مصر ترفض مواقف إيرانيَة "تتدخّل بشؤونها"

مصر ترفض مواقف إيرانيَة "تتدخّل بشؤونها"
الثلاثاء 7 يناير 2014 - 05:07

استنكرت وزارة الخارجية المصرية تصريحات صدرت عن مسؤولين إيرانيين، وصفتها بأنها “تدخلا في الشأن الداخلي المصري “.. وقال بيان للمتحدث باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي: “مصر تستهجن مثل هذه التصريحات باعتبارها تدخلا مرفوضا شكلا وموضوعا في الشأن الداخلى للبلاد”.

وشدد عبد العاطي في البيان على “أن مصر لن تسمح مطلقا لأي دولة بالتدخل في شئونها الداخلية”.. وتابع “من حق الحكومة المصرية اتخاذ القرارات الضرورية لتوفير الأمن للمواطنين وفرض النظام العام في اطار تطبيق القانون ، والحكومة مسئولة أولا وأخيرا أمام الشعب المصري”.

وأعربت إيران في وقت سابق عن قلقها تجاه الأحداث الأخيرة في مصر، لاسيما مع تصاعد وتيرة الاشتباكات بين المتظاهرين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الأمن.

ونقلت الوكالة الرسمية الإيرانية “إيرنا” عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قولها قبل يومين: ” إن طهران تتابع بقلق التحولات الأخيرة في مصر، والتي أدّت إلى مقتل وجرح العديد من أبناء الشعب المصري، وتعرب عن أسفها لوتيرة الاشتباكات المتزايدة بين القوات النظامية والأمنية مع المتظاهرين”.. وأضافت أن ” إيران تدعو طرفى النزاع إلى الهدوء وضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار في مصر، وتطالب بحل الخلافات عبر الحوار الوطني وبشكل سلمي، وترى أن أفضل الخيارات وأكثرها حصافة في المرحلة الحالية لهذا البلد هو الحوار السلمي “.

وكانت الخارجية المصرية قد اتخذت موقفا أكثر تصعيدا من تصريحات قطرية شبيهة، حيث استدعت السفير القطري بالقاهرة السبت الماضي وأبلغته رفض مصر التدخل القطري في الشأن الداخلي المصري، وذلك بعد بيان أصدرته الخارجية القطرية تضمن انتقادا للحكومة المصرية، عقب سقوط نحو 17 قتيلا في اشتباكات مع قوات الأمن تخللت مسيرات لأنصار مرسي الجمعة الماضي.

‫تعليقات الزوار

1
  • amine
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 08:51

    الامر واضح بيانات و آراء الدول المصطفة مع الشرعية تعتبرها الحكومة الانقلابية تدخلا في الشؤون الداخلية أما تدخل أمريكا و اسرائيل و الغرب تعتبره تعاونا في محاربة الارهاب حسبا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة