24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أمير سعودي بارز يختفي بسبب صراع على السلطة

أمير سعودي بارز يختفي بسبب صراع على السلطة

أمير سعودي بارز يختفي بسبب صراع على السلطة

أفادت صحيفة اندبندانت أون صندي الصادرة الأحد أن نزاعاً حول الخلافة في السعودية كشف وجود صراع على السلطة ادى إلى اختفاء واحد من أبرز أمراء المملكة النفطية، وحذّرت من احتمال أن تسبب أجواء عدم الإستقرار في السعودية قلقاً خطيراً في واشنطن ولندن وعواصم أخرى انطلاقاً من موقعها كأكبر مصدّر للنفط في العالم وحليف قوي للغرب في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة "إن شائعات تتواتر حول موقع الأمير بندر بن سلطان (الصورة) "60 عاماً" نجل ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز، والمعروف في الخارج أكثر من أي عضو في العائلة الملكية السعودية لا بسبب أسلوب حياته الباذخة، بل نتيجة مبادراته السياسية الجريئة خلال توليه منصب سفير السعودية على مدى 22 عاماً في واشنطن حيث لعب دوراً مهماً في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 وخلال حربي الخليج".

واضافت أن غياب الأمير بندر الذي يشغل حالياً منصب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي عن الحياة العامة "يأتي في وقت حساس تشهده السعودية جراء اصابة والده ولي العهد الأمير سلطان بمرض السرطان والذي اثار الجدل من جديد حول خلافة الملك عبد الله بن عبد العزيز".

واشارت إلى أن إحدى النظريات المتداولة في الدوائر السياسية في الرياض هي "أن الأمير بندر يسعى إلى خلع الملك عبد الله من منصبه قبل وفاة والده ولي العهده الأمير سلطان لتثبيته على العرش، فيما تزعم شائعات أخرى أن الأمير بندر مريض أو أنه اغضب الملك عبد الله بسبب تدخله في السياسة السورية من دون تفويض".

وقالت الصحيفة "إن الملك عبد الله عيّن وعلى نحو مفاجئ وزير الداخلية الأمير نايف "76 عاماً" بمنصب النائب الثاني لرئيس الوزراء والذي ظل شاغراً لفترة طويلة الأمر الذي نُظر إليه على أنه مؤشر على أن الأخير سيصبح ولياً للعهد بعد وفاة الأمير سلطان "85 عاماً""، والذي اشارت إلى أنه "تلقى العلاج في جنيف والولايات المتحدة بعد اكتشاف اصابته بسرطان القولون في جدة عام 2004 وامضى فترات نقاهة في المغرب".

واضافت "أن الأمير نايف والأمير سلمان "73 عاماً" أمير منطقة الرياض وغيرهما من الأمراء المرشحين للخلافة ظلوا قريبين من ولي العهد، وفاجأ الأمير نايف مشاهدي التلفزيون السعودي حين اجرى اتصالاً هاتفياً لابلاغ المشاهدين أن الأمير سلطان يتماثل للشفاء وسيعود إلى الوطن في القريب العاجل".

ونسبت الصحيفة إلى الصحافي السعودي عبد العزيز الخميس قوله "اعتقد أن الأمير نايف سيصبح ولي العهد المقبل لأنه مسؤول عن قضايا حساسة مثل الأمن ويحظى بدعم اللاعبين في العائلة الملكية، لكن القضية تشبه ورق اللعب وكل طرف يلعب أوراقه مثل السلطة والأمن والمال وهي لعبة قاسية جداً، وكان هؤلاء دمروا أنفسهم بعد أن انقلبوا ضد بعضهم البعض ولا اعتقد أنهم سيفعلون ذلك مرة أخرى".

كما نقلت عن ألن مونرو السفير البريطاني الأسبق في السعودية قوله "في هذه العائلة القوية، يمكن أن تكون هناك بعض معايير التفاوض حول الترشيح والخلافة لكني اعتقد أن ذلك سيكون عملية سلسة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - redaw el maghribi الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:24
سمعته تلطخت لتورطه في صفقة اليمامة المهم أن أنظف أبناء آل سعود هم أبناء الملك فيصل سعود الفيصل وزير الخارجية و كذلك تركي الفيصل الموضوع طويل
2 - صلحي الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:26
مهههه مالك مخبي كالنعامة ؟
الا ترى ان من يتتبع عوراة المسلمين يفضحه الله.
و الله و لا شماته ,كل من عليها فان و يبقى و جه ربك دو الجلال و الاكرام.
3 - سعودي الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:28
ابو ليلى الكاتب هنا طرح وجهة نظر ورأي لا اكثر ولا تتباهى بالنعم فهي زوالة وتحتاج الى الشكر للباري حفظ الله بلدنا . وشكرا
4 - ابو ليلى الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:30
نحن راضون بحكامنا لأنهم هم سبب عزنابعد الله جل وعز والجواز السعودي معروف كيف يهز جميع موظفي جوازات الدول العربية . والذي يتكلم في حكامنا هذا حاقد او حاسد والحمدلله ىمافيه احد منا قد طرد من على باب السفارات لدول الاجنبيةعشان يتوظف بالعكس جالسين في بلدنا مكرمين معززين ونعامل في غير بلدنا افضل معاملة فكثر الدول يعاملوننا حتى افضل من مواطنيهم . اللهم لك الحمد على هذه النعمة التي يتمناها كثير من الناسامن و امان رغد عيش نحن قبلة المسلمين فكل مسلم يحترمنا ويقدرنا وكذلك اكبر دولة في العالم لانتاج النفطيعني العالم بأسره يحتاحنا ولا اكبر من ذلك انحناء رئيس اكبر دولة في العالم لملكنا هل كان سينحني لاحد رؤساء الدول العربية الاخرى من سابع المستحيلات .الله يعز ولاة امورنا اما الذي يريد ان يصتادفي الماء العكر فهذا لا يعني لنا شي وما فعل ذلك الا لحقده وحسد صدق الرسول صلى الله عليه وسلم (كل ذي نعمة محسود
5 - فضولي الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:32
كلهم أكفاء، المشكل سنهم و ضحكهم على الدقون، ما معنى أن يستميت أمير في الدفاع عن حقه في الإرث الملكي أي ولاية العهد و هو يحتضر؟ ماذا سيحقق بعد أن يصبح ملكا؟ و و لي عهده هو الآخر ينتظر الموت؟
اللهم لا شماتة...
لا سلطة لنا و لا جاه و لا مال ، و لكن ما آل له حكامنا لا نريده و لا نؤيده ، ولكن نستعيد بالله منه.
6 - karim الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:34
الصراع عن السلطة في السعودية هو بالأساس بين الجناح السديري و جناح المللك عبد الله الجناح السديري مكون .من الأمراء السديريين أبناء الأميرة حصة السديرية الإخوة الأشقاء للملك فهد مثل سلطان و نايف وسلمان وهم 5 أحياء الأمير بندر لا أظن أنه حظ ليرث أبيه لأن أمه كانت عبدة سوداء ولم يعتقها أبه إلا بعد أن أراد بندر أن يتزوج من ابنة عمه ابنة الملك فيصل و كذلك لأن سمعته تلطخت لتورطه في صفقة اليمامة المهم أن أنظف أبناء آل سعود هم أبناء الملك فيصل سعود الفيصل وزير الخارجية و كذلك تركي الفيصل الموضوع طويل
7 - مغربية في امريكا الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:36
الى الاخ ابو ليلى
اوباما انحنى للبنك العربي الدي يحتوي على العوائد النفطية المكدسة والتي ستحل بعض من الازمة المالية العالمية
لهدا ثم دعوتها لقمة العشرين
اوبامايعرف من اين تاكل كتف الخراف العربية
اما الجواز السعودي الدي تتكلم عنه فقد اصبح حامله مجردارهابي في امريكا واوروباسلم لي على النفط
8 - مغربي يكره الدماء الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:38
قف. هدا الامير من خيرت رجال العرب قدم للعرب والفلسطينيين
ما لم يقدمه.اصحاب الحناجر النحاسيه والمنابر الزجاجيه
والهزائم المتواليه اشتغل في صمت وغادر بصمت
9 - سيف الحق الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:40
أولا: .. هذا الأمير بندر لم يكن معترف به من والده الأمير سلطان حتى زوجه الملك فيصل أبنته فأعترف فيه سلطان وكان يعتبره لقيط .
ثانيا : الشعب العربي المسلم في الجزيرة العربية ( السعودي ) يعاني محنة حقيقية وذلك بصرف كل أموال الدولة والبترول على الأمير سلطان ولي العهد الذي يتكلف علاجه وحراسته آلاف المليارات من الدولارات بينما ينام الكثير من السعوديين على الجوع وعلى الطوى .
هذا عدى عن عدم توفر الدواء والعلاج للشعب واقتصاره على الاسرة الحاكمة والحاشية والتجار .
هذا وولي العهد السعودي هو من جماعة ( كيف كيف ) فكيف سيحكم بلد الحرمين الشريفين ؟!!
فالموت أستر .
وأنشري يا هيسبريس يا جريدة الحرية في العالم الهالك أقصد (( الثالث ))
10 - بعثي مغربي الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:42
هذا البندر هو صاحب القولة الشهيرةالتي وجهها لبوش
( هاجموا صدام لماذا تتخوفون هل تظنونه خادم الحرمين الذي تضحي جماهير الامة لفدائه بارواحهاازيلوه فهو يسبب الازعاج لكم ولجيرانه)
يا بندر الان استغث بامريكا على ايران اما اسرائيل فتقبيل النعال حلك الوحيد
11 - Abdelilah الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:44
ونسبت الصحيفة إلى الصحافي السعودي عبد العزيز الخميس قوله "اعتقد أن الأمير نايف سيصبح ولي العهد المقبل لأنه مسؤول عن قضايا حساسة مثل الأمن ويحظى بدعم اللاعبين في العائلة الملكية، ويحظى بدعم اللاعبين في العائلة الملكية، ويحظى بدعم اللاعبين في العائلة الملكية،
12 - مشعاب العتيبي الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:46

الوقت والزمن تجاوز العبودية التي أنت فيها يا أبو ليلى ،و ثورة الجياع ودعاء المرضى والمكلومين ستصل إلى الله ولن يكون بينها وبين الله حجاب ، وإذا أنت يا أبو ليلى من الخدم والحشم الذين تفتح لهمك الدنيا أبوابها كما تود أن تقول فأقول لك أن هناك في السماء من يمهل ولا يهمل ، الناس لا يجدون ما يأكلون والمرضى لا يجدون العلاج والدواء الذي هو مكفول حتى للحيوانات في الغرب أما في المملكة فالأمر خطير وقد بلغ السيف الزبى والنهاية قربت ولا تنس قول الشاعر :
كل أبن أنثى وأن طالت سلامته
+++ يوما على آلة حدباء محمول !!
أما معايرتك لأشقائنا في المغرب الذين يبحثون على العمل في الدول الأخرى فهم أشرف منك يا الرويبضي أنت وحكامك فعلى الأقل هم لا يسرقون قوت أحد مثل ما تفعلون بل يعملون بجهدهم وعرقهم !!
13 - ابو ليلى الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:48
بالنسبة للأخ الي مسمي نفسه مشعاب العتيبي انالست من الخدم ولا من الحشمانا مواطن عادي ولكني ارى نعة الله علي . سأرد عليك على انك سعودي فعلأً فضلا عن انك عتيبي . انا ما ادري انت عايش على ما اظن في النيجر موفي السعودية لان ما يجوع في السعودية الا شخص فعلاً يستحق الجوع لان الخيرات موجوة لا ينقصها الا ان تمد يدك والا فسرلي كيف يأتون عمال من الدول الاسيوية الواحد قد باع كل ما يملك تم يأتي الينا ويرجع بعد عدة سنوات وهو يحمل الملايين من الريلات وانت يا المواطن تقول دعاء الجوعى والشي الثاني والمرضى يا أخي المستشفيات متوفرة بالمجان .المدارس تدرس اولادك بالمجان كتب دراسية بالمجان جامعات بالمجان وعلى كذا يعطى الطالب مكافئة شهرية تصل الى ستة لاف ريال في السنة الاخيرة من كلية الطب(اما التقصير وارد مي كل مكان وانا لا انكر انه فيه تقصيرلأن هذا من طبع البشر ولكن نحن افضل من غيرنا ) .اظن البنزين ارخص من التراب اللتر بنزين يساوي 40هللة فقط اقل 90سنتيم وسعر الديزل اظن 25هللةاي اقل من 60سنتيم اظن اذ لم يكن اقل لان انت تعرف لا نستخدم الديزل لسيارتنا الخاصة كما تعرف قد تقول البنزين رخيص لاننا ننتج النفط انظر اسعارها في روسيا وفي ايران وفي دول اخرى .يأخي احمد ربك على النعمة لا تكون مثل الكللب يعض اليد التي تعطيه .اما الاخت المغربية المقيمة في الولايات المتحدة اول شي وش الي وداك امريكا ز وش الي طلعك من بلدك انا اريد ان احسن بك الظن لا اقول انتي مثل كوثر اما انك تقولين اوباما يعرف من اين تأكل الكتف العربية .اوباما لن يعطى شي لسواد عيونه المهم في الموضوع ان اوباما جاءه ما يجعله ينحني.أ ما الجواز السعودي فهذا الكلام لا اراه الا في الصحف ولم يحصل لي شيئ من ذلك لكن الشي الوحيد الي يضايقني في الجواز السعودي ما ان ابرزه حتى يسيل لعاب موظفي الجوازات والي سافر يعرف الشي هذا ولا اريد تحديد دولة بعينها
14 - الخلاص الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:50
أبو ليلى يبدو لي أنك من الحاشية العبيد الدين يهللون للملوك و السلاطين، اذا لم تجد شيئا لتقوله فاصمت.
15 - مسعود الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:52
السعودية أكثر بلد فيه النفاق ، هل تصدقون أن هناك بيوت فيهاملهى ليلي للعائلة و فيه الخمر ؟ يوجد في جدة. هل تصدقون أن الجشيش و المخدرات متوفرة بشكل لا يعقل؟ هل تصدقون كل أنواع الويسكي موجودة؟ أما الشذوذ الجنسي حدث و لا حرج ، تصوروا أنه في السعودية تخاف على إبنك أكثر من بنتك؟ دائما هناك إغتصاب جماعي للشباب. لا يستطبع شاب وسيم السير وحده في البلد و إلى تعرض لمضايقات لا تعقل ... الكبار كلهم (كيف كيف)
16 - مها المغربي الجمعة 03 أبريل 2009 - 22:54
وقالت الصحيفة "إن شائعات تتواتر حول موقع الأمير بندر بن سلطان (الصورة) "60 عاماً" نجل ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز...
وقالت الصحيفة "إن الملك عبد الله عيّن وعلى نحو مفاجئ وزير الداخلية الأمير نايف "76 عاماً" بمنصب النائب الثاني لرئيس الوزراء والذي ظل شاغراً
..........
واضافت "أن الأمير نايف والأمير سلمان "73 عاماً" أمير منطقة الرياض وغيرهما من الأمراء المرشحين للخلافة ظلوا قريبين من ولي العهد،
.........
يتقاتلون على الدنيا و هم في هذه السن؟ حسبنا الله و نعم الوكيل، الشعب كله وضعوه في مرحلة التقاعد المبكر و هم يديرون دفة الحكم بالتقاتل...
فعلا سوف نرى الكثير قادما من مهلكة آل سعود!!!
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال