تزويج أرامل الشهداء يثير جدلاً في غزة

تزويج أرامل الشهداء يثير جدلاً في غزة
الخميس 19 مارس 2009 - 18:31

أثار المشروع الذي تتبناه جمعيات تابعة لحركة “حماس” في قطاع غزة، بهدف تزويج أرامل “الشهداء”، جدلا واسعا في الشارع الفلسطيني بين مرحب ومعارض لفكرة تعدد الزوجات.


فبينما تبرر “حماس” هذه الخطوة بأنها مشروع للتخفيف عن النساء اللواتي فقدن أزواجهن خلال الحرب الاخيرة على غزة، ومعارك مع جيش الاحتلال، يرى الفريق الآخر، انه امتهان لكرامة المرأة الفلسطينية، ومن شأنه هدم أسر مستقرة على حساب بناء أسر جديدة.


وتقول الناشطة الاسلامية نادية ” إن “المشروع رصد 3 آلاف دولار لكل شخص يتزوج امرأة شهيد”، كنوع من انواع التحفيز للشباب للزواج من النساء اللواتي قتل أزواجهن برصاص الجيش الاسرائيلي.


ودعت نصر الى ضرورة التغيير في نظرة المجتمع إلى المرأة التي سبق لها الزواج، وإفساح المجال امام الشباب العزاب للزواج من الارامل، بعيدا عن ضرورة الارتباط بفتاة لم يسبق لها الزواج.


وعن فكرة تعدد الزوجات، ترى نصر أن ذلك “حلال” حسب الشريعة الاسلامية، متسائلة: “كيف سنستر على نساء المسلمين، فهناك العشرات من النساء فقدن ازواجهن بعد ايام معدودة من الدخول بهن؟”.


وفي معرض ردها على سؤال ان كانت تشجع زوجها او ابنها للزواج بأرملة “شهيد»، قالت نصر: “انها عرضت على زوجها وكذلك ابنها البكر الزواج بأرملة شهيد”، مشيرة الى «ضرورة خلق التوعية والقيام ببرامج ارشادية بهدف دفع الشباب المقتدر إلى الزواج بامرأة شهيد لصونها والحفاظ عليها”.


وتنظر عشرات النساء المطلقات والعوانس في قطاع غزة إلى هذا المشروع، على أنه قتل لمستقبلهن وحلمهن بالارتباط وبناء أسرة.


وتقول المطلقة ان “هذا المشروع يؤثر سلبا على حظوظنا وفرص زواجنا، خصوصا انه يشجع على الزواج من ارامل الشهداء فقط ويدفع الاموال لذلك”، وفق تعبيرها.


ورأت مسؤولة اتحاد لجان المرأة سميرة عبد العليم، ان هذا المشروع الهادف الى تعدد الزوجات “امتهان” لكرامة المرأة الفلسطينية التي طالما قدمت التضحيات الى جانب الرجل.


وقالت عبد ان اكثر من 37 في المئة من النساء في قطاع غزة مسؤولات مباشرة عن اعالة اسرهم. وأضافت: “ نحن لسنا في عصر سي السيد”،وأشارت الناشطة في شؤون المرأة، الى حق المرأة في اختيار شريك حياتها بعيدا عن مسميات “عوانس وارامل ومطلقات”، رافضة في ذات السياق، فكرة تعدد الزوجات. وطالبت بـ”ضرورة تعديل قانون الاحوال الشخصية الخاص بالمرأة، وسن قانون يمنع تعدد الزوجات كما في دول المغرب العربي”.

‫تعليقات الزوار

23
  • كوالا لامبور
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:37

    هناك بعض المغالطات في الموضوع تقول الكاتبة على لسان المستجوبات وهل فعلا على لسانهن ام لسانها (وسن قانون يمنع تعدد الزوجات كما في دول المغرب العربي) وهل عندنا قانون يمنع تعدد الزوجات سبحان الله .
    من جهة اخرى ما العيب في تزويج ارامل الشهداء هذه سنة رسول الله فقد تزوج حفصة بنت عمر التي
    استشهد زوجها في بدر وام سلمة التي استشهد زوجها يوم احد .

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:17

    العدد الكبير من الشهداء الرجال في الحرب الأخيرة جعل غزة مدينة الأرامن و اليتامى، و شخصيا لا أرى مانعا أن يتم خلق مشروع لزواج أرامل الشهداء إن كانت المرأة ترغب في ذلك، و ليس لأحد الحق في مجادلتها حقها في الزواج من رجل يقدر على حمايتها و حماية أبناء الشهيد، هذا بالنسبة للنساء الراغبات في الزواج بعد استشهاد أزواجهن، و هذا المشروع بكل أسف استغله البعض لتشويه المقاومة الفلسطينية و بالقول ها هي حماس تبيع أرامل الشهداء!! مع أني أتمنى أيضا أن يتزوج اسماعيل هنية و خالد مشعل من بعضهن ليكونوا قدوة للآخرين.. الموضوع كله كيوجع القلب!

  • moslim+
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:41

    تعدد الزواج حلال و أرحم وأشرف من الدعارة وبيع الأجساد لو عمل المسلمون بتعدد الزوجات لتمكنو من حل مشكل العنوسة ومشكل

  • عبد الرحمن
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:43

    والله لو كنت هناك لتزوجت منهم رغم اني اعزب اقسم بالله العظيم
    يا ليتني كنت هناك
    الله ايوفقهم وايالف بين قلوبهم

  • زكرياء من المغرب
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:39

    لا داعي للقلق فالنساء العوانس أو المطلقات سيتزوجن ايضا ان قدر لهن.أما الخطوة التي قدمتها حماس فهي خطوة جيدة فمن حق أرامل الشهداء أن يتزوجن أيضا.

  • العربي الغرباوي
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:03

    الله يكون في عون المرأة الفلسطينية التي تعاني الويلات جراء العدوان الصهيوني، إلا أنها بدأت تعاني حاليا من مصيبة اخرى تتمثل في مصيبة النساء العلمانيات اللواتي يردن إبقاء المأة الأرملة دون زوج ، فللإشارة فدول المغرب العربي لم تمنع التعدد وإنما أقرنته بشروط حفظا على حقوق الزوجة الأولى من التعسف

  • عابرة سبيل
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:15

    وعليكم السلام ورحمة الله
    ارى ان هذا شيء جيد فالتعدد ولله الحمد حلال وما تقوم به حماس لتزوجي نساء الشهداء شيء رائع ونبيل
    وكانو في عهد الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يقومون بالتعدد للحفاظ على اسر الشهداء وتربية ابنائهم فاسر الشهداء محتاجين للرعاية و المصروف فمن يسرصف عليهم
    فبارك الله في ن يريد ان يحافظ على اسر الشهداء

  • comeasyouare
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:11

    انا متفق معاك ‘كولا لمبوز’ إنها من سنة الرسول……….وتا مفهوم الزواج مبقاو كيعرفوه فلاسلام ولاو كيعرفو مفهوم الغرب أو نصرى…………أو المسلسات اجنبية…الجمعيات لمرأة لعندها خلفية أجنبية…..أودي لعفو..واش مزال معقتو؟ ديرو قيمة لريوسكم الى خليتو دين الاسلام راه مشيتو كفتة..تعدد راه من بن الحلول خصوصا فالحرب….سيرو قراو لكتب ديال لاخلاق الرسول او الصحابة…الله إهدينا لدو

  • ana
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:53

    تعدد الزواج حلال و أرحم وأشرف من الدعارة وبيع الأجساد لو عمل المسلمون بتعدد الزوجات لتمكنو من حل مشكل العنوسة ومشكل الفساد ومشكل الشواذ.

  • عبد الرحيم السلفي
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد لقد تم الغاء الشرط الذي جاء في المداونة للأسرة الجديدة التي كان يمنع الرجل من الزواج بالمرأة الثانية في المغرب الا بعد اذن المراة الاولى الان اصبح فقط يسرل القاضي اشعار للمرأة الاولى بأن زوجها قد تزوج بغيرها فقط وهذا في الحقيقة هو الصحيح وهو الذي جاء في الدين الاسلامي الحنيف والمراة الأولى عندها حق في العدل بينهم في النفقة والسكن والكسوة اما الزواج فهو حلال عند الله تعالى اما كاتبة الموضوع ربما هي لا تعرف المغرب ولا تعرف مداونة الاسرة الجديدة مع ان بعض الامور التي جاءت في المداونة الجديدة التي لم يقبلها المغاربة الا انه لم يمنع الرجل من التعدد بالزوجات لقد ثم لكثير من الناس الزواج بالمرأة الثانية في كل الايام التي فرض على المواطنيين عدم الزواج بالمراة الثانية الا بإذن المرأة الاولى وتزوج ايضا كثير من الفتيات تحت سن الثامنة عشر فالكاتبة لم تعرف المغرب ولم تعرف الواقع وقد قيل سابقا أهل مكة أدرى بشعابها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • عبد الحميد
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:55

    باسم الله قال تعالى بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم”وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا” وفي الحديث الشريف ” ‏جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يسألون عن عبادة النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما أخبروا كأنهم ‏ ‏تقالوها ‏ ‏فقالوا وأين نحن من النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحدهم أما أنا فإني أصلي الليل أبدا وقال آخر أنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال آخر أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فجاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إليهم فقال ‏ ‏أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني ‏ ‏لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني” ” تناكحوا تناسلوا أباهي بكم الأ مم يوم القيامة. لكن قوم الكفر والعصيان يحاربون دائما حكم الله ورسوله فنشروا وشجعوا نظرية تحديد وهدا سببه ضعف الإيمان بصفات الله بأنه هو الرزاق….. ‏

  • mchaw rjal o bkaw laayalat
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:07

    mchaw rjal o bkaw laayalat mais lmuchkil si ces femmes se remarient et que isrel retue ces hommes a qui remarier les femmes la solutions cest que si hania et machaal et tous les hommes de la moukawama epousent une femme pour les sauvegarder car eux ils sont en securité et ne sont pas touches par les boooouuummm

  • MOHAMED
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:09

    ET MOI J AVAIS AVEC UNE FEMME DEUX ENFANTS UN JOUR .ELLE M A DEMANDEE LE DIVORCE COUTE QUE COUTE J AI DIVORCE POUR SEULEMENT LUI FAIRE PLAISIR .APRES 3 MOIS ET 3 JOURS ELLE S EST MARIEE.EST CE QUE C EST NORMAL?

  • حسين
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:01

    فعلا فادا كانت الوسيلة مشروعة وان الاطراف متراضي اي هناك ايجاب وقبول فان الغاية ادا كانت مهمة لايمكن الانصات الى اصوات تتكلم في غرفة مغلقة فالزواج حكمة والتعدد حكمة ليس لادلال النساء ولا تعزيز مكانة الرجل حشى لله ان يكون دلك لكن المنطق وليس الدين فقط يفرض محاربة البغاء والفقر وهنا فالرجل قد يلبي جزء من متطلبات المرأة ويحافض على عرضها ونفس الشئ بالنسبة له في قد تحافض على النسل وتقلل من اتجاه الرجل الى الفاحشة.
    اما عن الانسة المتكلمة من فلسطين والغير متزوجة فاضرب لها مثال (عندما تكون الفتاة صغيرة تطلب رجلا قويا غنيا نموذجيا مرحاوووو،عندما تتقدم في السن تقل متطلباتها الى ان تصل الى سن يصعب فيه الانجاب فتطلب اي شئ فهدا حال هده الانسة فاسال الفتياة الرضا بالقليل لييبركه الله ويكثر من خيره)

  • youness
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:57

    c’est un exemple islamic c’est le cas de l’époque de notre prophéte ou il a été permis de se marier à 3 ou 4 pour les palistiniens de gaza les veuves des guerriers doivent etre proteger si non ca serait le cas des iraqiennes exposées à la prostitution le seul moyen pour developper la démographie du peuple ces gens sont exposés à plusieurs attentas de guerre de la part des sionistes o auront besoin de ceux qui defendent la patrie

  • المعلم
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:35

    تأكد من معلوماتك، السيدة حفصة كانت زوجة الصحابي (خنيس بن حذافة السهمي) الذي لم يستشهد في معركة بدر،بل شارك كذلك في معركة أحد حيت أصيب فيها بجراح توفى بعدها، و تذكر قوله تعالى << ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد >>

  • قول قائل
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:05

    حتى حنا فالغرب مانكرهوش نتزوجو بأرامل الشهداء الفلسطينيين خاصة إلى كانت شي إعانات مادية علاش لا ماشي هدوك راه خوتنا

  • svsdfvbfb
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:59

    خاصهومءطبقو قران كل “وما ملكت ايمانكم… بلا زواج راه عادي ف عهد رسول ؤ صحباءستعباد رجال ؤ نساء باش زعماء ءلقاو لحطب ديال لحرب و هو شباب

  • كوالا لامبور
    الخميس 19 مارس 2009 - 19:13

    نعم استشهد على اثر جراح اصابته في غزوة احد خطا غير مقصود ولكن الا ترى
    ان الاية تنطبق عليك تماما في تعليقك
    (حل مشكل بمشاكل)

  • مرحوم المرحوم
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:33

    ان الله سبحانة و تعالى قد حبب من الزواج بالارامل و ذلك لسترهم و حفظ عفتهن و لاكن السؤال هو: هل كل الارامل سيحصلون على ازواج؟ هل الدولة قادرة على توفير متطلبات الارامل؟ هل هنالك شباب يمكنهم الجمع بين زوجتين؟
    الجواب طبعاً لا.
    لذلك يجب مراجعة انفسنالتقيم الزواجات المنتشرة في العالم العربي الاسلامي و هل هي جائزة ام لا؟ و اذا كانت غير جائزه كما يدعي المسلمين السنة ما هو البديل لذلك و الله من وراء القصد.
    مرحوم

  • hakim
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:47

    pour je ne trouve aucun problème de se marier avec une femme de GAZA qui a perdu son marie et en plus tout l’honneur c’est pour moi et croyez moi si je suis à gaza je vais faire ça sans aucun obstacle. je suis un jeune et j’aime se marier la 1ère fois d’une des femmes de GAZA

  • كوالا لامبور
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:51

    انكم ايها العلمانيون الحداثيون الملحدون لا تجدون في الاسلام اي شي غير مضبوط فقد احكم الله كل شي خلقه وجعل الاسلام محكما دقيقا وعالج جميع المشاكل بدقة متناهية
    فعندما لم تجدوا اي تغرة للهجوم على الاسلام والمراة المسلمة والمجاهدين اتخدتم
    سياسة النفاق والكذب والتزوير لزعزعة الاسلام ولن تستطيعوا يا حثالة البشر يا اشر خلق الله ايها العلمانيون المتطرفون الظلاميون يا شياطين الانس الانذال القذرين
    ارحلوا عن هذه الارض الطاهرة
    الى اسيادكم الامريكان والاوروبييين
    والصهاينة واتركوا هذا الشعب
    المسلم يعيش في سلام فهذه ارض طارق بن زياد ويوسف ابن تاشفين هذه ارض الموحدين والمرابطين والاسلام في هذه الارض كرهتم ام ابيتم
    انتم سرطان في جسم المجتمع المغربي
    المسلم جميع المصائب والكوارث
    التي نعاني منها بسببكم تنشرون
    الدعارة والشذوذ الجنسي والمخدرات
    والسرقة وتحاربون الاخلاق والعفة والطهارة انتم واليهود في كفة
    واحدة.

  • القدوة
    الخميس 19 مارس 2009 - 18:49

    علينا نحن ايضا باحياء التعدد و خصوصا اربع زوجات الذي يسعى اعدائنا لاقباره متذرعين بما يمليه عليهم وليهم الشيطان و نحن نرى العدد الهائل لاخواتنا اللواتي بقين بدون زواج فشرع الله ليس عبثا فبادرو لانقاذ مجتمعنا و الله الموفق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين