إسرائيل تبدأ حرباً سرية ضد البرنامج النووي الإيراني

إسرائيل تبدأ حرباً سرية ضد البرنامج النووي الإيراني
الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 13:14

نقل تقرير بريطاني أن إسرائيل بدأت حرباً سرية، كبديل عن ضربة عسكرية مباشرة، ضد البرنامج النووي الإيراني.

وأوردت صحيفة “التغلراف” البريطانية عن مصادر استخباراتية أمريكية أن الحرب السرية عناصرها: قتلة مأجورين، وعمليات تخريب، وشركات كواجهة، وعملاء مزدوجين، لإرباك برنامج إنتاج الأسلحة النووية غير المشروع، على حد قول الصحيفة.

وأشارت إلى أن أكثر العوامل درامية في برنامج “جز عنق” برنامج النووي الإيراني، تتمثل في مخططات لاغتيال كبار الرموز المشاركة في البرنامج، وفق التقرير.

ورغم المخاوف الأمريكية والإسرائيلية من بلوغ القدرات الإيرانية نقطة اللاعودة لإنتاج قنبلة نووية، إلا أن تل أبيب لحظت التغيرات التي طرأت على واشنطن، منذ تولي الرئيس باراك أوباما السلطة.

وكان أوباما قد مد يد السلام إلى طهران بالإعراب عن استعداد إدارته للحوار مع قادة إيران خلال الأشهر القليلة المقبلة، في تطور دفع بإسرائيل إلى استبعاد موافقة الإدارة الأمريكية الجديدة على ضربة جوية ضد المنشآت النووية الإسرائيلية.

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، أمام كبار القادة العسكريين الإسرائيليين الاثنين أن تطوير إيران لأسلحة نووية “يهدد وجود دولة إسرائيل.”

وقال باراك إنه في حال بدء الحوار بين إدارة أوباما وإيران، فإن جهود استخدام القوة العسكرية ضد البرنامج النووي ستصبح صعبة للغاية، وفق “هاآرتس.”

ونقل تقرير الصحيفة  أن المتغيرات الراهنة دفعت بإسرائيل لإيجاد بدائل الهدف مها إبطاء أو إرباك البرنامج النووي الإيراني، دون مقامرة الدخول في مواجهة عسكرية مباشرة قد تؤدي لاندلاع حرب واسعة.

واقتبست عن مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية قوله إن الحرب السرية صممت “لإبطاء البرنامج الإيراني، دون ملاحظة حقيقة ما يحدث.”

وأضاف: “الهدف هو التأجيل.. والتأجيل.. والتأجيل حتى التوصل لحلول أو إستراتيجية أخرى.. بالتأكيد لا نريد للحكومة الإيرانية الراهنة امتلاك هذه الأسلحة.. إنها سياسة جيدة لا تستطيع إنجازها بالعمل العسكري الذي قد يحمل مخاطر غير مقبولة.”

وقالت ريفا بهالا، كبير المحللين بـ”ستراتفور“، شركة أمريكية خاصة للاستخبارات لها ارتباطات وثيقة بالأجهزة الأمنية الحكومية، إن الإستراتيجية تهدف لاقتناص الشخصيات البارزة في البرنامج النووي الإيراني.

وأضافت: “بتعاون من الولايات المتحدة. العمليات السرية الإسرائيلية ستتركز على التخلص من أبرز الشخصيات المشاركة في البرنامج النووي، وتخريب سلسلة الإمدادات النووية.”

وأردفت: “مع تعرض العلاقات الإسرائيلية الأمريكية لضغوط جراء سياسة إدارة أوباما تجاه إيران، وتعقيد المناخ السياسي, تكثيف إسرائيل لأنشطتها السرية ضد إيران من المرجح أن تأتي بنتائج.”

وراجت أنباء بأن الموساد الإسرائيلي وراء وفاة أردشير حسنبور، كبير العلماء النوويين في منشأة “أصفهان” النووية، الذي توفي في ظروف غامضة عزيت إلى “تسمم بالغاز” عام 2007، وفق الصحيفة، التي أشارت إلى أن “ضربات” إسرائيلية وراء وفيات عدد من الشخصيات البارزة في تخصيب اليورانيوم في إيران وأوروبا مؤخراً، بهدف حرمان طهران من المهارات التقنية الرئيسية اللازمة لبرنامجها النووي.

ونقلت عن مسؤول استخباراتي أوروبي سابق قوله: “إسرائيل لم تترد في اغتيال علماء أسلحة لأنظمة معادية في السابق.. قاموا بها في العراق، وسيقومون بها مع إيران، حالما تسنح فرصة لهم.”

وذكرت “التغلراف” أن الموساد واستخبارات غربية نجحت في اختراق البرنامج النووي الإيراني “وشراء معلومات من علماء بارزين، اختارت إسرائيل لاحقاً تسريب بعض من تفاصيلها إلى حلفائها، ووسائل إعلام، ومفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.”

‫تعليقات الزوار

6
  • مهران
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 13:16

    …خصوصا و أن لذى العدو الصهيوني حلف من الأعراب يكنون العداء لإيران و أن لديها جيش من الملثمين الأرهابيين اسمه : تنظيم القاعدة .
    لكن كل ذلك لا يساوي شيءا أمام عظمة الشعب الأيراني . فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون .

  • بدون هوية
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 13:18

    سلاح التصفية والاغتيالات هما الشعار الدي تحملة دولة بنو جيفة وبهما سيندثرون وينتهون لا شك ان اسرائيل تبحث جادة عن نهايتها وليس توفير الامن لمواطنيها لن تصبح القوة كما تحلم او كما تخطط وستكون الغلبة للمسلمين ابت ام كرهت وقد يعرف خاحاتها هدا الا ان الشعب يسوقه لوبي ارهابي يتناوب على تسيير دواليب الحكم بمزاجية متعصبة وعوض صنع السلام والامن للاسرائليين يبحثون دائما عما يشوش ويرهب تحت دريعة الدفاع عن النفس عن طريق الظلم والدي سيغرقها في ظلمات الله وستبقى وكانها بدون وطن منبودة من جيرانها تتودد للغير من الامريكان والاروبيين اما المسلمين فلن يمدوهم سلاما اما مخططاتهم لايران وغيرها من بلاد الاسلام بقتل الرموز والعلماء فلن يزيد المسلمين الا تمسكا بالعلم والجهاد مدركين ان الليث ادا برزت انيابه لن يظنوا انه يبتسم والحمد لله فمع كل ما مر اتضح الضعف الاسرائلي وسيزيد الى ان يحل الوهن ببيوتهم وليعلموا ان السنوات القادمة ان تكون لهم ولن ينعموا بالغلبة لان العقل العربي تغير اقضل بكثير من العقلية الاسرائيلية واصبحت الشعوب تدرك مدى الضعف عند بنو جيفة والزوال لهم والمجد والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين والمجاهدين المسلمين

  • akram
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 13:26

    that’s a boll-sh*t no more israel cannot stop the nuclear program of iran that’s impossible in this time iran is so strange then israel cannot do anythhing israel is just a watcher now no more

  • moslim+
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 13:24

    البرنامج الإيراني بخير ويمشي وفق المخططات المحددة وإيران تخلصت من العملاء ولها جهاز إستخبارات قوي وإسرائيل تدرك دلك جيدا وبما أن إيران لا تتق في العرب سوف تنجح في بلوغ أهدافها خاصة بعد إنهيار الشبح الأمريكي المخيف بسبب مشاكل الحروب والأزمة الإقتصادية الخانقة أضف إلى دلك التعاون الروسي الإيراني في عدة مجالات لأن مصلحة روسيا مع إيران خاصة بحر قزوين الغني بالنفط الدي تقتسمانه مع مجموعة من دول الجوار هدا ما يجعل إيران قوية ومستعدة لكل الإحتمالات

  • holl
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 13:22

    israel is trying to destroy the nuclear program of iran by using all means possible either by using force or other secret means . i think that she will not succeed because iran at the present time has also a strong system of intelligence .

  • ابو هلالية
    الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 13:20

    والله لو كان باستطاعتهم أن يهدموا السور على رؤوس الفرس لفعلوا ولكن الله غالب على أمره والله المستعان على ماتصفون كما جاء في كتاب الله الكريم كون الوعد والوعيد الذي يأتينا من الغرب لا يكاد معينه ينضب وسيله لايجف وعيون حراصه لا يغمض لها جفن فإيران أدها ونص كما يقول إخواننا الفراعنة في تعابيره الشعبية المضحكة ظاهريا وذات المغزى العميق وأكاد أجزم للإخوة القراء أنه لو كان بيد الغرب ما يفعله لما انتظر هنيهة في ضرب بلاد فارس ذات الحضارة الضاربة في القدم فأين العرب من هذه الظاهرة الفارسية التي مرغت أنف الغرب في الوحل وبذالك انت هذا الحصان الجامح من الوعد والوعيد إلى المغازلة والملاطفة ولينة الخطاب عل وعسى تتفهم الطاحونة الفارسية نوايا هذا الغرب ومطمحه النهائي لكن المقصد جلي والميتغى لايكاد يتضح للرؤيا حتى يأتي هذا الغرب بالشيء الجديد ليعيد الرح إلى الصفر والعملاق الفارسي لا تهمه الهمهمات وتجديد الرؤيا الغربية فاعداوة باقية والمنافسة سارية بينهما .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس