24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نُشطاء جزائريون يلجئون إلى الانترنت لفضح ممارسات الأمن ببلدهم

نُشطاء جزائريون يلجئون إلى الانترنت لفضح ممارسات الأمن ببلدهم

نُشطاء جزائريون يلجئون إلى الانترنت لفضح ممارسات الأمن ببلدهم

باتت الشبكة العنكبوتية وسيلة ناجعة يلجأ إليها نشطاء جزائريون شباب من أجل التنديد بما يجري في بلدهم من تصرفات للسلطات الأمنية تتسم بالعنف والقمع، كما يوثقون تلك الممارسات بالصوت والصورة، حيث يعمدون إلى بث هذه المشاهد الملتقطة عبر العديد من الحوامل الإلكترونية المختلفة.

وأفاد موقع " غلوبل فويسز" الذي يضم مجموعة من المدونين الدوليين، في مقال له أمس، أن "استعمال الشبان الجزائريين للتكنولوجيات الحديثة يتزايد باستمرار لفضح القمع الذي تمارسه السلطات الجزائرية التي أخذ نظامها الأمني يتزعزع بفضل حضور النشطاء الجدد في المواقع الإلكترونية".

وأفاد المصدر ذاته أن "هؤلاء الشباب الذين أصبحوا أكثر تكوينا ويقظة، أدركوا تأثير وجدوى نشر الصور والشماهد عبر الانترنيت في الدفاع عن حقوقهم الأساسية والتنديد بممارسات النظام الجزائري".

وتطرق الموقع إلى المظاهرات التي شهدتها أخيرا منطقة غرداية التي يعيش شبابها مشاكل مرتبطة بالبطالة والحرمان والهشاشة، ويعتبرون أنفسهم ضحايا الممارسات الظالمة للسلطات السياسية الجزائرية".

ولفت موقع "غلوبل فويسز" إلى أن اعتقال رجال الأمن الجزائريين للشباب المحتجين، وتعنيفهم وضربهم واقتيادهم لمراكز الشرطة، دفع عددا من النشطاء إلى استعمال التكنولوجيات الحديثة لنشر أشرطة فيديو تصور مشاهد القمع وشهادات الشبان الذين تعرضوا للتعذيب والضرب من قبل الشرطة".

وكشف الموقع كيف أن أحد رجال الدرك، وهو أيضا عضو في تجمع نشطاء المواقع الإلكترونية، صور بشكل سري زملاءه وهم بصدد كشف معلومات سرية حول الاعتقالات التعسفية والتعذيب الذي تمارسه قوات مكافحة الشغب.

ظاهرة المواطن الصحفي التي بدأت تنتشر بالجزائر، يؤكد الموقع ذاته، جعلت قمع الأمن الزائري للمحتجين والمطالبين بحياة كريمة من الصعب كتمانه"، مبرزا أن "نشطاء المواقع الإلكترونية كسبوا معركة كبيرة ضد النظام الجزائري، ونجحوا في دفعه للتراجع إبان فترة الدفاع عن حقوق الإنسان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - حمودة السبت 01 فبراير 2014 - 19:40
الطوفان قريب للجزائر لابد لشعب ان يتور يكفي سكوت
2 - mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 19:48
les jeunes algeriens commencent a se reveiller. il faut continuer et faire montrer au monde comment ils sont les droits de l homme dans le pays des militaires
3 - قبائلي السبت 01 فبراير 2014 - 19:49
C'est un bon début. Mon souhait majeur est de voir ma kabilie indépendante de ce fichu pouvoir pourri.
Vive la la labilie libre
4 - الهروشي التطواني السبت 01 فبراير 2014 - 19:50
والله واهم من لا زال يعتقد أن الجزائر قد نالت استقلالها الكامل ...فرنسا لم تخرج منها الا بعدما تأكدت أنها تركت عملاءها الأوفياء في مواقع المسؤولية من الجيش والحكومة "الحركي" هؤلاء يستعملون خطابا مزدوجا لاستحمار الشعب الجزائري فهم يظهرون أمام شعبهم أنهم ضد فرنسا لكن ما أن يمرضوا حتى يطيرون الى مستشفيات باريس ويقضون سياحتهم في موناكو وهناك تقرير فرنسيا أن جنرالات الجزائر اشتروا عمارات بشققها في أجود المناطق السياحية بفرنسا
لايعقل أن بلدا يعتبر من أوائل مصدري النفط والغاز في افريقيا وأموال صوناطراك تعد بملايير الدولارات لكن لم ينعكس ذلك على مستوى الشعب الجزائري الذي يأتي شبابه يوميا الى مدينة الناضور للهجرة مع الافارقة في قوارب الموت بينما كان مفروضا أن يعيش الرفاهية مثل الخليجيين لو استفاد من خيراته التي نهبها آل الحركي.. لايعقل أن بلدا مثل الجزائر يحكمها الحزب الوحيد منذ استقلالها .حزب الشيوخ والعجائز.وهم دائما يلعبون على ورقة العشرية السوداء لجعل الجزائري لا يفكر الا في الامن فقط..أظن أن على شباب الجزائر طرد الحركيين وعصابة فرنسا من أرضهم ان أرادو فعلا أن تكون بلدهم "بلد العزة والكرامة
5 - مواطن مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 20:06
أتمنى للأخوة الجزائريين العيش الرغيد ، وأن يتمتعوا بخيرات بلادهم التي نُهبت ولازالت ،قرباً قرباً للشعب وبعداً بعداً لسياسة العسكر .
6 - - أحمد - السبت 01 فبراير 2014 - 20:06
الديمقراطية ....... ولتسقط الديكتاتوريات العسكرية .
7 - حسبونا الله و نعم الوكيل السبت 01 فبراير 2014 - 20:12
ما خفي اعظم, النظام الجزائري، لأ يحسن سوى استعمال للتعذيب والضرب بالعنف والقمع، للموطين جزائريون حسبوهم الله و نعم الوكيل
8 - ÖBSERVATEUR السبت 01 فبراير 2014 - 20:21
ا لنظام ادرك بحسه وحدسه (مخاطر)الانترنت في كشف عوراته وتثقيف الشعب لنيل حقوقه والتصرف في ثرواته وترشيدها وكشف العدو الحقيقي للشعب بذل شماعة المؤامرة والعدوالخارجي ...لذلك عمل على تاخيرتقنية G3 وG4 وتفويت الفرصة على الشباب لئلا تلتقط عدساتهم مشاهد من المهزلة الانتخابية القادمة...
9 - أحمد السبت 01 فبراير 2014 - 20:23
ونشطاء مغاربة يلجئون إلى الأنترنيت لفضح ممارسات الأمن ببلدهم..
لافرق بيننا وبيهنم, وكما يقول المثل الدارج "نحن في الهوى سوا".
10 - ALI السبت 01 فبراير 2014 - 20:26
les milliards de dollars qu'ils ont l'habitude de payer aux associations des droits de l'homme pour les oublier et s'attaquer au Maroc ne leurs serviront à rien avec l'internet, ils ne peuvent pas corrompre tweeter et facebook
11 - Plombier السبت 01 فبراير 2014 - 20:27
A tout mes confréres Algériens libres, à tous les opposants Algériens à l'étranger: reveillez vous pour sauver ce beau pays et ses habitants qu'on aime dans nos coeurs, on est avec vous, on vous aidera comme dans l'histoire qui nous réunit
12 - مغربي و افتخر السبت 01 فبراير 2014 - 20:32
هكذا بدات الثورة الليبية ...و لما تاق الشعب للانعتاق من بطش الطغاة ....بادر الشباب بفضح الاضطهادات بواسطة المواقع الالكترونية و تاججت رغبة القضاء على الظالمين و ظلمهم ....و كان ما كان....يبدو ان الصورة قد تعيد نفسها من بنغازي في ليبيا الى غرداية في الجزائر
13 - hicham amsterdam السبت 01 فبراير 2014 - 20:38
Amis algerois ils faut vote rachid mekaaz pour sortir de cette crise ..c est fini le temps des generaux mafias bon courage que dieu vous aide et merci vos freres pour toujours ...
14 - االمغربي . السبت 01 فبراير 2014 - 20:38
اتفق العرب ألا يتفقوا ، وأجمع عسكر الجزائر أن يفرقوا.( حتى بين ذوي جلدتهم فما بالك بين الشعوب العربية الممزقة أصلاً )
15 - عزوز المغربي السبت 01 فبراير 2014 - 20:49
نعم الأخ عمار الجزائر كبيره ولكنها صحراء .
الشئ الصغير الوحيد في الجزائر هو الرئيس بوتفليقه أطال الله عمره
16 - بوفوس مصطفى السبت 01 فبراير 2014 - 20:53
السلام عليكم
لكم مشاكلكم ولنا مشاكلنا لي نطلب من الشعب الجزائري هو ان يقول الصحراء ارض مغربية لا تخصنا ووقف ميزانيتها في المواقع الاجتماعية اموال الشعب من حقو يتمتع بيها هو الاول بحال الاماراتي ولا لقطري والسعودي هاد الشيوخ العقلاء والملوك الشرفاء بنو اوطانهم بحداثة متقدمة اش جاب شي لشي فرق كبير تخدمو مئة سنة ولن تصلو الى مستوى دول النفطية الخليجية واستتمارتهم في كل بقاع العالم نضام خواف ورجعي فيه غير بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا
17 - تونسي مثقف السبت 01 فبراير 2014 - 20:54
مع كل احترماتي لشعب الجزاءري ليست له القدره على التغير ،لانه ليس مثقف برشه ،لان الحكومة العسكرية الجزائريه لعبت دور كبير في تغير العقليه والشخصية الجزائرية .
18 - King Dom Of Morocco السبت 01 فبراير 2014 - 20:59
تحيى الحراىر حُرّة من حُكام الْبْطَاطَهْ.!
'' أين وزير حقوق البْطاطه عفوًا حقوقُ الإنسان
الذي أعلن يوم البارحة بقطع العلاقة بين المملكة المغربية والحراىر
لينظر بنفسه ما يفعله عسكر البطاطه الحركي بالشباب الجزائري
الواعي الحرُّ!؟ '' [ بالله عليكم كيف يُعقل لوزير حُقوقي يشتغل
منصب '' وزير حقوق الإنسان يطلبُ بقطع العلاقة مع جيرانه.؟ ]
تًبًا.. سُحقً.. وبُعدًا... لهذا الجار الحسحيى
تحيى المملكة المغربية بصحرائه الشرقية والغربية وضواحيهما.
19 - قبايلي حر السبت 01 فبراير 2014 - 21:09
Le temps est venu pour que les fils des chouhada en Algérie montre à tout le monde qu'ils méritent une algerie mieux que celle ou ils vivent actuellement. Et que ceux qui ont toujours géré ce pays ne méritaient pas ce prestige.
20 - abou sara السبت 01 فبراير 2014 - 21:13
لما تسمع تصريح لسياسي جزاءري في قناتهم يقول سانتخب بوتفليقة حيا او ميتا وكان البلاد عقيمة مادا تنتضر انهم بدالك يدخلون نفقا مضلما مع كامل الاسف الشعب يسهل احسن
21 - مهاجر السبت 01 فبراير 2014 - 21:19
ونشطاء مغاربة يلجئون إلى الأنترنيت لفضح ممارسات الأمن ببلدهم..
لافرق بيننا وبيهنم, وكما يقول المثل الدارج "نحن في الهوى سوا"
نحن أيضا لدينا تهميش و قمع وبطالة ونهب المال العام في المغرب.
22 - Polizarrio السبت 01 فبراير 2014 - 21:21
- Amar -Dz- يكفينا أنك تتصحف جرائدنا للبرهان عن أن ما لذيك لا يصل مستوى المغاربة وهنا أتحدث عن الإعلام الجزائري الممول من طرف النظام.
23 - حكيم السبت 01 فبراير 2014 - 21:29
شوفو أش واقع في.ألشعب.ألعصى وألتكرفيس معقلوش حتى على مواطينهم عاد غدي يعقلو على إخواننا ألسوريين ولكن ألله يمهل ولا يمهل أتمنى لي وطني.ألحبيب ألمغرب كل ألخير وألحب وعاش ألمغرب.‏‎ ‎
24 - Youssef السبت 01 فبراير 2014 - 21:30
Sûrement c'est le maroc qui est derrière tout ça , c'est lui qui fabrique tout ces vidéo et photo, n'oublier pas ce que c'est le problème du lait actuellement ,et bien tout simplement c'est le makhzan du maroc
25 - saaid السبت 01 فبراير 2014 - 21:32
ان غدا لنظيره لقريب. يوم تشتعل نارالحكرة لاجل الكرامة و الله مع اخواننا الجزائريين لكسر الة القمع و الذل
26 - Yassini السبت 01 فبراير 2014 - 21:37
الى رقم 8 amar-dz. أقول إليك الحوائج لي انتم أحسن ميناء الريس محنط والقرقوبي والديناصورات الكبار من امتال شكيب خليل وإبراهيم حجاس وا عبد المومن خليفة وا عبد الحمان بن عشور وكيبار الديناصورات أصحاب 80 و 85 و 90 سنة لي علا بلك ليكيحركو كراكيز لي فقصر الموريدية وفي نادي الصنوبر
27 - sami السبت 01 فبراير 2014 - 21:40
يجب ان نكون واقعيين فادا لم تستعمل الشرطة العنف فان المخربين سيحرقون المدينة فمواطن بسيط يمكنه ان يقتل صديقه ادا وصفه بكلام قبيح فحرية التعبير يجب ان تكون في حدود فامريكا حكمت على محام بعشر سنوات لانه نعت شرطيا بالكلب و اختلافنا مع الجزأئر هو وحدتنا الترابية اما العهدة الرابعة فلا تهمنا و المغرب و الجزأئر هما الدولتان الوحيدتان في العالم اللتان لهما نفس اللهجة و التقاليد و نمط العيش و لكن مع الاسف فالدول الاوربية مختلفة في كل شيء و رغم دلك فهي متفاهمة و نسوا تاريخهم الماساوي
28 - houari السبت 01 فبراير 2014 - 21:52
Et voila la liberté algerienne de notre ksantini qui se prend pour défendeur de droit de l'homme en Algerie cette fois je à mes frères que ce n'est pas moi lekabile qui diffusé cette photo parce-que si je sortir mes photos vous aller rester muet car j'ai vu les policiers sortir ma cousine nue et les yeux bandées et jusqu'à présent on ne sais pas ou elle se trouve depuis les années noires
29 - allal السبت 01 فبراير 2014 - 21:57
Repose au no 8 / Explique ton idee et saches bien que LE MAROC pays democratique avec respect des droit de l homme et des grands chantiers de developpement :autoroute et chemin de fer du nord au sud .electricite pour 98 pour cent de la population rurale avec 86 pour cent alimentes en eau potable construction de 18 grandes nouvelles villes modernes avec extentions de celles existantes Couverture medicale pour l ensemble de la population plus de 150 grands barages a travers tout le pays autosuffissance alimentaire exportations de produits agricoles vers les 4 coins du monde technologie developpee notamment en telecom et en industrie lourde grand projet en energie renouvelable etc etc ... Donc en bref LE MAROC EST EN AVANCE SUR L ALGERIE DE 100 ANS et dans 2O ans votre petrole sera epuise sans que le peuple n emprofite alors que le notre va etre exploiter dans quelques mois Incha ALLAH et ce n est pas une propagande
30 - Yassine السبت 01 فبراير 2014 - 22:03
هناك خيارين مطروحين الآن بشدة أمام الشعب الجزائري ، إما الرضوخ إلى أهواء و أطماع العسكريين و العيش بدون أي ديمقراطية تذكر و تحت حداء العسكريين في ظل تفاقم الأزمات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية، و إما أن الشعب الجزائري قد أدرك خطورة العسكر في قيادة الجزائر و الذي ينوي الذهاب بالشعب الجزائري إلى الحافة و إلى الانغماس في ويلات الحروب و خلق أزمات إقليمية من أجل تصريف ضعفه وانحطاطه وعدم قدرته في تبني قواعد الديمقراطية لتسيير البلاد
لقد آن الأوان للشعب الجزائري أن ينتفض ضد النظام الدكتاتوري العسكري و يقول كلمته ، كلمة الحق، والدفع بقيادته الفاسدة إلى التنحي و التخلي على طموحها الاستعماري للسيطرة على جيرانها والتفكير في مستقبل الشعب الجزائري بدل التحالف مع المرتزقة والخونة .
31 - AZIZ السبت 01 فبراير 2014 - 22:09
اطلب من الله العلي العظيم اين يجمع كلمة المسلمين وان ينصرنا على الكافرين الدين يرغبون في تشتيث الامة العربية وحكام الجزائير اطلب من الاخوة المغربة المعروفين بالكرم والصبر ان يصلوا صلاة الغضب على حكام الجزائر حتى يزيلهم الله من خريطة الارض لانهم المتسببون في ما يحدث للمغرب الدي لاحول ولاقوة له فنحن صابرون الى ان يرث الله الارض ومن عليها وعار عليكم ايها الحكام الجزائريون فبالرغم من مشاكل المغرب فالله وحده سيفعل مايشاء ونحن اخوة
32 - todgha1 السبت 01 فبراير 2014 - 22:11
Je n'es pas voulu commenter cet article.car si c'etait le cas je l'aurais fait en langue arabe.
Cette lntervention est destine au numero 20 orandz d'algerie qui a fait un commentaire qui visait seulement et uniquement le maroc et les marocains formulant des accusations gratuites et non fondees.permet moi de te dire chere frere que sous cet angle ton commentaire n'est pas au niveau.tu evoque la jalousie des marocains de l'algerie.de qoui serait-on-jalou?de votre regime democratique! De votre prosperite economique!de votre niveau de vie qui est des plus bas malgres le petrole et lr gaz?!des droits de l homme que vous respectez partout en algerie!de qoui veut tu qu'on doit jalou?
On plus notre espoire au maroc est que tous les indicateurs suscites soit au vert chez vous; soit que nous de tanger a lagouira on en sera tres fieres.malheureusement c'est loins d'etre le cas.
Pour les bidons villes,je partagerais ton avis si tu l'avais exprime il y a 10ans d'aujourdhui.maintenant alors que les
33 - atlassi السبت 01 فبراير 2014 - 22:13
le minable numéro 20 qu'il soit algérien ou qu'il soit un salaut marocain qui se cache sous une casquette algérienne écrit pour écrire sans qu'il sache ce qu'il écrit.pour les 2 ;je lance un défi:envoyez vos commentaires aux médias algériens et vous verrez le résultat.merci hespress d'avoir donné aux algériens cette opportunité d'écrire pour s' exstérioriser car ils n'ont aucune bouffée d'oxygene dans leur pays.personnellement; je ne leur en veut plus;ils souffrent énormément d'un irremédiable complexe:le maroc et les marocains.nous n'avons ni gaz ni pétrole mais nous avons une fortune inépuisable:un peuple et un roi qui dessinent ensemble un avenir meilleur.nous avons des compétences qui dirigent des établissements de renommée internationales:medecins;ingénieurs;professeurs;chercheurs c'est ce qui constitue nos richesses inépuisables.nous manifestons;nous organisons des site in;des greves parceque le maroc est un pays de droit essayez de faire de meme en algérie et vous verrez la mer
34 - Pilot السبت 01 فبراير 2014 - 22:17
cher freres algeriens et algeriennes, c est une bonne commencement vers la librete expression, mais aussi la liberte d existence, revolte sans relache contre la machine militaire, revolte contre la dictature qui regne dans votre pays, revolte contre les courrompus politique, vous voyez dernierement au maroc des eleves de 15 ans ont le droit de dire leurs mots, je suis pas d accord avec leurs revendications mais je trouve que c est un progres sociale, de dire ce que tu pense d un system, chers
algeriens ne soyer pas des laches, c est votre pays, vous avez tout les droit dune vie digne de l etre, vive une algerie libre des jougs de la dictature militaire.
35 - ابو الياسين السبت 01 فبراير 2014 - 22:26
الى اخي قبائلي صاحب التعليق 3: انا امازيغي من الجنوب المغربي ونحن هنا مع استقلال القبائل لان السلطة اللاشرعية في الجزائر الشقيقة تهمشهم وتعتبر اخوتنا في القبائل مواطنون من الدرجة الثانية مع ان الجزائر بل كل المغرب الكبير والشمال الافريقي ( تما زغا) في ملك الامازيغ الرجال الاحرار الذين لايرضون بالذل والاستعباد .. لذا نطلب من اخوتنا القبائل ان يكثفوا من تحركاتهم ويطلبوا من الزعيم فرحات مهني ان يباشر تحركاته الديبلوماسية مع السلطات المغربية لفتح مكتب اتصال لجمهورية القبائل في اول خطوة ثم قنصلية رسمية فيما بعد . ونحن مع استقلال الامازيغ من ظلم وطغيان حكومة الفقاقيييير الوقحة التي طاغت فسادا على الارض والعباد وهي سرطان خبيث في احشاء االمغرب الكبير يجب استئصاله حالا.
36 - motao-1 السبت 01 فبراير 2014 - 22:26
Qui sème le vent récolte la tempête. Tous les milliards de dollars qu'a gaspillé le régime algérien pour mettre à genoux le Maroc auraient pu être utilisé pour la création d'emplois pour les jeunes et oeuvrer pour le grand maghreb dont les conséquences auraient un PIB élevé qui profiterait à tout le monde
37 - مغربي وافتخر السبت 01 فبراير 2014 - 22:31
نظام ديكتاتوري قمعي بكل ما للكلمة من معنى .على الاخوة الجزائريون ان يحرروا انفسهم من نظام سرطاني مريض كهذا اكل الدهر عليه و شرب اذا ما ارادوا ان يعيشوا عيشة كريمة فهذا النظام يعمل فقط على رميهم الى البحر عوض ان نرى جارتنا الشرقية كدولة الامارات في المغرب العربي
38 - droit de réponse السبت 01 فبراير 2014 - 22:33
là vous m'obligez à écrire et pour répondre à certains.
rien qu'hier, un grand scandale qui secoue toute la profession de police et la dignité humaine .et ce sont des journaux marocains qui en parle, il s agit du pire des crimes que l'être humain peut subir.
donc vous oubliez tout cela pour parler de quelques bastonnades avec les flics algériens.
occupez vous de vos familles, surveillez vos filles et protégez vos enfants
l Algérie et l Algérien sont différents de vous
39 - monsif السبت 01 فبراير 2014 - 22:36
اقول للفيلسوف الجزائري رقم 8 ولو معزا طارت الجزائر ستبقى دائما متاخرة وفقيرة رغم الوقود والغاز . اذا عبرنا الجزائر من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها لم نجد اي مشروع جديد يتجدد عندكم سوى ما تركته فرنسا قبل ترحيلها واليوم مفروض عليكم ان تشكروها . المغرب تجاوزكم بكثير في جميع الميادين الشيء الذي جعلكم تغيرون عليه وتكنون له العداوة , لا تنسى ايها البليد ان المغرب هو سيدكم فعليكم احترامه.
40 - MOHA السبت 01 فبراير 2014 - 22:40
يا هشام التونسي !
ياانفصالي ! ولست تونسي !
منذ متى كانت لك دولة حتى تطالب بالاستقلال؟
واذا كان المغرب صغيرا لماذا تبحث فيه عن جرائد كهسبرس؟
قل لانفصالييك ان يكتبوا لك.
41 - ياسين السبت 01 فبراير 2014 - 22:41
السلام عليكم و رحمة الله

بغض النظر عن تعقيدات العلاقات المغربية الجزائرية، و دون تحيز أو مزايدة، و بصفتي مغربيا دارسا للعلاقات الدولية و الصحافة، و كذلك محتكا ببعض الجزائريين عند إقامتي بفرنسا أو المقيمين منهم بمدينة وجدة، أرى و الله أعلم أن الغالب على طبعهم المكر و المزاجية، و أنا طبعا لست بمعمم، فبينهم رجال يعتد بهم و قد لقيت، إلا أن خبثائهم أكثر عددا، فإن كان الوضع ذاك و قد خبرت رعاعهم فكيف الوضع بكبارهم ؟!
قد جاء في تعليق سابق أن ثقافتهم شبه معدومة و إني أوافق ذاك القول .. و هنا مربط الفرس إن شئتم، فأن يخطئ المرئ فلا عيب، لكن أن يتمادى و يزيد فذاك العيب و الشر، و أما لما التمادي و الإصرار على الضرر ؟ ..... الجواب في ما سبق من توضيح..
الجزائري يحمل من الصفات الإنفعالية المغيبة للمنطق و الحلم ما لا حصر له، أصلحهم الله، و يغيب عنه الوعي و الإدراك السوي فيغيب عنه بذلك تدارك ما أقدم عليه من طيش و تهور، أصلحهم الله في تلك كذلك إن شاء الله.
و إني أبتغي مما سبق من إفاظة أن يعلم من لا يعلم، أنه لا خير في الجزائر إلا أن يشاء الله، فأريحوا و استراحوا و دعوا عنكم الأمر كله لصاحب الأمر وحده.
42 - Med السبت 01 فبراير 2014 - 22:58
personnellement je crois qu on doit s exprimer selon la logique des choses et pas selon notre propre sentiments , le maroc notre pays qu on aime et qu on aimera tjrs à fait des pas en avant remarquable , sur tt les niveaux: économique, social,scientifique ,etc... Bien sur par la volonte de notre roi Et en collaboration Et soutien du people... Actuallement la democratie marocain fait l exemple du monde arabe, notre chemin est tres clair .
43 - شنقيطي السبت 01 فبراير 2014 - 23:13
مهما فعلت لجزائر تبقى صغيرة امام المغرب و لا داعي للشرح...اسم المغرب مذكر و الجزائر مؤنث !!!! حلل و ناقش
44 - Pilot الأحد 02 فبراير 2014 - 00:23
reponse a l algerien #41, tu es vraiment une tete dure, on a jamais dit que notre beau maroc une paradis, mais on a franchi les obstacles d instaure une democratie base sur une relation de la societe et la presse et le gouvernment, on a brise les tabous, c est pour cela tu peut lire tous ce qui se passe dans notre societe, parce que les marocains croient a la liberte d expression, notre maroc a choisi une democratie base sure une communication mutuel, le pour et le contre sont les pillier de notre presse, ce que tu dis ca ne touche ni loin ni de pres, parce que on est dans la voie d une modification structurale de notre societe, Vive le Maroc
45 - Incognito الأحد 02 فبراير 2014 - 00:26
On dit que l'Algérien et le Marocain sont deux frères, donc ce n'est pas étonnant qu'ils présentent les mêmes symptômes d'une maladie génétique identique, à savoir : les insultes, les injures, la haine, la méchanceté, etc... Vous avez besoin d'une bonne et longue thérapie avant de commanter sur n'importe quel sujet. Je vous assure que vos commentaires sont à votre image et reflètent les mentalités arriérées qui vous hantent. En tout cas, ce n'est pas avec des avis pareils qu'on pourra avancer dans la vie. Toutefois, je remercie ceux qui savent se faire respecter en donnant des avis constructifs sans porter atteinte aux autres. Quant au Tunisien qui se permet de juger les autres, il fera mieux de s'occuper de ce qui le regarde et des probèmes de son pays au lieu de dire n'importe quoi
46 - homme libre الأحد 02 فبراير 2014 - 00:41
حداري من بعض المعلقين الدين ينتحلون جنسيات تونسية وجزائرية. فهم مجرد انفصاليين خونة من البوليزبال يسعون الى زرع الكراهية بين الشعوب خدمة لمشروعهم الوهمي.
كالمعلق 32 الدي سمى نفسه هشام التونسي أقسم أنه بوليزاريو وقد استفزه تعليق بعض الاخوة التونسين فبادر بدوره الى الرد باسم التونسي.
التونسيين يحترمون المغاربة وكدا جل الشعب الجزائري وخصوصا الامازيغ منهم.
وأقول لمثل هؤولاء ان ساعتكم قد أزفت وكل المؤشرات توحي بدالك وستتحول احلامكم الى كوابس .
47 - Request الأحد 02 فبراير 2014 - 03:01
Donnez nous les liens et les references s'il vous plait. Nous avons besoin de montrer a tout le monde ce que font les autorites algeriennes a leur propre peuple. Et dire qu'il osent ouvrire leur gueules a propos des droit de l'homme au Maroc. C'est la fin du regime algerien totalitariste
48 - Observateur الأحد 02 فبراير 2014 - 05:06
Maroc = Algerie = Tunisie = la meme merde. Si ce n'etait pas le cas; donc pourquoi 10% de la population est immigrante (ds tout autre coin du monde) et un autre 20-30% de la population veulent immigrer et vivre ailleurs....Expliquez-le moi, svp?
49 - عبد الله بن يونس الأحد 02 فبراير 2014 - 06:30
لاحظوا في الصورة عدم وجود هراوات مثل هراواتكم.
إلى الأخ رقم 17 - كل إناء بما فيه ينضح. لست مثقفا في شيء (راجع أخطاءك الإملائية والنحوية)، وليس كل من يتفوه بكلمة "برشة" في كل تعليق يعني أنه تونسي.
50 - أنا لخوادري الأحد 02 فبراير 2014 - 07:25
لو كان عسكتو ياك الأمن المغربي ممخليش بالضرب اللفظي والجسدي في المغاربة اكثر حتى من جزائر
مين تبغو تهضرو اختاروليكم شي موضوع نحترمكم عليه
ولا الجمل متيشوفش حذيبته
51 - البوصاصي الأحد 02 فبراير 2014 - 08:15
لاعجب في الجزائر ! جلطة في الدماغ ترشح لرئاسة الدولة ؟ كيف هذا؟ بحت في التاريخ وفي قصص كان يامكان فلم اجد جوابا ، ولحسن حضي وجدت جوابا واحد هو خالف تعرف ! ربما الباب الوحيد الدي سيعرف منه هذا البلاد. هو ان بلاد عربيا دو مساحة شاسعة وكتافة سكنية لا يوجد رجل يقود البلاد، الا رجلا واحدا
كبير السن،مستوى سياسي ضعيف ، اربع ولايات، جوع شعبه،اكرم جيشه ، اساء الى أخوة التحرير، ضم المرتزقة، متشبت بالحكم .
مصاب بجلطة دماغية شفاه الله وشفا كل جزائري فكر بالتصويت له ومن فعل فلا إتم عليه
لان المجنون مرفوع عنه القلم حتى!!!!!!!!
سيدي الرئيس حرام عليك ان تترك البلاد بلا قائد
انت الرجل المناسب في المكان المناسب في البلاد
المناسب. فلا تنسى ان تنصب ابنك لاقدر الله ان دن الأجل ! عجزت الجزائريات ان يلدن قادات حقيقين
52 - isamine الأحد 02 فبراير 2014 - 08:19
Le chameau ne voit que la bosse de ses frères et s'aveugle de voir la sienne . Chez nous au Maroc c'est pareil pour ne pas dire que c'est pire . Nous sommes dans la même galère .
53 - Ali الأحد 02 فبراير 2014 - 08:34
Les jeunes sont libre de publiés tous ce qu'ils veulent sur leur pays Sans aucun problème y 'à qu'à voire les vidéos d'Ali Belhadj ils ne sont pas des BOUASSINEs EL YADINNEs mais attention ils se resolidarisent des qu'ils sentent le danger venir de l'étranger
54 - omar الأحد 02 فبراير 2014 - 08:41
Allez montrez nous ces photos et ces vidéo, faites vite avant qu'il ne soit trop tard, on exige ces vidéo, on vous donne une semaine pour les publier, si vous ne le fêtes pas et vous ne le ferriez pas pas ce que il n'a y a rien, ce n'est que des mensonges comme d'habitude. nous attendons toujours
55 - شكيب الأحد 02 فبراير 2014 - 09:04
نضف عتبة دارك قبل ان تنظر الى جارك
56 - حميدو العساس الأحد 02 فبراير 2014 - 12:40
مالنا احنا او مال الجزائر انتفضو افضحوا فالانترنيت هذاك سوقهم الى كيهمنا هو ما يضغطوش علينا - الى حدود الان الحمدلله- او باش يكون الضغط ديال ايا كان خفيف خاص تكون قوة التحمل عندنا قوية يعني صحاح مفورميين و لكي نصل الى هذا الهدف يلزم كل واحد منا ان يعمل على تطوير هذا البلد و تقوية و تحصين اقتصاده بانتاجه للثروات و الافكار الايجابية الفعالة و هو ما لن يتاتى الا بحسن اختيار المسوولين لتسيير الشان العام و محاسبتهم حسابا عسيرا اي ان يحاسبو حتى على الهفوات اللفظية حينداك لن يوثر فينا لا الجزائر و لا اوروبا و لا الغرب كله ايوا زعما ما نحلموش
57 - Musulman الأحد 02 فبراير 2014 - 13:16
ما بكم اتركوا الجزائر .
تتهافتون عليها بالسب;ما هدا لا تستطيعون فعل اي شيء,سوى تدخلكم في شؤون غيركم.
ادهبوا للعمل و الطلب الرزق وتركوا النميمة.
و السلام عليكم.
58 - أحمد سليمان الأحد 02 فبراير 2014 - 14:32
الشعب المغربي الجزائري شعب واحد ملة واحدة لهجة واحدة.ألا قاتل الله السياسة والسياسيين. الرسول الكريم صلى  لله عليه وسلم يقوا لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولا أسود ولا أصفر ولا أحمر إلا بالتقوى فكيف تفرقون بين الشعب المغربي الجزائري.إتقوا الله يحفظكم الله وكفى من هذا الكلام الذي لا يبدي ولا يعيد
59 - بنت بئر انزران الأحد 02 فبراير 2014 - 14:40
الى رقم 37 هشام التونسي ....ومادخلك انت وبلدك المجهري في صراع الكبار????? مياهنا الاقليمية الاطلسية لوحدها تفوق مساحة دويلة تونس 13 مرة.....انتم تطبلون للجزائر لكي لا تباتون في الظلام وما زال الجزائريون انفسهم يتهكمون عليكم بمقولة بورقيبة الشهيرة....قلنا كليمة بتنا في ظليمة......والله سكان الدار البيضاء يفوق سكان تونس.....روح اشبع هريسة وارقد .....ودع عنك صراع الكبار ...المغرب 40 مليون نسمة كذلك الجزائر.....باي باي....انشر اخي حق الرد
60 - Abdo الأحد 02 فبراير 2014 - 14:48
السلام عليكم اخوتي في الله كثيرة هي المشاكل في كلتا الجارتين لكن المغرب بلد واجه مشاكله بعقلانية فاتمنى لإخواننا في الجزائر العمل بالحكامة والعقلانية وابعاد المستعمر في الدخل في مشاكل البلاد ودمج الشباب في تسيير البلاد وفقنا الله واياكم لكل خير
61 - م.مهلة الأحد 02 فبراير 2014 - 15:43
سؤال موجه الى المسمى بوكطاية الذي كان في حوار مع السياسي المغربي بن عتيق هذا الشخص الذي خرج عن نطاق الحوار وبدا معقدا من شعر هذا الشاب الذي اتهمه بصبغ شعره قائلا ان الجزائر دولة الديموقراطية والحرية عن اي دموقراطية وحرية تتحدث ونحن نعلم بان الشعب قد ضاق من وجودكم يا كهل لانكم اصبحتم عاهة على الحكم الديكتاتوري واسكات صوت الشعب الذي يريد الشباب من اجل التغيير في بلد من اغنى البلدان المغاربية يا يوكطاية والله حين شاهدت حوارك واسلوبك المتدني والمتخلف تذرعت الى الله ان يحفظ الجزائر من امثالك لانك لا تليق لا للسياسة ولا للحوار مستوى اقل من مستوى الابتدائي الاول والجزائر مليئة بالشبان المؤهلين للحوار والمناقشة والشفافية في التعبير لكنك وامثالك من الجنرالات الحركيين تريدونها نظاما ابديا يسوق الاوهام عن كل ما هو مغربي وما غلق الحدود الا من اجل ان تحفظوا ماء الوجه بحيث ان وقوف شعبكم على التغيير بالمغرب لما وصل اليه من تقدم قد يزعزع عرش نظامكم الكاذب وسيفضح سياستكم البديئة
62 - noureddine الأحد 02 فبراير 2014 - 16:10
ces fotos sont depuis longtemp , depuis plus 4 ans pourkoi les publier maintenant et montir de dire que ces des fotos de ces jours .vraimemt vous chercher mimporte koi pour avoir de lalgerie mais vous ne pouvez pas le faire ,parceque lalgerie et plus grande que vous ya les marocains
vive lalgerie et vive bouteflika et le sahara reste toujours au polizario
63 - Sahraoui Marroquí (Toledo) الأحد 02 فبراير 2014 - 16:18
تحية نضالية لإخواني الجزائريين :ناضلو ما ضاع حق ورائه طالب؛ من العار أن تكون بلد كالجزائر بغازها الطبيعي بلد المليون شهيد ليست فيها ديمقراطية فليسقط حكم العسكر؛ الافراج عن أهلنا في مخيمات العار بتندوف وعن الاسرى
64 - abou anass الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:24
لما ﻻ تفرق بين كلام الله تعالى وكلام رسوله الكريم ياخي الاحرا بك ان تعي ما تقوله قبل ان تتدخل وان تميز بين القرآن و الاحاديث نصيحة فقط
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال