24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | صحيفة إسرائيليَّة: السيسي رجلُ السنَّة وحُكمه لمصر يجنبُ سيناريو العراق

صحيفة إسرائيليَّة: السيسي رجلُ السنَّة وحُكمه لمصر يجنبُ سيناريو العراق

صحيفة إسرائيليَّة: السيسي رجلُ السنَّة وحُكمه لمصر يجنبُ سيناريو العراق

آل لقبُ رجل السنة فِي صحيفة "جيروزالِيم بوستْ" الإسرائيليَّة، إلى الجنرال عبد الفتاح السيسِي، الذِي قالت إنهُ أصبحَ حاكمًا فعليًّا في مصر ما بعد الإخوان، دون أنْ تترددَ في وصفِ عزلهِ مرسِي بـ"الانقلابِ العسكرِي"، الذِي جاء على إثر مظاهراتٍ حاشدةٍ عرفتها مصر، أعادتْ عقاربَ الربِيع العربِي كثيرًا إلى الوراء.

الصحيفة الإسرائيليَّة أوردتْ أنَّ ركُوب الإسلاميِّين موجة الاحتجاجات الشعبيَّة وديناميتها على مستوى المنطقة، وكذَا التدبير "الذِي وصفته بالاستبدادِي" لمرسِي"، أمور أفضتْ إلى التحولات الكبرى في2013 ، غير مستبعدةٍ أنْ يكونَ السيسِي فِي طورِ الاستعداد لتولِي الرئاسة في مصر، دأبًا على سابقِيه، الذِين بدءوا التقلِيد منذ 1952 مع جمال عبد الناصر، وإطاحة الضباط الأحرار بالملك فاروق، فتقررَ إلغاء الملكيَّة، التِي لمْ يكنْ زوالُهَا إيذانًا بنهاية الديكتاتوريَّة، بقدر ما جعلَتْ العسكر يثبت دعائم حكمه.

الصحيفة ذاتها زادتْ أنَّ ما حصلَ فِي مصرْ بإمكانهِ أنْ يرسم صورة على ما هو قادمٌ إلى العالم العربِي، مضيفةً أنَّ السيسِي يستندُ في إمساكهِ بزمام الحكم، إلى ما ظلَّ يثارُ حول عدم جاهزيَّة دول المنطقة، إلى بلوغ صيغةٍ ديمقراطيَّة فِي الحكم، وإحالته إلى العراق، وما لحقَ سقوطَ الرئيس السابق، صدام حسين، من خرابٍ، فمعَ أنَّهُ لمْ يكن البتة ديمقراطيًّا إلَّا أنَّهُ استطاعَ أنْ يضبطَ الأمُور.

"جيروزالِيم بوستْ" أردفتْ أنَّ فشلَ الولاياتِ المتحدَة فِي إرساء الديمقراطيَّة بالعراق، من شأنهِ أنْ يجعل حكام مصر لا يكترثُون لنصائح العام سام بشأن الديمقراطيَّة، وأنَّهُمْ فِي حال أخذُوا بهَا سيجدُون أنفُسَهُمْ فِي وضعٍ شبيه بالعراق.

وصلةً بالتحولات الاستراتيجيَّة التِي أحدثها الربِيع العربِي، وجاء الخريفُ الذِي عصفَ بالإسلاميِّين، ليضيفَ إليها مستجداتٍ أخرى، زادتْ الصحيفة أنَّ السيسِي سيحرصُ على علاقةِ مصر بالخارج، بحر العام الحالِي، كمَا سيتجهُ إلى تمتين العلاقاتِ مع دول لمْ تكن حاضرةً بقوة لدى حكام مص، كروسيا والصين، اللتين تقوتَا بعد الربِيع العربِي، فيمَا خذَلتْ الولايات الأمريكيَّة حلفاءَها بالإحجام عنْ ضربِ الأسد، والسير إلى التفاهم مع إيران.

عزلُ الرئيس محمد مرسِي، واتخاذِ قرارات كبرى، منها اعتبار "الإخوان المسلمِين" جماعة إرهابية"، وحكمهُ الفعلِي لمصر، التِي لمْ يطل حكم الإخوان لهَا عواملٌ جعلتْ "جيروزالِيمْ بوستْ" ترى في السيسي رجلَ السنة في المنطقة، وهُو ما أثارَ عدَّة انتقاداتٍ على الوسائط الاجتماعيَّة، ممن ذهبُوا إلَى أنَّ خصَّ الإسرائيليِّين للسيسي باللقب، دليلٌ على رضَا تلْ أبِيب، فيمَا رأى آخرون أنَّ اللقب مردُّه إلى نفوذ في أرضِ الواقع، وما ورودهُ في صحيفة من الصحف سوى صدى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - الجهراتي الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:40
هنيئا للسيسي التزكية
الطيور علي أشكالها تقع
2 - هشام الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:44
أتفق مع الصحيفة الإسرائيلية في تحليلها للوضع في مصر، بلد من هذا الحجم، لا يصلح له إلا خكم العسكر، أيام مبارك شهدت الدولة إستقرارا إقتصاديا و أمنيا أئر بالإيجاب على جميع مناحي الحياة في هذا البلد الشقيق، الإسلاميون أثبتوا بالدليل القاطع أن مكانهم الطبيعي في المساجد
3 - Krimou El Ouajdi الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:44
Qu'elle soit maudit toute personne ou autres qui appuient les coups d'état contre la légitime de tout un peuple, quelle qu'elle soit.
4 - عبد الجليل الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:45
الصداقة مع اسرائيل تجلب المنفعة لكل من اشترى الصداقة مع الكيان الصهيوني. السيسي جلبته اسرائيل وباركت انقلابه وستدعم سياسته لبسط نفوذها وتحقيق حلمها التوسعي مع دول الجوار.
5 - Arabe الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:51
vous avez réussi à mettre provisoirement votre pion à la tete de l'égypte vous avez le droit de saveurer ce moment de vos reve mais l'egypte restera debout malgré cette alliance Americano-israilito-hizbennor-nassiriste
6 - Chnigri Ayyad الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:57
يقول الحق تعالى في كتابه المنزل. بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120 صدق الله العظيم
7 - oussama الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:03
طبيعي لأنه يمثل مصالح الكيان الصهيوني، السيسي ولاءه لإسرائيل. هذه هي حقيقة هذا الإنقلابي، اللهم إنتقمن منه و ممن والاه و أيده.
8 - marrueccos الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:16
الإسرائيليون أذكياء يحلوا لهم ذكر العالم العربي ؛ الربيع العربي ! ليبرروا قضم أرض فلسطين وتجييرها لهم وكل الوسائل مباحة من تزوير التاريخ إلى اللعب على الديموغرافيا البشرية حتى أصبح الأثيوبي فلسطينيا والفلسطيني الأصلي غريب عن أرضه !!!!
يتحدث الإسرائيليون الصهاينة عن العالم العربي كما القوميون العرب ! بماذا سيضر وجود دولة إسرائيلية صغيرة وسط محيط عربي تعترف به إسرائيل للعرب وتسميه عالما عربيا !!!!!!
إن إستطاعت مصر دفن أيديولوجية عبد الناصر ( وهو ما يظهر في الدستور الجديد ) كما دفنت الإخوان فأنا متأكد من دخول المصريين التاريخ كما كانت مصر عبر التاريخ ! مصر الحضارة التي أغنت حوض المتوسط والعالم . أما إن عطفت على العرب فهي تقبل بالوصاية عليها من دول العالم وهو ما تحلم به إسرائيل !!!! فمصر المتصالحة مع تاريخها خطر على إسرائيل لكونها تذكر الصهاينة أن مكانهم ليس أرض فلسطين كما لا يمكن لهذه الأخيرة أن تستبدل بمصر ولا بأي دولة في شمال أفريقيا !!!! فأرض كنعان من فلسطين تبتدئ إلى الرافدين وهي متجانسة ثقابيا ومختلفة عن شمال أفريقيا ! إن وجد عالم عربي فهو الشرق الأوسط !!!!!
9 - محمد أبو عثمان الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:28
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من طبيعة الحال ان ينصب رجل ٢٠١٣ لانه يخدم أجندة اسرائلية بالحرف الواحد.
كما صرح أحد رؤساء المخابرات الإسرائيلية إن لم ينجح الانقلاب سنبكي دما و هذه حقيقة لا مفر منها ولهذا السبب اسرئيل تدعم الانقلاب بكل ما أتيت من قوة.
10 - marocain الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:31
يقول المثل المغربي : لا يشكر العريس او العروس الا اهله او اهلها,وكانما بهذا المدح تريد اسرائيل ان تنصب نفسها حاكما لمصر وتجد السيسي الشخص المناسب لتنفيذ اجنداتها الجهنمية .
11 - المغرب الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:33
أنا في رأيي المتواضع، العالم الآن صار لا يملك خيار واحد وإثنان
بل نحن مجبرون على أخد الخيار الذي تم تحديده مسبقا
وأكبر متحكم في هذا الأمر هو الأعلام
فمن يحكم ويمسك بقبضة من حديد بالإعلام، سيُسير ويقود العالم، سواءا كان شرا أو خيرا
بخلاصة العبارة، لم يعد لنا تفكير ذاتي، بل العالم يفكر ويحلل ويتخد قرارات مكاننا
نحن الآن مجرد قطع شطرنج
12 - سمير الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:38
ممن ذهبُوا إلَى أنَّ خصَّ الإسرائيليِّين للسيسي باللقب، دليلٌ على رضَا تلْ أبِيب،
ادن الشمس التي اختفت بزغت وأعلنت ماتنطوي عليه من سوء النية
13 - جلال الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:44
هنيئا لراقصة مصر جديدة سوسو عفوا السيسي صنفته جريدة الصهيوانية راقصة السنة تسلم الايدي يا السيسي يا حيبيب الصهاينة الصهاينة عدنهم ان يفتخروا بسيسي كنزالاسرائيل جديد بعد حسني مبارك اطاح بنظام المعادي لهم الرئيس مرسي الاستقيال مسؤول الصهيواني على ارض مصر حتى رئيس الوزراء نتنياهوا رفض الاستقباله ومتعاطف مع المقاومة الاسلامية حماس وفتح المعبر رفح منفد الوحيد لي سكان غزة بالخارج والسيسي قام بي اغلاقه ومنع دخول الغداء والدواء لسكان غزة المحاصرين بطل يا السيسي اسد على المتظاهرين وفتيات ونعامة مع الاسرائيل قصفت وقتلت جنود المصرين داخل سيناء ولم يتحرك ساكنا
14 - sammm الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:51
un régime criminel ne peut recomposé que son frère. en israel il' y a des partis politique plus radical que les frère musulman et ce journal poubelle ne dit rien. c'est pas grave tant qu'il massacre les palestiniens. !!!!!!!!!!!! Je ne sais pas pourquoi vous relater cette information puobelle
15 - ابوعبيد الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:00
لن ترضى عنك اليهوذ ولا النصارى حتى تتبع ملتهم 
16 - Hhakim الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:18
المرة القادمة سيمنحونه جائزة نوبل,
اليهود لا ترضى على اي شخص حتى يتبع ملتهم,
17 - Rachid الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:33
Les juifs et les chrétiens ne seront satisfait de toi, que si tu suie leur chemins !
18 - ولد الشعب الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:38
لعن الله السيسي و إسرائيل و كل من يعمل لصالحهم
19 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:39
بسم الله الرحمن الرحيم
صحيفة إسرائيليَّة: السيسي رجلُ السنَّة
الجواب لبني صهيون أولا أبنكم السيسي ليس برجل ولا يساوي ما يخرج من بطنه
ثانايا ابنكم اسيسي جاء ليخرب استجابتا لتلبيتكم وإنجازاته ظهرت بسرعة
أولا بدء بالدم وأغرق مصر في المصائب إغلاق القنوات والمساجد وأخرج المفسدين من السجون وأملأ السجون بالأبرياء وجعل مصر دولة إرهابية وحاصر غزة و...
كل هذا استجاتا لتلبيتكم وما تخفي صدورهم أكبر
لكن أيامه قصيرة ويومئذ يفرح المومنون بنصر الله

قال تعالى :"وتلك الأيام ندولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين "
20 - عبد اللطيف الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:06
رسالة الانقلاب الى الجامعة العربية مؤخراً خطاب ذكرتنى بخطاب بوش للعالم (اما معنى او ضدنا ) فهل ستقبل كل الانظمة على قرار الانقلاب وتدخل في دوامة من العنف بين ابناء وطنها كما هو الحال في مصر ام سيدعون الى التريث
21 - safwan الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:11
Israel is the most beneficial from the coup done by sisi and Israel is similar to the golf countries on the Egyptian event, because they are the beneficial and they are going to long-live peacefully and happily .
Morsi threat seems to be disappeared and Zionism along with the betrayers Arab leaders seems to be taken the revolutions achievements and shift the way of the revotion.
arab revolutions are stolen due to lack of arabs people experiences on the matter.
22 - khalid الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:12
والله يا بنو صهيون سيأتيكم يوم لن ولم تشهدوا مثله
23 - Mowatena الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:25
شيء متوقع فالعراق كانت أسوأ تدخل،جعل أمريكا تدفع الثمن باهضاً وغالياً جداً ؛لذا تم التوجه الان إلى صيغة أخرى من صيغ الاحتلال ؛ودلك بأقل تكاليف وأكثر مصداقية ؛وهو إحتلال الدول بواسطة جيوشها...
فأن نجحت هذه التجربة في مصر فسوف تعم باقي الدول ؛فتصبح الدول التابعة بفضل الشراكات العسكرية الأمريكية تحت سيطرة تامة للجيش الأمريكي الافتراضي العضيم الذي يسعى لتنفيد المخطط الصهيوني العالمي...
24 - مواطن وجدي الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:54
كل ما يفعله السيسي من هندسة صهيونية و مباركة أمريكية ، حتي تقلده المناصب في الجيش المصري كان بتخطيط محبك من طرفهم، زرعوه منذ سنوات فحصدوه اليوم ، كان تخطيطهم علي اعلي مستوي ، فلترقيته من ضابط صغير ذات يوم الي فريق اول تحلي بالأخلاق الحميدة و حفظ بعض الأحاديث النبوية لإظهار الصورة الجميلة ليكسب رضي المسؤولين و آخره ضحك علي الدكتور محمد مرسي عندما عينه وزيرا للدفاع .من اجل الغاية استعملوا كل الوسائل.
25 - nabil10 الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:56
هنيئا للمناضل التعيين الجديد في وظيفته السامية كرئيس لدولة مصر
لن ترضى عنك اليهوذ ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
26 - كمال الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:04
من يصل الى الحكم بالقوة فانه يسقط بالقوة, وهذا حال عميل اسرائيل, السيسي لم يحترم ارادة الشعب,ولم يحترم الشرعية,لهدا لن يستمر طويلا في جبروته,
27 - victoire الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:07
Israël décide et l'Arabie saoudite paye! mais nous le peuple arabe on n'a pas encore dit notre dernier mot, on les suit pas à pas et on sur que la victoire finale nous appartient. Bientôt inchallah.
28 - رشيد الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:10
حُكم العسكر

دمر كسر

طفي كل

شئ بينور

حُكم العسكر

...............

حُكم العسكر

ياحضرات

خربوا بلدنا

بالشعارات

عِشنا في ذُل

وانكسارات

خلوا طعم

الحلق ممرر

حُكم العسكر

............

حرب وحرب

واكلنا الضرب

بعد ماسجنوا

كل الشعب

ويا شتيمه

وقذف وسب

الإنسان جوانا

إتكسر

............

عسكر عسكر

ماتعسكرشي

لم عساكرك وارحل

وامشي

عِشنا سنين واحنا

مانسألشي

بعد ما منعونا

نفكر

مليون لاءه لحكم العسكر
29 - lamia الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:54
d'apres plusieurs sites internet,,, sissi est bléssé ca fait deux mois , il est e, ce moment a l hopital,, car le général sissi est bléssé en femure c est a dire une bal en pied ,, car un soldat qui a tiré une autre balle au ventre ,, et la télévision du caire ne montre plus le général sissi depuis le mois d'octobre car le général sissi était victime caserne militaire par un soldat inconu a au
30 - المغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:11
إسرائيل في بداية الخريف العربي خططت لكل شئ وأهمها هو وصول الإسلاميين للحكم .لأن وصلهم سيجعل دولهم أكثر تخلفا وتدهورا وقتل وإرهاب كجميع الدول التي يحكمها الأغبياء مثل تونس و ليبيا وباكستان وأفغانستان ومصر والسعودية و.......ولكن نباهة السيسي نصره الله وأيده تنبه لما سيقع بمصر وأزاح إخوان الذل وقدف بهم إلى مزبلة التاريخ. vive sissi.وليسقط الظلاميين أين ما وجدوا.
31 - nour الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:41
وشهد شاهد من اهلها!!!!!!!!!!!!
32 - منى من صفرو الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:53
أسوأ شخصية لعام 2013 لانه انقلب على أو ل رئيس منتخب و قتل المصريين العزل ،و عم الفساد و الدمار أرض الكنانة. السيسي مجرم حرب.
33 - منير الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:10
هناك خطر كبير وكبير يهدد بلداننا الإسلامية جميعا ويهدد ديننا وعقيدتنا الصحيحة ينكشف رويدا رويدا أخطر وأشد فتنة وفتكا مما يعمله اليهود، هو يتغلغل في بلداننا كما تنتشر النار في الهشيم، هذا الخطر الأشد من الشيعة الروافض هؤلاء الملاعين الذين يسبون الصحابة الكرام وأمهات المؤمنين ويزعمون بأن القرآن محرف وغير ذلك من السموم والمعاصي، هؤلاء يرعاهم ويساندهم مجوس ايران وروسيا واسرائيل وغيرهم من أعداء الإسلام بالمال والسلاح وبشتى أنواع الدعم، هؤلاء أهدتهم أمريكا العراق وهم الآن يعيثون فيه خرابا واستعمروا لبنان وانكشف وجه حزب الشيطان الذي يقتل الأبرياء بسوريا وكبار العلماء ويهتكون أعراض المسلمين وهم في اليمن والبحرين أيضا وبل لهم وجود في السعودية كذلك، وما تطأ ارجلهم ببلد إلا وعاثوا فيه فسادا آجلا أم عاجلا، هم أشد خطرا وفتنة علينا من اي كافر، احذروا الشيعة الرافضة (هم كياجوج ومأجوج) واحفظوا أنفسكم وذويكم من قنواتهم الفضائية المدسوسة.
34 - فرنهااايت الخميس 02 يناير 2014 - 05:18
لولا لطف الله وحنكة وخبرت رجال في الجيش المصري لوقعت كارثه وفكك الاخوان الجيش المصري وأشتعلت فتنه في مصر . ولكن هو لطف الله بالامه العربيه ومصر غلب على أعداء الاسلام والمسلمين ..
إن الكيده التي دبرت من الروافض والاخوان ويسندها الصهاينه والامريكيين للنيل من الجيش المصري وتفكيكه كما فككوا الجيش العراقي قد أبطلت من الله الذي الهم كبار الجيش المصري الفطنه .. والمكيده كانت واضحه ومفضوحه منذ البدايه . وندعو الله أن يجنب أوطاننا العربيه خطر الامريكان والروافض وليتعظ من راى وعاش الحدث بعينه والفهيم يفهم ..