السيسي يترشح لرئاسة مصر في غضون أيام

السيسي يترشح لرئاسة مصر في غضون أيام
الأحد 26 يناير 2014 - 17:05

أعلن الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، تعديل بنود خارطة الطريق بإجراء الانتخابات الرئاسية أولا تليها البرلمانية، خلافا لما جاء في الخارطة التي أعلنها بنفسها عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي.

وقال منصور في كلمة متلفزة بثها التليفزيون المصري الرسمي، ظهر اليوم الأحد، إنه قرر إجراء الانتخابات الرئاسية أولا ثم النيابية، استجابة لأغلبية المشاركين في الحوار الوطني الذي أجراه مع عدد من ممثلي القوى السياسية في البلاد.

وأوضح أنه سيطلب من اللجنة العليا للانتخابات، اليوم، فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، منوها إلى أنه من جانبه سيقوم بإجراء التعديلات التشريعية اللازمة على قانوني مباشرة الحقوق السياسية والانتخابات الرئاسية خلال الأيام القليلة القادمة.

ترشُّح السيسي

ورغم أن خارطة الطريق التي أعلنها منصور في 8 يوليو الماضي، بعد أيام من عزل محمد مرسي، كانت قد تضمنت إجراء الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية، غير أن الدستور الجديد، الذي أقر في استفتاء شعبي منتصف الشهر الجاري، منحه حق تحديد أي الانتخابات تجرى أولا الرئاسية أم البرلمانية.

وجاء إعلان منصور عن تلك الخطوة بعد يوم من احتفالات شهدتها القاهرة وعدة مدن بالذكرى السنوية الثالثة لثورة 25 يناير الجاري، تصدرتها صور وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، وسط هتافات ولافتات تطالبه بخوض الانتخابات الرئاسية.

وتحدث إعلاميون مقربون من المؤسسة العسكرية، في البلاد، عن عزم السيسي الإعلان عن ترشحه للمنصب خلال الأيام المقبلة، فيما لم يعلن وزير الدفاع رسميا موقفه من تلك الدعوات حتى اليوم.

وكتب ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأخبار الصحفية الحكومية، المعروف بعلاقته الوطيدة بالسيسي وقيادة الجيش المصري، أن وزير الدفاع المصري ” سيعلن قراره بالترشح لانتخابات الرئاسة في غضون أيام، من صدور قرار بقانون لرئيس الجمهورية ينص علي إجراء انتخابات الرئاسة قبيل الانتخابات البرلمانية، وربما يسبق الإعلان صدور القرار الجمهوري الخاص بموعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية”.

صُنع ديكتاتور جديد

وفي غضون ذلك اختلف خبراء سياسيون مصريون، حول قرار الرئيس المؤقت عدلي منصور اليوم الأحد بتعديل خارطة الطريق، وإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.

مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، قال في تصريح لوكالة الأناضول عبر الهاتف، أنه “رغم مبررات أنصار فكرة الانتخابات الرئاسية أولا، إلا أن هذا يخالف خارطة الطريق التي توافقت عليها القوى السياسية في 30 يونيو”.

وأضاف أن “هناك من كان يقول إن مصر ليست على استعداد لخوض منافسة شرسة في انتخابات برلمانية، فالبلاد أيضا تحتاج إلى عدم صنع ديكتاتور جديد يمتلك في يده كل الصلاحيات التشريعية والتنفيذية”، متابعا بالقول “نحن في حاجة إلى برلمان منتخب ينافس الرئيس سلطاته، ويراقب أعمال الحكومة”.

وعن مطالبة أنصار وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة، تساءل الخبير السياسي “ما المانع أن ينفذ السيسي برنامجه في الحكومة التي يشارك فيها ويعرض مشروعاته على الرئيس المؤقت والبرلمان عندما ينتخب، وليس هناك مبررا أن ينتظر حتى يترشح ويتقلد منصب الرئاسة إن أراد ذلك”.

وأشار السيد إلى أنه “على المرشح الرئاسي أن يعرف تكوينة البرلمان الذي سيعمل معه قبل أن يترشح حتى يكون مدركا لحقيقة الأمور قبل أن يتقلد هذا المنصب الهام، وهو ما لن يتحقق إلا بانتخابات برلمانية أولا”.

بدوره، قال أحمد كمال أبو المجد الفقيه القانوني: “أنا من مؤيدي إجراء الانتخابات البرلمانية أولا، لأنه من الخطأ إجراء انتخابات رئاسية أولا، فكل مرشحي الرئاسة لا يعرفون اختصاصات رئيس الجمهورية، ويتعاركون على الكرسي دون ان يعرفوا حقوقهم وواجباتهم في ظل غياب برلمان”.

الاستقرار أولاً

في المقابل، قال حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن “إجراء الانتخابات الرئاسية أولًا يحقق الاستقرار ويتجه بالبلاد نحو البناء وعبور المرحلة الانتقالية الحالية”.

وأضاف في تصريح لوكالة الأناضول عبر الهاتف، أن “هناك مؤشرات على نية الفريق أول عبد الفتاح السيسي في الترشح للانتخابات الرئاسية، وهو ما يستدعي أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية”، مشيرا إلى ان الحوار المجتمعي الذي أقامته الرئاسة على مدار 4 أيام خلال الشهر الماضي، أشار إلى إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً.

وبرر موقفه الداعم للرئاسية أولا قائلا: “نحن بحاجة إلى رئيس منتخب قبل وجود برلمان للتأكيد للعالم أن ما حدث في 30 يونيو الماضي ثورة وليس انقلاباً”، كما يعتبره أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

ومتفقا معه، قال جمال عبد الجواد الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لوكالة الأناضول عبر الهاتف، إن “مصر في حاجة إلي تعزيز السلطة التنفيذية الآن قبل التشريعية”، مضيفا: “عندما تستقر البلاد بدستور ورئيس، يمكن وقتها أن نسير في انتخابات برلمانية قد تشهد تنافسا وصراعا شديدا بين القوى السياسية المختلفة”.

واختتم بالقول: “لن يختلف الأمر كثيرا بالنسبة للفريق أول عبد الفتاح السيسي، فهو صاحب الفرصة الأكبر في الانتخابات، سواء كانت البرلمانية أولا أو الرئاسية أولا”.

‫تعليقات الزوار

55
  • انقذوا أنفسكم
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:31

    إذا ترشح الخسيسي فانتظروا سيناريو سوريا بل أسوأ من سوريا
    يا شعب مصر انقذوا أنفسكم قبل أن تقع حرب أهلية ، أضعف الإيمان طهروا بلدكم من الإعلام الكاذب المنافق
    أحقر إعلام رأيته في حياتي هو الاعلام المصري

    بالمناسبة الحدود بين ليبيا و مصر أصبحت جحيم ، وهي كالحدود التركية السورية
    أعداء الإسلام يدخلون الأطنان من الأسلحة إلى مصر عبر الحدود الليبية تحت أعين الحلف الصليبي

  • مواطن من الدرجة 2 من تنغير
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:32

    ولم يشر المقال الى اراء معارضي الانقلاب كالجوادي و وائل قنديل والقدوسي واكتفى بمن يدور في فضاء الانقلاب

    من يضمن بعد الانقلاب العسكري على الشرعية الذي قاده الخسيسي الا يقوم احد الجنرالات وياتي بانقلاب جديد وتبقى ام الدنيا حبيسة الانقلابات .. المنافسة الشريفة هي في بقاء الجيش في ثكناته وحمي البلاد والعبادمن اي تدخل خارجي و الساحة للسياسيين للتنافس بالبرامج والاصلاحية ومحارية الفساد ويكون الشعب حكما من خلال الصندوق الانتخابي

  • اريفي
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:33

    العسكر المصري او وزارة الدفاع تأخذ أمول كثيرة سنويا من البونتاكون الامريكي ،عبارة عن موضفون لدى امريكا منذ زمن العميل المقبور عبد الناصر الى زمن عبد الفتاح السيسي ،قبضة حديدية امريكية بمخاذلة وعمالة اشباه رجال محسوبون على مصر ,الى يومنا هذا امريكا لاتسمي ما حدث في مصر انقلاب ،وحتى بعض الصحف الامريكية اعطت لقب جورج واشنطن للسيسي
    الحل الوحيد والامثل هو:العمل مع العاملين المخلصين لتوحيد البلاد الاسلامية في ضل دولة واحدة وتنصيب خليفة ناءب عن الامة وتطبيق الشريعة الاسلامية والكفر بالانضمة الوضعية والديمقراطية العفنة التي يتشدق بها بعض المسلمين لانها نضام كفر من وضع البشر لاعلاقة لها بوحي ولا دين ،

  • WATANIONE
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:41

    Aucun pays Arabe n'est pas un etat démocratique et chaque gouvernement qui ne représente pas la majorité du peuple doit dégager !
    LES PEUPLES NE VEUT PLUS DE VOUS !
    les régimes Arabes soutenue par l´oncle Sam + Zionist + West !

  • abdou
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:43

    ان الانتخابات المقبلة في مصر ستكون نزيهة مائة في المائة وسوف يترشح السيسي وسيفوز ب99.9 في المائة كما جميع الرؤساء العساكر سابقا في العالم العربي وبهدا سيكون الشعب المصري قد بدا من الصفر وعليه الانتضار لعقود اخرى حتى يخرج من تخلفه وادا كانت سداجته تجعله يتيق في العسكر فعليه مراجعة تاريخ مصر ودول العالم التي كان يحكمها الجيش وسيرى النتائج .
    انه يحز في النفس ما وصلت اليه مصر الحبيبة التي كنا نتمنى ان تكون قاطرة العالم العربي في الديمقراطية

  • محمد نيويورك
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:49

    شعب استحلل العبودية. بعدما احن عليه الله بالحرية. في عهد مرسي

  • نعيمة أكـــــــــــــــادير
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:50

    الكرسي ويلا طار.ولو تطلب التضحية بثلثي الشعب
    ولوتطلب الأمر التحالف مع المفسد
    ولو تطلب الأمر التلاعب بالاسلام وتلطيخه وحمل السبحة بغير مناسبة
    تجارة الدين رائجة وضريبتها وخيمة

  • abderrahim
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:50

    les egyptiens chantent en ce moment SSISSI RA ISSI un peuple malheuresement stupide et con

  • jimmy
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:51

    cet article est base sur des previsions non sur des sources certaines. je vois bien pourquoi c est l agence anadole soutenue par les ordogans et qui essaye de creer la zizanie dans le pays d egypt. nous les marocains on est tres intelligent avec ce qui se passe dans le monde arabe. la turquie accuse toujours le moyen orient arabe pour la defaite et la division de son empire.

  • garmez
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:55

    كل طبخة سياسية في المنطقة أمريكا تعدها وروسيا توقد تحتها وأوربا تبردها واسرائيل تأكلها والعرب يغسلون الصحون !!!

    قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : " أصلحوا آخرتكم تصلح لكم دنياكم "

  • fdouli
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:57

    أتمنى ان يترشح الزعيم عادل امام أفضل لتكتمل النكتة المصرية. اللهم لا شماتة

  • المصطفى ب
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:04

    مصر أم الدنيا؟؟ وشعبها يقتل برصاص البلطجة العسكرية والأمنية , فهذه المصر هي أصلا من نسل هامان وفرعون , وهي فعلا ارض الفراعنة والعبيد ,وستبقى كذلك لأنها البلد الوحيد الذي سفك دم اهلها بعضهم ببعض . و سيبقى هذا السيسي المتآمر ,في ذاكرة التاريخ! وسوف يؤسس لنفسه قبل مواليه هرما كهرم خوفو! .لكنه يختلف عن أجداده الفراعنة الأوائل لان لااحد في الكرة الارضية فبالاحرى أبناء مصر سوف يحمل حجرا على كتفيه ليبني هرما لسيده!!. فما عرفت مصر في تاريخها القديم والحديث سوى المؤامرات والدسائس . في سبيل السلطة. فمصر ام الدنيا لكن بدون زوج شرعي!!! لكن مصر ستبقى ام محمود العقاد وطه احسين ومحمد عبده ومصطفى علي وام كلثوم وعبد الوهاب والشيخ امام ,و نجيب محفوظ. والمقرىء عبد الصمد …..رحمهم الله. فاتركوا المصريين لحالهم فهم اولى بأنفسهم, متى عرفت مصر في تاريخها القديم والحديث حكما ديمقراطيا,يحترم ارادة الشعب؟؟؟ //مواطن يفهم السياسة ولا يمارسها/

  • مغربي حر
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:08

    حنا ملنا امالهم كل ليديها في راسو المغريب غادي مزيان بقيادة الملك محمد السادس نصره الله انا اعرف المصريين جيدا شعب منافق قلة قليلة صادقة ارجو من هده الجريدة المحترمة عدن الاهتمام بامرهم يكفينا اللي فينا االهم احفض اامغرب واسحق كل من اراد الفتنة فيه شكرا هسبريس على الاخبار العاجلة

  • مول الكوتشي
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:11

    سيترشح السيسي للرئاسة وسيفوز وسيعين حسني مبارك وزيرا للدفاع، ووو… وستطمئن دول الشرق الأوسط أن أمريكا لا تتخلى عن حلفائها، حتى إذا حصل كما هو شأن ثورة 25 يناير فستتدارك الموقف ….

    هذا ما نسميه "أكلة بطاطس"

  • السيسي
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:13

    السيسي رئيسا … ولا عزاء للحاقدين

    السيسي الرجل القوي الذي قهر خوارج الدين الإسلامي … بالأمس خرج الشعب في 25 يناير بالملايين يطلبه منه الترشح … هاهو يستجيب لطلب المصريين ويترشح ….. السيسي هو عبد الناصر الجديد الذي حارب الصهاينة في حرب أكتوبر 1973

  • ابو اكرام
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:16

    كما كان متوقعا مند الانقلاب فسيسي هو الرئيس المقبل والفعلي مبروك لأهل المحروسة بصنم جديد سيستعبدهم لأجل غير مسمى إلى أن يرث الله الارض ومن عليها كان املنا كبيرا فيكم لكن هيهات لازلتم لم تستوعبوا الدرس جيدا و لازلتم لم تتخلصوا و تنعتقوا من داك الحبل أو رباط العبودية الذي يلف رقابكم

  • mohamed :)
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:20

    ان المتتبع لابسط الاخبار و الفيديوهات يجد أن السيسي وعصابته أغبى لصوص العالم فكيف لشعب ذاق طعم الحرية أن ينساه سريعا وكيف لشخص أن لا يتأر لدويه عاشت مصر في سلام و اأنت السيسي قفرتيه, والله الا 100% كيقول أش داني

  • أبو يحيي
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:23

    وبكت الديمقراطية على نفسها من أرض الكنانة,وأنعتها دساتير الدول المتحضرة سياسيا,وأقبرتها أنظمة الدول المتخلفة.ماجرى للديمقراطية كنظام مستورد في الدول العربية عامة وفي مصر خاصة,كما جرى لجهاز الكمبيوتر,من صنعه وصل به قمةالتحضر,ولما دخل البيوت العربية إستعملته أبشع إستعمال وجعلت منه أداة لللتواصل في أمور تافهة ورخيسة,أهمها الشات نعم قدر للديمقراطية أن يتلاعب بها من يسموا أنفسهم ديمقراطيين وليبرالجيين وعلمانجيين,بعدما إستوردوها وتغنوا بنجاعتها ونظامها الأقل سوءا,أقحموا بداخلها بوصلة سياسية على أهوائهم,يستعملون مضمونها الحقيقي للتصدي إلى من يمس بقدسيتها,ويديرونها في الإتجاه الدي يخدم مصالحهم ويتفننون في إيجاد أعدار وتبريرات تجعل الأمم تضحك منها وعليهم. أي شرع أودستور يفتي بهدا ياأم الدنيا!! سئل جون بول سارتر عن أي الدساتير أفضل,لم يقل دستورأمريكا أو فرنسا,بل قال قل لي لأي شعب وفي أي زمان وفي أي مكان؟وأنا أقول لسارتر الزمان زمن الخونة السيسي وزبانيته ومصر المكان والشعب شعب مصر الدي أصبح في خبر كان.فهنيئا للسيسي بالشعب الجديد وبالديمقراطية الجديدة,إلى أهل ربوع مصر أقول آه وامرسياه وامرسياه

  • abdallah
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:31

    مصر الحلقة المفرغة وعود على بدا , او سننتهي مما بدانا .الله الله!

  • أيها النمل ادخلوا مساكنكم
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:33

    العرب لا يعرفون معنى الديمقراطية و قبول الاخر و الاحتكام الى رأي الأغلبية مع احترام الأقلية. لذلك لا يصلح لهم الا الرجل القوي ذو عصبية قوية( كما يقول ابن خلدون) . و العصبية القوية الان ليست الشعوب و الأكثرية و إنما الجيوش و الأمن. ليبيا ليس فيها جيش قوي، لذلك لن يستقر حالها الا بالتقسيم او الفوضى الدائمة. جيش تونس و الأمن يحافضان على نوع من الاستقرار و التوازن السياسي بين الأحزاب. سوريا لم و لن تسقط ما دام فيها نظام يحظى بدعم الجيش. الاخوان في مصر ارتكبوا خطيئة تهميش الجيش و حاولوا السيطرة على مرافق الدولة (من أعلام، و قضاء و تعليم …)، لكن لم تكن مراكز القوة الحقيقية موالية لهم ( الجيش و الأمن). الامر المفروغ منه ان السيسي سيحكم مصر لعشرين سنة القادمة لانه الرجل القوي في مصر بلا منازع بعيدا عن العصبية و الغرائز و احلام الديمقراطية التي لم تكن و لن تكون عربية يوما. فيا أيها النمل ادخلوا مساكنكم، لا يحطمنكم السيسي و من معه.

  • الاسكافي
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:35

    الشعوب أجناس، و الأجناس تختلف. هناك المجتمع الليبرالي، و هناك المعتدل، و المحافظ، و المتزمت. و بعض أفراد هذه المجتماعات، ( أحيانا ) يكون غريب الأطوار، حيث يسعى إلى ما هو مناقض ليحل مشكلة تواجه، و النتيجة هي المثال القائل : " جا يكحلها ، عماها ". دول أمريكا الجنوبية، تخلصت من ( علة ) اسمها : حكم العسكر. أما بعض الشعوب العربية، تحن، و تعشق، بل و تتلذذ حينما تجد نفسها تداس، و تذل تحت أقدام جنرالات الجيش. ( لاحظوا : جنرالات، و عقداء، و و و…و أوسمة، رغم ان كلهم، نعم كلهم مهزومون من طرف إسرائيل ) . قلناها، و نكررها : مكان أي جيش هو الثكنات العسكرية، أو جبهة القتال. أما السياسة و مكائدها، فهي للمدنيين.

  • amar
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:38

    باطل سبقه باطل وسيتلوه باطل.
    الادهى والامر ان الرىيس المقبل سيجلس على كرسي فرعوني ، كثير من البلدان ستقاطعه، وداخل بلده سيواجه موجات متصاعدة من الاحتجاج والرفض ودعوات لاسقاط النظام، فكيف يا ترى يقدر اي شخص ان يغامر في هذه الظروف لتحمل هذا العبىء الخطير.
    اما قاىد الانقلاب فلا شك ليس له مانع ما دام لايعرف للمروءة والانسانية معنى، ولا يابه بما يقوله المجتمع الدولي ما دامت اسراىيل وامريكا راضيتان على اعتلاءه عرش فرعون مصر، بالرغم من ان امريكا لن تتعامل معه كرىيس محترم، ولن تستقبله في واشنطن ولن تتعامل معه الا عن طريق مرسولين.

  • مول جافيل
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:39

    الاخوان المسلمون اشرف و اطهر وانبل وارقى بشر وسط كل هدا القطيع من العبيد الدي ينتشر من المحيط الى الخليج

  • Monkey D Luffy
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:45

    ههههه كثرة الهم تضحك
    من عجائب زماننا
    الناس لم تعد تطالب بالاسلام بل بالديموقراطية
    يتبعون منهج مونتسكيو على منهج الرسول محمد عليه الصلاة والسلام
    والنتيجة أمامنا في العالم
    حديث بسيط:قال عمر رضي الله عنه:نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإذا إبتغينا غيره أذلنا الله

  • visiteur
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:45

    سوف تموت يا سيسي وتحاسب وحدك تب الى الله قبل فوات الاوان اتقي الله في الابرياء

  • مغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:50

    هل الديموقراطية هي إسقاط رائيس منتخب بتدخل من العسكر ليترشح قائد القوات المسلحة للرئاسة. هذه هي ديموقراطية العسكر و المخزن و نعمة الذلقراطية !

  • أمازيغي حر
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:50

    صراحة العرب لم يفهموا اللعبة بعد ولا يستحقون الديموقراطية والتعددية السياسية فقد ظهر خلاف ذلك في تونس ومصر واليمن…..
    العرب لا ينفع معهم إلا الديكتاتورية صدام والقذافي وحسني مبارك …. أنظروا إلى سوريا اليوم ….. لن تكون هناك دولة في المستقبل اسمها سوريا.ز.

  • ابو المكارم
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:56

    ما قام به الجيش المصري بقيادة الفريق السيسي لا يفهمه إلا من اعطاه الله نعمة العقل واعمل العقل في محل العقل فالرجل قد انقذ وحدة مصر من التفكيك ومعها انقذ وحدة الشعب المصري من الانهيار اذ ان مصر الحقيقية هي مسلم ومسيحي وعربي وقبطي وبينهم إناس آخرون وهكذا اراد الله لكل اولئك الناس التعايش في ارض واحدة هي مصر ومن اراد بغير ذلك فقد اراد بعكس ما اراد الله….

    كفانا الله واياكم شر الفتن والمحن في آخر الزمان….

  • السيسي سيء
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيسي سيء بل أسوء من كل الديكتاتوريين أغرق نفسه قبل أن يغرق الشعب المصري أولا خان الأمانة وخان الأمة بمساهمة ومساعدة خادع الحرمين خادم الحرميين وأسيادهم الأمريكيين الشعب السعودي جائع والأمير ينفق أموالهم في الفتنة ها هي مصر في طريقها إلى الخراب والدمار وربما الحرب الأهلية لا قدر الله
    اللهم انتقم من المجرمين الفتانين وأخرجنا من بينهم سالمين
    لعن الله الكرسي الذي يقتل الشعب
    ———–
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • مواطن من وجدة
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:07

    السيسي(القدافي الجديد)
    السيسي رئيس مصر المقبل وسيفوز بالأقل بنسبة:99،99 %
    العسكري من أغبى مخلوقات الله لأنه لايجيد الحوار والسياسة
    بل العسكري ليس له رأي
    هو أداة فقط في أيدي سياسيين أعداء الأمة من وراء البحار

  • ادم
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:19

    ليس فى مصر عسكر ففيها جنود سماهم الرسول خير اجناد الارض وسيظل كلام رسولنا الحبيب ليوم القيامه كلمات من نور وقد حفظ الله مصر وفضلها الله عن كل بقاع الارض بتكريمه لها وذكره لها فى القرءان الكريم اكثر من 35 مره فهذا شرف لاسم مصر وعبر التاريخ حكم مصر قاده الجيوش ففرعون كان قائد جيشه ولن تكون مصر سوريا او عراق واهموا ماقاله قائد اسلامى اقال الحاج بن يوسف عن المصريين فى وصيته لطارق بن عمرو

    حين صنف العرب لو ولاك امير المؤمنين امر مصر فعليك بالعدل فهم قتلة الظلمة و هادمى الامم و ما اتى عليهم قادم بخير إلا التقموه كما تلتقم الام رضيعها و ما اتى عليهم قادم بشر إلا أكلوه كما تأكل النار أجف الحطب

    و هم أهل قوة و صبر و جلدة و حمل…

    و لايغرنك صبرهم و لا تستضعف قوتهم

    فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا و التاج على رأسه

    و إن قاموا على رجل ما تركوه إلا و قد قطعوا رأسه

    فأتقى غضبهم و لا تشعل نارا لا يطفئها إلا خالقهم

    فأنتصر بهم فهم خير اجناد الارض و أتقى فيهم ثلاثا

    1- نسائهم فلا تقربهم بسوء و إلا اكلوك كما تأكل الأسود فرائسها
    2- ارضهم و إلا حاربتك صخور جبالهم
    3- دينهم و إلا احرقوا عليك دنياك

  • ابو يونس
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:19

    الحمد لله ثم اما بعد ان المتتبع لما يحدث لارادة الشعوب الاسلامية خاصة بعد ان اصبح الربيع خريفا يوقن بما يلي:‏ _‏ انه لايمكن لاي فكر سياسي ان يحكم في غياب قيادة عسكرية‏ ‏ وامنية تحميه. _ ان الله لا يمكن‏ ‏ للامة حتى يبتليها فتثبت، _ان النصر مرهون ببلوغ درجة اليأس بعد بذل كل الوسع_فابذلي جهدكي يامة الاسلام فالنصر قريب

  • ناصر
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:23

    سوف يدخل الفريق اول عبدالفتاح السيسي الانتخابات ويفوز

  • محمد أيوب
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:26

    مبارك آخر:
    كان ذلك متوقعا..فالعرب،وخاصة مصر،لا يحكمهم الا العسكر والديكتاتوريون: ملوكا كانوا أم رؤساء..لأنهم يخافون أكثر مما يستحيون..وقد اعتادوا الحكم المطلق..وعليه فالديموقراطية بعيدة عن عقليتهم..لاحظ أنهم عندما يتناقشون فيما بينهم قلما تبقى المناقشة في حدود الأدب واللياقة حيث يلتجؤون بسرعة الى استعمال الكلام النابي والساقط اذا لم يلجؤوا الى استعمال الأيدي..هذا هو طبعنا رغم أننا نقرأ قوله تعالى:"وجادلهم بالتي هي أحسن" وقوله:"وأمرهم شورى بينهم"..ان عودة العسكر لرئاسة وحكم مصر ليس غريبا..وغدا عندما يتربع السيسي على كرسي الحكم سيعفو عن مبارك ونجليه وكل حاشيته ورموز نظامه…فالسيسي واحد منهم..والذين "صوتوا" على "الدستور"الجديد وفرحوا بعزل مرسي سيندمون..فالسيسي وزبانيته سيفتحون مصر على مصراعيها للصهاينة وأذنابهم من الفاسقين والملاحدة والماسونيين..لو سألت أي مصري عادي عن معنى الدستور وما ورد فيه فلن يجيبك لأن أغلبهم جاهل: مثلنا نحن أيضا…نحن العرب جميعا شعوب كالنعاج نساق الى ما يريده الطغاة والجبابرة وأصحاب النفوذ الذين يهمهم الحصول على السلطة لجمع المال ولا يهمهم مصلحة الوطن اطلاقا.

  • hicham
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:29

    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإذا إبتغينا غيره أذلنا الله

  • جميلة
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:31

    السلام عليكم

    اهل مكة ادرى بشعابها.لا تتدخلوا في ما لا يعنيكم فالامر بيد الله وبيد الشعب المصري.واوجه رسالتى هده لمن يتكلمون على مرسي. الا تعلم ان المخابرات المصرية علمت انه يتامر مع اسرائيل وامريكا ضد البلك.الا يكفي هدا لكي يرحلوه من القصر.انتم تسعون لخراب دولة عربية.عندما تكون الخيانة واضحة تسقط الشرعية.امريكا درس فيها .الا تعلموا ان نجاحه يرجع لاوباما واسرائيل.
    الاخوان هم عمال والاعمال الارهابية ممولها امريكا تركيا………البلطجية هم مرتزقة اطفال لا يعرفون مادا يعملون .يريدن القضاء على الدول العربية.عندما عين السيسي وزيرا كان مرسي يظن انه سيستعمله كالالة
    لكن حبه لبلده جعله يفضحهم لدلك الشعب المصري يحبه.
    لا تتمنون لمصر شيء الخراب لانها هي تقوم بصده علينا وعلى جيرانها.
    انشر من فضلك.

  • مراد
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:48

    اخظا مبارك حينما اعتقد انه سيحكم للابد واخطا الاخوان حينما حاولو اخونة مؤسسات الدولة تمهيدا للاجهاز على الطولة المطنية على السيسي الا يخطا الحساب فمهمته انجاز ثورة ثقافية تؤهل الشعب و السياسيين للديموقراطية

  • عبيد الحرمين العبيد
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:05

    هل سيعود الامن والامان والاطمئنان والاستقرار والهدوء والسكينة الي ام الدنيا بمجرد الانتهاء من: 1_ التصويت علي الدستور 2- الانتخابات البرلمانية 3_ الانتخابات الرئاسية . ام ماذا بعد؟؟؟؟؟؟؟؟ (السؤال موجه الي النخبه )

  • Youssef
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:14

    مصر وقعت في منزلق خطير . فبعد ان كانت ثورة للشباب .صارت نهضة اخوان فاعطوهم الفرصة . ارتكبو اخطاء سياسية سادجة . فاستغل العسكر الوضع . سقط شهداء في رابعة وغيرها . ولكن الهدف لم يصلوا اليه بعد . مصر هي لكل المصريين ليست للعسكر او للاخوان اوللفلول . فاتركو شباب مصر يكمل صنع تاريخه

  • منى من صفرو
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:18

    ليتأكد للجميع أن ما وقع في مصر هو انقلاب عسكري متكامل الأركان .

  • Rachid
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:28

    Le nouveau Far3oune est en place, il n a pas pris la leçon de l histoire !!!

  • ابوضياء
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:36

    السيسي ومن يعاونه مجرمون سفاكوا الدماء, قتلة ,سيحاسبون على تسببوا فيه للشعب المصري : قتل, سحل ,حرق ,تزوير ,وعرقلة السير العادي لدولة مصر وتدميرها . الله عليك بالظالمين الخونة المعتدين الارهابيين الحقيقيين ……

  • farid
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:05

    bye bye l'Egypte, pays de plusieurs civilisations. je pleure à sa perte à cause de l'amour du pouvoir.

  • علي
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:22

    السيسي ليس إلا بيدق تلعب به المافيا المصرية .فهل يعقل أن شخص من بين 80 مليون يتحكم في كل شيء

  • لعيوني
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:38

    اعتقد ان السبب الرئيسي وراء كل هذه الفتن هو الحقد الدفين الذي يكنه بعض الاسلاميين (—) لجماعة الاخوان المسلمين

  • مولة نظارات
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:39

    وجب الإقتناع بأن كل الدول العربية لا تحكمها لا حاكمية إلاهية ( دولة إسلامية ) ولا ديمقراطية ( دولة مدنية ) …!!?
    لأنه ن يطلع على أحداث مصر بعين موضوعية يفهم بأن شعب مصر عانى ويعاني طوال قرن من الزمن من أولا :

    تسلط القوة العسكرية التي تفضل الوصول إلى الحكم عن طريق القوة (السلاح ..مثال ثورة الضباط الأحرار ضد الملك فاروق. )

    تانيا :
    من جماعات إسلامية متطرفة تمثل فقط مفهوما ضيقا للإسلام , تدعي العصمة ; وتفضل العنف والإغتيالات السياسية ( جماعة الإخوان المسلمون ) لتصل إلى الحكم …مثال إغتيال أنور السادات .

    وجب على عامة الشعب المصري أن يصل إلى مرحلة متقدمة من الوعي السياسي لكي يعي بأن الدمقراطية ما هي سوى تطورللمفهوم الحقيقي لنظام الشورى الإسلامي الحقيقي لأنه بتحقيق دولة مدنية يحقق التعايش السلمي بين المسلمون و الأقباط ويطفئ الفتنة ففي وقت الرسول الكريم (صلعم ) عاشت جميع الديانات السماوية في إطمأنان ورخاء وسلام ……
    والسلام.

  • ahmed
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:46

    السيسي قد نجح في إخفاء هويته اليهودية واتصالاته مع الكيان الصهيوني عن الشعب المصري ، ودمر ديمقراطيتهم الوليدة عبر الخداع والقتل الجماعي, ويكاد السيسي أن يكون تقريبا عميلا للموساد، وهذا يعني أن مصر في عهد هذا الرجل لن تكون فقط وحشية ولكنها ستكون دكتاتورية على غرار إحدى جمهوريات الموز.
    ستكون مصر تحت الاحتلال الصهيوني ، ستصبح المقاطعة الأكبر والأحدث في تاريخ إسرائيل الكبرى ، ولا عجب أن السفير الصهيوني دعا السيسي بأنه "بطلا قوميا لليهود كافة".

    أما جريدة "واشنطن بوست" فكشفت النقاب بمقطع فيديوعن اتفاق بين الجيشين المصري والإسرائيلي يسمح بإستخدام الصهاينة لقواعد الطائرات المصرية في غرب القاهرة وقنا والغردقة فضلا عن اولوية الأمور للسفن الحربية الأمريكية و حاملات الطائرات بقناة السويس وهو ما أكده مارتن ديمبسي رئيس الأركان الأمريكي بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم 18 يوليو 2013

  • عبد الله العرائش
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:50

    الشعب المصري المغلوب على امره . منساق وفق خطة محبوكة بعناية سلفا من حكام العسكر مند الاطاحة بمبارك وعينه على السلطة . اما مرسي فكان الثور الابيض . وعلى الشعب المصري ان يتدكر قصة ( اكلت يوم أكل الثور الأبيض ) . فعلا المجلس العسكري نجح بامتياز وبذهاء كبير في رسم خارطة طريق ليصل بها الى سدة الحكم . فكان له ما اراد لان الشعب المصري عاطفي ورومانسي . الف مبروك لسيسي واضع خارطة الطريق , ولشعب المصري اربعين سنة من الاستبداد والعبودية والتخلف. يعيش ويفتكرني

  • مولة نظارات
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:20

    من يطلع على أحداث مصر بعين موضوعية يفهم بأن شعب مصر عانى ويعاني طوال قرن من الزمن من أولا :

    تسلط القوة العسكرية التي تفضل الوصول إلى الحكم عن طريق القوة (السلاح ..مثال ثورة الضباط الأحرار ضد الملك فاروق. )

    تانيا :
    من جماعات إسلامية متطرفة تمثل فقط مفهوما ضيقا للإسلام , تدعي العصمة ; وتفضل العنف والإغتيالات السياسية ( جماعة الإخوان المسلمون ) لتصل إلى الحكم …مثال إغتيال أنور السادات .

    وجب على عامة الشعب المصري أن يصل إلى مرحلة متقدمة من الوعي السياسي لكي يعي بأن الدمقراطية ما هي سوى تطورللمفهوم الحقيقي لنظام الشورى الإسلامي الحقيقي لأنه بتحقيق دولة مدنية يحقق التعايش السلمي بين المسلمون و الأقباط ويطفئ الفتنة ففي وقت الرسول الكريم (صلعم ) عاشت جميع الديانات السماوية في إطمأنان ورخاء وسلام ……
    والسلام.

  • عاشق ارض الكنانة
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:25

    ألم أقل لكم أن أرض مصر بحاجة إلى شعب ذكي بقدر ما هي بحاجة إلى رئيس ,لقد عادت مصر إلى نقطة الصفر ولم يعرف شعبها كيف يقطع مع الدكتاتورية العسكرية للأسف الشديد خسرت مصر كثيرا بشريا وماديا لكي تستبدل السيء بالأسوء صدق المثل الشعبي المغربي القائل ان الفأر الماضي(الشاطر) كيتشد من نيفو

  • حسن
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:08

    اذا صوت الشعب المصري على الحاكم العسكري "تسيتسي" فإنه سينطبق عليه المثل الفرنسي الذي يقول"A CHAQUE PEUPLE LE POUVOIR QU'IL MÉRITE"بمعنى ان مايستحقه في هذه الحالة هو الديكتاتورية وليس نظاما ديموقراطيا ,اي العبودية بدل الحرية,لكونه سيكون قد جنى على نفسه بنفسه. لذا فعلى الشعب المصري العزيز ان يكون حذرا والا فانه سينزلق الى وضع سيكون أسوأ مما تعيشه سوريا حاليا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • امازيغي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 10:37

    الانقلابيون لم يستطيعوا فرض الامر الواقع. فهم يدركون أن القوة السياسية الوحيدة الموجودة حاليا في مصر التي تستطيع منافسة العسكر في اي انتخابات هي جماعة الاخوان المسلمون وبالتالي كان يجب القضاء عليها باي ثمن. فكل البيادق السياسية الموجودة حاليا على الساحة السياسية لا وزن لها وبالتالي فهي خاسرة في اي انتخابات، فكيف يعقل أن السياسيين الموجودون حاليا على الساحة ظلوا خلال مشوارهم السياسي يطالبون بالديموقراطية وحقوق الانسان وعندما جاء العسكر اصبحوا اكثر منهم عسكرية، لقد فقد فيهم الشعب المصري ثقتهم

  • omar
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:00

    الامر محسوم والسيناريو كان واضحا منذ البداية،قال تعالى :ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم،
    امريكا التي صرفت الملايير من الدولارات من اجل ترسيخ الاسلاموفوبيا،لن تترك دولة رائدة في العالم العربي ولها حدود مع معبودتها (الكيان الصهيوني) تنعم بحكم حركة اسلامية،فما كان لها الا ان دبرت انقلاباعسكريا،وظنت انها قضت على حكم اول رئيس عربي منتخب بنسبة تقل عن 99%،والشعب المصري المظلل من اعلام ظهر نفاقه في اكثر من مرة،بالاضافة الى انصار الرئيس المخلوع الغير مبارك،بالاضافة الى المسيحيين والى عبيد العسكر،ظنو ان خلاصهم في يد ممثل عاطفي والله لن يزيد بتلك الارض خطوة واحدة الى الامام،وظن انه قضى على الاخوان ظنا منه انها جماعة،لكنها حركة رغم بعض اخطائها لكنها لم تقتل شخصا واحدا ظلما وعدوانا،لكن المؤسف اننا رئينا بأم اعيننا شعبا يرقص فرحا بموت ابناء شعبه والله لم نرى هذا حتى في شعب الصهاينة
    لك الله يا مصر

  • المصطفى
    الإثنين 27 يناير 2014 - 12:36

    أكاد أجزم أن سلطات الانقلاب تخدر الشعب المصري عبر قنوات الماء "الصالح لشرب". لأنه لا يعقل لا منطقيا ولا في علوم السياسة أن ندفع بشخص ليس له أي مسار أو تاريخ عسكري أو سياسي مميز كما أنه قد أتبت فشله بكل المقاييس في إدارة مرحلة ما بعد الانقلاب من خلال الاستقطاب وتكريس سياسة المواجهة وضرب المجتمع بعضه ببعض عوض فتح قنوات الحوار ورأب الصدع حتى أنه كرس فكرة من ليس معي فهو ضدي فشيطن اناس شاركوه الانقلاب لمجرد انتقادهم لبعض سلوكيات النظام ولمن لا يفقه قي السياسة أقول له ماذا سيبقى من السيسي إدا نزعنا عنه بدلته العسكرية وحله الأمني وملاحقة جماعة الإخوان …لا شيء يذكر: لا حكمة ولا حنكة، لا بعد نظر، لا سعة صدر لا نظرية اقتصادية ولا إيمان بالحرية والقيم الإنسانية…هذا هو سيسي مصر المستقبل وفرعونها فانتخبوه إن شئتم.

  • MEDA
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:39

    Qotbynes par leur Terrorisme ont tout fait pour empêcher, sans aboutir,millions égyptiens (es)pour fêter allègrement à travers tous les pays anniversaire de leur 1ière révolution que Ilkhwan avaient piraté à sa fin pour tenter d’instaurer dictature noire du Morchid et sa secte médiéviste crée en 1928 contre la modernité et l’abolition de Khalifa ottoman féodal par Atatürk.Depuis la secte d’idéologie ossifiée et d’idolâtrie du chef (Sam3 & Taa3a),l’utilisation de la religion sur fond du social, par hypocrisie et démagogie aussi ses pratiques terroristes montre son fascisme qu’elle avait adopté depuis son alliance avec Hitler(visite Al Hossein 1940 au nazi).Popularité de GL Saïssi se justifie par ses positions populaire et démocratique de son refus de réprimer pour Morsi révolution 30/6/2013 & il avait toute latitude de prendre tous les pouvoirs et il ne l’a pas fait. A rappeler que De Gaulle et Eisenhower…étaient eux aussi des généraux sans que pouvoir soit militaire.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات