القضاء العراقي يأمر باعتقال الصحاّف

القضاء العراقي يأمر باعتقال الصحاّف
الجمعة 17 أبريل 2009 - 09:13

أعلنت نائبة في البرلمان العراقي أن القضاء أصدر مذكرة اعتقال بحق محمد سعيد الصحاف وزير الإعلام السابق في حكومة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بتهمة الوقوف وراء اغتيال والدها المعارض طالب السهيل في بيروت عام 1994.


وقالت صفية السهيل ابنة الشيخ طالب السهيل، في تصريحات للصحفيين أمس الخميس “أصدر القضاء العراقي مذكرة اعتقال بحق وزير الإعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف لاتهامه بقتل الشيخ طالب السهيل”.


يذكر أن الصحاف كان يشغل منصب وزير الخارجية عندما اغتالت مجموعة من عناصر المخابرات العراقية الشيخ طالب السهيل الذي كان من معارضي النظام السابق، في العاصمة اللبنانية بيروت، ثم شغل نهاية تسعينيات القرن الماضي منصب وزير الإعلام حتى الاطاحة بالنظام السابق.


يشار إلى أن الصحاف غادر العراق بعد اعتقاله لفترة قصيرة من قبل القوات الأمريكية، لعدم ورود أسمه ضمن قائمة كبار المسئولين العراقيين المطلوبين والمعروفة بقائمة الـ 55، وتشير التقارير إلى أنه يقيم حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة.


ونال الصحاف شهرة كبيرة خلال الحرب التي قادتها الولايات المتحدة واحتلت بموجبها العراق، من خلال الكلمات والتعابير التي كان يختارها، ويطلقها على القوات الأمريكية في المؤتمرات الصحفية التي يعقدها يوميا في ذلك الوقت، حتى أن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ذكر أن الصحاف يثير إعجابه.


شاهد الصحاف إبان الحرب الأمريكية على العراق



‫تعليقات الزوار

7
  • assauiry
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 09:19

    والله ” ياصحاف ” كل من كان ضد الهجمة الامريكية على الشعب العراقي ,اكتشف انه كان مخدوعا بتدخلك المتفائل بالاستراتجيات الوهمية العسكرية المنتظرة لتطويق الجنود الامريكيين (تقطيع الثعبان ) …لقد استهزات بامة كاملةوفزت بالعفو الامريكي ,واليوم حصلت في يد صفية سهيل لتستهزا بك الامة بكاملها.

  • الحسين السلاوي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 09:17

    الصحاف وزير الاعلام في أيام غروب نجم صدام ؛ كان فعلا بقفشاته نجما في ندواته الصحافية خلال حرب العراق … فلا ينس المتتبعون لاحاديثه ،اطلاقه لمصطلح العلوج ذلك المصطلح الذين دفع الكثيرين الى تقليب القواميس ليفهموا معناه كما يتذكر الكثيرون آخرحديث مباشرله على التلفزة مع الصحافيين، حينما كان يوهمهم بأن العدو في إندحار تام وأن الأمرمسيطر عليه وأن معنويات الجيش عالية بساحة الوغى !!،ولما سأله أحد الصحافيين لماذا توجد دبابة على الجسرالذي يقابلهم ؟؟ التفت الصحاف الى المكان الذي أشار اليه الصحافي فانسل من مكانه ولم يظهر مرة أخرى الا وهو مقبوض عليه من طرف العلوج وبدى للنابهين أن الصحاف في تصريحه الأخير كان يقصد القوات المتحالفة وليس الجيش العراقي. وهذا ما كان يضحك الرئيس بوش حتى أنه أعطى تعليماته لمستشاريه الإعلامين أن يخبروه عن أي موعد لندوة الصحاف لأنه كان يستمتع بها وكان حسب بعض المقالات الاميريكية يلقى على قفاه من كثرة الضحك وكأنه أمام سلسلة one-man-show حيث يقوم الصحاف بدورفكاهي من الطراز الرفيع ،فينسب للعراقيين ما حققه التحالف ويزيد من عنده ؛وربما تسليته و”تفويجه “لبوش هو ما شفع له فلم يؤاخذ على الحرب لأنه كان بهلوانا مسليا ليس إلا!! ….إبان الحرب كان الصحاف يبدو بشعر أسود فاحم يوحي أن الرجل لا زالت خلايا جسمه تعمل بشكل أكثر من سليم بالنظر لسن الرجل…لكن بعد القبض عليه بأيام فقط من “سلتته” بدى الشيب قد كسا كل رأسه حتى ظن الناس أن “الخلعة” هي التي فعلت ذلك بينما أن الامر كان غير ذلك فقد إتضح أن الرجل كان يكذب على نفسه بصبغه لشعره قبل أن يكذب على العراقيين والعرب… وفهم الناس البسطاء الذين كان يختلط عليهم الامر حينما كانوا يسمعون كلمة”الرئيس المخلوع”و ويقولون: آشنو خالعو ياك عندو القنبول الكيماوي … فهموا: أن الصحاف هو من كان يقذف ذلك القنبول من فمه قنبولا كان يثيرالضحك

  • الحبيب
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 09:23

    إن كان الخبر صحيحا أو خطأ فالأمر واحد لأن الطغمة التي اختارت الدخول على ظهر دبابة تحمل علم الويلات المتآمرة اللعينة تكن الحقد لكل أحرار العراق , لأنها تعلم علم اليقين أنها لاتستطيع تركيع شعب . بل تستطيع أن تزج الكل في زنازن العار لمحاكمة أحدهم بقذف رئيس سادي بالحذاء وربما تحاكم آخربتهمة التعليق على نباح كلب أوباما

  • ابو شامة
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 09:15

    ترك الصحاف كلمة مدندنة في رؤوس العرب العلوج العلوج لم تستمر مقاومة العراغيين الا اياما معودات والقي القبض علي البطل وانهارت امبراطورية البعثيين واختفي الصحاف واستولي العلوج علي العراق ووزعوهم عبر العالم وانتهت شهر زاد

  • chafik IMM
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 09:25

    وفين أبَّا الصحاف وتوحشناك أصاحبي وغَبْرا هَدِ واش كَينْ شي جديد شي قصاص شي علوج ، ولا جات نوبتك وإلا سليتي دوز

  • فضولي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 09:21

    الولايات المتحدة لم تعط الرجل أدنى قيمة لتفاهته، لو كان من بين “المهمين” لتم اغتياله أو إعدامه كما الآخرين.
    الآن ، و بعد عزم أمريكا الإنسحاب من العراق ، يبدأون في نبش ما تبقى من ملفات علهم يعثرون على صيد ثمين يعيد لهم الكرة للملعب.
    تبا لأمة تأكل بعضها من أجل المناصب.

  • القرش
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 09:27

    عراق صدام حسين,هي عراق العزة العربية والاسلامية وزرائه كانوا في المستوى المطلوب .لكن الدي لم يستطع الغوغائيون ادراكه و فهمه هو ان الهجوم على العراق من طرف امريكا واسرائيل وكل من يجري في فلكها لاضعاف القوة الحقيقية و تدمير هدا البلد الدي خطى خطوات نحو التقدم العلمي لقد كانوا يعرفون قوة العراق والعراقيين لدلك تكالبو عليه وكما يقول المثل المغربي. لحمية تغلب السبع .واسلوب الصحاف في الحرب كان رائعابل استخدم استراتيجية الحرب للتاتير على معنويات العدو و الرفع من معنويات الجيش العراقي وهده الامور لا يفهمها الا الراسخون في العلم فعلى المتهكمين ان يقارنوا بين عراق صدام حسين رحمه الله و عراق الصفويين الخونة دمار وخراب وملايين الشهداء الابرياء.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين