24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | قالوا... | سناء العاجي

سناء العاجي

سناء العاجي

أعتقد أن هناك ألف سبب مقنع للتصويت بـ"لا" وألف سبب مقنع للتصويت بـ"نعم"، لكني صراحة لا أجد سببا مقنعا للمقاطعة. البعض يقول بأن المقاطعة موقف، أي نعم. لكني صراحة أرى أن هناك بعض سوء النية في المناداة بالمقاطعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - معلق الخميس 30 يونيو 2011 - 03:49
احسنت يا سناء بارك الله فيك كلام معقول و جد منطقي
2 - gridico الخميس 30 يونيو 2011 - 03:56
المقاطعة موقف سياسي له أكثر من ألف دلالة عند رجال السياسة والقانون والاجتماع
المقاطعة لا تنطر إلى مضمون الدستور بل إلى طريقة وضعه ومنحه وصياغته
المقاطعة تنظر إلى نظام سياسي بكامله لا تعترف به ولا بمبادراته
المقاطعة هي البعد عن شبهات تأثيت مشهد سياسي الكل يعرف المتحكم فيه
المقاطعة تنسجم مع المعارضة الجذرية التي تسعى إلى تغيير شامل في جميع الميادين
وشخصيا أعتقد أن المقاطعة حق شخصي لكل مواطن التعبير عنه ولا يمكن إلزامه بتغييره سواءب الاكراه المادي أو الفكري ولا بالتنقيص منه أو السخرية منه
3 - سعيد عباس الخميس 30 يونيو 2011 - 11:46
الدستور الجديد مطروح امامنا وعلنا ان نشارك " ب نعم او ب لا " والمقاطعة تعني لسنا من هذا البلد
4 - هاشم الخميس 30 يونيو 2011 - 12:04
اختي سناء
نعم او لا او المقاطعة لكن السؤال لماذا نعم؟ و الجواب يكون بشرح واضح مفصل
لماذا لا؟ الداعي و النقائص المعقولة ليس للمراوغة السياسية. للاستدراك
لماذا المقاطعة ؟ المقاطعة احساس بضعف القدرة على التغيير "غير و لو بقلبك" اذن عبر عن ما يخالج قلبك اما نعم او لا
تليذ مدرسة السمارة بوجدة
5 - mourad الخميس 30 يونيو 2011 - 12:11
Salem Alikom ,
dabord un salut à la responsable de communication d'HEM et je trouve que ton analyse est parfaite car si on a une bonne intention ,et méme en étant pas dacord avec la réforme constitutionnelle on va voter et va simplement dire non si on croit sincérement que la constitution n'est pas assez adéquate aux attentes des marocains mais encore faut il la lire article par article ,non pas se fier aux avis d'autre...
6 - lamyae el ansari الخميس 30 يونيو 2011 - 13:27
آسفة لكني ا رى ان العزوف هو موقف سيا سي ا قوى من التصويت بلا لكونه ا كثر تعبيرا عن الرفض فا لمقاطعة تعني رفض المبدأ بحد ذ اته
7 - مغربي حر الخميس 30 يونيو 2011 - 13:38
1/2
وبالنسبة لي يوجد ألف سبب لمقاطعة دستور العبيد، دستور المهزلة، دستور البهلوانية والتمثيل والضحك على الدقون، دستور يشرعن ويدستر الاستبداد، دستور يحتقر الشعب ويحجر عليه، دستور ملك يجمع معظم السلطات في يده ولا يمكن محاسبته على ذرة من ذلك، دستور لا يذكر ولو بالإشارة استئثار القصر وشركائه بما يفوق خيال الخيال بكل ثروات شعب يرزح تحت المعانات والفقر والحاجة...بل يأسر مشاريع التنمية والاقتصاد في يده وباسم الدولة والاقتصاد والتنمية نفسها..ودائما دون حق في المساءلة والمحاسبة والمتابعة، دستور ...
8 - مغربي حر الخميس 30 يونيو 2011 - 13:38
2/2
دستور محزن هو الحاكم والخصم والحكم في الآن نفسه..، دستور يلبس الذئب فيه لباس الراعي...........؛
وأجد بعض المبررات لقول لا ممن لا يعرف مكر المخزن كمن يسلم اللص مفتاح السجن بعدما حبسه الربيع العربي وحاصره الشباب الشجاع...؛ ولكني لا أجد مبررا لقول نعم فقط لأن المخزن الماكر أعطى حقوقا بالتقسيط هنا وحناك..ثم يمنها على الشعب حتى قبل أن ترى النور، وكأنها عطايا تكرم بها وليست حقوقا صادرها ولا يزال ظلما واستبدادا...، بل أجد مبررا لذلك لكل منتفع من الفساد والاستبداد ومآا أكثرهم
9 - سلاوي مغربي الخميس 30 يونيو 2011 - 14:25
فعلا المقاطعة هي جبن او بتوصيف اكثر واقعية المقاطعة احسن حل لاخفاء ضعفنا واننا اقلية في الحقيقة ولسنا اكثرية عدم المقاطعة والتصويت بلا ستظهر النسبة الحقيقة لهؤلاء المعارضين المقاطعة بالنسبة لهم ستجعلهم يختبءون وراء نسبة المشاركة واللعب عليها لكن
يبقى كل دلك جبن
10 - معلق الخميس 30 يونيو 2011 - 15:35
احسنت يا gridico بارك الله فيك كلام معقول و جد منطقي
11 - anass dubai الخميس 30 يونيو 2011 - 15:53
oui pour dostour
12 - وليد الخميس 30 يونيو 2011 - 16:54
مع أنني سأشارك إنشاء الله إلا أنني لا أفهم أسلوب الإقصاء هذا فكل اللآراء لها وزنها و مبرراتها. فلو لم يكن للمقاطعة معنى لما بدلت الدولة و الأحزاب الموالية الغالي و النفيس لثني الناس عن المقاطعة, ثانيا أليس النمودج المصري بمثال حي على دور الممانعة في قلب النظام بأكمله حين قاطع 78% الإنتخابات التشريعية وكان ذلك دلالة واضحة على تدمر الشارع من الساسة ,,,,
13 - fac الخميس 30 يونيو 2011 - 16:54
المقاطعة هي في الحقيق تعني:
اولا السطو على الاصوات التي لاتهمها السياسة في شيء لم يذهبوا للتصويت وهم الغالبية....
ثانيا السطو على اصوات الناس التي لم تستطع التصويت ذلك اليوم...
ثلثا اخفاء حقيقة الشعبية لمن يدعو للمقاطعة...
آخرا أقول لمن يعتقد ,ان كل من لم يتمكن ان يصوت ذلك اليوم, انه معه, فإنه لص وسارق رأي.....
14 - Simo الخميس 30 يونيو 2011 - 17:03
I do not agree that voting with either Yes or No is what Moroccans should do to show their opposition or accordance. By saying No, we agree that the election was held in a democratic way that is not the case here because the government of Morocco, All political parties, the legislative power, and the public media are all corrupted and dependent to the King.
15 - momo الخميس 30 يونيو 2011 - 17:24
الالاة مولاتي السبب في مقاطعة الاستفتاء عدم النزاهة. المخزن المستفيد من نعم والمخزن الصاهر على الاستفتاء
يعني أن الناس الدين سيصوتون بلا سيصبح رغم أنفهم نعم
إن كان الصاهرون عن الاستفتاء محايدون ممكن
فهل تتوقعين من حاكم كذاب لص مثل عبيبيس شرقاوي خالد الناصري الذين عرفوا عن الشعب باطرة الكذب والمكر أن يحكموا على أنفسهم بالاعدام
16 - عبد المجيد الخميس 30 يونيو 2011 - 17:40
تعتبر المقاطعة عن ادلاء بصوت مهين ولا مكان له في الوطن ام المشاركة بادلاء بصوت نعم او لا له دلالة كبيرة ...يجب المشاركة وادلي بنعم ام لا المهم شارك لقد سهمت بشكل مباشر نحو الديموقراطية .
17 - Boycot الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:27
استسمح gridico
المقاطعة موقف سياسي له أكثر من ألف دلالة
المقاطعة لا تنطر إلى مضمون الدستور بل إلى طريقة وضعه ومنحه وصياغته
المقاطعة تنظر إلى نظام سياسي بكامله لا تعترف به ولا بمبادراته
المقاطعة هي البعد عن شبهات تأثيت مشهد سياسي الكل يعرف المتحكم فيه
المقاطعة تنسجم مع المعارضة الجذرية التي تسعى إلى تغيير شامل في جميع الميادين
وشخصيا أعتقد أن المقاطعة حق شخصي لكل مواطن التعبير عنه ولا يمكن إلزامه بتغييره سواءب الاكراه المادي أو الفكري ولا بالتنقيص منه أو السخرية منه
18 - boycot الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:45
كي أرضي الدين تزعجهم المقاطعة, سأستعمل نعم نعم للمقاطعة
لمادا تزعجكم المقاطعة؟
لو لم يكن للمقاطعة معنى/وقع لما استفز النظام وزبانيته-رغم ان الكل يعلم ان نسبة نعم ستتجاوز70 في الملئة-الغريب في الامر انه لا يوجد حزب واحد يقول لا. الكل هرول بنعم قبل قراءة مشروع الدستور, حتى الدين كانوا يرددون ان الصلاحات ليست من الولويات بالنيبة لهم(بنكيران) أو من كان يلوح ويهدد بها ك_لشكر)
19 - نبيل الجمعة 01 يوليوز 2011 - 04:30
سأكون بسيطا جدا لتفهمي:
زيادة على ما قيل
الداخلية هي أكبر مزور عرفه هذا الشعب
فلو فرضنا أن الأغلبية صوتوا بــ لا فهل تظنين أن محترفي التزوير بالداخلية سيعلنون النتائج الحقيقية؟
المقطعة بعد سحب البطائق سلاح يصعب عليهم التزوير
وقد يكشفه.
أرجو أن تكوني قد فهمت.
20 - kamal الجمعة 01 يوليوز 2011 - 05:42
pas une raison pr s'abstenir ne ve pas dire qu'il n'existe pas des raisons réels pour ne pas aller donner son avis ou plutôt participer à une comédie écrite à l'avance, le résultat déjà connu , rien n'a changé ni sur la forme ni sur le fond , et depuis qd attendant nous des mentalités formées et derssées sous la torture médiatique intellectuelle et m^me physique de donner son avis librement , le jour ou les marocains se liberont de "naam sidi c le jr de la liberté et
21 - Youssef الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:28
Très raisonnable et honorablement écris, j’aime bien lire des articles qui découlent de l’objectivité et de la sincérité et d’une conscience professionnelle adéquate contrairement à certains dans certains articles que je me demande comment des fois un Directeur de publication autorise de tels articles pour qu’ils soient publiés (je fais allusion à l’article qui attaque Benchemsi).
22 - اقسيم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 12:10
المقدميا كيضغطو علي الناس باش يصوتو بنعم او كيهدوهم يلا ما صوتوش ما غديش يطيهم شواهد السكني ... هاد شي شفتو بعيني
23 - abdou الجمعة 01 يوليوز 2011 - 15:29
و الله العظيم اختي لي صديق اختي يعمل في احد مكاتب التصويت اليوم مع 10h صباحا املى علي ما قيل له بالحرف هونسبة "لا" و 'نعم" التي يجب ان تكون اثناء الفرز
24 - فيلسوف الجمعة 01 يوليوز 2011 - 18:11
الأغلبية قاطعت انتخابات 2007 .....!!!!!!!!! السياسة ميدان شائك و مرير، تسقط فيه الأخلاق و يصير فيه الكذب مباحا ........!!!!!!!!!
25 - السباعي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 19:23
أحسنت اخت سناء، كلام في غاية الدقة.

لا والف لا للمقاطعة.
26 - Fouad Faria الجمعة 01 يوليوز 2011 - 20:53
شخصيا متفق مع سنـاء العـاجي.
سـوء النيـة يبدو في استغلال الاصـوات المقاطـعة تحت ضروف عائلية محضة:
مثـل السفر و الموت و لا علاقة له بالمقاطعين السياسيين فقد عايتة شخصيا حالتين واحدة للسفر و أخرى للموت,
27 - صخرمراكش الجمعة 01 يوليوز 2011 - 21:52
المقاطعة تعني أنني إنسان عيق فايق بلعبتهم كيف ستصوت على شيئ لم تشارك فيصناعته ستقول بأن الآحزاب والنقابات شاركت فيه وهل الأحزاب موجودة أصلا والنقابات الصفراء كذلك أنا مع المقاطعة لأبين للمخزن أنني لست لعبة ولاألعب اللعب الفاسدة كما قال بوب مارلفي في احدى أغانيه أو كما قال الشاعر الكبير محمود درويش رحمهالله في إحدى قصائده ( أن العاصفة وعدتني بنبيذ وبأنخاب جديدة وبأقواس قزح وأن العاصفة كنست صوت العصافير البليدة والغصون المستعارة من غصون الشجرات الواقفة )
28 - مواطن الزفت الجمعة 01 يوليوز 2011 - 22:57
المقاطعة تعني عدم الرضى عن التوجه العام للدولة. الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي و الثقافي. تعني عدم الرضى عن الاسس و المرتكزات التي تاسست عليها الدولة و منحتها شرعية الحياة و الاستمرار. تعني عدم الاهتمام بالسياسة التي لا تهتم بي . تعني الكف عن اعطاء الشرعية و الغطاء الديمقراطي لنظام لا يروق لي في مسلكه و اساسه. ما دامت كلمة لا تستفز النظام و سيعلن منها من العدد ما هو ضروري لتزيين المطبخ الديمقراطي المفبرك....
29 - غير مغربي السبت 02 يوليوز 2011 - 00:05
كلام منطقيغير أنني أريد لفت الإنتباه أنه ليس كل من لم يدهب للتصويت له موقف المقاطعة. هو لم يدهب إما:
- لكونه لم يتوصل ببطاقة الناخب...
- لكونه يعمل بالليل ولا داعي لأن يفيق سوى للتصويت
- لكونه انتقل حديتا إلى مدينة أخرى غير المدينة التي هو مسجل بها
- لكون هدا اليوم صادف بعض المشاكل الأسرية....
- لأن لديه مشاكل مع القائد أو المقدم أو.....أو... ويعتقد أن مجرد الدهاب للتصويت(سواء -لا- أو -نعم-) هو شيء في صالح أولئك.
إدا ليس كل من لم يدهب للتصويت ، لم يدهب لأن له مبدأ المقاطعة
30 - Said السبت 02 يوليوز 2011 - 01:26
je suis un cadre dans une société privée, mon patron nous a donner toute l'après midi pour pouvoir voter tranquillement, pourtant vu la charge du travail aujourd'hui, moi et 2 de mes collègues on a continuer de travailler jusqu’à 22H, de quel droit le Mvmnt de 20 février va voler mon voix? s’abstenir = voler des les voix des autres qui ont eu simplement un empêchement pour voter.
31 - ouajdi السبت 02 يوليوز 2011 - 01:43
chere belle,
s'abstenir s'est une position de refus d'une autre decision. chacun à le droit de ne pas accepter la décision prise par autruit: nzidak wella blach: je crois fort que tu as besoin de revoir tes études.
avec mes respects. salut
32 - RADOUANE السبت 02 يوليوز 2011 - 05:00
les champinion s'adapte a tous les milieux ,n'est ce pas madame lala tamo ,oui il vaut mieux s'adapter que exile comme benchamsi le brave journaliste