لن نركع إلا لله .. رسالة البشير لأمريكا وأوكامبو

لن نركع إلا لله .. رسالة البشير لأمريكا وأوكامبو
الجمعة 6 مارس 2009 - 17:26

في رسالة تحد لمذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية ، دعا الرئيس السوداني عمر البشير الشعوب والدول الحرة في العالم إلى تشكيل جبهة لمواجهة الهيمنة والاستعمار الجديد وكسره وإبطال مفعوله وهزيمة خططه.


وقال البشير في خطاب ألقاه بساحة الشهداء أمام القصر الرئاسي بالخرطوم في 5 مارس :” أمريكا وأوروبا هم المجرمون الذين أبادوا الشعوب وكذبوا عليها ولن نخضع لهم أو نركع لأننا لا نركع إلا لله سبحانه وتعالى ، إننا جاهزون لمقاومة الاستعمار وهدمه“.


وعزا الاستهداف الذي يتعرض له من المحكمة الجنائية الدولية ودول غربية إلى أن السودان رفض الخضوع للاستعمار وكل أنواع الضغوط الاقتصادية والسياسية ، وندد في هذا الصدد بأدوات الاستعمار الجديد وهى مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية وصندوق النقد الدولي.


وسخر من دول الغرب التي تتكلم عن انتهاكات حقوق الإنسان ، وأشار إلى ممارسات أمريكا ضد السكان الأصليين وجرائمها في فيتنام ، مضيفا أن المجرمين الحقيقيين هم الذين يريدون أن يحاكموا الآخرين.


وندد البشير بأخلاقيات مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو وتعهد للسودانيين قائلا :” لن أقف إلا رافعا رأسكم ولن أخذلكم ، أنا رئيس السودان ولا بد ان أكون مثل الشعب السوداني معبرا عن قيمه ومدافعا عنه“.


مذكرة الاعتقال


وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت يوم الأربعاء الموافق 4 مارس مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، على خلفية الصراع الذي يشهده إقليم دارفور.


وقالت المحكمة إنه في حالة عدم تعاون السلطات السودانية فيما يتعلق بتسليم الرئيس البشير، فإنه قد تلجأ إلى إحالة ملف القضية إلى مجلس الأمن الدولي ، وهي خطوة من شأنها فرض مزيد من العقوبات على السودان.


ويعد قرار المحكمة الجنائية الدولية، الذي تضمن سبعة اتهامات للرئيس السوداني هو الأول من نوعه الذي يصدر بحق رئيس أثناء فترة توليه السلطة .


وجاء القرار بعد أن طالب مدعي عام المحكمة لويس أوكامبو في يوليو الماضي بإصدار مذكرة توقيف بحق البشير، متهماً إياه بارتكاب جرائم إبادة وأخرى ضد الإنسانية في إقليم دارفور، الذي تقول الأمم المتحدة إن النزاع فيه أسفر منذ عام 2003 عن سقوط 300 ألف قتيل وتشريد أكثر من 2.2 مليون شخص ، غير أن الخرطوم تعتبر أن هذه الأرقام مضخمة، وتعيد أسباب الصراع إلى عوامل محلية تتعلق بالصراع على الأرض بين القبائل، نافية تدخلها لصالح الأطراف العربية على حساب الأطراف الأفريقية الأصل.


ردود الأفعال


وقوبل القرار بردود أفعال سودانية وعربية غاضبة ، حيث أكد وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي رفض الخرطوم مذكرة الاعتقال ، قائلا :” الرئيس البشير سيمارس مهامه كرئيس للجمهورية السودانية كالمعتاد، إنه رئيس غير منتخب من قبل المحكمة الجنائية الدولية أو مجلس الأمن“.


وأضاف أن الرئيس السوداني سيشارك في القمة العربية التي ستعقد أواخر الشهر الجاري بالعاصمة القطرية الدوحة، رغم تحذير المدعي العام للمحكمة الدولية لويس أوكامبو من أنه سيتم اعتقال البشير أثناء سفره إلى أي دولة عن طريق الجو.


وفي السياق ذاته ، أعلن الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية علي الصادق أن الحكومة السودانية غير معنية بقرار المحكمة، التي وصفها بأنها أداة يسعى من خلالها الاستعمار لتحقيق مآربه، مشيرا إلى أن السودان لم يوقع على ميثاق روما ولم ينضم للمحكمة، وبالتالي لن يعترف بأي قرار أو حكم يصدر عنها، كما اتخذ كافة الترتيبات السياسية والأمنية والشعبية لمواجهته.


وأكد أن الحكومة السودانية ستمضى في الطريق الذي اختطته حكومة الوحدة الوطنية فيما يتعلق بتحقيق السلام في دارفور وتحسين الأوضاع الأمنية والإنسانية هناك ، وحذر من الآثار السلبية التي قد تنجم عن مثل هذا القرار على الأمن الإقليمي وعلى بعثات الأمم المتحدة في السودان، واصفاً إياها بأنها مخالب للمحكمة الجنائية ومجلس الأمن الدولي والدول التي تقف وراء القرار، في إشارة للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.


وبجانب إدانة القرار ، قررت الخرطوم طردت 10 منظمات إنسانية غير حكومية وحل اثنتين سودانيتين لدعمها المحكمة الجنائية الدولية ومخالفتها لقوانين العمل الإنساني في أعقاب إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة التوقيف بحق البشير .


وشمل قرار الطرد منظمة “العمل ضد الجوع” و”أوكسفام ” البريطانية و”التضامن” الفرنسية و”كير” الأمريكية و”أطباء بلا حدود” الهولندية و”المجلس النرويجي للاجئين” و”لجنة الإنقاذ الدولية” و”مؤسسة التمويل التعاوني الأمريكي” و”مجموعة الرحمة” الأمريكية و”إنقاذ الطفولة” الأمريكية ، كما نص القرار على حل منظمتين سودانيتين هما “مركز الخرطوم لحقوق الإنسان وتنمية البيئة” و”مركز الأمل لتأهيل ضحايا العنف“.


وعلى الصعيد العربي ، قرر وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الطارئ حول قرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني، الأربعاء تشكيل وفد وزاري عربي إفريقي للتوجه إلى مجلس الأمن للمطالبة بإلغاء القرار.


وقال مندوب سوريا بالجامعة العربية السفير يوسف أحمد الذي تتولى بلاده رئاسة القمة العربية في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع إن وزراء الخارجية العرب قرروا التنسيق مع الاتحاد الإفريقي لتشكيل وفد وزاري مشترك للتوجه إلى مجلس الأمن لشرح الموقف العربي والمطالبة بإنهاء مفعول القرار.


وأعرب عن الغضب العربي إزاء هذا القرار، مشيراً إلى أنه قرار سياسي بامتياز، وليس رسالة فقط للسودان أو البشير بل رسالة لكل العرب ، قائلا :” سنقع في الفخ الذي نصب لنا في حال عدم اتخاذ موقف حقيقي إزاء هذه الرسالة“.


وفي إطار ردود الأفعال الدولية ، قالت الصين إنها تشعر بالأسف والقلق حيال قرار المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة باعتقال الرئيس السوداني بشأن تهم جرائم حرب.


وأوضح الناطق باسم الخارجية الصينية تشين قانغ أن المهمة الأولى للمجتمع الدولي هي المحافظة على الاستقرار في دارفور ومواصلة دفع العملية السياسة قدماً ومهمة حفظ السلام للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن بلاده تعارض أية تصرفات قد تؤدى إلى التدخل في الوضع العام السلمي لدارفور والسودان.


مأزق كبير


ورغم التعاطف السابق من قبل الصين إلا أن البشير يواجه مأزقا كبيرا، حيث أن حضوره للقمة العربية في الدوحة هو أمر محفوف بالمخاطر ،فقد ألمحت لورانس بليرون، الناطقة الرسمية باسم المحكمة الجنائية الدولية ، إلى احتمال مطالبة قطر باعتقاله.


ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية عن بليرون قولها ردا على سؤال حول ما إذا كانت المحكمة ستوجه رسالة إلى قطر لاعتقال البشير عندما يصل إلى الدوحة :” سنأخذ الإجراءات الضرورية ، لا وقت للإضاعة وأنه إذا اقتضى الأمر اتخاذ بعض التدابير لطلب تعاون دول معينة لتوقيف البشير وتسليمه للمحكمة، فإنها ستقوم بذلك“.


وأضافت أن هناك 108 دول أطراف في معاهدة روما، ومن بين هذه الدول الأردن ومعظم الدول الأوروبية وبلدان جنوب أمريكا، إضافة إلى نصف البلدان الإفريقية من بينها تشاد ، مشيرة إلى أن الدول التي صدقت على اتفاقية روما هي “مجبرة” بحسب قانون الاتفاقية على التعاون مع قرارات المحكمة.


وتابعت ” الاتفاقية تنص على أن الدول الأطراف في المعاهدة مجبرة على الامتناع عن أي تصرفات من شأنها تعطيل موضوع وهدف المعاهدة ، تعاون الدول أساسي لتنفيذ مذكرة التوقيف، وبحسب القرار رقم 1593 الصادر عن مجلس الأمن والذي تم بموجبه تحويل قضية دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، فإن مجلس الأمن قد حث جميع الدول والمنظمات الدولية والمحلية المعنية للتعاون بشكل تام مع المحكمة“.


واختتمت تصريحاتها قائلة :” يعتبر السودان أيضاً مجبراً على التعاون الكامل مع المحكمة، إذ ينص القرار 1593 الذي صدر عن مجلس الأمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، أن على “الحكومة السودانية وباقي أطراف النزاع في دارفور، التعاون بشكل كامل وتأمين أي مساعدة ضرورية للمحكمة والمدعي العام، وذلك على الرغم من أن السودان ليس من بين البلدان الموقعة على اتفاقية روما، إلا أنه كونه عضواً في الأمم المتحدة، فإن على السودان أن يستجيب للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ، وبموجب الفصل السابع، يمكن لمجلس الأمن اتخاذ أعمال عسكرية في حالات تهديد السلم والإخلال به“.

‫تعليقات الزوار

22
  • مواطنة من الشعب
    الجمعة 6 مارس 2009 - 18:06

    حبل المشنقة التف حول البشير، هذا مؤكد، جرائمه تحتاج إلى تأريخ، لكن جرائم الصهاينة جلية و واضحة، و لن تصدر هذه الهيئة المنافقة ذات القرار ضد المجرمين الصهاينة، لأن القانون الدولي يحمي سلام الكيان الصهيوني، على حساب كيانات العالم… البشير السوداني.. رحمك الله مسبقا و غفر لك، بانتظار قرار مماثل ضد النظم العربية التي ارتكبت ضد شعوبها منذ سنين أبشع التنكيل النفسي و الجسدي، و حالة المواطن العربي شاهدة على تلك الجرائم بعدد السجون التي تجاوزت عدد المدارس و المستشفيات و المساجد في الوطن العربي..

  • إنتهت ساعتك ..
    الجمعة 6 مارس 2009 - 18:08

    الآن البشير و غدا الله أعلم
    و هدا ليس غريب عن بعض الصعاليك تهميش و إبادة بني آدم

  • مؤمن الطاق
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:28

    أسي البشير، لقد فات الفوت وأصبحت أيامك في الحرية معدودة ، من الآن رتب وضعك وراجع أمورك من أجل عائلتك حتى لا يتشردون ، فالفتنة دخلت الى بلدك بمجرد إصدار هذا الحكم

  • ح_س
    الجمعة 6 مارس 2009 - 18:10

    متى سيصحوا العرب من سباتهم العميق!
    في اليوم الذي سمح العرب بمحاكمة الرئيس العراقي الشهم
    صدام حسين رحمة الله عليه،ثم اعدامه، بدون اعتراض،يومهاأجازوا للغرب التحكم
    في مصائرهم.اذ لم تكد تمضي اربع
    سنوات على التضحية بالثور الابيض
    حتى بدأ لعابهم يسيل على الثور
    الاسود.
    اين كان الغرب ابان المذابح التي اقترفها الصهاينة بفلسطين
    ولبنان ظلما،آخرها لازالت دماؤها لم تجف.
    اين كان الكانبو حين دمر بوش
    افغانستان والعراق،وقتل ملايين
    الابرياء؟
    لماذا لانتصالح مع بعضنا البعض
    شعوبا ورؤساء لمصلحة اوطاننا؟.
    الى متى ونحن نستخف بالمخاطر
    التي اصبحت تهددنا؟
    كم يلزمنا من الوقت كي نعود الى رشدنا؟
    من العار ان تتركوا الغرب يتكالب عليناويمرغ وجوهنا
    في التراب بدريعة الدفاع
    عن حقوقنا.ونحن الذين خبرناها
    قبله.
    اعيدوا الحق الى نصابه قبل فوات الاوان.
    قفوا وقفة رجل واحد وقولوا للغرب:كفى من التدخل في شؤوننا
    حينها ستساندكم شعوبكم،وسيخيب
    امل الكفار في استعبادنا.

  • مولا نوبا
    الجمعة 6 مارس 2009 - 18:04

    تعيا دير مزيان مع الغرب وأمريكا في الأخير ميعقلوش عليك الشعوب هي الوحيده القادره في تلك الأوقات على حماية حكامهم صدام إشترى مسؤلين ليضعهم جانبه وقسا على شعبه فباعه الدائرين حوله وما آكترت له شعبه لا أمان لمن لا أمانة ولا عهد له لابد للحكام الوقوف معه ليعطو رساله واضحه أننا لا نقبل هده الإهانه مجرد القرار دون التنفيد يعتبر إهانه لكل الحكام العرب واش لغنم هادو لي رشقات لو عليها تخربيق هدا

  • la plage
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:46

    دابا عاد عرفتي سيدي ربي اود لحرام..و المنكر اللي درتيه فاهل دارفور عمرو ما يتمحى يا الظالم و الكافر بالله..

  • TANGERINO خالد
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:42

    ولماذا لم تصدرالمحكمةالجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق القرد جورج بوش الذي قتل الملاين العراقين والافغان؟ظ ام يرتكب مجازر جماعية في العراق وافغانستان وشرد الملايين ؟؟؟ ولماذا لا يعتقلون القادة الاسرائلين الم يرتكبو مجازر ضد الشعب الفلسطيني منذ 60عام؟؟؟ واخرها في غزة ام ان المحكمة الدولية انشأت خصيصا لمحاكمة رؤساء الدول الافريقية

  • said from morocco
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:44

    انصح البشير بان يسلم نفسه فلا مفر من العدالة فهناك الكتير من ”الزعماء” امتاله حاولو مقاومة العدالة فانتهى بهم الامر بالمشنقة متل صدام او الانتحار متل ميلوزوفيتش ووضعو شعوبهم تحت ويلات الحصار والتجويع
    كن شجاعا وسلم نفسك ان كنت بريئا كما تزعم.

  • justice
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:40

    j’espère qu’il vont l’exécuter !!!!!!

  • Bidaoui
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:54

    لماذا لم تصدر مذكرة في حق المجرم بوش عندما هاجم العراق وقتل صغاره وشبابه وكهوله واستحيا نسائه واعتقل رئيسه الشرعي واعدمه يوم عيد المسلمين وكدلك الحكام اليهود مثل اولمرت والشيطان شارون والعاهرة ليفني زوجة كوندولزا رايس ونتنياهو وغيرهم عندما دمروا لبنان وفلسطين فوق رؤوس اصحابها اللهم ان هذا لمنكر ـ اللهم انصرنا على المغضوب عليهم وعلى الضالين ـ آمين يا رب العالمين

  • وزيرة حقوق الانسان
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:50

    ياترى نوبة من هادي للي جايا

  • عبد الله
    الجمعة 6 مارس 2009 - 18:00

    لقد قيل لكم ستأكلون يوم أكل الثور الأصغر. مازلتم إلى يومنا هذا تتجرعون مرارة الخيانة والخروج عن الخلافة العثمانية والإرتماء في الأحضان الصليبية الصهيونية! ومن عدالة الله عز وجل، وانطلاقا من قاعدة: كما تدين تدان: أذاقكم الثالوث الإنكليزي الأمريكي اليهودي أسوأ العذاب، وما زلتم تتمرغون في وحل الذل والهوان إلى يومنا هذا بسبب كبركم وجهلكم، أما بأسكم بينكم فهو شديد! فهنيئا لكم على استقلال عروبتكم التي من أجلها أنتم مستعدون لبيع آخرتكم، ولسان حالكم أبلغ من لسان المقال.

  • بــــوشــامة
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:36

    أصدر قاضي المحكمة ج قراره ضد الديكتاتــور عمر البشيــر بإصدار إلقاء القبط على القزم ولعلها بشري خير اإلقاء القبض على جميع من تورطوا في جرائم إبــادة الشعوب من المحيط إلى الخليج

  • مهاجر الأندلسي
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:48

    ندين بشدة هذه المذكرةالمشئومة وهذا الحكم الجائر ولكن القانونيين قالوا كلمتهم بأن السودان من غير الموقعين على صلاحيات هذه المحكمة الظالمة، ولكن ندين أيضا الاعتقال السياسي في السودان خاصة للشيخ الترابي في غير ما مرة ونطالب من هذا المنبر بالتعجيل بإطلاق سراحه تعبيرا من الرئيس البشير على المصالحة الوطنية الشاملة…

  • no
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:34

    arretez de parler comme des perroquets.. monterz moi un président du tires monde qui ne tue pas ou aumoins ne torture pas tous les memes…

  • زائر
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:56

    بغض النظر عن جرائمه(كما قالوا في تلفاز الببغاء) فهذا الرئيس فعل محاولات في ميدان الإقتصاد حين كاد يحقق السودان إكتفاءه الذاتي..أكبر قطيع للجاموس في إفريقيا لو وجد يد مساعدة لانقرض فقر الدم في العالم العربي.و الفول السوداني كذلك…ثم إشتمت امريكا فيه محاولة للاسلمة السودان فسعت إلى خلق نزاع في دارفور..أنا لست أدافع عنه أكره السياسة لكن لنفكر…

  • عزيـز الريــفي
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:38

    بسم الله الرحمــــــــن الرحــــــــيم وبه نستعــــــين
    وبعد إن ما حدث للصديقك صدام حسين لقد وصلك
    يا البشير استغفر الله يا الفاشل فعلاً لقد فشلت في آخر عمرك هكذا الد كتاتورية عندما تشعر بالفشل ترجع إلى
    الشعب نربط الجسور على النيل ونعمل ما في جهدنا
    للتحسين مستوى العيش للمواطنين والتعليم ولن نركع لأمريكا ولا لأروبا حتى اليوم وكل هذا الدكتاتوريــة والله والله إذا سحى لها الجو تفتح السجون وترمي بالمواطنين الى ما ورى القظبان هذه هي طبيعة الحكم
    العسكارين الدكتاتورين لكن هيهات ثم هيهات فعلـــــى
    الباقين ان يعملها في الحسبان الظلم لا يدوم وإذا دام
    دمر خذوا العبرة ياإخواننا من هاؤلاء حكمونا ويحكموننا
    أصدقاء امس وأعداء اليوم ؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • no comment
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:58

    Syndrome de Stokholm est un syndrome cree par les westren , pas + , moi je prefere de dire le Syndrome de Gaza ,

  • زكرياء من المغرب
    الجمعة 6 مارس 2009 - 18:02

    قلت بأنه يجب ان يسلم نفسه ان كان بريئا.
    ما هذا الغباء هل البريء يسلم نفسه أم يقاوم.
    قاوم يا بشير هذا الغرب الكافر قاوم واستشهد فهذا خير لك

  • ifnawi
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:52

    لماذا لم تصدرالمحكمةالجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق السفاح بوش والقادة الاسرائلين ام ان النحكمة لا تعرف سوى القادة العرب الاحرار
    لا حول ولا قوة الى بالله العضيم الله اكبر

  • lhou bwawal
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:32

    ساصلي للرب حينما يتم شنق هدا المجرم الدي قتل اهلنا في درفور بمباركة العروبين لا زال دور القدافي الدي دمر الشعب الامازيغي بليبيا دون نسيان السفاح بوتفليقة الدي قتل 160 شاب امازيغي بيتيزوز فمرض العروبة مصيرهم حبل المشنقة

  • انا لله و انا ايه راجعون
    الجمعة 6 مارس 2009 - 17:30

    لقد كدت اموت من الضحك على هذه العبارة:- دعا الرئيس السوداني عمر البشير الشعوب والدول الحرة في العالم إلى تشكيل جبهة لمواجهة الهيمنة والاستعمار الجديد وكسره وإبطال مفعوله وهزيمة خططه- لقددعا بلادن الى هذه الفكرة وفبله صدام والقذافي لكن لا حياة لمن تنادي ….
    لقد اصبح العالم الاسلامي خظيرة مليءة بالاكباش كل كبش ينتظر دوره ليخرج الى الجزرة الغربيةوالايام دول….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة