مسؤول إيراني: السعودية ضحية لسياسات أمريكا

مسؤول إيراني: السعودية ضحية لسياسات أمريكا
السبت 11 يناير 2014 - 06:00

قال مسؤول حقوقي إيراني إن المملكة العربية السعودية محاصرة داخل سياسات الولايات المتحدة، حاثا دول الشرق الأوسط على عدم دعم من سماهم بالإرهابيين.

وأفاد محمد جواد لاريجاني، الأمين العام للمجلس الأعلى الإيراني لحقوق الإنسان، على هامش مؤتمر طهران الأخير، أن “منطقة الشرق الأوسط لا تتبع التدابير الأمنية اللازمة ضد لمحاربة الإرهاب”.

وتابع لا ريجاني أن “دعم الدول الإقليمية للإرهاب يعرض مصالحهم الخاصة للخطر”، مضيفا أن “موقفه بشأن التفجيرات التي شهدتها المنطقة مؤخرا واضح، حيث يعتقد أن أغلب التخطيطات لها وقعت خارج المنطقة”.

ولفت المسؤول الحقوقي الإيراني إلى أن “السعودية هي ضحية لسياسات الولايات المتحدة”، قبل أن يحث دول المنطقة على البقاء بعيدا عن السياسات الأمريكية” وفق تعبيره.

تصريحات “لاريجاني” جاءت عقب موجة من التفجيرات الإرهابية التي شهدتها جميع أنحاء المنطقة، وخاصة في العراق وسوريا ولبنان، وتربط في كل الحالات إلى جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة، حيث يعتقد المجتمع الدولي أنها تمول من طرف المملكة العربية السعودية.

وتشير التقارير الإقليمية إلى أن “ماجد الماجد”، القيادي في كتائب “عبد الله عزام” المرتبط بتنظيم القاعدة، الذي اعتقل في خضم تفجيرين قريبين من السفارة الإيرانية ببيروت في 19 نونبر 2013، كان مسؤولا رفيع المستوى في جهاز المخابرات في المملكة العربية السعودية، فيما ذكرت تقارير إعلامية أن الرياض ضغطت على لبنان لتسليم الماجد قبل وفاته بالحجز.

وتعتبر إيران أن “الإرهابي” السعودي الجنسية كان يملك معلومات سرية كثيرة خلال نشاطاته في مختلف البلدان، مثل المملكة العربية السعودية، والعراق، وسوريا، ولبنان وأفغانستان وباكستان، وكان ذا تعاون واسع واتصال مباشر بكبار قادة تنظيم القاعدة.

‫تعليقات الزوار

25
  • younes
    السبت 11 يناير 2014 - 06:35

    السعودية في ورطة تاريخية ، حيث سينقلب السحر على الساحر، وسيجرونها الى ما لا تحمد عقباه.
    ستصبح دول الخليج كافة منعزلة عن محيطها الاستراتيجي، مصر والعراق وسوريا، التي ستكن لها العداء الكبير لدورها في بعثرة السلم والتوازنات في مجتمعاتها وانظمتها .
    منظمة التعاون الخليجي ستشهد ضعفا غير مسبوق، وسينفرد عقدها بعد ان تصبح عمان خارج المنظومة مبتغية الحياد،

  • جزيرة نكور/ الحسيمة
    السبت 11 يناير 2014 - 07:04

    أكبر دولة إرهابية في الشرق الأوسط هي إيران.

    إيران ترويع الشرق الأوسط بأكمله، على سبيل المثال سوريا ولبنان.
    في حين أن إيران تمجد دينه الشيعي بين الشعب المغربي، حتى في بلجيكا.

    المملكة العربية السعودية أصبحت تفتقر لهويتها وثروتها.

  • moha
    السبت 11 يناير 2014 - 07:07

    ومن يمول حزب اللات الإرهابي في سوريا ولبنان؟
    أما العربية السعودية حفظها الله شعبا وملكا بريئة من القاعدة براءة الذئب من دم ابن يعقوب عليهما السلام
    إما هذه الشطحات فأصبحت معروفة من جاء بالخميني النجس للمنطقة؟أليس الصهاينة؟
    نعرف تحالفكم الخفي مع الغرب وخير دليل التفاهم الأخيرعلى ملفكم النووي،مقابل بقاء بشار في سوريا
    أنما حل الروافض حل الخراب والدليل تصديرهم الثورة المشؤمة إلى بلدان السنة بعد إزاحة السد صدام.

  • محمد بنرحو
    السبت 11 يناير 2014 - 07:58

    لاتختلف السعودية عن الولا يات المتحدة إلا في الحرف الاول من الاسم ksa /usa

  • سعودي أصيل
    السبت 11 يناير 2014 - 08:15

    عار على المغرب الشقيق إذ صدق ما قاله مسؤول دولة الشيطان الكبير .. فهل من المعقول ان تدعم ايران المالكي الذي أتى على الدبابة الأمريكية والذي احتفل مع الجيش الأمريكي في واشنطن احتفال خروج الجيش من العراق .. وهو الذي سمح بقواعد أمريكية لتدريب الجيش العراقي ،

    ومع ذلك ايران تدعم المالكي بل وعرضت عليه المساعدة لإبادة داعش كل هذا من اجل انه قال أثناء اعتلاءه رئاسة الحكومة "" انا شيعي أولاً""

    لا اقول إلا ما أرى
    أنها لسياسة قذرة ودعم بأسم الطائفة الفلانية
    وأتمنى من المغرب الشقيق ان يكون محايد .. لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء .

    شكرًا لكم .

  • سلوى
    السبت 11 يناير 2014 - 08:28

    انهم اتبعوا الشهوات والملذات وسعوا فسادا في البلدان العربية واستغلوا فقر شعوبها وطمع مسؤوليها حتى اصبحوا ملك الدعارة من خرب لبنان ومصرو المغرب ونشر الرديلة لم ارى في حياتي سائح سعودي يحمل آلة تصوير ليصور آثارات او طبيعة البلد المضيف لا تجد معهم الا انواع الفياغرة وما معها

    ارجو النشر

  • NINI
    السبت 11 يناير 2014 - 09:03

    إيران دولة طائفية بأمتياز , الطائفة عندها كل شيء تخرب وتقتل من أجل الطائفة, وحكومة آل سعود دولة تدعم الظلم والديكتاتوريات وتتحالف مع ما يسمى بالعلمانيين واليسا ر والصهاينة فقط من أجل القضاء على كل إنسان شريف يريد الخير لهذه الأمة, من بين إيجابيات الحراك الثوري في الدول الإسلامية أنها كشفت لنا الغطاء عن هؤلاء الحكام ومنهم وماذا يريدون, نعم إيران دولة قوية ولها سياسات ذكية ولكنها تبقى طائفية, أما السعودية فسياستها متهورة وصبيانية وليس هناك أي إستراتيجية فقط شراء الذمم بأموال البترول وأول من سيكتوي بسياسة آل سعود هم أنفسهم٠

  • مغربي مع عدم التنفيد
    السبت 11 يناير 2014 - 09:43

    السعودية سببها في ان تكون ضحية. ثقتها العمياء في الغرب وعلى راسهم امريكا كما لا ننسى بعض الشي من غبائها وتعجرفها

  • abou fatima zahrae
    السبت 11 يناير 2014 - 09:57

    ليست السعودية وحدها بل جل الدول وبلاخص العربية .حيت ان ماوصلت اليه الشعوب هو نتاج خطط امريكا وسبب يمنتها وادمانها على تفكيك الشعوب وزرع البلبلة ليس وليد اللحظة بل انها نجحت بتقسيم واطاحت اقوى دولة في العالم انها الاتحاد السوفياتي URSS وقتلته بالضربة القاضية …ولم تتوالى عن افعالها بل استمرت على نفس النهج وخربت دول عربية بتمويلات وسياسة مدروسة …امريكا ارادت ان تصنع انضمة تابعة لها وتسطر المشهد السياسي في الدول( بعد تخربيها) بمزاجها وكما تريده ان يكون.واي دولة ارادت ان تنزلق من تحت يدها الا واخدت درسا لها وعبرة لغيرها انها امريكا..!

  • Elias
    السبت 11 يناير 2014 - 09:59

    الجميع يعلم الان ان السعودية و قطر هما سبب محنة و تقهقر الأمة العربية و الاسلامية و ذلك بدعمهما للجماعات الإرهابية و تمويل العمليات الانتحارية و التفجيرات ….
    الكل بعلم بهذا الامر
    و لا احد يحرك ساكن
    لماذا؟
    لان المسلمين تحركهم العاطفة فقط و لا يستعملون العقل و التدبر

    مصلحة الأرصاد الجوية تنبأت بسقوط الأمطار منذ الأسبوع المنصرم و المسلمون يقومون بشعائر روحانية لكي يسقط المطر مباشرة بعد اعلان سقوط الأمطار من طرف مصلحة الأرصاد

    لم أكن أتصور بان المسلمين بهاته البلادة !!!

  • المقاومة
    السبت 11 يناير 2014 - 11:19

    السعودية هي أميركا الوطن العربي من وجوه كثيرة. والسعودية حتى وهي في اوج المخاطر والتحديات الداخلية والخارجية، تعتقد انها تلعب الآن الدور الذي كانت تلعبه حتى وقت قريب الولايات المتحدة في منطقة الشرق الاوسط.
    ربما يكون هذا هو السبب او الدافع للسعودية للتقرب والاقتراب من اسرائيل. إما معتبرة ان اسرائيل تقوم بدور بديل لدور أميركا، وهي في لحظة يمكن وصفها بأنها لحظة انسحاب من الشرق الاوسط، وإما لأن السعودية تبدو مقتنعة بأنها تملك الاموال اللازمة لتغطية المنطقة كبديل لأميركا، وإما لأن السعودية تبحث لنفسها عن دور وتجد في الانسحاب التدريجي الاميركي من الشرق الاوسط فرصة لتحل محل أميركا في هذا الوقت. والاقتراب السعودي من اسرائيل يستخدم ايضا لكسب تأييد اميركا للسعودية لكي تلعب الدور الاميركي.

  • يا سعودي أصيل
    السبت 11 يناير 2014 - 13:53

    يا سعودي أصيل ، المغرب ليس في حياد ليكن في علمك منذ بروز إيران و شيعتها . أنا كمغربى و كل المغاربة أصلا هم سنة. يعني أرادت أمريكا ام لم تريد، طال الزمن أو قصر سندافع عن أرض الحرمين بمالنا و نفسنا. أنتم (لا أعمم) تنظرون إلينا بالعين القصيرة، لاكن نحن و الله شاهد نراكم كأخوة

  • محمد
    السبت 11 يناير 2014 - 13:58

    والله أنا 100% مع تعليق وتحليل رقم 7 للسيد MINI.

  • اللعب المكشوف
    السبت 11 يناير 2014 - 14:41

    أنا مع سياسة بلدي المغرب الذي قطع العلاقات مع إيران وسفاراتها التي تنشر عقيدة ولاية الفقيه الشيعية وتصدير الثورة الخمينية لزعزعة أمن واستقرار البلدان
    كما حصل في لبنان واليمن والعراق وسوريا ؛لتأتي بعد ذلك مرحلة العمل المسلح المنظم; مثل مايحدث في سوريا أمام أنظار العالم كله جهارا نهارا ويبدأ اللعب على المكشوف!!!!!! ويجتث شعب بكامله من أرضه ويرمى خارج الحدود تمهيدا لخروج مهدي الشيعة الذي سيبدأ بالثأر والقصاص والقتل الحقيقي وبتواطئ العالم المتحضر لإقامة مخطط ما مشؤوم

  • sophisticated thinker
    السبت 11 يناير 2014 - 15:27

    really, if we can see this matter from all of its sides,we deduce that both of the two fucking islamistic (islamic) with all my respects to islam:iran and saudia arabia have used islam to distort islam and muslims for gaining some socio-political interests .iran has used the shiah extremists to get its socio-economic and strategic interests by using islam whereas the sunnah extremists have been used by saudia arabia and morocco ,look! All of them, iran ,saudia arabia,and iran have been used by united states of america and israel both of saudia arabia and morocco.on the other hand, russia both of iran and syria .

  • pritcha
    السبت 11 يناير 2014 - 15:41

    سلام
    ما يعلمه اكثر من مليار مسلم عبر العالم هو ان شبه الجزيرةتمثل منبع الاسلام و ارث المسلمين العقائدي و الانساني و التاريخي وبالتالي فسياسة السعودية يجب ان تراعي كل هذا وتبقى بعيدة عن كل صراع اقليمي اللهم اذا كان تدخلا اصلاحيا لا مصلحة فيه ولا تغليبا لجهة على اخرى ، ام ان المسلمين يحجون كل عام فقط للمساهمة في اقتصاد البلد..؟

  • امي
    السبت 11 يناير 2014 - 18:11

    ايران هي اللتي تسلح وتدرب حزب الله اللدي خاض معارك بالجملة مع اسراءيل ولول حزب الله لكان لبنان جزء من اسراءيل الكبرى ايران مولة وسلحة حماس السنية اين السلاح العربي وليس السعودي فقط اسراءيل محتلة اراض سعودية لماد لاتتكلم عنها . وكما بشر رسول الله عن نصرة اهل فارس للمسلمين في اخر الزمان.السعودية قتلة450حاج ايراني في الحج .السعودية والعرب دعموا بالسلاح صدام لحرب ايران .السعودية ودول الخليج جاؤو بامريكا بجحافلها وقادفات نووية لضرب ايران .واليوم السعودية تريد 50الف محارب من المغرب والاردن لمقارعة ايران

  • mohajir
    السبت 11 يناير 2014 - 18:44

    ان هاتان الدولتان سيجران العالم اسلامي الا الخراب بايديولجيتهما ولغريب في الامر بمباركة امريكا صهاينة وروس الحرب الموعوذةعلى الابواب وما يجري في سوريا والعراق ولبنان خير دليل فبحتو عنها في سنن الرسول صلى عليه وسلم

  • أمازيغي مغربي
    السبت 11 يناير 2014 - 18:44

    لاشك أن السعودية هي التي تتحمل حصة الأسد في كل ماحدث ويحدث لحد الآن في الشرق الأوسط خاصة والمنطقة العربية عموما من أزمات وحروب وتشريد لمجتمعاتها. فالسعودية هي من وفرت الغطاء للإحتلال الأمريكي للعراق من دعم لوجيستيكي ومادي …وهي من باركت وتبارك الاعتداءات الإسرائيلية على غزة وعلى لبنان وهي السبب في تفرقة الفلسطينيين بدعم فتح على فصائل المقاومة الفلسطينية وحزب المستقبل اللبناني ومجموعة 14 آذار ضد حزب الله. وهي التي تدعم الآن الجماعات الإرهابية ضد النظام السوري فتم تخريب سوريا وتدمير حضارات دمشق وأمجادها وكذلك حضارة بغداد. وهي كذلك من دعمت السفاح السيسي للإجهاز على الشرعية والديموقراطية في مصر …ويتوقع مزيد من السياسات الفاشلة لهذا البلد الذي من المفروض أن يسعى ويسخر امكانياته الهائلة لاستتباب السلم في العالم الإسلامي.

  • MOHA RAISS
    السبت 11 يناير 2014 - 19:03

    بعض المعلقين المتعاطفين مع السعودية والله لا اذري من اين يفهمون المنطق واريد اجوبة على سؤالي – من كان يمون الحرب التي خاضها صدام ضد ايران ولمادا انقلبوا على صدام وطالبوه بارجاع كل الاموال التي قدمت له اثناء الحرب اليس قريش -وفي العراق الشعب صوت على الشيعة لانهم يعرفون مكر عريبان وقدمت العراق الى ايران دون ان تخسر هده الاخيرة اي رصاصة في طابق من ذهب تواجد السعودية الارهابي في لبنان ضد حزب الله المقاوم هو مفروش ويحمي ظهر بنو صهيون ووجودهم بكل ثقلهم في سوريا وتموينهم للارهاب وترويع الناس بحجة الدفاع عنهم دليل ثاني على خدمة اسراءيل التدخل في اليمن ضد الحوثيين سيجلب لها المشاكل قريبا اما ايران فهي لن تتخلى عن حلفاءها كما امريكا والسعودية ستدافع عن سوريا الى اخر رمق وتحمي حزب الله والحوثيين ولن تفرط ابدا في خيار المقاومة وتمد بالسلاح كل من يحارب اسراءيل حتى حماس وانتم مادا قدمتم لحماس فتاة من المساعدات الغداءية الناس لاتشحد يريدون سلاح ليتحرروا ايران تقدم لهم ازيد من20 مليون دولار شهريا لحماس ولهدا فهم محايدون بخصوص قضية سوريا وواعون بمن يدعم المقاومة ومن ضدها ىلكن عندما سياتي الدور عليكم –

  • سعودي وأفتخر
    السبت 11 يناير 2014 - 20:20

    صورة معبرة وجه فيه جميع معاني الطيبة يريح القلب ويدعو للمحبة والتسامح حفظك الله يابو متعب وابقاك للاسلام والمسلمين وتحية تقدير واحترام ومحبة من بلاد الحرمين الشريفين لمن يشاركنا النسب في رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من رأس الهرم الملك محمد السادس حفظه الله الي كل العرب الاقحاح الاحرار فقط

  • سلطان من السعودية
    السبت 11 يناير 2014 - 20:22

    من يصدق ترهات الإيرانيين الفرس الصفويين فهو مختل بعيد عن المنطق، إيران رعت التفجيرات التي حدثت في الرياض بواسطة القاعدة وراحت ضحيتها العشرات، إيران تحتل الأحواز العربية وتستحوذ على النفط الأحوازي وتغير هوية الأحواز العربية، إيران تدعم المجرم بشار في قتل 130 ألف مواطن عربي بجميع أنواع الأسلحة الكيماوية والبراميل المتفجرة، وساهمت إيران بشكل كبير في حرب أمريكا على أفغانستان وشكلوا غرفة عمل لضرب طالبان، إيران قسمت العراق وشكلت بقيادة فيلق القدس ميليشيات شغلها الشاغل هو قتل واغتيال جميع وجوه الطائفة السنية وعلمائها بالعراق، حيث تؤكد المعلومات أن هناك 300 عالم عراقي في الفيزياء النووية تم اغتيالهم بواسطة إيران وأمريكا سوية،
    من هذه المعلومات نستشف بأن إيران هي الراعي الأكبر للإرهاب والاغتيال في المنطقة، أما ماجد الماجد فإنه على لائحة المطلوبين أمنيا في السعودية منذ زمن ولا يُستبعد أن ميليشيات حزب اللات قتلوه في لبنان قبل أن تحصل عليه السعودية حتى لا ينكشف سرهم وعبثهم في الوطن العربي،
    إيران وميليشياتها الصفوية خطرها في العالم العربي عميق وكبير.
    ألا ليت قومي يعلمون.

  • مراد
    السبت 11 يناير 2014 - 20:32

    السعودية لو ارادت القضاء علي الدولة المجوسية الصفوية الحاقدة التي يدها ملطخة بدماء ملايين السنة لاسقطتها بتسليح الثوار في سوريا والعراق ولبنان والاحواز العربية
    ولكنهم يتفرجون فيما ايران تعاون عملائها في العراق ولبنان وسوريا واليمن ……. والسعودية تتفرج
    فتفرجو فهزيمة الثورة السورية يعني ان الدور سياتي عليكم والمجوس محيطين بكم
    اما ايران فهي عميلة امريكا في السر و الخليج في العلن
    فلو كانت ايران ضد امريكا ما تركتها تسرح وتمرح في المنطقة
    الم تسلم لها العراق
    ما يجري بين امريكا وايران مجرد مسرحيات هزلية يضحكون بها علي المخدوعين
    لو كان الخليج يستغل ثرواته وعائدتها في الصناعة ما تجرات عليهم لايران ولا شيء ولكن عائدات النفط تذهب في الكازينو والمنتعجات السياحية الجنسية التي يبنونها في الدول العربية
    علي سبيل الامارات تبني وتشيد في ناطحات وياليثهم هم بل مهندسين غربيين وتشيد في الكازينو والملاهي الضخمة التي تستقطب البنات من مختلف الدول ومن المغرب ايضا
    يضنون ذالك تقدم
    التقدم هي الصناعة
    فقط لو سلحو ثوار سوريا ولبنان والعراق والاحواز اضمن لكم نهاية ايران وموتها للابد
    ولكن ولكن ……

  • ali
    السبت 11 يناير 2014 - 21:21

    ياعرب النعاج كماوصف القطري احوالهم من هو زعيم الاجرام والدبح والتفجيرات في وسط الابرياء انه السعودي اسامة بن لادن صناعة السي اي اي عنداسياده .سوريا كانت دولة مستقرة .جلبتم82 جنسية لن تمروا وستنهزمون وستنقل المعركة الى قلب السعودية

  • الصاعقة
    السبت 11 يناير 2014 - 21:38

    الى سلطان السعودية التعليق رقم 22
    ايران وسياستها مكشوفة اتجاه المسلمين منذ عهد الشاه مرورا بالخميني السيخي المقبور ورفسنجاني الذي بارك لاسياده احتلال افغنستان باختصار شديد الجمهورية الاسلامية الايرانية على منهاج امريكا .
    السؤال الموجه لك يا سلطان السعودبة تذكر معي جيدا حرب الخليج وموقف علماء الا سعود الذين افتو فتوتهم التاريخية :الاستعانة بامريكا لضرب العراق بعد غزوه للكويت التي تعتبر ولاية الخمسين الامريكية،الشيخ بن باز رحمه الله هو الذي افتى تلك الفتوى مخالفا لقوله تعالى في نص صريح (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا )وبعد الفتوة ادخلوا الا سعود الامريكان الى بلاد الحرمين وافتو فتوتهم الثانية المشهورة :لايجوز قتل الامريكان في بلاد الا سعود لانهم معاهدين ،وهكذا اباحت السعودية دماء العراقيين ودمر العراق من قبل الامريكان وسلم للصفويين نيابة على امريكا ـ الا سعود قهموا خدمات مجانة للامريكان وحتى الان يسعون اخماد الثورة المباركة في الشام لارضاء اعداء الامة ،تقديم خدمات لامريكا مقابل كرسي هزيل وتاج ذليل ،وما تكريم الا سعود لاوباما بميدالية والقص مع بوش وتقديمه سيف ذهبي دليل عملة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 80

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة