البابا يعتزم زيارة إسرائيل: الهولوكوست جريمة بحق الله

البابا يعتزم زيارة إسرائيل: الهولوكوست جريمة بحق الله
الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:06

أكد البابا بندكتس السادس عشر رفض الكنيسة الكاثوليكية لمعاداة السامية بكافة أشكالها، مشدداً في الوقت نفسه على أن الكنيسة ملتزمة بـ”تضميد” الجراح التي لطخت العلاقات بين المسيحيين واليهود، على خلفية “الهولوكوست”، التي اعتبر أنها “جريمة بحق الله والبشرية.”


جاءت تصريحات بابا الفاتيكان خلال استقباله وفد من مؤتمر رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية الكبرى الخميس، بعد تزايد الجدل حول التصريحات التي أدلى بها أحد الأساقفة الكاثوليك، والتي أنكر فيها “المحارق النازية“، التي يقال إن ستة ملايين يهودي راحوا ضحيتها، خلال فترة الحرب العالمية الثانية.


وجاءت تصريحات الأسقف ريتشارد ويليامسون، في مقابلة لمحطة تلفزيونية سويدية، بعد قليل من قرار الفاتيكان برفع “العزل الكنسي” عنه ومجموعة من القساوسة، ، كانوا قد طردوا من الكنيسة الكاثوليكية عام 1988، مما أثار كثير من الانتقادات التي طالت البابا.


ودعت الفاتيكان الأسقف ويليامسون مراراً لسحب تلك التصريحات التي اعتبرت “معادية للسامية”، والتي قال فيها إنه يعتقد أن ما لا يزيد عن 300 ألف يهودي فقط قضوا في معسكرات التعذيب النازية، كما شكك في وجود “غرف الغاز” التي يروج لها اليهود.


وخلال لقائه الوفد اليهودي الأمريكي أعرب البابا بندكتس عن عزمه القيام بزيارة إلى إسرائيل، التي وصفها بـ”تلك الأرض المقدسة للمسيحيين واليهود على حد سواء”، دون أن يكشف عن الموعد المحدد للقيام بتلك الزيارة.


وفي بداية اللقاء، وجه البابا كلمة أما ضيوفه أشار فيها إلى زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولقائه بالحاخام الأمريكي أرثور شنايير، الذي يترأس الوفد اليهودي، في كنيس “بارك إيست” بنيويورك، وقال إن هذا اللقاء سمح للطرفين بالتعبير عن الاحترام والتقدير المتبادلين.


كما تذكر بابا الفاتيكان أيضاً زيارته إلى مدينة كولونيا الألمانية حيث دخل كنيساً يهودياً لأول مرة منذ انتخابه حبراً أعظم، حسبما نقلت إذاعة الفاتيكان الخميس.


كما تحدث عن زيارته لعدد من معسكرات الاعتقال النازية خلال الحرب العالمية الثانية، ومنها معسكر “أوشفيتز“، حيث تأمل بمعاناة أعداد هائلة من المعتقلين الذين قضوا في ذلك المكان، وقال إن “العائلة البشرية كلها تشعر بالخجل إزاء ما تعرض له اليهود من أعمال وحشية في تلك الفترة.”


وأشار البابا إلى أن “تاريخ العلاقات بين اليهود والكنيسة اجتاز مراحل عدة عبر العصور، كانت بعضها أليمة جداً”، وقال: “ها نحن نلتقي اليوم بروح من المصالحة، ويجب ألا تَحول مشاكل الماضي دون أن نمد لبعضنا يد الصداقة.”


وأكد أن الكنيسة تنبذ معاداة السامية، وهي ملتزمة في بناء علاقات طيبة وطويلة الأمد بين الجماعتين، لافتاً إلى مشهد البابا الراحل يوحنا بولس الثاني، عندما وقف أمام حائط المبكى في القدس، طالباً “المغفرة من الله على الظلم الذي عانى منه اليهود.”


كما ذكّر بندكتس السادس عشر بأن “الهولوكوست شكل جريمة بحق الله والبشرية، ومن هذا المنطلق لا يمكن القبول بأي موقف ينفي حصول هذه الجريمة الفظيعة أو يقلل من شأنها”، وأضاف: “يجب ألا ننسى أبداً هذا الفصل المظلم من تاريخ البشرية، لأنه يشكل تحذيراً لنا، ويحثنا على العمل الدؤوب في سبيل المصالحة.”


واختتم حديثه بالقول: “إنني أرفع الصلاة إلى الله كي تقوّي هذه الذكرى الأليمة عزيمتنا على تضميد الجراح التي لطخت العلاقات بين المسيحيين واليهود.”

‫تعليقات الزوار

10
  • مها المغربي
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:22

    و الله سيماهم على وجوههم، و ما يبدو على وجه هذا الزنديق يكفي لنقل الصورة الأخرى ليس إزاء مواقف الفاتيكان من العرب و ليس محاولة تقربه من إسرائيل على حساب دماء العرب، لأن الكنيست العربي ( أي: جامعة الدول العربية ) و النظم العربية فعلت الشيء نفسه بطرق متفاوتة.. المهم أن سيماهم على وجوههم و نظرة واحدة لباباهم هذا تكفي لرفع الستارة عن بقية المشاهد!!!
    أرجو النشر

  • كوالا لامبور
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:10

    اذا كانت الهولوكوست جريمة بحق الله والبشرية فباي معنى سنصف جرائم اليهود في غزة والضفة الغربية وصبرا وشاتيلا وقانا ودير ياسين وغيرها
    اذهب ايها المتصهين فما انت الا حطب لجهنم وبئس المصير .
    أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ()

  • هدهد سليمان
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:16

    ألتمس له العذر عندكم ـ معشر القراء الكرام ـ فالبابا ألماني، و الألمانيون معظمهم بروتيستانت و ليسوا كاثوليك أولا، و ثانيا لما يتعرض له الألمان بصفة دائمة من ضغوط و إستفزازات و إبتزاز من الصهيونية العالمية.
    ثم يجب أن لا يغيب عن أذهانكم يا سادتي الكرام؛ أن للكاثوليك حقد دفين و موروث على الشمال الأوروبي، و بالأخص على الألمان. ولا شك أن هذا القس يسعى بإستغلال نفوذه في الكنيسة الكاثوليكية لإحياء الزج بألمانيا في قضية هي بريئة منها، و بالتالى تأليب الرأي الكاثوليكي عليها، ولو على حساب معتقد المسيحيين الكاثوليك الذين يكرهون كل الفرق اليهودية، بإعتبار أن اليهود الفريسيين هم ألد أعداء المسيح إبن مريم و قتلته ( و الفريسيون هم الأغلبية الساحقة من يهود اليوم، و كانت فرقتهم شديدة العداء للمسيح ابن مريم و التآمر عليه)
    وفي الأخير لا يمكن إستبعاد إبتزاز الصهاينة لهذا الأسقف ، يمكن أنهم هم من إختاروه ليكون على رأس الكنائس الكاثوليكية، و لحاجة ما في نفس إسرائيل الذي هو يعقوب نفسه، يعرفون كيف يحركونه لصالح قضياهم.
    من يدري أي قصة فضيحةما يهددونه بها، خصوصا وما أكثر فضائح الرهبان الجنسية؟؟؟؟

  • الشريره حيزبون وشرشبيل
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:18

    تمشي حتى الماما هههههه أمن بعد أشنو المشكل مشا النصراني عند ليهودي باش يتعاونو إهبط المخلص هههههه المخلص لي نهار إهبط إبدا بيهوم هوما لولا إخلص عليهوم ههههههههه خليهوم إطبخو شي روينه باش إوجدو الظروف الملائمه في الدول العربيه لتسهيل طرق التبشير هههههه

  • كاين حر؟
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:26

    كانت منتظره هذه الزيارة فيريد ان يتقرب من اسرائيل لوجود الفرصة المناسبة التي كان ينتظرها منذ عقود
    فالان هدفهم واحد وهو العرب!
    والان لديه حجة قوية حتى يضم نفسه مع اسرائيل!!!
    والمسلمين في تناحر وتضارب وتقاذف وينافقون على بعض ويحسدون بعض و و والخ وأعدائهم تعمل خلف الكواليس ليل نهار
    هنيئاً لكم يا مسلمين العرب بهذا الفكر الحاذق!

  • koltoume
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:12

    لا تنسى ان تذكر بمعاداة الفلسطينيين و حرب اسرائيل على فلسطين ما هي الا جزء من معاداتهم و تعذيبهم و التنكيل بهم و حرب غزة الاخيرة ما هي الا اخر مثال ضمن الامثلة المتكررة من سنة 1948 الى غاية 2009

  • CF
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:24

    مند ان زفت هده العروسة لزوجها الصليب بقصرهم باحد شوارع روما و هده العروسة لاتتوانا في مدح المجرمين اليهود و التملق لهم ارضاء لربه الدي يزعم ان اليهود هم الدين قتلوه و صلبوه

  • عزوزي
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:20

    بابا روما بروتسطانطي أي من أتباع مارتن لوثر الدي وضع خطةلاصلاح الكنيسة الكاثوليكية خلال القرن16 تتضمن أساسا ابتعاد رجال الدين عن السياسة وهو عندما يتحدث عن الهلكوست فهو يخوض في السياسة لإاين هي مبادئ اللوثرية؟؟ أم ضاعت مع الصهيونية؟؟

  • samson
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:14

    من منا ينسى ما قاله هذا الصهيوني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واليوم ياتي هذا المتصهين ليقدم اعتذار الانذال لاحفاد القردةوالخنازير عما اقترفه هتلر في حق اجدادههم ونسوا ما ارتكبوه في حق المسلمين ولكن لاحياة لمن تنادي فالمجرم اليوم اصبح ضحية واصبحت الضحية جلادا

  • هدهد سليمان
    الجمعة 13 فبراير 2009 - 15:08

    إن كلمة (البابا)، هي مصطلح كنيسي مسيحي كاثوليكي، ولا علاقة له بالأبوة أو البنوة. وهناك أيضا مصطلحات أخرى تستعملها كنائس عربية مشرقية مثل (حنا) للذكور وهي كلمة توقير و إحترام و تبجيل، يتبادلها القساوة و الرهبان بين بعضهم، و على مختلف مستوياتهم و رتبهم و زعاماتهم في تسيير شؤون الكنيسة. وكلمة (حنا) توجد في الأمازيغية السوسية وهي للإحترام و التعاطف و الحنان. أما في بعض الجهات بالمغرب حيث تستعمل الدارجة العربية، فإن (حنا) تعني (الجدة) أم الأب أو أم الأم.
    ورهبان و راهبات الكاثوليك ينادون أتباعهم من المؤمنين بالمسيحية على الطريقة الكاثوليكية، ينادونهم ب( إبني إن كان رجلا و بإبنتي إن كانت إمرأة) بينما ينادي كل من الرجل و المرأة على الراهب ب(أبي) و على الراهبة ب( أختي). لكن هذه الطريقة في تبادل الإحترام تختفي تماما عند البروتستانت،سوى من مناداة الراهبة ب( أختي) لا غير.
    يحكى من عجائب الكاثوليك الذين لا يتزوجون أصلا و يمنع عليهم ممارسة الجنس إقتداءًا بعيسى و بأمه العذراء مريم؛ فعلى الراهب أن يبقى أعزبا، وكذلك على الراهبة أن تبقى عذراء مدى الحياة خدمة لدينهم و كنيستهم.( هذا في الظاهر، أما في الخفاء فأننا نسمع بين الحين و الحين بفضائحهم داخل الكنائس وخارجها، مما يندى له الجسد كله و ليس الجبين وحده).
    للأساقفة و الرهبان نظام التسلسل في المراتب من أسفل الى أعلى، أي ما يعرف بالنظام ( الهراركي)، إلى أن نصل إلى كبير الأساقفة. وكلهم و مهما إختلفت درجاتهم لا ينادون بعضهم بالأسماء و لكن يستعملون مصطلحا واحدا مثل ما هو في العربية المشرقية ( حنا) و هذا المصطلح يختلف بحسب لغات الناس طبعا.
    في دير من أديرة المسيحيين كان كبير الأساقفة رجلا شيخا على مشارف القبر، وكان الذي يستعد لخلافته رجلا كهلا، وكان للكهل عشيقة من الراهبات في ذلك الدير، يمارس معها الجنس خفية لأنه محرم عليهم ممارسته بأي شكل من الأشكال.
    وفي كل أديرتهم توجد كهوف و دهاليز لخزن النبيذ المقدس عندهم. بتصورهم أن المسيح يأتي كل ليلة للشرب من هذه الخمرة التي لا تنقص في كمياتها، و لكنها تزداد البركة فيها ليلة بعد ليلة، وتعتق و لا تشرب.
    كان كبير الأساقفة الشيخ الهرم لهذا الدير، هو أيضا يختلي بعشيقة خليفته الرجل الكهل، وكان هذا الأخير يعلم بذلك، وبالتالي لا يستطيع فضح رئيسه ولا الإحتجاج عليه، لكنه من شدة حنقه و غيرته كان يدخل الى حيث الخمرة المقدسة، و يأخذ في شربها للترويح على نفسه، و انتقاما من شيخه.
    لم يكن مسموحا لأحد سواهما من الدخول الى الكهف موضع الخمرة التي إنخفضت كمياتها الى أقل من النصف مع مرور الزمن. وحدث مرة أن الشيخ الهرم وكبير الأساقفة هم بزيارة الكهف و نزل اليه بمشقة، وكم كانت مفاجأة مؤلمة له أن يرى الخمرة المعتقة المباركة صارت كمياتها إلى أقل من النصف.
    لم يكن من السهل توجيه الإتهام الى خليفته وهو يعلم أن مفتاح الخزينة الخمرية لا يتوفر عليه أحد غيرهما الإثنين. لكنه إهتدى إلى حيلة ذكية، و ظن أنه بواسطتها سيتمكن من معرفة سارق أقدس المقدسات في الدير، و السرقة ممنوعة على الكل فكيف بالرهبان؟
    لقد فكر بإستنطاقه على طريقة ( الإعتراف بالذنب) الكاثوليكية المشهورة، و بإضافة عنصر الترهيب و الترغيب ، فناداه للمجيئ و للجلوس على كرسي الخلافة الكنيسية قائلا له:
    ـ يا حنا! تفضل و شرفني بالجلوس على هذا الكرسي العظيم. كما تري يا حنا، أني على وشك الموت و السفر الى العالم الأخير، وستكون أنت الوارث لهذا الكرسي من بعدي، لكن يا حنا قبل ذلك يجب أن تجيب عن أسئلتي لك، فبدون جواب صريح عليها، لن ترث هذا المنصب و سأتركه لغيرك.
    هنا إنتبه القس الخليفة للحيلة، فتقدم مبتسما وهو يبدي إيمانه و براءته و إستحقاقه للكرسي و قال مخاطبا رئيسه العجوز :
    ـ نعم ياحنا، ستجدني مطيعا وصريحا و أمينا لكم و لكنيستنا و لمبادئها ، ها أنا أجلس على الكرسي فتفضل يا حنا بالسؤال!
    وبمجرد ما أن وضع مؤخرته على الكرسي حتى سكنت كل حركاته و تحول الى شخص ثلجي مجمد بعينين جاحظتين و فم مسدود.
    وبدون أن ينتبه كبير الأساقفة الى حالة خليفته الجالس على كرسي الأسقفية، سارع إلى إطلاق أسئلته:
    قل يا حنا، قل لي أي الآثام التي إقترفت في حياتك، هل فعلت كذا وكذا …. وسار يعدد كل الجرائم و الآثام التي تعد محرمة على الناس …..
    وحين وصل الى موضوع الخمرة، أدار وجهه في الأسقف الخليفة و هو يقول بعصبية بالغة :
    قل لي يا حنا، من كان يشرب الخمرة المباركة بعد سرقتها وهي محرمة؟ ، فالمسيح يباركها و سارق يشربها، قل لي الحقيقة.
    و حين لم يجبه خليفته على أي من أسئلته، نظر اليه نظرة مركزة فوجده جاثما على الكرسي بدون حركةو بعينين من زجاج، فجذبه بقوة مزيحا إياه من فوق الكرسي قائلا له :
    ـ ما بالك لا تجيب ؟ ألا تسمع؟
    وبمجرد من أزيح من فوق الكرسي حتى عادت الى القس الروح و الحركة، متظاهرا بأنه ما كان يسمع و لا يرى و لا يحس بشيئ حوله وهو جالس على كرسي الوراثة.
    هذا ما أثار تعجب و استغراب الشيخ، فرد عليه خليفته :
    ـ يا حنا أنا لا أكذب، فأنا ما كنت أراك و لا أسمع صوتك و أنا جالس على هذا الكرسي العجيب، وإن لم تصدقني فجرب و سأسألك أنا أيضا بدوري، هيا تفضل و اجلس و ستجرب يا حنا!
    لم يتردد الشيخ في الجلوس مستعدا للتجربة، فقفز رغم كبر سنه على الكرسي جالسا جلسة التحدي. حينها بادره الأسقف الكهل بهذا السؤال:
    ـ من يمارس الجنس على الراهبة الفلانية يا حنا كلما خلا بها و خلت به و….
    لم يكد يتمم الرجل سؤاله حتى تجمدت كل أطراف و أعضاء كبير الأساقفة في الدير، وظل الآخر يعالجه بنفس السؤال كأنه يقوم بصرع جني داخل شجرة. وبعد لاي جذبه بعيدا عن الكرسي، وهو يقول:
    ـ مالك يا حنا لم تجبني؟ أجربت الآن؟
    ـ نعم،ـ أجابه العجوز ـ صحيح يا حنا، إن من يجلس على الكرسي هذا، لا يسمع و لا يبصر و لا يحس و لا يرى.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب