24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | كولومبيا تعتقل بارون المخدرات "دون ماريو"

كولومبيا تعتقل بارون المخدرات "دون ماريو"

كولومبيا تعتقل بارون المخدرات

اعتقلت الشرطة الكولومبية يوم الاربعاء أخطر زعيم مطلوب لتجارة المخدرات في كولومبيا وهو مقاتل سابق في الميليشيات اليمينية شبه العسكرية كان قد عرض على مسلحيه ألف دولار جائزة عن كل شرطي يقتلونه.

وقال وزير الدفاع خوان مانويل سانتوس ان دانييل رندون هيريرا (43 عاما) الملقب "دون ماريو" عثر عليه وحيدا يختفي تحت نخلة في ادغال اقليم انتيوكيا الشمالي.

واضاف سانتوس قوله للصحفيين انه حينما احاطت به قوات الامن كان ملك الكوكايين المهيب في وقت من الاوقات يعيش "مثل كلب متشبثا بتلك النخلة حيث كان هناك منذ يومين."

وقال سانتوس ان رندون هيريرا متهم بشحن نحو مئة طن من المخدرات من ساحل كولومبيا على البحر الكاريبي الى الولايات المتحدة. واضاف انه مسؤول ايضا عن مقتل ما لا يقل عن 3000 شخص.

وكانت كولومبيا عرضت مليوني دولار جائزة لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على رندون هيريرا الذي تطلبه الولايات المتحدة بتهم تهريب المخدرات.

وقال سانتوس ان المرشدين كان لهم دور رئيسي في العملية التي استغرقت تسعة اشهر واخترقت فيها الشرطة عصابات الامن التي تتألف من عشرات من المجرمين المسلحين والتي كانت تحمي الرجل الهارب.

وفي وقت سابق من العام حينما اطبقت عليه القوات عرض رندون هيريرا على مسلحيه ألف دولار عن كل شرطي يقتلونه.

وفي واشنطن قال متحدث باسم ادارة مكافحة المخدرات الامريكية ان السلطات الامريكية كانت قد وجهت الاتهام الى رندون هيريرا. ولم يستطع المتحدث ان يوضح هل ستقدم طلبا لتسليمها اياه ومتى.

وأشادت حكومة الرئيس الفارو اوريبي باعتقاله بوصفه نصرا كبيرا للنظام والقانون. وقال سيزار فيلاسكيز السكرتير الصحفي للرئيس في بيان "هذا نبأ طيب لامن كل الكولومبيين وتعزيز للديمقراطية."

غير ان خبراء قالوا ان تجارة الكوكايين المزدهرة من غير المحتمل ان تتضرر قبل مرور وقت طويل.

وقال خبير شؤون الامن بابلو كاساس "دون ماريو كان أهم تاجر مخدرات هناك لكن سرعان ما يحل محله شخص ما وستعود الامور الى ما كانت عليه."

واضاف كاساس قوله "منظمته تتمتع بهيكل تنظيمي جيد مثل شركة يمكن فيها ابدال الرئيس التنفيذي في اي وقت."

وقد انحسر العنف في كولومبيا تلك الدولة الواقعة في امريكا الجنوبية واكبر منتج للكوكايين في العالم في عهد حكومة الرئيس اوريبي الذي استخدم مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية الامريكية لمكافحة المتمردين ونزع سلاح الميليشيات شبه العسكرية منذ توليه الحكم عام 2002 .

ولكن الامم المتحدة تقول ان كولومبيا ما زالت تصدر نحو 600 طن من الكوكايين كل عام وان جهود اجهزة تنفيذ القانون لم تحقق شيئا يذكر لخفض الانتاج.

وفي شريط فيديو ظهر على السطح العام الماضي قال رندون هيريرا انه اضطر الى ترك منزله بسبب عنف الثوار اليساريين وانضم الى الميليشيات شبه العسكرية كوسيلة للبقاء على قيد الحياة. ويحصل الثوار والجماعات شبه العسكرية على تمويلهم من تجارة المخدرات.

وجزء كبير من الكوكايين الذي يتم تهريبه من كولومبيا الى الولايات المتحدة يمر بالمكسيك حيث قتل الاف من الناس في حروب ثأرية بين عصابات المخدرات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال