24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1013:4716:4719:1520:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. نواب أمريكيون يطلبون التحقيق في "تلاعبات ترامب" (5.00)

  2. مسح وطني يتعقب انتشار الوباء الكبدي في المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أوباما يوقع على إغلاق معتقل غوانتانامو إلى الأبد

أوباما يوقع على إغلاق معتقل غوانتانامو إلى الأبد

أوباما يوقع على إغلاق معتقل غوانتانامو إلى الأبد

أعلن مصدر في البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيوقع اليوم الخميس مرسومًا يقضى بإغلاق سجن غوانتانامو الذي يعتبر رمزًا للإفراط من قبل إدارة جورج بوش في (الحرب على الإرهاب).

وقال المصدر نفسه الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن الرئيس الجديد وعد خلال حملته الانتخابية بإغلاق السجن المقام في قاعدة غوانتانامو البحرية (كوبا) وسوف ينفذ ما وعد به بعد يومين على تسمله السلطة. وكان قد جاء في مشروع مرسوم رئاسي الأربعاء أن إدارة الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما تنوي إقفال سجن غوانتانامو خلال عام. وجاء في مشروع المرسوم الذي نشره على موقع الكتروني إتحاد الحريات المدنية الأميركية وتناولته وسائل الإعلام، أن سجن غوانتانامو (سيقفل في أقرب وقت ممكن وعلى أبعد حد خلال عام بعد نشر هذا المرسوم).

وتنص المسودة أيضًا على ضرورة أن يراجع المدعي العام حالات المعتقلين ليقرر فيما اذا سيقرر إطلاق سراح المعتقلين أو إرسالهم الى بلدانهم أو تقديمهم للمحاكمة في محكمة مدنية إميركية. وكان قاضيان قد وافقا على تعليق المحاكمات في غوانتانامو لمدة120 يومًا بناء على طلب أوباما. وتقول وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها بحاجة إلى الوقت من أجل إجراء مراجعة شاملة للآلية القضائية للمحاكمات التي تجري في جوانتانامو.

ولا يزال المعسكر يضم حوالى 250 نزيلاً، وقد عارض بعضهم تأجيل المحاكمات. ومع تعليق المحاكمات تبقى مشكلة أساسية على إدارة أوباما التعامل معها: من من السجناء يطلق سراحهم ومن منهم يقدم للمحاكمة ؟ ويقول ان بعض المتهمين ادعوا انهم تعرضوا للتعذيب مما سيؤثر على كيفية النظر الى اعترافاتهم.

وكان الرئيس الاميركي ووزير دفاعه، روبرت غيتس، قد أصدرا أمر تعليق المحاكمات المذكورة والذي سيقدم الى هيئة الادعاء العسكرية الاميركية. وقد يشمل هذا الأمر 21 قضية من بينها خمس قضايا كان من المتوقع ان يمثل اصحابها امام المحكمة العسكرية بتهم التخطيط لهجمات 11 شتنبر 2001 الا ان الطلب الذي تقدمت به الادارة ينص على تأجيل هذه المحاكمات لمدة 120 يومًا وذلك لمصلحة العدالة، حسبما اشارت الحكومة الاميركية.

يذكر ان اوباما كان قد تعهد مرارًا بإغلاق معتقل غوانتانامو حيث يحتجز نحو 250 شخصًا يشتبه في علاقتهم بقضايا ارهابية. وعلى الرغم من ان القرار المذكور يوقف الدعاوى إلى أواخر شهر مايو/ أيار المقبل، فإن محامي الدفاع ينظرون اليه على انه يمثل نهاية المحاكم العسكرية في معتقل غوانتانامو.

ويقع معتقل غوانتانامو في خليج غوانتانامو وهو سجن سيء السمعة، بدأت السلطات الأميركية بإستعماله في سنة 2002، وذلك لسجن من تشتبه في كونهم إرهابيين، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأميركية، و ذلك في أقصى جنوب شرقكوبا، و تبعد 90 ميل عن فلوريدا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان.

في 23 فبراير 1903، قامت كوبا ممثلة برئيسها طوماس بتأجير الولايات المتحدة الأميركية قاعدة غوانتانامو بمقابل 2000 دولار أميركي، في عهد الرئيس ثيودور روزفلت، كان ذلك إمتنانًا من الرئيس الكوبي للمساعدة التي قدمها الأميركيون لتحرير كوبا. أحتج الثوار الوطنيون على ذلك القرار، و على إثر ذلك لم تقم كوبا بصرف الشيكات إعتراضًا على قرار الإيجار. وعلى الرغم من ذلك ترسل الولايات المتحدة الأميركية شيكًا بقيمة 2000 دولار سنويًا إلى حكومة كوبا. في أزمة صواريخ كوبا في أكتوبر عام 1968 لغم فيديل كاسترو القاعدة لمحاولة إجلاء الأميركيين، لكن الرئيس جون كندي رفض التدخل في القاعدة و أكد حقه في استئجارها.

أنقر هنا لمشاهدة فيلم "الطريق إلى غوانتانامو"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - MOSTAFA الخميس 22 يناير 2009 - 11:55
ce n'est ni obama ni un autre qui va changer le monde c'est les musulmans eux meme qui doivent se reveillé de leur grand someil on a marre d'attendre qu'un juife comme obama fait quelque chose pour les musulmans .
2 - ملاحظ الخميس 22 يناير 2009 - 11:57
كان الأولى به أن يتدخل لفتح المعابر كلها المؤدية من وإلى غزة وذلك بالإسراع إلى إلغاء اتفاقية الأمن المشؤومة بين اليهود وأمريكا أياما قبل انصراف بوش.
فغوانتنامو يغلق بقوة القوانين الدولية، أما المعابر فيجب تدخل مباشر لفك الحصار غلى أمة تموت جوعا وعطشا وجراحها لم تندمل بعد 22 يوما من القتل، والتشريد،بمؤامرة عدة حكومات وأنظمة متواطئة.
إنها قمة الاستخفاف بالإنسان الفلسطيني خصوصا وبحقوق الإنسان على العموم.
من أولويات باراك الأمريكي (حتى لا يختلط اسمه مع باراك اليهودي) أن يسارع إلى إلغاء اتفاقية الأمن بينه واليهود وتمكين فلسطسينيي غزة من كل الاحتياجات حتى يغيشوا غيشا كريما وينعموا بالحرية كسائر البشر على وجه الدنيا.
فإذا فتحت المغابر في أقرب الآجال فباراك أمريكا ليس باراك اليهود وليس طبعا خليفة بوش الدموي، والعالم بأسره سيشهد انفراجات، والصراعات سوف تصبح من حكايات الماضي.
3 - نوسة الخميس 22 يناير 2009 - 11:59
البداية مزيانة... ولني منتيقوش...
4 - اسد الاسلام الخميس 22 يناير 2009 - 12:01
ايها الشعوب العربية لا تنتظرو شيئامن هدا الرئيس الجديد فالحلقة ستبدا من الجديد ولاقضية ستحل اتظنون ان هد باراك سيعطي للفلسطينيين حقوقهم الاجئين القدس حدود 67 ابدا يا عرب الا ادا اشتدت حدة المقاومة وفتحت ابواب الجهاد
5 - American king الخميس 22 يناير 2009 - 12:03
رغم دعوته لغلق غوانتانامو إلى الأبد وخروج الجنود من العراق وكذا تحقيق السلام في أفغنيستان مازال بعض الأعراب يسبه لأن جهلهم لم يستطيع تحمل رئيس أسود من أصول كينيا يحكم أقوى دولة في العالم هذا راجع لحكامهم المستبدين الذين جردوا الأدميين الفقراء هناك للوصول لمناصب تتخظى موظف أو جندي أو دركي أو معلم في الجبال وجعلوا منهم أناس تعتقد أن الكفائة في اللون والأصل والجاه...
من يقول عيبا في أوباما ليقوم بمقارنته مع حاكمه.
6 - ibnoalmagreb الخميس 22 يناير 2009 - 12:05
الكفر ملة واحدة
الرئيس الامريكي يتعامل مع المسلمين وفق الدستور الامريكي؛
يغلق معتقل غوانتنامو لتفتح بدله مئات المعتقلات السرية؛بعضها كما اوضح تقرير لحقوق الحيوان على متن سفن بحرية ترسوا بالمونئ لتتبضع من حاجات غدائية ولا ننسى طبعا من مسلمين اختطفوا حديثا ولا حول ولا قوة الا الله.
7 - اسد الاسلام الخميس 22 يناير 2009 - 12:07
ايها الشعوب العربية لا تنتظرو شيئامن هدا الرئيس الجديد فالحلقة ستبدا من الجديد ولاقضية ستحل اتظنون ان هد باراك سيعطي للفلسطينيين حقوقهم الاجئين القدس حدود 67 ابدا يا عرب الا ادا اشتدت حدة المقاومة وفتحت ابواب الجهاد
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال