إسرائيل منعت 599 آذانا للحرم الإبراهيمي

إسرائيل منعت 599 آذانا للحرم الإبراهيمي
الإثنين 6 يناير 2014 - 06:00

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، محمود الهباش، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة 599 مرة، وأغلقت الحرم الإبراهيمي نحو 11 مرة، خلال العام 2013 المنصرم.

وأضاف الهباش، في بيان له، أن “إسرائيل تحاول تضييق الخناق على المصلين ومنعهم من أداء الصلوات، في الحرم الإبراهيمي، من خلال اعتداءاتها المتكررة والممنهجة”.

وتابع “أن سلطات الاحتلال، وبحجج واهية، تتعمد المس بحرمة المسجد الإبراهيمي ومقتنياته والمصلين، وتحاول جاهدة تهويد المكان الذي هو إسلامي خالص، وسياستها الاستفزازية تدل على أطماع ونوايا خبيثة تحاول من خلالها الاستيلاء الكامل على المسجد خطوة خطوة، بعد أن قسمته بين المسلمين والمستوطنين اليهود، وهذا يتناقض مع الاتفاقيات والقوانين الدولية التي ضمنت حماية حرية العبادة تحت الاحتلال”.

وطالب الهباش أبناء محافظة الخليل بـ”الاستمرار في أداء الصلوات في المسجد الإبراهيمي وحمايته من المخططات الإسرائيلية المتتابعة”.

ويعتقد اليهود أن المسجد بني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام.. بينما تسيطر إسرائيل على نصف الحرم ولا تسمح للمسلمين باستخدامه كاملا سوى بضعة أيام في السنة، هي “أيام الجمع من شهر رمضان ، وأول أيام عيدي الفطر، والأضحى، وذكرى الإسراء والمعراج، والهجرة النبوية، ورأس السنة الهجرية”.

كما تغلق إسرائيل، منطقة المسجد الإبراهيمي، بحواجز عسكرية وأسلاك شائكة، بالإضافة إلى بوابات الكترونية منذ العام 1994، إثر “مذبحة الحرم الإبراهيمي”، التي راح ضحيتها 29 من المصلين المسلمين، برصاص مستوطن إسرائيلي، حيث سيطرت إسرائيل منذ ذلك الوقت على نصف المسجد، وحوَّلته إلى كنيس لليهود.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

3
  • nour eddine
    الإثنين 6 يناير 2014 - 06:55

    on parle d etablir des relations avec [Israel].qui ne respecte pas les musilmans de practicer leur priere apres avoir tue 30 muslims dans le meme mosque.alors qu,on respectent chez nous le droit des minoritees de faire autrement .c est un etat raciste ,criminal ils ont oubliee qu on les ont sauves des cretiens plusieursfois en spain.en Palestine.en Europe contre les Nazis…etc

  • محمد بنرحو
    الإثنين 6 يناير 2014 - 07:18

    والله الاسباب الكامنة وراء ما يقع للمسلمين في العالم.هم المسلمون أنفسهم .يتشردمون حتى داخل الوطن الواحد.صراع من أجل السلطة .صراع لإثبات الهوية.صراعات مذهبية ..وهذا يحلل ما حرمه الله.وذلك يفتي بما لاعلم له…والله أصبحنا أضحوكة أمام العالم.والقادم أعظم وأمر

  • عابر
    الإثنين 6 يناير 2014 - 10:47

    يبدوا ان المقال اخفى الايام التي يستعملها اليهود لكامل المسجد…و بين الا الايام التي يستعملها المسلمون لكامل المسجد. و لم يبين تفاصيل الاجزاء المحتلة و التي تحت لا زالت بيد المسلمين. .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب