيم سبط النبي الكريم يحب السلم والسلام ولا يرضي بالذل والهوان نراه الان بقلوبنا النصر والسؤدد والعز لخلفه وطول العمر له امين .
101 - simo الاثنين 02 دجنبر 2013 - 23:24
حقيقة لن يصدق احد منا هذه الاقاول او الروايات ,فاجدادنا رأوه فعلا بقلوبهم و ليس باعينهم,و هذا دليل على الحب الذي كان يحضى به بطل الاستقلال انذاك.الله يرحمه
102 - abdessalam الاثنين 02 دجنبر 2013 - 23:35
للأسف عاش المغاربة على الأوهام ولا زالوا يعيشون عليها, فكيف يعقل أن نرى صورة إنسان على وجه القمر؟ هذا هراء كان من الأجدر على المغاربة أن ينسوا هذا الوهم, كي لا نزيد في تشويه صورة هذا البلد.
103 - SIFAO الاثنين 02 دجنبر 2013 - 23:44
حتى اذا كنت انت ايضا راغبا في مشاهدتها افلعرض مايزال قائما ، حاول ان ترسم صورته على القمر بدون ريشة ، بعينيك فقط وستراها واضحة ، وليس محمد الخامس فقط وانما ما ومن تريد .
104 - دباج حسن الاثنين 02 دجنبر 2013 - 23:50
شرح رؤية محمدىالخامس في القمر بسيطة للغاية.كل ما في الامر هو انه حينها ( وانا شاهد على النازلة واتدكر جيدا تفاصيل وكيفية حدوثها) دلكم انه كان (حزب الاستقلال) يوزع على المغاربة صورة صغيرة لمحمد الخامس قياسها حجم كف اليد وبداخل الصورة ثلاثة نقط على شكل مثلث .وكان يقال لنا حدقوا جيدا في الصورة دون ترميش لمدة تفوق الخمس دقائق بل كان يطلب منا التركيز (دون ترميش )على النقط الثلاثة الموجودة في الصورة
(مثلث قمته فوق راس الملك وقاعدته اسفل الصورة) بعد هده العملية يطلب منك ان ترفع راسك للقمر.
وبطبيعة الحال ما دمت قد ركزت النظر على النقط الثلاثة دون ترميش لمدة 5 دقائق فبمجرد رفع بصرك للقمر ستشاهد الصورة التى كنت مركزا عليها .
التجربة ممكنة اليوم.
اظافة الى رمزية محمد الخامس الوطنية التى اكتسبها بمساندته مطالب وتطلعات المغاربة الطواقون للحرية
اتدكر ان الصورة كانت(بالابيض والاسود بطبيعة الحال) gros plan مركزة على وجه محمد الخامس الدى كان يلبس قب الجلابة فوق ارسه.
الاستاد في علم النفس دهب بعيدا.و اغلب المعلقين يتفلسفون اكثر من اللازم
105 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2013 - 23:53
نتقبل صورة محمد الخامس على سطح القمر في عهد الاستعمار لانها خدمت المقاومة على مكافحة الاستعمار أما ونحن في الألفية الثالثة وما زال بعض علماؤنا يؤمنون بالفكرة فماذا شىء لا يصدق فقد قيل مرة ان هناك شجرة في الرباط تبكي ودموعا من الدم وفي برنامج يداع على medi Tv قال فيه عشاب على ان هناك شعبة إذا أخرجتها كاملة من الأرض فإنها تطلق صوتا مدويا وقد تقتل مرة قالوا ان بغلة ولدت هذه الخزعبلات الهدف من وراءها هو قياس مستوى النضج العقلي عند المغاربة وفي نفس الوقت تكليخه هناك مسابقات بواسطة SMS ما هو السؤال مثلا اغنية فكروني من يغنيها الحمداوية. او. ام كلثوم هذا هو التكلاخ بعينيه وباركا وباركا
106 - raffa الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 00:20
اتذكر هذا الحذث وانا طفل صغير وكان ذالك الزمن زمن عيد الأضحى بيد ان القمر في الرابعة او الخامسة عشرة من ليلته، وكان كبارنا ومُتْرَفينا يجتمعون بعد صلاة المغرب لينظروا الى القمرويتهافتون بكلمة راه ، راه وانا اسأل عن من راه ، وكان جوابهم لي : الملك اذ ذاك هومحمد الخامس رحمه الله ،واجدِّدُ انا كذالك النظر حتى يخيل لي اني ارى صورة تمثل لي كانها رجل راكبَ فرسٍ ، وحينما كبرت كنت اتذكر ذالك، ويوم من الايام كان القمر في ليلته الخامسة عشرة فتذكرت ذالك ،فإذا بي قمت لانظر القمر، وكانت السماء صافية حينئد، فاذا بي اكثرت من النظر إليه حتى اصبح لي ان ارى كل ما تخيلته مثلا اذا تخيلت بهيمة تراها في القمر،شجرة كذالك فقلت في نفسي سأتخيل صورتي فاذا بصورة تخيل لي كانها صورتي ولذا فان ذالك كان خياليا ولم يكن اي شيء ، وكان الناس اميين فكيف لا يصدقون تخيلاتهم الوهمية؟
107 - mouhand الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 01:53
رؤية محمد الخامس في القمر اسطورة روجها الوطنيون في الاوساط الشعبية ضد الدعاية الاستعمارية التي سخرت كل الوسائل للتنقيص من شان الرمزية التي كان يمثلها السلطان الشرعي في الاذهان و هي مستوحاة من تاريخ الالمان الذين راوا هم ايضا موحد بلدهم بسمارك قي القمر قبل المغاربة و الامر ليست فيه غرابة لان الشعوب تميل الى اضفاء مسحة من القدسية على عظمائها كما انه يتناغم مع الحب الذي يكنه المغاربة لسلطانهم كرمز لوحدتهم و المنفي قسرا الى اقصى جزر افريقيا حيث يعيش غريبا لا حول له و لا قوة الا ما يبديه له الشعب من نصرة و هو كذلك اسلوب من اساليب الحرب النفسية ضد السلطات الاستعمارية يرمي الى ابراز مدى تعلق الشعب بقائده المبعد و شوقه العارم الى عودته.
108 - la mythomaie الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 02:22
La mythomanie est une pathologie qui gagne les hommes qui vieissent mme intellectuellements.vous délirez tous sauf le n 56 Qui as bien pigé. MOI JE GARDE Toujours cette photo.PUBLIER par L'agence hachette qui détenait les journaux /LA VIGIE / PARIS MATCH/ETC .......S'était une propagande pour légitmer MOHAMED V.contre lHARAKA LWATANIA.ET comme la populace ne croyait qu'aux superstutitions et aux chorfas et Zawiyas(et j'en passe).les français intelligents comme ils étaients(ce n'est pas un hasard si ils nous ont colonisés)ils ont créer ce mythe . .pour garder leurs priviléges et un soutien solide qui le ROI. point c tout..
109 - souhail الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 02:32
وفي إطار أخر أكد الدكتور فوكوياما بروفيسور التهلال النفسي للشعوب بجامعة كمبريدج أن رؤية المغاربة للملك فالقمر ثابتة وان النازا أخفت الموضوع لخدمة المستعمر انذاك وان الوزير لو حلفتوه لاقسم لكم أنه كان يراه في المنام وذلك في إطار سياسة لتزوج مي نقوليه عمي
110 - عبد العزيز تازة الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 11:36
كان الهدف من وراء هذه الخرافة هو ترهيب المغاربة ليس المستعمر،
فالمستعمر لم يكن غبيا مثل المغاربة انداك، والحقيقة من وراء الاستعمار هو حماية النظام الملكي ليس أكثر، وبالفعل نجحت لهم هذه الخطة وكان جل المغاربة يعتقدون ان محمد الخامس رجل مقدس وهناك من يقول انه نبي الله،حتى كانت له شعبية واسعة،
ومن خلال تعليقات بعض الزملاء استنتج ان لازال هناك من يعتقد هذه الخرافة صحيحة لحد الان الله يعفوا عليهم
111 - farid الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 13:22
الصورة لم تكن حقيقية بل ما في القمر من رتوشات زرقاء تبد شبيهة للمحمد الخامس و نفسية المغاربة كانت مستعدة لذلك لحبهم للملك. ليس المهم هل رأوه حقا أم لا فعلميا المسألة واضحة لكن المهم هو عبقيرة الفكرة الأهم هخو من أبدع هذه الفكرة لتشجيع المقاومة و ربط قلوب المغارة بملكهم كأنهم شخصية مقدسة تحظى بعناية إلهية هذه الفكرة هي المهمة و الأهم و ليس صحة المعلومة بل من أبدع الفكرة أصلا فالأكيد أن الهدف كان هومقاومة الاستعمار فقط و ليس الصورة في حد ذاتها
112 - fitna الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 15:19
HOLOGRAM فقد كان مشروع سري في ذلك الوقت
113 - hakim jadli الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 15:24
ولع, حب, عشق في علاقتنا بالروح الطيبة الملك ااراحل محمد الخامس طيب الله ثرا٥
114 - cour الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 18:04
Ce n'est pas un ange.cette histoire est créé par ceux qui voulaient des avantages.joua lui lah fi kammihi chamane.ouassalam
115 - يحيى الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 18:42
كنت صغيرا ومع ذلك اذكر هذه المعجزة بل المشلكة والكذبة الكبيرة قالوا لنا
سترون الملك في القمر فانتظرة الناس القمر في ليلة 14 عشر قالوا لنا اولا تنظر إلى صورته وفي الحين إلى القمر ستراه راكبا على حصان ابيض ولكن انا لم اراه في القمر ولا في المنام
116 - متابع للهيسبريس الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 19:14
بالون اختبار فجرته من كانت لها الغاية لمعرفة مذا تاثيرها على العوام وخصوصا ان علمنا ان اتفاق كازا بلانكا الشهير كان واضح وصريح ومساهمة الجنود المغاربة تحت اللواء الفرنسي لتحرير فرنسا يوضح الاشكال فمن رغب في طرح هاته الخراف وبعثها من جديد عليه ان يغلفها بصياغة البحث عن بطل والشعب المغربي اظن انه في حاجة للبطل مثل سيبرمان الخيالي لكن يكون بطل وتحفيز العقول على قبوله لان كل الابطال كرتونية الان على الساحة وشعبيتها لا تصل 2بالمائة وسط الشعب بنخبه
117 - زائرة الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 20:13
الجهل ثم الجهل ثم الجهل
ضحكتو فينا خلق الله بهذ الخرفات
يا أمة أقراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
118 - zakaria الأربعاء 04 دجنبر 2013 - 00:14
le jour ou la paranoia et les hallucinations confirment l'etat mentale d'un peuple
119 - abderrahmane ibn abdellah الأربعاء 04 دجنبر 2013 - 03:19
بسيطة ولقد جربت كثيرا هذا الشيء- يكفي لكل فرد منكم ليتأكد أن يسستفرد بنفسه في خلوة مع زميل أو صديق فلتأمل كل واحد منهما القمر وليركزان على عمق القمر وما سيتجلى عليه من إسقاطات- النتتيجة هي الصور التي رأها الواحد منهما تختلف عن إسقاطاات الآخر من هموم النفس ومتمنياتها فرحا أو حزنا- نفس الآلية تعمل في رؤية السحب والغمام إذ تتشكل عليها صور بل كتابات-سرعان ما تتبدد مع شتات الغيم- أما الرؤيا فإنها من الوحي والوحي ثلاث أنواع وكخلاصة-قال الرسول -ص ما معناه-لم يبق من النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المؤمن- لم يبق من االنبوة إلا المبشرات هي جزء من بضع وأربعين جزءا من النبوة و من بضع وسبعون جزءا-الرؤيا الصادقة كفلق الصبح-أي واضحة جلية لايشوبها حلم أو ايهام أو إسقاط أوحديث نفس بل الملاك فيها يتشكل بشرا طاهرا كريما مكرما والرؤيا تحمل معها مضامين وحيا وإشارات----- بسيطة بسيطة أنشري هيسبريس
120 - سككي كان خدام في لكار الأربعاء 04 دجنبر 2013 - 09:05
اتفق مع فاخر سليمان رقم 3
صادق في قوله لا شك انه من جيلي نفس الطريقة والأسلوب ،
شباب متحمس مندفع الى الامام متماسك بادن الله في قضيته
الأولى ،يا ليتني تعود تلك الأيام ويعود شيبنا شبابا ، فاتنا
القطار السيد فاخر سليمان
121 - أسكندر - الجزائر - الأربعاء 04 دجنبر 2013 - 19:48
..لا أدري لماذا الأخوة في المغرب، ومن خلال التعليقات التي قرأتها بدى لي وكأنهم يكرهون " محمد الخامس " أو كأنهم يريدون تجاهله والتكتم عن نضاله ضد المستعمر الفرنسي، فقد تربينا نحن في الجزائر على حب هذه الشخصية وأمجادها، شأنه في ذلك شأن البطل الكبير..بطل المقاومة في الريف المغربي ضد الغزاة الفرنسيين " عبد الكريم الخطابي " رحمهما الله، وأسكنهم فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء، وحسن اولئك رفيقا، فقد حملا هم تحرير المغرب العربي كله من الاستدمار الفرنسي.
أريد أن أفهم من الأحبة في المغرب سبب هذا الجفاء والتحفظ، حين يتعلق الأمر بهاتين الشخصيتين الكبيرتين، التي تركت بصماتها في تاريخ المغرب المعاصر، هل هناك أشياء أو مواقف معينة يؤاخذان عليها ؟؟؟؟
( جزائري محب للمغرب )
122 - صكع خوتو الأربعاء 04 دجنبر 2013 - 22:04
لتمرير سياسة ولتطبيق خدعة على عموم الشعب الذي في أغلبيته من العوام والأميين، والمعرض أصلا للتجهيل والتخويف والقمع فإن الرجعية الحاكمة تستغل الخرافة بعد خلطها وربطها بالعلم أو بالدين أو بهما معا (كحكاية ظهور محمد 5 على القمر. وكذا ظهور مريم العذراء في سماء مصر بعد هزيمة 67)
إن أقل الناس معرفة بعلوم الفلك اليوم يؤكد لك خرافة ظهور شخص ما على سطح القمر، (بما في ذلك رفرفة الراية الأمريكية الشهيرة، لكون الرياح لا أثر لها هناك، بقدر ما كانت توهيما للرأي العالمي ومحاولة لخداع أمريكي للسوفيات آنذاك).

يمكنك أن تخدع بصرك، أو تمكين بصرك في أن يخدعك، وذلك بتسليط ضوء مصباح يدوي في الظلمة على صورة شمسية لأي كان، فتركز بصرك عليه، ثم بعدها مباشرة ترفع نظرك وجهة القمر؛ حينها سترى صاحب الصورة يبتسم لك.

ظهور محمد 5 هي خدعة لخلق شعبية وإضافة قدسية لشخصه، وذلك بالتحايل على الشعب المغربي ليقبل بعودته خادما للمصالح الفرنسية بالمغرب.
وتوالت المغالطات على الشعب؛ منها تحويل السلطان إلى ملك لتصبح بالمغرب الملكية الوراثية على الطريقة الموناركية المسيحية الغربية.
ها نحن الآن ندفع ثمن غباء أجدادنا وبلادتهم.
123 - عبدالسلام Mainz الأربعاء 04 دجنبر 2013 - 23:21
قبل 30 سنة كنت أستمع إلى إذاعة طنجة بعد منتصف الليل مع صحفية جد محترمة نسيت اسمها ، فسألها احد المستمعين: هل ظهر محمد الخامس في القمر، فأجابت الله أعلم
124 - Sami l'Maghribi الخميس 05 دجنبر 2013 - 12:22
Deux choses sont infinies : l’Univers et la bêtise humaine. Mais, en ce qui concerne l’Univers, je n’en ai pas encore acquis la certitude absolue."



Albert Einstein
125 - SAAD الجمعة 06 دجنبر 2013 - 11:04
عندما كنا صغارا كنا من حين لآخر نراقب السحب في السماء و نتخيل اشكالا ثم نراها مشكلة فعلا على اشكال حيوانات او منازل او حتى انسانا بجلبابه فكان منا من يرى حصانا ومنا من يرى اسدا وغير ذلك ثم بعد ذلك تتبدد تلك السحب و لا نرى شيئا ....اذن كلام الاساتذة المفسرين لرؤية محمد الخامس على القمر صحيح مائة بالمائة و منطقي جدا...
126 - حمزة الجمعة 06 دجنبر 2013 - 14:59
الذي فبرك الكذبة الخرافية كذبة مشاهدة محمد الخامس في القمر هو المقاوم بنحمو الفاخري، من لجنة الدعاية في حزب الاستقلال، وقد نشر هذا في جريدة العلم سابقا...
المهم أن نعلم أن الحسن الثاني قد قام بإعدام بنحمو رحمه الله في عهد الاستقلال...
من استعان بظالم أو أعانه سلطه الله عليه
انشري يا هسبريس
127 - Raba السبت 07 دجنبر 2013 - 02:44
La chose est pourtant si simple. Mon père m'a affirmé l'avoir vu mais avec un détail. On leur présentait une carte avec des points, lesquels il fallait compter sans sourciller et ensuite lever les yeux droits vers la lune et VOILÀ !!. Ce n'est finalement qu'une simple illusion optique. La structure de la photo était déjà présente dans les points, le cerveau la voyait déjà et après un certain temps (le temps de compter) elle devenait réelle mais là il faut lever les yeux au ciel pour la voire là haut....
128 - صالح ولعيد محمد السبت 07 دجنبر 2013 - 13:49
لا صورة محمد الخامس في القمر ولا هم يحزنون
كل ما يبدو أنها كانت تعبئة لعقول المغاربة لمحاربة المستعمر الغاشم ءانذاك وكانت تعبئة ناجحة والحمد لله...
نعم هناك شكل خريطة على هيئة الصورة المزعومة تبدو جلية على سطح القمر ليلة البدر ..أي ليلة الرابع عشر من الشهر القمري.. توهم الناظر اليها بما يشبه صورة محمد5 طيب الله تراه ولا يزال شكل تلكم الصورة الى الأن يكفي لمحب الاستطلاع أن يتفرس القمر في الليلة المذكورة ليراها بأم عينه.
129 - ابراهيم التزنيتي الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 12:03
في إحدى الندوات الفكرية بمناسبة عيد الاستقلال بالرباط، أكّد محاضر، سبق أن اشتغل وزيرا، صحّة هذه الرواية، وسار في المنحى ذاته رئيس مجلسٍ علميّ محلّي، الذي أجزم بدوره أنّ رؤية محمد الخامس على القمر ثابتة.!!!!!!!!!

هادا زعما راه مسؤول و مثقف قال بان الرؤية ثابتة ولمادا لم نقول اننا رأينا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر ونرى انسان عادي ونصدق الاقاويل الاستعمارية.
وروي لي من احد الشيوخ السابقين من هده الرواية ان الرؤية ليست صحيحة . بل واغلب الناس في غلط قال ان محمد الخامس انداك دهب عند فرنسا ليتعلم اساليب السلطة وليس النفي وعندما اراده الاستعمار الفرنسي ان يكون ملكا للمغرب والمغاربة اغلبهم لا يحب السلطان لكونه يحارب مع فرنسا ان داك جيش السلطان اخرجو هده الاسطورة في يوم احتفل فيه المغاربة بعيد وطني يعني ان اغلب الناس كاينين في الخارج كايحتافلو وقال ليهم
بانه رائ السلطان لكي تكون لديه القيمة ويتقبله المغاربة ك ملك ويحترموه بدرجة الملائكة ............... والله اعلم
130 - marocaine الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 15:26
كثيرا ما حدثني والدتي عن ملكنا الراحل محمد الخامس طيب الله تراه
حدثني عن طيبته، تواضعه، بساطته وشجاعته ،عن عفته وتواصله الكبير بينه وبين شعبه فصرت اعتبره ابا روحيا ...الفة ووفاء لملك وانسان هي ميلاد ذاكرة نسج خيوطها اباؤنا وامهاتنا ازاء - الملك الانسان - الذي احبته كل الاجيال .
131 - banou الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 01:46
c est un extraordinaire phénomène d'halucination collective
132 - مستغربة الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 10:10
لما اقرأ الردود يحز في قلبي ان اغلب المغاربة ما زالوا يقبعون تحت قانون الجهل والامية الذي فرضه المخزن ليضل المغربي مهما وصل الى درجات من العلم والمعرفة انسانا اميا جاهلا يعيش في ظل الخزعبلات التي تربى عليها ويأبى ان ينفض عنه هذه الترهات والمشكلة لم ارى في العالم ككل مثل عقلية المغربي فالوزير والعالم والاستاذ والطالب والمثقف والامي مازالو يعيشون في براثين الجهل ويتشدقون باشياء لا يمكن ان يصدقها انسان يعيش في القرن الواحد والعشرين يملك عقلا سليما
133 - Magharibi الأربعاء 11 دجنبر 2013 - 14:48
المغاربة كانوا نيّة وفعلا كانوا كيحبوا محمد الخامس و كانوا و طنيّين. ولكن إبنه كسّر كلّ هذا!!!
Son fils Hassan II l'a bien rendu, cet amour, aux marocains!
134 - Magharibi الخميس 12 دجنبر 2013 - 14:58
لمغاربة شافوا محمد الخامس في القمر و ولدو الحسن الثاني شوّفهم القمرة في عزّ النهار! و ما زال!
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

التعليقات مغلقة على هذا المقال