24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | قالوا... | نور الدين مفتاح

نور الدين مفتاح

نور الدين مفتاح

من الإنصاف القول بأن جماعة العدل والإحسان بعد خرجة شيخها يجب أن تنسحب بهدوء من حراك الشارع المغربي، لأنها خرجت عن سقف مطالب حركة 20 فبراير، وفي المقابل، يجب على البودشيشيين أن يرجعوا لابتهالاتهم في مداغ آمنين، ويجب أن يتم رفع السياسة في الشارع من كل أدوات هذا التمييع، وبعدها لن يبقى أمامنا إلا كل ما هو هيّن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - منا رشدي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 09:31
هذا الصحافي هو أول المنقلبين على " عبد الرحمان اليوسفي " عندما كان هذا الأخير وزيرا أولا وأراد إصلاح المغرب وإبتدأ بورش الديمقراطية المحلية ( الجماعات المحلية ) ، رأينا بأم أعيننا الإحتجاجات أمام مقر الجماعات التي لا تقوم بعملها ( المحمدية نموذجا ) حينها خرج " محمد مفتاح " بتقرير إستخباراتي بإمتياز متهما " عبد الرحمان اليوسفي " بكونه مشاركا في إنقلاب الصخيرات مع صورة مضخمة على غلاف جريدته يظهر فيها سرب طائرات تهاجم القصر الملكي وبجانبها صورة اليوسفي ، من يومها بدأ الإنقلاب على حكومة التناوب !
2 - وحدوي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 12:46
وَ لِمَا لا إفراغ الساحةالسياسية أيضا من "النهجيين" و حليفهم الاستراتيجي"الحركة من أجل الديمقراطية" و شبيبتهما "منتدى بدائل المغرب" و "الجمعية المغربية لعقوق الإنسان"؟! أم في اعتقادك أن هذه التيارات الشيوعية/الإلحادية/التنصيرية المُسَيّرة من قِبَِل أوروبا هَيِّنة كما ورد في حديثك"... وبعدها لن يبقى أمامنا إلا كل ما هو هيّن... " أم هدفك هو ترك هذه التنظيمات-مجموعة المَحْمِيّينَ الجُدد- لوحدها و انفرادها بخيوط اللعبة السياسية بالمغرب قصد فرض شروطها المهينة لكرامة الشعب المغربي و إذلاله؟!
3 - المتفكر الجمعة 22 يوليوز 2011 - 14:45
جماعة العدل و الإحسان دخلت مضمار السياسة منذ ما يزيد عن ثلاثين سنة، وضعت يدها على أصل الداء و كان لها من الشجاعة ما لم يكن لغيرها لتجهر برأيها و تؤدي ثمن مواقفها عبر الإعتقالات و التضييق و المنع...
هل تجد من المنطقي اليوم أن نأتي و نطلب من أكبر قوة معارضة أن تنسحب من حراك الشارع؟!
لست من أنصار الجماعة و لكن المغرب الذي نريده هو مغرب يتسع للجميع و الإختلاف يحسم بالأغلبية سواء أكنا من أنصار هذا الرأي أو ذاك.
4 - لأول مرة أسمع صحفيا يدعو إلى تركيع الشعب الجمعة 22 يوليوز 2011 - 22:48
لأول مرة أسمع صحفيا يدعو إلى تركيع الشعب
بعد إقصاء المعارضة الوازنة والحقيقية
ليبقى كل ما هو مهين لا قيمة له
في نظر المخزن

وربما من حقه القول على البودششيين
الرجوع إلى زاوياتهم لأنهم أخرجوا منها قهرا
فلم يكن لهم في يوم من الأيام علاقة بالسياسة إطلاقااااااااا
وربما يكون عليه هو الآخر الرجوع إلى ما يمثل في عالم الصفاقة
5 - Patriote السبت 23 يوليوز 2011 - 00:15
Incompréhensible, le moins qu’on puisse dire de ce genre de proposition. Pourqoui au juste Adl wa Ihssan? Ce ne sont pas des marocains? Les a-t-on abordés au moins une fois pour voir leur vision sur le changement ou on dit ce que plait à l’autorité. Terrible encore de voir que l’on n’est pas prêt à respecter l’adversité politique. Ce qui nous diffère est nécessairement notre ennemi qu’il faut mettre dans le hangar. Je ne pense pas qu’avec cette attitude, on pourra réaliser le Maroc souhaité.
6 - متتبع الأحد 24 يوليوز 2011 - 09:54
جماعة العدل والاحسان لا تفهم في السياسة شيئا وهي تسميها لعبة وليس لها غرض في أن تدخل هذه اللعبة وإنما يهيمن على أصحابها الغيبيات والخرافات والأحلام المزعجة .وهي تعتقد بأنها اكبر معارضة.وهل المعارضة هل الامتناع عن الدخول في اللعبة بين مزدوجتين .وإلا لماذا تختلف عن حركة التوحيد والاصلاح المعتدلة التي دخلت إلى السياسة عن طريق حزب العدالة والتنمية.وهذه هي التي تعبر عن حرارة اغلبية الشعب .
7 - abdo الأحد 24 يوليوز 2011 - 12:35
أنت ديمقراطي؟ إذا كانت أغلبية الشعب المغربي تلتقي مع رؤية العدل والاحسان وقراءتها وتعاملها مع الواقع المغربي النتن بعربدة المخزن السادية بمساندة أمثالك ، هل ذلك جرم ؟ هل ذلك يشكل سبباً لان تنسحب العدل ولا حسان؟ قسماً لن تنتج العقلية التي تدافع عن مشروع ألا ستعباد الذاتي إلا التخلف ، هذا يقين قرأناه في زمن مداه يفوق أكثر من 50 سنة. الخوف ليس على مصير النظام ولو تعلق الأمر برأسه ، هذه مشكلة شخص وزبانيته، الخوف يجب أن يكون على مصير مستقبل الشعب حينما يرهن بيد عديمي ألفائدة. جهلكم أجهل من الجهل.
8 - احمد الأحد 24 يوليوز 2011 - 15:42
هدا حكم الاستاصاليين ........
اليست هدا هو الاستبداد بعينه ..باي حق تريد منع الناس من الاحتجاج سلميا .......
المغرب لجميع المغاربة لايحق لاحد ان يمنع احد مادام الكل يمشي في اطار القانون ......
9 - ولد الزاوية الأحد 24 يوليوز 2011 - 20:00
ا لصحافي المتزن هو الذي يزن كلامه ، لا اراك الا دخلت من النافدة ، ولا تفرض على الناس أستاذيتك، قل لي من اين استقيت هذا التحليل ؟
10 - سامي الأحد 24 يوليوز 2011 - 21:35
أي إنصاف تتحدث عنه يا مفتاح بحكمك هذا! أهو إنصاف لبقاء الإستبداد وناهبي أموال الشعبــ، إن الصحفي كما نعرف أنه منصف في نقل الوقائع وليس بتصريف أقوال جاهزة لأجندة معروفةـ وهل ما جاء في قول الأستاذ ياسين تميع أي حكم هذا يا رجل...
وهل بإنسحاب جميع الشرفاء العاصين عن التطويع سيتم تحقيق مطالب الشعب المغربي المقهور ولن يبقى أمامنا إلا كل ما هو هيّن...ألم تنبئك الأيام أن التغير لا يأتي من فراغ.
بأقوالك الجاهزة هذه إنك شاعر منافح عن القبيلة.
11 - mokhtar الاثنين 25 يوليوز 2011 - 00:27
من الإنصاف القول أن يعتزل بعض المرتزقة بالصحافة ...الذين عرفوا من أين تؤكل الكتف فرئيسك السابق في الفيدرالية نال الحظوة عند المخزن بمهاجمته للعدل والإحسان فأعطاه لاماب .. فهمت ذلك فسرت على نفس الدرب تعسا لك ولأمثالك!
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال