آخر أخبار كأس إفريقيا 2013

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

قيم هذا المقال

4.60
الرئيسية | هايد بارك | أسود الأطلس تدخل القفص قبيل انطلاقة "الكان"

أسود الأطلس تدخل القفص قبيل انطلاقة "الكان"

أسود الأطلس تدخل القفص قبيل انطلاقة "الكان"

لست متشائما بطبعي إذ أنظر إلى الغد دائما بتفاؤل وأمل، ولا أريد أن يفهم كلامي عن منتخبنا الوطني المشارك في أمم أفريقيا بأقصى جنوب القارة في جمهورية جنوب أفريقيا على أنه تشويش على القائمين عليه وفي مقدمتهم المدرب الوطني رشيد الطاوسي وفريق العمل المساعد معه، بنمحمود والركراكي وبادو، وقد كنت أكثر المنادين بضرورة إسناد مهمة تدريب المنتخب الوطني "لولد لبلاد" وقد حصل وحيينا ذلك؛ لكن المعطيات التي تسبق "الكان" لا تبعث على كثير من الارتياح من خلال الوديات التي خاضها الأسود حتى الآن في بلاد البافانا بافانا.

قد يقول قائل إن الأمر مبالغ فيه على اعتبار أننا لم نخسر أية مباراة من المباراتين الوديتين، وإن كانت أولاها أمام حامل اللقب المنتخب الزامبي، ثم الفوز في الثانية أمام منتخب متطور وهو منتخب ناميبيا إذ إن الدروس الأفريقية تؤكد أنه لم يعد هناك منتخب صغير في القارة السمراء، ولكني هنا لست بصدد محاكمة النتائج التي يعلم العامة قبل الخاصة أنها لا تعني الكثير في المباريات الودية، بل محاكمة الأداء وطريقة اللعب وتحديدا في بعض المراكز الحساسة، كخط الوسط الذي يعد مفتاح اللعب بالنسبة لكرة القدم الحديثة وأيضا خط الدفاع الذي بدا غير متجانس لحد الآن، على الرغم من ضمه لعناصر الخبرة الاحترافية كبنعطية والقنطاري والعدوة وبركديش.

من تابع المباراة الثانية أمام ناميبيا لا يمكن أن تمر عليه سمة عدم الانسجام على مستوى خط الدفاع والسهولة التي اخترق بها مهاجمو ناميبيا الدفاع وتسجيلهم لهدف التعادل، وكيف أن القادم الجديد مدافع المغرب الفاسي عبد الرحيم الشاكير كان في وضع لا يحسد عليه على إثر تمريرات من زملائه، وخاصة بنعطية، كانت غالبا ما تضعه في ورطة وتربكه خصوصا وأنه محتاج إلى الدعم على اعتبار أنه حديث العهد بالمنتخب ويريد إثبات ذاته، وكيف أن بنعطية كان يصيح عليه أحيانا حتى وهو ينفذ رمية التماس.

وبالعودة لوسط الميدان، فقد بدا واضحا الفراغ الكبير وكيف أن عادل هرماش كان يميل نحو الجهة اليسرى والأحمدي نحو اليمنى مما ترك فراغات واسعة في الوسط، وهو ما كان يسده العميد الحسين خرجة الذي كان وجوده، بالنسبة إلي على الأقل ضمن عناصر المنتخب المشارك في الكان، ضروريا لكونه عنصر خبرة وسنه ،29 سنة، يسمح له بذلك ودوره الكبير في تكسير الكرات على مستوى الوسط ودعم الهجوم وأيضا تسجيله للأهداف كما كان الأمر في التصفيات وقبلها في البطولة السابقة؛ ولا ندري سبب تجاهله وعدم المناداة عليه، ولكن المدرب وطاقمه المساعد أدرى بالأمور.

وعلى مستوى خط الهجوم، وإن كان المنتخب سجل هدفين حتى الآن في المباراتين الوديتين، فإن البعض يتساءل عن عدم المناداة على الرجاويين ياسين الصالحي وحمزة بورزوق اللذين شاركا انديتهم في بطولة كأس الكاف وتعودا على الأجواء الأفريقية والطاوسي أكثر العارفين بهذا الأمر وهو الذي قاد المغرب الفاسي للقب في وجود بورزوق وتابع تالق الصالحي ضد الكوت ديفوار عندما مرر كرة التعادل لبورزوق، ولماذا راهن على القديوي، ذو القامة القصيرة، التي قد لا تسعفه ضد بنيات الأفارقة الجسدية الكبيرة، وأنا هنا لست ضد القديوي أو غيره ولكنا أمام قضية تمثيل منتخب وطني ملك للجميع.

وما دمنا نتحدث عن المنتخب والعناصر المشاركة فيه، دار بيني وبين صديق لي حديث عن تاعرابت وعدم مشاركته وما راج من خبر رفضه الانضمام وتلبية دعوة الناخب الوطني، فأكد لي أن اللاعب كان على أتم الاستعداد للمشاركة في الكان وقد أخبر ناديه كوينز بارك رينجرز بذلك، لكن اسمه لم يدرج في قائمة المنتخب وكان طلب المدرب منه أن يلتقيه لشرح أسباب عدم استدعائه وطبعا لم يلتقيه لغضبه من القرار؛ ونحن نقول إن المنتخب الوطني أكبر من أي لاعب وأي شخص يستخف بشرف الدفاع عنه ألوانه، لكن في الوقت نفسه نريد شجاعة من الطرفين اللاعبين غير المنادى عنهم والمدرب والجامعة ليشرحوا لنا اللبس حتى لا يبقى كل يفسر على هواه.

هؤلاء اللاعبين المحترفين المولودين في دول المهجر نحيي فيهم اختيارهم للمنتخب وللوطن الأم وإن كان بعضهم تلقى دعوات لتمثيل منتخب بلد الولادة، كما هو حال المهدي كارسيلا الذي أكد لي منذ حوالي 4 سنوات من خلال مكالمة عن طريقه مدربه في الفئات السنية الهولندي أرنولد أنه هو وزميله ناصر الشاذلي تلقيا دعوة وضغطا من منتخب بلجيكا لتمثيله ففضلا المنتخب الوطني لكن ناصر قبل بعد أن تبين له عدم الاهتمام، واليوم كارسيلا يؤدي مع فريقه بشكل جيد ولكنه خارج اهتمامات الجامعة والمدرب!!

أخيرا، أنا مازلت عند ثقتي الكبيرة في المدرب الوطني وسأدعمه حتى وإن غادر من الدور الأول، ما دمنا أننا لم نحقق أكثر من ذلك مع المدرب الأجنبي الذي يتقاضى أجره بالعملة الصعبة وبمبالغ خيالية من أموال الشعب؛ وأملنا أن "يحمر" المدرب الوطني الوجه ويشرف الكرة المغربية بالوصول إلى مراحل متقدمة في الكان كما فعل الزاكي مع فريق كانت الجامعة آنذاك برمجت له مباريات ودية قبل انتهاء كأس أفريقيا في تونس على اعتبار أنه لن يذهب بعيدا في البطولة ففاجأ الجميع ووصل النهائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - جلال الاثنين 14 يناير 2013 - 01:03
معدرة اخي و لكنك لم تقل شيئا
الصالحي و بورزوق مهاجمان صريحان بينما القديوي جناح، ادا نادى الطاوسي على بورزوق و الصالحي فسيكون على حساب العرابي او الحمداوي، و ليس القديوي.
قلت ان تاعرابت راى ان اللائحة لا تضم اسمه و هدا غير صحيح،لان الطاوسي نادى عليه في اللائحة الاولية،و رحل ليحدثه عن تقرير الانضباط الدي اصدرته الجامعة ضده ايام غيريتس و هو من رفض اللقاء.
بخصوص كارسيلا فاختياره اللعب للمغرب لا يعني انه سيكون رسميا،نكون رسمي و لا ما نجيش، هناك لاعبون كتر و المدرب من يرى الاصلح،عدا عن كونه يلعب احتياطيا في فريقه و يلعب على الاجنحة حيث نملك السعيدي و لمرابط.
يخصوص الدفاع نعم هناك ارتباك، و دلك لضعف الضهير الايمن، اما بركديش الدي دكرته فهو لن يكون اساسيا، بخصوص حضور خرجة و سده لثغرة الوسط فدلك لان غيريتس يلعب خطة 334 يعني تلات لاعبي ارتكاز،اما الطاوسي فيلعب باتنين فقط.
2 - وليد الاثنين 14 يناير 2013 - 01:06
ربما صاحب المقال ذاكرته قصيرة ، فكل اللاعبين الذين ذكرهم كانوا من العناصر المكونة أو الأساسية للمنتخب الوطني قبل مجيء المدرب رشيد الطاوسي ونحن جميعا على علم بما خلفوه من إنجازات هي التي عجلت برحل المدرب السابق للنخبة الوطنية لذا ، رجاء ، احترموا اختيارات المدرب لأنه قادر على تحمل مسؤوليته ، ومن يقول بتحمل المسؤولية يقول بمحاسبة المعني بالأمر حين لا يكون إنجازه لا يتوافق مع تعهداته ....
3 - مكناسي حر الاثنين 14 يناير 2013 - 02:32
قال ليه باك طاح رد عليه من الخيمة مشى مايل....كنتمناوالتوفيق للمنتخب لكن لابد من محاسبة وطرد المفسدين داخل الجامعة ونحن بانتظار هذه اللحظة التاريخية التي يكون لنا رئيس جامعة مرشح عبر الصندوق و ليس بالتصفيق..
4 - bader alkindi الاثنين 14 يناير 2013 - 05:04
desolé...tous les buts rentrent betement, tant que lamyaghri est la.j ai rien compris. comment ce gardien est tjrs le gardien de l quipe natinale meme s il voit rien de loin. il sait pas faire le mur.il sort la ou il le faut pas. il hesite trop sur les ballons. il est nuuuuuul dans les ballons de ciel...il porte alors la poisse. mais c est qui le responsable de sa titularisation...lui aussi il vraimt plus que nuuuuuul .c est piiiiiire
5 - محب الفرق الوطنية الاثنين 14 يناير 2013 - 05:44
لايمكننا ان نتفائل للفريق الوطني لعدت اسباب وتراكمات في الحقل الرياضي المغربي التي يجب اصلاحها والمنضومة الكروية علينا ان نتفادى (البركة او الزهر) يجب العمل والبناء والتخلي عن العاطفة لمؤازة بعض اللاعبين وابعاد البعض ويجب فتح المجال للمدرب ان يقوم بعمله وتقديم المساعدة له والنقذ البناء وان كان رجل نزيه سنرى النتائج وسبق ان اعطى الكابتن الزاكي مثال لما اخد الفريق على عاتقه وتمكن ان يلعب النهاية 2004 في ضرف وجيز وبدات التشويشات عليه ولم يتركوا له الفرصة وتم ابعاده ادا يجب اصلاح الخلل قبل كل شيئ و بالتوفيق للفريق الوطنى وطاقمه التقنى.ا
6 - Aziz Strabi الاثنين 14 يناير 2013 - 06:33
Chakir joue pour l AS FAR et non MAS>
7 - el wiam safi الاثنين 14 يناير 2013 - 07:43
UNE ANALYSE PARFAITE MAIS JE PENSE QUE NOUS AVONS DES SOLUTIONS : AU MILIEU DE TERRAIN ON PEUT LAISSER NAMLI CAR C UN BON DISTRIBUTEUR ET LA MAJORITE DE SES PASSES SONT PRECISES ,ET EN AVANT JE PENSE QUE LE COUPLE SAAIDI ET HAMD ALAH SERA LE TRES BON CHOIX
عدم الانسجام على مستوى خط الدفاع J ESPERE QUE MR TAOUSSI TROUVERA DES SOLUTIONS.
8 - FOOTBALLEUR الاثنين 14 يناير 2013 - 10:18
واخا أسيدي نعيطو على الصالحي و بورزوق فبلاصت من الحمداوي ولا العربي ولا السعيدي????
باراكا من الهضرة الخاوية وراه غيريتس عندو الحق ملي قاليك المغرب فيه 000 000 30 مدرب
9 - enimiste الاثنين 14 يناير 2013 - 10:51
كما فعل الزاكي مع فريق كانت الجامعة آنذاك برمجت له مباريات ودية قبل انتهاء كأس أفريقيا في تونس على اعتبار أنه لن يذهب بعيدا في البطولة ففاجأ الجميع ووصل النهائي.
10 - hassan الاثنين 14 يناير 2013 - 11:35
, il faut préparé ses valise les gars!!!!!...............
Comme d'habitude ils vont perdre dit le premier tours
11 - محب الفريق الوطني الاثنين 14 يناير 2013 - 11:45
اين كنت يا صاحب المقال عندما كان الفريق الوطني في ماربيا ايام غيريتس. اقول لك ان الناخب الوطني رشيد الطاوسي له الصلاحية الكاملة لاختيار اللاعبين الذين يراهم مناسبين لنهجه التكتيكي و لا يمكنك ان تفرض عليه اسماء هو يراها انها لا تصلح له. كفانا تشويشا و اترك عليك المنتخب و مدربه فهو يستعد بشكل جدي و داخل افريقيا و نتمنى له التوفيق. اما كلامك هذا فهو مجرد تشويش و لا يقدم اي شيء للمنتخب. و اخبرك ان الذي سيتحمل المسؤولية هو الطاوسي و لهذا فاتركه يشتغل و لا تتدخل في اختصاصات بعيدة عنك.
12 - anass beleksiri الاثنين 14 يناير 2013 - 12:09
أنا مازلت عند ثقتي الكبيرة في المدرب الوطني وسأدعمه حتى وإن غادر من الدور الأول، ما دمنا أننا لم نحقق أكثر من ذلك مع المدرب الأجنبي الذي يتقاضى أجره بالعملة الصعبة وبمبالغ خيالية من أموال الشعب؛ وأملنا أن "يحمر" المدرب الوطني الوجه ويشرف الكرة المغربية بالوصول إلى مراحل متقدمة في الكان كما فعل الزاكي مع فريق كانت الجامعة آنذاك برمجت له مباريات ودية قبل انتهاء كأس أفريقيا في تونس على اعتبار أنه لن يذهب بعيدا في البطولة ففاجأ الجميع ووصل النهائي.
13 - Fitouri France الاثنين 14 يناير 2013 - 12:18
azul assgass amaynou assgass ifoulkin
juste une ideé ce n'est pas une nostalegie mais une réalité et le temps vous le confirmera je voispas les brillants de 11 marocain: je vois ni haddji nichamakh ni boussoufa ni grand talent taarabt kherja bien sur sabir et autre croyez moi ce serait une grande catastrophe
14 - مساوي الاثنين 14 يناير 2013 - 12:40
صاحب المقال متفق مع مغادرة غريتس لكن شريطة أن نحتفظ بكل لاعبيه.
الرجاء ترك المدرب الطاوسي يقوم بعمله ومحاسبته بعد الكان.
15 - karim الاثنين 14 يناير 2013 - 12:53
اقول انه بعد الكان سيبدأ العتاب وهدا مؤكد وليس ببعيد...سنتحدت عن خرجة عن تعرابت عن العديد من المهمشين وعن الزاكي عن كريم علام والنيبت ....عن اصحاب السوء
16 - واحد من الناس الاثنين 14 يناير 2013 - 13:35
أولا بغيت نوضح حاجة مهمة وهي أن أغلب الإخوان في تعليقاتهم السابقة أعلاه تؤكد أن أغلبهم لم يكمل قراءة الموضوع بالكامل، وخاصة صاحب التعليق رقم 1 الذي ذكر أشياء لم يقل الكاتب عكسها، ومنها أن المدرب الوطني أفضل من الأجنبي حتى لو خرجنا من الدور الأول، وأنه لم يقل إن على المدرب إشراك كارسيلا أساسيا ولم يذكر أن تاعرابت معاه الحق بل قال: المنتخب الوطني أكبر من أي لاعب كبر شأنه أم صغر... وقال الكاتب إنه لا يريد التشويش على المدرب وطاقمه في عملهم ألخ.
أما بخصوص تعليقي على الموضوع فهو فيه كثير من الحقيق والصواب، وإن كنت لا أتفق معه بخصوص لاعب اتحاد المحمدية والدفاع الجديدي ثم الجيش الملكي حاليا شاكر، والحديث عن وجود مؤامرة أو ما شابه ذلك فقط هو كان مضغوطا ويريد إثبات الذات، ثم إنه ليس من المغرب الفاسي ولم يلعب له قط.
الرجاء قراءة النص وفهمه بدلا من الوقوف عند ويل للمصلين في تحليله وبالنسبة لي موضوع جيد جدا والعنوان له دلالته إذ يمكن أن نفهم من كلمة في القفص المحاكمة قبل بدأ الكأس ( قفص الاتهام) ونفهم منه أن الأسود مكتوفة الأرجل داخل القفص...
17 - hasna الاثنين 14 يناير 2013 - 13:41
انا متفقة مع كاتب المقال عندو الصح انا بعدا كنشك واش عندنا لاعبين فخط الوسط و الاحمدي وجودو بحال عدمو او نملي احسن منو زيد على هدشي الطريقة ليكيتعامل بها بنعطية مع شاكير بقا ليه هيدربو
18 - ولد الريش الاثنين 14 يناير 2013 - 13:50
كلام جميل كلام معقول % لا اختلاف عليهه ما عدا في نقطتين-1- نحن نعلم ونعرف حق المعرفة بان اولاد الجالية يفضلون المغرب على البلدان المجنسة لهم وهذا بشهادة منك وبالمثل المذكور اعلاه عن كارسيلا وغيره بالالاف المهم الذي يهمنا انه لم ولم يثبت كذب احد اللاعبين قط اما كذب المدرب ورئيس الجامعة والمظفين فيها فقد ثبت للمغاربة كافة انهم ............................. من هذا المنطلق لا داعي لان تطلب منهم تفسيرا فقد صدق تاعرابت وصديقه وكذبت الجامعة ومن فيها ومن ينتمي اليها ولكن ما ذا نقول لهم:ان لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم والله المستعان على ما يصفون.
19 - AZIZ الاثنين 14 يناير 2013 - 14:06
je pense que Mr TAOUSSI et ses collaborateurs font du bon travail car ils maitrisent les régles du cotching en plus des autres diplomes qu'ils ont en
matières des techniques footbalistiques
j'espére que les joueurs élus soient à la hauteur des aspirations des Marocains qui aiment le foot
20 - حسن الاثنين 14 يناير 2013 - 14:24
أسي حسن مبارك اسبايس يتضح أنك رجاوي بامتياز. لماذا تحاملت على القديوي الذي لا تسعفه قامته ولكن أسعفته تقنيته في تسجيل الهدف الثاني. أما المناداة على الرجاويين كبورزوق الذي إن نودي عليه سيطرد في مقابلة ودية وليس رسمية. لنترك كرة القدم وتحليلها لأصحاب الشأن
21 - أميـــــــن الاثنين 14 يناير 2013 - 14:32
هكذا حال المغاربة، ينادون بالتغيير، وعندما يأتي الإطار الجديد ينهالون عليه بالانتقادات والتشويش حتى يقال أو يستقيل، فتبدأ حكاية جديدة ودائما ندور في نفس الحلقة المفرغة.
22 - Mrimech الاثنين 14 يناير 2013 - 15:35
Cher analyste excuse moi mais tu as ecrie pour ne rien dire finalement. je vais souligner un seul point: si la deffence est non coherente pourquoi il y a eu seulement deux occasions contre le garidien marocain lors du dernier match?
l'analyse de nos jours se fait grace à des statistiques et ne se base pas seulement sur des impressions sinon on peut dire ce qu'on veut sans jamais rien pouvoir prouver.
23 - jalilyo الاثنين 14 يناير 2013 - 17:02
سلام عليكم
في البداية تحية لكل المغاربة ...اظن انه من العيب والعار التحدث في امور ليس من اختصاصنا خاصة وان تعلق الامر بمجالات حساسة واعتقد انه حتى وان تحدتنا كان من الاحسن ان نشجع ونبت روح التنافس لدى لاعبينا اتمنى مسيرة موفقة للمنتخب واطارنا الطاوسي
24 - جمال ازيان الاثنين 14 يناير 2013 - 17:39
أنا شخصيا كنت اتمنى الطاوسي مدربا للمنتخب منذ مدة وقد تأتى ذلك و السبب عمله الجاد و رؤيته الفنية العالية وايضا لانه رجل ألقاب و لا ننسا هذا .حينذاك طالب العديد بالزاكي .الزاكي ليس رجل القاب و الدليل انه دائما مايكتفي بالوصيف.اما من ينافس الطاوسي في المنتخب فو المدرب محمد فاخر الدي يعتبر رجل ألقاب. اتمنى ان يعيد الطاوسي ملحمة المغرب الفاسي و كسر كل التكهنات .اما بالنسبة الطاقم التقني للمنتخب فيذكرني بطاقم المنتخب المصري .ارجومن الله العلي العظيم ان يحدو منتخبنا حدو المنتخب المصري.
25 - عبدللطيف من Chartres الاثنين 14 يناير 2013 - 17:41
أنا بصراحة متفائل السبب هوا الكول غير متفائل وهاد يدكروني بي 2004 تونس عندما حقق المنتخب مشاركة رائعة عندما كونا متأكدين من فشل هاده المجموعة الغير معروفة دوليآ ولا حتا محليآ كما ادكر كونتو لا اعرف اغلب اللاعبين ولا حتا المدرب الزاكي كونا نعرفهو كحارس والله اخوتي إحنا في أحس الحاجة للفرحة وشكرآ
26 - متتبع الاثنين 14 يناير 2013 - 18:22
من خلال مشاهدتي للقاء المنتخب الوطني ضد ناميبيا بدى لي واضحا ضعف وسط الميدان بالاعتماد على هرماش و الاحمدي و غياب صانع الالعاب الذي بمقدوره اعطاء تمريرات حاسمة كما ان هناك غياب للاعب يتميز بتسديد الضربات التابتة يضاف الى ذلك غياب مساندة اللاعبيين المحليين من طرف زملائهم الممارسين باوربا فهم في حاجة الى دعم و ليس الى الصياح الذي يزيدهم فقدانا للتقة و بالتالي وجب على الطاقم التقني الانتباه الى ذلك لخلق مجموعة متماسكة. من ناحية اخرى لفت انتباهي تالق اللاعب مهدي النملي الذي اعطى مؤشرات جد قوية تستوجب الاعتماد عليه اساسيا في الربط بين الدفاع و الهجوم.
خلاصة القول:
1- عمل كبير ينتظر الطاقم التقني و نتمنى ان يتدارك الموقف قبل بداية الكان
2- النهج التكتيكي المعتمد هو نفسه الذي كان ايام غيرتس و بالتالي المدرب مدعو الى تجريب نهج تكتيكي اخر
27 - مفتخر بالمنتخب المغربي الاثنين 14 يناير 2013 - 19:04
ان سبب انهيار المنتخب المغربي هو ياسكم وتعليقاتكم واراكم التي تحطم معنويات المنتخب الوطني وباراكا من الانتقدات وطلبو الله يوفق منتخبنا الوطني
اما اصحاب البطالة
راه الكورة ليست هي سبب بطالتكم فانظرو الى البراويل ونموها الاقتصادي فما سبب نموها الاقتصادي هي الساحرة المستديرة
28 - montakhab الاثنين 14 يناير 2013 - 19:24
الفندق الذي يقيم به المنتخب حاليا كلف 750 مليون سنتيم !
رئيس الوفد كريم عالم يتقاضى في اليوم 5000 درهم
الطاوسي يتقاضى في اليوم 4000 درهم كمصروف جيبي
الطاقم المرافق له يتقاضى 3000 درهم كمصروف جيبي
اللاعبين يتقاضون ما بين 1000 و1500 درهم في اليوم كمصروف جيبي
الجامعة تحفز الطاوسي بمنحة وصلت الى 500 الف دولار يعني فوق 400 مليون مغربية سنتيم ان هو فاز بكأس افريقية بينما وضعت منحت وصلت ل 200 مليون مغربية لكل لاعب ان فاز المنتخب بكاس الامم .عرفتو شحال ديال الفلوس ؟ 200 مليون مضروبة في 23 واحد .و 400 مليون ديال رشيد الطاوسي .والمساعدين دايلوا 200 مليون للواحد ورئيس الوفد كريم عالم حتى هو والطاقم الطبي يعني الملاييير لكي يفوز المنتخب بكاس افريقية وتعتبر المنحة التي وضعتها الجامعة للاعبين ان هم فازو بالكاس الاعلى من بين كل المنتخبات المشاركة .اكبر منحة تقدر ب 100 مليون بينما لاعبي المنتخب بامكانهم الحصول على 200 مليون ان فازو باللقب+بقاء علي الفاسي الفهري ورباعة ديال الشفارى في الجامعة + الزيادة في الماء والضوء والضرائب اللي غايخلصها الشعب والعديد من المفاجئات تنتظركم فكونو في الموعد
29 - HASSAN الاثنين 14 يناير 2013 - 19:33
الى كاتب المقال
تحليل املائي بعيد عن المنطق لا يصدقه عاقل
1) فيا اخي اللاعب بعقله (العقل الدي غاب في تحليلك) وليس بقامته اليك ميسي و مارادونا مثلين كافيين لتفنيد ما قلته عن القديوي المرجو ان تعتدر له وهدا اقل ما يمكن ان تقوم به
القديوي لاعب مميز دكي ومغربي لا تنس دلك ولا يجب اهانته
2) لمادا بالضبط الصالحي و بورزوق لمادا لم تتحدت عن بوصوفة مثلا ادا كان الدافع حقا كما تقول المصلحة العامة
30 - Mounir الاثنين 14 يناير 2013 - 20:11
...... مع المدرب الأجنبي الذي يتقاضى أجره بالعملة الصعبة وبمبالغ خيالية من أموال الشعب؛

قرابة الستون (60) مليون اللتي يتقاضاها المدرب الحالي للشهر ليست خيالية، وفي حالة الفوز بالكأس مئتا (200) مليون للاعب الواحد بغظ النظر على الطاقم المرافق ليست مبالغ تفوق الخيال و من أموال الشعب ؟؟؟؟
31 - رشيييد الاثنين 14 يناير 2013 - 20:21
"دار بيني وبين صديق لي حديث...فأكد لي....."!!
هكذا أصبح كتاب الأعمدة يستقون أخبارهم ويحللون بل و يؤثرون في الرأي العام ويوجهونه...بناءا على"قال لي أحدهم".."علمت من مصادر "..
إن إردت أن تكتب للناس فعليك إن تستيقظ قبل الجميع......وشكرا
32 - aliouate الاثنين 14 يناير 2013 - 20:26
je voudrais savoir seulement pourquoi on reçois tjr des commentaires par des gents qui ne savent même pas contrôler une balle .sil vous plais laisser monsieur taoussi faire sons travaille en silence et vous allez voir que avec ses jeunes on vas arriver jusque `au bout
a propos de balhanda kayghawate 3la chakir ce dernier dois exécuté les remarques et les suggestions car lifatak blila fatak bhila et cela nous montre l`esprit . d`équipe que taossi veux obtenir.
33 - محمد الاثنين 14 يناير 2013 - 20:52
والله تحليل منطقي وصريح أنا متفق معك لازم احترام لاعبي المهجر لأنهم اختاروا المغرب اما بالنسبة لي الحسين خرجة نتمنا من الطاووسي شرح للمغاربة أسباب الحقيقية لإبعاده لانه و بكل صراحة خرجة أحسن بكثير من هرماش و الأحمدي والنملي
34 - مغربي الاثنين 14 يناير 2013 - 21:26
هو دافع الغيرة و دافع حب المنتخب و حب الوطن و الجميل هو أن معظم المتدخلين يتمنون التوفيق للمدرب و للمنتخب إما صراحة أو ضمنيا ومع ذلك
فهناك بعض الملاحظات التي لابد من الانتباه إليها :
1 / التدخل من غير جريح
2 / احترام الرأي
3 / ضبط النفس
4 / ترك الانفعالات و الإلاء بالتحليل البناء و عرض مقترحات بشكل علمي احترافي ينم عن النضج وسعة الصدر
5 / بالتوفيق للأسود وللمشرفين عليهم إن شاء الله
35 - h.a الاثنين 14 يناير 2013 - 21:34
ا لان اتظحت الامور بطولة الوداد 4اجانب غدين يلعبو حيت موجودين فريق ناءب الرءيس على هاد الحسب خاصها تولي بطولة اجنبية ممنوع لعاب مغربي يلعب فهاد البطولة لان معدناش مدربين خاصنا جيبو مدرب اجنبي هو لكيعرف الاجنيب اذا نقول من الان فصعدا الوداد بطل المغرب 2012/2013 ياك100/100 الفتح وصيفه الفساد موجود حتى في كرة القدم وكراء السيارات حشوم انا كنشكر بودريقة و ابرون وبناني او سبتيوابو القاسم شي لاخر مخلوض
36 - الزاكي الاثنين 14 يناير 2013 - 21:49
بعد انضمام يوسف القديوي الي المنتخب تعالت اصوات الاحتجاج والرفض لهذا اللاعب الفنان الماهر والذكي واحيانا اجد نفسي مدفوعا الى الدفاع عنه رغم اني لست منخصصا في كرة القدم من الناحية التقنية لكن متابعتي له جعلتني مند زمن جعلتني اتمنى ان ارى هذا اللاعب يحمل قميص المنتخب يوما ما، تحققت امنيتي بالفعل لكني كنت استغرب لحجم الرافضين له بشكل مزاجي وعنيف وبألفاظ لا علاقة لها بالرياضة مثلا ما فيدوش فاشل زرك في الكرة قصير القامة لاعلاقة.......
لكني كنت اقول ان هؤلاء الذين يقولون هذا الكلام لا يمكن ان نأخده بعين الجد انه كلام الناس بتعبير جورج وسوف
لكني تفاجأت بهذا المقال المنشور والذي نشكر صاحبه على المجهود ونثمن غيرته على الفريق الوطني اما ما اثار انتباهي وصدمني هو حديثه عن القديوي بهذه الطريقة فقد نسف كل تاريخه الكروي ولخص عدم اهليته في قامته وهذا منطق مزعج وغير مقبول اطلاقا لاعتبارات متعددة
اولها وكما اشار الى ذلك السيد حسن مشكورا / تعليق رقم 29 ان الكثير من نجوم الكرة هم قصيري القامة مثل مارودونا ميسي الملقب بالبرغوث لقصر قامته
تؤكد قوانين الميكانيكا الحيوية بالفعل أن قِصَرَ القامة عنصر إيجابي بالنسبة لممارسي الساحرة المستديرة،
37 - Zaman Nadeer الثلاثاء 15 يناير 2013 - 09:02
شكرا للكل ع اقتراحتهم
المدرب الطاوسي كما قال كانت امنيته يدرب المنتخب, جيريس الكل صفق له في الاول وصدق نفسه انه عمل شيء جديد للمنتخب للاسف فشل ايام المدرب زكي كانت مجموعة متناسقه وتمكن زكي يولف بين لاعبين مع دعم الجمهور بل الشعب كله وكانت النتيجة جيدا جدا والكل يعرف الحظ لم يكن معنا اليوم احنا نلعب بطولة جديدة ولاعبين جدد خبرتهم لابس بيها سواء الحراسه الدفاع خط النص الهجوم توليفة محتاجه تشجيع منا رغم انها لم تلعب مباراة كافيه وديه للانسجام, كاتب المقال اجتهد وراجع وبحث حتا اخد قرار تنزيل الماده شكرا له الاخوان والاخوات كل واحد قال فكرته واقتراحه نحن نتظر النتيجة هدا من جهة المدرب الطاوسي طلبه الوحيد هو ابعاد التشويش وقيل وقال وعلاش حتى أنه طلب من لاعبين انفسهم ابعاد القائم باعمالهم لكي يتفرغ لاعب للمبارة وثمتيل المنتخب ودهنه مركز على الفوز اما المبالغ المدكورة سبق غيرهم لم يقبض سنت واحد بكل الالعاب الرياضية المغربية خارج الثراب الوطني لنترك المدرب والطاقم ولاعبه يأدون واجبهم الوطني بدون تشويش واحباط لمعنوياتهم وشكرا
38 - MOUNIR الثلاثاء 15 يناير 2013 - 11:32
je n'ai pas lu tout l'article mais je me suis arreté au moment ou vous avez cité bourzouk et salhi parce que j'ai deja compris que vous n'avez pas une bonne vision sur les joueurs qui merritent d'etre à l'equipe nationale . car tous simplement bourzouk est un joueur qui manque de proffessionalisme et qui est indiscipliné donc il peut avoir le carton rouge à n'importe quelle moment comme il peut creer des problemes au sein du groupe et concernant salhi il manque beaucoup condition physique et il est loin du niveau d'une competition comme la CAN. une remarque je ne suis ni widadi ni rajawi donc ne l'interpretez pas dans ce sens
39 - عبد الحفيض بن محمد الثلاثاء 15 يناير 2013 - 11:37
أريد فقط أن أدافع عن اللاعب قصير القامة ولو أنني أرى أنه لاداعي لدلك فقط
لأنني كوايري بمعنى الكلمة لم أكن قط رسميا ولم أكن محترفا !لكنني أعرف
جيدا الدورالدي يلعبه اللاعب قصير القامة داخل التشكلة وأعطي مثالا لن أدهب
بعيدا تذكروا معي عبد المجيدظلمي برغم قصر قامته كيف كان يدافع وكيف كان
يهاجم وهوفي موقعه دون جهد كبير بتمريراته الذكية ودقتها بحيث يسهل
على المستقبل أن يفعل بها ما يشاء دون عناء هذه الصفات كلها لم يسبق
للاعب سواء كان طويلا أوعريضا أن توفر عليها في العالم وليس في البلد
40 - HASSAN الثلاثاء 15 يناير 2013 - 12:38
الى كاتب المقال

1) المدافع شاكير لاعب الجيش الملكي وليس لاعب الماص كما تدعي
2) في وسط الميدان كان ا نسجام واضح بين هرماش والاحمدي والدليل هو عندما يتجه عادل هرماش نحو الجهة اليسرى فان الأحمدي يملا وسط الميدان ولما يتجه الاحمدي نحو اليمنى فان هرماش يغطي وسط الميدان اما خرجة فهو الدي خرج(على راسو) ومن المنتحب لما وافق اللعب في البطولة القطرية وفعلا لقد تدنى مستواه كثيرا بالمقارنة مع خرجة الدي كنا نعرفه شانه في دلك شان يوسف حجي
3) اما في الهجوم فقد هجمت بشكل لا اخلاقي ولارياضي على القديوي واهنته لا الا لشيء واحد هو لكونه لا ينتمي لفريق الرجاء فلو كان يلعب لهدا الفريق فانك ستقول فيه العجب كما حاولت الان ان تقنعنا باحقية الصالحي وبورزوق للمنتخب ولكنك لم تفلح في دلك والسبب هو دلك الفرق الكبير بين هدين اللاعبين و اللاعبين المهاجمين الدينهم في المنتخب فلا مجال للمقارنة بين هدين اللاعبين والحمداوي والعربي وكدلك حمد الله والسعيدي واخرون
وادا راهن الطاوسي على القديوي فان رهانه كان في محله واتبت القديوي للجميع انه يستحق المنتخب بتسجيله هدفا رائعا
41 - zoulouzoulou الثلاثاء 15 يناير 2013 - 13:20
Cesser la criée notre proverbe dit and alfoura iban lahssab la fede a choisi Taoussi il fait ce qu'il sait faire laissez le travailler pas d'analyse pas de critiques SVP pourquoi se lamenter a gener notre equipe par betises c'est trop tard il fallait analyser ou critiquer avant le mouton est egorgé de toute facon nous pouvons pas savoir tout
ce qui ce passe dans les coulisses entre la fede et Taoussi
42 - france الثلاثاء 15 يناير 2013 - 14:55
asalam aleykum warahmatou lahi taala wabarakatoho
sport ri sport n oubliez pas ca
on est tous des freres taoussi wela zaki alhemdouliah
c est vrai qu'il ya techniquement un manque de force chez quelque joeurs marocains mais la hawla wa lakowata ila bilah il faut les encourager ils sont tous des marocaisn c'est l'éssentiel on leur demandent juste de joeur bien
parmis les joeurs li dahachine encore andek ahmadi hemdaoui hamad lah les autres on peut dire mézianine il faut juste qu'ils foncent
pour les trois que j'ai cité je répéte sont dahchine c'est a dire pas encore dedans mais sinon inchaalah maykone rir lkhir
43 - ronaldo الثلاثاء 15 يناير 2013 - 18:58
i don't think morocco has a great team now. it is not taousi's fault. he is building a strong team fot 2015 when morocco might have a chance to win the can at home. yet, i don't agree with taousi to not have bosoufa part of his 11 players. also, i'm not 100% sold on our midfielders hermach and alahmadi. taousi had a plenty of time to find better players than those two. good luck in the can.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال

Can 2013
Can 2013