محللون: خامنئي صاحب القرار الوحيد في إيران

محللون: خامنئي صاحب القرار الوحيد في إيران
الإثنين 23 مارس 2009 - 22:01

أفاد المحللون أمس أن الرد السريع الذي وجهه المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما، كان رسالة تؤكد أنه الوحيد صاحب القرار في مسألة التقارب مع الولايات المتحدة المحورية، والتي استبقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية بثلاثة اشهر.



وقال المحلل برويز اسماعيلي المقرب من المحافظين ”أراد خامنئي أن يقول للعالم أجمع إنه هو من يتخذ القرارات الكبرى، وهذا ما يؤكده صمت الرئيس محمود أحمدي نجاد والخارجية”. أما المحلل المعتدل ما شاء الله شمس الواعظين فاعتبر أن أوباما فعل حسنا بالتوجه الى أعلى مستويات السلطة في إيران، لا الى نجاد.



وقال المحلل الاصلاحي سعيد ليلاز ”إنني على ثقة بأن نجاد كان يرغب في الرد بنفسه على أوباما، لأن ذلك قد يرفع من فرص إعادة انتخابه، لكن المرشد الأعلى أراد أن يقول إنه هو صاحب السلطة”.



ورأى المحللون أنه مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في 12 يونيو، فإن مسألة استئناف العلاقات بين واشنطن وطهران قد تتحول إلى قضية محورية لأن أغلبية الإيرانيين يؤيدونها. وأضاف ليلاز ”مهما كان الظن بنجاد، فإن الرجل قام بالكثير لتطبيع هذه المسألة، فالمحافظون لن يسمحوا أبدا لرئيس إصلاحي أن يستفيد من تقارب كهذا مع الولايات المتحدة”، معتبرا أن ذلك سيفيد مرشحا أكثر اعتدالا من نجاد حتى لو كان ينتمى إلى معسكر المحافظين.



ورأى شمس الواعظين أن المحافظين الذين يشملون المرشد الاعلى يملكون قدرة أكبر على هذا التقارب، ما يعزز فرصهم في الانتخابات الرئاسية. وأضاف أن ”الثقة في خامنئي ازدادت لأنه يستطيع أن يقول إن سياسة مقاومة الولايات المتحدة التي انتهجها أتت بالنفع، مما يمنحه شرعية أكبر، لذلك يسمح لنفسه أن يقول إن على الولايات المتحدة أن تقبل إيران كما هي، أي ببرنامجها النووي، وبرنامجها الباليستي، وبنفوذها في المنطقة”.



واعتبر الجميع أن رد خامنئي كان معتدلا، وعلق شمس الواعظين قائلا ”الجزء القاسي كان محصلة السياسة الأميركية في العقود المنصرمة، لكن الجزء الأهم يتمثل في الجملة الصغيرة التي أكد فيها أنه في حال غيرت الولايات المتحدة سياستها فإن إيران ستتغير أيضا”.



وختم بالقول ”تبدو إيران والولايات المتحدة كحبيبين شابين بدآ يتبادلان الكراهية، التي قد تتحول الى حب جديد، فاللامبالاة هي التي تقتل، لكن هذا لا يعني أنهما سيقتربان من بعض فورا، سيستغرق الأمر وقتا‘.

‫تعليقات الزوار

9
  • فاطمة الزهراء
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:07

    أنا واحدة من المعجبين بالمقاومة اللبنانية، و أريد التصديق أنها مقاومة حقيقية و عادلة، و أحاول عدم ربطها بإيران! ربما لأن إيران تصلح لكل شيء ما عدا أن تكون دولة إسلامية بالمعنى الحقيقي، على الأقل لأنها تهاجم السنة و تحاصرهم داخل إيران، و تغتالهم في العراق، و تطاردهم في بقاع العالم، و لأن إيران الصفوية لا يمكن أن تكون مثالا اسلاميا يقتدى به سوى في ” الهضرة”.. فهل المقاومة اللبنانية مقاومة تعمل بأجندة إيرانية؟ لو أحدكم لديه معلومات دقيقة يا ليت يفتح أعيننا عليها و جزاه الله خيرا

  • أبو شامة
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:03

    إنما يريد اللـــه ليذهب عنكم الرجس أهل البيت الولاء والبيعة لآل البيت

  • أميرة الصحراء
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:05

    إنه ملك إيران

  • زائر
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:15

    لأنها تهاجم السنة و تحاصرهم داخل إيران، و تغتالهم في العراق، و تطاردهم في بقاع العالم،)
    إذا كان هذا الكلام هو الذي جعلك تعتبرين ايران دولة غير إسلامية ، فيبدو أنك تسرعت في الحكم لأن ما ذكرته ليس سوى أوهام نشرت لأسباب سياسية لتضليل الناس .يكفي أن تتذكري سيدتي معركة الفرقان في غزة ليتأكد لك من يحارب السنة ممن يدعمها و يضحي من أجلها .
    و تجربة حزب الله في معانقته للفلسطينيين السنة دليل لا غبار عليه.
    أما السؤال عن حزب الله مع إيران ، فالحقيقية أن الإمام الخامنئي هو الإمام و القائد المباشر لحزب الله . إن كان هذا سيغير من انطباعك حول حزب الله ، فهذا يعني أن المسألة هي مجرد عواطف آنية لا غير و لا مجال حينئذ للبحث عن حقيقة تنال بالعقل و ليس بالمزاج المتغير .

  • kash
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:09

    المرشد الأعلى هو السلطة العليا في الدولة ويبقى رئيس الدولة المنتخب بمثابة رئيس حكومة أو أقل.
    الدستور الايراني مفبرك بطريقة جهنمية تجعل من رجال الدين الحكام الفعليين دون منازع:المرشد الأعلى،مجلس صيانة الدستور،الحرس الثوري…هذه هي الجهات التي تحكم ايران فعلا دون انتخاب بل هم معينون من بعضهم البعض.
    الشيعة يومنون بولاية الفقيه أي أنه الامام والمرشد الروحي والرئيس الفعلي لهم أينما كانوا، ومن هنا يأتي خطر التشيع لان المتشيع سيصبح تابعا روحيا لسلطة المرشد الأعلى في ايران وفعليا اذا أمرهم بفعل شيء ولو كان ضد بلاده،لذلك ترون أن حزب الله في لبنان مسير من طرف ايران وقد جر الويل على اللبنانيين من خلال المناوشات مع اسرائيل التي دكت البلاد والعباد ورجعت، وهذا كله لتلعب ايران ورقتها في المنطقة وتضغط على أميركا لتغيير سياستها تجاهها، ونفس الشئ تفعل ايران اذ الغالبية(60في المائة)من العراقيين شيعة وهم تابعون اما لعلي السيتاني وهو ايراني الأصل أو لمقتدى الصدر ،وكلاهما تابع للمرشد الأعلى علي خامنائي الشيئ الذي جعل ايران متحكمة في الملف العراقي بقوة وأمرت باغتيال أهل السنة مما أزهق أرواحا كثيرة لم تحصدها حتى الحرب.
    ان النظام الايراني نظام شمولي رغم ما يظهر من قواعد اللعبة الانتخابية اذ الدستور يضمن استمرار رجال الدين الشيعة في الحكم ولن يحلم أي تيار آخر بتغيير الوضع بطريقة قانونية.
    ان التزكية للترشيح الى البرلمان يمنحها مجلس صيانة الدستور المكون من رجال الدين المحافظين وكله من اشتمت فيه رائحة التغيير يتم اقصاؤه بشكل منهجي وتلفق له التهم، فأية ديمقراطية هذه؟ انها ديمقراطية مركزية على غرار اللأنظمة الشيوعية كالصين وكوبا وكوريا الشمالية!
    وبما أن المرشد الأعلى هو الحاكم الفعلي لايران بحسب الدستور ومحصن من الحساب والعقاب في ايران طبعا وليس في الآخرة فانه قد راكم ثروة هائلة تجعله من أغنياء العالم.
    انه بابا الشيعة في أي مكان ووالعياذ بالله.

  • بوشويكة
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:19

    أنا معجب بحسن نصر الله وبجهاده وصدقه كما كنت معجب بغاندي وجيفارا وناصر هذا لا يعني أني أتبنى مذهبهم أو أفضلهم على آخر واحد من المغاربة.
    أما خامنئي فإنه أكبر سياسي في جلباب ديني يخدم مصلحة بلاده لهم دينهم ولنا دين لهم مدهبهم ولنا مدهبنا نعتز به في ضل أمير المؤمنين حفظه الله.

  • غريب
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:17

    اختي ان اردت معرفة حقيقة حزب الله فما عليك الا البحت في محرك كوكل او اليوتوب,اما ادا اردت معرفة حقيقة الشيعة ككل, فكتب التاريخ الاسلامي السني كلها تعج بفضائحهم و بقتلهم للخلفاء و لعنهم للصحابة رضوان الله عليهم,هم يدعون الولاء لاال البيت و ال البيت مهنم براء.فال البيت كانوا يحبون الرسول عليه الصلاة و السلام و كانوا يحبون المؤمنين ,فكيف يعقل ان يسب عمر و ابو بكر ,? لما توفي عمر رضي الله عنه, وقف علي رضي الله عنه عند قبره و قال: و الله ما من احد احب الي ان القى الله بصحيفته منك يا عمر. عمر الدي روي ان الرسول عليه الصلاة و السلام قال فيه: لو كان بعدي نبي لكان عمر. على كل حال, حزب الله اسم اريد به تضليل العامة من السنة لجرهم لمدهب الشيعة و ما يقوم به الاعلام هو تضليل اكبر,و الله لا ينصر دينه بمن يسب اولياءه و اصحاب نبيه الدي اثنى عليهم في القران الكريم.اختي لا تغتري بما يفعلون فالسياسة لها دروب و لها مفاهيم جوهرية تختلف عن المفاهيم المضهرية.و هؤلاء يضهرون الحب و يكتمون الكراهية و يسمونها بالتقية بل هي من الايمان عندهم , و لعل حسن لا نصره الله ,يتمتع بالنساء كما افتوه اامته المضلين نسال الله لنا و لهم الهداية.

  • من السعودية
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:13

    بلاد الصفويون لايخرج منها الا التامر على المسلمين وتأصيل البدع واللطم والضرب بالسلاسل احتفالا بموت الحسين رحمه الله وكل ذلك على انها من شريعه الاسلام
    انظروا الى تاريخ الرافضه
    الحشاشون
    القرامطه
    العبيديون
    وقصة اقتلاعهم للحجر الاسود
    وقتل الحجاج في يوم الترويه
    ومحاوله نبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم اكثر من مره
    انهم اشد عداء من اليهود والنصارى
    بالله اي اسلام هذا الذي يدعونه
    اقراو تاريخهم الاسود اولا؟؟؟؟؟؟

  • ابــــوشـــامــة
    الإثنين 23 مارس 2009 - 22:11

    الشيعـــة في إريــران والعراق أنـــاس محترمـــون إحترمـــوا عقيدتهم وشخصيتهم فاحترمهم العالم أروبا أمريكا آسيا روسيا كلهم يحترمون إيران ، ومن قلة أدب السنة عندما يتكلمــون مع إيراني أو عراقي يسألــون عنه هل هو شيعي ،بينما ش لا يسأل عن س دخلت جماعة على الشيخ السستاني ، قا ئلين إن إخواننا من السنة يقتلوننا قال لهم لا تقولوا إخواننا ، ولاكن قولوا أنفسنا ، أنظر إلى الحكمة أصبحت أروبا متخوفة من إيران وأميكا ، أما السنة إبتلاها اللــه بفضائية إقرأ لا ترى فيها إلا ما يغضبك فهل السنة ستحذوا حذو الشيعة ؟؟؟؟؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين