القذافي يدعو مُجددا الى قيام دولة " إسراطين "

القذافي يدعو مُجددا الى قيام دولة " إسراطين "
الجمعة 23 يناير 2009 - 10:31

قال الزعيم الليبي مُعمر القذافي في تصريحات نُشرت يوم الخميس ان حرب غزة ستخلف المزيد من أعمال العنف ما لم يقم الاسرائيليون والفلسطينيون دولة يطلق عليها اسم “إسراطين” يمكنهم العيش فيها سويا في سلام.


وعَبَر القذافي -الذي دعا في يوم ما الى إلقاء اليهود في البحر- عن تأييده لحق اليهود في أن يكون لهم وطن على الرغم من الغضب الشديد في ليبيا وغيرها من الدول بسبب أحداث العنف في غزة. لكنه أضاف أن السبيل الوحيد لخروج الاسرائيليين من دائرة الكراهية هو أن يعيشوا مع الفلسطينيين في دولة واحدة.


وكرر القذافي اقتراحا طرحه أول مرة قبل ست سنوات على الأقل لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. ويقوم الاقتراح على ما يصفه الزعيم الليبي بأنه عدم جدوى حل الدولتين لفض النزاع.


وكتب القذافي مقالا في صحيفة نيويورك تايمز قال فيه “بينما لا تزال غزة تستشيط فان الدعوات لحل الدولتين أو التقسيم لا تزال قائمة. غير أن أيا من الخيارين لن يكون مُجديا.”


وأضاف أنه يجب التوصل لتسوية تتمثل في وجود “دولة واحدة للجميع.. إسراطين التي ستجعل كل من الشعبين يشعر بأنه يعيش في كل الأرض المتنازع عليها وأنه ليس محروما من أي جزء منها.”


ويقول القذافي ان من المستحيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة بجانب اسرائيل لان الاسرائيليين لن يقبلوا العيش في مرمى الاسلحة الفلسطينية.


وجاءت النبرة المعتدلة لمقال القذافي الذي تزامن مع تولي الرئيس الامريكي باراك أوباما منصبه لتتعارض مع مطالبة وجهها الزعيم الليبي للقادة العرب هذا الشهر بالسماح للمتطوعين بالانضمام الى مقاتلي حماس للتصدي للهجوم الاسرائيلي الذي استمر 22 يوما في قطاع غزة وانتهى الأسبوع الحالي بعدما أعلنت كل من اسرائيل وحماس عن هدنة من جانبها.


وفي السبعينيات والثمانينيات دعا القذافي مرارا الى إلقاء يهود اسرائيل في البحر.


وقال القذافي في مقاله “من الضروري ألا نكتفي بكسر دائرة الدمار والظلم هذه بل وألا نعطي المتعصبين الدينيين الذين يتغذون على الصراع ذريعة تدعم قضاياهم” مرددا أصداء مخاوف لدى زعماء عرب من التهديد الذي قد تمثله حركات اسلامية أُصولية مثل حماس.


وأضاف “من المُمكن تحقيق سلام عادل ودائم بين اسرائيل والفلسطينيين لكنه يكمن في تاريخ شعب هذه الأرض المتنازع عليها وليس في الخطابة المبتذلة التي تدعو الى التقسيم وحل الدولتين.”


وحاول القذافي مرارا على مدى السنوات الست المنصرمة حشد الدعم العربي لاقتراحه إقامة دولة واحدة مشيرا الى أن نمو السكان الفلسطينيين سريعا سيقوض سيطرة اليهود على الدولة الجديدة.


وعَبَر القذافي أيضا عن أمله في أن يكسب تأييد بعض اليهود في الغرب لرأيه.

‫تعليقات الزوار

35
  • Ibno Batota
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:57

    I am trying to find some words to say but, Elkadafy made me loose most of it . Yeah Because Elkhadafi Change his mind like a girl change her clothes. no principals !!!!nothing…………………..

  • مواطن مغربي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:59

    العقيد القذافي يتحفنا مرة أخرى بأفكاره العبقرية ففي الوقت الذي تحارب فيه إسرائيل بكل شراسة من أجل تحقيق أهدافها الكبرى يأتي عالمنا الكبير معمر ليقدم إقتراحا لم يسبقه فيه أحد من العالمين لكنه هذا ليس غريبا على رجل ادعى أن شكسبير أصله ليبي وأراد أن يشيد ملعبا لكرة القدم وسط الصحراء ولقد صدق من قال عندما يعجز الحكماء عن الكلام فإن الأغبياء يتولون المبادرة هاهو

  • anti-israel
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:47

    والله هاد القدافي كاي قتلني بالضحك، ْإسراطينْ هاهاهاها ، خطااااار هاد القدافي زعما عندو شي أفكار

  • ابو شامة
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:51

    الكدافي اكل عليه الدهر وشرب كباقي زعماء العالم العربي الدين لايصبون غضبهم الا علي الشعوب المستضعفة التس هي بين ايديهم اما امام العمالقة فهم اقزام الامة العربية هي في حاجى الي زعماء فعالين مثل اردغان ونساء فاعلات مثل نجلة القدافي د عائشة والملكة رانيا وووواما الكلام بدون فعل لا فائدة منه كثيرا ما صمعنا من كلام وشكرا لهسبرس

  • محمد الهادي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:53

    دولة إسراطين ؟
    Pauvre Kaddafi, plus il vieillit plus il ressemble à un juif errant et à un pâtre grec !
    Regarder bien sa photo et ne me dites pas que c n’est pas vrai !

  • برهان
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:33

    هذه من اهم الافكار التي انتجها القذافي. اتمنى من الفلسطينين و الاسرائليين ان يلقوا بال لكلام القذافي. احيانا كثيرة يتهم القذافي بالجنون و لكن الحقيقة انه انسان ينتمي ايدلوجيا لمدرسة اليسار المعروفة بافكارها الجدرية و الثورية و التي تصيب الراسماليين و العامة الجهال بدهشة كبيرة و يعتقدون ان المشكل في دماغ القذافي ولكن في الحقيقة المشكل في عقولهم المعلبة بواسطة الاعلام الحكومي و مقررات المدارس الابتداثية…شكرا للديكتاتور على تنوره السياسي.

  • المهدي المهراوي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:35

    نعم فهذه الفكرة القذافية ليست وليدة اليوم بل قبل سنوات ويقال ان القذافي أرسل انذاك رسالة الى الميت الحي شارون يشرح فيه هذه الفكرة وبعد ذلك تلقى ردا منه يقول فيه شارون انها فكرة ذكية تنم على أنك ذو قكر ثاقب وأنك مبدع ومحب للسلام ولكن سيعترض اقتراحك أمرا واحدا وهو من يرأس هذه الدولة التي أسممتها اسراطين-تركيب من اسرائيل وفلسطين- ولكن لا تقلق أخي القذافي فلقد اهتديت الى الحل وهو أن يرأسها زعيم اسمه قذرون -تركيب من كلمة قذافي وشارون-

  • بسام
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:01

    أدار الزعيم الليبي ظهره للعرب وأصبحت لديه توجهات إقريقية، كما باع مبادئه في المزاد العلني بعد تسوية قضية لوكربي واستئناف العلاقات مع أمريكا.
    تصور لو قال عكس هدا فإنه سيدرج من جديد ضمن الإرهابيين.

  • واحد عبد الواحد
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:41

    لقد كلخ هدا الرجل شعب ليبيا باكمله الا قليلا بمثالياته التي يحلمها ليلا ويذيعها صباحا

  • محمد العلمي الوهابي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:03

    حل منطقي لكنه طوباوي.

  • محمد المصري
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:13

    أما عرص معرص اين عرص
    ما هذا الشكل القبيح
    الله ياخده الي حهنم الخمراء
    النظر لوجهة مثير للقيئ

  • يوسف اسلام
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:39

    عندما يرى الظالمون العذاب بعين اليقين ويوم تمس وجوههم النار
    لن يجحد المجرمون النعم التي انعم الله عليهم ومنها نعمة العقل التي لدى القذافي طمس الله وجهه

  • yassine
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:55

    فكرة جيدة جداً رغم البداية التي ستكون صعبة بين الطرفين

  • zouhair
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:07

    االلي لقى على من يضحك راه ساير يضحك فهل الإسرائليين أغبياء إلى هذا الحد حتى ينتظروا فتوى من القذافي ،،،،فالزمن زمن اليهود والخوف كل الخوف من أن يلقي اليهود بسكان غزة الى مصر وبأهل الضفة الى الأردن هكذا على القذافي أن يقول ويعمل ذكاءه وسياسته و اندفاعه ونخوته ليساعد الفلسطينيين على استرداد كامل وطنهم لا أن يتفوه بخزعبلات زمان

  • عمر نور
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:05

    وكما يقول هو بأنه عميد القادة العرب طبعا من حيث الالتصاق بالكرسي اللعين سبب مصائبنا .. هو فضلا على ذلك عميد الحماق العرب فهو شخص لايتمتع بقواه العقلية وهو مجنون بالعظمة ويحب الامتداد مرة القومية العربية ومرة الاتحاد الافريقي ومرة المتوسطي الخ راكم عارفين لهذا لايلتفت الى ما يقترحه منخزعبلات .. المهم الله يستر نوخ0

  • Bravo
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:09

    C’est la meilleure de toutes les solutions. mais les barbus de Hammas et leur supporteurs iraniens et hisbollahiens ne vont jamais accepter de vivre ensemble avec des juifs, trop de haine.

  • arbi
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:21

    سلام عليكم
    كلام فارغ.
    لو بقي الملك سنوسي في ليبيا الحبيبه لكان لهافي نضري اليوم صوت مسموع لما لها من ثروات.
    لكن الاسف تسلط عليها العقيد وبدد الاموال في ما يسما بمساعده الثوارفي جميع انماء العالم الثالت و الان توجه الى افرقيا يريد ان يضهر في صوره زعيم بمال الليبيين نهيك على ما يفعله اولاده من اهدار المال المسلمين في ليبيا بدون حق.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • المالكي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:15

    فكرة قابلة للنقاش رغم انها جائت من رئيس مشاغب في رايي فكرة صائبة للخروج من هده الدوامة فبدونها ستبقى القضية الفلسطينية رهينة بيد الغرب وبيد عرب البترودولار انني مع هدا الاقتراح شريطة عودة كافة اللاجئين الفلسطينيين ويتحمل مسؤولية الرئاسة فلسطيني مسلم ورئيس الوزراء يهودي كلبنان الدي يتحمل مسؤوليتها رئيس مسيحي ورئيس الوزراء مسلمانه الحل الوحيد الدي بايدينا رغم الشرعية التاريخية واحقيتنا في فلسطين بالكامل ولكن اللي افرط اكرط نحن الدين اوصلنا القضية الفلسطينية اى هده الازمةا بل .والشعوب العربية مكثوفة ليس في مقدورها حتى الدفاع عن نفسها ان فكرة ادماج الييهود مع الفلسطينيين قابلة للنقاش ولا يتزايد علينا احد في عروبتنا واسلامنا نحن اليوم ابناء اليوم كفانا من العيش على سموم الماضي فنحن لسنا مسؤولين عن هده التركة المسمومة بل يجب اخدها بواقع اليوم وبتحليلات اليوم رغم ايماننا العميق بان فلسطين عربية مسلمة ولكن الخون لعبوا لعبتهم وكدروا لنا حياتنا

  • kalam
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:17

    لا يعتد بكلام المخرف

  • محمد.
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:19

    ليــس بغريب على هذا الرويبضة القذافي خخخخخخخ قد قال فاحدى خطبه ان عمر كان ديكاتوري حسبنا الله و نعم الوكيل من مثل القذافي و حكماء العريبان

  • حسن
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:35

    لمادا اسراطين وليس فلسطائيل

  • الهبيل
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:27

    رفع القلم عن القدافي

  • من مراكش
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:23

    كلام يبدو منطقيا ولاكنه في الاصل هراء الارض المقدسة للمسلمين وان طال الوجود الصهيوني

  • اما زيغ لاخصاص
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:25

    ا ان ماقاله صاحب الكتاب الاخظر سبق ان قاله الحسن التاني وهذا من المستحيل ان يقع لان الاعراق لا يمكن ان تمتزج فيما بينها مابالك اذا اختلفت في الذين ومهما وحدهم اللذين فان الجانب الظعيفـ …لايمكن له السكوت كتمازغا وغيرها نموذجا

  • نورالدين ناجي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:43

    نموذج للزعيم العربي المتصف دوما بإنعدام المنطق وقصور الفهم والغباء المطبق، لا أفهم كيف أن جحشا مثل هذا الجحش يحكم نفس الشعب الذي أنجب عمر المختار، ولا أفهم كيف أن شعبا يقبل بهذا الداهية كي يحكمه لقرابة قرن كامل.
    مثل هذه الظواهر الغريبة إنقرضت مع الدناصير فيما لا زالت ترتع ببلدان بني يعرب.
    نماذج قمة في السفه والإنحطاط

  • ابو صفاء
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:29

    هل سمعتم يوما ما المراهقة السياسية.فهدا حال قديفتنا عفوا قدافي.

  • bandeaubleu
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:37

    كما يقول إخواننا المصريين , هذا السيد ـ ينقطنا بسكاتو ـ , لماذا لم يقم إتجاه الصهانة عندما إرتكبوا مجزرة بغزة , ما فعله مع سويسرا, عندما ألقي القبض على إبنه وذلك إثر إعتداء هذا الأخير على خادمه المغربي ؟

  • bandeaubleu
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:31

    كما يقول إخواننا المصريين , هذا السيد ـ ينقطنا بسكاتو ـ , لماذا لم يقم إتجاه الصهانة عندما إرتكبوا مجزرة بغزة , ما فعله مع سويسرا, عندما ألقي القبض على إبنه وذلك إثر إعتداء هذا الأخير على خادمه المغربي ؟

  • خليل
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:11

    وهذ سيدهم القدافي غكيضرب شجعبوق ول إصبح مثمل أكيبدا هرتق على البشرية مكلخ راسوا أشعبوا حكل مغاربة شوفوا شحد مزعزع يقولوا ليه أنت ليبي لاحول ولا قوة إلا بالله

  • ع الكريم
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:33

    الحقيقة ان فكرة اسراطين ما هي الا تشويه لمقترح الحسن الثاني في بداية الستينيات بجدوى لم المال العربي بالعبقرية اليهودية لصنع شرق اوسط جديد مبني على العمل والمبادرة والتنمية على انقاض الشرق الاوسط القروسطي الذي شاخ وما يزال يصنع الماسي والاحزان الى يومنا هذا.اما القذافي فهو تحفة من تحف هذا الزمن العربي الرديء.ولا ينتظر منه اي خير,لانه من اكبر المساهمين في ما يعرفه العرب من نكسات وهزائم ومشكلات,فكلنا يتذكر احتضانه لمرتزقة الجزائر,حين مدهم بالمال والعتاد والاعلام الموجه.من منا لايتذكر عنترالعقيد الشاب الذي كان يبشر البسطاء الاميين الجهلة برمي اسرائيل في البحر وهزم امريكا,وتحرير الارض المقدسة من ال سعود على حد تعبيره,واذا كان الكثيرون قد انطلت عليهم هذه الخرافات فادعوهم الان الى عدم تصديق العقيد وهو على مشارف الخرف او حتى الجنون..لاحظوا كيف انه يخلط في السياسة الدولية بين مصالح الشعب ونزوات ابنائه الشخصية,حين قطع امدادات النفط عن سويسرا بسبب توقيف اينه المتهور والخارق للقانون.واذا كان القذافي قد فشل في تربية ابنائه,فكيف ننتظر منه ان ينجح في غير ذلك.واحمد الله فمنذ صغري لم اقتنع يوما بخطبه الرنانة,فكيف بي ان اقتنع بما يقوله بعد كل الذي جرى له,يدءا بانهزامه في حرب تشاد,ووصولا الى اذلاله في قضية لوكيربي,حيث ادى التعويضات بملايير الدولارات صاغرا ذليلا.وتخلى عن المواطن الليبي الذي لم يكن يطبق سوى ما يمليه عليه هذا الزعيم العظيم صاحب الكتاب الاخضر العظيم والنهر العظيم والجماهيرية العظمى.فيا معتوهي العالم اتحدوا خلف هذا المعتوه العظيم.

  • malik
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:45

    القذافي أحس بنار الغرب تقترب منه ،هو والكثير من الزعماء العرب ولذلك يحاولون إظهار ولاءه لهم حتى لا يسقطون من كراسيهم ،لن تفلتوا أيها الخونة فموعدكم قريب

  • الفحلي
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:41

    لو كان القدافي العربي الحر ما حط راس للميركان .ودفع بشعبه للدل في سياسته الخاطئة؟ وترك عز ابناء بلده في سجون الظالمين بعدما دفع لهم اموالا يقدرون بقدرها الفلسطينيون تحرير فلسطين. ونجحت له خرافته الاولي(الولايات الافريقية)؟؟؟؟؟؟لتبعناه في (اسراطين)او(اسرالبين)فينا الهضرة بزاف والسكات احسن./.

  • العازف
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:39

    الشعب الوحيد في العالم الدي يكتبون له في الجوارب(يٌخلع قبل النوم) و في الحذاء يكتبون(يمين.. ..يسار.) و في دنون يكتبون (يُفتح من هنا) و في قعره (انتهى) طبيعي ان يكون رئيسه عفوًا ملكه بهدا الكلخ و طووووز في امريكا

  • والفحل و الحمار
    الجمعة 23 يناير 2009 - 11:37

    حسبنا الله و نعم الوكيل ومن بعد قوة شيبا وضعفا ذهب دم البنت هذرا

  • Simo ag
    الجمعة 23 يناير 2009 - 10:49

    رجل احمق لشعب بليد ( الله يصبرهم مساكن دوك الليبيين) الى باقي فيهم شي واحد ما سصاه عميد بوياعمر عفوا القائد سي عمر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال