24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الهند تطلق من بومباي أرخص سيارة في العالم

الهند تطلق من بومباي أرخص سيارة في العالم

الهند تطلق من بومباي أرخص سيارة في العالم

عرضت شركة تاتا الهندية أمس أرخص سيارة بالعالم لا يتعدى سعر أجود موديلاتها ثلاثة آلاف دولار, وتأمل أن تبيع منها ملايين النسخ بوصفها "سيارة الشعب" مثلما تم تقديمها للجمهور.

وتسعى الشركة التي عرضت سيارتها الجديدة نانو في مومباي العاصمة الاقتصادية والمالية للهند, إلى تسويق منتجها الرخيص داخل البلاد في مرحلة أولى ثم في مرحلة ثانية بالخارج.

وخلال الحفل الذي عرضت فيه السيارة الأرخص ثمنا بالعالم وحضره مئات من مسؤولي الشركة والصحفيين, قال رئيس الشركة الهندية راتان تاتا إن النموذج الأساس منها لا يكلف غير 100 ألف روبية هندية (2000 دولار).

وكانت وكالة برس ترست الهندية قد نقلت عن رئيس شركة تاتا قوله إن إطلاق سيارة الشعب يشكل معلما في مسيرة حفلت بالكثير من الجدل والانتقادات والعوائق من قبل المنافسين.

كما نقلت عنه أن الشركة ستبدأ قبول الطلبات لشراء السيارة الجديدة في الأول من الشهر المقبل على أن يبدأ تسليم أولى الدفعات لـ100 ألف يتم اختيارهم بالقرعة في يوليو/تموز القادم.

وكانت الشركة قد عينت الشهر الماضي بنك الهند المركزي ممثلا وحيدا لتلقي طلبات السيارة الجديدة الأرخص في العالم. وسيتراوح سعر السيارة طبقا للطراز المطلوب بين 2375 دولارا و2987 دولارا وفقا للشركة.

للطبقة المتوسطة

وبهذا السعر المنخفض الذي يشمل رسوما ضريبية وغيرها, يمكن للملايين من أبناء الطبقة المتوسطة بالهند اقتناؤها خاصة أنها تعتبر أكثر أمنا مقارنة بالدراجات النارية المستخدمة على نطاق واسع في المدن الهندية.

وقال رئيس تاتا "أعتقد أننا على وشك أن نعرض نوعا جديدا من وسائل النقل للسكان في الهند, ولاحقا لأسواق أخرى خارج الهند كما آمل".


ومن المقرر أن تشرع الشركة الهندية في تسويق السيارة الجديدة في أوروبا عام 2011.

وكانت فكرة إنتاج السيارة قد ولدت لدى راتانا تاتا عام 2003. وفي ذلك الوقت فكر تاتا في مواجهة التحديات التي تواجه هذا المشروع وهي تقنية، وسياسية.

وفي الوقت الذي ترتفع فيه الأسعار كان التحدي التقني إنتاج سيارة صغيرة مريحة بمحرك 623 سي سي وبسعر رخيص. أما التحدي السياسي فكان كامنا في القوانين التي تنظم نقل مكان الإنتاج من سينغور بغرب البنغال إلى ساناند بغوجارات.

وكانت الشركة المنتجة قد أعلنت في يناير/كانون الثاني 2008 لدى الكشف عن سيارة نانو أن السيارة ستستوفي معايير السلامة الهندية والأوروبية في ما يتعلق بانبعاثات الغازات.

وقال رئيس الشركة إن السيارة خضعت لاختبار تحطيم واجهتها وفقا للمعايير المستخدمة. ويبلغ طول الـ"نانو" التي صنع هيكلها من الألمونيوم 3.1 أمتار وعرضها 1.5 متر وارتفاعها 1.6 متر ويمكن أن تتسع لخمسة أشخاص.

وتبلغ قوة المحرك 33 حصانا وهو من فئة أسطوانتين بينما تصل سرعة السيارة القصوى إلى 105 كيلومترات في الساعة. وتستهلك السيارة الجديدة لـ"تاتا" لترا واحدا من الوقود في كل 23.5 كيلومترا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Yusuf الثلاثاء 24 مارس 2009 - 18:43
الآن أرخص سيارة في العالم وفي المستقبل سيباع الهواء النّقي في القنينات كما يباع الماء الأن. لا للاستهلك. أظن أن العرب فرحون ب§نعمة§ اذهب الأسود أو ما أسميه السّم الأسود وهو فاتك بالإنسان و الحيوان و النبات. البترول بكل بساطة حرام. ماذا عن الطاقات البديلة؟
2 - الموطياف- الجديدي الثلاثاء 24 مارس 2009 - 18:45
الهند دولة فيها مسؤولين يحبون الوطن يريدون للشعب أن يتقدم إلى الأمام أما االمغرب فهو بلد اللصوص وممصاصي الدماء بحيث أنك تقرأ وتحصل على شهادة وفي الأخير تضرب بالعصى لأنك طالبت بالعمل إنه فعلاً بلدي البلد الدي نهبت خيراته ونهبت أمواله وشرد أطفاله نعم إنه فعلا بلدي الدي تناوب عن خيراته حكومات ومسؤولين كفار نعم كفار لأن أخلاق الإسلام بعيدة كل البعد عن هذه التصرفات .فهل يعقل أن يشجعوا الشذوذ الجنسي والفساد والدعارة ويحاربوا البحث العلمي ويغلقو دور القرآن .كفى فلقد أصبح الشعب يكهرهكم لأنكم تزرعون ثقافة اليأس والموت وتمارسون علينه سياسة الموت البطيئ
3 - صنديد الثلاثاء 24 مارس 2009 - 18:47
هذه ليست سيارة بل علبة
تفتقد معايير السلامة
لا يمكن أن تتجاوز أزقة المدينة على شرط أن تكون المدينة صغيرة
من شدة صغرها تحسب نفسك في قبر
من شدة صغرها يمكن لرضيع أن يسوقها
عاشة المرسيدس و bmw و أخوتها
الى أن يرزقنا الله عز وجل سيارة بما للكلمة من معنى عليكم بالنقل الجماعي
4 - بدون هوية الثلاثاء 24 مارس 2009 - 18:49
مما لا شك فيه ان الحكومة المغربية ستكون اول دولة عربية افريقية تتعاقد مع الشركة لاقتناء هده السيارة الرخيصة في الهند التي سيصبح ثمنها باهضا في السند بلد السندان لمادا لان بلدنا يهتبر المضارب رقم 1 في العالم في السيارات الجديدة والقديمة وياللعجب دول تصنع والمغرب يبلع جيوب المواطنين عن طريق قروض السيارات والجمارك لدرجة انه لكي تحمل سيارة لوحة مغربية على صاحبها ان يصرف عنها 500في 100 من قيمة ثمنها في الدولة الصانعة فبالله عليكم بمادا يفسر هدا ان هدا التضييق ارجعه للاسباب التالية احتكار المواصلات من قبل ارباب رخص النقل وعدم تكليف الحكومة عناء نفسها في خلق شرايين جديدة من الطرقات الرئيسية والثانوية وحتى المستعملة فاكثر من 70 قي 100 منها متاكلة وبها حفر وبالوعات قتلت العديد من الناس اضف الى دلك المارب الشبه المفقودة في بعض البلديات والمدن والله حرام ان تجد المعلم والممرض وموظفو جماعات يمدون ايديهم وكانهم يتسولون لمن يوصلهم الى مقرات عملهم وسكناهم وامكانية السيارة متوفرة عند اقرانهم في دول اخرى فلتلعن الحكومة المغربية الشيطان المادي ولتنظر الى الجانب الانساني بالرفق على المغاربة في جيوبهم
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال