24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

  5. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تهمة استجداء "القذافِي" تعود لمُطاردة ساركوزِي

تهمة استجداء "القذافِي" تعود لمُطاردة ساركوزِي

تهمة استجداء "القذافِي" تعود لمُطاردة ساركوزِي

حيًّا أوْ ميتًا، يأْبَى العقيد الليبِي الراحل، معمر القذافِي، إلَّا أنْ يثير الجدل، فبعد أزيد من عامين على مقتله، بين أقدام الثوار، تعود صلته بالرئيس الفرنسِي الأسبق، نيكُولَا ساركوزِي، لتطفو على السطح مجددًا، بإعادة قناة فرانس 3، بثَّ مقطعٍ حوارِي، يقول فيه القذافِي إنَّهُ موَّلَ الحملة الانتخابيَّة لساركوزِي عامَ 2007، أربعة أيَّام فقط، قبل بدءِ ضربات النيتُو، التِي ساعدت الثوار على إسقاطه، وقتله في أكتوبر 2011.

المقطع المزمع بثه الليلة، على قناة فرانس 3، يقول فيه القذافِي إنَّ ساركوزِي يعانِي خللًا عقليًّا "فأنَا من أوصلهُ إلى الرئاسَة، ونحن من أمدَّه بالأموال التِي مكنته من الفوز في الانتخابات، لقدْ جاءَ ليزورنِي أيَّامَ كانَ وزيرًا للداخليَّة، وطلبَ منِّي أنْ أعينَهُ ماديًّا" يضيف العقيد.

"بالنسبة إلينا في ليبيا، نرى وصول الرئيس في فرنسا إلى منصبه بفضل أموالنا، مكسبًا لنا، دون أنْ يحدد القدر المالِي الذِي منحهُ لساركوزِي، ولا الصيغة التِي حول بها الأموَال. في اتهاماتٍ كانَ نجله، سيف الإسلام القذافِي، قدِ أكدَهُ أمام كاميرا "أورُو نيوز"، دون أنْ يتهديَ الفرنسيُّون منذ ذلكَ الحين إلى دليلٍ ملمُوسٍ على كلام القذافِي.

في غضون ذلك، كانت منابر فرنسيَّة قدْ نشرتْ بين جولتي الانتخابات الرئاسية لـ20012، وثيقة تشيرُ إلى تحويل العقيد الليبِي خمسين مليُون يورُو إلى حملة ساركوزِي، وهو ما يجرِي التحقق من صحته منذ ذلك الحين، في الوقت الذِي ينفِي ساركوزِي بشكلٍ قاطع، أنْ يكُون قدْ تلقَّى أموالًا من الديكتاتور الليبِي.

الحوار الذِي أجدرتهُ الصحفية المختصة في شؤون الشرق الأوسط بصحيفة لوفِيغارُو الفرنسية، ديلفِين منوِي، وستبثُّ القناةُ الفرنسية مقطعًا منه، لمْ يتضمن في صيغته الورقيَّة ولا الإلكترونيَّة، إشارةً إلَى اتهامات القذافِي، في حين قال المترجم الفرنكفونِي للعقيد الليبِي، مفتاح ميسوري، إنَّ القذافِي حددَ المقدار الذِي حصلَ عليه ساركوزِي من القذافِي، "حوالي عشرين مليون دولار".

وفيمَا تعُود قضيَّة الدعم الذِي حصل عليه الرئيس الأسبق لفرنسا، من القذافِي، الذِي عرف بسجله الأسود في حقوق الإنسان، ومدَى قانونيته إلى واجهة النقاش في فرنسا، ليست هذه المرَّة الأولى التي تثار فيها اتهاماتٌ مماثلة لساكن الإليزيه الذِي كان من بين من حضروا لتحرك الناتو، حيث كان رئيس الحكومة الليبي السابق، البغدادي المحمُودي قدْ اتهم ساركوظؤي بتلقي تمويل.

الاتهاماتُ نفسها جاءت على لسان، عنود السنوسي، ابنة مدير الاستخبارات الليبية على عهد القذافِي، عبد الله السنوسي، في تصريحٍ لوكالة الأنباء الفرنسية، قالت فيه إنَّ والدها المعتقل في ليبيا، يتوفرُ على وثائق وأدلة ملموسة تثبتُ ذلك، في الوقت الذِي نفى فيه مسؤولون كبار في نظام القذافي كموسى كوسا وبشير صالح أنْ يكُون القذافي قدْ مول حملة ساركوزِي لبلوغ رئاسة الجمهوريَّة الفرنسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Plombier الأربعاء 29 يناير 2014 - 05:27
Eh oui, le voleur est volé et éléminer physiquement par un président Français d'origine Juive
2 - مغربية الأربعاء 29 يناير 2014 - 06:13
القدافي وخا مات خلا الجدل قائم موراه .كان كيشتت فالفلوس علا فرنسا ودول افريقية وكان كيمول بوليساريو ومخلي الشعب ديالو عايش محتاج وبلادو مداير فيها والو مع العلم ان الدول لي فيها البترول راهم تقدمو بزاف .اوا دبا مشي حنا لي غنحاسبوه راه فدار الحساب .اللله يهدي ماخلق لي كيجلس فشي منصب كيسخابو غيبقى فيه خالدين .
3 - نور الدين الأربعاء 29 يناير 2014 - 06:16
قال الهالك القذافي انا من مولت انتخابات ساركوزي تبجج ولم يستحي بخسر ملايير الشعب الليبي في تمويل مرشح في انتخابات دولة اا الفضيحة هي فضيحة الهالك القذافي الذي شتت مال الشعب في تمويل انتخابات لرئيس في دولة اخري وكان يشتت الاموال فيما الشعب الليبي كان يرزح في الفقر رغم الثروات الهائلة من البترول فعندما اشاهدا شوارع ليبيا عبر الفضائيات اقول هل هذه دولة برترولية شواع محفرة بنية تحتية مهتراة ما فعله هو تخزين السلاح فلما استعمله استعمله ضد شعبه كما يفعل سفاح سوريا وملالي ايران خزن بشار المجرم السلاح لعقود كثيرة فلما استعمله اتستعمله ضد شعبه اما في الجولان لم يطلق رصاصة
لقد وصف سيف الضلم القذافي لذي للاسف لن يتم قتله عندما امسك به لانه لم يسقط يدي الشباب فلو سقط في يدي الشباب لالحقوه بابيه وصف ساركوزي بالاحمق وغضب ساركوزي وقادت فرنسا الحملة الجوية التي اسقطت القذافي لان الرؤساء الغربيين لايقبلون الاهانة من مسؤول في دول العالم الثالث
الذي كان احمق هو القذافي الذي لم يترك دولة لم يسبب لها المشاكل لم يكن مع احد كان ضد الكل فاسقطوه اما بشار فحامي حدود اسرائيل ولم يجدو له بديل
4 - حسن اكادير الأربعاء 29 يناير 2014 - 06:36
هدا امر جاري به العمل ومعمول به في الدول الكبرئ دات السيادة وصاحبة حق الفيتوا في مجلس الامم المتحدة .عندما يترشح المتنافسين لرأسة الجمهوريات سواء كانت امريكا او فرنسا او روسيا او بريطانيا يقوم المترشحون بجمع التبرعات من بعض الدول لتمويل حملتهم الانتخابية مقابل وعود سياسية .فمثلا المغرب دعم بيل كلينطون وسوف يدعم هيلاري ايضا ادا ما ترشحت مقابل وعود الوقوف بجانب المغرب في قضيته "الصحراء",كدالك السعودية تقدم مبالغ مالية هائلة للمترشحين قصد التوسط لهم في صفقات الاسلحة وما شابه دالك .فلا يستبعد ان يكون القدافي علي حق .
5 - BRAHIM*م الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:57
ولا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين صدق الله العظيم.القدافي بذر الثروة المسروقة من اموال الشعب الليبي بشكل جنوني لم يسبق مثلها في التاريخ انه فعلا شيطانا مريدا.
تمويل الجيش الجمهوري-
تمويل الثورة الساندنية-
تمويل جبهة البوليخاريو وهلم جرا....
تمويل حملة ساركوزي الانتخابية.ساركوزي كان وفيا حيث جزى القدافي جزاء سينمار; والمعروف ان المقاتلات الفرنسية هي التي قصفت موكب القدافي وهو يهم بالفرار.
6 - heelection الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:40
N'oubliez pas aussi que le maroc adonné 10 millions d'euros à sarkozy dans chacune de ses deux compagnes on dit du maroc que c'est un grand donnateur quand ils'agit des elections françaises ou americaines lemaroc a donné déja aux bushs c'est cequi a tardé l'accord de la visite du roi auxs usa ce n'est qu'après une centaine de demandes que cela a été accepté payer des millions pour se faire prendre unjour en photo avec un president d'une puissance c'est trop chèr pour le peuple, alors que le charisme s'aquièrt de soi même de conference de presse du resoect de son peuple du partage des richesses et du mode de vie modeste
7 - boujmia الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:50
salame alikoum ya khoutna fi lah
Nicolas Machiavel
il faut se rappeler que Sarkozy voulait gagner les élections , et il a un gros problème de chômage en France , car au moment des élections , en France on fait le bilan , baisse de la dette , des impôts et surtout création d'emploi , donc Sarkozy cherchait des marchés et des gens riche pour investir en France et relancer l'emploi , il a trouvé une partie au Qatar , Bahreïn , mais le plus gros morceau était en Libye , donc il a invité Kadafi en France , car celui ci avait plein d'argent , qu'il a investit en Afrique ( un marché en moins pour la France ) et en plus il était isolé au niveau mondial , donc Sarkozy proposait a Kadafi de le sortir de l'isolement en contre partie la France bénéficie de l'argent libyen , Sarkozy s'est rendu compte de la fragilité de la Libye c'est la qu'il a décidé de liquider Kadafi , car dans les affaires il n' y a pas de sentiment c'est l’intérêt qui compte !
8 - marrueccos الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:16
الصورة أبلغ من ألف تعليق !!! الصورة أعلاه مأخوذة من قمة أوربا أفريقيا التي إنعقدت بلشبونة البرتغالية ! يظهر فيها " ساركوزي " وكأنه يطلق رصاصة على رأس " القدافي " !!!! وهو ما حدث بعد إنتفاضة الليبيين ولو بطريقة غير مباشرة !!!
كيف سيحاكم القتيل قاتله بتهمة تناقض موقف الأول من الثاني !!!! " القدافي " كان يبتز القيادات الأوربية ولا يقدم لها إلا الفتات على شكل تصاريح إقامة مشاريع داخل ليبيا ! فكم بلغت إستثمارات " ساركوزي " داخل ليبيا !!!!
9 - chouf الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:27
Que faire chacun a ce qu'il mérite.on nept rien changer au destin.que ce soit kaddafi ou autre chacun a une fin bonne ou mauvaise il reste en suspens vis a vis du bon dieu.les européens et leur allies ne cherchent que leur intérêt en premier.ni kaddafi ni sa Saddam ni autre. Ne les intéressent.il est temps de se méfier des prédateurs du 21 siècle.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال