فوز شافيز باستفتاء يمهد لترشحه لولاية رئاسية جديدة

فوز شافيز باستفتاء يمهد لترشحه لولاية رئاسية جديدة
الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:28

في أول خطاب رسمي بعد نجاح مشروع تعديل الدستور, وعد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز باستغلال فوزه في استفتاء يسمح له بإعادة الترشح في الانتخابات, بمحاربة الجريمة والفساد وتعزيز السياسة الاشتراكية.


وطبقا لرويترز خرج شافيز عن النص التقليدي لخطبه التي يلقيها وقت الفوز والتي عادة ما يتعهد فيها بتسريع خطى التحكم في الاقتصاد ومحاربة النفوذ الأميركي, حيث تعهد بدلا من ذلك بمحاربة الجريمة والفساد اللذين أثرا على شعبيته في السنوات الأخيرة. وقال إن أولويته هي تدعيم ما تحقق بالفعل.


كما قال في خطابه الذي ألقاه من شرفة قصره الرئاسي “بالفعل سنكون في وضع أفضل كثيرا لنفتح ابتداء من العام المقبل آفاقا جديدة“.


كما قال شافيز لمؤيديه “ما لم تكن للرب مشيئة أخرى، وما لم تكن للشعب مشيئة أخرى، فهذا الجندي بالفعل مرشح مسبق لنيل الرئاسة للجمهورية 2013-2019“. وأضاف “للآن، لم يأت الأفضل بعد“.


كانت السلطات الانتخابية قد أعلنت أن 54% من الناخبين وافقوا على تعديل دستوري يلغي القيود على إعادة الانتخاب ويسمح لشافيز بالبقاء في السلطة إلى أن يخسر الانتخابات, حيث تنتهي فترة رئاسته الحالية في عام 2013.


وقد اعتبرت النتائج كما تقول رويترز ضربة قوية للمعارضة التي توصف بالتشرذم, رغم أنها حققت بعض المكاسب في السنوات الأخيرة.


من جهتها اعترفت المعارضة بهزيمتها، على الرغم من أن قادتها شددوا على خوض حملة غير متساوية, وشجبت ما سمتها إساءة استخدام سلطة الدولة لترجيح كفة شافيز.


كما قال زعيم الطلبة دافيد سمولانسكي للصحفيين إن القتال لانتزاع السلطة من شافيز ليس “سباق عدو لمائة متر، لكنه سباق طويل المسافة“.


يشار إلى أن شافيز يحكم فنزويلا منذ عشر سنوات, واستطاع من خلال هذا الاستفتاء أن يمهد الطريق لتحقيق هدفه المعلن بحكم البلاد لفترات طويلة.


ويحظى شافيز بشعبية كبيرة لإنفاقه بسخاء على المستشفيات والمدارس وتوزيع مساعدات غذائية على الأحياء الفقيرة في المدن والقرى النائية.

‫تعليقات الزوار

2
  • tzzzzzzz
    الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:30

    اطلب السماح من اسيادك الديموقراطيين ليفني و اولمرت و براك ومن الشعب اليهودي يا ديكتاتوري تشافيز ، لقد ولى عهدك وتريد ان تغير دستور بلادك ، يا لك من اناني يا تشافيز

  • awzal
    الإثنين 16 فبراير 2009 - 12:32

    الدكتاتوري يجعل الدستور يخضع له!! بدل أن يخضع هو وييمتتل لبنود الدستور المحدد لفترة الرئاسة في ولايثين ، ربما إعجابًا بالتقاليد العربية العريقية في هذ الباب وقتداءً برفيقه بوتفليقة الذي فعل نفس الشيء قبل أيام .على أي حال فهنياءً للدكتاتور الذي يقود البلاد نحو حرب أهلية أسوة بالجزائر .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات